اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 3:30 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- مصنع سكر كنانة الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ رقم هاتف ] شركة شلال للمياه .... لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ دهانات و تجارة قطر ] اكزونوبل # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات التجارة العامه قطر ] فالكلاند التجارية Falkland Electricals & Trading Co.W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- هل يتأثر غشاء البكارة باللمس؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- ارقام وهواتف سوبر ماركت العابد 56 ش شبرا شبرا, بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- آل عايض مدة حكمهم لعسير # اخر تحديث اليوم 2024-02-28
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الامجاد # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الامجاد # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور عاليه الفضلى استشاري امراض نساء وولادة بمركز الدكتورة عالية الطبي بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- كلمات تتر مسلسل القاصرات النهاية # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- نزع شوك السمك في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي مشرع جفين الزيادي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب بزّي نورما علي سعيد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-14
- ارقام وهواتف صيدليات دلمار وعطا الله - 1 ش شيكولانى متفرع من ش شبرا شبرا بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- مجاديف الأمل (مسلسل) قصة المسلسل # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب دندشلي فادي صلاح .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ رقم هاتف ] اسواق نور الزهراء في البلاد القديم البحرين وعنوان هايبر ماركت في البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب خضر يعقوب خليل .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18 # اخر تحديث اليوم 2024-02-04
- [رقم هاتف] الطبيب قوام الحسن .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- شرح قصيدة ارادة الحياة للشاعر ابو القاسم الشابي كاملة # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- ماري وماكس (فيلم) لمحة عن القصة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- شون شيميل أدواره في الأنمي # اخر تحديث اليوم 2024-03-08
- ظفر العين: حالة شائعة ولكن ... هل هي خطيرة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- ضع علامة الترقيم المناسبة في الجملة التالية لماذا نحب وطننا # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- اضرار الجماع من الدبر # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- عبارات عن ابن الاخت جميلة 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-04-10
- [ تعرٌف على ] أبو بكر الحداد # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [رقم هاتف] الطبيب فلاق لحسن .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-03
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عثمان بن علي السناني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد بن سليمان بن ابراهيم الصوينع ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- اسماء فيسبوكية جزائرية مزخرفة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب ابيض سوسن .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ مؤسسات البحرين ] البوابة الشمالية للمقاولات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [رقم هاتف] الطبيب صبح ايفون.. بالاردن # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ مؤسسات البحرين ] جاسم محمد يوسف محمد الهرمسي الهاجري (149663) ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم سعيد أحمد السبالي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- - مكتب تكسي التوبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- وظائف خالية لدى مستشفى الصفا - د. سمير طلعت المهندسين, بالجيزة ..وظائف مصر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر سليمان عبدالله الغفيلي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير فرج جراد العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-03-15
