- [ السيرة النبوية ] نص خطبة حجة الوداع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة ظافر جمعان ظافر الشهري للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة عنود محمد نمله للخياطة النسائية ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيا خالد صالح باطوق ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تخصصات جامعية ] أفضل التخصصات الطبية
- [ فصل: ] اتفق العلماء على أنه يُستحبّ للعاطس أن يقولَ عقب عطاسه: الحمد للّه، فلو قال: الحمد للّه ربّ العالمين كان أحسن، ولو قال: الحمد للّه على كل حال كان أفضل.روينا في سنن أبي داود وغيره، بإسناد صحيح، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "إِذَا عَطَسَ أحَدُكُمْ فَلْيَقُلِ: الحَمْدُ لِلَّهِ على كُلّ حالٍ، وَلْيَقُلْ أخُوهُ أوْ صَاحِبُهُ: يَرْحَمُكَ اللَّه، وَيَقُولُ هُوَ: يَهْدِيكُمُ اللَّهُ وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ".وروينا في كتاب الترمذي، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما؛ أن رجلاً عَطَسَ إلى جنبه فقال: الحمدُ للّه والسَّلام على رسول اللّه، فقال ابن عمر: وأنا أقول: الحمدُ للّه والسلامُ على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وليس هكذا علّمنا رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم، علّمنا أن نقول: "الحَمْدُ لِلَّهِ على كُلّ حالٍ".قلت: ويُستحبّ لكل مَن سمعه أن يقول لَه: يرحمك اللّه، أو يرحمكم اللّه، أو رحمكم اللّه، ويُستحبّ للعاطس بعد ذلك أن يقول: يهديكم اللّه ويُصلح بالكم، أو يغفر اللّه لنا ولكموروينا في موطأ مالك، عنه، عن نافع، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما؛ أنه قال: إذا عَطَسَ أحدُكم فقيل له: يرحمُك اللّه، يقول: يرحمنا اللّه وإياكم، ويغفرُ اللّه لنا ولكم. وكل هذا سنّة ليس فيه شيء واجب، قال أصحابنا: والتشميتُ وهو قوله يرحمك اللّه سنّة على الكفاية لو قاله بعضُ الحاضرين أجزأ عنهم، ولكن الأفضل أن يقوله كلُّ واحد منهم؛ لظاهر قوله صلى اللّه عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي قدّمناه "كانَ حَقّاً على كُلّ مُسْلِمٍ سَمِعَهُ أنْ يَقُوْلَ لَهُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ" هذا الذي ذكرناه من استحباب التشميت هو مذهبنا: واختلف أصحابُ مالك في وجوبه، فقال القاضي عبد الوهاب: هو سنّة، ويُجزىء تشميتُ واحد من الجماعة كمذهبنا، وقال ابن مُزَيْنٍ: يَلزم كلَّ واحد منهم، واختاره ابن العربي المالكي.
- [ تخصصات جامعية ] تطبيقات الهندسة الوراثية
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف العيادات الطبية الإستشارية
- [ تعرٌف على ] إنغمار برغمان
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة ثروات التقنية للاتصالات وتقنية المعلومات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عواد هليل بن خلف العنزي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ متاجر السعودية ] اكس بانثر الاصدار الخاص ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سرطان المهبل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية الكندية
- [ مؤسسات البحرين ] كنارة للتجارة ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] أحمد فتحي زغلول
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية السورينامية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية الكندية
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية السادسة و الطفولة المبكرة بقارا
- [ خذها قاعدة ] خدعة الشيطان الكبرى هو ان يجعل البشر يظنون انه لا وجود له ، وخدعة المحركين الكبرى هي ان يظن الناس انهم يسيرون بارادتهم بينما هم لا ارادة لهم ، خدعتهم ان ترى الحقيقة هراء ولا تكترث لها ، هكذا يستمرون وهكذا نتحرر من قيد إلى قيد اكبر. - شيرين هنائي
- [ تعرٌف على ] روجر ديكنز
- [ تعرٌف على ] المجلس العالمي لرياضة المحركات
- [ تعرٌف على ] رياض كبرة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] هير كوريدور ... دبي
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة روعة امنيات للتسويق الإلكتروني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جامعة المنيا
- [ مؤسسات البحرين ] شركة واحات أزال لزينة السيارات - شركة تضامن بحرينية ... المحرق
- [ ] (وسبِّح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها)._x000B_يسمعها المؤمن فيلبي أمر ربه؛ ويلهج بأذكار المساء، لينعم بذكر الله له في أهل السماء.
