- [ خذها قاعدة ] مدينتنا وراء النرد ، منفقة لياليها .. وراء جريدة كسلى وعابرة تعريها .. فلا الأحداث تنفضها ولا التاريخ يعنيها .. مدينتنا بلا حب يرطب وجهها الكلسي أو يروي صحاريها .. مدينتنا بلا امرأة تذيب صقيع عزلتها وتمنحها معانيها. - نزار قباني
- [ ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال: انطلق نفرٌ من أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في سَفْرة سافروها، حتى نزلوا على حيٍّ من أحياء العرب، فاستضافُوهم فأبوا أن يُضيِّفوهم، فلُدغ سيِّدُ ذلك الحيّ، فسعَوْا له بكل شيء لا ينفعُه شيءٌ، فقال بعضُهم: لو أتيتم هؤلاء الرَّهَطَ الذين نزلوا لعلَّهم أن يكونَ عندهم بعضُ شيءٍ، فأتوهُم فقالوا: يا أيُّها الرَّهط إنَّ سيدنا لُدغ وسعينا له بكلّ شيءٍ لا ينفعه شيء، فهل عندَ أحدٍ منكم من شيءٍ؟ قال بعضُهم: إني واللّه لأَرْقي، ولكنْ واللّه لقد استضفناكم فلم تضيِّفونا، فما أنا براقٍ لكم حتى تجعلوا لنا جُعْلاً ، فصالحُوهم على قطيع من الغنم، فانطلقَ يتفلُ عليه ويقرأُ: (الحَمْدُ لِلَّهِ ربِّ العَالَمِينَ) ، فكأنما نَشِطَ من عِقَال، فانطلقَ يمشي وما به قَلَبَة، فأوفوهم جُعْلَهم الذي صالحوهم عليه، وقال بعضُهم: اقسموا فقال الذي رَقَى: لا تفعلوا حتى نأتيَ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فنذكرَ له الذي كان، فننظر الذي يأمرنا، فقدموا على النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فذكروا له، فقال: "وَما يُدْرِيكَ أنها رُقْيَةٌ؟ ثم قال: قَدْ أصَبْتُمُ اقْسِمُوا وَاضْرِبُوا لي مَعَكُم سَهماً"، وضحك النبيّ صلى اللّه عليه وسلم. هذا لفظ رواية البخاري وهي أتمّ الروايات. وفي رواية "فجعل يقرأ أُمّ الكتاب ويجمع بزاقه ويتفل، فبرىء الرجل" وفي رواية "فأمر له بثلاثين شاة".قلت: قوله "وما به قَلَبَة" وهي بفتح القاف واللام والباء الموحدة: أي وجع. وروينا في كتاب ابن السني، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن رجل عن أبيه قال: جاء رجل إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: إن أخي وجع، فقال: "وَما وَجَعُ أخِيكَ؟ قال: به لمم، قال: فابْعَث بِهِ إليَّ"، فجاء فجلس بين يديه، فقرأ عليه النبيّ صلى اللّه عليه وسلم: فاتحة الكتاب، وأربع آياتٍ من أوّل سورة البقرة، وآيتين من وسطها: {وإلهُكُمْ إِلهُ وَاحِدٌ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ. إنَّ في خَلْقِ السَّمَوَاتِ والأرْضِ} حتى فرغ من الآية البقرة: 163ـ164 وآية الكرسي، وثلاث آيات من آخر سورة البقرة، وآية من أوّل سورة آل عمران، و{شَهِدَ اللَّهُ أنَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ..} إلى آخر الآية آل عمران: 18 وآية من سورة الأعراف: {إنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذي خَلَقَ السَّمَوَاتِ والأرْضِ} الأعراف:54 وآية من سورة المؤمنين: {فَتَعَالى اللَّهُ المَلِكُ الحَقُّ لا إِله إِلاَّ هُوَ رَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ} المؤمنون:116 وآية من سورة الجنّ: {وأنَّه تَعالى جَدُّ رَبِّنا ما اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَداً} الجن: 3 وعشر آيات من سورة الصّافّات من أوّلها، وثلاثاً من آخر سورة الحشر، و{قل هو اللّه أحد} والمعوّذتين.. (ابن السني (637) وإسناده ضعيف، انظر الفتوحات "وروينا في سنن أبي داود بإسناد صحيح، عن خارجة بن الصلت، عن عمّه قال: أتيتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم فأسلمت، ثم رجعتُ فمررتُ على قوم عندهم رجل مجنون مُوثق بالحديد فقال أهله: إنّنا حُدِّثنا أن صاحبَك هذا قد جاء بخير، فهل عندك شيءٌ تُداويه، فرقيته بفاتحة الكتاب فبرىء، فأعطوني مِئَةَ شاة، فأتيت النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فأخبرتُه، فقال: "هَلْ إِلاَّ هَذَا؟" وفي رواية: "هَلْ قُلْتَ غَيْرَ هَذَا؟ قلتُ: لا، قال: خُذْها فَلَعَمرِي لَمَنْ أكَلَ بِرُقْيَةِ باطِلٍ، لَقَدْ أكَلْتَ بِرُقْيَةٍ حَقٍّ".وروينا في كتاب ابن السني بلفظ آخر، وهي رواية أخرى لأبي داود، قال فيها عنخارجة عن عمّه قال: أقبلنا من عند النبيّ فأتينا على حيّ من العرب، فقالوا: عندكم دواءٌ، فإن عندنا معتوهاً في القيود، فجاؤوا بالمعتوه في القيود، فقرأتُ عليه فاتحةَ الكتاب ثلاثةَ أيامٍ غدْوةً وعشيّةً أجمع بزاقي ثم أتفلُ، فكأنما نَشِطَ من عِقال، فأعطوني جُعْلاً، فقلتُ: لا، فقالوا: سلِ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم، فسألته فقال: "كُلْ فَلَعَمْرِي مَنْ أكَلَ بِرُقْيَةِ باطِلٍ، لَقَدْ أكَلْتَ بِرُقْيَةِ حَقٍّ" قلت: هذا العمّ اسمه عِلااقة بن صُحَار وروينا في كتاب ابن السني، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه أنه قرأ في أُذن مبتلى فأفاق، فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "مَا قَرأتَ في أُذُنِهِ؟" قال: قرأت {أَفَحَسِبْتُمْ أنّمَا خَلَقْناكُمْ عَبَثاً} المؤمنون: 115 حتى فرغ من آخر السورة، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "لَوْ أنَّ رَجُلاً مُوقِناً قَرأ بِها على جَبَلٍ لَزَالَ".
