شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 8:44 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع خارف عُزَل ومناطق خارف # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 08/11/2023

اعلانات

خارف عُزَل ومناطق خارف # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 22 يوم
1 مشاهدة

عُزَل ومناطق خارف


في الوقت الحالي مديرية خارف إحدى مديريات عمران (محافظة) محافظة عمران في اليمن . بلغ عدد سكانها 45977 نسمة عام 2004 مالمركز الوطني للمعلومات. نبذة تعريفية عن محافظة عمران]. تاريخ الولوج 30 آذار .. تقع المديرية في جنوب شرق محافظة عمران وتضم ثماني عزل. مركز المديرية مدينة السوق الجديد].




التقسيم الإداري لمحافظة عمران تصغير 300 بك يسار موقع مديرية خارف في محافظة عمران


وتنقسم خارف إلى (8) عُزَل ، هي عزلة بني جُبَر ، عزلة خميس القديمي ، عزلة خميس القائفي ، عزلة خميس حرمل ، عزلة خميس هراش ، عزلة ثلث الزُّوْدِي ، عزلة ثلث ضَحْيَان ، عزلة ثلث الوَاسِط ، عزلة خميس أبو ذَيْبَةالدليل الشامل - محافظة عمران - مديرية خارف.





خارف في عهد النبوة


عندما توافدت قبائل العرب تبايع النبي محمد (ص) ، كانت قبيلة خارف من القبائل اليمنية السباقة في الوفود على النبي (ص).



وقد ذكر ابن هشام في سيرته خبر قدوم وفد همدان فقال








وقدم وفد همدان على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فيما حدثني من أثق به عن عمرو بن عبد الله بن أذينة العبدي عن أبي إسحاق السبيعي ، قال قدم وفد همدان على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، منهم مالك بن نَمَط ، وأبو ثور وهو ذو المِشْعَار ، ومالك بن أَيْفَع ، وضِمَام بن مالك السَّلْمَانِي ، وعُمَيرة بن مالك الخَارِفِيّ ، فلقوا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مرجِعُهُ من تَبُوك وعليهم مُقَطَّعَات الحِبَرَاتالْمُقَطَّعَاتُ ثِيَابٌ قِصَارٌ. راجع أساس البلاغة للزَّمَخْشَرِيّ - مادة قطع.الْحِبَرَاتُ ثِيَابٌ مُخَطَّطَةٌ فَاخِرَةٌ ، كَانَتْ تُصْنَعُ فِيْ الْيَمَنِ ، الْوَاحِدَةُ حِبَرَةٌ. قَالَ الزَّبِيْدِيُّ فِيْ تَاجِ الْعَرُوْسِ الْحِبْرَةَُ ، وَالْحِبَرَةَُ ضَرْبٌ مِنْ بُرُوْدِ الْيَمَنِ مُنْمَّرَةٌ ((أَيْ مُخَطَّطَةٌ)) ، وَالْجَمْعُ حِبَرٌ وَحِبَرَاتٌ ، وَحَبَرٌ وَحَبَرَاتٌ. راجع تاج العروس من جواهر القاموس - مادة حبر. والعمائم العَدَنِيَّة بِرِحَالِ المَيْسِالْمَيْسُ شَجَرَةٌ مِنْ أَجْوَدِ الشَّجَرِ وَأَصْلَبِهِ وَأَصْلَحِهِ لِصَنْعَةِ الرِّحَالِ ، فَلَمَّا كَثُرَ ذَلِكَ قَالَتِ الْعَرَبُ الْمَيْسُ الرَّحْلُ. انظر لسان العرب - مادة ميس. على المَهْرِيَّة والأَرْحَبِيَّةالْمَهْرِيَّةُ وَالأَرْحَبِيَّةُ نُوْقٌ فَاخِرَةٌ تُنْسَبُ إِلَىْ الْمَهَرَةِ ، وَإِلَىْ أَرْحَبَ بِأَرْضِ الْيَمَنِ.. ومالك بن نَمَط ورجلٌ آخر يرتجزان بالقوم ، يقول أحدهما (من بحر الرَّجَز)