- [ رقم تلفون ] مكتب طيران الخطوط الملكية الاردنية .. قطر # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب ضوّ سهيله لاوند .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-24
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- تفسير رؤية طائر كبير في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ سيارات السعودية ] منتجات ثري ام # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ رقم هاتف ] كراج التنين للسيارات في الهملة البحرين وعنوان كراج تصليح سيارات في البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-05
- مريم الصايغ في سطور # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام» # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة بصمة إبداع للاعمال والاستشارات التسويقية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- دعاء ختم القرآن مكتوب # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء. # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- السلام عليكم دكتوره اني عندي حكة كولش قويه في المهبل بحيث من الحكة طلع دم # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ سياحة وترفيه الامارات ] طيران رأس الخيمة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- كيفية مداعبة الزوجة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] الاعتلال العصبي البصري الإقفاري الخلفي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ محامين السعودية ] عبدالله خالد يعقوب المدالله ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ رقم هاتف ] د. محمد الباهى .استشاري الطب النفسي # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] تشكيلات منتخبات كأس العالم 1966 # اخر تحديث اليوم 2024-03-24
- القرينة المؤسسون # اخر تحديث اليوم 2024-03-04
- [ تعرٌف على ] مصرفية إسلامية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ رقم هاتف ] شركة سعاده الزراعية .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-16
- [ تعرٌف على ] قبو الدماغ (تشريح عصبي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- إلغ (برمجية) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ تعرٌف على ] 29 سبتمبر # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] مبارك بن شحيمان # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] العارضية لقطع غيار السيارات - الصليبية .. الجهراء - الكويت # اخر تحديث اليوم 2024-04-04
- ملكاوي أصل العشيرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نفلاء هديان بن سماح الرويلي ... سكاكا ... منطقة الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- حلويات أحمد عوني الحلاب وأولاده 1881 - الروشة، لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- وكالة فرسان للسفر والسياحة (المكتب الرئيسي) # اخر تحديث اليوم 2024-02-20
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- هواتف وعنوان الملحقية الثقافية السعودية فى تركيا # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] الشقيري # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- حلمت اني اتوحم وانا عزباء # اخر تحديث اليوم 2024-02-29