- نتيجة وظيفة مراقب أمن شركة مياه الشرب والصرف الصحي سوهاج وموعد الإعلان عن كشوف الأسماء2021
- [ متاجر السعودية ] العاصمية العقارية للاستثمار والتطوير العقاري ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مجلس عسكري
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] كيف تقوم بحذف طلبات الصداقة المعلقة على موقع وتطبيق فيسبوك عبر 3 خطوات فقط
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل أرز تندوري
- [ مؤسسات البحرين ] السلكون للدلالة ... منامة
- [ خذها قاعدة ] هذه هي المشكلة ، انهم جميعا يتحدثون باسم الدين .. لكن ما يقوله الدين شيء وما نفعله شيء آخر. - هاني نقشبندي ( اعلامي وكاتب سعودي )
- [ تعرٌف على ] العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية
- [ تعرٌف على ] قوائم فرق بطولة أمم أوروبا 1976
- [ تعرٌف على ] فهرس معهد الفيلم الأمريكي
- جبل كفراع
- [ نصائح للمتزوجين ] 11 كلمة تثير زوجك بالعامية
- [ إختراعات وإكتشافات ] تأثير المخدرات على الفرد والأسرة والمجتمع .. 6 أضرار مدمرة بسبب مرض الإدمان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية الروسية
- [ فقهاء وأئمة ] 6 معلومات تريد أن تعرفها عن شيخ الإسلام بن تيمية
- [ متاجر السعودية ] جودي كيك ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ عملات ] ما هي عملة اليونان الحالية
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - الدانة - رأس تنورة خدمة 24 ساعة
- [ دليل دبي الامارات ] صالون بلوسوم للتجميل ... دبي
- [رقم هاتف] الطبيب مفتاح محمد .. المغرب
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثلاث دعوات مستجابات : دعوة الصائم و دعوة المظلوم و دعوة المسافر ".
- [ سياحة وترفيه الامارات ] فندق سوميت ... دبي
- [ أمراض الحمل والولادة ] علاج تشققات الحمل
- [ خذها قاعدة ] قيل لنا أننا نحارب الإرهابيين لكني كنت أنا ذاك الإرهابي والإرهاب الفعلي هو احتلالنا. - مايك برسنر ( جندي أمريكي عائد من العراق )
- [ دليل الشارقة الامارات ] عنبر المدينة هايبرماركت ... الشارقة
- مدرسة الثانوية الرابعة بالمبرز 4 حكومي للبنات بالاحساء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم صالح بن حلسان القرني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] النجاح 1 % موهبة ، و 99 % جهد. - توماس إديسون
- [ فــــــرصة ] مَن كانت وظيفته في الرياض، وأهله بين مكة والميقات، مِن أين يحرم إذا أراد الحج والعمرة؟هو مسكنه الرياض، وأنشأ النسك - سواءً كان حجًّا أو عمرة - من الرياض، عليه أن يحرم من ميقات أهل نجد، الذي هو السيل.يقول: من المعلوم أن جمهور العلماء يقولون: بأن من ترك الحج تكاسلاً مع إقراره بوجوبه، أنه لا يخرج من الإسلام، فما أحسن الأجوبة عن قوله – تعالى -: {وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [آل عمران: 97]، والإجابة عن أثر عمر: "ما هم بمسلمين"، وحديث: ((مَن وجد زادًا وراحلة فلم يحج، فلْيَمت إن شاء يهوديًّا أو نصرانيًّا))؟الحج ركن من أركان الإسلام بالإجماع، وجاء فيه الوعيد الشديد في الآية: {وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [آل عمران: 97]، وجاء في الحديث، والكلام فيه كثير لأهل العلم؛ حتى أدخله ابن الجوزي في الموضوعات، ولا يصل إلى حد الوضع؛ بل بشواهده قد يقبل التحسين عند بعضهم.المقصود أن شأن الحج عظيم، شأنه عظيم، ومن أهل العلم، وهو رواية في مذهب الإمام أحمد، وقول لبعض أصحاب مالك، أنه يكفر بترك الحج كتارك بقية الأركان، فالأمر عظيم، هذه نصوص وعيد، ومعلوم عند أهل العلم أن نصوص الوعيد تمر كما جاءت؛ لأنها أبلغ بالزجر، لا سيما على قول الجمهور، الذين يرون أنه لا يكفر كسائر الأركان، ما عدا الشهادتين اللتين لا يدخل الإسلام إلا بهما، والصلاة، والمرجح أن تاركها كافر، والنصوص في هذا صحيحة صريحة.
- [ تعرٌف على ] كلية الهندسة (جامعة القاهرة)
- [ حكمــــــة ] قال الله تبارك وتعالى { وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم } الأعراف 200 وقال تعالى { فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله } النحل 98 المعنى فاستعذ بالله إذا أردت أن تقرأ القرآن أعوذ بالله ملاذا وعياذا ويقال هذا عوذ لي مما أخاف منه أي مجيري والدافع عني وتسمى المرأة عائذا لأنها تعوذ بولدها والتعوذ بالقرآن هو الشفاء من آفات الشيطان
- [ تعرٌف على ] الانتخابات البرلمانية اللبنانية 1947
- [ متاجر السعودية ] هنادي للبخور والعطور ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] المرأة العظيمة تلهم الرجل , أماالمرأة الذكية فتثير اهتمامه بينما تجد المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب ولكن المرأة العطوف ..المرأة الحنون .. وحدها هي التي تفوز به في النهاية - وليم شكسبير
- [ خذها قاعدة ] أنت تحسبه بالكلام، وأنا أحصيه بالأعوام! أنت تقيسه بالظنون، وأنا ارتبه بالانفاس! أنت تكتبه كما تتصور، وأنا أعيشه كما أشعر! أنت تعرج عليه حين فراغ، وأنا أفسح له أريكة العمر! أنت تراه بوجه واحد، وأنا يعني لي كل الوجوه! أنت تريده كما تشاء، وأنا أتوق إليه كما حلمتُ به!. - إلهام المجيد
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة جرين بيلت بلاس تريدينغ اند كونتراكتينغ
- [ تعرٌف على ] التصميم الحضري الدقيق للمياه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرمنية الإيرانية
- [ خطوط جوية الامارات ] الجزيرة للطيران
- [ خذها قاعدة ] لا تلقِ بقيادك ولا تطأطئ بولائك إلا لأشد الأشياء هشاشة وضعفا : حشرة طنانة ، أو طحالب بركة ، أو بيضة طائر ، أو رائحة عرق ، أو دمعة مقهور. - محمد عفيفي مطر
- [ تعرٌف على ] استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في السياسة
- [ باب تحريم النياحة على الميت ولطم الخد وشق الجيبتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت» . رواه مسلم. ---------------- فيه: تغليظ تحريم النياحة، والطعن في النسب الثابت شرعا.
