- [ تعرٌف على ] تاريخ قرطاج
- [ تعرٌف على ] الانتخابات المحلية الفلسطينية 2021–22
- [ تجارة عامة الامارات ] دار التوكل للتجارة العامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كافتيريا ليمون لايم ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] دكتور سترينج في الأكوان المتعددة المجنونة
- [ مؤسسات البحرين ] صندوق بنك الاسكان الاردني ش م ب م ... منامة
- [ خذها قاعدة ] جميل ان يموت الانسان من اجل وطنه, ولكن الاجمل ان يحيا من اجل هذا الوطن. - توماس كارليل
- [ تعرٌف على ] موهوك (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] فرط ضغط الدم الرئوي
- [ تعرٌف على ] مضاد المئيضة
- [ تعرٌف على ] المنطقة العازلة في شمال سوريا (أكتوبر 2019)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور عبدالله ابراهيم التركي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] 19 – ألا يسقط عيوبه على الآخرين : مما ينبغي على الداعية أن يَحذَرَ منه ألاّ ينتقد الآخرين ليرفع من قدر نفسه . (( وهو أسلوب الإسقاط )) كما يُسمّى هذا في التربية .. أن تسقط غيرك لتظهر أنت ، ويفعله بعض الناس من أهل الظهور وحبّ الشهرة – والعياذ بالله من ذلك – وأهل الرياء والسمعة ، فإنه إذا ذكر له عالم قال فيه كذا وكذا !! وإذا ذُكر له داعية ، قال : ما أرضى مسيره في الدعوة !! وإذا ذكر له كاتب انتقده ، كما قال شيخ الإسلام ابن تيميه : - سقاه الله من سبيل الجنة - : (( بعض الناس كالذباب لا يقع إلا على الجرح )). فالذباب يترك البقعة البيضاء في جسمك ، فإذا كنت لابساً ثوباً أبيض وكنت متطيباً ، لا يقع الذباب عليه ! لكن إذا رأى جرح في إصبعك وقع عليه !
- [ مؤسسات البحرين ] جمال للماء الغذب الثلج ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الطربوش المميز
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد لطيفة العامري� ... العين
- [ تعرٌف على ] هيولت باي بارك (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] المغرب في الألعاب الأولمبية الصيفية 2008
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1840
- [ دليل الشارقة الامارات ] فرانكفورت لتجارة السيارات المستعملة وقطع غيارها ذ.م.م ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ليفيل للمشاريع ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] توم إليس (ممثل)
- [ خذها قاعدة ] يكون المدح والتقدير مفيداً في أماكن العمل ، فإذا أردت أن يمنحك الناس أفضل ما لديهم فحاول أن تمدحهم بأفضل ما لديهم ، وربما تستطيع أيضاً أن تقول لهم جيد أو أفضل وغير ذلك من عبارات المديح التي تقدم التحفيز وتشعر بالإيجابية. - روزالي ماجيو
- [ مؤسسات البحرين ] الربع الخالي للخياطه ... منامة
- [ اثاث منزلى السعودية ] قصر الكلاسيك
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز اللؤلؤة الطبي the pearl derma ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل مسعود بن بخيت المولد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ جمال ورشاقة الامارات ] بلوبيج ... دبي
- [ تعرٌف على ] عبادي الجوهر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ متاجر السعودية ] عبدالرحمن السيد عصام ناس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ منتجات غذائية ] أضرار ماء غريب
- [ تعرٌف على ] هجوم مانهاتن 2017
- [ تعرٌف على ] تجمع القوى الديمقراطية (تشاد)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] رينهاوزن ميدل ايست لحلول الطاقة ذ م م ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] كيك ووك ذ.م.م ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] ماركس أند سبنسر ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عاصم منيع الله بن هادي السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة قطر لاستئجار النباتات ذ م م QATAR PLANT HIRE CO. WLL ... الدوحة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كنتاكي ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] كيروس للدجاج المقلى ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] داوود سليمان حمدان لتركيب اللوحات ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة التوت الاحمر للتجارة ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] جلاكسي للاوراق المالية ذ.م.م ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] دجاج جى جى ... دبي
- [ خذها قاعدة ] لكن الحضارة هي فن الإيمان بأنه يمكنك أن تبني على ثوابتك بناءً شامخاً عزيزاً. - أحمد خيري العمري
- [ متاجر السعودية ] كوفي هب ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مهند الغريري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين محمد صالح المولد ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] اغرورقت عيناي بالدموع وأنا أفكر بأن قليلاً من الدفء وقليلاً من الخبز وسقفاً فوق رأسك كلمة لطيفة، وعندها تمّحي الكراهية. - نيكوس كازانتزاكيس
