- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان عيضه بن راجح الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المسيحية في تونغا
- [ مؤسسات البحرين ] شركة محسن القديمي وأبناؤه تضامن بحرينية ... المحرق
- [ الشاي والقهوة ] أهم 3 معلومات عن أضرار الشاي الاخضر
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن المفضل التميمي رحمه الله : كان آخر خطبة خطبها عمر بن عبد العزيز أن صعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أما بعد، " فإن ما في أيديكم أسلاب الهالكين، وسيتركها الباقون كما تركها الماضون، ألا ترون أنكم في كل يوم وليلة تشيعون غاديا أو رائحا إلى الله تعالى وتضعونه في صدع من الأرض ثم في بطن الصدع، غير ممهد ولا موسد، قد خلع الأسلاب، وفارق الأحباب، وأسكن التراب، وواجه الحساب، فقير إلى ما قدم أمامه، غني عما ترك بعده؟، أما والله إني لأقول لكم هذا، وما أعرف من أحد من الناس مثل ما أعرف من نفسي، قال: ثم قال: بطرف ثوبه على عينه فبكى، ثم نزل فما خرج حتى أخرج إلى حفرته " .
- [ حكمــــــة ] قال حكيم بن حزام : ما أصبحت صباحا قط فرأيت بفنائي طالب حاجة قد ضاق بها ذرعا فقضيتها إلا كانت من النعم التي أحمد الله عليها ولا أصبحت صباحا لم أر بفنائي طالب حاجة إلا كان ذلك من المصائب التي أسأل الله عز و جل الأجر عليها .
- [ تخفيف الوزن ] أكلات لتخفيف الوزن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان محمد حمدان الثبيتي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تطبيقات إلكترونية ] 9 خطوات أساسية لإنشاء حساب هوتميل بالعربي
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 52 - وفي هذه السنة : جاء وفد ثعلبة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ابن عباس، قال: بعثتْ بنو سعد بن بكر ضِمَام بن ثَعلبة وافداً إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، فقَدِمَ عليه، فأناخ بعيرَه على باب المسجد، فعقله، ثم دخلَ على رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وهو فى المسجد جالس فى أصحابه، فقال: أيُّكم ابنُ عَبْدِ المُطَّلِب؟ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((أنَا ابْنُ عَبْدِ المُطَّلِب))، فقال: محمد؟ فقال: ((نعم))، فقال: يا ابنَ عبد المطلب؛ إنى سائِلُك ومُغْلِظٌ عليك فى المسألة، فلا تجِدَن فى نفسك. فقال: ((لاَ أَجِدُ فى نَفْسِى فَسَلْ عَمَّا بدا لك)) فقال: أَنْشُدُكَ اللهَ إلهك وإله أهلِك، وإله مَنْ كان قبلك، وإله مَنْ هو كائِنٌ بعدك، آللهُ بعثَك إلينا رسولاً؟ قال: ((اللَّهُمَّ نعم))، قال: فأَنْشُدُكَ اللهَ إلهكَ، وإله مَنْ كَان قبلك، وإله مَن هو كـائِنٌ بعدك. آللهُ أمَرَكَ أن نعبُدَه لا نُشرِكُ به شيئاً، وأن نخلَع هذه الأندَادَ التى كان آباؤنا يعبُدون؟ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((اللَّهُمَّ نعم))، ثم جعل يذكُر فرائِضَ الإسلام فريضةً فريضةً: الصلاةَ، والزكاةَ، والصيامَ، والحَجَّ، وفرائضَ الإسلام كُلَّها، ينشُدُه عند كُلِّ فريضة كما نشدَه فى الَّتى قبلها حتى إذا فرغ قال: فإنى أشهدُ أنَّ لا إله إلا الله، وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه، وسأؤدى هذه الفرائضَ، وأجـتنبُ ما نهيتنى عنه، لا أزيدُ ولا أنقُصُ، ثم انصرف راجعاً إلى بعيره، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ولىَّ: ((إنْ يَصْدُقْ ذُو العَقِيصَتَيْنِ، يَدْخُـلِ الجَنَّة)) وكان ضِمام رجلاً جلداً أشعرَ ذا غديرتين، ثم أتى بعيره، فأطلق عِقاله، ثم خرجَ حتَّى قَدِمَ على قومه، فاجتمعوا عليه، وكان أوَّلَ ما تكلَّم به أن قال: بئستِ اللاتُ والعُزَّى، فقالُوا: مَهْ يا ضِمام، اتق البرصَ، والجنونَ، والجُذام. قال: ويلَكم، إنهما ما يَضُران ولا ينفعَانِ، إنَّ الله قد بعث رسولاً، وأنزل عليه كتاباً استنقذكم به مما كنتم فيه، وإنى أَشهدُ أنْ لا إله إلا الله، وأنَّ محمداً عبدُه ورسوله، وإنى قد جئتُكم مِن عنده بما أمركم به ونهاكم عنه، فواللهِ ما أمسى من ذلك اليوم فى حاضِرتِه رجلٌ ولا امرأة إلا مسلماً
