- [ تعرٌف على ] تعذر الأداء الافتكاري الحركي
- [ دليل دبي الامارات ] كراج رمزي عواد لتصليح السيارات ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] منبع الطيب للخياطة الرجالية ... المحرق
- [ دليل دبي الامارات ] اف اية بي لتجارة المضخات والمحركات والصمامات ولوازمها ش ذ م م ... دبي
- [ تخصصات جامعية ] تخصص المختبرات الطبية
- [ شركات عامة قطر ] جيم كونتور اكسبريس Contours Express - Qatar ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] إنني مُستعد للتضْحية بكلّ ما نلت مِن مجد وشُهرة مُقَابل أن أجد امرأة يساورها القَلق عليَّ إذَا تأخرت عن موعدِ العشاء. - إيِفان تورغينيف
- [ تعرٌف على ] فولتا فالنسيا 2016
- [ تعرٌف على ] تشكيلات منتخبات كأس العالم 1958
- [ مؤسسات البحرين ] أكاديمية إبراهيم للريشة الطائرة ... منامة
- [ متاجر السعودية ] متجر زيت و محرك ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ المركبات الامارات ] ورشة خلفان سالم الهاشمي لإصلاح السيارات ... الشارقة
- [ مدارس السعودية ] روضة الطفولة
- [ تعرٌف على ] ألساندرو فولتا
- [ مؤسسات البحرين ] أمنيات للتطوير العقاري ذم م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ورم القشرة الكظرية الغدي
- [ السيرة النبوية ] ما هي بيعة العقبة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة نهر الأمازون للتجارة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] الطيب والشرس والقبيح
- [ طرق زيادة الوزن ] أفضل طريقة للتسمين
- [ خدمات السعودية ] هل يوجد ترم صيفي جامعي 1444
- [ السيرة النبوية ] ما اسم جد الرسول
- [ مؤسسات البحرين ] الخطاف للتجارة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] فلشنويدورف
- [ شركات التجارة العامه قطر ] دريمز التجارية Dreams Al Mannai Trading Co WLL ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] إذا ما اهتم كل شخصٍ بشؤونه فقط فسوف يدور العالمُ أسرع بكثير مما يفعل الآن. - لويس كارول
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] طرق علاج السمنة
- [ تعرٌف على ] النادي الأهلي للكرة الطائرة (مصر)
- [ خذها قاعدة ] البعض لا يبقى من اجلك ، بل يبقى حسب حاجته إليك. - وليم شكسبير
- [ خذها قاعدة ] برغم غنى الأغنياء، وفقر الفقراء، فمحصولهم النهائي من السعادة والشقاء الدنيوي متقارب ، فالله يأخذ بقدر ما يعطي، ويعوّض بقدر ما يحرم، وييسّر بقدر ما يعسّر ، ولو دخل كلّ منّا قلب الآخر لأشفق عليه ولرأى عدل الموازين الباطنيّة برغم اختلاف الموازين الظاهرية، ولما شعر بحسد ولا بحقد ولا بزهوّ ولا بغرور. - تركي الدخيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فؤاد محمدحبيب الله احمد المغربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مسكنه - صلى الله عليه وسلم ] سادساً: عيشه - صلى الله عليه وسلم ---------------- عن مالك بن دينار قال: ما شبع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من خبزٍ قطّ، ولا لحمٍ إلا على ضففٍ14. وعن سماك بن حرب قال: سمعت النعمان بن بشير يقول:ألستم في طعام وشراب ما شئتم؟ لقد رأيت نبيكم - صلى الله عليه وسلم - وما يجد منالدقل، ما يملأ به بطنه15. والدقل: رديء التمر. وذكر عمر - صلى الله عليه وسلم - ما أصاب الناس من الدنيا. فقال : لقد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يظل اليوم يلتوي، ما يجد دقلاً يملأ به بطنه16. وعن عائشة - رضي الله عنها- قالت : إن كنا، لننظر إلى الهلال ثم الهلال ثم الهلال، ثلاثة أهلة في شهرين وما أوقد في أبيات رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نار..17