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] المجالس السبعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/03/2024
[ تعرٌف على ] المجالس السبعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
آخر تحديث منذ 1 شهر و 7 يوم
4 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-28 | المجالس السبعة
مُناجاة 1
أيُّها الملِكُ والمليكُ، أطفئْ نيرانَ حِرْصِنا بماء رحمتِك، واسْقِ أرواحَ المشتاقينَ شرابَ وحْدتِك؛ ونوِّرْ وأضِئْ ضمائرَ قلوبنا بأنوار معرفتِك وأسرارِ وحْدتِكَ؛ وشَرِّفْ وكرِّمْ أشْراكَ أمَلِنا التي نَصَبْناها في صحراء سَعةِ رحمتِك بأطيارِ السَّعادة وصُيود الكرامة. واسمعْ آهاتِ سَحَرِ المتحرِّقين في الطريق إليك سَمْعَ قَبولٍ وتحنُّن. وعطِّرْ دخانَ قلوبِ الوالهين الذي يتصاعد كلَّ لحظةٍ من حُرَقِ فراقِ ذلك المجْمَع للأرواح فوق حمّام الفَلَك بعِطر الوِصال. وهَبْ لقالنا وقيلنا ولسؤالنا وجوابنا ا لتي تقرع الطبولَ كالحرّاس فوقَ سطح سلطنة العشق، نصيبًا دائمًا من إجراء ((يوفِّيهم أجورهم بغير حِسَاب)). واجعَلْ قالَنا خلاصةً لحالنا؛ وأمِرَّ حالنا من شرفات قالنا؛ واحفظنا من عداوة الدَّارين كلتيهما؛ وأبعِدْ عنّا ما يريده الأعداءُ لنا. وما يريده الأحبّاءُ لنا ويظنُّونه فينا اجعلْنا أسمى منه وأحسنَ. يا مَنْ خزانةُ لطفِك بلا نهاية، ويا مَنْ بحرُك الواسعُ المعطاءُ بلا ساحل. مناجاة رقم 2
وفي الابتداء نذكِّر بخَبَرٍ من أخبار المصطفى، صلَّى الله عليه وسلَّم، ذلك البشيرُ النذيرُ، وذلك النذيرُ الذي ليس له نظير. سيِّدُ المرسلين، مصباح السماوات والأرضين. لقد جاء في أصحِّ الأنباء عن أفصح الأنبياء، عليه أفضلُ الصَّلوات وأعلاها وأكمل التحيّات وأسناها، أنَّه قال: ((كسادُ أُمَّتي عند فَساد أُمَّتي، إلاّ مَنْ تمسَّك بسُنَّتي عندَ فساد أُمَّتي فلَهُ أجْرُ مئةِ ألْفِ شهيد)). صدق رسولُ الله. رسولُ الكونَيْن، إمامُ الثَّقَلَيْن، خاصُّ خاصِّ ((لَعَمْرُكَ))، مُشَرَّفُ تشريفِ ((لولاك))، فصيحُ ((أنا أفصَحُ العرب والعجم)). مقدَّمُ ((آدَمُ ومَنْ دونَه تحتَ لوائي يوم القيامة ولا فخر، الفقرُ فخري)) هكذا يقول: إنَّ كساد أُمَّتي إنما يكون إبّانَ فساد أمَّتي. يعني أنَّه: ليس ثمَّة نبيٌّ بعدي تفضُلُ أمَّتُه أمَّتي. كما فضَلَتْ أمَّتي أمَّةَ عيسى وموسى؛ وليس ثمَّة دينٌ ينسخُ ديني ويُبطله، مثلما نسَخ ديني الأديانَ المتقدِّمة. قالوا: يا رسولَ الله، وبأيّ شيء تكسدُ أمَّتُك؟ . فقال: عندما تبدأ أمَّتي بالفساد، فإنَّ هذا الشَّرَفَ الذي نالَتْه وهذه الخِلْعةَ من أطلس التقوى الذي ارتدته الذي يتلألأ في الكونَيْن: ، وَلِباسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ، [الأعراف: 7/26]، عندما يصّاعَدُ دخانُ المعصية، تُبدَّلُ تلك الخِلْعةُ من أطلس السماء، وذلك التَّشريفُ الدِّيباجيُّ المحمَّديّ، ويتلوَّثان بالدُّخان، ويكسدان. فقالوا: يا رسولَ الله، عندما تتلوَّث بالدُّخان وتكسد وبسبب دخان المعصية تغدو عديمةَ القيمة والقَدْر. فإنَّ مشتري {إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ} [التوبة: 9/111] لا يشتري، ولا يعطي أيّ ثمنٍ لبضاعة أعمالهم التي غدَتْ كاسدةً. ولا يقدِّم أجْرَ {لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ} [فاطر: 35/30]، يبقون بلا قيمة وكاسدين، فيتضرَّعون. شعر: مَثَلُ بائعِ الثَّلج في نيسابور، إنَّ مثَلَكَ في دار الغرور وليس ثمّةَ شارٍ، وهو رجلٌ درويش، في حرِّ تمّوز وضَعَ أمامه قطعة الثلج بقَلْبٍ متألِّمٍ وحَسْرة، وقد ذابت قطعةُ الثَّلْج من الحرِّ، والرَّجلُ لم يبق إلاّ القليل، ولم يشتر أحد. كان يقول والدَّمع قَد انحدر من عينيه: قالوا: إذا كسد ثَلْجُ وجودِنا هذا، وذابَ بتأثير حرارة شمس المعصية، فما حيلتُنا، نحن بائعي الثَّلج، حتى يكتسب متاعُنا من جديد قيمةً، وتمتلئ حصّالاتُ أملِنا؟ - فأجاب: ((إلاّ مَنْ تمسَّك بسُنَّتي عندَ فسادِ أُمَّتي)). أجاب [شعر]: كلُّ من غدا محتارًا في أمره خيرٌ له أن يعصب رأسه جرت سنَّتي على أنَّ أحبّائي حين يسلكون طريق الخطأ، ويضعون أقدامَهم في أرض المعصية المليئة بالأشواك، يجدون أثر وَخْز الشَّوك، وباللّجاج أيضًا لا يجرون في تلك الأرض الشاكة؛ ذلك أنَّ ((اللجاجَ شؤم)). فإلى متى تدخلُ الأرضَ الشّاكَةَ، أيُّها الحافي القدمين؟ قَدْ فتَحْنا أبوابَ حديقةِ الوَرْد من أجْلِكَ، مناجاة رقم 3