هَمْدَانُ خَيْرُ سُوْقَةٍالسُّوْقَةُ الرَّعِيَّةُ الَّتِيْ تَسُوْسُهَا الْمُلُوْكُ ، سُمُّوْا سُوْقَةً ؛ لِأَنَّ الْمُلُوْكَ يَسُوْقُوْنَهُمْ فَيَنْسَاقُوْنَ لَهُمْ ، يُقَالُ لِلْوَاحِدِ سُوْقَةٌ وَلِلْجَمَاعَةِ سُوْقَةٌ. قَالَ الْجَوْهَرِيُّ وَالسُّوْقَةُ خِلاَفُ الْمَلِكِ. انظر لسان العرب ، مادة سوق. وَأَقْيَالْالأَقْيَالُ الْمُلُوْكُ ، جَمْعُ قَيْلٍ ، وَالْقَيْلُ الْمَلِكٌ مِنْ مُلُوْكِ الْيَمَنِ دُوْنَ الْمَلِكِ الأَعْظَمِ الَّذِيْ يُسَمَّىْ التُّبَّعُ. راجع الصحاح ، مادة قول.













لَيْسَ لَهَا فِيْ الْعَالَمِيْنَ أَمْثَالْ













مَحَلُّهَا الْهَضْبُالْهَضْبُ وَالْهِضَبُ جَمْعُ هَضْبَةٍ ، وَهِيَ الْجَبَلُ الْمُنْبَسِطُ عَلَىْ وَجْهِ الأَرْضِ. الصحاح ، مادة هضب. وَمِنْهَا الأَبْطَالْ













لَهَا إِطَابَاتٌ بِهَا وَآكَالْالإِطَابَاتُ الأَمْوَالُ الطَّيِّبَةُ. وَالآكَالُ مَا يَأْخُذُهُ الْمَلِكُ مِنْ رَعِيَّتِهِ.





ويقولُ الآخر (من بحر الرَّجَز)











إِلَيْكَ جَاوَزْنَ سَوَادَ الرِّيْفِسَوَادُ الرِّيْفِ الأَرْضُ الْخِصْبَةُ ذَاتُ الزَّرْعِ وَالْمَرْعَىْ. قَالَ اِبْنُ مَنْظُوْرٍ فِيْ لِسَانِ الْعَرَبِ الرِّيْفُ الْخِصْبُ وَالسَّعَةُ فِيْ الْمَآكِلِ ، وَالْجَمْعُ أَرْيَافٌ فَقَطْ. وَالرِّيْفُ مَا قَارَبَ الْمَاءَ مِنْ أَرْضِ الْعَرَبِ وَغَيْرِهَا ، وَالْجَمْعُ أَرْيَافٌ وَرُيُوْفٌ. وَالرِّيْفُ أَرْضٌ فِيْهَا زَرْعٌ وَخِصْبٌ. انظر لسان العرب ، مادة ريف.













فِيْ هَبَوَاتِالْهَبَوَاتُ جَمْعُ هَبْوَةٍ ، وَهِيَ الْغَبَرَةُ. راجع لسان العرب ، مادة هبا. الصَّيْفِ وَالْخَرِيْفِ













مُخَطَّمَاتٍمُخَطَّمَاتٌ مَرْبُوْطَاتٌ فِيْ أُنُوْفِهِنَّ ، وَالْمَخَاطِمُ الأُنُوْفُ ، وَاحِدُهَا مَخْطِمٌ ، بِكَسْرِ الطَّاءِ. وَالْخِطَامُ الزِّمَامُ. راجع الصحاح - خطم. بِحِبَالِ اللِّيْفِ













