شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 3:58 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ثانوية المتميزين نبذة عن الثانوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/11/2023

اعلانات

ثانوية المتميزين نبذة عن الثانوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 5 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

نبذة عن الثانوية


اهتمت وزارة التربية بإنشاء مدارس للطلبة لمن تتوفر فيهم الإمكانيات العلمية والعقلية غير كلية بغداد ، فتم إنشاء مدارس للمتميزين، فكانت أولها عام 1990 هي ثانوية المتميزين في حي الخضراء وأخرى ثانوية المتميزات في جانب الرصافة، ثم توالى إنشاء مثل هذه الثانويات فأنشئت هذه الثانوية عام 1992 في جانب الرصافة من بغداد وأنشئت وأخرى للمتميزات في جانب الكرخ وبأمر من وزارة التربية. في العام 1992 قبل 63 طالبا فقط وهم أول من دخل المدرسة توزعوا الآن بين المهن الطبية والهندسية والعسكرية.


وبعد ذلك أنشأت ثلاث ثانويات أخرى للمتميزين، الأولى في شارع فلسطين، بغداد شارع فلسطين والثانية في الحارثية والأخيرة في مجمع حي السلام السكني في البياع. وفي الآونة الأخيرة تم إنشاء ثانوية المتميزين في مدينة الصدر وفي مدينة الكاظمية وتم أيضا افتتاح ثانوية القيروان قرب المسرح الوطني وثانوية الشرقية في حي أور وهما تعتبران أيضا للمتميزين لضم أكبر عدد من الطلبة المتميزين في بغداد كما وان هنالك مدرسة للمتميزين في كربلاء اسمها مدرسة الذرى للمتميزين



القبول في الثانوية



إن القبول في الثانوية يعتمد على القدرة العقلية وذكاء الطالب المقدم حيث يقام الاختبار بعد شهر تقريبا من استلام نتائج امتحان السادس الابتدائي بشرط حصول الطالب على معدل يفوق 90 وهذا ما يميزها عن بقية المدارس الأخرى. يقام الاختبار في مبنى المدرسة حيث تجمع المدرسة ما لا يقل عن 300 طالب وتقدم لهم ملازم اختبارية تحوي أسئلة لقياس القدرة العقلية لدى الطالب وفي كافة الاختصاصات (الرياضيات، اللغة العربية، العلوم وغيرها من المواد العلمية) ويتم اختيار الطلاب حسب معدلاتهم في الاختبار حيث يتم قبول 120 أو أكثر طالب كل سنة.



بناية الثانوية



القطاع الدراسي 1 القطاع الدراسي 2 Al-mota.school القاعة الكبيرةتشمل الثانوية اربعة مبان رئيسية في جميع فروعها المبنى الإداري وهو الذي يضم غرفة المدير وغرفة المعاونين وغرف المدرسين والمدرسات وهو المبنى الرئيسي في الثانوية والقطاعات الدراسية القطاع الدراسي 1 و هو القطاع الذي يضم الصف الأول المتوسط بشعبه الاربعة والقطاع الدراسي 2 وهو الذي يضم جميع الصفوف من الثاني المتوسط وحتى السادس الاعدادي وكل صف يضم 4 شعب (أ - ب - ج - د) من الصف الأول وحتى السادس وكذلك القاعة الكبيرة وهي عبارة عن ملعب كرة السلة ومسرح في أن واحد.





قوانين الثانوية


دأبت وزارة التربية وثانويات المتميزين والمتميزات في عموم القطر على المجافظة على المستوى العلمي للطلبة فكان من ضمن القوانين التي سنت لهذا الغرض




  • يمنع منعاً باتاً اعادة تسجيل الطالب لسنة دراسية رسب فيها ويتم نقله إلى مدرسة أخرى على اثر ذلك.

  • سنة 1998 تم تطبيق قانون يتم على اثره نقل الطالب إلى مدرسة أخرى إذا اتم سنة دراسية بمعدل عام يقل عن ال80 وفي سنة تم تخفيض المعدل بالنسبة لطلبة الاعدادية إلى 75 .

  • يمنع نقل الطلبة من غير مدارس المتميزين إليها من أي من الصفوف المنتهية أو غير المنتهية لعدم نجاحهم في اختبار الذكاء والاختبار التحصيلي الذي يخضع له كل من يرغب بالتسجيل في هذه المدارس.