- [ مدارس السعودية ] بواكير الطفولة
- [ باب إعانة الرفيقتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أنه أراد أن يغزو، فقال: «يا معشر المهاجرين والأنصار، إن من إخوانكم قوما ليس لهم مال، ولا عشيرة، فليضم أحدكم إليه الرجلين والثلاثة، فما لأحدنا من ظهر يحمله إلا عقبة كعقبة» يعني أحدهم، قال: فضممت إلي اثنين أو ثلاثة ما لي إلا عقبة كعقبة أحدهم من جملي. رواه أبو داود. ---------------- قوله: «فليضم أحدكم إليه الرجلين والثلاثة» ، أي: على حسب القدرة والحال من اليسار والإعسار.
- [ الصورة الخامسة ] عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أمر أمير على جيش أو سرية ، أوصاه خاصته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا . ثم قال ( اغزوا باسم الله . وفي سبيل الله . قاتلوا من كفر بالله . اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا . وإذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال ( أو خلال ) . فأيتهن ما أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم . ثم ادعهم إلى الإسلام . فإن أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم . ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين . وأخبرهم أنهم ، إن فعلوا ذلك ، فلهم ما للمهاجرين وعليهم ما على المهاجرين . فإن أبوا أن يتحولوا منها ، فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين . يجري عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين . ولا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء . إلا أن يجاهدوا مع المسلمين . فإن هم أبوا فسلهم الجزية . فإن هم أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم . فإن هم أبوا فاستعن بالله وقاتلهم . وإذا حاصرت أهل حصن ، فأرادوك أن تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه . فلا تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه . ولكن اجعل لهم ذمتك وذمة أصحابك . فإنكم ، أن تخفروا ذممكم وذمم أصحابكم ، أهون من أن تخفروا ذمة الله وذمة رسوله . وإذا حاصرت أهل حصن ، فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله ، فلا تنزلهم على حكم الله . ولكن أنزلهم على حكمك . فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا ) رواه مسلم .
- [ متاجر السعودية ] مستقبل المنظومة ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حبيب خلف غانم الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] منتخب الصين لكرة الطائرة للسيدات
- [ السيرة النبوية ] تعريف الهجرة النبوية
- [ تعرٌف على ] مركز جاذبية الطائرة
- [ تحليل الشخصية ] تحليل الشخصيات وفن التعامل معها
- [ دليل الشارقة الامارات ] الأمنيات للمقاولات الصحية و الأصباغ ... الشارقة
- [ آية ] ﴿ وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَٰمَىٰ وَٱلْمَسَٰكِينِ وَقُولُوا۟ لِلنَّاسِ حُسْنًا ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٨٣﴾ ]وناسب أن يأمرهم بأن يقولوا للناس حسناً بعد ما أمرهم بالإحسان إليهم بالفعل؛ فجمع بين طرفي الإحسان الفعلي والقولي. ابن كثير: 1/115.
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] المركز العربي للأشعة والمختبرات الطبية Al-Arabi X-Ray & Medical Lab Center ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] مظلة العطور ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] منبع الطيب للخياطة الرجالية ... المنطقة الجنوبية
- [ علوم ] مكونات المحرك الكهربائي
- [ خذها قاعدة ] السنابل الفارغة ترفع رأسها عاليا. - جورج كريستوف ليشتنبرغ
- [ حكمــــــة ] قال الحسن ما نظرت ببصري ولا نطقت بلساني ولا بطشت بيدي ولا نهضت على قدمي حتى أنظر على طاعة الله أو على معصيته فان كانت طاعة تقدمت وإن كانت معصية تأخرت.
- [ خذها قاعدة ] مرتب أعظم أستاذ جامعي اقل من مرتب أسوأ مدرب كرة قدم. - أنيس منصور
- [ خذها قاعدة ] لا تمزح فيذهب بهاؤك, ولا تكذب فيذهب نورك, واياك وخصلتين: الضجر و الكسل فاءنك ان ضجرت لم تصبر على حق، وان كسلت لم تؤد حقا. - سفيان الثوري
- [ تعرٌف على ] منتخب الولايات المتحدة لكرة اليد
- [ حكمــــــة ] الاحتساب : عن الحسن رحمه الله قال: ما ضربت ببصري، ولا نطقت بلساني، ولا بطشت بيدي، ولا نهضت على قدمي، حتى أنظر: على طاعة أو على معصية، فإن كانت طاعة تقدمت، وإن كانت معصية تأخرت. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/231].
