اليوم الإثنين 13 مايو 2024 - 3:42 ص
اخر المشاهدات
- [ آلام الظهر والرقبة ] ما سبب أوجاع أسفل الظهر
- [ خذها قاعدة ] وحيدا كان في القطار المتجه جنوبا ، لم يرَ سواها حين مر قطار الشمال العتيق المزدحم ، أغمض جفنيه على صورة وجهها المبتسم ، يقول مَن شهد الحكاية إنه لم يفتحهما حتى توقف القطار. - أحمد الديب
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية اللاتفية
- [ خذها قاعدة ] ولست أدري أيأسي جاء من أملِي ؟ أم جاءني أملي من شدّة اليأسِ. - ميسون السويدان
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] الهالات السوداء تحت العين
- [ تعرٌف على ] كورنيش (يوتا)
- [ باب التقوىتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قيل: يا رسول الله، من أكرم الناس؟ قال: «أتقاهم» . فقالوا: ليس عن هذا نسألك، قال: ... «فيوسف نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله» قالوا: ليس عن هذا نسألك، قال: «فعن معادن العرب تسألوني؟ خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا» . ---------------- و «فقهوا» بضم القاف على المشهور وحكي كسرها: أي علموا أحكام الشرع. أي: أن أصحاب المروءات ومكارم الأخلاق في الجاهلية هم أصحابها في الإسلام إذا علموا أحكام الشرع.
- [ رقم هاتف ] بقالة توصيل سوبر ماركت - الفرسان - الدمام
- ضع علامة الترقيم المناسبة في الجملة التالية لماذا نحب وطننا
- [ تعرٌف على ] قناة الإلبه الفرعية
- [ خذها قاعدة ] تعيشُ مهموماً مغموماً حزيناً كئيباً ، وعندك الخبزُ الدافئُ ، والماءُ الباردُ ، والنومُ الهانئُ ، والعافيةُ الوارفةُ ، تتفكرُ في المفقودِ ولا تشكرُ الموجود. - عائض عبد الله القرني
- [ تعرٌف على ] المحيط المتجمد الشمالي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالفتاح سعيد دغش القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ علاقات أسرية ] كيف أغير طبع زوجي
- [ مؤسسات البحرين ] القواسم للتجارة ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] حضارة مينوسية
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 2007 - الزوجي المختلط
- [ حكمــــــة ] وقوله: (وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ) بيان لما فيها من المنفعة والمصلحة أي ذكر الله الذي فيها أكبر من كونها ناهية عن الفحشاء والمنكر فإن هذا هو المقصود لنفسه ، ومن ظن أن المعنى ولذكر الله أكبر من الصلاة فقد أخطأ، فإن الصلاة أفضل من الذكر المجرد بالنص والإجماع. والصلاة ذكر الله لكنها ذكر على أكمل الوجوه فكيف يفضل ذكر الله المطلق على أفضل أنواعه
- مكتب الشبل للإستشارات الهندسية وه بحى المزاحميه, محافظات الرياض, الوسطى, sa
- [ معلومات غذائية ] 19 من أهم أضرار نبات المورينجا
- [ تعرٌف على ] مبدأ تشاندراسيخار التبايني
- [ حكمــــــة ] قال إبراهيم بن أدهم لرجل في الطواف: " اعلم أنك لا تنال درجة الصالحين حتى تجوز ست عقبات أوله: تغلق باب النعمة، وتفتح باب الشدة، والثاني: تغلق باب العز , وتفتح باب الذل، والثالث تغلق باب الراحة , وتفتح باب الجهد، والرابع تغلق باب النوم , وتفتح باب السهر، والخامس: تغلق باب الغنى , وتفتح باب الفقر، والسادس: تغلق باب الأمل , وتفتح باب الاستعداد للموت ".
- فوائد سترات المغنسيوم
- [ تعرٌف على ] حمامى النهايات الناجمة عن العلاج الكيميائي
- [ العناية باليدين ] التخلص من تجاعيد مفاصل الأصابع
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة رشا احمد - المملكه العربية السعودية
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث 2
- أنطون بطرس خريش حياته
- [رقم هاتف] مكتب الغنام للعقارات وعنوانه بحى بريده 2, القصيم, الشمالية , sa..السعودية
- [ تعرٌف على ] الحرب المكسيكية الأمريكية
- [رقم هاتف]مؤسسة عبد الله المرزوق للنقليات وعنوانها بحى سيهات, الدمام, الشرقية, sa..السعودية
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في بوروندي
- اكامبروسيت Acamprosate .. كامبرال ، للعلاج من ادمان الكحول
- [ مؤسسات البحرين ] جهاد علي عبدالله لبيع تذاكر للاحداث المسرحيه والرياضه وغيرها ... منامة
- [ رقم تلفون ] عيادة الدكتورة سكينه عباس فرمن للنساء والتوليد بالكويت
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مسفر مطلق الغربي للمقاولات ... ساجر ... الرياض
- [ ملابس السعودية ] محل المنير للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] زينب سلبي
- [رقم هاتف]مؤسسة بيت الرياضة الفالح وعنوانها بحى ,جيزان, جازان, الجنوبية sa..السعودية
- [ مؤسسات البحرين ] قهوة وجدوع للوجبات الخفيفة ... منامة
- [ تعرٌف على ] محمد المختار المهدي
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ شقق مفروشة السعودية ] بيت الوهد للوحدات السكنية المفروشة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة هامات الاسكانية للمقاولات المعمارية ... ابها ... عسير
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] الكرامة للتجارة والمقاولات والخدمات
- [ تعرٌف على ] أوستن ستويل كارجيل الثاني
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] الصباغ أبو عبد الله لأعمال الصباغة - الكويت
- [ خذها قاعدة ] إنّكم تُريدون أن يكون في البلاد إنسانٌ واحد فقط، و خمسة وثلاثون مليونًا من البهائم. - ليونيد أندرييف
- [ مؤسسات البحرين ] كلينك كمبيوتر ... منامة
- [ خذها قاعدة ] لو سُمح ببيـع اللحم البشري عند الجزارين ، لأرتفعت قيمة الإنسان مرة أخرى ، عندئذ سيكون سعرك يا صديقي آلاف الجنيهات. - أحمد خالد توفيق
- [ تعرٌف على ] تقرير خاص عن الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية
- [ ماذونين السعودية ] رائد بن عبدالرحمن بن عبدالله الشعلان ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] قليلا من الصمت يا جاهلة , فأجمل من كل هذا الحديث , حديث يديك على الطاولة. - نزار قباني
- [ خذها قاعدة ] الإنسان يساوي الكرامة والكرامة تقتضي الحرية فالإنسان يساوى الحرية. - عدنان ابراهيم
- [رقم هاتف] كلية الاميرة ثروت.. عمان .. الاردن
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] مطعم باوارتشي
- [ مطاعم السعودية ] امبرز لاونج الماكولات الامريكية - الادارة
- [ تعرٌف على ] عملية البرق العراقية