فقام مالك بن نَمَط بين يديه فقال يا رسول الله ، نَصِيَّةٌالنَّصِيَّةُ مَنْ يُنْتَصَىْ مِنَ الْقَوْمِ ، أَيْ يُخْتَارُ مِنْ نَوَاصِيْهِمْ ، وَهُمُ الرُّؤُوْسُ وَالأَشْرَافُ ، وَيُقَالُ لِلرُّؤَسَاءِ نَوَاصٍ ، كَمَا يُقَالُ لِلأَتْبَاعِ أَذْنَابٌ. وَنَصِيَّةُ الْقَوْمِ خِيَارُهُمْ. انظر لسان العرب ، مادة نصا. من هَمْدَان من كل حَاضِرٍ وبَادٍالْحَاضِرُ سَاكِنُ الْحَضَرِ ، وَهِيَ الْمَدِيْنَةُ. وَالْبَادِ سَاكِنُ الْبَادِيَةِ ، وَهِيَ الصَّحْرَاءُ. ، أتوك على قُلُصٍقُلُصٌ جَمْعُ قَلُوْصٍ ، وَهِيَ النَّاقَةُ الشَّابَّةُ الْفَتِيَّةُ. راجع لسان العرب ، مادة قلص. نَوَاجٍنَوَاجٍ أَيْ مُسْرِعَاتٍ. راجع لسان العرب ، مادة نجا. ، متصلة بحبائل الإسلام ، لا تأخذهم في الله لومة لائم ، من مخلاف خَارِف ويَام ، وشاكر أهل السَّوْد والقَوْدالسَّوْدُ السِّيَادَةُ. وَالْقَوْدُ الْخَيْلُ ، وَقِيْلَ الْخَيْلُ الَّتِيْ تُقَادُ وَلاَ تُرْكَبُ ، فَهِيَ تُجَنَّبُ لِوَقْتِ الْحَاجَةِ إِلَيْهَا. راجع لسان العرب ، مادة قود.. أجابوا دعوة الرسول ، وفارقوا الالهات الأنصابالأَنْصَابُ الأَوْثَانُ. راجع تاج العروس ، مادة نصب. ، عهدهم لا ينقض ما أَقَامَتْ لَعْلَعُلَعْلَعُ اِسْمُ جَبَلٍ. وَفَسَّرَهُ اِبْنُ الأَثِيْرِ فَقَالَ هُوَ جَبَلٌ وَأَنَّثَهُ ؛ لِأَنَّهُ جَعَلَهُ اِسْمَاً لِلْبُقْعَةِ الَّتِيْ حَوْلَ الْجَبَلِ. راجع لسان العرب ، مادة لعع. ، وما جَرَى اليَعْفُورُالْيَعْفُوْرُ وَلَدُ الظَّبْيَةِ وَالْبَقَرَةِ الْوَحْشِيَّةِ ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِكَثْرَةِ لُزُوْقِهِ بِالأَرْضِ فَيَتَعَفَّرُ بِالتُّرَابِ. راجع تهذيب اللغة ، مادة عفر. بِصُلَّعٍصُلَّعٌ الْجَبَلُ الَّذِيْ لاَ نَبْتَ فِيْهِ ، وَالصُّلَّعُ الْحَجَرُ. انظر المحكم والمحيط الأعظم لابن سيدة ، مادة صلع..













فكتب لهم (رسول الله صلى الله عليه وسلم) كتاباً فيه











بسم الله الرحمن الرحيم. هذا كتاب من رسول الله محمد لمِخْلاَفِ خَارِف وأهل جَنَاب الهَضْب وحِقَافِ الرَّمْلِ مع وافدها ذي المِشْعَار مالك بن نَمَط ومَنْ أسلم من قومه ، على أن لهم فِرَاعَهَاالْفِرَاعُ مَا عَلاَ مِنَ الأَرْضِ وَاِرْتَفَعَ. راجع اللسان ، مادة رفع. ووِهَاطَهَاالْوَهْطُ وَالْوِهَاطُ مَا اِطْمَأَنَّ ((اِنْخَفَضَ)) مِنَ الأَرْضِ. راجع تاج العروس ، مادة وهط. ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة ، يأكلون علافهاالْعِلاَفُ جَمْعُ عَلَفٍ ، وَهُوَ مَا تَأْكُلُهُ الْمَاشِيَةُ. راجع لسان العرب ، مادة علف. ويَرعَون عَفَاءَهَاعَفَاءَهَا أَرْضَهَا ، وَالْعَفَاءُ التُّرَابُ. راجع لسان العرب - عفا. ، لهم بذلك عهد الله وذِمَامُالذِّمَامُ جَمْعُ ذِمَّةٍ ، وَالذِّمَّةُ الْعَهْدُ وَالْكَفَالَةُ. راجع لسان العرب ، مادة ذمم. رسوله ، وشَاهِدُهُمُ المهاجرون والأنصار.









فقالَ في ذلكَ مالكُ بنُ نَمَط (من بحرالطويل)











ذَكَرْتُ رَسُوْلَ اللهِ فِيْ فَحْمَةِ الدُّجَىْالدُّجَىْ الظُّلْمَةُ. وَفَحْمَةُ الدُّجَىْ شِدَّةُ الظُّلْمَةِ. ***** وَنَحْنُ بِأَعْلَىْ رَحْرَحَانَرَحْرَحَانُ اِسْمُ جَبَلٍ قَرِيْبٍ مِنْ عُكَاظَ. راجع لسان العرب ، مادة رحح. وَصَلْدَدِصََلْدَدُ ، كَجَعْفَرٍ مَوْضِعٌ بِالْيَمَنِ ، فِيْمَا يُقَالُ ، أَوْ قُرْبَ رَحْرَحَانَ. راجع تاج العروس ، مادة صلد.