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] العبد إذا عقد عبادته على الإخلاص ثم ورد عليه وارد الرياء ، فإن كان بعد تمام العمل لم يؤثر فيه لأنه تم على الإخلاص فلا ينعطف عليه أثر ما طرأ إن لم يتكلف إظهاره والتحدث به .
- [ الخدمات و العيادات البيطرية قطر ] بارك فيو للحيوانات الأليفة ( مرهون لصالح بنك قطر للتنمية )
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] كيف أحسب وزني المثالي؟ إليك 3 طرق مختلفة
- [ تعرٌف على ] البطولات الفرنسية 1965 - فردي السيدات
- [ تعرٌف على ] ضم الاتحاد الروسي للقرم
- [ تعرٌف على ] عقد 690 ق م
- [ أخلاق إسلامية ] مطويات عن النظافة
- [ اضطرابات نفسية ] أهمية الإرشاد النفسي
- [ أمراض جلدية ] ما هي فطريات الجلد
- [ مؤسسات البحرين ] أنفال البسيتين للمقاولات ... المحرق
- [ تعرٌف على ] ألعاب جنوب المحيط الهادئ 1966
- [ شركات مقاولات السعودية ] الشركه السعوديه للتشييد ... الرياض ... الرياض
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] 5 جوانب هامة حول أهمية وسائل التواصل الاجتماعي
- [ متاجر السعودية ] جزء من ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد جبر بن قسم الحويصي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] تصوير الخلية الحية
- [ تعرٌف على ] انفجار شمسي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة صفوة الإنماء للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ العناية بالشعر ] أهم 10 أنواع لسيروم الشعر .. تعرفي عليهم
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وحدة الحاسب الآلى
- [ دليل دبي الامارات ] صالون الفلاسي للحلاقة فرع ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الموريتانية
- [ تعرٌف على ] علامة تشكيل عربية
- [ متاجر السعودية ] ابواحمد سعودي ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد بن علوي بن سلمان الخضراوي ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في الفلبين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد صالح على الدهيمان ... الرس ... منطقة القصيم
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون الكنارى ... أبوظبي
- [ المشروع والفروع والإدارة والإشراف و الخدمات قطر ] شركة استثمارات المسند التجارية ( المسند التجارية )
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] العيادات الاستشارية
- [ أطباق الدجاج ] طريقة عمل أجنحة الدجاج المقرمشة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسه الحسنين لبيع ادوات الغاز ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] الاتقان لادارة المجمعات ... منامة
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مجلة الصحه والحياه
- [ مؤسسات البحرين ] المحامية مريم غريب للمحاماة والإستشارات والترجمة والتدريب ... منامة
- [ تعرٌف على ] الحروب المقدونية
- [ أطباق الدجاج ] عمل البروست
- [ مدن عربية ] مدن فلسطين المحتلة
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] أسرع رياضة تنحف
- [ دليل دبي الامارات ] السفرة لتقديم الطعام ... دبي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الصدارة للمقاولات
- [ صحة وطب الامارات ] مركز الراحة الطبي ... أبوظبي
- [ ظواهر طبيعية ] 3 أنواع مختلفة من البراكين
- [ شركات التأمين قطر ] ليبانو سويس قطر Libano Suisse Qatar ... الدوحة
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة درويش للتجارة DARWISH TRADING CO ... الدوحة
- [ فــــــرصة ] 63- ويجوز لها استصحاب ماء زمزم وكسوة البيتأما كسوة البيت فلا يستحب لها استصحابها؛ لأن ذلك قد يفضي إلى التبرك بها، وليس على ذلك دليل، أما استعمالها من غير قصد التبرك، فلا بأس. (عبدالعزيز بن عبدالله بن باز، مفتي عام المملكة العربية السعودية، حرر في 3/ 9/ 1415هـ).
- [ تعرٌف على ] أكاديمية بنسلفانيا للفنون الجميلة
- [ موبايل ] كيفية إزالة حساب gmail من الهاتف
- [ جسم الإنسان ] مكونات الخلية الحيوانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الرومانية
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مجمع تميمه الطبى
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ السيرة النبوية ] نص خطبة حجة الوداع # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | نص خطبة حجة الوداع
خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع
“أيها الناس، اسمعوا مني أبيِّن لكم، فإني لا أدري لعلِّي لا ألقاكم بعد عامي هذا، في مَوقفي هذا.