- [ الفصل الثامن في دخول مكة و المسجد الحرام وأحكام الطواف والسعي ] 1- دخول مكة والمسجد:إذا أتى مكة جاز أن يدخلها والمسجد من جميع الجوانب والأفضل أن يأتي من وجه الكعبة إقتداء بالنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - فقد دخل من الناحية العليا التي فيها باب المعلاة.ودخل مكة من الثنية العليا ثنية كداء - بالفتح والمد - المشرفة على المقبرة(الحجون).ودخل المسجد من باب بني شيبة (كان مقابلا لباب الكعبة محاذيا للمقام)ثم ذهب إلى الحجر الأسود. وفي "الصحيحَيْن" كان- صلَّى الله عليه وسلَّم -(يغتسل لدخول مكة و يبيت بذي طوى) (البخاري1573 ومسلم 1259)وهو عند آبار الزاهر فمن تيسر له المبيت بها والاغتسال ودخول مكة نهارًا وإلا فليس عليه شيء من ذلك..وروي أن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - كان إذا رأى البيت رفع يديه وقال: ((اللهم زِدْ هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة وبرًّا، وزِدْ من شرَّفَه وكرمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفًا وتعظيمًا))[16]، فمن رأى البيت فعل ذلك.2- الطواف:والنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - ابتدأ بالطواف؛ ففي "الصحيحَيْن": أن أول شيء بدأ به: توضأ ثم طاف. ولم يُصلِّ قبله؛ بل الطواف بالبيت هو تحية المسجد الحرام. يبتدئ من الحجر الأسود يستقبله استقبالا ويقبله إن أمكن ويقول (بسم الله والله أكبر)[17]. وإن شاء قال: "اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك ووفاء بعهدك وإتباعًا لسنة نبيك محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم"[18]، ولا يؤذى أحدًا بالمزاحمة عليه فان لم يمكن استلمه بيده وقبلها، وإلا أشار إليه ثم ينتقل للطواف ويجعل البيت عن يساره. وليس عليه أن يذهب إلى مابين الركنين ولا يمشى عرضًا، فيطوف سبعًا. ولا يخترق الحِجْر في طوافه لما كان أكثر الحجر من البيت والله أمر بالطواف به لا بالطواف فيه. ويجوز أن يطوف من وراء قبة زمزم وما وراءها من السقائف (المصابيح) المتصلة بحيطان المسجد.ولا يستلم من الأركان إلا الركنين اليمانيين دون الشاميين فان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إنما استلمها خاصة لأنهما على قواعد إبراهيم والآخران هما في داخل البيت.فالركن الأسود يستلم ويقبل، واليماني يستلم ولا يقبل والآخران لا يستلمان ولا يقبلان والاستلام هو مسحه باليد. وأما سائر جوانب البيت ومقام إبراهيم وسائر ما في الأرض من المساجد وحيطانها ومقابر الأنبياء والصالحين كحجرة نبينا - صلَّى الله عليه وسلَّم - ومغارة إبراهيم ومقام نبينا - صلَّى الله عليه وسلَّم - الذي كان يصلي فيه فلا تستلم ولا تقبل باتفاق الأئمة.والطواف بذلك من أعظم البدع المحرمة ومن اتخذه دينًا يستتاب فان تاب وإلا قتل.ولو وضع يده على الشاذروان الذي يُربَط فيه أستار الكعبة لم يضره في أصح قولي العلماء وليس الشاذروان من البيت بل جُعِلَ عمادًا للبيت.3- الرمل والاضطباع:ويستحب له في الطواف الأول – القدوم - أن يرمل من الحجَر إلى الحجَر في الأشواط الثلاثة ففي "الصحيحَيْن": أمر النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - أن يرملوا الأشواط الثلاثة.والرمل مثل الهرولة وهو مسارعة المشي مع تقارب الخُطا فإن لم يمكن الرمل للزحمة كان خروجه إلى حاشية المطاف والرمل أفضل من قربه إلى البيت بدون الرمل وأما إذا أمكن القرب من البيت مع إكمال السُنة فهو أولى.وكذلك يستحب أن (يضطبع)[19] في هذا الطواف.والاضطباع: هو أن يبدى ضبعه الأيمن فيضع وسط الرداء تحت إبطه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر وإن ترك الرمل والاضطباع فلا شيء عليه.4- دعاء الطواف والصلاة بعده وشرب زمزم:ويستحب له في الطواف أن يذكر الله تعالى ويدعوه بما شرع وإن قرأ القرآن سرًّا فلا بأس، وليس فيه ذكر محدود عن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - بل يدعو فيه بسائر الأدعية الشرعية.وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت الميزاب ونحو ذلك فلا أصل له. وكان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يختم طوافه بين الركنين بقوله: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة: 201]، كما كان يختم سائر دعائه بذلك[20].والطواف بالبيت كالصلاة، إلا أن الله أباح فيه الكلام؛ فلا يتكلم فيه إلا بخير.ويؤمر الطائف أن يكون متطهِّرًا الطهارتين الصغرى والكبرى مستور العورة مجتنب النجاسة التي يجتنبها المصلى.فإذا قضى الطواف صلى ركعتين للطواف وإن صلاهما عند مقام إبراهيم فهو أحسن ويستحب أن يقرأ فيهما بسورتي الإخلاص والكافرون.ولو صلى المصلى في المسجد والناس يطوفون أمامه لم يكره سواء مرَّ أمامه رجل أو امرأة وهذا من خصائص البيت[21].ثم إذا صلاهما استحب له أن يستلم الحجر وأن يشرب من ماء زمزم ويتضلَّع منه، ويدعو عند شربه بما شاء من الأدعية الشرعية ولا يستحب الاغتسال منها.ومن حمل شيئًا من ماء زمزم جاز؛ فقد كان السلف يحملونه.5- الطهارة في الطواف:والمطاف طاهر لكن في وجوب الطهارة في الطواف نزاع، فلم ينقل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه أمر بالطهارة للطواف ولا نهى المحدث أن يطوف. ولكنه طاف طاهرًا، ونهى الحائض عن الطواف، وقد قال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم))[22].فالطهارة لصلاة تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم وفيها ركوع وسجود، وصلاة الجنازة وسجدتي السهو، وأما الطواف وسجود التلاوة فليسا من هذا.وقد اختلفت الرواية عن أحمد في اشتراط الطهارة فيه ووجوبها، وهو أحد القولين في مذهب أبى حنيفة لكنها ليست بشرط.وكما يجوز أن يصلي في نعليه فكذلك يجوز أن يطوف في نعليه، ومن طاف في جوارب ونحوه لئلا يطأ ذرق الحمام أو غطى يديه لئلا يمس امرأة ونحو ذلك فقد خالف السنة؛ فإن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه والتابعين مازالوا يطوفون بالبيت ومازال الحمام بمكة، والاحتياط حسن، فإذا خالف السنة المعلومة كان خطأً.6- طواف أهل الأعذار:وإن لم يمكنه الطواف ماشيًا فطاف راكبًا أو محمولاً أجزأه بالاتفاق، وكذلك ما يعجز عنه من واجبات الطواف؛ مثل من كان به نجاسة لا يمكنه إزالتها؛ كالمستحاضة ومن به سلس البول؛ فإنه يطوف ولا شيء عليه باتفاق الأئمة. وكذلك لو لم يمكنه الطواف إلا عريانًا فطاف بالليل، كما لو لم يمكنه الصلاة إلا عريانًا.7- طواف الحائض:وقدا اتفق العلماء على أنهُ لا يجب للطواف ما يجب للصلاة من تحريم وتحليل وقراءة وغير ذلك, ولا يبطله ما يبطلها من الأكل والشرب والكلام وغير ذلك ولهذا كان مقتضى تعليل منْ مَنَعَ الحائض لحرمة المسجد أنهُ لا يرى الطهارة شرطًا بل مقتضى قوله انهُ يجوز لها ذلك عند الحاجة كما يجوز لها دخول المسجد عند الحاجة.