- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن المرأة
- [ إعداد المشرف. الدراسات و الخدمات التقنية والتسويقية قطر ] الفا لافال سيرفس اوبيريشن قطر
- [ مساحات الدول ] ما هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة
- [ تعرٌف على ] العالم الإسلامي قبل الحروب الصليبية
- [ حبوب البشرة ] كيف أستعمل حبوب الخميره
- [ تعرٌف على ] دير شبيغل
- [ خذها قاعدة ] لا ذنب لي في شيء سوى أني ابن تلك المدينة ، مدينة باتت تحارب الحب ، رغم أنها هي من بثته في ضلوعنا ، دعيني لا أخلط الأمور ، مدينتنا جميلة ، إن حالنا هو المنهك. - يامي أحمد
- [ أشعار منوعة ] أبيات شعر جميلة
- [ ملابس السعودية ] بيت الطفولة للتجارة
- [ آية ] ﴿ وَتَفْصِيلَ ٱلْكِتَٰبِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ ﴾ [ سورة يونس آية:﴿٣٧﴾ ]الذي ربَّى جميع الخلق بنعمه، ومن أعظم أنواع تربيته: أن أنزل عليهم هذا الكتاب؛ الذي فيه مصالحهم الدينية والدنيوية، المشتمل على مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال. السعدي:364.
- [ تعرٌف على ] إيزيدور فينشتاين ستون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة امنيات المستقبل العقارية ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون الراحة للرجال ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] على الجسر، في بلد آخر، قال لي : يُعْرَف الغرباء من النَّظَر المتقطّع في الماء أو يُعْرَفون من الانطواء وتأتأة المشي , فابن البلاد يسير إلى هدف واضحِ مستقيمَ الخطى , والغريب يدور على نفسه حائرا. - محمود درويش
- [ تعرٌف على ] جهاز الحصين-القشرة الشمية الداخلية
- [ محلات أحذية الامارات ] محل الزاجل
- [ مؤسسات البحرين ] مجمع اوتليت البحرين ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ خدمات السعودية ] كيف اضيف أميال الفرسان بعد إصدار التذكرة
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مجمع ابن باجة الطبي
- [ مؤسسات البحرين ] برادات سايدور ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] يَنبغِــي لطَـالِب العِـلم أَن يهيئ نَفسـه لاستخـلاص الفَـوائِـد ممّا يَقــرؤه أو يَسمعه, وأن لا يكُون جَـامـداً لا يستفيــد إلا مما يكُـون من بَاب الوَاضـحَـات التي يشَـارك جميـع الناس طالب العِـلم فِي درجَة الاستِفَـادة منْهَـا.
- [ مواقع إلكترونية ] 9 خطوات مهمة لكيفية فتح إيميل باستخدام الياهو
- [ فوائد الفيتامينات والمعادن ] 4 أسئلة عن أهمية ماء زمزم
- [ تعرٌف على ] سوق سعد قشرة
- [ تعرٌف على ] أحمد منصور الأحمد الصباح
- [ خذها قاعدة ] وصلتُ بيتَ جدي، سمعتُه يتلو أورادَه، استعداداً لصلاةِ الصبح. ألا ينامُ أبداً ؟ . . صوتُ جدي، كانَ آخر صوتٍ أسمعه قبل النوم، وأول صوتٍ حين أستيقظ. - الطيب صالح
- [ مؤسسات البحرين ] كفتيريا و عصائر التائب ... المنطقة الشمالية
- [ عيادات الامارات ] مجمع النور الطبي
- [ تخفيف الوزن ] فوائد الكركم مع الحليب للتخسيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد احمد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ترتيب الأسبقية الإندونيسية
- [ مدارس السعودية ] روضة الطفولة
- [ مطاعم الامارات ] مقهى من اجلك ... دبي
- [ حكمــــــة ] صلاح الدين الأيوبى: ذكروا أنه لم يمزح ولم يبتسم، فسأله أصحابه : مالك؟ قال: لا أمزح ولا أبتسم حتى أفتح بيت المقدس!.. وفتح بيت المقدس .