أيها الناس، إن دماءكم، وأموالَكم، حرامٌ عليكم إلى أن تَلقَوْا ربَّكم، كحرمةِ يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا هل بلغتُ، اللهم فاشهد، فمن كانت عنده أمانة، فليؤدِّها إلى من ائتمنه عليها.
إن ربا الجاهلية موضوع، وإن أول ربًا أبدأ به ربا عمي العباس بن عبدالمطلب، وإن دماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم أبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث، وإن مآثر الجاهلية -يَعني أعمالها- موضوعة، غيرَ السِّدانة والسقاية، والعَمْد قَوَدٌ – يَعني: القتل العمد قصاص – وشِبْهُ العَمد ما قُتِلَ بالعصا والحَجَر، وفيه مائة بعير، فمن زاد، فهو من أهل الجاهلية.
أيها الناس، إنَّ الشيطان قد يئسَ أن يُعبدَ في أرضكم، ولكنه قد رضي أن يُطاعَ فيما سوى ذلك مما تحقرون من أعمالكم.
أيها الناس، إن النسيء زيادةٌ في الكفر، وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، وإن عدةَ الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض، منها أربعةٌ حُرم: ثَلاثٌ متواليات، وواحدٌ فرد، ألا هل بلَّغت، اللهم فاشهد.
أيها الناس، إن لنسائكم عليكم حقًّا، ولكم عليهن حقٌّ؛ ألا يُوطِئنَ فُرُشَكم غيرَكم، ولا يُدخِلنَ أحدًا تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم، ولا يأتِينَ بفاحشةٍ، فإذا فعلنَ ذلك، فإنَّ الله أذِنَ لكم أن تَهجروهُنَّ في المضاجع، وتَضربوهُنَّ ضربًا غير مُبَرِّحٍ، فإن انتهينَ وأطعنكم، فعليكم رزقهُنَّ وكِسوتهُنَّ بالمعروف، وإنما النساء عوانٍ عندكم – يَعني أسيرات – ولا يَملكنَ لأنفسهِنَّ شيئًا، أخذتموهُنَّ بأمانة الله، واستحللتم فروجَهنَّ بكلمة الله، فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهنَّ خيرًا، ألا هل بلغت، اللهم فاشهد.
أيها الناس، إنما المؤمنون إخوة، ولا يَحلُّ لامرئٍ مالُ أخيه إلا عن طيب نفسٍ منه، ألا هل بلغت، اللهم فاشهد، فلا ترجعوا بعدي كفَّارًا يَضرب بعضُكم رقابَ بعض، فإني قد تركتُ فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده؛ كتاب الله.
أيها الناس، إن ربَّكم واحدٌ، وإن أباكم واحد، كلكم لآدمَ، وآدمُ من تراب، أكرمكم عند الله أتقاكم، ليس لعربي فضل على عَجمي إلا بالتقوى، ألا هل بلغت، اللهم فاشهد.
أيها الناس، إنَّ الله قد قسم لكلِّ وارثٍ نصيبَه من الميراث، ولا تَجوز لوارثٍ وصيَّةٌ، ولا تَجوز وصيَّة في أكثر من الثُّلثِ، والولد للفراش، وللعاهر الحجر، من ادَّعى لغير أبيه، أو تَولَّى غير مواليه، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يَقبلُ الله منه صرفًا ولا عدلاً”.
وبعد الانتهاء من خطبة الوداع سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الناس فقال: (وَأَنْتُمْ تُسْأَلُونَ عَنِّي، فَما أَنْتُمْ قَائِلُونَ؟ قالوا: نَشْهَدُ أنَّكَ قدْ بَلَّغْتَ وَأَدَّيْتَ وَنَصَحْتَ، فَقالَ: بإصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ، يَرْفَعُهَا إلى السَّمَاءِ وَيَنْكُتُهَا إلى النَّاسِ اللَّهُمَّ، اشْهَدْ، اللَّهُمَّ، اشْهَدْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ). ويُشار في النهاية إلى أن نص خطبة الوداع مبثوثٌ في الصحيحن وفي كتب السّنة، وكلها صحيحة.