- [ مكتبات السعودية ] قرطاسية الحياة الذكية التجارية
- [ حكمــــــة ] إذا أردت فك الأقفال أو قسوة القلب والتخلُّص من مشكلة بُعد القلب عن الله، فأقرب وأفضل علاج هو:: التدبُّر .. فتجد أن القرءان ينزل بداخل قلبك يغسله ويطهره.
- [ محامين السعودية ] عبدالله هايف حمدان الظفيري ... جدة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة ابراهيم بن محمد الحديثي العالمية ... الخبــر
- [ دليل دبي الامارات ] كراج جمعة خليفة راشد المري للسيارات ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره محمد حسن المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الابتهال للحلاقة الرجالية ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] خضراء أكتبها على نثر السنابل في كتاب الحقل ، قوّسها امتلاءٌ شاحبٌ فيها وفي ، وكلما صادقت أو آخيت سنبلةً تعلّمت البقاء من الفناء وضده ، أنا حبة القمح التي ماتت لكي تخضرّ ثانية وفي موتي حياةٌ ما. - محمود درويش
- [ مطاعم الامارات ] كوتشن مطعم وخدمات التموين ذ م م ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمران طلق بن حمدان العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] شركة ضامن لوساطة التأمين التعاوني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد معيض عاطف الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عجائن ومخبوزات ] 16 خطوة أساسية لطريقة عمل الفطير المشلتت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح معيض عبدالله المنتشري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب القرية الحالى للعقارات
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وحدة مكافحة المخدرات بالمهد
- [ تأجير سيارات الامارات ] Al Ihsan Rent A Car
- [ مؤسسات البحرين ] همسة كوتشنج للإستشارات ... المحرق
- [ مقاهي الامارات ] THE SUM OF US
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبيد سعيدان قبلان العصيمي العتيبي للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] ولا تنيا في ذكري" في طريقهما إلى مواجهة فرعون أمرهما بالذكر بلا وهن ولا انقطاع المواقف العصيبة يتخطاها الإنسان بالذكر
- [ تعرٌف على ] انقطاع الفيسبوك 2021
- [ تأسيس والإشراف على الشركات و الخدمات قطر ] شركة مدينة الطاقه لإدارة المشاريع قطر
- [ أدعية - الجزء الثاني ] دعاء نزول المطر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف سليمان حمود العطوي ... الاخضر ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] وسيطة تسوق منى ... منطقة القصيم
- [ محامين السعودية ] تهاني بندر علي الحارثي ... جدة
- [ تعرٌف على ] منشأة الجنيدي
- [ تعرٌف على ] معركة كنزان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة مسكه العقارية ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] خلية بلعمية
- [ حكمــــــة ] قال أبو حاتم : من لم ينصفك عند غضبه، لم يودك أيامه، وليس الصديق كالمرأة يطلقها المرء إذا شاء، والجارية يبيعها متى أحب، لكنه عرضه ومروءته؛ فالتثبت والارتياد أولى به من التهاجر والانقطاع، ومن غاب عنه أخوه، فلا يغيبه عنه عن ما يجب له عليه، وليكثر منهم عدة للشدائد؛ لأن الشعر مع دقته إذا جمع عمل منه الحبل الغليظ الذي يقهر الفيل المغتلم ، ولا يصلح أن يكون رفيقا من لم يزدرد ريقا .