- [ دليل دبي الامارات ] أكاديمية إي تالنت منيا للتنس ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة بدر بن ناصر بن محمد المسعر العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ شركات مقاولات السعودية ] فرع شركة ابناء معتوق حبيب البلادي للمقاولات ... المبرز ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] حبيب غلوم
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة ترفه عبود محمد للخياطة النسائية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد سعيد بن علي آل منصور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة الشفاء للتجارة AL SHEFA TRADING CO WLL ... الدوحة
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن التعاون
- [ أدعية - الجزء الثالث ] أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة
- [ أشعار منوعة ] أبيات ترحيب بالضيوف .. 4 أشعار مختلفة للترحيب .. تعرف عليها
- [ خذها قاعدة ] أسمع دقات قلبكِ رغم المسافات ورغم القلوب المتألمة بيننا والأهات. - عمر الحمداني
- [ دليل دبي الامارات ] مركز الصقر دبي ... دبي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم بوابة الراحة ذمم فرع1 ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] فولتا كولومبيا 2017
- [ دليل أبوظبي الامارات ] المنتخب للخضروات والفواكه ... أبوظبي
- [ مدارس السعودية ] مدرسة بلاط الشهداء الابتدائية بالمبرز
- [ تعرٌف على ] اعتلال الدماغ السمي
- [ متاجر السعودية ] الرزين ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] لوسيانو فييتو
- [ مطاعم الامارات ] مطعم ريم البادية ... أبوظبي
- [ الخدمات و الخياطة والتطريز قطر ] خياط الاصلي للرجال
- [ حليب وأجبان ] صنع الجبن في المنزل
- [ ماذونين السعودية ] أحمد علي يحي مدخلي ... أبها
- [ تعرٌف على ] هومر (بنسيلفانيا)
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الصقر الفضي ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب عبدالغني عبدالحميد القريقري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالغني عبدالله العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] فهد عبدالله حمد آل معدي ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] الرنة الاصلية للاكسسوارات الهواتف ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هند ناصر فلاح الغنيمان ... الاسياح ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] أسافر وأرى أقواماً من أجناس وملل ونحل ولا أَجِد إلا العرب يتحدثون مع بعضهم بغير لغتهم ، مرجفين ومهزوزين تجاه لغة خلابة. - فاطمة التريكي
- [ خذها قاعدة ] إن أهانوك فكن ودودًا وإن اقتسموا رغيفك فكن ودودًا أكثر وإن بعثروا حقوقك فعليك أن تتمسك بذلك الودوإن قرروا القضاء عليك تمامًا .. فلن ألومك لو أحرقتهم. - عمرو الجندي
- [ تعرٌف على ] قائمة العواصم الوطنية السابقة
- [ منوعات عن الطبيعة ] كيف أستعمل ورق الزيتون
- [ خدمات قطر ] دليل مدارس قطر| مدرسة هاميلتون الدولية
- [ مؤسسات البحرين ] مهند محمد سبيل لأنشطة أخرى تتعلق بالتسويق والترويج ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] الصفا والمروة