- [ مطاعم الامارات ] سومو السوشي و بينتو ... دبي
- [ تعرٌف على ] جامعة الأمة
- [ خدمات السعودية ] التقويم الدراسي 1444 pdf للتحميل
- [ تعرٌف على ] الخنيزي
- [ تعرٌف على ] الحركة الاستعمارية الروسية
- [ تعرٌف على ] فرضية توليد اللغة الإنجليزية الوسطى
- [ حكمــــــة ] "وما أسألكم عليه من أجر" لا تكون دعوة على طريق الأنبياء حتى يخلو قلب صاحبها من المطامع
- [ دول قارة آسيا ] أين تقع دولة فيتنام
- [ شركات الدعاية والاعلان قطر ] كوديا للدعاية ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] مسعود بارزاني
- [ تعرٌف على ] أيروليت (لاصق)
- [ تعرٌف على ] ذكرى النكبة
- [ خذها قاعدة ] معكِ أستطيع أن أتكلم في كل شيء، في كل شيء، حتى في أخطر الأمور شأناً إذا حلا لي ذلك، وعليك أنت من جهتك أن لا تخفي عني شيئاً في يوم من الأيام، أريد أن يكون هناك إنسان ، على الأقل، أستطيع أن أكلمه في كل شيء كأنني أكلم نفسي. - فيودور دوستويفسكي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فيض بحار للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] بوحسن لصيانة أجهزة الاتصالات والقومسيون ... المنطقة الشمالية
- [ صفة عنقه ورقبته (صلى الله عليه وسلم) ] صفة بطنه ---------------- قالت أم معبد -رضي الله عنها-: (لم تعبه ثُجله"، الثجلة: كبر البطن.البداية والنهاية
- هل بإمكاني تناول (الفياجرا) بدون وصفة طبية؟
- [ تعرٌف على ] كليمنت الخامس
- [ مراكز التدريب والتطوير قطر ] جامعة كارنيجي ميلون Carnegie Mellon University, ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريما فهد دهام الشمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم بيت الكبدة ... المحرق
- [ مدارس الامارات ] المدرسة الهندية النموذجية الجديدة
- [ تعرٌف على ] الحرامي والعبيط (فيلم)
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة مروان
- [ خذها قاعدة ] ناكر الجميل ، أسوأ مخلوق على وجه الأرض. - مارك توين
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... الشارقة
- [ ملابس السعودية ] شركة المسارات الدولية
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] رهاب الشمس
- [ تعليم الامارات ] المكتب النموذجي للترجمة القانونية و خدمات السكرتارية ... الشارقة
- [ متاجر السعودية ] برفيوم هاوس ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مدارس السعودية ] الأكاديمية العربية الخاصة
- [ تعرٌف على ] كلية سان مارك (الإسكندرية)
- [ العناية بالطفل ] كيفية فطام الطفل ليلاً
- [ حكمــــــةمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :وددت أن كل علم أعلمه يعلمه الناس , وأوجر عليه , ولا يحمدوني.
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سامري للإستشارات ذ.م.م ... منامة
- [ متفرقات أدبية ] 4 أفكار متنوعة عن الحكاية
- [ خذها قاعدة ] الاشخاص الناجحون يسألون اسئلة جيدة , وبطبيعة الحال سيحصلون على اجوبة جيدة. - أنتوني روبنز
- [ خذها قاعدة ] لماذا البحر الطويل ، والبسيط ، والوافر ، والكامل ، والرجز .. إذا كان بحر النفط هو سيد البحار ؟ لماذا الفصاحة ، والبلاغة ، والبديع ، والبيان ، إذا كانت المصفاة التي تكرر النفط أهم من القلب الذي يكرر الدم .. ثم ماذا يفعل شاعر مثلي رأسماله الكلمة إذا كان الكلام ذاته محجوزاً عليه ، وموضوعاً تحت الحراسة .. اللغة العربية في طريقها إلى الانقراض لأنها لا تستعمل .. والشفاه العربية في طريقها إلى الضمور لأنها لا تهتز .. والأصابع العربية في طريقها إلى الزوال لأنها لا تتحرك .. وما دام الكلام ممنوعاً من الكلام .. وما دام الصوت ممنوعاً من أن يكون له صوت .. وما دامت الدمعة لا تجد قناة تصب فيها .. فإننا سائرون حتماً إلى عصر انحطاطنا الثاني .. فعصور الانحطاط لا تجيء إلا عندما تمنع أمة من استعمال شفاهها. - نزار قباني
- [ رقم هاتف ] مؤسسة عبدالوهاب البصري للمقاولات في كرزكان مملكة البحرين دليل وعنوان الشركات في البحرين
- [ خذها قاعدة ] أرجوكِ ألا تمري ببالي بينما أشرب القهوة , فما زلت أحبها بلا سكر. - نذير الزعبي
- [ خدمات السعودية ] اي ساعة صلاة عيد الفطر في المدينة المنورة 2023 / 1444
- [ أطباق شامية ] أكل شامي
- [ خذها قاعدة ] هذا هو العالم المتبقي لنا : إنهُ الصمت. - أمل دنقل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمينه خلف جراد العنزي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] تاريخ عسكري لنوفا سكوشا
- [ تعرٌف على ] ليوناردو بيسكوليتشي
- [ خذها قاعدة ] لا أحد يولد كما يريد أن يولد إنهم يلدونه كما يريدون هم وحين يجد نفسه قادرا على التفكير في وجوده يكونون قد حكموا عليه بالحياة التي عليه أن يقبلها أو يرفضها بوسائله الخاصة .. الإنسان هو الإنسان ولا يهم إبن من هو. - محمد شكري
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] إليشا بانوار
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية الكمبودية
- [ مؤسسات البحرين ] تطبيق آي بيوتي لحجوزات الصالونات ... المحرق
- [ أمراض القدم ] التهاب أوتار القدم
- [ مطاعم الامارات ] مطعم دكان الفول ... دبي
- [ فنون منوعة ] ما هي جائزة الأوسكار