نشاطات الثانوية


ان لثانويات المتميزين نشاطات عديدة ومهمة بدأت بتطبيقها منذ تأسيسها منها




  • مهرجان الرسم والشعر وهو أهم مهرجان في ثانوية المتميزين/2 وهو يتضمن جمع رسومات مختلفة تم ارسالها إلى الإدارة من قبل مدارس مختلفة من محافظة بغداد وكذلك جمع عدد من طلاب المدارس الأخرى لقراءة الشعر وتقوم الإدارة بمنح جوائز للمتفوقين وهو يعقد كل عام ويتم في سنة حفل علمي في المدرسة يشمل النشرات والأعمال العلمية والأدبية والفنية

  • دوري كرة القدم لجنة التربية الرياضية تقوم بتنظيم فرق ممثلة للصفوف من الأول وحتى السادس الاعدادي وتؤجل المباريات أحيانا بسبب الدراسة

  • دوري كرة السلة فلجنة التربية الرياضية تقوم بتنظيم فرق ممثلة للصفوف من الرابع وحتى السادس الاعدادي.



ثانويات المتميزين بعد سقوط النظام السابق


بعد سقوط النظام العراقي السابق عام 2003 وإعادة تشكيل وزارة التربية انخفض مستوى المدارس علميا واجتماعيا بشكل كبير وواضح في ثانويات المتميزين بغداد ببغداد فقد هاجر معظم الأساتذة أصحاب الشهادات العالية إلى خارج العراق وتم تعيين أساتذة عاديين بعد أن كان أساتذة ثانويات المتميزين أفضل أساتذة العراق .



ثانوية المتميزين الرصافة/2 وعامها مع كلية بغداد


بعد الأحداث التي جرت في مدينة الاعظمية ببغداد (موقع كلية بغداد) وبعد التهديد الذي وصل إلى الكلية قررت وزارة التربية نقل طلاب واساتذة كلية بغداد إلى ثانوية المتميزين الرصافة 2 حفاضا على حياتهم إذ ان التهديد وصل إلى المدرسة في العام الدراسي ( - ) اي في العام الماضي وقد تظمن التهديد بأن تغلق المدرسة أبوابها واستخدموا أسلوب العنف والتهديد بالقتل.



رحبت ثانوية المتميزين 2 بكلية بغداد وبأساتذتها ولكن الذي قحصل صعوبات في الإدارة والتدريس فقد نقل إليها حوالي 1700 طالب فوق الموجودين في الثانوية اي ان عدد الطلاب فاق ال2500 طالب وكذلك الاساتذة الذي بلغ عددهم حوالي 80 استاذ ومعلمة فأصبح الحمل كبيرا على الإدارة من تنظيم الصفوف والجداول وكذلك الصعوبة التي واجهها طلاب كلية بغداد فمن المعلوم ان منهج مواد كلية بغداد( رياضيات الرياضيات - علم العلوم - علم الأحياء الاحياء - كيمياء الكيمياء - فيزياء الفيزياء )باللغة الإنكليزية اما في ثانوية المتميزين فباللغة العربية مما حدث تغير جذري في دراسة طلاب الكلية.



في بداية الامر واجه كل من طلاب كلية بغداد وثانوية المتميزين صعوبة في الاندماج والختلاط فالوجوه جديدة والمدرسة صغيرة والاساتذة مختلفون ولكن بمرور الوقت استطاع طلاب ثانوية المتميزين الاندماج مع طلاب كلية بغداد وعقدوا بينهم صداقات واستمروا على هذا الحال طيلة سنة كاملة وتعد هذه السنة من أصعب السنين التي واجهتها المدرستين معا.



في حلول العام الدراسي الجديد ( - ) وبالتحديد في شهر استطاعت وزارة التربية فتح كلية بغداد من جديد في موقعها الأصلي وبالإضافة إلى فتح ملحق في منطقة زيونة مساعدتا لطلاب المنطقة للوصول إليها سالمين فصدر امر وزاري بعودة جميع الطلاب اما إلى الموقع الأصلي أو الملحق وعودة جميع الاساتذة إلى كلية بغداد فعاد قسم منهم إلى موقعها الأصلي والقسم الاخر إلى الملحق والرغم من ذلك فقد سمحت كلية بغداد بنقل قسم من طلاب ثانوية المتميزين إلى الملحق وذلك لحاجتها للطلاب فنقل حوالي 66 طالب من ثانوية المتميزين وهذا كله أدى إلى الاستقرار الإداري في ثانوية المتميزين وعاد كل شيء إلى ما كان عليه واستقرار كل من المدرستين.



Motamawzeen 200بك ثانوية المتميزين الرصافة/2


ثانوية المتميزين هي مجموعة من المدارس المتميزة التي بدأ تأسيسها في سنة 1990 بثانوية للمتميزين (للبنين) في جانب الكرخ من بغداد وأخرى للمتميزات (للبنات) في جانب الرصافة من بغداد ثم توسعت بإضافة مدار أخرى في عام 1992 في بغداد في جانب الرصافة (توضيح) الرصافة وجانب الكرخ أيضا وأيضا في مدينتي البصرة و الموصل .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ثانوية المتميزين نبذة عن الثانوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/11/2023


اعلانات العرب الآن