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 10 - وفي رجب من هذه السنة : كانت سرية زيد بن حارثة - رضي الله عنه - أيضًا إلى وادي القرى، فلم يلق كيدًا . بعد عودة زيد بن حارثة إلى المدينة من سرية زيد بن حارثة (حسمى) مكث فيها عدة أيام ثم أخرجه الرسول مرة أخرى إلى سرية جديدة في منطقة وادي القرى، وذلك في شهر رجب في السنة السادسة للهجرة، لقتال قبيلة بني فزارة، وهي قبيلة عيينة بن حصن الذي أغار على المدينة المنورة قبل السرية بثلاثة أشهر
- [ مطاعم السعودية ] أحسن فــــــول
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] لهما من حديث ابن عباس معناه ، قال : ( قال بعضهم : لقد صدق نوء كذا وكذا ، فأنزل الله هذه الآية : ﴿ فلا أقسم بمواقع النجوم ـ إلى قوله ـ تكذبون ﴾ ) . ---------------- ( ولهما ) الحديث لمسلم فقط ، ولفظه : عن ابن عباس قال : ( مُطر الناس على عهد النبي فقال النبي : أصبح من الناس شاكر ومنهم كافر ، وقالوا هذه رحمة الله ، وقال بعضهم : لقد صدق نوء كذا وكذا ، قال : فنزلت هذه الآية : ﴿ فلا أقسم بمواقع النجوم ﴾ ) . أقسم بمواقع النجوم ، ويكون جوابه : ﴿ إنه لقرآن كريم ﴾ . فعلى هذا تكون ( لا ) صلة لتأكيد النفي . ومواقع النجوم : قيل الكواكب ومواقعها مساقطها عند غروبها . قال مجاهد : ” مطالعها ومشارقها ، واختاره ابن جرير “ . ﴿ وإنه لقسم لو تعلمون عظيم ﴾ قال ابن كثير : ” أي وأن هذا القسم الذي أقسمت به لقسم عظيم ، لو تعلمون عظمته لعظمتهم المقسم عليه . ﴿ إنه لقرآن كريم ﴾ هذا هو المقسم عليه ـ وهو القرآن ـ أي أنه وحي الله وتنزيله وكلامه ، لا كما يقول الكفار : إنه سحر وكهانة أو شعر ، بل هو قرآن كريم ، أي عظيم كثير الخير . ﴿ في كتاب مكنون ﴾ قال ابن القيم : ” اختلف المفسرون في هذا : فقيل : هو اللوح المحفوظ . والصحيح أنه الكتاب الذي بأيدي الملائكة ، وهو المذكور في قوله : ﴿ في صحف مكرمة . مرفوعة مطهرة . بأيدي سفرة كرامٍ بررة ﴾ . ويدل على أنه الكتـاب الذي في أيدي الملائكة قوله : ﴿ لا يمسه إلا المطهرون ﴾ فهذا يدل على أنه بأيديهم يمسونه . ﴿ لا يمسه إلا المطهرون ﴾ لا يمسه : الضمير يعود على الكتاب المكنون . المطهرون : هم الذين طهرهم الله ، وهم الملائكة ، طهروا من الذنوب وأدناسها .
- [ تعرٌف على ] الأصول العشرون
- [ مؤسسات البحرين ] لؤلؤ البحار لاسماك الزينة ولوازمها ... المنطقة الشمالية
- [ حلو عالمي ] حلويات بالموز
- [ تعرٌف على ] عباس بصري الغنيمي
- [ تعرٌف على ] ميلتون (آيوا)
- [ الملابستهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق - ابن مسكويه ] يحذر النظر في الأشعار السخيفة وما فيها من ذكر العشق وأهله وما يوهمه أصحابها، إنه ضرب من الظرف ورقة الطبع. فإن هذا الباب مفسدة للأحداث جدا. ثم يمدح بكل ما يظهر منه من خلق جميل وفعل حسن ويكرم عليه. فإن خالف في بعض الأوقات ما ذكرته فالأولى أن لا يوبخ عليه ولا يكاشف بأنه أقدم عليه بل يتغافل عنه تغافل من لا يخطر بباله أنه قد تجاسر على مثله ولا هم به لا سيما أن ستره الصبي واجتهد في أن يخفى ما فعله عن الناس فإن عاد فليوبخ عليه سرا وليعظم عنده ما أتاه .