- [ اثاث منزلى السعودية ] بيت الأثاث الدمياطي
- [ خذها قاعدة ] مدينتنا وراء النرد ، منفقة لياليها .. وراء جريدة كسلى وعابرة تعريها .. فلا الأحداث تنفضها ولا التاريخ يعنيها .. مدينتنا بلا حب يرطب وجهها الكلسي أو يروي صحاريها .. مدينتنا بلا امرأة تذيب صقيع عزلتها وتمنحها معانيها. - نزار قباني
- [ ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال: انطلق نفرٌ من أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في سَفْرة سافروها، حتى نزلوا على حيٍّ من أحياء العرب، فاستضافُوهم فأبوا أن يُضيِّفوهم، فلُدغ سيِّدُ ذلك الحيّ، فسعَوْا له بكل شيء لا ينفعُه شيءٌ، فقال بعضُهم: لو أتيتم هؤلاء الرَّهَطَ الذين نزلوا لعلَّهم أن يكونَ عندهم بعضُ شيءٍ، فأتوهُم فقالوا: يا أيُّها الرَّهط إنَّ سيدنا لُدغ وسعينا له بكلّ شيءٍ لا ينفعه شيء، فهل عندَ أحدٍ منكم من شيءٍ؟ قال بعضُهم: إني واللّه لأَرْقي، ولكنْ واللّه لقد استضفناكم فلم تضيِّفونا، فما أنا براقٍ لكم حتى تجعلوا لنا جُعْلاً ، فصالحُوهم على قطيع من الغنم، فانطلقَ يتفلُ عليه ويقرأُ: (الحَمْدُ لِلَّهِ ربِّ العَالَمِينَ) ، فكأنما نَشِطَ من عِقَال، فانطلقَ يمشي وما به قَلَبَة، فأوفوهم جُعْلَهم الذي صالحوهم عليه، وقال بعضُهم: اقسموا فقال الذي رَقَى: لا تفعلوا حتى نأتيَ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فنذكرَ له الذي كان، فننظر الذي يأمرنا، فقدموا على النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فذكروا له، فقال: "وَما يُدْرِيكَ أنها رُقْيَةٌ؟ ثم قال: قَدْ أصَبْتُمُ اقْسِمُوا وَاضْرِبُوا لي مَعَكُم سَهماً"، وضحك النبيّ صلى اللّه عليه وسلم. هذا لفظ رواية البخاري وهي أتمّ الروايات. وفي رواية "فجعل يقرأ أُمّ الكتاب ويجمع بزاقه ويتفل، فبرىء الرجل" وفي رواية "فأمر له بثلاثين شاة".قلت: قوله "وما به قَلَبَة" وهي بفتح القاف واللام والباء الموحدة: أي وجع. وروينا في كتاب ابن السني، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن رجل عن أبيه قال: جاء رجل إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: إن أخي وجع، فقال: "وَما وَجَعُ أخِيكَ؟ قال: به لمم، قال: فابْعَث بِهِ إليَّ"، فجاء فجلس بين يديه، فقرأ عليه النبيّ صلى اللّه عليه وسلم: فاتحة الكتاب، وأربع آياتٍ من أوّل سورة البقرة، وآيتين من وسطها: {وإلهُكُمْ إِلهُ وَاحِدٌ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ. إنَّ في خَلْقِ السَّمَوَاتِ والأرْضِ} حتى فرغ من الآية البقرة: 163ـ164 وآية الكرسي، وثلاث آيات من آخر سورة البقرة، وآية من أوّل سورة آل عمران، و{شَهِدَ اللَّهُ أنَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ..} إلى آخر الآية آل عمران: 18 وآية من سورة الأعراف: {إنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذي خَلَقَ السَّمَوَاتِ والأرْضِ} الأعراف:54 وآية من سورة المؤمنين: {فَتَعَالى اللَّهُ المَلِكُ الحَقُّ لا إِله إِلاَّ هُوَ رَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ} المؤمنون:116 وآية من سورة الجنّ: {وأنَّه تَعالى جَدُّ رَبِّنا ما اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَداً} الجن: 3 وعشر آيات من سورة الصّافّات من أوّلها، وثلاثاً من آخر سورة الحشر، و{قل هو اللّه أحد} والمعوّذتين.. (ابن السني (637) وإسناده ضعيف، انظر الفتوحات "وروينا في سنن أبي داود بإسناد صحيح، عن خارجة بن الصلت، عن عمّه قال: أتيتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم فأسلمت، ثم رجعتُ فمررتُ على قوم عندهم رجل مجنون مُوثق بالحديد فقال أهله: إنّنا حُدِّثنا أن صاحبَك هذا قد جاء بخير، فهل عندك شيءٌ تُداويه، فرقيته بفاتحة الكتاب فبرىء، فأعطوني مِئَةَ شاة، فأتيت النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فأخبرتُه، فقال: "هَلْ إِلاَّ هَذَا؟" وفي رواية: "هَلْ قُلْتَ غَيْرَ هَذَا؟ قلتُ: لا، قال: خُذْها فَلَعَمرِي لَمَنْ أكَلَ بِرُقْيَةِ باطِلٍ، لَقَدْ أكَلْتَ بِرُقْيَةٍ حَقٍّ".وروينا في كتاب ابن السني بلفظ آخر، وهي رواية أخرى لأبي داود، قال فيها عنخارجة عن عمّه قال: أقبلنا من عند النبيّ فأتينا على حيّ من العرب، فقالوا: عندكم دواءٌ، فإن عندنا معتوهاً في القيود، فجاؤوا بالمعتوه في القيود، فقرأتُ عليه فاتحةَ الكتاب ثلاثةَ أيامٍ غدْوةً وعشيّةً أجمع بزاقي ثم أتفلُ، فكأنما نَشِطَ من عِقال، فأعطوني جُعْلاً، فقلتُ: لا، فقالوا: سلِ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم، فسألته فقال: "كُلْ فَلَعَمْرِي مَنْ أكَلَ بِرُقْيَةِ باطِلٍ، لَقَدْ أكَلْتَ بِرُقْيَةِ حَقٍّ" قلت: هذا العمّ اسمه عِلااقة بن صُحَار وروينا في كتاب ابن السني، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه أنه قرأ في أُذن مبتلى فأفاق، فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "مَا قَرأتَ في أُذُنِهِ؟" قال: قرأت {أَفَحَسِبْتُمْ أنّمَا خَلَقْناكُمْ عَبَثاً} المؤمنون: 115 حتى فرغ من آخر السورة، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "لَوْ أنَّ رَجُلاً مُوقِناً قَرأ بِها على جَبَلٍ لَزَالَ".