يطحنه دورانُ رحى الأفلاك السَّبعة كلُّ مَنْ يكثِرُ الجدالَ واللِّجاجَ في الأمورِ، وإذا ما أحسّوا بأثر وَخْز الشوك، يعرفون أنَّهم سلكوا طريقًا خاطئًا ووقعوا في أرْضٍ شاكةٍ فينظرون أمامهم وخلفهم فيرون علامات الطَّريق؛ ذلك أنَّني في هذا الطريق الموحش الذي لا علامة فيه نصبتُ علامات وإشارات، وفي هذه الصحراء المترامية الأطراف ثبَّتُّ عيدانًا وجمعتُ حجارةً ل كي يلتمس المسافرون تلك العلاماتِ ولا يتيهوا في هذه الصحراء، ويفتِّشوا في الطريق عن آثار قدميّ التي اسمُها السُّنَّةُ. ومثلما يلتمس الصيّادون آثار أقدام الطَّرائد في الثلج ويجرون وراءها، يبحثون في ثلج الضَّلالة والغواية عن آثار أقدام هدايتي ونهايتي وبدايتي. فيمشون؛ ذلك أنهم عندما يمشون على آثار قدميّ، ويعطفون العِنان عن أرض شوك المعصية ليحلّوا في رياض ورْد القبول ويكونوا مع المعشوقين والشهداء الذين هم مُعاشِرو عِشْرة الأبد وملوك مملكة السَّرْمد، يغدون مساوين لهم وجُلساء وندامى {فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَداءِ وَالصّالِحِينَ} [النساء: 4/69]، وأيّ منزلةٍ هذه؟ - بل يَفْضلون الشهداءَ الفاضلين: ((فلَهُ أجْرُ مئةِ ألْفِ شهيد)). يا رسولَ الله، لِمَ يفضُلُون، عندما يكونون عاملين وهؤلاء عاملين، وميزانُ العَدْل منصوب؟ وأيُّ ميزان عدْلٍ هذا؟ - إنه ميزانُ: {وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسانِ إِلاّ ما سَعَى} [النجم: 53/39]، ميزانُ ((إنَّما أجرُكَ على قَدْرِ تعَبِكَ ونَصَبِكِ))، ميزان {فَأَمّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ} [القارعة: 101/6]. أنتَ الذي عندك ذرّةٌ من عَقْلٍ تجعلُ أَجْر العاملينَ عندك على قَدْر العمل؛ [فتقول] إنّ فلانًا العامل قد عمل في الحقل عشرة أيّام، وفلانًا خمسة أيّام، وفلانًا يومًا واحدًا؛ ثم تُعطي لكلِّ واحدٍ منهم أجْرًا على قدر عمَله، ولا تخطئ في ذلك. عالِمُ {إِنِّي أَعْلَمُ ما لا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 2/30]، خبيرُ {وَما يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّماءِ} [يونس: 10/61]، هو العالِمُ الإلهيّ الذي يعْلَمُ أنَّ نَمْلَةً سوداء كانت تقعُ على حجَرَةٍ سوداء بتلك القَدَمِ الصغيرة، في ليلةٍ مظلمةٍ، فتنهض، ثم تمضي في سبيلها؛ ذلك البصير المطلق، تعالى وتقدَّس، كان يرى تلك النملةَ في تلك الليلة الظلماء في الطريق، تمشي مسرعةً أو بطيئةً أو بين ذلك، نحو البيتِ، أو نحو الحبَّة - ذلك العالِمُ الإلهيّ هو الذي يعلم مقدار عناء عباده وسَعْيهم، وعدد دموع أعين العُصاة الممتلئين حسراتٍ وآهات، وعدد قطرات دماء أكباد العارفين في المقام الأعلى، وعدد أنفاس المسبِّحين تسبيحَ السَّحَر، وعدد أقدام سالكي مالكي مملكة المجاهدة، الذين يرقصون ليلَ نهار في المقام الأعلى وصدر مجلس {مَقْعَدِ صِدْقٍ} [القمر: 54/55]، وينشدون: ننظر بازدراء إلى التاج الخسروانيّ نحنُ السَّارونَ الذين نسافِرُ في لَيْلِ الخلوةِ، يمضون بالأرواح لا رُكبانًا ولا رجالًا، والهين متعلِّقين، من ذلك العالَم الإلهي يمكن أن لا يكون قد حَسَبَ وكتبَ عددَ أرواح النِّثار التامّ العيار لأولئك العبيد في نسخة علمه القديم، واحدًا واحدًا، ذرّةً ذرّةً، شَعرةً شعرةً [وهو القائل]: {وَنَكْتُبُ ما قَدَّمُوا وَآثارَهُمْ} [يس: 36/12]؟ وعندما يكون قد أحصى ودوَّن أقدامَ الأوّلين والآخِرين وأنفاسهم ونَدَمَهم، ذلك العادلُ الإلهيّ، الذي ضَرْبُ نَبْلِ عَدْلِه على هدف الإصابة، يشقُّ الشعرةَ إلى نصفين، كيف يليق بعَدْل مثل هذا العادل، وبإنصاف مثل هذا المنصف أن يعطي هذا العامل مئةً ومئة ألفٍ، ثمَّ يعطي ذلك العاملَ الذي عمل العملَ نفسه واحدًا!!