- [ تعرٌف على ] الألعاب الجامعية الصيفية 2003
- [ حكمــــــة ] قال ابن الجوزى : يا بني واعلم أننا من أولاد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وأبونا القاسم بن محمد بن أبي بكر رضي الله عنه، وأخباره موثقة في كتاب "صفة الصفوة"، ثم تشاغلَ سلفنا بالتجارة والبيع والشراء، فما كان من المتأخرين مَن رُزِقَ همةً في طلب العلم غيري، وقد آل الأمر إليك، فاجتهد أن لا تخيّب ظني فيما رجوتُه فيك ولك. وقد أسلمتك إلى الله سبحانه، وإياه أسأل أن يوفقك للعلم والعمل، وهذا قدر اجتهادي في وصيتي ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
- [ تعرٌف على ] أنت مغرور جدا (أغنية)
- [ تعرٌف على ] أوك هيلز (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] التهاب المهبل الضموري
- [ متاجر السعودية ] ام رغد للخدمات الاكترونيه ... ابها ... منطقة عسير
- [ عبارات الصباح ] تصبحون على ما تتمنون.. أمنيات لصباح جميل
- [ تعرٌف على ] فولتا تاشيرا 2019
- [ اعلان السعودية ] الإصدارات السعودية للخدمات التجارية
- [ مؤسسات البحرين ] تفاصيل أبيات للمقاولات ... المنطقة الشمالية
- [ إعداد المشرف. الدراسات و الخدمات التقنية والتسويقية قطر ] مركز اكسلس للتدريب الاداري
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الكلية التقنية بأبها
- [ مؤسسات البحرين ] مجمع الساية الطبي ذ.م.م ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] السكوت عن الإساءة ليس ضعفاً وإنما هو علو بالذات عن سفهاء العقول. وتأمل قول عاد لنبيهم هود ( إِنا لنراك فِي سفاهة) ورغم هذه الإساءة إلا أن ردّ هود كان: (يا قوم ليس بِي سفاهة ولكنِي رسول مِن رب الْعالمين). - محمد الغزالي
- [ آية ] ﴿ وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ ٱلْعَذَابَ إِلَىٰٓ أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُۥٓ ۗ أَلَا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا۟ بِهِۦ يَسْتَهْزِءُونَ ﴾ [ سورة هود آية:﴿٨﴾ ]وذلك أن الإنسان هو كما وصفه الله: ... عند الضراء بعد السراء ييأس من زوالها في المستقبل، ويكفر بما أنعم الله به عليه قبلها، وعند النعماء بعد الضراء يأمن من عود الضراء في المستقبل، وينسى ما كان فيه بقوله: (ذهب السيئات عني إنه لفرح فخور). ابن تيمية:3/508.
- [ خذها قاعدة ] إن الإيمان بالله والأديان السماوية لاينبغي أن يكون مجرد قشرة خارجية أو مظهرية، لأن الدين فوق أنه عقيدة فهو سلوك فى الحياة ومبادئ للأخلاق والعلاقات مع الناس. - جمال عبد الناصر (رئيس مصري سابق)
- [ تعرٌف على ] إلكترون فولت
- [ باب الاستغفارتطريز رياض الصالحين ] عن الأغر المزني - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إنه ليغان على قلبي، وإني لأستغفر الله في اليوم مئة مرة» . رواه مسلم. ---------------- قال في (فتح الباري) : قال عياض: المراد بالغين فترات عن الذكر الذي شأنه أن يداوم عليه. فإذا فتر عنه لأمر ما، عد ذلك ذنبا، فاستغفر منه، وقيل: هو شيء يعزي القلب من حديث النفس.