- نتيجة وظيفة مراقب أمن شركة مياه الشرب والصرف الصحي سوهاج وموعد الإعلان عن كشوف الأسماء2021
- [ متاجر السعودية ] العاصمية العقارية للاستثمار والتطوير العقاري ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مجلس عسكري
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] كيف تقوم بحذف طلبات الصداقة المعلقة على موقع وتطبيق فيسبوك عبر 3 خطوات فقط
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل أرز تندوري
- [ مؤسسات البحرين ] السلكون للدلالة ... منامة
- [ خذها قاعدة ] هذه هي المشكلة ، انهم جميعا يتحدثون باسم الدين .. لكن ما يقوله الدين شيء وما نفعله شيء آخر. - هاني نقشبندي ( اعلامي وكاتب سعودي )
- [ تعرٌف على ] العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية
- [ تعرٌف على ] قوائم فرق بطولة أمم أوروبا 1976
- [ تعرٌف على ] فهرس معهد الفيلم الأمريكي
- جبل كفراع
- [ نصائح للمتزوجين ] 11 كلمة تثير زوجك بالعامية
- [ إختراعات وإكتشافات ] تأثير المخدرات على الفرد والأسرة والمجتمع .. 6 أضرار مدمرة بسبب مرض الإدمان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية الروسية
- [ فقهاء وأئمة ] 6 معلومات تريد أن تعرفها عن شيخ الإسلام بن تيمية
- [ متاجر السعودية ] جودي كيك ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ عملات ] ما هي عملة اليونان الحالية
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - الدانة - رأس تنورة خدمة 24 ساعة
- [ دليل دبي الامارات ] صالون بلوسوم للتجميل ... دبي
- [رقم هاتف] الطبيب مفتاح محمد .. المغرب
- [ فــــــرصةصحيح الجامع ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثلاث دعوات مستجابات : دعوة الصائم و دعوة المظلوم و دعوة المسافر ".
- [ سياحة وترفيه الامارات ] فندق سوميت ... دبي
- [ أمراض الحمل والولادة ] علاج تشققات الحمل
- [ خذها قاعدة ] قيل لنا أننا نحارب الإرهابيين لكني كنت أنا ذاك الإرهابي والإرهاب الفعلي هو احتلالنا. - مايك برسنر ( جندي أمريكي عائد من العراق )
- [ دليل الشارقة الامارات ] عنبر المدينة هايبرماركت ... الشارقة
- مدرسة الثانوية الرابعة بالمبرز 4 حكومي للبنات بالاحساء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم صالح بن حلسان القرني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] النجاح 1 % موهبة ، و 99 % جهد. - توماس إديسون
- [ فــــــرصة ] مَن كانت وظيفته في الرياض، وأهله بين مكة والميقات، مِن أين يحرم إذا أراد الحج والعمرة؟هو مسكنه الرياض، وأنشأ النسك - سواءً كان حجًّا أو عمرة - من الرياض، عليه أن يحرم من ميقات أهل نجد، الذي هو السيل.يقول: من المعلوم أن جمهور العلماء يقولون: بأن من ترك الحج تكاسلاً مع إقراره بوجوبه، أنه لا يخرج من الإسلام، فما أحسن الأجوبة عن قوله – تعالى -: {وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [آل عمران: 97]، والإجابة عن أثر عمر: "ما هم بمسلمين"، وحديث: ((مَن وجد زادًا وراحلة فلم يحج، فلْيَمت إن شاء يهوديًّا أو نصرانيًّا))؟الحج ركن من أركان الإسلام بالإجماع، وجاء فيه الوعيد الشديد في الآية: {وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [آل عمران: 97]، وجاء في الحديث، والكلام فيه كثير لأهل العلم؛ حتى أدخله ابن الجوزي في الموضوعات، ولا يصل إلى حد الوضع؛ بل بشواهده قد يقبل التحسين عند بعضهم.المقصود أن شأن الحج عظيم، شأنه عظيم، ومن أهل العلم، وهو رواية في مذهب الإمام أحمد، وقول لبعض أصحاب مالك، أنه يكفر بترك الحج كتارك بقية الأركان، فالأمر عظيم، هذه نصوص وعيد، ومعلوم عند أهل العلم أن نصوص الوعيد تمر كما جاءت؛ لأنها أبلغ بالزجر، لا سيما على قول الجمهور، الذين يرون أنه لا يكفر كسائر الأركان، ما عدا الشهادتين اللتين لا يدخل الإسلام إلا بهما، والصلاة، والمرجح أن تاركها كافر، والنصوص في هذا صحيحة صريحة.
- [ تعرٌف على ] كلية الهندسة (جامعة القاهرة)
- [ حكمــــــة ] قال الله تبارك وتعالى { وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم } الأعراف 200 وقال تعالى { فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله } النحل 98 المعنى فاستعذ بالله إذا أردت أن تقرأ القرآن أعوذ بالله ملاذا وعياذا ويقال هذا عوذ لي مما أخاف منه أي مجيري والدافع عني وتسمى المرأة عائذا لأنها تعوذ بولدها والتعوذ بالقرآن هو الشفاء من آفات الشيطان
- [ تعرٌف على ] الانتخابات البرلمانية اللبنانية 1947
- [ متاجر السعودية ] هنادي للبخور والعطور ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] المرأة العظيمة تلهم الرجل , أماالمرأة الذكية فتثير اهتمامه بينما تجد المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب ولكن المرأة العطوف ..المرأة الحنون .. وحدها هي التي تفوز به في النهاية - وليم شكسبير
- [ خذها قاعدة ] أنت تحسبه بالكلام، وأنا أحصيه بالأعوام! أنت تقيسه بالظنون، وأنا ارتبه بالانفاس! أنت تكتبه كما تتصور، وأنا أعيشه كما أشعر! أنت تعرج عليه حين فراغ، وأنا أفسح له أريكة العمر! أنت تراه بوجه واحد، وأنا يعني لي كل الوجوه! أنت تريده كما تشاء، وأنا أتوق إليه كما حلمتُ به!. - إلهام المجيد
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة جرين بيلت بلاس تريدينغ اند كونتراكتينغ
- [ تعرٌف على ] التصميم الحضري الدقيق للمياه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرمنية الإيرانية
- [ خطوط جوية الامارات ] الجزيرة للطيران
- [ خذها قاعدة ] لا تلقِ بقيادك ولا تطأطئ بولائك إلا لأشد الأشياء هشاشة وضعفا : حشرة طنانة ، أو طحالب بركة ، أو بيضة طائر ، أو رائحة عرق ، أو دمعة مقهور. - محمد عفيفي مطر
- [ تعرٌف على ] استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في السياسة
- [ باب تحريم النياحة على الميت ولطم الخد وشق الجيبتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت» . رواه مسلم. ---------------- فيه: تغليظ تحريم النياحة، والطعن في النسب الثابت شرعا.