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن قالت فرجعت إلى عبد الله بن مسعود فقلت إنك رجل خفيف ذات اليد وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالصدقة فائته فاسأله فإن كان ذلك يجزىء عني وإلا صرفتها إلى غيركم فقال عبد الله بل ائته أنت فانطلقت فإذا امرأة من الأنصار بباب رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل حاجتها حاجتي وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ألقيت عليه المهابة فخرج علينا بلال رضي الله عنه فقلنا له ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره أن امرأتين بالباب يسألانك أتجزىء الصدقة عنهما على أزواجهما وعلى أيتام في حجورهما ولا تخبره من نحن قالت فدخل بلال على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم من هما فقال امرأة من الأنصار وزينب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الزيانب قال امرأة عبد الله بن مسعود فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الكافة لتجارة المسجلات وزينة السيارات
- [ تأمين السعودية ] شركة التأمين الوطنية
- [ مؤسسات البحرين ] رفعت بيبي طارق ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] المكتبة الوطنية في أذربيجان
- [ تعرٌف على ] البطولة الوطنية المجرية 2018–19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الكنفاني للحلويات الاصلية ... أبوظبي
- [ اغذية السعودية ] شركة ثلاجات اباروزينى
- [ حلويات باردة ] طريقه عجينة لقيمات بالجبن
- [ تعرٌف على ] بحيرة انديان (مقاطعة هاميلتون -نيويورك)
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم الطعم الاصلي ... المنطقة الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فيرست زيا لأنشطة أخرى للترفيه والاستجمام- تضامن ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة السوسنة السوداء لأنشطة التصميم المتخصصة الأخرى تضامن ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن عبدالله بن احمد الزهراني ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل غالب مهلي المصلوخي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ تسوق وملابس الامارات ] خياطة الاصلي ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف غالب بن سالم العامري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] فناجين سعودية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] الكنفاني الاصلي ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] المنزل النظيف ... حائل ... منطقة حائل
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن المرأة # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | موضوع تعبير عن المرأة
ما التحديات التي تواجهها المرأة من وجهة نظرك؟
تعدُّ المرأة الركيزة الأساسية لبناء المجتمع والأسرة، فمن خلالها توجد تلك التنمية الفاعلة في المجتمعات، فالمرأة استطاعت أن تسطر يوماً بعد يوم ملامح ذاك الأفق الجميل للنّجاح والتّميز والإبداع، وما هذا إلّا من خلال تلك التضحيات التي تقوم بها بدءاً من محيطها المتمثل بأسرتها ومروراً بذاك المجتمع الذي تحكّمها من خلال بعض التّحديات التي زرعها أمامها كسدودٍ تعيق نجاحها وتقدّمها.
إنّ أولى التّحدِّيات التي تواجه المرأة وتنشب أظافرها في مستقبل المرأة وعملها هي تلك العادات والتّقاليد البالية الموروثة عن الآباء والأجداد، فإلى الآن هناك الكثير من البلدان التي كبّلت أحلام المرأة بقيد تلك العادات، ووقفت عائقًا أمام تحقيقها ما تريد، فهم ينظرون للمرأة على أنّها ذاك النّخب الثّاني للبشريّة، فلا يحق لها الحياة ولا حتّى الحلم إلّا بعد أن تستشير ذاك القيم عليها والذي مُنح صفة الذّكوريّة وعدّها تفوقًا على المرأة التي لم تحمل ذنبًا في حياتها إلّا أنّها خُلقت أنثى، ليس هذا فحسب بل هناك من حلّت عليها أنوثتها باللعنات، فكان كلّ من يريد أن يوظف تلك المرأة نظر لها تلك النّظرة التي لا ترقى لمستوى البشريّة المتحضرة، وإنّما نظر لها تلك النّظرة الحيوانيّة والمليئة بالخبث.
من التّحديات التي تقف عائقًا في وجه المرأة هو الجهل وتفشي الأميّة، على الرُّغم من أنّ هذا التّحدي سيقف في وجه الذّكر والأنثى على حد سواء، إلّا أنّ الأسرة إذا خُيرت بين تعليم الذكر أو الأنثى فحتمًا ستختار تعليم الذكر على اعتباره صاحب مسؤولية ويتحمل أعباء الأسرة فيما بعد، وبهذا ستكون نسبة معاناة المرأة من الجهل والأميّة أكثر بكثير من معاناة الرجل، وبالتالي فإن حق المرأة في التعليم يذهب ضحية لأفكار بعيدة عن المنطق والعدالة الاجتماعية.