- [ تعرٌف على ] منتخب الاتحاد السوفيتي لكرة القدم
- [ خذها قاعدة ] لا ضيمَ يخشاهُ قلبي والحبيبُ به .. فإنّ ساكنَ ذاك البيت يحميهِ. - بهاء الدين زهير
- [ خذها قاعدة ] كل الحروب هي عرض من أعراض فشل الإنسان كحيوان مفكر. - جون ستاينبيك
- [ خذها قاعدة ] لنفترق قليلا.. لخيرِ هذا الحُبِّ يا حبيبي وخيرنا.. لنفترق قليلا لأنني أريدُ أن تزيدَ في محبتي .. أريدُ أن تكرهني قليلا. - نزار قباني
- [ خذها قاعدة ] لولا نعمة النسيان ، لما بدأنا حياة جديدة في كل يوم. - فولتير
- [ خذها قاعدة ] أيها الشِعر: أنت تعرف أكثر من الناس جميعا، أنّ ما يقولونه عنك لا يجعلكَ أكثر جمالا وأكبر قدرا، أيمكن أن نمجّد أغنية بحديثنا عنها؟ أيمكن أن نزيد سيل الجبل إذا ألقينا فيه جرّة ماء؟ أيمكن أن نقوّي هبوب الريح إذا نفخنا فيها؟ أيمكن أن نزيد عظمة جبل سامق يضيع بين الغيوم إذا حملنا إلى ذروته قبضة ثلج؟ أيمكن أن نزيد في حبّ الأم لولدها إذا ألبسناها ثوبًا أو خططنا له شاربا؟ أيها الشِّعر أنا -لولاك- يتيم. - رسول حمزاتوف
- [ خذها قاعدة ] وبرغم غنى الأغنياء وفقر الفقراء فمحصولهم النهائي من السعادة والشقاء الدنيوي متقارب. - مصطفى محمود
- [ خذها قاعدة ] الصديق هو من أجمل الاشياء التي يمكن لك أن تمتلكها , وهو من أفضل الاشياء التي يمكن لك أن تكونها. - دوغلاس باجلز
- [ المركبات الامارات ] كراج المنيا ... راس الخيمة
- [ مؤسسات البحرين ] بيتشكاش إصلاح المركبات ذات المحركات ... المنطقة الشمالية
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] كيفية فقدان الوزن
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن التنمر
- [ أدعية - الجزء الثالث ] الدعاء عند شرب ماء زمزم
- [ خدمات السعودية ] كم عمر سالم مروان حارس المنتخب السعودي
- [ تعرٌف على ] منتخب الجزائر لكرة الطائرة للسيدات
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] باور ليد للخدمات التقنية
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] البكتريا وحياة الشعوب على مر العصور.. كيف يمكننا مكافحة العدوى؟
- [ مدارس السعودية ] مدرسة زمزم الابتدائية - بنين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سماهر عواد سليمان العطوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] خباز المهاجرين ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] عندما تتكاتف العقبات في طريقك الى النجاح , تذكر ان الطائرة تعاكس الرياح في طريقها الى التحليق. - هنري فورد (مؤسس شركة فورد لصناعة السيارات)
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة بديع الطيب للتجارة ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فوق النخل (أغنية)
- [ مؤسسات البحرين ] المجمع الرياضي للتدريب ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بادية زمزم
- [ الإعلان والنشر و الخدمات قطر ] شركة قطرالمستقبل لتطويرالاعمال
- [ اضطرابات نفسية ] علاج الخوف من المستقبل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الصينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجاة قاسم مفيض الدين كرامي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ المحركات والدواسات والدراجات وقطع غيارها و تجارة قطر ] الصخرة للتجارة والمقاولات والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سهم حماد عواد البلوي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قائمة الحروب 1900–1944
- [ خذها قاعدة ] الطهارة .. الغفران .. آلاف الأمنيات البريئة التي راودتني في اللّيالي المرعبة .. تصوّرت أنها ضاعت للأبد .. الآن أراها أمام عيني مرةأخرى .. لا أطمح للطهارة الحقيقية .. لا أطمح للغفران .. لكني أريد ان أفعل شيئا لكي أنقذ بقايا الإنسان التي أحسها تتهدم في داخلي كل لحظة. - عبد الرحمن منيف ( أديب وروائي سعودي )
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن أبي هريرة ( عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يأت ابن آدم النذر بشيء لم يكن قد قدرته, ولكن يلقيه القدر وقد قدرته له أستخرج به من البخيل )) .
- [ تعرٌف على ] التمييز ضد الإندونيسيين من أصل صيني
- [ حكمــــــة ] هَزْمَةُ جبريلَ أنبتت في عطش الصحراء زمزم! فكيف بكلام رب العالمين!ألا إنك إن جالسته انهمرت غيوث نوره في بيداء صدرك تورق الريَّ والهداية والحياة!يقول ربنا: "ولو أن قرآنًا سُيِّرتْ به الجبال أو قُطعت به الأرض أو كُلِّم به الموتى"..وحُذف الجواب، يعني: لكان هذا القرآن!*هزمة جبريل يعني: ضربة قدمه التي فاضت بها زمزم!