يتناول كتاب مجالس «جلال الدين الرومي» السبعة، التي تمثل آفاقاً جديدة ورائعة في الرمزية الإسلامية، بما فيها من الأدب المؤدب الذي يُعين النفوس المهتدية بنور ربها، والعارفة بأن كل شؤون الإنسان يجب أن يقصد بها وجه الله.
بعض المُناجاة المُقتبسة من الكتاب
مُناجاة 1
أيُّها الملِكُ والمليكُ، أطفئْ نيرانَ حِرْصِنا بماء رحمتِك، واسْقِ أرواحَ المشتاقينَ شرابَ وحْدتِك؛ ونوِّرْ وأضِئْ ضمائرَ قلوبنا بأنوار معرفتِك وأسرارِ وحْدتِكَ؛ وشَرِّفْ وكرِّمْ أشْراكَ أمَلِنا التي نَصَبْناها في صحراء سَعةِ رحمتِك بأطيارِ السَّعادة وصُيود الكرامة. واسمعْ آهاتِ سَحَرِ المتحرِّقين في الطريق إليك سَمْعَ قَبولٍ وتحنُّن. وعطِّرْ دخانَ قلوبِ الوالهين الذي يتصاعد كلَّ لحظةٍ من حُرَقِ فراقِ ذلك المجْمَع للأرواح فوق حمّام الفَلَك بعِطر الوِصال. وهَبْ لقالنا وقيلنا ولسؤالنا وجوابنا ا لتي تقرع الطبولَ كالحرّاس فوقَ سطح سلطنة العشق، نصيبًا دائمًا من إجراء ((يوفِّيهم أجورهم بغير حِسَاب)). واجعَلْ قالَنا خلاصةً لحالنا؛ وأمِرَّ حالنا من شرفات قالنا؛ واحفظنا من عداوة الدَّارين كلتيهما؛ وأبعِدْ عنّا ما يريده الأعداءُ لنا. وما يريده الأحبّاءُ لنا ويظنُّونه فينا اجعلْنا أسمى منه وأحسنَ. يا مَنْ خزانةُ لطفِك بلا نهاية، ويا مَنْ بحرُك الواسعُ المعطاءُ بلا ساحل. مناجاة رقم 2
وفي الابتداء نذكِّر بخَبَرٍ من أخبار المصطفى، صلَّى الله عليه وسلَّم، ذلك البشيرُ النذيرُ، وذلك النذيرُ الذي ليس له نظير. سيِّدُ المرسلين، مصباح السماوات والأرضين. لقد جاء في أصحِّ الأنباء عن أفصح الأنبياء، عليه أفضلُ الصَّلوات وأعلاها وأكمل التحيّات وأسناها، أنَّه قال: ((كسادُ أُمَّتي عند فَساد أُمَّتي، إلاّ مَنْ تمسَّك بسُنَّتي عندَ فساد أُمَّتي فلَهُ أجْرُ مئةِ ألْفِ شهيد)). صدق رسولُ الله. رسولُ الكونَيْن، إمامُ الثَّقَلَيْن، خاصُّ خاصِّ ((لَعَمْرُكَ))، مُشَرَّفُ تشريفِ ((لولاك))، فصيحُ ((أنا أفصَحُ العرب والعجم)). مقدَّمُ ((آدَمُ ومَنْ دونَه تحتَ لوائي يوم القيامة ولا فخر، الفقرُ فخري)) هكذا يقول: إنَّ كساد أُمَّتي إنما يكون إبّانَ فساد أمَّتي. يعني أنَّه: ليس ثمَّة نبيٌّ بعدي تفضُلُ أمَّتُه أمَّتي. كما فضَلَتْ أمَّتي أمَّةَ عيسى وموسى؛ وليس ثمَّة دينٌ ينسخُ ديني ويُبطله، مثلما نسَخ ديني الأديانَ المتقدِّمة. قالوا: يا رسولَ الله، وبأيّ شيء تكسدُ أمَّتُك؟ . فقال: عندما تبدأ أمَّتي بالفساد، فإنَّ هذا الشَّرَفَ الذي نالَتْه وهذه الخِلْعةَ من أطلس التقوى الذي ارتدته الذي يتلألأ في الكونَيْن: ، وَلِباسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ، [الأعراف: 7/26]، عندما يصّاعَدُ دخانُ المعصية، تُبدَّلُ تلك الخِلْعةُ من أطلس السماء، وذلك التَّشريفُ الدِّيباجيُّ المحمَّديّ، ويتلوَّثان بالدُّخان، ويكسدان. فقالوا: يا رسولَ الله، عندما تتلوَّث بالدُّخان وتكسد وبسبب دخان المعصية تغدو عديمةَ القيمة والقَدْر. فإنَّ مشتري {إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ} [التوبة: 9/111] لا يشتري، ولا يعطي أيّ ثمنٍ لبضاعة أعمالهم التي غدَتْ كاسدةً. ولا يقدِّم أجْرَ {لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ} [فاطر: 35/30]، يبقون بلا قيمة وكاسدين، فيتضرَّعون. شعر: مَثَلُ بائعِ الثَّلج في نيسابور، إنَّ مثَلَكَ في دار الغرور وليس ثمّةَ شارٍ، وهو رجلٌ درويش، في حرِّ تمّوز وضَعَ أمامه قطعة الثلج بقَلْبٍ متألِّمٍ وحَسْرة، وقد ذابت قطعةُ الثَّلْج من الحرِّ، والرَّجلُ لم يبق إلاّ القليل، ولم يشتر أحد. كان يقول والدَّمع قَد انحدر من عينيه: قالوا: إذا كسد ثَلْجُ وجودِنا هذا، وذابَ بتأثير حرارة شمس المعصية، فما حيلتُنا، نحن بائعي الثَّلج، حتى يكتسب متاعُنا من جديد قيمةً، وتمتلئ حصّالاتُ أملِنا؟ - فأجاب: ((إلاّ مَنْ تمسَّك بسُنَّتي عندَ فسادِ أُمَّتي)). أجاب [شعر]: كلُّ من غدا محتارًا في أمره خيرٌ له أن يعصب رأسه جرت سنَّتي على أنَّ أحبّائي حين يسلكون طريق الخطأ، ويضعون أقدامَهم في أرض المعصية المليئة بالأشواك، يجدون أثر وَخْز الشَّوك، وباللّجاج أيضًا لا يجرون في تلك الأرض الشاكة؛ ذلك أنَّ ((اللجاجَ شؤم)). فإلى متى تدخلُ الأرضَ الشّاكَةَ، أيُّها الحافي القدمين؟ قَدْ فتَحْنا أبوابَ حديقةِ الوَرْد من أجْلِكَ، مناجاة رقم 3
يطحنه دورانُ رحى الأفلاك السَّبعة كلُّ مَنْ يكثِرُ الجدالَ واللِّجاجَ في الأمورِ، وإذا ما أحسّوا بأثر وَخْز الشوك، يعرفون أنَّهم سلكوا طريقًا خاطئًا ووقعوا في أرْضٍ شاكةٍ فينظرون أمامهم وخلفهم فيرون علامات الطَّريق؛ ذلك أنَّني في هذا الطريق الموحش الذي لا علامة فيه نصبتُ علامات وإشارات، وفي هذه الصحراء المترامية الأطراف ثبَّتُّ عيدانًا وجمعتُ حجارةً ل كي يلتمس المسافرون تلك العلاماتِ ولا يتيهوا في هذه الصحراء، ويفتِّشوا في الطريق عن آثار قدميّ التي اسمُها السُّنَّةُ. ومثلما يلتمس الصيّادون آثار أقدام الطَّرائد في الثلج ويجرون وراءها، يبحثون في ثلج الضَّلالة والغواية عن آثار أقدام هدايتي ونهايتي وبدايتي. فيمشون؛ ذلك أنهم عندما يمشون على آثار قدميّ، ويعطفون العِنان عن أرض شوك المعصية ليحلّوا في رياض ورْد القبول ويكونوا مع المعشوقين والشهداء الذين هم مُعاشِرو عِشْرة الأبد وملوك مملكة السَّرْمد، يغدون مساوين لهم وجُلساء وندامى {فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَداءِ وَالصّالِحِينَ} [النساء: 4/69]، وأيّ منزلةٍ هذه؟ - بل يَفْضلون الشهداءَ الفاضلين: ((فلَهُ أجْرُ مئةِ ألْفِ شهيد)). يا رسولَ الله، لِمَ يفضُلُون، عندما يكونون عاملين وهؤلاء عاملين، وميزانُ العَدْل منصوب؟ وأيُّ ميزان عدْلٍ هذا؟ - إنه ميزانُ: {وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسانِ إِلاّ ما سَعَى} [النجم: 53/39]، ميزانُ ((إنَّما أجرُكَ على قَدْرِ تعَبِكَ ونَصَبِكِ))، ميزان {فَأَمّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ} [القارعة: 101/6]. أنتَ الذي عندك ذرّةٌ من عَقْلٍ تجعلُ أَجْر العاملينَ عندك على قَدْر العمل؛ [فتقول] إنّ فلانًا العامل قد عمل في الحقل عشرة أيّام، وفلانًا خمسة أيّام، وفلانًا يومًا واحدًا؛ ثم تُعطي لكلِّ واحدٍ منهم أجْرًا على قدر عمَله، ولا تخطئ في ذلك. عالِمُ {إِنِّي أَعْلَمُ ما لا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 2/30]، خبيرُ {وَما يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّماءِ} [يونس: 10/61]، هو العالِمُ الإلهيّ الذي يعْلَمُ أنَّ نَمْلَةً سوداء كانت تقعُ على حجَرَةٍ سوداء بتلك القَدَمِ الصغيرة، في ليلةٍ مظلمةٍ، فتنهض، ثم تمضي في سبيلها؛ ذلك البصير المطلق، تعالى وتقدَّس، كان يرى تلك النملةَ في تلك الليلة الظلماء في الطريق، تمشي مسرعةً أو بطيئةً أو بين ذلك، نحو البيتِ، أو نحو الحبَّة - ذلك العالِمُ الإلهيّ هو الذي يعلم مقدار عناء عباده وسَعْيهم، وعدد دموع أعين العُصاة الممتلئين حسراتٍ وآهات، وعدد قطرات دماء أكباد العارفين في المقام الأعلى، وعدد أنفاس المسبِّحين تسبيحَ السَّحَر، وعدد أقدام سالكي مالكي مملكة المجاهدة، الذين يرقصون ليلَ نهار في المقام الأعلى وصدر مجلس {مَقْعَدِ صِدْقٍ} [القمر: 54/55]، وينشدون: ننظر بازدراء إلى التاج الخسروانيّ نحنُ السَّارونَ الذين نسافِرُ في لَيْلِ الخلوةِ، يمضون بالأرواح لا رُكبانًا ولا رجالًا، والهين متعلِّقين، من ذلك العالَم الإلهي يمكن أن لا يكون قد حَسَبَ وكتبَ عددَ أرواح النِّثار التامّ العيار لأولئك العبيد في نسخة علمه القديم، واحدًا واحدًا، ذرّةً ذرّةً، شَعرةً شعرةً [وهو القائل]: {وَنَكْتُبُ ما قَدَّمُوا وَآثارَهُمْ} [يس: 36/12]؟ وعندما يكون قد أحصى ودوَّن أقدامَ الأوّلين والآخِرين وأنفاسهم ونَدَمَهم، ذلك العادلُ الإلهيّ، الذي ضَرْبُ نَبْلِ عَدْلِه على هدف الإصابة، يشقُّ الشعرةَ إلى نصفين، كيف يليق بعَدْل مثل هذا العادل، وبإنصاف مثل هذا المنصف أن يعطي هذا العامل مئةً ومئة ألفٍ، ثمَّ يعطي ذلك العاملَ الذي عمل العملَ نفسه واحدًا!!
شرح مبسط
يتناول كتاب مجالس «جلال الدين الرومي» السبعة، التي تمثل آفاقاً جديدة ورائعة في الرمزية الإسلامية، بما فيها من الأدب المؤدب الذي يُعين النفوس المهتدية بنور ربها، والعارفة بأن كل شؤون الإنسان يجب أن يقصد بها وجه الله.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] المجالس السبعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/03/2024
اعلانات العرب الآن