وفي حال استطاعت المرأة تخطي كلّ تلك العقبات والتّحديات واستطاعت الخروج إلى سوق العمل، فستصطدم بنوعٍ آخر من التّحديات ألا وهو أكل حقّها وأجرها، فإن ما تتقاضاه المرأة لقاء تعبها هو أقلّ بكثير مما يتقاضاه الرّجل، على الرُّغم من أنهما يقدّمان نفس المجهود والتّعب، ومن هنا يجب ألّا ننسى أنّ كل هذه الأموروالتّحديات التي تواجهها المرأة إن لم تتخطاها ستضعها في الصّفوف الأولى بل في المقدمة من ضمن الأشخاص الذين سيعانون من العنف سواء أكان العنف الأسري أم العنف الاجتماعي، فالمرأة إذًا هي اللبنة الأولى لبناء المجتمع وهي عاملٌ أساسيٌ فيه، ولن يستطيع أحد تخيّل شكل الحياة من دون المرأة، فالحياة عندها لن تكون سوى كومة من المشكلات التي لا تنتهي، ولهذا يجب أن يقف الجميع في وجه هذه التّحديات والمعوقات التي يسجن خلفها عطاء المرأة.
كيف يمكن تمكين المرأة برأيك؟
المرأة نصف المجتمع وصنو الرّجل، إنّ المرأة قادرةٌ على أن تغير المجتمع بيمينها التي ترعى فيها أجيال المستقبل وهي تهزُّ بشمالها مهد صغيرها، دائمًا ما يُحكى عن قوة المرأة وإسهامها في بناء الأسرة والمجتمع وتطويره على مدار التاريخ، وهذا يعني أنّه يجب احترامها وتكريمها حق التكريم، وضمان الحقوق لها في مجتمع آل على نفسه في كثيرٍ من الأحيان أن يسحق لها تلك الحقوق، وأن يكون جاحدًا لها ما تقدمه في سبيله من عطاء وتضحيات، فتلك الحقوق ستؤمن لها استقرارها المادي والنفسي وستمكنها من حماية نفسها، فالحضارات لا تُبني ولا تزدهر إلى بأيدي النساء.
لكي نحقق للمرأة تمكنها من حقوقها ومسيرتها في الحياة بشكل يليق بها ويحفظ لها إنسانيتها ووجودها، علينا أولًا تحدي نظرة المرأة لنفسها، وذلك لأنّ المرأة عندما تقتنع أنّها إنسانٌ كاملٌ له وجوده وله الأهلية الكاملة في المجتمع، ويجب أن تتمتّع بكامل حقوقها، نكون بذلك قد تجاوزنا المعضلة الأساسية، وذلك لأنّ المرأة عندما تقتنع بهذا ستجابه كلّ من يقف في طريقها أو يحاول اغتصاب إنسانيتها ووجودها، ولن تحتاج لكلِّ تلك الألسنة المدافعة عنها، لأنّها ستكون هي المحامي والقاضي في آن واحد في وجه الجميع، وعندما تقتنع بنفسها ستقتنع بدورها وتعمل على البحث عن دورها بنفسها من أجل كسب المزيد من الاحترام والاعتراف بها.
