شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 10:51 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عمارة إنتفاخية أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/10/2023

اعلانات

عمارة إنتفاخية أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 2 يوم
1 مشاهدة

أصل التسمية


قام المعمار جريج لين بصياغة مصطلح العمارة الإنتفاخية في عام 1995 خلال تجاربه في التصميم الرقمي باستخدام برامج جرافيك ميتابولية. بدأ بعدها بوقت قليل عدد من المعماريين ومصممي الأثاث بتجربة هذه البرامج لتكوين أشكال جديدة وغير إعتيادية. وبالرغم من مظهرها عمارة عضوية العضوي ، فإن تصميمم المباني الإنتفاخية غير وارد دون إستخدام برامج الحاسوب المتطورة.John K. Waters, < >Blobitecture Waveform Architecture and Digital Design(Rockport, 2003).





نماذج مبنية


File The Sage Gateshead 2004 right مبنى سيج جيتشيد في جيتشيد ، إنجلترا . من تصميم المعمار نورمان فوستر .


File Guggenheim-bilbao-jan05 متحف غوغنهايم بلباو متحف غوغنهايم في بلباو ، إسبانيا . من تصميم المعمار فرانك جيري .



بالرغم من التفسير الصعب لمصطلح العمارة الإنتفاخية (على سبيل المثال التفسيرات عبر الحاسوب)، إلا أن هذه الكلمة وخاصة في اللغة الدارجة، قد أصبحت متداولة بشكل واسع بأشكالها الغريبة بما فيها المباني التي صممها المعمار فرانك جيري ، مثل متحف غوغنهايم بلباو عام 1997، و مشروع تجربة الموسيقى (EMP) عام 2000، بالرغم من إن تلك المباني لم تكن مبان إنتفاخية بشكل كامل، حتى لو إنها صُممت عبر برامج هندسية متطورة مثل كاتيا (برنامج) كاتيا .For a discussion see Waters, John K. Ibid. وكان السبب وراء ذلك أنها قد صممت من نماذج مصغرة بدلا من المعالجة بالحاسوب. وقد تم بناء أول مبنى إنتفاخي بشكل كامل في العالم في هولندا بتصميم من قبل المعماريين Lars Spuybroek و Kas Oosterhuis، وقد سُمي فسطاط الماء (1993-1997)، والذي صُنع شكله بشكل كامل على الحاسوب عبر أدوات حاسوبية وبرامج تصميم داخلي تفاعلية وإلكترونية، حيث الصوت والضوء يمكن أن ينتقلان بواسطة الزوار.





هناك مباني آخرى يمكن إعتبارها أمثلة عن أميبا الشكل الأميبي ، مثل مبنى Kunsthaus Graz في النمسا للمعماريين Peter Cook و Colin Fournier، ومبنى Xanadu House الذي تم بناؤه عام 1979 للمعمار Roy Mason. بحلول عام 2005، قام المعمار نورمان فوستر باقحام نفسه بالعمارة الإنتفاخية في عدة مبان في أوروبا مثل سيج جيتشيد في إنجلترا ، و جامعة برلين الحرة في ألمانيا .



جاليري


Image Eden_Project_geodesic_domes_panorama تصغير 350بك مشروع عدن في كورنوال ، المملكة المتحدة .




Image Aussenansicht red bull hangar-7 nacht الكرة الحمراء في سالزبورغ


Image Zlote tarasy zima الشرفة الذهبية في وارسو


File HtwoONOX.png فسطاط الماء في هولندا



Image CityHallLondon London City Hall by Sir Norman Foster, لندن , United Kingdom تصغير مبنى قاعة المدينة في لندن ، المملكة المتحدة .


أنظر أيضا




  • عمارة عضوية

  • تفكيكية (عمارة) عمارة تفكيكية

  • زها حديد


File Birmingham Selfridges building مبنى سيلفريدجز في برمنغهام (إنجلترا) برمنغهام ، إنجلترا . من الأملثة على العمارة الإنتفاخية.



العمارة الإنتفاخية (ب الإنجليزية Blobitecture أو Blob architecture) هو مصطلح يصف طراز معماري حركة معمارية تتخذ المباني فيها شكلا عمارة عضوية عضويّا أو متمورة أميبيّا . مرجع كتاب الأخير Curl الأول James Stevens العنوان A Dictionary of Architecture and Landscape Architecture سنة تنسيق Paperback الإصدار Second الناشر Oxford University Press الرقم المعياري 0-19-860678-8 الصفحة 880 pages بالرغم من أن مصطلح Blob architecture كان متداولا في منتصف تسعينات القرن العشرين ، إلا أن كلمة Blobitecture لم تظهر في الطباعة إلا بعد عام 2002، حيث كان أول إستخدام لها في مقالة في مجلة نيويورك تايمز ، فأصبحت بعدها غالبا ما تُستخدم لوصف المباني ذات الأشكال المنحنية والدائرية.Safire, Wiliam. < >The New York Times On Language. Defenestration. Dec ber 1, 2002. ويُعد كل من المعماريين فرانك جيري والسير نورمان فوستر ، من أهم رواد هذه الحركة المعمارية في أوروبا والعالم.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عمارة إنتفاخية أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1