وقد يُعلل بأنه يشبه الصلاة وقد يُعلل بأنها ممنوعة من المسجد كما تمنع منه في الاعتكاف.وقد أمر الله تعالى بقوله: {أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [البقرة: 125] بتطهيره لهذه العبادات؛ فمُنعت الحائض من دخوله. والعاكف فيه لا يشترط له الطهارة من الحدث الأصغر باتفاق المسلمين، ولو اضطرت العاكفة الحائض إلى لبثها فيه للحاجة جاز ذلك.وأما الركع السجود فهم المصلون، والطهارة شرطٌ للصلاة باتفاق المسلمين، والحائض لا تصلى لا قضاء ولا أداء.يبقى الطائف: هل يلحق بالعاكف أو بالمصلي، أو يكون قسمًا ثالثًا بينهما؟هذا محلُّ اجتهاد، وقوله: ((الطواف بالبيت صلاة)) لم يثبت عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولكن هو ثابتٌ عن ابن عباس، وقد روي مرفوعًا. ولا ريب أن المراد بذلك أنه يشبه الصلاة من بعض الوجوه، ليس المراد أنه نوعٌ من الصلاة التي يشترط لها الطهارة، وهكذا قوله: ((إذا صلى أحدكم في المسجد فلا يشبِّكن بين أصابعه؛ فإن أحدكم لا يزال في صلاة ما دام في المسجد))؛ المسند: 3: 54، ونحو ذلك.فالمرأة الحائض إذا لم يمكنها طواف الفرض إلا حائضًا بحيث لا يمكنها التأخر بمكة في أحد قولي العلماء الذين يوجبون الطهارة على الطائف، فإذا طافت الحائض أو الجنب أو المحدث أو حامل النجاسة مطلقًا أجزاه الطواف وعليه دم بَدَنَة مع الحيض والجنابة وشاة مع الحدث الأصغر؛ فقد نقل عن ابن عباس أنه قال: إذا طاف بالبيت وهو جنب عليه دم.فلا يجوز لحائض أن تطوف إلا طاهرة إذا أمكنها ذلك باتفاق العلماء ولو قدمت المرأة حائضا لم تطف بالبيت، لكن تقف بعرفة وتفعل المناسك كلها مع الحيض إلا الطواف فأنها تنتظر حتى تطهر إن أمكنها ذلك ثم تطوف وإن اضطرت إلى الطواف فطافت أجزأها ذلك على الصحيح من قولي العلماء[23].8 - السعي بين الصفا والمروة:ثم يخرج إلى السعي بين الصفا والمروة، ولو أخَّر ذلك إلى بعد طواف الإفاضة جاز؛ فإن الحج فيه ثلاثة أطواف:طواف عند الدخول: وهو طواف القدوم والدخول والورود.والثاني بعد عرفة: ويقال له طواف الإفاضة والزيارة، وهو طواف الفرض، لابد منه لقوله تعالى: {ثُمَّ ليَقضُوا تَفَثَهُم وَليُوفُواْ نُذُورَهُم وَليَطَّوَّفُواْ بِالبَيتِ العَتِيقِ} [الحج: 29].والطواف الثالث: هو لمن أراد الخروج من مكة وهو طواف الوداع.وإذا سعى عقيب واحد منها أجزأه، وكان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يرقى على الصفا والمروة - وهما في جانب جبلي مكة - فيكبر ويهلل ويدعو الله تعالى. وقد بُني فوقهما دكتان؛ فمن وصل إلى أسفل البناء أجزأه السعي، فيطوف بالصفا والمروة سبعًا يبتدئ بالصفا ويختم بالمروة.ويستحب أن يرمل ثلاثا في بطن الوادي من العَلَم إلى العَلَم وهما مَعْلَمان (أخضران) هناك وإن مشى على هيئته وجمع مابين الصفا والمروة أجزأه باتفاق العلماء ولاشيء عليه.ولا صلاة عقيب الطواف بالصفا والمروة بسنة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -.فإذا طاف بين الصفا والمروة حل من إحرامه كما أمر النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أصحابه إلا من كان معه هدي فلا يحل حتى ينحره.والمفرِد والقارِن لا يحلان إلا يوم النحر ويستحب له أن يقصر من شعره ليدع الحِلاق للحج وكذلك أمرهم النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وإذا أحل حلَّ له ما حَرُمَ عليه بالإحرام.---[16] - أخرجه الشافعي في مسنده 1/339، ومن طريقه خرجه البيهقي 5/73 عن ابن جُريج، وقال عنه ابن القيم: إنه مرسل [زاد الميعاد]5/224.[17] - قال في نيل الأوطار: سنده صحيح [5/47].[18] -أخرجه الشافعي في كتابه الأم عن ابن جريج 2/170، باب ما يقال عند استلام الركن.[19] -لحديث ابن عباس - رضي الله عنهما -: أن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - اضطبع فاستلم وكبر، ثم رمل" الحديث؛ رواه أبو داود في المناسك، باب في الرمل، رقم (1889)، وحديث يعلى بن أمية رضي الله عنه: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - طاف مضطبعًا وعليه بُرْدٌ"؛ رواه الترمذي برقم (859)، وقال: "وهو حديث حسن صحيح".[20] - لحديث أنس رضي الله عنه: كان أكثر دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار))؛ متفقٌ عليه.[21] - لما رواه أبو داود عن كثير بن كثير عن جده: "أنه رأى رسول الله صلى الله يصلي مما يلي باب بني سهم، والناس يمرون بين يديه، وليس بينهما ستره"؛ كتاب المناسك، باب مكة (ح/2014).قال صاحب "عون المعبود": "الحديث أخرجه أبو يعلى الموصلي .. وترجم به عبدالرزاق في باب لا يقطع الصلاة في مكة شيء"، ثم قال: "وأخرجه من هذا الوجه أصحاب السنن، ورجاله موثوقون، إلا أنه معلولٌ، وقال المنذري: في إسناده مجهول". انتهى. انظر: عون المعبود في شرح سنن أبى داود [5/345][22] - رواه أحمد 1/123،129.والترمذي في الطهارة باب ما جاء أن مفتاح الصلاة الطهور رقم(3) وقال: هذا الحديث أصح شيء في هذا الباب وأحسن ورواه غيرهما.[23] - طواف الحائض: يذكر ابن القيم - رحمه الله - أن طواف الحائض من اختيارات شيخ الإسلام - رحمه الله - لكن في أقواله في مجموع الفتاوى (26/185 –188) ما يفهم منه رأي آخر لهذا الاختيار؛ حيث يقول: "ومعلوم أن المرأة إذا لم يمكنها فعل شيء من فرائض الصلاة أو الصيام أو غيرهما إلا مع الفجور - لم يكن لها أن تفعل ذلك؛ فإن الله لم يأمر عباده بأمر لا يمكن إلا مع الفجور". ويقول: "وإلزامها بالمقام بمكة مع عجزها عن ذلك وتضررها به .. لا تأتى به الشريعة؛ فإن مذهب عامة العلماء أن من أمكنه الحج ولم يمكنه الرجوع إلى أهله لم يجب عليه الحج"، ويقول: "وأما إذا أمكن العبد أن يفعل بعض الواجبات دون بعض؛ فإنه يؤمَر بما يقدر عليه، وما عجز عنه يبقى ساقطا". انتهى.قلتُ: ولعل هذا هو الاختيار الراجح في نظري؛ لقوله تعال: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم))، فالحائض عليها أن تبقى حتى تطهر فتطوف، وهذا هديه صلى الله عليه وسلم، ولا يمكنها الطواف وهى حائض؛ لنهيه الحائض عن الطواف.وصفة الحيض لا تزول عنها بالاغتسال؛ فهي حائض ولو استنفرت واغتسلت، وقد أمرنا الله أن ننتهي عند نهيه صلى الله عليه وسلم؛ لقول الله تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} فالحائض غير قادرة على الطواف لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لعائشة رضي الله عنها: ((أفعلي ما يفعل الحاج، غير أن لا تطوفي البيت حتى تطهري)؛ متفقٌ عليه.