عند ذلك يأتي دور المؤسسات والجمعيات التي عليها أن تدافع عن حقوق وحرية المرأة ولكن ضمن الإطار الشّرعي الذي أباحه لها الشّرع، وعلى الأسرة بحدّ ذاتها أن تكون هي الصّوت الأول الذي يعلو في سبيل تمكين المرأة من أخذ حقوقها والوقوف بوجه كلّ معتدٍ على إنسانيتها مغتصبٍ لحقوقها التي أعطاها إيّاها الشّرع والدين، وقد قال حافظ إبراهيم بمثل ما يشبه هذا الكلام:
أَنا لا أَقولُ دَعوا النِساءَ سَوافِرًا
بَينَ الرِجالِ يَجُلنَ في الأَسواقِ
كَلّا وَلا أَدعوكُمُ أَن تُسرِفوا
في الحَجبِ وَالتَضييقِ وَالإِرهاقِ
فَتَوَسَّطوا في الحالَتَينِ وَأَنصِفوا
فَالشَرُّ في التَقييدِ وَالإِطلاقِ
رَبّوا البَناتِ عَلى الفَضيلَةِ إِنَّها
في المَوقِفَينِ لَهُنَّ خَيرُ وَثاقِ
وَعَلَيكُمُ أَن تَستَبينَ بَناتُكُم
نورَ الهُدى وَعَلى الحَياءِ الباقي
في النهاية يجب علينا أن نُقدّر وجود المرأة ونساعدها على تحصيل حقوقها كاملةً، فهي تُشكّل بما حباها الله وأعطاها دافعًا أساسيًا بل من أهم دوافع النّجاح والتّطور، وتنمية المجتمع، فالمرأة في حقيقتها لا تختلف عن الرجل أبدًا ولا تنزل عنه درجةً في إنسانيتها، بل هي في كثير من الأحيان تمسك بيد الرجل، وتسانده وتعينه في مسؤوليّته بالإنفاق والاقتصاد.
كيف تكون المرأة فاعلة في الأسرة والمجتمع؟
إنّ المرأة هو ذاك الكائن اللطيف الذي أودعه الله أسرار الكون في الحبِّ والحنان، والتي رفعت لها القبعات لدورها الفعال في المجتمع، فكانت هي المسؤولة عن تربية أجيال جديدة ذكورًا وإناثًا بهدف بناء مستقبل أفضل للوطن، فكانت المرأة تلك البذرة التي تنتج ثمارًا تنفع المجتمع بأسره، بصلاح المرأة يصلح المجتمع، وبفسادها يفسد المجتمع، وذلك لأنّها الأساس في تكوين أجيال هذا المجتمع والسّواعد التي ستعمل فيه، فلا يمكن إنكار دورها أومكانتها التي حباها الله إيّاها، وقد قال حافظ إبراهيم متغنيًّاعن دور المرأة في تنمية المجتمع والأسرة:
الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها
، ومن الحقوق التي أقرّها الإسلام للمرأة هي طلب العلم، فقد حثّ المسلمين رجالاً ونساءً أن يصلوا الي أعلى المستويات العلمية، فكانت المرأة المسلمة فقيهة معلمةً في أمور دينها، فلم يحرم عمل المرأة بحدود الشّرع والدّين فها هي السيدة عائشة -رضي الله عنها- من خيرة فقهاء الصّحابة -رضوان الله عليهم-.
علينا ألّا نتناسى أنّ الله قد كرّم المرأة، وذلك بتخصيص سورة كاملة لها في القرآن الكريم، وأسماها باسم سورة النساء، لتوضح للمرأة واجباتها وحقوقها في الشّريعة الإسلاميّة، وبهذا نعلم أنّ الإسلام قد كرَّم المرأة وجعلها شقيقة للرجل ليتكئ عليها وهي تستند إليه، فما كان الرجال قوّامين على النساء إلّا قوامةً من أجل أن يساعدها في شؤون الحياة ويقوم على خدمتها وتكريمها، لا قوامة مهانةٍ وتسلط كما يفهما البعض، فالمرأة أعزها الله بعد أن أذلتها العادات البالية في الجاهليّة، أو بعض الحركات التي تنادي بعريّ المرأة وتجردها من حيائها وأنوثتها بدعوى التّحرر، تلك الادّعاءات التي لا تُسمن ولا تُغني من جوع.
لقراءة المزيد من مواضيع التعبير عن المرأة، انقر هنا: موضوع تعبير عن دور المرأة في بناء المجتمع.