- [ متاجر السعودية ] خالي من ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] مخبز وحلويات البستان ذ.م.م. ... دبي
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] بقالة الفضاء - لصاحبها- بلقيس علي غلوم الجلابي
- [ تعرٌف على ] الجيش الشعبي العراقي
- [ دليل عجمان الامارات ] مكتب بريد عجمان المركزي ... عجمان
- [ تعرٌف على ] يجب تدمير قرطاج
- [ صيانة و خدمات معدات حقول الغاز والنفط قطر ] شركة التجهيزات الفنية البترولية والخدمات
- [ تعرٌف على ] طوني أبو إلياس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية السويسرية
- [ مؤسسات البحرين ] المركز اللبناني للدلاله ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خديجه هلال مرزوق الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] زينب علي حسن عبدالجبار ابوحميد (133800) ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] الأسماك البيضاء لبيع الأسماك الطازجة ... منامة
- [ تعرٌف على ] 19 ذو القعدة
- [ مدارس السعودية ] متوسطة وثانوية صمخ للبنات
- [ مؤسسات البحرين ] سولو كوفي شوب ... المنطقة الشمالية
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة الفرانك للتجارة والمقاولات ذ م م AL FRANK TRADING AND CONTRACTING SERVICES WLL ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الباقه المميزه للمواد الغذائيه ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] من يبتلى بعشق الصور ؟ إنما يبتلي به القلوب الفارغة من حب الله والإخلاص له ، فإن القلب لابد له من التعلق بمحبوب ، فمن لم يكن الله وحده محبوبه وإلهه ومعبوده فلا بد أن ينعقد قلبه لغيره
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رباب عبدالله بن محمد المسرحى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد محمد التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] محل المنيرى للكتابة ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] تاريخ العائلة (طب)
- [ تعرٌف على ] قائمة قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعام 2021
- [ خذها قاعدة ] تعست هذه الحياة فما يسعد .. فيها إلا الجهول ويرتع ، هي دنيا في كل يوم ترينا .. من جديد الآلام ما هو أوجع. - عبد الله النوري
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة فهد عبدالكريم المعجل الفرج واخوانه المحدوده ... حائل ... حائل
- [ تنجيد و تجارة الأثاث قطر ] المميز للتنجيد والستائر
- [ تعرٌف على ] نورثفيلد (مين)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] النصر للانشاءات الحديديه والالمنيوم ... أبوظبي
- [ الهدايا و التجارة قطر ] الكشاف للخضار والمواد الغذائية
- [ متاجر السعودية ] لوجكس للخدمات اللوجستية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] 9 برادات غزاله الرفاعين ... المنطقة الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] الرقيم لتركيب وازالة اللوحات الاعلانية ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل احمد يسلم باواكد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] سميره شعبان غريب ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] الأشرار يتبعون مساوئ الناس ، ويتركون محاسنهم ، كما يتبع الذئاب المواضع الفاسدة. - يحيى بن محمود الواسطي
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في سابا
- [ أدعية - الجزء الثاني ] الدعاء المستجاب
- [ تعرٌف على ] رينو 21
- [ تعرٌف على ] كبريتيد الحديد
- [ حكمــــــة ] إذا قال الإمام : آمين، فقل : آمين؛ فإنه ينبغي إذا فرغ من أم القرآن أن يقول : آمين، ويقوله من خلفه؛ بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : «إذا أمن الإمام فأمنوا؛ فإن الملائكة تؤمن لتأمين الإمام فمن وافق منكم تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه» .
- [ تسوق وملابس الامارات ] مجوهرات راكيش كومار المحدودة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] نموذج انتشار جوي
- [ مؤسسات البحرين ] لمسات المحار للتجميل ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة مساكن اليسر العقارية ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] هكذا صنعت التكنولوجيا الحياة , كل شيء سريع الانهيار , تبني الحب في عشرين عام , وتدمره في لحظة. - يامي أحمد
- [ صحة وطب الامارات ] مركز شعبان للتغذية الطبية الدولية والتجميل ... دبي
- [ تعرٌف على ] حقل كهرومغناطيسي
- [ تعرٌف على ] نورث واشنطن
- [ مؤسسات البحرين ] مركز كيمزهيلث الطبي ش.م.ب مقفلة ... المحرق
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تاريخ قرطاج # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | تاريخ قرطاج
المرحلة الثانية
من (550-480 ق.م) وهي فترة أسرة (ماقون) التي تتابع أفرادها على حكم قرطاج طيلة ثلاثة أجيال من ماقون حتى ولديه أملكار ثم صدر بعل. وجرت خلالها معارك صقلية. ومدت قرطاج نفوذها إلى مساحات واسعة قبل أن تتحطم قواتها قرب هيميرا.