والحائض ليس لها إلا الانتظار مع مَحْرَم لها كما بينه صلى الله عليه وسلم عندما حاضت أم المؤمنين صفيه بنت حييٍّ بقوله: ((لعلها تحبسنا)، أو: (أحابستنا هي؟)). فقيل: إنها قد أفاضت. قال: ((فلا إذًا))؛ رواه البخاري. ولو كان لها الطواف لبينه صلى الله عليه وسلم في حينه.أما عدم الاستطاعة: فقد بين حكمه الكتاب والسنة أنه عفوٌ، فلو عادت إلى أهلها لعدم استطاعتها الطواف طاهرةً وعدم قدرتها على البقاء؛ فهي أشبه بالمُحْصَر، فلعلها تقاس به لعدم تفريطها؛ فالمُحْصَر منع من دخول البيت بمنع الخلق له، والحائض مُنعت بحكم الله عليها.ويقول شيخ الإسلام - رحمه الله -: "ولهذا لم يُوجب القضاء على المُحْصَر في أظهر قولَي العلماء؛ لعدم التفريط، ومن أوجب القضاء على من فاته الحج فإنه يوجبه لأنه مفرط عنده". انتهى. وانظر: صحيح البخاري، كتاب المُحصَر، باب من قال ليس على المُحْصَر بدل.ولعل الله جعل فيما استحدث من عقاقير مؤثِّرة على دورة الحيض مخرجًا من ذلك الحرج والخلاف،،، والله اعلم. ولشيخ الإسلام حديثٌ أوسع في طواف الحائض. أنظر: مجموع الفتاوى [26/176-247].
- [ تعرٌف على ] برات آند ويتني آر-2000 توين واسب
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] شركة البغلي المتحدة للإسفنج - الري 1 .. الفروانية - الكويت
- مؤسسة ناصر العرفج التجارية 1 وعنوانها بحى البريد, الدمام, الشرقية, sa
- [ عملات ] ما هي عملة الفلبين
- [ تعرٌف على ] جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي
- [ تعرٌف على ] حد كلي للدائرة
- مائدة يوغرطة
- [ تعرٌف على ] مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2015
- [ تعرٌف على ] انقسام الخلية
- [ تعرٌف على ] أنبوب الحمم
- [ باب حق الزوج على المرأةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أيضا: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه» . متفق عليه وهذا لفظ البخاري. ---------------- لا يجوز للمرأة أن تصوم نفلا إلا بإذن زوجها، وكذلك قضاء رمضان إذا لم يضق الوقت، قالت عائشة: (كان يكون علي الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان للشغل برسول الله - صلى الله عليه وسلم -) .
- [ تعرٌف على ] الألعاب الجامعية الصيفية 1973
- [ تعرٌف على ] السارق: حارس الكنز
- [ حكمــــــة ] قال عثمان بن عفان رضى الله عنه فى خطبة له : «إنَّ الله إنَّما أعطاكم الدُّنيا لتطلبوا بها الآخرة، ولم يعطكموها لتركنوا إليها، إنَّ الدُّنيا تفنى، وإنَّ الآخرة تبقى، لا تبطرنَّكم الفانية، ولا تشغلنَّكم عن الباقية، وآثروا ما يبقى على ما يفنى؛فإنَّ الدُّنيا منقطعة، وإنَّ المصير إلى الله، اتَّقوا الله فإنَّ تقواه جنَّةٌ من بأسه، ووسيلةٌ عنده، واحذروا من الله الغير، والزموا جماعتكم لا تصيروا أحزابًا {وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} [آل عمران: 103] » (البداية والنهاية) .
- [ تعرٌف على ] أوتر (مركبة استطلاع)
- [ تعرٌف على ] سوناتا لتشرين (رواية)
- [ محامين السعودية ] محمد عبدالله محمد دباش القحطاني ... أبها
- [ مقاهي الامارات ] Circle Cafe
- [ العناية باليدين ] طريقة تسمين اليدين في أسبوع
- [ الشوق إلى ديار الأحبة ] شوق الذين زاروا ديار الأحبة، ثم منعوا عنها، أشدُّ من شوق الذين لم يزوروها بعد، فمن استطاب الذواق مرَّة، أحب العودة مرّة بعد أخرى.
- [ تعرٌف على ] روبن ويليامز
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الفرنسية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب السلمانى للإستثمار العقارى
- [ بَاب حمد الصمت وذم الْمنطق قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلمأدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ الأصبحي : من كثر كَلَامه كثرت خطاياه .
- [ نقليات الحج والعمرة و الخدمات قطر ] الهدى للحج والعمره
- [ الخدمات الزراعية و الزراعة قطر ] بيرلتين للتجارة والخدمات
- [ تعرٌف على ] خلل التنسج الليفي للعظم
- [ تعرٌف على ] يهود سفارديون
- [ خذها قاعدة ] لا أخاف من الموت على قدر خوفي من الحياة عندما تخلو من عمل صالح. - برتولت بريشت
- [ رقم هاتف ] مطعم الشعله الحمراء للوجبات السريعة والسندويتشات والعنوان بالكويت
- [ خدمات عامة الامارات ] القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية ... دبي
- [ سيارات السعودية ] ورشة القاضى للرديترات
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عتبات للوجبات الخفيفة ... منامة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة سبرينتيد ترايدينغ اندكونتراكتينغ
- [ مواقع التواصل الاجتماعي ] وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع
- [ تعرٌف على ] بورا–هانسغروه
- [ تعرٌف على ] قائمة مقاطعات كونيتيكت
- [ مؤسسات البحرين ] انور طيبة لعمل و تركيب المظلات و الستائر ... منامة
- [ اثاث منزلى السعودية ] معرض طلال للأثاث المستعمل
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - القسوم - احد المسارحة
الأكثر قراءة
- [ آلام الظهر والرقبة ] ما سبب أوجاع أسفل الظهر
- [ خذها قاعدة ] وحيدا كان في القطار المتجه جنوبا ، لم يرَ سواها حين مر قطار الشمال العتيق المزدحم ، أغمض جفنيه على صورة وجهها المبتسم ، يقول مَن شهد الحكاية إنه لم يفتحهما حتى توقف القطار. - أحمد الديب
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية اللاتفية
- [ خذها قاعدة ] ولست أدري أيأسي جاء من أملِي ؟ أم جاءني أملي من شدّة اليأسِ. - ميسون السويدان
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] الهالات السوداء تحت العين
- [ تعرٌف على ] كورنيش (يوتا)
- [ باب التقوىتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قيل: يا رسول الله، من أكرم الناس؟ قال: «أتقاهم» . فقالوا: ليس عن هذا نسألك، قال: ... «فيوسف نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله» قالوا: ليس عن هذا نسألك، قال: «فعن معادن العرب تسألوني؟ خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا» . ---------------- و «فقهوا» بضم القاف على المشهور وحكي كسرها: أي علموا أحكام الشرع. أي: أن أصحاب المروءات ومكارم الأخلاق في الجاهلية هم أصحابها في الإسلام إذا علموا أحكام الشرع.