- [ تسوق وملابس الامارات ] لاندمارك للتجارة العامة م.م.ح. ... عجمان
- [ سيارات السعودية ] ورشة نايف الناحل للصيانة العامة
- [ خذها قاعدة ] الشيء الوحيد الثابت في الحياة هو التغيير المستمر. - هرقليطس
- [ مدارس الامارات ] Lycée français International Théodore Monod
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم على بن محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية اللبنانية
- [ سياحة وترفيه الامارات ] هيلثى ورلد للتعهدات الرياضية ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] Hardee's The Mall Ajman
- [ خذها قاعدة ] أريد لحظة واحدة , وقبل أن تحطمني هذه القوى , أن أفتح عينيّ فأراها أمامي , هذا هو هدفي الوحيد في الحياة .. أريد أن أجد مبرراً لكي أستمر على قيد الحياة , ولكي أتحمل المشهد اليومي المرعب للمرض والقبح والظلم والموت .. بدأت من نقطة مظلمة هي الرحم , وأسير نحو نقطة مظلمة أخرى هي القبر , إحدى القوتين تقذفني من هاوية مظلمة والأخرى تسحقني , بلا انقطاع في هاوية مظلمة. - نيكوس كازانتزاكيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر ناصر سحلان الظفيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] واجه الواقع كما هو عليه , ليس كما كان عليه وليس كما تتمنى ان يكون عليه. - جاك ويلش
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 6 - وفي جمادي الأول من هذه السنة : كانت سرية زيد بن حارثة - رضي الله عنه - إلى العيص ، فغنمت وسلمت . بلغ الرسول أن عيرًا لقريش قد أقبلت من الشام، فبعث زيد بن حارثة في 170 راكب ليعترضها، وكان في العير أبو العاص بن الربيع، وقدم به وبتلك العير المدينة المنورة ، فاستجار أبو العاص بزوجته زينب بنت النبي محمد، فأجارته
- [ مؤسسات البحرين ] سحر الأبداع لتشيد المشاريع ... منامة
- [ خدمات قطر ] وزارة الداخلية تُعدّل اشتراطات تغيير جهة العمل للوافدين
- [ تجارةوتجارة الصخور والأحجار قطر ] بقالة وبرادات المناخ
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الرومانية
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الملكى انفورميشن تكنولوجى اند سولوشنس VATER Trading & Contracting ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] وإن لم يجعلك الحب تتمنين الحياة أكثر فأكثر , فلا داعي له .. بين الحرية والإنحلال خط خفيف , كوني متزنة في حريتك ولا تنسي الله أبداً. - محمد طارق
- [ تعرٌف على ] صوفي فيليبين الفرنسية
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] إلى ماذا ترمز الفراشة
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الأولى المالي 2009–10
- [ تأسيس والإشراف على الشركات و الخدمات قطر ] شركة المسابلة
- [ أسئلة دينية ] دعاء عقد نية الصيام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة درويش بن خير بن محمد الخضراء للمقاولات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2006
- [ حكم ومواعظ دينية ] أول ليلة في القبر
- [ حكمــــــة ] إخواني أحضروا القلوب مع الأبدان في الصلاة، وقوموا لله قانتين بخشوع وهيبة واستكانة وتعظيم.ألا فراقبوا الله واعرفوا قدر من قمتم له، وعظموه وهابوه
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة سندباد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيد مسفر نوار الرشيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] ليس المهم ما نكتبه على الذاكره ، المهم ما نتركه في القلوب. - جوستاف فلوبير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب صالح بن احمد بن بادي المنتشري العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ آية ] ﴿ بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُۥ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُۥٓ أَجْرُهُۥ عِندَ رَبِّهِۦ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿١١٢﴾ ]( من أسلم وجهه لله)؛ أي: أخلص لله أعماله، متوجهاً إليه بقلبه (وهو محسن) في عبادة ربه؛ بأن عبده بشرعه، فأولئك هم أهل الجنة وحدهم ... ويفهم منها أن من ليس كذلك فهو من أهل النار الهالكين، فلا نجاة إلا لأهل الإخلاص للمعبود، والمتابعة للرسول. السعدي: 64.