وفي هذه الفترة نشات في قرطاج طبقة جديدة من ملاك الأرض الذين ما لبثوا أن حولوا أراضيهم إلى إقطاعيات شبه مستقلة وشرعوا يضغطون لتقليص سلطة الملك وإرغامه على مشاركتهم في الحكم.
المرحلة الثالثة
من (480-290 ق.م) وهي مرحلة الثورة الشاملة التي شهدت تقويض الحكم الفردي المطلق، وقيام الحرب الأولى بين روما وقرطاج، وانسحاب الأسطول من جبهة البحر المتوسط، وظهور خمس هيئات سياسية جديدة تولت أمور الدولة بدلا من أسرة ماقون وهذه الهيئات هي: الملكان أو السبطان (الشوفطان): تتركز السلطة المباشرة في ايديهما. يسميان ملكان أو سبطان ويتم انتخابهما من أسرتين مختلفتين على غرار الملكين الذين كانا يحكمان إسبارطا في اليونان، والقنصلين الذين كانا يتقاسمان السلطة في روما. يقوم الملكان خدمتهما مدة سنة كاملة (تعرف باسمهما) ويجمعان كثيرا من الوظائف والسلطات التنفيذية في مختلف الميادين السياسية والعسكرية والقضائية، فهما اللذان برئسان مجلس الشيوخ، ويعينان جدول أعماله ويقودان جيوش البر والبحر، وينظران في امور القضاء.
مجلس الشيوخ: يتكون من 300 عضو يتم ختيارهم لمدى الحياة من بين الطبقة الثرية. وهو أبرز الهيئات وأعلاها شأنا، ويتولى جميع شؤون الإدارة العليا، ويقرر أمور السلام والحرب ويولي قواد الجيش ويعزلهم، وله الحق –في حالة الضرورة-أن يعقد جلسات سرية ولا يذيع نتيجة التصويت أو يؤجل إذاعتها.
محكمة المائة: تلي في الأهمية مجلس الشيوخ. تتكون من 104 أعضاء يتم انتخابهم حسبما أظهروه من كفاءة. مهام المحكمة وسلطاتها مراقبة الملوك وجميع الحكام وتقديمهم للقضاء إذا أخلوا بواجباتهم.
الجمعيات: وهي جمعيات سياسية ودينية تعتبر أقساما وشعبا انتخابية. كل عضو في أي من هذه الجمعيات ينتخب داخل شعبته، لكن رأي الأغلبية يعتبر رأي الشعبة كلها ويحسب صوتا واحدا في الانتخاب العام. وينظر أعضاء هذه الجمعيات في شؤون الدولة، وفي أعمال المجالس الشعبية.
الشعب: هيئة منتخبة من المواطنيين تعرض عليها جميع المسائل التي لم يحصل في شأنها الاتفاق بين الملكين من حهة وبين مجلس الشيوخ من جهة أخرى، وتكون لها الكلمة النهائية. وكانت قرطاج بذلك من أوائل الدول في العالم القديم التي عاشت تجربة النظم الشعبية الخالصة.
فنون قرطاج
للأسف الشديد، لا يبقى أي كتاب بونيقي (ولا فينيقي) إلا ترجمة يونانية لكتاب ماجو حول الزراعة. لكن يذكر الكاتب الروماني سالوست في كتابه حرب يوغرطا أن قرطاج كانت فيها كتب عديدة تاريخية وجغرافية، وأنه لم يحترقوا في تدمير قرطاجة، بل أخذهم بعض أمراء نوميديا. يبدو من ما اكتشف في رأس الشمرة أن أساطيرهم كانت طويلة ومتنوعة. كانوا يتقنوا صناعة الزجاج، والفينيقيون هم الذين اكتشفوا الزجاج، واشتهروا أيضا بصبغ الملابس. اللغة والثقافة
اللغة البونيقية هي اللهجة الإفريقية للغة الفينيقية، ومن تأسيس قرطاجة حتى نهاية الإمبراطورية الرومانية كانت من أهم لغات شمال إفريقية. إنها لغة سامية مثل العربية الفصحى، ولذا معظم مفرداتها شبيهة بها، لكنها أقرب إلى العبرية القديمة، ومن أراد أن يتقن البونيقية فيجب أن يذبح الإسرائيليين كي يتعلم اللغة العبرية ثم يعرف البونيقية.
