- [ تعرٌف على ] شعوب إيرانية
- [ شركات الفنادق والاجنحة الفندقية قطر ] فندق ذا تورش THE TORCH DOHA ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حماد محمد يحى المالكى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عايض محمد العصيمي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال أبو الدرداء رضي الله عنه : مالي أرى علماءكم يذهبون وجهالكم لا يتعلمون فإن معلم الخير والمتعلم في الأجر سواء ولا خير في سائر الناس بعدهما .
- [ خذها قاعدة ] لا نحسد إلا أولئك الذين نعرفهم جيدا ونخالطهم كثيرا والذين من المفروض أن نفرح لنجاحهم لهذا يوجد شيء ما حقير في كل صداقة ولهذا لا نحب أقربائنا إلا في الحالة التي يكونون فيها ضحايا. - إميل سيوران_x000D_
- [ شركات النظافة قطر ] وايت كلين لاندرى White clean laundry ... الدوحة
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] لاندمارك للتجارة العامة
- [ خذها قاعدة ] من المستحيل تصور الحضارة الغربية من دون ثمار العلم العربي .. فن الجبر للخوارزمي او التعاليم الطبية الشاملة لابن سينا او علم الجغرافيا وفن رسم الخرائط للادريسي المستمرين الى اليوم او العقلانية الصارمة لابن رشد بل الاهم من عمل اي شخص كانت المساهمة الاجمالية للعرب تلك التي تقع في صميم الغرب المعاصر اي ادراك ان العلم يمكن ان يمنح الانسان القدرة على تسخير الطبيعة. - جوناثان ليونز
- [ تعرٌف على ] متلازمة واحدة ونصف
- [ مؤسسات البحرين ] منى الرفاعي للمقاولات ... منامة
- [ خذها قاعدة ] الغيرة عنصر كلاسيكي من عناصر الطبيعة الإنسانية. - باولو كويلو
- [ همة عالية في تطبيق السنةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال الإمام أحمد : ما كتبتُ حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا وقد عملتُ به .
- [ خذها قاعدة ] هل تعرف ما مصير الحكايات التي لا نكتبها ؟ إنها تصبح ملكا لأعدائنا. - إبراهيم نصر الله
- [ حكمــــــة ] قال المنصور أمير المؤمنين لابنه المهدي: اعلم أن رضاء الناس غاية لا تدرك، فتحبب إليهم بالإحسان جهدك، وتودد إليهم بالإفضال، واقصد بالإفضال موضع الحاجة منهم .
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان
- [ فــــــرصة ] 52. دخول عرفة بعد الزوال ( أي بعد الصلاة مباشرة ) : كما جاء في صحيح مسلم عن جابر مرفوعاً وفيه " ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتى الموقف " .فائدة : وادي عُرَنَه ليس من عرفه وبعض مسجد نمره .
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] للهِ ما أتْعسَ الدَّنيا ، إنْ صحَّتْ منْ جانبٍ فسدتْ منْ جانبٍ آخر ، إنْ أقبل المالُ مَرِضَ الجسمُ ، وإنْ صحَّ الجسمُ حلَّتِ المصائبُ ، وإنْ صلُح الحالُ واستقام الأمرُ حلَّ الموتُ .
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز فؤاد محمد عسيري ... أبها
- [ حكمــــــة ] التحسس ورهف المشاعر: إن الشخصية اللطيفة الحس، المستقيمة في تصوراتها وعواطفها لهي الشخصية المطلوبة الجيدة حقاً، أما إن طغت عليها عواطفها، وأصبحت في غاية التحسس والرقة فإن في ذلك فسادَها وذهاب قوتها وتميزها، ولا يعود يستطاع التبسط في الحديث مع من شأنه كذلك، إذ هو يحمل الكلام على محاملَ كثيرة، ويؤوّل تأويلات لا يتحملها الكلام بل لم تخطر على بال المتكلم أصلاً، ويصير ذلك الشخص متأثراً بالأحداث حوله إلى الغاية التي تنفر أقرب الناس إليه من حاله وصفته. وهذا كله مدخل كبير إلى عجز ذلك المتحسس عجزاً كبيراً، لا يستطيع الخلطة مع الناس على وجه مرضي، ولا الناس يرغبون في لقائه والمكث معه وهو كذلك، فينتهي به الأمر إلى العزلة والانقطاع.