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم ورلد وندر World Wonder Burgers ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] مرح الفراشة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] كن أمينا وأبذل للأمانة دمك وشرفك حتى ولو كان جهادك في سبيل ما يضير وما يورد المهالك. - فريدريش نيتشه
- [ طرق زيادة الوزن ] أكلات تزيد الوزن بسرعة
- [ خذها قاعدة ] كانت سنة الألم المركّز ، مع هذا كانت لها لذتها .. غرباء أصبحوا فيها أصدقاء ، وأصدقاء عادوا غرباء .. تعلّمتُ فيها أن القليل من البوضة والشوكولا بالنعناع يمكنهما تقريباً التخفيف عني كل مرة .. وبالنسبة للاوجاع التي لا يتمكنان من بلسمتها ، هناك دائماً حضن أمي. - روپي كور
- [ حكمــــــة ] أخــي.. وإذا رأيت في الناس من هم أضعف منك، فتذكَّر أنَّ ضعفك قائمٌ لولا ستر الله عليك ولُطفه ورحمته، " وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا "، فأنت فقير، "يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ * إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ * وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ"، ولولا أنَّ الله يسد فقرك لظهر ضعفك للعيانوتذكَّر أنك هالك مغلوب لولا أنَّ الله يحفظك بحفظه، وقد وكَّل بك ملائكة تحرسك بالليل والنهار، "لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ". أي: يحفظون الإنسان من الشرور بأمر الله لهم وتوكيله إياهم ذلك.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن حمادي بن حامد اللهيبي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن معاذ الرازي: لا تستبطئ الإجابة إذا دعوت وقد سددت طرقاتها بالذنوب. وقال من سعادة المرء أن يكون خصمه فهما وخصمي لا فهم له. قيل له: ومن خصمك? قال: نفسي تبيع الجنة بما فيها من النعيم المقيم بشهوة ساعة. وقال: للتائب فخر لا يعادله فخر، فرح الله بتوبته.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مهدي رفيع الشهري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] انقطاع الحيض
- [ مؤسسات البحرين ] همسة كوتشنج للأستشارات ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] " أعطني نقطة واحدة راسخة لأقف عليها ، وسوف أحرك كوكب الأرض " أرشميدس .
- [ حكمــــــة ] لكل شيء ثمرة و ثمرة الصلاة الإقبال على الله و كما أن الصوم ثمرته تطهير النفس ، و ثمرة الزكاة تطهير المال ، و ثمرة الحج وجوب المغفرة ، و ثمرة الجهاد تسليم النفس إليه ، التي اشتراها سبحانه من العباد ، و جعل الجنة ثمنها ؛ فالصلاة ثمرتها الإقبال على الله ، و إقبال الله سبحانه على العبد ، و في الإقبال على الله في الصلاة جميع ما ذكر من ثمرات الأعمال و جميع ثمرات الأعمال في الإقبال على الله فيها.
- [ تعرٌف على ] قراصنة الكاريبي: في نهاية العالم
- [ قضايا مجتمعية ] 3 معلومات مهمة عن مفهوم التغيير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد سعد عبدالله الغامدي ... بني كبير ... منطقة الباحة
- [ مؤسسات البحرين ] دار مينقل لتقديم الخدمات ... المحرق
- [ تعرٌف على ] كارمن ديلوريفيس
- [ محامين السعودية ] بندر حربي جاسر الظفيري ... حفر الباطن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جزاء عليوي سائق العنزي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] لو لديك تفاحة ولدي تفاحة وتبادلناهما سيبقى لكل منا تفاحة واحدة لكن لو كانت لديك فكرة ولدي فكرة وتبادلناهما فسيكون لدى كل منا فكرتان - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الأولى الدانماركي 2015–16
- [ ماذونين السعودية ] عبدالله بن مبارك بن عايض العصيمي ... الطائف
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المعهد الوطني للتدريب الصناعي ش.م.ب (مقفلة) ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد هادي بن احمد المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات العقارات قطر ] النخبة لإدارة العقارات قطر ELITE Property Management Qatar ... الدوحة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] المسيحية في تونغا # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | المسيحية في تونغا
تاريخ
العصور المبكرة
صورة تصور مدرسة بروتستانية في تونغا، تعود إلى عام 1852.
