شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 1:18 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الإمارة الجروانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/11/2023

اعلانات

الإمارة الجروانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 4 شهر و 16 يوم
1 مشاهدة

Infobox former


الاسم_المحلي


الاسم_الرسمي الإمارة الجروانية


الاسم_الشائع الجروانيون


القارة آسيا


المنطقة الجزيرة العربية


نوع_الحكومة إمارة


event_start


year_start القرن 14م


event_end


year_end القرن 15م


date_end


image_map


image_map_caption


العاصمة الأحساء و القطيف


اللغة اللغة العربية


العملة


الدين الإسلام الشيعة شيعية


leader1 جروان الأول بن ناصر المالكي


year_leader1


leader2


year_leader2


_leader


اليوم البحرين











السعودية






تاريخ البحرين


الإمارة الجروانية سلالة الشيعة شيعية حكمت إقليم البحرين في القرن 14. تأسست من قبل جروان الأول بن ناصر المالكي من القطيف (محافظة) القطيف . كانت السلالة تابعة ل مملكة هرمز .





ينتمي الجروانيون إلى عشيرة بني مالك. من المتنازع عليه ما إذا كانوا ينتمون إلى قبيلة بني عقيل (نفس قبيلة أسلافهم العصفوريون وخلفائهم في الإمارة الجبرية ) أو إلى بني عبد القيس ومنهم ينتمي سلالة العيوني ون (1076-1235). حصل الجروانيون على السلطة في القرن 14 بعد طرد قوات سعيد بن مغامس رئيس قبيلة المنتفق التي كان مقرها في مدينة البصرة العراقية.



وصفت مصادر معاصرة مثل ابن بطوطة و ابن حجر العسقلاني الجروانيون بأنهم رافضة روافض وهو مصطلح الشيعة للشيعة الذين رفضوا خلفاء راشدون الخلفاء الراشدين الثلاثة الأوائل في حين أن علماء أهل السنة والجماعة في القرن 15 في مصر يصفونهم بأنهم فلول ال قرامطة . يخلص المؤرخ خوان كول بأنهم كانوا إسماعيلية إسماعيليين . ومع ذلك تم تعزيز مكانة أفراد الطائفة شيعة اثنا عشرية الإثنا عشرية الشيعية تحت حكمهم وعين علماء الإثني عشرية في المناصب القضائية والمناصب الهامة الأخرى بما في ذلك رئيس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الحسبة . أيضا على عكس القرامطة عقدت الصلوات الإسلامية في المساجد تحت حكم الجروانيون حسب صيغة الصلاة الشيعية. العالم الديني الشيعي الاثني عشري جمال الدين المطوع كان ينتمي إلى سلالة الجروانيين. وفقا للحميدان المتخصص في تاريخ شرق الجزيرة العربية كان الجروانيون اثني عشرية ومصطلح القرامطة كان يستخدم ببساطة باعتباره صفة للشيعة.



انتهى حكم الجروانيين في القرن 15 على يد الإمارة الجبرية وهي عشيرة بدو بني عقيل.


شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الإمارة الجروانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1