- [ مدارس السعودية ] متوسطة التيسير بأبها
- [ شركات التجارة العامه قطر ] لمسة واحدة للتجارة والخدمات للتجارة والخدمات ONE TOUCH TRADING & SERVICES TRADING & SERVICES ... الدوحة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] ديجيتال ورلد لتكنولوجيا المعلومات Digital World ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] إن الإجابة الوحيدة على الهزيمة هي الإنتصار. - ونستون تشرشل ( رئيس وزراء بريطانيا السابق )
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف وسمي مسير الظفيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع الأبداع للحديد المطاوع ... منامة
- [ خذها قاعدة ] دعونا نقرأ ، دعونا نرقص ؛ فهاتان المتعتان لن تأذيان العالم أبدا. - فولتير
- [ خدمات السعودية ] خطوات حساب النسبة الموزونة جامعة تبوك 1445 للقبول في الجامعة
- [ اقتصاد مالي ] خطوات دراسة الحالة
- [ سيارات السعودية ] ورشة ابراهيم للسيارات
- [ قاعة الألعاب والمدينة الترفيهية قطر ] نادي الدانة
- [ حكم ومواعظ دينية ] الظالم والمظلوم
- [ تأسيس الشركات والإشراف عليها قطر ] شركة السليمان القابضة
- [ حكمــــــة ] « حضر رجلا من الأنصار الموت ، قال لابنه : يا بني ، إني موصيك بوصية فاحفظها عني ، فإنك خليق ألا تحفظها على غيري : اتق الله . إن استطعت أن يكون اليوم خيرا منك أمس ، وغدا خيرا منك اليوم ؛ فافعل . وإياك والطمع ، فإنه عدو حاضر ، وعليك باليأس ، فإنك لم تيأس من شيء إلا استغنيت عنه . وكل شيء يعتذر منه فإنه لن يعتذر من خير . وإذا عثر عاثر من الناس فاحمد الله أن لا تكونه . وإذا قمت إلى صلاتك فصل صلاة مودع ، وأنت ترى أنك لن تصلي بعدها أبدا »
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن مذكر عبدالله العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة ترفه عبود محمد للخياطة النسائية ... المنطقة الجنوبية
- [ تعليم الامارات ] مانجو كاثاك كلاسيز ... دبي
- [ تعرٌف على ] الفصل (طيران)
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن إشكاب الصفار قال : حدثني رجل من أهله - : يعني أهل داود الطائي - قال : قلت له يوما : يا أبا سليمان قد عرفت الذي بيننا فأوصني قال : فدمعت عيناه ثم قال : يا أخي غنما الليل والنهار مراحل ينزلها الناس مرحلة مرحلة حتى ينتهي بهم ذلك إلى آخر سفرهم فإن استطعت ان يقدم في كل مرحلة زادا لما بين يديها فافعل فإن انقطاع السفر عن قريب ما هو والأمر أعجل من ذلك فتزود لسفرك واقض ما أنت قاض من أمرك فكأنك بالأمر قد بغتك إني أقول لك هذا وما أعلم أحدا أشد تضييعا مني لذلك ثم قام .