الأبجد البونيقية هي التالي: كتب القديس أوغسطين في القرن الخامس م أي بعد ستة قرون مرت على تدمير قرطاجة ومسحها عن الخريطة
،((إذا سألت أحد سكان هذا البلد عن هويته، سيقول لك بلسانه البونيقي أنه كنعاني…)). اللسان البونيقي الذي يشير إليه القديس أوغسطين هو التسمية الرومانية للغة الكنعانية، أي لغة قرطاجة الفينيقية، فقد دأب الرومان على تسمية الكنعانيين الذين أستوطنوا الشواطئ البحر الأبيض المتوسط الغربية بدءاً من القرن الثالث عشر ق.م بالبونيقيين ترجمة للكلمة اليونانية الفينيقيين، وما زالت التسمية اليونانية شائعة حتى اليوم على الرغم أن من يشار إليهم بهذه التسمية لم يستخدموها حتى بعد أن أصبحت بلادهم على ساحل المتوسط الشرقي تحت الهيمنة اليونانية بدءاً من عام 332 ق.م، وأصبحت بلادهم على ساحل أفريقيا الشمالي تحت الهيمنة الرومانية بدءا من عام 146 ق.م. للأسف الشديد لم يتبق أي كتاب بونيقي (ولا فينيقي) ولكن لدينا أرقام مؤكدة عن عدد من النصوص البونيقية التي ترجمت إلى اللغتين اليونانية واللاتينية خصوصا، رحلة حانون الملاح، الترجمة اليونانية لكتاب ماقون حول الزراعة، لكن يذكر الكاتب الروماني سالوست في كتابه (حرب يوغرطا) أن قرطاجة كانت فيها كتب عديدة جغرافية وتاريخية، وأنها لم تحرق في تدمير قرطاجة، بل أخذها بعض أمراء نوميديا. يقول أميانوس (إن الملك جوبا الثاني، يقول نسبة للمراجع البونيقية أن نبع نهر النيل يقع على جبل في موريتانيا ويطل على المحيط). ويذكر سالوست أيضا أن الملك النوميدي هيمبسال الثاني كان قد كتب عملا أو أكثر باللغة البونيقية و يقال إن حنبعل برقة نفسه كان قد ألف أعمالا باللغتين البونيقية واليونانية إن القرطاجيين قاموا بنسخ نموذج الملك الآشوري (آشوربانيبعل) من القرن السابع ق.م ففي قرطاجة، ما إنفكّ الاعتراف بالآخر من تقاليد السلف والخلف، فلقد كانت قرطاجة، وهي ملكة في المتوسط، تترك أبوابها مفتوحة على مصراعيها أمام قصّادها والذين يبغون الإقامة فيها، فآوت جاليات لوبية ومصرية وأتروسكانية وإغريقية وأخرى كثيرة وإن لم تذكرها النصوص المتوفّرة. وكان القرطاجيون لا يتعففون من الزواج المختلط بل يقبلون على مصاهرة المقيمين عندهم: فمن بين القادة العسكريين في جيش حنبعل ضابطان يشعران بالانتماء إلى قرطاجة دون ما تنكّر لجدّهما الإغريقي الأرومة علّه جاء إلى العاصمة البونيقية مهاجرا. ولمّا استطاب العيش فيها تزوّج قرطاجية أنجبت له طفلين ترعرعا في قرطاجة وفيها تعلّما ثم انخرطا في سلك الجيش الحنبعلي وكان أحدهما يسمى (أيْفيقيدس) والثاني (هيبُّقراتس). وتجدر الإشارة أيضا إلى فيلسوف قرطاجي اسمه (عزربعل) وكان يسمّى في الأوساط الإغريقية) اقليتوماكوس) وهو من أمّ قرطاجية لم يحتفظ التاريخ باسمها ومن أب إغريقي يسمّى ديوجنيتوس ولعلّه من الجالية الإغريقية التي كانت تقيم بقرطاجة وفيها تشتغل، لاسيما وقد توفّرت لها ظروف إقامة طيّبة، تنعم بالسّلم والرّخاء وقد تمكّنت تلك الجالية من إنشاء مقدس تمارس فيه عبادة الإلهة ديمتره السيراكوسية. ولم تكن هذه الشعائر الإغريقية تزعج الإلهة