- [ مطاعم الامارات ] سومو السوشي و بينتو ... دبي
- [ تعرٌف على ] جامعة الأمة
- [ خدمات السعودية ] التقويم الدراسي 1444 pdf للتحميل
- [ تعرٌف على ] الخنيزي
- [ تعرٌف على ] الحركة الاستعمارية الروسية
- [ تعرٌف على ] فرضية توليد اللغة الإنجليزية الوسطى
- [ حكمــــــة ] "وما أسألكم عليه من أجر" لا تكون دعوة على طريق الأنبياء حتى يخلو قلب صاحبها من المطامع
- [ دول قارة آسيا ] أين تقع دولة فيتنام
- [ شركات الدعاية والاعلان قطر ] كوديا للدعاية ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] مسعود بارزاني
- [ تعرٌف على ] أيروليت (لاصق)
- [ تعرٌف على ] ذكرى النكبة
- [ خذها قاعدة ] معكِ أستطيع أن أتكلم في كل شيء، في كل شيء، حتى في أخطر الأمور شأناً إذا حلا لي ذلك، وعليك أنت من جهتك أن لا تخفي عني شيئاً في يوم من الأيام، أريد أن يكون هناك إنسان ، على الأقل، أستطيع أن أكلمه في كل شيء كأنني أكلم نفسي. - فيودور دوستويفسكي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فيض بحار للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] بوحسن لصيانة أجهزة الاتصالات والقومسيون ... المنطقة الشمالية
- [ صفة عنقه ورقبته (صلى الله عليه وسلم) ] صفة بطنه ---------------- قالت أم معبد -رضي الله عنها-: (لم تعبه ثُجله"، الثجلة: كبر البطن.البداية والنهاية
- هل بإمكاني تناول (الفياجرا) بدون وصفة طبية؟
- [ تعرٌف على ] كليمنت الخامس
- [ مراكز التدريب والتطوير قطر ] جامعة كارنيجي ميلون Carnegie Mellon University, ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريما فهد دهام الشمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم بيت الكبدة ... المحرق
- [ مدارس الامارات ] المدرسة الهندية النموذجية الجديدة
- [ تعرٌف على ] الحرامي والعبيط (فيلم)
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة مروان
- [ خذها قاعدة ] ناكر الجميل ، أسوأ مخلوق على وجه الأرض. - مارك توين
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... الشارقة
- [ ملابس السعودية ] شركة المسارات الدولية
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] رهاب الشمس
- [ تعليم الامارات ] المكتب النموذجي للترجمة القانونية و خدمات السكرتارية ... الشارقة
- [ متاجر السعودية ] برفيوم هاوس ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مدارس السعودية ] الأكاديمية العربية الخاصة
- [ تعرٌف على ] كلية سان مارك (الإسكندرية)
- [ العناية بالطفل ] كيفية فطام الطفل ليلاً
- [ حكمــــــةمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :وددت أن كل علم أعلمه يعلمه الناس , وأوجر عليه , ولا يحمدوني.
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سامري للإستشارات ذ.م.م ... منامة
- [ متفرقات أدبية ] 4 أفكار متنوعة عن الحكاية
- [ خذها قاعدة ] الاشخاص الناجحون يسألون اسئلة جيدة , وبطبيعة الحال سيحصلون على اجوبة جيدة. - أنتوني روبنز
- [ خذها قاعدة ] لماذا البحر الطويل ، والبسيط ، والوافر ، والكامل ، والرجز .. إذا كان بحر النفط هو سيد البحار ؟ لماذا الفصاحة ، والبلاغة ، والبديع ، والبيان ، إذا كانت المصفاة التي تكرر النفط أهم من القلب الذي يكرر الدم .. ثم ماذا يفعل شاعر مثلي رأسماله الكلمة إذا كان الكلام ذاته محجوزاً عليه ، وموضوعاً تحت الحراسة .. اللغة العربية في طريقها إلى الانقراض لأنها لا تستعمل .. والشفاه العربية في طريقها إلى الضمور لأنها لا تهتز .. والأصابع العربية في طريقها إلى الزوال لأنها لا تتحرك .. وما دام الكلام ممنوعاً من الكلام .. وما دام الصوت ممنوعاً من أن يكون له صوت .. وما دامت الدمعة لا تجد قناة تصب فيها .. فإننا سائرون حتماً إلى عصر انحطاطنا الثاني .. فعصور الانحطاط لا تجيء إلا عندما تمنع أمة من استعمال شفاهها. - نزار قباني
- [ رقم هاتف ] مؤسسة عبدالوهاب البصري للمقاولات في كرزكان مملكة البحرين دليل وعنوان الشركات في البحرين
- [ خذها قاعدة ] أرجوكِ ألا تمري ببالي بينما أشرب القهوة , فما زلت أحبها بلا سكر. - نذير الزعبي
- [ خدمات السعودية ] اي ساعة صلاة عيد الفطر في المدينة المنورة 2023 / 1444
- [ أطباق شامية ] أكل شامي
- [ خذها قاعدة ] هذا هو العالم المتبقي لنا : إنهُ الصمت. - أمل دنقل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمينه خلف جراد العنزي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] تاريخ عسكري لنوفا سكوشا
- [ تعرٌف على ] ليوناردو بيسكوليتشي
- [ خذها قاعدة ] لا أحد يولد كما يريد أن يولد إنهم يلدونه كما يريدون هم وحين يجد نفسه قادرا على التفكير في وجوده يكونون قد حكموا عليه بالحياة التي عليه أن يقبلها أو يرفضها بوسائله الخاصة .. الإنسان هو الإنسان ولا يهم إبن من هو. - محمد شكري
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] إليشا بانوار
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية الكمبودية