وَهُنَّ بِنَا خُوْصٌخُوْصٌ ضَيِّقَاتُ الأَعْيُنِ ، وَهُوَ مِمَّا تُمْدَحُ بِهِ النُّوْقُ. قَلاَئِصُقَلاَئِصُ جَمْعُ قَلُوْصٍ ، وَهِيَ النَّاقَةُ الشَّابَّةُ الْفَتِيَّةُ. راجع لسان العرب ، مادة قلص. تَغْتَلِيْتَغْتَلِيْ تُسْرِعُ فِيْ السَّيْرِ ، وَالاِغْتِلاَءُ الإِسْرَاعُ. راجع لسان العرب ، مادة غلا. ***** بِرُكْبَانِهَا فِيْ لاَحِبٍلاَحِبٌ وَاضِحٌ ، وَهُوَ هُنَا يَصِفُ الطَّرِيْقَ. مُتَمَدِّدِ













عَلَىْ كُلِّ فَتْلاَءَ الذِّرَاعَيْنِ جَسْرَةٍنَاقَةٌ فَتْلاَءُ الذِّرَاعَيْنِ ، وَفِيْ ذِرَاعَيْهَا فَتَلٌ ، وَهُوَ تَبَاعُدُهُمَا عَنِ الْجَنْبَيْنِ كَأَنَّهُمَا فُتِلاَ عَنْهُمَا. وَنَاقَةٌ جَسْرَةٌ قَوِيَّةٌ جَرِيْئَةٌ عَلَىْ السَّفَرِ. راجع أساس البلاغة للزَّمَخْشَرِيّ ، مادة فتل ، جسر. ***** تَمُرُّ بِنَا مَرَّ الْهِجَفِّالْهِجَفُّ الظَّلِيْمُ الْمُسِنُّ ، وَالظَّلِيْمُ ذَكَرُ النَّعَامَةِ. راجع لسان العرب ، مادة هجف. الْخَفَيْدَدِالْخَفَيْدَدُ السَّرِيْعُ. راجع لسان العرب ، مادة خفد.













حَلَفْتُ بِرَبِّ الرَّاقِصَاتِ إِلَىْ مِنَىْحَلَفْتُ بِرَبِّ الرَّاقِصَاتِ إِلَىْ مِنَىْ يَقْصِدُ النُّوْقَ لِأَنَّهُنَّ يُسْرِعْنَ فِيْ مَشْيِهِنَّ بِاِتِّجَاهِ مِنَىً فِيْ مَكَّةَ ، فَكَأَنَّهُنَّ يَرْقُصْنَ بِمَشْيِهِنَّ السَّرِيْعِ. ***** صَوَادِرَ بِالرُّكْبَانِ مِنْ هَضْبِ قَرْدَدِالْقَرْدَدُ مَا اِرْتَفَعَ مِنَ الأَرْضِ. راجع المحكم والمحيط الأعظم لابن سيدة ، مادة قرد.













بِأَنَّ رَسُوْلَ اللهِ فِيْنَا مُصَدَّقٌ ***** رَسُوْلٌ أَتَىْ مِنْ عِنْدِ ذِيْ الْعَرْشِ مُهْتَدِ













فَمَا حَمَلَتْ مِنْ نَاقَةٍ فَوْقَ رَحْلِهَا ***** أَشَدَّ عَلَىْ أَعْدَائِهِ مِنْ مُحَمَّد