- [ تعرٌف على ] الطائرة الورقية
- [ ظواهر اجتماعية ] 4 من أهم آثار الحروب في تدمير البيئة
- [ دليل دبي الامارات ] مجمع امواج الطبي ذ م م ... دبي
- [ النقل البري و النقل قطر ] الراحة الجديد للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الصدارة الاول للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] حبيب المصري
- [ صحة وطب الامارات ] مجمع الصباح لطب الاسنان ... أبوظبي
- [ شحن الامارات ] السجادة الطائرة اكسبريس
- [ تعرٌف على ] أوتو فون شتولناجل
- [ تعرٌف على ] مصادم إلكترون-بوزيترون الكبير
- [ نصائح للأحبة ] كيف أجعل حبيبي رومانسي
- [ حكمــــــة ] إخواني ! لو رأيتموهم في الدجى بين الخوف والرجاء، تائبهم يقول: اعفُ عنّي وأقلني عثرتي، ومتعبِّدهم يتململ: تُريدينَ إدراكَ المعالي رَخِيصةً ... ولا بُدَّ دونَ الشَهْدِ من إبرِ النَّحْلِ وباكيهم يستغيث " قَصُرَتْ دموعي عن مَدى حُزني " ومحبُّهم يترنم : " وَهَبْتُ السُلوَّ لمن لامني " ومشتاقُهم يزمزم : " وعلِّلاني بحديث حاجر " ومتململهم يهتف : " شجوي كشجوي يا حمامُ ساعدي " ومنبسطهم يقول : " أنتِ النعيم لقلبي والشقاءُ له " والمُدِلّ يتكلم : " لا تَبْرِ عوداً أنتَ ريشتُه " إلى متى تشرُدُ عن مؤلِّفك، يسترك وتعصي، ويقَرِّبُكَ وأنت لنفسك تُقصي. " لحا اللهُ من لا ينفع الوُدُ عند " يا عبدَ شهوته، يا قتيل غفلته، يا أسير بَطالته (أ أربابٌ متفرقون خيرٌ أم الله الواحد القهّار) لقد حدثت من لا يعرف، وعذلتُ من لا يسمع، وزجرتُ من لا يقبل، ومتى اتهم الترجمان فالأولى له السكوتْ اجلس ساعةَ في بيت الفكر وصِحْ على نفسك بصوت اللوم أما أتعبتَ الرواحل في أسفار الجهالة، أمّا أخذ الفراقُ حظّه من يعقوب، أأبقى السقام موضعاَ في جسم أيّوب، فإذا سجنّ الليل فعلق على قطار المتهجدين، وزاحم زمرة المستغفرين، فإن هتف لسانُ العتاب اطلتَ الغيبة عَنّا .
- [ خذها قاعدة ] عندما يشرع الرعاع في التفكير يتلف كل شيء. - فولتير
- [ المحركات والدواسات والدراجات وقطع غيارها و تجارة قطر ] طريق السرعة للخدمات (سبيداوي سرفيس)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تعذر الأداء الافتكاري الحركي # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | تعذر الأداء الافتكاري الحركي
التشخيص
لا يوجد اختبار واحد مؤكد لتشخيص تعذر الأداء الافتكاري الحركي ولكن هناك العديد من الفحوصات التي تستخدم سريرياً لإجراء التشخيص. ومعايير التشخيص ليست محفوظه تماما بين الأطباء السريريون في تشخيص تعذر الاداء بشكل عام أو في تمييز انواعه الفرعية. وتقريبا كل الاختبارات التي وضعت هنا تؤكد بأن تشخيص تعذر الأداء الافتكاري الحركي يشترك في سمة مشتركة وهي تقييم القدرة على تقليد الحركات. ويُستخدم الاختبار الذي طوره جورج غولدنبرغ لتقييم القدرة على تقليد 10 حركات. ويوضح الاختبار الحركة للمريض ويتم تقييمه على ما إذا تم تقليد الحركة بشكل صحيح أو لا. وإذا كانت أول محاولة لتقليد هذه الحركة غير ناجحة، يتم المحاولة للمرة الثانية. ويتم