- [ مؤسسات البحرين ] تطبيق آي بيوتي لحجوزات الصالونات ... المحرق
- [ أمراض القدم ] التهاب أوتار القدم
- [ مطاعم الامارات ] مطعم دكان الفول ... دبي
- [ فنون منوعة ] ما هي جائزة الأوسكار
- [ اثاث منزلى السعودية ] بيت الأثاث الدمياطي
[ ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال: انطلق نفرٌ من أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في سَفْرة سافروها، حتى نزلوا على حيٍّ من أحياء العرب، فاستضافُوهم فأبوا أن يُضيِّفوهم، فلُدغ سيِّدُ ذلك الحيّ، فسعَوْا له بكل شيء لا ينفعُه شيءٌ، فقال بعضُهم: لو أتيتم هؤلاء الرَّهَطَ الذين نزلوا لعلَّهم أن يكونَ عندهم بعضُ شيءٍ، فأتوهُم فقالوا: يا أيُّها الرَّهط إنَّ سيدنا لُدغ وسعينا له بكلّ شيءٍ لا ينفعه شيء، فهل عندَ أحدٍ منكم من شيءٍ؟ قال بعضُهم: إني واللّه لأَرْقي، ولكنْ واللّه لقد استضفناكم فلم تضيِّفونا، فما أنا براقٍ لكم حتى تجعلوا لنا جُعْلاً ، فصالحُوهم على قطيع من الغنم، فانطلقَ يتفلُ عليه ويقرأُ: (الحَمْدُ لِلَّهِ ربِّ العَالَمِينَ) ، فكأنما نَشِطَ من عِقَال، فانطلقَ يمشي وما به قَلَبَة، فأوفوهم جُعْلَهم الذي صالحوهم عليه، وقال بعضُهم: اقسموا فقال الذي رَقَى: لا تفعلوا حتى نأتيَ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فنذكرَ له الذي كان، فننظر الذي يأمرنا، فقدموا على النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فذكروا له، فقال: ”وَما يُدْرِيكَ أنها رُقْيَةٌ؟ ثم قال: قَدْ أصَبْتُمُ اقْسِمُوا وَاضْرِبُوا لي مَعَكُم سَهماً”، وضحك النبيّ صلى اللّه عليه وسلم. هذا لفظ رواية البخاري وهي أتمّ الروايات. وفي رواية ”فجعل يقرأ أُمّ الكتاب ويجمع بزاقه ويتفل، فبرىء الرجل” وفي رواية ”فأمر له بثلاثين شاة”.قلت: قوله ”وما به قَلَبَة” وهي بفتح القاف واللام والباء الموحدة: أي وجع. وروينا في كتاب ابن السني، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن رجل عن أبيه قال: جاء رجل إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: إن أخي وجع، فقال: ”وَما وَجَعُ أخِيكَ؟ قال: به لمم، قال: فابْعَث بِهِ إليَّ”، فجاء فجلس بين يديه، فقرأ عليه النبيّ صلى اللّه عليه وسلم: فاتحة الكتاب، وأربع آياتٍ من أوّل سورة البقرة، وآيتين من وسطها: {وإلهُكُمْ إِلهُ وَاحِدٌ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ. إنَّ في خَلْقِ السَّمَوَاتِ والأرْضِ} حتى فرغ من الآية البقرة: 163ـ164 وآية الكرسي، وثلاث آيات من آخر سورة البقرة، وآية من أوّل سورة آل عمران، و{شَهِدَ اللَّهُ أنَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ..} إلى آخر الآية آل عمران: 18 وآية من سورة الأعراف: {إنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذي خَلَقَ السَّمَوَاتِ والأرْضِ} الأعراف:54 وآية من سورة المؤمنين: {فَتَعَالى اللَّهُ المَلِكُ الحَقُّ لا إِله إِلاَّ هُوَ رَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ} المؤمنون:116 وآية من سورة الجنّ: {وأنَّه تَعالى جَدُّ رَبِّنا ما اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَداً} الجن: 3 وعشر آيات من سورة الصّافّات من أوّلها، وثلاثاً من آخر سورة الحشر، و{قل هو اللّه أحد} والمعوّذتين.. (ابن السني (637) وإسناده ضعيف، انظر الفتوحات “وروينا في سنن أبي داود بإسناد صحيح، عن خارجة بن الصلت، عن عمّه قال: أتيتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم فأسلمت، ثم رجعتُ فمررتُ على قوم عندهم رجل مجنون مُوثق بالحديد فقال أهله: إنّنا حُدِّثنا أن صاحبَك هذا قد جاء بخير، فهل عندك شيءٌ تُداويه، فرقيته بفاتحة الكتاب فبرىء، فأعطوني مِئَةَ شاة، فأتيت النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فأخبرتُه، فقال: ”هَلْ إِلاَّ هَذَا؟” وفي رواية: ”هَلْ قُلْتَ غَيْرَ هَذَا؟ قلتُ: لا، قال: خُذْها فَلَعَمرِي لَمَنْ أكَلَ بِرُقْيَةِ باطِلٍ، لَقَدْ أكَلْتَ بِرُقْيَةٍ حَقٍّ”.وروينا في كتاب ابن السني بلفظ آخر، وهي رواية أخرى لأبي داود، قال فيها عنخارجة عن عمّه قال: أقبلنا من عند النبيّ فأتينا على حيّ من العرب، فقالوا: عندكم دواءٌ، فإن عندنا معتوهاً في القيود، فجاؤوا بالمعتوه في القيود، فقرأتُ عليه فاتحةَ الكتاب ثلاثةَ أيامٍ غدْوةً وعشيّةً أجمع بزاقي ثم أتفلُ، فكأنما نَشِطَ من عِقال، فأعطوني جُعْلاً، فقلتُ: لا، فقالوا: سلِ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم، فسألته فقال: ”كُلْ فَلَعَمْرِي مَنْ أكَلَ بِرُقْيَةِ باطِلٍ، لَقَدْ أكَلْتَ بِرُقْيَةِ حَقٍّ” قلت: هذا العمّ اسمه عِلااقة بن صُحَار وروينا في كتاب ابن السني، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه أنه قرأ في أُذن مبتلى فأفاق، فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: ”مَا قَرأتَ في أُذُنِهِ؟” قال: قرأت {أَفَحَسِبْتُمْ أنّمَا خَلَقْناكُمْ عَبَثاً} المؤمنون: 115 حتى فرغ من آخر السورة، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: ”لَوْ أنَّ رَجُلاً مُوقِناً قَرأ بِها على جَبَلٍ لَزَالَ”. # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 |
روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال: انطلق نفرٌ من أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في سَفْرة سافروها، حتى نزلوا على حيٍّ من أحياء العرب، فاستضافُوهم فأبوا أن يُضيِّفوهم، فلُدغ سيِّدُ ذلك الحيّ، فسعَوْا له بكل شيء لا ينفعُه شيءٌ، فقال بعضُهم: لو أتيتم هؤلاء الرَّهَطَ الذين نزلوا لعلَّهم أن يكونَ عندهم بعضُ شيءٍ، فأتوهُم فقالوا: يا أيُّها الرَّهط إنَّ سيدنا لُدغ وسعينا له بكلّ شيءٍ لا ينفعه شيء، فهل عندَ أحدٍ منكم من شيءٍ؟ قال بعضُهم: إني واللّه لأَرْقي، ولكنْ واللّه لقد استضفناكم فلم تضيِّفونا، فما أنا براقٍ لكم حتى تجعلوا لنا جُعْلاً ، فصالحُوهم على قطيع من الغنم، فانطلقَ يتفلُ عليه ويقرأُ: (الحَمْدُ لِلَّهِ ربِّ العَالَمِينَ) ، فكأنما نَشِطَ من عِقَال، فانطلقَ يمشي وما به قَلَبَة، فأوفوهم جُعْلَهم الذي صالحوهم عليه، وقال بعضُهم: اقسموا فقال الذي رَقَى: لا تفعلوا حتى نأتيَ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فنذكرَ له الذي كان، فننظر الذي يأمرنا، فقدموا على النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فذكروا له، فقال: ”وَما يُدْرِيكَ أنها رُقْيَةٌ؟ ثم قال: قَدْ أصَبْتُمُ اقْسِمُوا وَاضْرِبُوا لي مَعَكُم سَهماً”، وضحك النبيّ صلى اللّه عليه وسلم. هذا لفظ رواية البخاري وهي أتمّ الروايات. وفي رواية ”فجعل يقرأ أُمّ الكتاب ويجمع بزاقه ويتفل، فبرىء الرجل” وفي رواية ”فأمر له بثلاثين شاة”.قلت: قوله ”وما به قَلَبَة” وهي بفتح القاف واللام والباء الموحدة: أي وجع. وروينا في كتاب ابن السني، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن رجل عن أبيه قال: جاء رجل إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال: إن أخي وجع، فقال: ”وَما وَجَعُ أخِيكَ؟ قال: به لمم، قال: فابْعَث بِهِ إليَّ”، فجاء فجلس بين يديه، فقرأ عليه النبيّ صلى اللّه عليه وسلم: فاتحة الكتاب، وأربع آياتٍ من أوّل سورة البقرة، وآيتين من وسطها: {وإلهُكُمْ إِلهُ وَاحِدٌ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ. إنَّ في خَلْقِ السَّمَوَاتِ والأرْضِ} حتى فرغ من الآية البقرة: 163ـ164 وآية الكرسي، وثلاث آيات من آخر سورة البقرة، وآية من أوّل سورة آل عمران، و{شَهِدَ اللَّهُ أنَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ..} إلى آخر الآية آل عمران: 18 وآية من سورة الأعراف: {إنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذي خَلَقَ السَّمَوَاتِ والأرْضِ} الأعراف:54 وآية من سورة المؤمنين: {فَتَعَالى اللَّهُ المَلِكُ الحَقُّ لا إِله إِلاَّ هُوَ رَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ} المؤمنون:116 وآية من سورة الجنّ: {وأنَّه تَعالى جَدُّ رَبِّنا ما اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَداً} الجن: 3 وعشر آيات من سورة الصّافّات من أوّلها، وثلاثاً من آخر سورة الحشر، و{قل هو اللّه أحد} والمعوّذتين.. (ابن السني (637) وإسناده ضعيف، انظر الفتوحات “وروينا في سنن أبي داود بإسناد صحيح، عن خارجة بن الصلت، عن عمّه قال: أتيتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم فأسلمت، ثم رجعتُ فمررتُ على قوم عندهم رجل مجنون مُوثق بالحديد فقال أهله: إنّنا حُدِّثنا أن صاحبَك هذا قد جاء بخير، فهل عندك شيءٌ تُداويه، فرقيته بفاتحة الكتاب فبرىء، فأعطوني مِئَةَ شاة، فأتيت النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فأخبرتُه، فقال: ”هَلْ إِلاَّ هَذَا؟” وفي رواية: ”هَلْ قُلْتَ غَيْرَ هَذَا؟ قلتُ: لا، قال: خُذْها فَلَعَمرِي لَمَنْ أكَلَ بِرُقْيَةِ باطِلٍ، لَقَدْ أكَلْتَ بِرُقْيَةٍ حَقٍّ”.وروينا في كتاب ابن السني بلفظ آخر، وهي رواية أخرى لأبي داود، قال فيها عنخارجة عن عمّه قال: أقبلنا من عند النبيّ فأتينا على حيّ من العرب، فقالوا: عندكم دواءٌ، فإن عندنا معتوهاً في القيود، فجاؤوا بالمعتوه في القيود، فقرأتُ عليه فاتحةَ الكتاب ثلاثةَ أيامٍ غدْوةً وعشيّةً أجمع بزاقي ثم أتفلُ، فكأنما نَشِطَ من عِقال، فأعطوني جُعْلاً، فقلتُ: لا، فقالوا: سلِ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم، فسألته فقال: ”كُلْ فَلَعَمْرِي مَنْ أكَلَ بِرُقْيَةِ باطِلٍ، لَقَدْ أكَلْتَ بِرُقْيَةِ حَقٍّ” قلت: هذا العمّ اسمه عِلااقة بن صُحَار وروينا في كتاب ابن السني، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه أنه قرأ في أُذن مبتلى فأفاق، فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: ”مَا قَرأتَ في أُذُنِهِ؟” قال: قرأت {أَفَحَسِبْتُمْ أنّمَا خَلَقْناكُمْ عَبَثاً} المؤمنون: 115 حتى فرغ من آخر السورة، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: ”لَوْ أنَّ رَجُلاً مُوقِناً قَرأ بِها على جَبَلٍ لَزَالَ”.