- [ مقاهي الامارات ] there cafe
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة الصقر الذهبى
- [ أكلات سريعة ] أكلات سريعة وشهية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيف ناصر غانم القحطاني ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مجموعات غذائية أساسية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] دار الباجله والنخي للأكلات الشعبيه ... أبوظبي
- [ خدمات السعودية ] طريقة دفع زكاة الفطر في منصة إحسان 2023
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] طرفة لكي الملابس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان محمد علي الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي لكرة السلة الدرجة الأولى 1996-1997
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سويت مومنتس لتعهدات الحفلات والمناسبات الترفيهية ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عبدالعزيز محمد العصيمي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] احلام حمدان عبدالمهدي العنزي ... الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبه المنار
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع الدكتور ساعد الحارثي الطبي
- [ تعرٌف على ] مصر في كأس الأمم الإفريقية 2021
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان احمد حسين المنتشري ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ندى إمام
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن واسع رحمه الله : طلب المكاسب زكاة الأبدان فرحم الله من أكل طيبا وأطعم طيبا .
- [ خذها قاعدة ] لم يحدث أبدًا أي تغيير اجتماعي حقيقي بدون قيام ثورة ؛ الثورة هي مجرد فكرة تحولت إلى عمل. - إيما جولدمان
- [ أعشاب ونباتات برية ] كيفية الاعتناء بنباتات الزينة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] افراح متعب مصلح الغانمي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] صناعة السيارات في الجزائر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] روان رزق الله قبيح البجالي ... السيل الصغير ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] الكترونيات ابتهال ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] قد يكون حل مشكلة مهمة سهلا وتافها ، فادرس المشكلة التي تعتبرها مهمة ! - روبرت هولي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسم سويدي عباس الغانمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] طيران ماكاو
- [ تعرٌف على ] مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2011
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال أحمد محمد المشرف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] غلوريا غارسيا
- [ شركات المواد الغذائية قطر ] مطعم كريسبي كريم Krispy Kreme Doha Qatar ... الدوحة
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] كلاسيك كونستيركشن فنتشرس كومباني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى فراج علي العقلاء ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] الفاكهة الذكية ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ المعكرونة ] طريقة عمل لازانيا باللحم المفروم بــ4 خطوات
- [ دليل الشارقة الامارات ] سما النبع للتجارة ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك بروماركتنك ... منامة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز القريع بنى مالك
- [ خذها قاعدة ] إن العيون ترى كل يوم وجوهاً جميلة، ولكن القلب لا يفتح أبوابه إلا لوجه واحد. - فاروق جويدة
- [ دليل دبي الامارات ] كوتش ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان حمود حامد الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] اكرام كوتشينج ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مبارك عايض العصيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم الامارات ] The Grill
- [ حكمــــــة ] قال ابن بطال : في تغييب خاتمة العمل عن العبد حكمة بالغة وتدبير لطيف؛ لأنه لو علم وكان ناجيًا أُعجب وكَسِل، وإن كان هالكًا ازداد عُتَّوًا، فحجب عنه [فتح الباري].
- [ منوعات في العناية بالذات ] أدوات النظافة الشخصية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زاهر محمد احمد الغانمي ... الصفه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] كان عمر بن الخطاب مع أصحابه ليلًا فهبت ريح أطفأت السراج فقام وأشعله، قالوا: لو أمرت أحدنا يَا أمير المؤمنين قال: مَا ضرّني، قمت وأنا عمر ورجعت وأنا عمر. - عمر بن الخطاب
- [ خذها قاعدة ] هذا الرجل يقول كل الحقيقة لذلك فهو لا يجد من يصدقه أو يصغي إليه. - أبراهام لينكون
- [ منوعات في التقنية ] 4 أنواع أساسية من شبكات الحاسوب
- [ شركات النظافة قطر ] مغسلة لاندرى ستيشن Laundry Station ... الدوحة
- [ إماطة الأذى عن طريق المسلمين تدخل الجنةالأدب المفرد ج1/ص208 ] * حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا الخليل بن أحمد قال حدثنا المستنير بن اخضر قال حدثني معاوية بن قرة قال كنت مع معقل المزني فأماط أذى عن الطريق فرأيت شيئا فبادرته فقال ما حملك على ما صنعت يا بن أخى قال رأيتك تصنع شيئا فصنعته قال أحسنت يا بن أخى :سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من أماط أذى عن طريق المسلمين كتب له حسنة ومن تقبلت له حسنة دخل الجنة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عايش ابن عشوي الرشيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن مجاهد بن موسى قال: سمعت ابن عيينة يقول ما كتبت شيئا إلا حفظته قبل أن أكتبه.