إعطاء درجات للتقليد الصحيح في المرة الأولى أعلى من درجات المرة الثانية، ويتم إعطاء أقل عدد من النقاط عند عدم تقليد هذه الحركة بشكل صحيح. وجميع الحركات المستخدمة في الاختبار لا معنى لها، مثل وضع اليد منبسطة على الجزء العلوي من الرأس أو بسطها خارجا والأصابع نحو الأذن. وتم تصميم هذا الاختبار خصيصاً لتعذر الأداء الأفتكاري الحركي. والاختلاف الرئيسي هو في نوع وعدد الحركات المستخدمة. ويُستخدم في الاختبار الواحد أربعة وعشرين حركة مع ثلاث محاولات لكل حركه ونظام تهديف قائم على المحاولات المماثلة لبروتوكول غولدنبرغ. وتنقسم الحركات التي يقلدها المريض في الاختبار إلى حركات الاصابع، على سبيل المثال جعل حركة مقص مع السبابة والإصبع الأوسط، وحركات اليد والذراع، على سبيل المثال القيام بالتحية وهذا البروتوكول يجمع ما بين الحركات التي لها معنى والتي ليست لها معنى. يستخدم الاختبار الآخر خمس حركات ذات معنى، مثل التلويح وداعا أو حك رأسك وخمس حركات لا معنى لها. والاختلافات الاضافية في هذا الاختبار هي الاوامر الشفهية لبدء الحركة والذي من شانه التمييز ما بين الأداء الدقيق والغير دقيق الذي يمكن تمييزه. وفي إحدى الاختبارات يتم استخدام الأدوات، بما في ذلك المطرقة ومفتاح، مع أمر شفهي لاستخدام الأدوات ومع المريض يقوم بتقليد الفاحصين في استخدام الأدوات الموضحة وقد أظهرت هذه الاختبارات بأنه لا يمكن الاعتماد عليها وحدها لوجود تفاوت كبير بين نتائج التشخيصات الناتجة من الاختبارات. قد يحسن استخدام العديد من الاختبارات في موثوقيتها، وكما أنه من المستحسن أن تشمل التقييمات كيفية أداء المريض للأنشطة في الحياة اليومية واحدة من أحدث الاختبارات التي تم تطويرها حديثا قد يوفر موثوقية أكبر دون الاعتماد على تعدد الاختبارات فهو يجمع بين ثلاثة أنواع من استخدام الأدوات مع تقليد الحركات. ويتضمن قسم استخدام الأداة استخدام المريض لفن التمثيل الإيمائي مع عدم وجود أي أداه، ومن ثم النظر المباشر نحو الأداة، وأخيرا التواصل عن طريق اللمس مع الأداة. وهذا الاختبار يستهدف تعذر الأداء الفكري والافتكاري الحركي اما الجزء الثاني يستهدف تعذر الأداء الافتكاري الحركي تحديدا.وأظهرت إحدى الدراسات وجود إمكانيات كبيرة لهذا الاختبار ولكنها تحتاج إلى المزيد من الدراسات للأصدر هذه النتائج قبل ان يصرح عنها بكل ثقة. هذا الاضطراب غالبا يحدث مع الاضطرابات العصبية التنكسية الأخرى مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر. ويمكن لهذه الاعتلالات المرضية ان تجعل من الصعب إيجاد مميزات معينه لتعذر الأداء الافتكاري الحركي. والجزء المهم في تمييز تعذر الأداء الافتكاري الحركي هي التحكم في الحركات الأساسية سليمة وهو الضعف الشديد الذي يتضمن استخدام الأدوات والحركات الجسدية. بالإضافة إلى ذلك يجب على الأطباء ان يستبعدوا تعذر الأداء كتشخيص ممكن، كما في التجارب التي تتضمن الأوامر الشفهية لأن مريض تعذر الأداء قد يفشل في أداء هذه المهمة بشكل صحيح لعدم قدرتهم على فهم الاتجاهات .