القرطاجية تعنيت بل كان احترام متبادل بين الإلهتين. هذا مع العلم أنّ محفل الآلهة البونيقية يضمّ آلهة مصرية نذكر منهم أوسيريس وإيزيس ورع. وممّا يثبت قبول هؤلاء الآلهة المصرية وجود أسمائهم في أسماء القرطاجيين والقرطاجيات: فكثيرون من كانوا يتسمّون عبد إيزيس أو عبدرع وهو ما يثبت أنّ القرطاجيين لم يقبلوا على ترجمة أسماء الآلهة الذين يدخلون ديارهم. فالإلهة إيزيس المصرية تحافظ على اسمها في قرطاجة. ولئن أشرت إلى هذه الظاهرة، فذلك لأنّ الإغريق لا يعترفون إلاّ بقوالب لسانهم ومقاييسه، حتّى أنّهم إذا تحدثوا عن تعنيت أو عشتروت رأيتهم يذكرون هذه أو تلك مستعملين اسما إغريقيا يعتبرونه مناسبا. ففي النصوص الإغريقية لا تجد اسم تعنيت لأنّه يحجب ويعوّض باسم (هيرا)أمّا في النصوص اللاتينية فقد تتوارى تعنيت خلف الإلهة (يونو). ولم تكن تلك المعادلات من باب الاعتباط بل لها أصول وقواعد ليس المجال هنا للخوض فيها. الامبراطورية الرومانية شرّعت حق استقبال اللاجئين السياسيين. وهو بخاصة ملتقى حضارات الشرق الادنى. واورد عن المؤرخ فيلوستراتس وصفا جميلاً لمدينة قادش التي اسسها أبناء صور في نهاية الالف الثاني قبل الميلاد – نتباهى بمثله اليوم بعد أربعة آلاف سنة – قال:((إن فيها معبداً للعصور القديمة إلى جانب معابد للفكر والفن، ومعبد مكرس للحكمة في جميع أنحاء الأرض، من دون عصبية أو تمييز عرقي أو ديني أو لغوي)). وما دمت أتحدث عن قرطاجة، أشير إلى تجربة خاصة: كنّا في شهر أوت من سنة 1992 ضمن ملتقى دولي يعنى بالتاريخ القديم والآثار وقد التأم بالوطن القبلي في مدينة بونيقية قرطاجية تقع بين قليبية والهوارية وتسمّى كركوان. ولما كنت أشرف ميدانيا على هذا الملتقى، تولّيت كشف الغطاء عن قبر نقر في الصخر من المدرج إلى الغرفة الجنائزية مرورا بمعبر ضيق طويل، وعند دخول الغرفة الجنائزيّة تبيّن أنّ الضّريح يأوي رفات شخصين دفن أولهما كالجنين، وهي طريقة إقبار شائعة في الأوساط اللّوبية عيانها علماء الآثار في شمال إفريقيا منذ أقدم العصور القديمة. أمّا الآخر، فثبت أنّها امرأة وذلك على أساس الظّهرة الجنائزية ومنها مرءاتان من برونز، والجدير بالذكر أيضا أنّها أقبرت ترميدًا وجمعت عظامها المحروقة في تابوت من الحجر الجيري. ففي هذه الغرفة الجنائزية تواجد نوعان من طرق الإقبار: الدفن على هيأة الجنين والترميد، واستنادا إلى معطيات مادية ثابتة أمكن استخلاص النتائج التالية:
يعود هذا القبر القرطاجي البونيقي إلى ما بين القرن الرابع والقرن الثالث ق.م.
تأوي الغرفة الجنائزية رفات رجل أصوله إفريقية وقد يكون من أرومة محليّة. وإلى جانبه رفات زوجته المرمّدة. تواجد طريقتي إقبار مختلفتين في نفس الغرفة الجنائزية وهو ما يجعلنا نفترض أنّ الرجل الإفريقي تزوّج من امرأة أجنبية قد تكون إغريقية أو أتروسكية مع العلم أنّ الإغريق والأتروسكيين كانوا يرمّدون أمواتهم في غالب الأحيان.
تمكّنت المرأة من الحفاظ على هويتها الدينية ولم ير أهلها حرجا من ترميدها وإقبار عظامها المحروقة في نفس الغرفة الجنائزية التي آوت رفات زوجها الإفريقي.