- [ رقم هاتف ] بقالة توصيل سوبر ماركت - الفرسان - الدمام
- ضع علامة الترقيم المناسبة في الجملة التالية لماذا نحب وطننا
- [ تعرٌف على ] قناة الإلبه الفرعية
- [ خذها قاعدة ] تعيشُ مهموماً مغموماً حزيناً كئيباً ، وعندك الخبزُ الدافئُ ، والماءُ الباردُ ، والنومُ الهانئُ ، والعافيةُ الوارفةُ ، تتفكرُ في المفقودِ ولا تشكرُ الموجود. - عائض عبد الله القرني
- [ تعرٌف على ] المحيط المتجمد الشمالي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالفتاح سعيد دغش القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ علاقات أسرية ] كيف أغير طبع زوجي
- [ مؤسسات البحرين ] القواسم للتجارة ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] حضارة مينوسية
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 2007 - الزوجي المختلط
- [ حكمــــــة ] وقوله: (وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ) بيان لما فيها من المنفعة والمصلحة أي ذكر الله الذي فيها أكبر من كونها ناهية عن الفحشاء والمنكر فإن هذا هو المقصود لنفسه ، ومن ظن أن المعنى ولذكر الله أكبر من الصلاة فقد أخطأ، فإن الصلاة أفضل من الذكر المجرد بالنص والإجماع. والصلاة ذكر الله لكنها ذكر على أكمل الوجوه فكيف يفضل ذكر الله المطلق على أفضل أنواعه
- مكتب الشبل للإستشارات الهندسية وه بحى المزاحميه, محافظات الرياض, الوسطى, sa
- [ معلومات غذائية ] 19 من أهم أضرار نبات المورينجا
- [ تعرٌف على ] مبدأ تشاندراسيخار التبايني
- [ حكمــــــة ] قال إبراهيم بن أدهم لرجل في الطواف: " اعلم أنك لا تنال درجة الصالحين حتى تجوز ست عقبات أوله: تغلق باب النعمة، وتفتح باب الشدة، والثاني: تغلق باب العز , وتفتح باب الذل، والثالث تغلق باب الراحة , وتفتح باب الجهد، والرابع تغلق باب النوم , وتفتح باب السهر، والخامس: تغلق باب الغنى , وتفتح باب الفقر، والسادس: تغلق باب الأمل , وتفتح باب الاستعداد للموت ".
- فوائد سترات المغنسيوم
- [ تعرٌف على ] حمامى النهايات الناجمة عن العلاج الكيميائي
- [ العناية باليدين ] التخلص من تجاعيد مفاصل الأصابع
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة رشا احمد - المملكه العربية السعودية
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث 2
- أنطون بطرس خريش حياته
- [رقم هاتف] مكتب الغنام للعقارات وعنوانه بحى بريده 2, القصيم, الشمالية , sa..السعودية
- [ تعرٌف على ] الحرب المكسيكية الأمريكية
- [رقم هاتف]مؤسسة عبد الله المرزوق للنقليات وعنوانها بحى سيهات, الدمام, الشرقية, sa..السعودية
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في بوروندي
- اكامبروسيت Acamprosate .. كامبرال ، للعلاج من ادمان الكحول
- [ مؤسسات البحرين ] جهاد علي عبدالله لبيع تذاكر للاحداث المسرحيه والرياضه وغيرها ... منامة
- [ رقم تلفون ] عيادة الدكتورة سكينه عباس فرمن للنساء والتوليد بالكويت
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مسفر مطلق الغربي للمقاولات ... ساجر ... الرياض
- [ ملابس السعودية ] محل المنير للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] زينب سلبي
- [رقم هاتف]مؤسسة بيت الرياضة الفالح وعنوانها بحى ,جيزان, جازان, الجنوبية sa..السعودية
- [ مؤسسات البحرين ] قهوة وجدوع للوجبات الخفيفة ... منامة
- [ تعرٌف على ] محمد المختار المهدي
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ شقق مفروشة السعودية ] بيت الوهد للوحدات السكنية المفروشة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة هامات الاسكانية للمقاولات المعمارية ... ابها ... عسير
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] الكرامة للتجارة والمقاولات والخدمات
- [ تعرٌف على ] أوستن ستويل كارجيل الثاني
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] الصباغ أبو عبد الله لأعمال الصباغة - الكويت
- [ خذها قاعدة ] إنّكم تُريدون أن يكون في البلاد إنسانٌ واحد فقط، و خمسة وثلاثون مليونًا من البهائم. - ليونيد أندرييف
- [ مؤسسات البحرين ] كلينك كمبيوتر ... منامة
- [ خذها قاعدة ] لو سُمح ببيـع اللحم البشري عند الجزارين ، لأرتفعت قيمة الإنسان مرة أخرى ، عندئذ سيكون سعرك يا صديقي آلاف الجنيهات. - أحمد خالد توفيق
- [ تعرٌف على ] تقرير خاص عن الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية
- [ ماذونين السعودية ] رائد بن عبدالرحمن بن عبدالله الشعلان ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] قليلا من الصمت يا جاهلة , فأجمل من كل هذا الحديث , حديث يديك على الطاولة. - نزار قباني
- [ خذها قاعدة ] الإنسان يساوي الكرامة والكرامة تقتضي الحرية فالإنسان يساوى الحرية. - عدنان ابراهيم
- [رقم هاتف] كلية الاميرة ثروت.. عمان .. الاردن
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] مطعم باوارتشي
- [ مطاعم السعودية ] امبرز لاونج الماكولات الامريكية - الادارة
- [ تعرٌف على ] عملية البرق العراقية
- [ الفصل الثامن في دخول مكة و المسجد الحرام وأحكام الطواف والسعي ] 1- دخول مكة والمسجد:إذا أتى مكة جاز أن يدخلها والمسجد من جميع الجوانب والأفضل أن يأتي من وجه الكعبة إقتداء بالنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - فقد دخل من الناحية العليا التي فيها باب المعلاة.ودخل مكة من الثنية العليا ثنية كداء - بالفتح والمد - المشرفة على المقبرة(الحجون).ودخل المسجد من باب بني شيبة (كان مقابلا لباب الكعبة محاذيا للمقام)ثم ذهب إلى الحجر الأسود. وفي "الصحيحَيْن" كان- صلَّى الله عليه وسلَّم -(يغتسل لدخول مكة و يبيت بذي طوى) (البخاري1573 ومسلم 1259)وهو عند آبار الزاهر فمن تيسر له المبيت بها والاغتسال ودخول مكة نهارًا وإلا فليس عليه شيء من ذلك..