السبب
السبب الأكثر شيوعا لتعذر الأداء الافتكاري الحركي هو الآفة الإقفاريه من جانب واحد في الدماغ، وهي الأضرار التي لحقت بنصف واحد من الدماغ بسبب انقطاع وصول الدم كما هو الحال في السكتة دماغية. وهناك مناطق مختلفه من الدماغ حيث ارتبطت الآفات بتعذر الأداء الافتكاري الحركي. في البداية كان يعتقد أن الضرر الذي يصيب التحت قشرية للمادة البيضاء في المخ والمحاور العصبية التي تمتد إلى أسفل خلايا الجسم الموجوده في قشرة الدماغ بالمنطقة الرئيسيه المسؤولة عن هذا النوع من تعذر الأداء. آلأفات التي تصيب العقد القاعدية قد تكون مسؤولة أيضا، على الرغم من أن هناك جدلا كبيرا حول ما إذا كان الضرر الذي لحق بالعقد القاعدية وحدها سيكون كافيا لإحداث تعذر الأداء أظهرت الآفات بأنها ليست الأكثر انتشارا في مرضى تعذر الأداء. في الواقع هذه الانواع من الافات هي أكثر شيوعا بين الاشخاص الذين لا يعانون من تعذر الاداء. الآفات الأكثر ارتباطا بتعذر الأداء الافتكاري الحركي هي آفات المناطق الجدارية وأمام الحركية اليسرى في الدماغ. وقد قدم المرضى المصابين بآفات في منطقة المحرك التكميلية في الدماغ أيضا بتعذر الأداء الافتكاري الحركي. الآفات الجسم الثفني ( الجسم الجاسئ ) في الدماغ يمكن أيضا أن يحفز أعراض تشبه أعراض تعذر الاداء، مع وجود آثار المتفاوتة بينهما ولكنها لم تدرس بدقه. بالإضافة إلى الآفات الدماغية الموجوده في الدماغ وكما كان ينظر تعذر الأداء الافتكاري الحركي في علاج الاضطرابات العصبية التنكسيه مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر ومرض هنتنغتون واختلال التفكير والشلل فوق النوى المترقي.
العلامات والاعراض
تعذر الاداء الحركي يؤثر على قدرة الفرد على القيام بالأفعال المألوفة والشائعة والمطلوبة مثل التلويح وداعا. +الأشخاص الذين يعانون من تعذر الاداء الافتكاري الحركي يتعرضون لفقدان القدرة على تنفيذ الحركات ويمكن أن تظهر أخطاء في طريقه امساك أو تحريك أداة في محاولة اداءها بالشكل الصحيح. أحد الأعراض المميزة لتعذر الأداء الافتكاري الحركي هو عدم القدرة على التمثيل الإيمائي لحركات الجسد في استخدام الأداة. على سبيل المثال، إذا تم تسليم شخص طبيعي فرشاه شعر وطلب منه التظاهر بتسريح شعره سيقوم بالإمساك به بطريقه صحيحه وتمريره من خلال شعره. لكن إذا تكررت مع مريض يعاني من تعذر الاداء الافتكاري الحركي فانه قد يحرك فرشاه الشعر في دوائر كبيره حول رأسه أو يمسكه رأسا على عقب أو ربما يحاول تفريش أسنانه بها. وقد يكون أيضا عيبا موقتا بالفطرة كتمشيط الشعر ببطء شديد. ومن الأعراض المميزة الآخرى لتعذر الأداء الافتكاري الحركي هو عدم القدرة على تقليد حركات اليد التي لا معنى لها أو التي له معنى بناء على طلبها. ومن حركات اليد التي لا معنى لها مثل جعل شخص ما ان يحرك ابهامه بزاوية تسعين درجه ووضعه تحت أنفه بيده على وجهه. وهذه الحركة ليس لها معنى متعلق بها. ومن جهة أخرى الحركة ذات المعنى هي مثل القاء التحية أو التوديع. ثمة فارق مهم هنا وهو أن كل ما سبق الإشارة اليه من افعال قد بدأت بوعي وطواعية. وهذا يعني أن شخص طلب منه على وجه التحديد إما تقليد ما يقوم به شخص آخر أو تم إعطائه الاوامر الشفهية، مثل «التلويح