وَأَعْطَىْ إِذَا مَا طَالِبُ الْعُرْفِطَالِبُ الْعُرْفِ أَيْ طَالِبُ الْمَعْرُوْفِ وَالإِحْسَانِ. جَاءَهُ ***** وَأَمْضَىْ بِحَدِّ الْمَشْرَفِيِّالسُّيُوْفُ الْمَشْرَفِيَّةُ مَنْسُوْبَةٌ إِلَىْ مَشَارِفِ الشَّأْمِ ، وَهِيَ قُرَىً مِنْ أَرْضِ الْعَرَبِ تَدْنُوْ مِنَ الرِّيْفِ ، يُقَالُ سَيْفٌ مَشْرَفِيُّ وَلاَ يُقَالُ مَشَارِفيٌّ ؛ لِأَنَّ الْجَمْعُ لاَ يُنْسَبُ إِلَيْهِ إِذَا كَانَ عَلَىْ هَذَا الْوَزْنِ. انظر العباب الزاخر واللباب الفاخرللصاغاني ، مادة شرف. الْمُهَنَّدِوَالْمُهَنَّدُ السَّيْفُ الْمَطْبُوْعُ مِنْ حَدِيْدِ الْهِنْدِ. انظر الصحاح ، مادة هند.













*انتهى ما أوردناه من السيرة النبوية لابن هشامانظر السيرة النبوية لابن هشام ، قدوم وفد همدان على النبي (صلى الله عليه وسلم)..




وقد ورد خبر وفد همدان على النبي (ص) في مراجع أخرى عديدةراجع - أيضاً الأمالي للزَّجَاجِيّ. والعقد الفريد لابن عبد ربه الأندلسي - كتاب الجُمَانَة في الوُفُود..

ملاحظة جميع الشروح للمعاني والأبيات الشعرية منقولة مع مراجعها من كتاب قبائل اليمن في السيرة النبوية ، لـ(عمار أحمد جندب)انظر قبائل اليمن في السيرة النبوية ، عمار أحمد جندب ، ص221 وما بعدها..'''





نضال قبيلة خارف


كان لقبيلة خارف دور نضالي كبير عبر التاريخ . ومن ذلك نضالهم وجهادهم في نشر الإسلام. وفي التاريخ الحديث نضالهم ضد الوجود التركي في اليمن .











ومن بعد ذلك نضالهم ضد النظام الإمامي ومشاركتهم في ثورة 1962 م ضده ، ودعمهم للنظام الجمهوري ضد النظام الملكي. ولا يخفى دور الشيخ المناضل مجاهد أبو شوارب وغيره من أبناء هذه القبيلة في النضال الوطني. وقد قدمت المئات من أبنائها شهداء للدفاع عن الوطن اليمني. كما كان لهم دور في كل موطن مشرف لخدمة الوطن والذود عن حماهراجع الثورة والنفق المظلم ، عبد الملك محمد الطيب..

مراجع



مراجع




  • الجهاز المركزي للإحصاء بالجمهورية اليمنية

  • المركز الوطني للمعلومات باليمن



شريط بوابات اليمن



تصنيف قبائل قحطانية


تصنيف محافظة عمران




قبيلة خارف





واحدة من أشهر قبائل حاشد وإحدى بطونها الأربع الرئيسية قبيلة خَارف ، قبيلة بني صُرَيم ، قبيلة عِذَر ، وقبيلة العُصَيماتhttp //www.hdrmut.net/vb/showthread.php?t
268955.
وتتمركز في منطقة شمال صنعاء ، وتتبع إدارياً محافظة عمران راجع المركز الوطني للمعلومات باليمن http //www.y en-nic.net.





زعماء قبيلة خارف هم آل (أبو شوارب) ، وكبيرهم الآن هو الشيخ جبران مجاهد أبو شوارب وهو ابن الزعيم القبلي والقائد العسكري مجاهد أبو شوارب .





ومن أعلام هذه الأسرة المتزعمة لقبيلة خارف - أيضاً - الشيخ كهلان مجاهد أبو شوارب عضو مجلس الشورى ومحافظ محافظة عمران سابقاً ، وهو ابن الشيخ مجاهد أبو شوارب .



وتنقسم قبيلة خارف إلى خمسة أخماس ، الواحد منها خميس ، يتزعم كل خميس منهم شيخ ، وفي النهاية يتزعم الجميع شيخ واحد هو أبو شوارب.



ومن أعلام قبيلة خارف




  • أبو شوارب يتزعمون خميس بني جُبَر (عَلَىْ وَزْنِ عُمَرَ).

  • القديمي ، وهم أسرة كبيرة مسكنهم عَرَقَة القُدَيمِي ويتزعمون خميس القديمي ، ويشمل خميس القديمي (12) قريةhttp //ejabat.google.com/ejabat/thread?tid 7ce
    324816762
    c739.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع خارف عُزَل ومناطق خارف # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 08/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1