قبل وصول البحارة والمبشرين الأوروبيين، كانت جزر سكان تونغا يمارسون معتقدات وأديان إحيائية. وأعطيت المسؤولية للرعاية الروحية للمجتمعات الكاثوليكية في أوقيانوسيا من قبل الكنيسة الكاثوليكية إلى جمعية قلب يسوع ومريم الأقدس في عام 1825؛ ومع تشكيل الجزء الغربي من النيابة الرسولية وأعطي لجمعية القديسة مريم في عام 1836 الرعاية الروحية للمنطقة، وكان لتحول الملك جورج توبو الأول إلى الديانة المسيحية، والذي يعتبر المهندس السياسي لتونغا الحديثة، له تأثير كبير على الحياة الدينية للأمة البولينيزية. وأرسلت كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة أوائل المبشرين من المورمون إلى تونغا وهم بريجام سموت وألفا ج. بتلر، في يوليو من عام 1891. وعند وصولهم التقوا بالملك جورج توبو الأول، للحصول على إذنه للتبشير. واشترى سموت وبتلر ممتلكات وقاموا ببناء منزل للبعثة ومدرسة، واشتروا أيضًا قاربًا لتسهيل السفر بين الجزر. وبين عام 1891 وعام 1897، قام المبشرون بالدعوة وفتح المدارس في مجموعات مختلفة من الجزر بما في ذلك تونجاتابو، وهاباي، وفافاو. :434 وأُرسِلت الكنيسة المورمونية مبشرين إلى تونغا مرة أخرى في عام 1907 كجزء من بعثة ساموا. وبدأ المبشرون بالوعظ في تونغاتابو وهي الجزيرة الرئيسية في تونغا، في مارس من عام 1911. ونتيجة لنجاح هؤلاء المبشرين، تأسست بعثة تونغا في عام 1916. :434 وكان آخر ملوك توي تونغا من الكاثوليك. وهذا هو السبب في أن العاصمة السابقة للإمبراطورية التونغية هي كاثوليكية، وذلك على النقيض من المملكة المجاورة، والتي كانت في الغالب على مذهب الميثودية. وفي عام 1924 أرادت الملكة سلوت التوفو الثالثة جمع بين الكنيسة الرسمية في تونغا وهي كنيسة تونغا الحرة)، والتي أنشأها جدها الملك جورج توبو الأول، مع الكنيسة الميثودية والتي تحكمها الهيئة الميثودية في أستراليا. وتأسست كنيسة تونغا الحرة ويسليان ككنيسة ذات سيادة، في عملية لتعزيز سيادتها في الخارج عن طريق المعاهدات الثنائية مع الدول الغربية. العصور الحديثة
معبد تونغا المورموني.