وداعا.» والأشخاص الذين يعانون من تعذر الأداء الافتكاري الحركي يعرفون ما يفترض القيام به فعلى سبيل المثال لأنهم يعلمون كيفية التلويح وداعا وما على الذراع واليد فعله لتحقيق ذلك، ولكن لا يستطيعون تنفيذ الحركة بشكل صحيح. وهذا النوع من الأفعال الطوعية يتضح في الأفعال التلقائية. والمرضى الذين يعانون من تعذر الأداء الافتكاري الحركي لا تزال لديهم القدرة على أداء حركات تلقائيه إذا شخص يعرفونه قد غادر الغرفة، على سبيل المثال، قد تكون يستطيعون توديع هذا الشخص، على الرغم من كونه غير قادر على القيام بذلك في حال طلب منه .القدرة على أداء هذا النوع من الأعمال من تلقاء أنفسهم ليست دائما ممكنة ولكن البعض يعاني من فقدان هذه القدرة. التعرف على الحركات ذات المعنى، على سبيل المثال فهم ما يعني التلويح باليدين للتوديع وعندما ينظر إليه وكأنه غير مصاب بتعذر الأداء الافتكاري الحركي. وقد تبين أيضا أن الذين يعانون من تعذر الأداء الافتكاري الحركي قد يكون لديهم بعض العجز في الحركات العفوية العامة. ويبدو بأن مرضى تعذر الأداء غير قادرين على الاستفادة من أصابعهم كمجموعه مترابطة وأصبح مع تعذر الأداء أكثر شدة. وقد ثبت أيضا أن مرضى تعذر الأداء أبطأ في تحديد النقطة في الضوء الهدف عندما لا يرون أيديهم بالمقارنة مع الأصحاء الذين يمرون بنفس الظروف. ولا تختلف كلا من المجموعتين عندما يكونون قادرين على رؤية أيديهم. ويبدو ايضاً بأن السرعة والدقة في استيعاب الأجسام لم تتأثر بتعذر الأداء الافتكاري الحركي. ويظهر أن المرضى الذين يعانون من تعذر الأداء الافتكاري الحركي يعتمدون بشكل كبير على المدخلات البصرية عند إجراء الحركات أكثر من الأشخاص الطبيعيون.
الفيزيولوجيا المرضية
والفرضية السائدة لفيزيولوجيا تعذر الأداء الافتكاري الحركي المرضية هي أن آفات الدماغ المختلفه ترتبط مع الاضطراب والذي من شأنها يتعطيل أجزاء من نظام التطبيق العملي بطريقة أو بأخرى. ونظام التطبيق العملي هو مناطق الدماغ التي تاخذ المدخلات الحسية المصنوعه للوصول إلى المعلومات المخزنة حول الأدوات والحركات الجسديه، وترجمتها إلى مخرجات حركيه. بوكسباوم وآخرون اقترحو أن نظام التطبيق العملي يتضمن ثلاثة أجزاء منفصلة وهي تمثيل الحركات المخزنه ومعرفة الأدوات المخزنه، و «مخطط الجسم الحيوي.» والجزئين الاولين للمعلومات المخزنه هي حول تمثيل الحركات في الدماغ واخاصيه تحريك الأدوات. مخطط الجسم هو نموذج الدماغ من الجسم وموقعه. يقوم نظام التطبيق العملي بربط المعلومات المخزنة بكيفيه تأديتها، على سبيل المثال الغيير حيث ان تمثيل الجسم للحركه ييتغير مع تقدمها. ولا يزال من غير الواضح كيف يقوم هذا النظام بتخطيط الدماغ على الرغم من أن بعض الأبحاث اشارت إلى وجود مواقع محتملة لبعض الأجزاء. وقد اقترح أن يتمركز المخطط الجسم الحيويي في الخلفية الجدارية للقشرة العلويه. وهناك أيضا أدلة على أن جدار الفصيص الأدنى قد تكون موضع لتخزين خاصية حركه الأداة. وهذه المنطقة اظهرت تفعيل عكسي للمخيخ في دراسة لأستخدام والتمثيل الصامت للأداه. إذا انقطعت الاتصالات بين هذه المناطق فنظام التطبيق العملي سيتعطل وربما يؤدي إلى الأصابه بأعراض تعذر الأداء الافتكاري الحركي التي لوحظت مسبقا.