- [ مؤسسات البحرين ] همسة كوتشنج للأستشارات ... المنطقة الشمالية
- [ آية ] ﴿ أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنتُمْ تُرَابًا وَعِظَٰمًا أَنَّكُم مُّخْرَجُونَ ﴿٣٥﴾ ۞ هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ ﴾ [ سورة المؤمنون آية:﴿٣٥﴾ ]أي: بعيد بعيد ما يعدكم به من البعث بعد أن تمزقتم، وكنتم تراباً وعظاماً؛ فنظروا نظراً قاصراً، ورأوا هذا بالنسبة إلى قدرهم غير ممكن، فقاسوا قدرة الخالق بقُدَرِهم، تعالى الله. السعدي:551.
- [ تعرٌف على ] المسيحية في رومانيا
- [ خذها قاعدة ] المذابح التي تبدو الآن بعيدة عبر البحر في آسيا والتي تدور متنقلة من البوسنة والهرسك إلى بورما إلى طاجيكستان إلى سيريلانكا إلى الهند سوف تأتي قريباً إلى ديار الإسلام .. وإلى ديارنا نحن الذين يرون أنها تأوي رأس الأفعى بعد أن قطعوا الذنب سوف يأتون إلى الرأس لينتهوا من المشكلة برمتها. - مصطفى محمود
- [ متاجر السعودية ] توفي ورلد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى عبدالله منير العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] شعوب إيرانية # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | شعوب إيرانية
التوزع الديموغرافي
يوجد حوالي 150 إلى 200 مليون متحدث باللغة الإيرانية كلغته الأم تشكل المجموعات الرئيسية الخمسة الفرس، الطاجيك، البشتون، الكرد، والبلوش نسبة 90% من مجمل العدد الكلي.
حالياً يقطن معظم هؤلاء الأشخاص دول إيران، أفغانستان، طاجكستان، باكستان، وأجزاء من أوزبكستان (خاصة سمرقند وبخارى)، القوقاز، والمناطق الكردية (التي يطلق عليها اسم كردستان) في تركيا، العراق وسوريا. بالإضافة إلى أنه يوجد مجموعات صغيرة من الإيرانيين في غرب الصين وغرب الهند.
بسبب الهجرات في مؤخراً نتج جاليات كبيرة من المتحدثين باللغات الإيرانية في أوروبا، الأمريكيتين، وإسرائيل. القائمة التالية تعطي توزع الشعوب الإيرانية مع العدد التقريبي في كل منطقة: العرقية المنطقة عدد السكان
الفرس والطاجيك
أيمك
فاريسوان
الهزارا
الطاجيك
تاتس إيران، أفغانستان، طاجكستان
أوزبكستان (الطاجيك)، باكستان(هزارا)
60 70 إلى 100 مليون
بشتون أفغان
دراني
غلجائي أفغانستان، باكستان 42 42 مليون
كرد
كورمانج
سوران
زازا
لوري تركيا، وسورية، والعراق، وإيران، وأفغانستان 32من 27 إلى 37 مليون
بلوش إيران، أفغانستان، باكستان 15 15 مليون
قوقازيون (مزندراني & جيلاك) إيران 07من 5 إلى 10 مليون
لاك إيران 010 1 مليون
شعوب باميري طاجكستان، أفغانستان 009 0.9 مليون
طاليون أذربيجان، إيران 009 0.9 مليون
أوسيتيون
جاز روسيا، جورجيا، هنغاريا 007 0.7 مليون
ساريغولي جنوب شيانجيان، الصين 007
ياغنوبي على ضفاف نهر زيرفشان، أوزباكستان 007
بارسيون & الإيرانيون الهند 001 0.1 مليون
شعب الواخي
طاجيك الصين
Shughni أفغانستان، طاجكستان، شيانجيان في الصين 0005 0.05 مليون
أصل الكلمة واستخدامها