في عام 1937 تم إنشاء النيابة الرسولية الكاثوليكية في جزر تونغا، وفي عام 1966 وأصبحت النيابة بمقام أبرشية تونغا. وأرسلت الكنيسة الكاثوليكية في جزر سليمان وفداً من الشباب الكاثوليكي لأول مرة في أيام الشبيبة الكاثوليكية العالمي عام 2008 عندما عُقد في مدينة سيدني الأسترالية. لا يوجد دين رسمي للدولة في تونغا، ولكن في عام 2010 كان حوالي 98.9% من سكان المملكة من المسيحيين، وحوالي 65.9% من أتباع الكنائس البروتستانتية في حين أن حوالي 15.9% من أتباع الكنيسة الكاثوليكية، ويشكل أتباع الطوائف المسيحية الأخرى (خصوصًا كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة) 17.1% من السكان. أعلن الدستور أن يوم السبت يوم مقدس ويقيد القانون الأنشطة التجارية في يوم الأحد. وكما هو الحال في بلدان أخرى، تدير الكنيسة الكاثوليكية شبكة من المؤسسات التعليمية والاجتماعية في تونغا. وفي 4 يناير من عام 2015 أعلن البابا فرنسيس عن عزمه تعيين أسقف تونغا سوان باتيتا بايني في منصب كاردينال. مع اكتساب المورمونية الشعبية في المحيط الهادئ، أصبحت المدارس التي ترعاها الكنيسة أكثر شيوعًا. ومن عام 1952 إلى عام 1968، نمت عضوية كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخير في تونغا من أكثر من 3,000 عضو إلى أكثر من 12,000 عضو. وتم إنشاء وحدة تنظيمية للتجمعات المورمونية المحلية المتعددة، في سبتمبر من عام 1968، مما سمح للقادة المحليين بقيادة الكنيسة. وبحلول عام 1970، تحول 19% من سكان تونغا إلى كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة. :449 وهي من أعلى النسب للمورمون في العالم. وفقاً لتعداد السكان في تونغا لعام 2011، يقول حوالي 18,554 شخصًا أنهم مورمون، مما يجعل الكنيسة ثاني أكبر طائفة مسيحية في البلاد، وذلك بعد الكنيسة الميثودية، حيث اعتبارًا من عام 2006 أنتمى أكثر من ثلث سكان تونغا إلى كنائس ذات تقليد ميثودي. وتدير الكنيسة الميثودية حوالي 30% من مجمل المدارس في المملكة. وتتأثر الحياة اليومية بشكل كبير بالتقاليد البولينيزية وخاصة بالإيمان المسيحي؛ على سبيل المثال، فإن جميع الأنشطة التجارية والترفيهية توقف من منتصف ليلة السبت حتى منتصف ليل الأحد وينص الدستور على أن يكون يوم السبت مقدساً إلى الأبد.
الطوائف المسيحية
البروتستانتية
الكنيسة الميثودية الحرة في نوكو ألوفا.
وفقاً لتقديرات في عام 2010 كان حوالي 65.9% من أتباع الكنائس البروتستانتية، وبحسب التقديرات فإن مذهب الكنيسة الميثودية هي أكبر المذاهب المسيحية في البلاد، حيث شكل في عام 2016 أتباع كنيسة ويسليان الحرة الميثودية حوالي 53.7% من السكان، وغالبًا ما يُخطئ في كونها كنيسة الدولة. وتعود جذور هذه الكنيسة إلى وصول المبشرين الأوائل من جمعية لندن التبشيرية ووزارة جمعية الإرسالية الميثودية الويسلية، والتي عززت هويتها الميثودية. وتتمتع العائلة المالكة في تونغا بعلاقة وثيقة مع الكنيسة منذ بداية وصول المسيحية إلى أراضي مملكة الجزيرة، مع تبوأ العديد منهم كأعضاء بارزين في الكنيسة؛ وبالتالي، وبسبب هذه العوامل، يُمكن بالتالي اعتبار كنيسة ويسليان الحرة الميثودية بحكم الأمر الواقع كنيسة الدولة. نشأت كنيسة ويسليان الحرة في تونغا نتاجًا للاتحاد بين كنيسة تونغا الحرة التي تأسست وأقلية كنيسة ويسليان، والتي كانت لا تزال على اتصال كامل مع الكنيسة الميثودية في أستراليا. قبل إصلاحات جورج توبو الثاني في عام 1898، كانت الكنيسة المنشأة تُعرف باسم «كنيسة ويسليان الحرة» أو «كنيسة ويسليان الحرة في تونغا». وتدير الكنيسة الميثودية أيضًا 30% من مجمل المدارس في تونغا. كما هو الحال في المدارس الأخرى، عادة ما لا يكون لدى مدارس الكنيسة الميثودية فصول يوم الجمعة، ولكن بدلاً من ذلك تستخدم اليوم لتنظيف المدرسة. المسيحيون في تونغا، يختنون ذكورهم في الغالب رغم أن شريعة الختان قد أسقطت في العهد الجديد أي أن مختلف الكنائس لا تلزم أتباعها بها، حيث أن 95% من مسيحيين تونغا الذكور مختونين. المورمونية