وروي أن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - كان إذا رأى البيت رفع يديه وقال: ((اللهم زِدْ هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة وبرًّا، وزِدْ من شرَّفَه وكرمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفًا وتعظيمًا))[16]، فمن رأى البيت فعل ذلك.2- الطواف:والنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - ابتدأ بالطواف؛ ففي "الصحيحَيْن": أن أول شيء بدأ به: توضأ ثم طاف. ولم يُصلِّ قبله؛ بل الطواف بالبيت هو تحية المسجد الحرام. يبتدئ من الحجر الأسود يستقبله استقبالا ويقبله إن أمكن ويقول (بسم الله والله أكبر)[17]. وإن شاء قال: "اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك ووفاء بعهدك وإتباعًا لسنة نبيك محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم"[18]، ولا يؤذى أحدًا بالمزاحمة عليه فان لم يمكن استلمه بيده وقبلها، وإلا أشار إليه ثم ينتقل للطواف ويجعل البيت عن يساره. وليس عليه أن يذهب إلى مابين الركنين ولا يمشى عرضًا، فيطوف سبعًا. ولا يخترق الحِجْر في طوافه لما كان أكثر الحجر من البيت والله أمر بالطواف به لا بالطواف فيه. ويجوز أن يطوف من وراء قبة زمزم وما وراءها من السقائف (المصابيح) المتصلة بحيطان المسجد.ولا يستلم من الأركان إلا الركنين اليمانيين دون الشاميين فان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إنما استلمها خاصة لأنهما على قواعد إبراهيم والآخران هما في داخل البيت.فالركن الأسود يستلم ويقبل، واليماني يستلم ولا يقبل والآخران لا يستلمان ولا يقبلان والاستلام هو مسحه باليد. وأما سائر جوانب البيت ومقام إبراهيم وسائر ما في الأرض من المساجد وحيطانها ومقابر الأنبياء والصالحين كحجرة نبينا - صلَّى الله عليه وسلَّم - ومغارة إبراهيم ومقام نبينا - صلَّى الله عليه وسلَّم - الذي كان يصلي فيه فلا تستلم ولا تقبل باتفاق الأئمة.والطواف بذلك من أعظم البدع المحرمة ومن اتخذه دينًا يستتاب فان تاب وإلا قتل.ولو وضع يده على الشاذروان الذي يُربَط فيه أستار الكعبة لم يضره في أصح قولي العلماء وليس الشاذروان من البيت بل جُعِلَ عمادًا للبيت.3- الرمل والاضطباع:ويستحب له في الطواف الأول – القدوم - أن يرمل من الحجَر إلى الحجَر في الأشواط الثلاثة ففي "الصحيحَيْن": أمر النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - أن يرملوا الأشواط الثلاثة.والرمل مثل الهرولة وهو مسارعة المشي مع تقارب الخُطا فإن لم يمكن الرمل للزحمة كان خروجه إلى حاشية المطاف والرمل أفضل من قربه إلى البيت بدون الرمل وأما إذا أمكن القرب من البيت مع إكمال السُنة فهو أولى.وكذلك يستحب أن (يضطبع)[19] في هذا الطواف.والاضطباع: هو أن يبدى ضبعه الأيمن فيضع وسط الرداء تحت إبطه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر وإن ترك الرمل والاضطباع فلا شيء عليه.4- دعاء الطواف والصلاة بعده وشرب زمزم:ويستحب له في الطواف أن يذكر الله تعالى ويدعوه بما شرع وإن قرأ القرآن سرًّا فلا بأس، وليس فيه ذكر محدود عن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - بل يدعو فيه بسائر الأدعية الشرعية.وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت الميزاب ونحو ذلك فلا أصل له. وكان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يختم طوافه بين الركنين بقوله: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة: 201]، كما كان يختم سائر دعائه بذلك[20].والطواف بالبيت كالصلاة، إلا أن الله أباح فيه الكلام؛ فلا يتكلم فيه إلا بخير.ويؤمر الطائف أن يكون متطهِّرًا الطهارتين الصغرى والكبرى مستور العورة مجتنب النجاسة التي يجتنبها المصلى.فإذا قضى الطواف صلى ركعتين للطواف وإن صلاهما عند مقام إبراهيم فهو أحسن ويستحب أن يقرأ فيهما بسورتي الإخلاص والكافرون.ولو صلى المصلى في المسجد والناس يطوفون أمامه لم يكره سواء مرَّ أمامه رجل أو امرأة وهذا من خصائص البيت[21].ثم إذا صلاهما استحب له أن يستلم الحجر وأن يشرب من ماء زمزم ويتضلَّع منه، ويدعو عند شربه بما شاء من الأدعية الشرعية ولا يستحب الاغتسال منها.ومن حمل شيئًا من ماء زمزم جاز؛ فقد كان السلف يحملونه.5- الطهارة في الطواف:والمطاف طاهر لكن في وجوب الطهارة في الطواف نزاع، فلم ينقل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه أمر بالطهارة للطواف ولا نهى المحدث أن يطوف. ولكنه طاف طاهرًا، ونهى الحائض عن الطواف، وقد قال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم))[22].فالطهارة لصلاة تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم وفيها ركوع وسجود، وصلاة الجنازة وسجدتي السهو، وأما الطواف وسجود التلاوة فليسا من هذا.وقد اختلفت الرواية عن أحمد في اشتراط الطهارة فيه ووجوبها، وهو أحد القولين في مذهب أبى حنيفة لكنها ليست بشرط.وكما يجوز أن يصلي في نعليه فكذلك يجوز أن يطوف في نعليه، ومن طاف في جوارب ونحوه لئلا يطأ ذرق الحمام أو غطى يديه لئلا يمس امرأة ونحو ذلك فقد خالف السنة؛ فإن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه والتابعين مازالوا يطوفون بالبيت ومازال الحمام بمكة، والاحتياط حسن، فإذا خالف السنة المعلومة كان خطأً.6- طواف أهل الأعذار:وإن لم يمكنه الطواف ماشيًا فطاف راكبًا أو محمولاً أجزأه بالاتفاق، وكذلك ما يعجز عنه من واجبات الطواف؛ مثل من كان به نجاسة لا يمكنه إزالتها؛ كالمستحاضة ومن به سلس البول؛ فإنه يطوف ولا شيء عليه باتفاق الأئمة. وكذلك لو لم يمكنه الطواف إلا عريانًا فطاف بالليل، كما لو لم يمكنه الصلاة إلا عريانًا.7- طواف الحائض:وقدا اتفق العلماء على أنهُ لا يجب للطواف ما يجب للصلاة من تحريم وتحليل وقراءة وغير ذلك, ولا يبطله ما يبطلها من الأكل والشرب والكلام وغير ذلك ولهذا كان مقتضى تعليل منْ مَنَعَ الحائض لحرمة المسجد أنهُ لا يرى الطهارة شرطًا بل مقتضى قوله انهُ يجوز لها ذلك عند الحاجة كما يجوز لها دخول المسجد عند الحاجة.وقد يُعلل بأنه يشبه الصلاة وقد يُعلل بأنها ممنوعة من المسجد كما تمنع منه في الاعتكاف.وقد أمر الله تعالى بقوله: {أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [البقرة: 125] بتطهيره لهذه العبادات؛ فمُنعت الحائض من دخوله. والعاكف فيه لا يشترط له الطهارة من الحدث الأصغر باتفاق المسلمين، ولو اضطرت العاكفة الحائض إلى لبثها فيه للحاجة جاز ذلك.وأما الركع السجود فهم المصلون، والطهارة شرطٌ للصلاة باتفاق المسلمين، والحائض لا تصلى لا قضاء ولا أداء.يبقى الطائف: هل يلحق بالعاكف أو بالمصلي، أو يكون قسمًا ثالثًا بينهما؟هذا محلُّ اجتهاد، وقوله: ((الطواف بالبيت صلاة)) لم يثبت عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولكن هو ثابتٌ عن ابن عباس، وقد روي مرفوعًا. ولا ريب أن المراد بذلك أنه يشبه الصلاة من بعض الوجوه، ليس المراد أنه نوعٌ من الصلاة التي يشترط لها الطهارة، وهكذا قوله: ((إذا صلى أحدكم في المسجد فلا يشبِّكن بين أصابعه؛ فإن أحدكم لا يزال في صلاة ما دام في المسجد))؛ المسند: 3: 54، ونحو ذلك.