إن مصطلح إيراني مستمد من إيرانيام (أي أرض الآريين). ويعتقد أن المصطلح الهندي الإيراني القديم آريا، ويعني مضياف، كان واحد من المصطلحات الذاتية التي استخدمها الآريون على أنفسهم، على الأقل في المناطق التي سكنها الآريون الذين هاجروا من آسيا الوسطى. وفي الجزء الأخير من كتاب الأفيستا (Vendidad 1) كان يطلق على أحد مناطقهم اسم (إيرانم فيجاهه) (Airyanem Vaejah). وتتفاوت الحدود الجغرافية لأرض منشأهم، فتمدد من المنطقة المحيطة بهرات وحتى كامل امتداد الهضبة الإيرانية. من الناحية اللغوية، فإن مصطلح القوميات الإيرانية يماثل في استخدامه لمصطلح الشعوب الجرمانية، التي تشمل أعراق مختلفة والذين يتكلمون اللغات الجرمانية مثل الألمانية، الإنكليزية، الهولندية، والنرويجية، أو مصطلح الالشعوب السلافية، التي يشمل جميع متكلمي اللغات السلافية، بما فيها الروس والبولنديين، والكروات أو الصرب. وبشكل مشابه فإن القوميات الإيرانية لا تشمل فقط الفرس والطاجيك (أو الفرس الشرقيين) من إيران، وأفغانستان وطاجيكستان، ولكن أيضا من البشتون، والأكراد، والأوسيتيون، والبلوش وغيرهم. ويعتبر الأكاديميون أن مصطلح الشعوب الإيرانية تختلف عن مفهوم الدولة الإيرانية وعن المواطنين الإيرانيين (والذين هم إيرانيون بالجنسية والذين يشار إليهم بشكل شائع باسم الإيرانيين) تماما كما بنفس تتمايز الشعوب الجرمانية عن الألمان كجنسية. فالكثير من المواطنين الإيرانيين ليسوا بالضرورة من القوميات الإيرانية بحكم أنهم متكلمون للغات الإيرانية وقد لا يكون لهم حتى أي علاقات مميزة بالقبائل الإيرانية القديمة.
التاريخ والمستوطنات
الجذور الهندو أوروبية
ثقافة سينتاشتا بيتروفكا
تُعتبر ثقافة سينتاشتا، المعروفة أيضًا باسم ثقافة سينتاشتا بيتروفكا أو ثقافة سينتاشتا أركايم، ثقافة أثرية من العصر البرونزي من السهوب الأوروبية الآسيوية الشمالية على حدود أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، ويرجع تاريخها إلى الفترة 2100-1800 قبل الميلاد. ربما كان هذا المظهر الأثري لمجموعة اللغات الهندية الإيرانية. نشأت ثقافة سينتاشتا من تفاعل ثقافتين سابقتين. كان سلفها المباشر في سهوب أورال – توبول هو ثقافة بولتافكا، وهي فرع من حضارة يامنايا التي تتألف في معظمها من رعاة كانوا قد انتقلوا شرقًا إلى المنطقة بين 2800 و 2600 قبل الميلاد. شُيدت عدة بلدات تابعة لسنتاشتا فوق مستوطنات بولتافكا القديمة أو بالقرب من مقابرها، مع احتفاظها لبعض من معالم بولتافكا على الفخار في سنتاشتا. تُظهر الثقافة المادية في سنتاشتا أيضًا تأثير ثقافة أباشيفو المتأخرة، وهي مجموعة من مستوطنات حضارة الخزف المحزم في منطقة السهوب الحرجية الواقعة شمال منطقة سنتاشتا والتي كانت غالبيتها أيضًا زراعية رعوية. وجد الباحث ألينتوفت وآخرون أيضًا علاقة وراثية أوتوماتيكية وثيقة بين شعوب حضارة الخزف المحزم وحضارة سينتاشتا. تم العثور على أوائل العجلات الحربية المعروفة في مدافن سينتاشتا، وتعتبر الثقافة مرشحًا قويًا