وفقاً لتقديرات عام 2016 تعتبر كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة ثاني أكبر المذاهب المسيحية في البلاد ويشكل أتباعها حوالي 18.6% من سكان المملكة، ولدى تونغاأعلى نسبة من المورمون في العالم، وللكنيسة حضور في تونغا منذ عام 1891. تم تنظيم أول محطة مورمونية تبشيرية في تونغا في عام 1916. ومع ذلك، بسبب الشائعات المناهضة لمورمون والسياسات الحكومية، لم تنمو كنيسة كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة بشكل مطرد في تونغا حتى عام 1924. بين عام 1946 وعام 1956، نشر قادة الكنيسة ترجمات للكتاب المقدس في اللغة المحلية وقاموا ببناء مدرسة ترعاها الكنيسة تُعرف. وتم تكريس معبد نوكوالوفا المورموني في عام 1983. الكنيسة الكاثوليكية
الكنيسة الكاثوليكية التونغية هي جزء من الكنيسة الكاثوليكية العالمية في ظل القيادة الروحية للبابا في روما، ووفقاً لتقديرات عام 2016 تعتبر كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة ثالث أكبر الطوائف المسيحية في المملكة مع حوالي 15% من السكان. تم قبول الكنيسة الكاثوليكية في تونغا على نطاق واسع حيث تعبر جزء أساسي من الثقافة التونغية. وكما هو الحال في البلدان الأخرى، تدير الكنيسة الكاثوليكية شبكة واسعة من مؤسسات التعليم والخدمات الاجتماعية في تونغا.
ديموغرافيا
تعداد السكان الإنتماء الديني في تونغا حسب التعداد
الديانة 1986 1996 2006 2011
المسيحية 90,175 94,489 99,255 101,272
البهائية 0 595 686 777
الهندوسية 0 0 104 200
البوذية 0 0 71 183
الإسلام 0 35 47 24
آخرون 2874 830 202 877
لم يجب عن السؤال 0 10 1,698 275
لادينية 0 61 28 288
مجمل السكان 94,049 96,020 101,991 103,043 الطوائف المسيحية الجماعات المسيحية في تونغا حسب التعداد
الديانة 1986 1996 2006 2011
كنيسة ويسليان الحرة الميثودية 40,371 39,703 38,052 36,592
الكنيسة الرومانية الكاثوليكية 14,921 15,309 15,922 15,441
كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة 11,270 13,225 17,109 18,554
كنيسة تونغا الحرة 10,413 11,226 11,599 11,863
كنيسة تونغا 6,882 7,016 7,295 6,935
الكنيسة المسيحية توكايكولو 3,047 2,919 2,597 2,533
الكنيسة الأنجليكانية 563 720 765 728
الأدفنتست 2,143 2,381 2,282 2,331
الخمسينية 565 1,082 2,350 2,602
كنيسة الإنجيل 0 63 243 236
شهود يهوه 0 0 0 462
الكنائس الخمسينية الأخرى 0 0 0 1,034
مجمل الأعداد 90,175 94,489 99,255 101,272
شرح مبسط
تُشكل المسيحية في تونغا أكثر الديانات إنتشاراً بين السكان، وفقاً لتقديرات مركز بيو للأبحاث عام 2010 حوالي 98.9% من السكان من المسيحيين، وينتمي معظمهم إلى المذهب البروتستانتي.[1] وتعد كنيسة ويسليان الحرة وهي كنيسة ميثودية ويتبعها 40,000 شخص ويشكلون حوالي 53.7% من السكان،[2] أكبر المجموعات الدينية في تونغا ويتبعها الملك جورج توبو الخامس وأسرته. هناك أربع فئات أخرى من الكنائس الميثودية في البلاد. ويشكل الكاثوليك والمورمون يشكلون ثلث السكان الآخر. وهناك أقلية من المصلين تتبع الكنيسة الحرة في تونغا. الأرقام الرسمية في آخر تعداد عام 2016 من قبل الحكومة بيّنت أن حوالي 98% من السكان يتبعون كنيسة أو طائفة مسيحية.[2]