المحتويات
العلامات والاعراض
التشخيص
الفيزيولوجيا المرضية
المعالجة
المراجع
قراءه متقدمة
روابط إضافية
المعالجة
نظرا لتعقيد المشاكل الطبية التي تواجه مرضى تعذر الأداء الافتكاري الحركي، كما أنهم عادة يعانون من العديد من المشاكل الأخرى، فمن الصعب التأكد من تأثير ها على قدراتهم على العمل باستقلاليه. العجز بسبب مرض باركنسون أو الزهايمر يمكن أن يكون كافي لإخفاء أو جعل صعوبات ليست ذات صلة تنجم عن تعذر الأداء. وقد أظهرت بعض الدراسات بأن تعذر الأداء الافتكاري الحركي يقلل بشكل خاص قدرة المريض على العمل من تلقاء نفسه. يبدو أن الآراء العامه توافق على ان تعذر الأداء الافتكاري الحركي له تأثير سلبي على الاستقلاليه وبذلك تقلل من قدرة الفرد على التعامل مع الأشياء، وكذلك يقلل من القدرة على حل المشاكل الميكانيكية وذلك بسبب عدم القدرة على الحصول على المعلومات حول كيفية عمل الأجزاء المألوفة في نظام غير مألوف. وقد عرف بأن مجموعة فرعية صغيرة من المرضى قد شفيو من تعذر الأداء من تلقاء أنفسهم وهذا أمر نادر الحدوث، ولكن. هناك امل واحد وهو ظاهرة التحويل في نصف الدماغ، حيث المهام التي يقوم بها عادة نصف الدماغ يمكن ان تتحول إلى النصف الأخرى في حال أن الأول تلف. مع ذلك، كنتيجه فأن بعض اجزء من الوظيفة ترتبط مع نصف الآخر من الدماغ لتبدأ. هناك خلاف حول ما إذا كان النصف الأيمن من القشرة يشارك على الإطلاق في نظام التطبيق العملي حيث أن بعض الأدلة من المرضى الذين يعانون من الجسم الثفني (الجسم الجاسئ) في الدماغ تشير إلى عدم اشتراكه. على الرغم من أن هناك القليل الذي يمكن عمله لعكس آثار تعذر الأداء الافتكاري الحركي كالعلاج المهني يالذي يمكن ان يكون فعال في مساعدة المرضى على استعادة بعض السيطرة وظيفية ومشاركه نفس النهج في معالجة تعذر الأداء الفكري، ويتحقق ذلك عن طريق كسر روتين المهام اليومية (مثل تمشيط الشعر) إلى مكونات منفصلة وتعليم كل مكون على حدة. ومع التكرار والكفاءة هذه الحركات يمكن اكتسابها وينبغي ان تندمج في نهاية المطاف لخلق نمط واحد من الحركة.
شرح مبسط
تعذر الأداء الافتكاري الحركي[1] أو اللاأدائية الفكرية الحركية[1] (بالإنجليزية: Ideomotor apraxia) الحركي هو اضطراب عصبي يتسم بعدم القدرة على تقليد حركات اليد واستخدام أداة التمثيل الايمائي طوعا وعلى سبيل المثال التظاهر بتسريح الشخص شعره.[2][3][4] القدرة على استخدام الأدوات بتلقائيه قد تضل سليمه لكن غالبًا تفقد كتسريح الشعر في الصباح دون طلب ذلك. تم تطوير المفهوم العام لتعذر الأداء وتصنيف تعذر الأداء الافتكاري الحركي في ألمانيا في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين عن طريق عمل هوغو ليبمان، أدولف كسموال، أرنولد بيك، بول فليسيغ، هيرمان مونك، كارل نوتنا غيل، تيودور ماينرت، واللغوي هيمان شتاي نتال، وغيرهم. وقد صنف ليبمان تعذر الأداء الافتكاري الحركي بأنه «تعذر الأداء-الفكر الحركية» التي تتسبب في الفصل الواضح لفكرة العمل مع تنفيذه. ولم يتم تحديد تصنيفات لمختلف الأنواع الفرعية بشكل جيد في الوقت الحاضر، ولكنه يحدد نظرا لقضايا التشخيص والفيزيولوجيا المرضية. تعذر الأداء الافتكاري الحركي هي فرضيه ناتجه عن اضطراب النظام الذي يربط ما بين استخدام الأدوات المخزنة والمعلومات الإيمائية مع حاله الجسد لإداء مخرجات حركيه سليمه. ويعتقد أن هذا النظام متصل مع مناطق الدماغ والتي تكون غالبا متضرره عندما يكون تعذر الأداء الافتكاري الحركي موجود في الفص الجداري الأيسر والقشرة أمام الحركية. لا يمكن فعل الكثير في الوقت الحاضر على عكس العجز الحركي الموجود في تعذر الأداء الافتكاري الحركي، على الرغم من أن مدى الاختلال الوظيفي الذي يحرضه غير واضح تماما.