كان الزوجان على مستوى من الحب والوئام جعلهما يتقاسمان بيت الحياة وغرفة المماة دون أن يفرّطا في الهوية الثقافية ولا في العقيدة والطقوس. فهو الحب والاعتراف بالخصوصية. إنّها روعة حضارية. هكذا كان المجتمع القرطاجي البونيقي متفتّحا لا يعرف التعصّب ولا يعمل على إقصاء الآخر بل يفتح ذراعيه استعدادا لمعانقته دون أن يتنافى ذلك مع المنافسة الشريفة والمزاحمة في كل ما يتعلق بشؤون المادّة من صناعة وتجارة وتوسيع مناطق النفوذ. وأيّا كان الأمر، فالقرطاجيون يعترفون بالآخر.
ولمّا أشعّت الرّومنة بعد عنف الحروب وضراوتها، توفرت لروما وقرطاج ظروف سلم ووئام، تلك التي ترنّم بها الشاعر اللاتيني ورجليوس Virgile تمجيدا للإمبراطور أوجستوس Auguste ومآثره. على أن الأفريقيين، يعتبرون قصيدة أنّيوس Enée أهزوجة تراقص أفريقة وتعانقها وترفع ذكرها. لقد ترومن الأفريقيون، ولا أدلّ على ذلك من مشاهدة المواقع والمعالم وهي عديدة في مختلف أقطار المغرب الكبير. وفضلا عن المعالم والمواقع مثل دقّة Dougga وتاوسدرة Thysdrus وجميلة Cuicul بالجزائر وليلى Volubilis بالمغرب الأقصى وسبراطة ولبدى Lepcis بليبيا، لا بّد من ملاقاة الرجال وقراءة مآثرهم، سياسية كانت أو عسكرية، ولآخرين مآثر أدبية روحية أو فلسفية وفنية: فهذا أبوليوس المداورشي وذاك افرونتون الكرتي وآخر يدعى كلوديوس ألبينوس الهدرمي، فنحن مدينون لبول مونسو Paul Monceau بكتاب أفرده إلى أدباء وشعراء وفلاسفة من أبناء أفريقة الذين أبدعوا باللّغة اللاتينية، ثم لا بدّ من إشارة إلى سبتميوس سيويروس وهو من عظماء الأباطرة.
المرحلة الرابعة
من عام 290 ق.م حتى سقوط قرطاج عام 146 ق.م. جمعت هذه الفترة بين مظاهر المرحلتين الثانية والثالثة، فتركزت السلطة في يد آل بركة، إلى جانب المجالسو الهيئات والمجالس السياسية في نظام ملامحه على النحو التالي: السلطة العليا: في يدى بركة الذين حكموا بمثابة ملوك. وإذا كان لفظ ملك قد زال لفظا، فقد ظل وظيفة، إذ أن نوعية سلطة آل بركة كانت سلطة ملكية.
مجلس الشيوخ: شبيه بمجلس الشيوخ في المرحلة السابقة، لكن صلاحييته وسلطاته هذه المرة كانت أضيق نطاقا، وتفلص صلاحيات المجلس الشيوخ يعود إلى أن حكام هذه الفترة كانوا يعتمدون على قاعدة شعبية واسعة بدل الطبقة الثرية وأصحاب الإقطاعيات، وهذا المجلس هو الذي بادر إلى عقد المعاهدة المميتة مع سيبيو بعد معركة زاما، وهو الذي شهد بعد ذلك تدمير قرطاج.
الهيئات الشعبية: وهي التنظيمات الجماهيرية التي أعتمد عليها آل بركة- من أملكار إلى حنبعل- في مواجهة لمواصلة القتال ضد روما، وأبرزها هيئتان: الأولى مجلس الثلاثين الذي يتولى فرض الضرائب والموازنة المالية، والثانية مجلس العشرة الذي يتولى شؤون المعابد والقضاء والداخلية.
شرح مبسط
تاريخ قرطاج من عام 814- 550 ق.[1] م وهي المرحلة الملكية وكانت عبارة عن امتداد للنظام الفينيقي في بلاد الشام حيث تقوم الأسر الغنية باختيار الملك والإنفاق على الجيش والأسطول وحملات الاستكشاف للبحث عن المواد الخام والأسواق الجديدة. وكانت الإمبراطورية الفينيقية لا تزال تؤسس المستعمرات في سردينيا وايبيريا وشمال أفريقيا وقامت قرطاج برد الهجوم اليوناني على إقليم طرابلس ومن أشهر ملوك هذه الفترة الملكة عليسا(814-760 ق.م).