فالمرأة الحائض إذا لم يمكنها طواف الفرض إلا حائضًا بحيث لا يمكنها التأخر بمكة في أحد قولي العلماء الذين يوجبون الطهارة على الطائف، فإذا طافت الحائض أو الجنب أو المحدث أو حامل النجاسة مطلقًا أجزاه الطواف وعليه دم بَدَنَة مع الحيض والجنابة وشاة مع الحدث الأصغر؛ فقد نقل عن ابن عباس أنه قال: إذا طاف بالبيت وهو جنب عليه دم.فلا يجوز لحائض أن تطوف إلا طاهرة إذا أمكنها ذلك باتفاق العلماء ولو قدمت المرأة حائضا لم تطف بالبيت، لكن تقف بعرفة وتفعل المناسك كلها مع الحيض إلا الطواف فأنها تنتظر حتى تطهر إن أمكنها ذلك ثم تطوف وإن اضطرت إلى الطواف فطافت أجزأها ذلك على الصحيح من قولي العلماء[23].8 - السعي بين الصفا والمروة:ثم يخرج إلى السعي بين الصفا والمروة، ولو أخَّر ذلك إلى بعد طواف الإفاضة جاز؛ فإن الحج فيه ثلاثة أطواف:طواف عند الدخول: وهو طواف القدوم والدخول والورود.والثاني بعد عرفة: ويقال له طواف الإفاضة والزيارة، وهو طواف الفرض، لابد منه لقوله تعالى: {ثُمَّ ليَقضُوا تَفَثَهُم وَليُوفُواْ نُذُورَهُم وَليَطَّوَّفُواْ بِالبَيتِ العَتِيقِ} [الحج: 29].والطواف الثالث: هو لمن أراد الخروج من مكة وهو طواف الوداع.وإذا سعى عقيب واحد منها أجزأه، وكان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يرقى على الصفا والمروة - وهما في جانب جبلي مكة - فيكبر ويهلل ويدعو الله تعالى. وقد بُني فوقهما دكتان؛ فمن وصل إلى أسفل البناء أجزأه السعي، فيطوف بالصفا والمروة سبعًا يبتدئ بالصفا ويختم بالمروة.ويستحب أن يرمل ثلاثا في بطن الوادي من العَلَم إلى العَلَم وهما مَعْلَمان (أخضران) هناك وإن مشى على هيئته وجمع مابين الصفا والمروة أجزأه باتفاق العلماء ولاشيء عليه.ولا صلاة عقيب الطواف بالصفا والمروة بسنة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -.فإذا طاف بين الصفا والمروة حل من إحرامه كما أمر النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أصحابه إلا من كان معه هدي فلا يحل حتى ينحره.والمفرِد والقارِن لا يحلان إلا يوم النحر ويستحب له أن يقصر من شعره ليدع الحِلاق للحج وكذلك أمرهم النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وإذا أحل حلَّ له ما حَرُمَ عليه بالإحرام.---[16] - أخرجه الشافعي في مسنده 1/339، ومن طريقه خرجه البيهقي 5/73 عن ابن جُريج، وقال عنه ابن القيم: إنه مرسل [زاد الميعاد]5/224.[17] - قال في نيل الأوطار: سنده صحيح [5/47].[18] -أخرجه الشافعي في كتابه الأم عن ابن جريج 2/170، باب ما يقال عند استلام الركن.[19] -لحديث ابن عباس - رضي الله عنهما -: أن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - اضطبع فاستلم وكبر، ثم رمل" الحديث؛ رواه أبو داود في المناسك، باب في الرمل، رقم (1889)، وحديث يعلى بن أمية رضي الله عنه: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - طاف مضطبعًا وعليه بُرْدٌ"؛ رواه الترمذي برقم (859)، وقال: "وهو حديث حسن صحيح".[20] - لحديث أنس رضي الله عنه: كان أكثر دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار))؛ متفقٌ عليه.[21] - لما رواه أبو داود عن كثير بن كثير عن جده: "أنه رأى رسول الله صلى الله يصلي مما يلي باب بني سهم، والناس يمرون بين يديه، وليس بينهما ستره"؛ كتاب المناسك، باب مكة (ح/2014).قال صاحب "عون المعبود": "الحديث أخرجه أبو يعلى الموصلي .. وترجم به عبدالرزاق في باب لا يقطع الصلاة في مكة شيء"، ثم قال: "وأخرجه من هذا الوجه أصحاب السنن، ورجاله موثوقون، إلا أنه معلولٌ، وقال المنذري: في إسناده مجهول". انتهى. انظر: عون المعبود في شرح سنن أبى داود [5/345][22] - رواه أحمد 1/123،129.والترمذي في الطهارة باب ما جاء أن مفتاح الصلاة الطهور رقم(3) وقال: هذا الحديث أصح شيء في هذا الباب وأحسن ورواه غيرهما.[23] - طواف الحائض: يذكر ابن القيم - رحمه الله - أن طواف الحائض من اختيارات شيخ الإسلام - رحمه الله - لكن في أقواله في مجموع الفتاوى (26/185 –188) ما يفهم منه رأي آخر لهذا الاختيار؛ حيث يقول: "ومعلوم أن المرأة إذا لم يمكنها فعل شيء من فرائض الصلاة أو الصيام أو غيرهما إلا مع الفجور - لم يكن لها أن تفعل ذلك؛ فإن الله لم يأمر عباده بأمر لا يمكن إلا مع الفجور". ويقول: "وإلزامها بالمقام بمكة مع عجزها عن ذلك وتضررها به .. لا تأتى به الشريعة؛ فإن مذهب عامة العلماء أن من أمكنه الحج ولم يمكنه الرجوع إلى أهله لم يجب عليه الحج"، ويقول: "وأما إذا أمكن العبد أن يفعل بعض الواجبات دون بعض؛ فإنه يؤمَر بما يقدر عليه، وما عجز عنه يبقى ساقطا". انتهى.قلتُ: ولعل هذا هو الاختيار الراجح في نظري؛ لقوله تعال: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم))، فالحائض عليها أن تبقى حتى تطهر فتطوف، وهذا هديه صلى الله عليه وسلم، ولا يمكنها الطواف وهى حائض؛ لنهيه الحائض عن الطواف.وصفة الحيض لا تزول عنها بالاغتسال؛ فهي حائض ولو استنفرت واغتسلت، وقد أمرنا الله أن ننتهي عند نهيه صلى الله عليه وسلم؛ لقول الله تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} فالحائض غير قادرة على الطواف لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لعائشة رضي الله عنها: ((أفعلي ما يفعل الحاج، غير أن لا تطوفي البيت حتى تطهري)؛ متفقٌ عليه.والحائض ليس لها إلا الانتظار مع مَحْرَم لها كما بينه صلى الله عليه وسلم عندما حاضت أم المؤمنين صفيه بنت حييٍّ بقوله: ((لعلها تحبسنا)، أو: (أحابستنا هي؟)). فقيل: إنها قد أفاضت. قال: ((فلا إذًا))؛ رواه البخاري. ولو كان لها الطواف لبينه صلى الله عليه وسلم في حينه.أما عدم الاستطاعة: فقد بين حكمه الكتاب والسنة أنه عفوٌ، فلو عادت إلى أهلها لعدم استطاعتها الطواف طاهرةً وعدم قدرتها على البقاء؛ فهي أشبه بالمُحْصَر، فلعلها تقاس به لعدم تفريطها؛ فالمُحْصَر منع من دخول البيت بمنع الخلق له، والحائض مُنعت بحكم الله عليها.ويقول شيخ الإسلام - رحمه الله -: "ولهذا لم يُوجب القضاء على المُحْصَر في أظهر قولَي العلماء؛ لعدم التفريط، ومن أوجب القضاء على من فاته الحج فإنه يوجبه لأنه مفرط عنده". انتهى. وانظر: صحيح البخاري، كتاب المُحصَر، باب من قال ليس على المُحْصَر بدل.ولعل الله جعل فيما استحدث من عقاقير مؤثِّرة على دورة الحيض مخرجًا من ذلك الحرج والخلاف،،، والله اعلم. ولشيخ الإسلام حديثٌ أوسع في طواف الحائض. أنظر: مجموع الفتاوى [26/176-247].
- [ تعرٌف على ] برات آند ويتني آر-2000 توين واسب
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] شركة البغلي المتحدة للإسفنج - الري 1 .. الفروانية - الكويت
- مؤسسة ناصر العرفج التجارية 1 وعنوانها بحى البريد, الدمام, الشرقية, sa
- [ عملات ] ما هي عملة الفلبين
- [ تعرٌف على ] جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي
- [ تعرٌف على ] حد كلي للدائرة
- مائدة يوغرطة
- [ تعرٌف على ] مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2015
- [ تعرٌف على ] انقسام الخلية
- [ تعرٌف على ] أنبوب الحمم
- [ باب حق الزوج على المرأةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أيضا: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه» . متفق عليه وهذا لفظ البخاري. ---------------- لا يجوز للمرأة أن تصوم نفلا إلا بإذن زوجها، وكذلك قضاء رمضان إذا لم يضق الوقت، قالت عائشة: (كان يكون علي الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان للشغل برسول الله - صلى الله عليه وسلم -) .
- [ تعرٌف على ] الألعاب الجامعية الصيفية 1973
- [ تعرٌف على ] السارق: حارس الكنز
- [ حكمــــــة ] قال عثمان بن عفان رضى الله عنه فى خطبة له : «إنَّ الله إنَّما أعطاكم الدُّنيا لتطلبوا بها الآخرة، ولم يعطكموها لتركنوا إليها، إنَّ الدُّنيا تفنى، وإنَّ الآخرة تبقى، لا تبطرنَّكم الفانية، ولا تشغلنَّكم عن الباقية، وآثروا ما يبقى على ما يفنى؛فإنَّ الدُّنيا منقطعة، وإنَّ المصير إلى الله، اتَّقوا الله فإنَّ تقواه جنَّةٌ من بأسه، ووسيلةٌ عنده، واحذروا من الله الغير، والزموا جماعتكم لا تصيروا أحزابًا {وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} [آل عمران: 103] » (البداية والنهاية) .
- [ تعرٌف على ] أوتر (مركبة استطلاع)
- [ تعرٌف على ] سوناتا لتشرين (رواية)
- [ محامين السعودية ] محمد عبدالله محمد دباش القحطاني ... أبها
- [ مقاهي الامارات ] Circle Cafe
- [ العناية باليدين ] طريقة تسمين اليدين في أسبوع
- [ الشوق إلى ديار الأحبة ] شوق الذين زاروا ديار الأحبة، ثم منعوا عنها، أشدُّ من شوق الذين لم يزوروها بعد، فمن استطاب الذواق مرَّة، أحب العودة مرّة بعد أخرى.
- [ تعرٌف على ] روبن ويليامز
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الفرنسية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب السلمانى للإستثمار العقارى
- [ بَاب حمد الصمت وذم الْمنطق قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلمأدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ الأصبحي : من كثر كَلَامه كثرت خطاياه .
- [ نقليات الحج والعمرة و الخدمات قطر ] الهدى للحج والعمره
- [ الخدمات الزراعية و الزراعة قطر ] بيرلتين للتجارة والخدمات
- [ تعرٌف على ] خلل التنسج الليفي للعظم
- [ تعرٌف على ] يهود سفارديون
- [ خذها قاعدة ] لا أخاف من الموت على قدر خوفي من الحياة عندما تخلو من عمل صالح. - برتولت بريشت
- [ رقم هاتف ] مطعم الشعله الحمراء للوجبات السريعة والسندويتشات والعنوان بالكويت
- [ خدمات عامة الامارات ] القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية ... دبي
- [ سيارات السعودية ] ورشة القاضى للرديترات
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عتبات للوجبات الخفيفة ... منامة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة سبرينتيد ترايدينغ اندكونتراكتينغ
- [ مواقع التواصل الاجتماعي ] وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع
- [ تعرٌف على ] بورا–هانسغروه
- [ تعرٌف على ] قائمة مقاطعات كونيتيكت
- [ مؤسسات البحرين ] انور طيبة لعمل و تركيب المظلات و الستائر ... منامة
- [ اثاث منزلى السعودية ] معرض طلال للأثاث المستعمل
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - القسوم - احد المسارحة
حكم
[ خذها قاعدة ] وحيدا كان في القطار المتجه جنوبا ، لم يرَ سواها حين مر قطار الشمال العتيق المزدحم ، أغمض جفنيه على صورة وجهها المبتسم ، يقول مَن شهد الحكاية إنه لم يفتحهما حتى توقف القطار. – أحمد الديب # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 |
وحيدا كان في القطار المتجه جنوبا ، لم يرَ سواها حين مر قطار الشمال العتيق المزدحم ، أغمض جفنيه على صورة وجهها المبتسم ، يقول مَن شهد الحكاية إنه لم يفتحهما حتى توقف القطار. – أحمد الديب
التعليقات
شاركنا رأيك
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ خذها قاعدة ] وحيدا كان في القطار المتجه جنوبا ، لم يرَ سواها حين مر قطار الشمال العتيق المزدحم ، أغمض جفنيه على صورة وجهها المبتسم ، يقول مَن شهد الحكاية إنه لم يفتحهما حتى توقف القطار. – أحمد الديب ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024
اعلانات العرب الآن