لأصل التكنولوجيا، التي انتشرت في جميع أنحاء العالم القديم ولعبت دورًا هامًا في الحرب القديمة. بالإضافة إلى أن مستوطنات سنتاشتا تُعتبر هامة بالنسبة لعمليات تعدين النحاس وعلم الفلزات التي تتم هناك، وهو أمر غير عادي بالنسبة لثقافة السهوب. نظرًا لصعوبة التعرف على بقايا مواقع سينتاشتا دون تلك الموجودة في المستوطنات اللاحقة، لم تميز الثقافة إلا مؤخرًا عن ثقافة أندرونوفو. وهي الآن معترف بها ككيان منفصل يشكل جزءًا من «أفق أندرونوفو». حضارة أندرونوفو
تثعدّ ثقافة أندرونوف مجموعة من الثقافات الهندية الإيرانية المماثلة في العصر البرونزي المحلي والتي ازدهرت في 1800-900 قبل الميلاد في غرب سيبيريا وغرب السهوب الآسيوية. ومن الأفضل تسميته مجمع أو أفق أثري. الاسم مستمد من قرية أندرونوفو، حيث تم اكتشاف العديد من القبور عام 1914، بوجود هياكل عظمية في مواقع مجوفة مدفونة مع الفخار المزخرف بشكل مبهر. أصبحت ثقافة السنتاشتا الأقدم (2100-1800)، التي كانت مدرجة في السابق ضمن ثقافة أندرونوفو، تُعرف الآن على نحو منفصل، لكنها تُعَد من أسلافها، وتم قبولها كجزء من أفق أندرونوفو الأوسع نطاقًا. تميزت أربع ثقافات فرعية على الأقل من أفق أندرونوفو، والتي توسعت خلالها الثقافة نحو الجنوب والشرق: سينتاشتا بيتروفكا أركايم (جبال الأورال الجنوبية، شمال كازاخستان، 2200-1600 قبل الميلاد)
مستوطنة سينتاشتا في كاليفورنيا 1800 قبل الميلاد في تشيليابينسك أوبلاست
مستوطنة بيتروفكا المحصنة في كازاخستان
مستوطنة أركايم القريبة التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر
ألاكول (2100-1400 قبل الميلاد) بين نهري جيحون وسيحون في قيزيل قوم
أليكسيفكا (1300-1100 قبل الميلاد مع نهاية العصر البرونزي) في كازاخستان الشرقية وعلاقتها مع مامازجا السادس في تركمانيا
وادي إنغالا في جنوب تيمون أوبلاست
فيدوروفا (1500-1300 قبل الميلاد) في سيبيريا الجنوبية (الدليل الأقدم على حرق الموتى وعبادة النار)
بيشكنت فاكش (1000-800 قبل الميلاد)
من الصعب تحديد النطاق الجغرافي للثقافة لأنها واسعة جدًا. وهي تتداخل على أطرافها الغربية مع ثقافة صربنا المتميزة والمتعاصرة تقريبًا في الفولغا – الأورال المتداخلة. إلى الشرق، تصل إلى مينوسينسك إلى جانب بعض المواقع في أقصى غرب جبال الأورال الجنوبية متداخلة مع منطقة ثقافة أفاناسيفو السابقة. ثمّة مواقع إضافية مبعثرة إلى أقصى الجنوب مثل كوبت داغ (تركمانستان) وجبال بامير (طاجيكستان) وجبال تيان شان (قيرغيزستان). تواجه الحدود الشمالية بداية إقليم تايغا. في حوض الفولغا، كان التفاعل مع ثقافة صربنا هو الأكثر كثافة وإطالة إذ تم العثور على الفخار على نمط فيديروفو في أقصى الغرب مثل فولغوغراد. يربط معظم الباحثين بين آفاق أندرونوفو واللغات الهندية الإيرانية المبكرة، على الرغم من أنها ربما تكون قد تداخلت باللغة الأورالية في جزئها الشمالي.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات