- [ مدن عربية ] 6 معلومات عن وصف مدينة تلمسان بالعربية
- [ تعرٌف على ] منتخب كوريا الشمالية لكرة القدم
- [ تعرٌف على ] تطهير برييدور العرقي
- [ خذها قاعدة ] مؤلمة هي الذاكرة، خاصة عندما تكون جارحة مسننة، مدببة، خاصة عندما لا تغفل شيئاَ وتكون التفاصيل مثل حد السكين يجول ويصول في أعماقك. - أحمد خيري العمري
- [ منوعات في التقنية ] كيف تقوم بتنزيل الياهو ماسنجر على هاتفك في 5 خطوات فقط؟
- [ ملابس السعودية ] معرض مملكة الطفولة للألبسة الجاهزة
- [ متاجر السعودية ] أبهى الطيب ... ابها ... منطقة عسير
- [ تخصصات جامعية ] خصائص القانون
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مركز د/ليلى حامد الطبى
- [ دليل دبي الامارات ] العبادي لتأجير السيارات ... دبي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] محمد امريل لتصليح عوادم السيارات ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] منهج الطيب ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] فى داخلنا يَصدَحُ صوتٌ بأبياتٍ من "خِسرو" ، بمَقطَعٍ من "شِيرين" , صوتٌ هادئٌ يَستَثيرُنا وأحياناً كلماتٌ مثيرةٌ تَجعَلُنا هادئين. - جلال الدين الرومي
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] معهد الطب التأهيلي INSTITUTE OF REHABILITATION MEDICINE ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] إذا القوم قالوا مَن فتىً خلتُ أنني .. عنيتُ فلم أكسل ولم أتبلد. - طرفة بن العبد
- [ تعرٌف على ] منتخب إنجلترا لكرة القدم للسيدات
- [ تعرٌف على ] فولتا مايوركا 2017
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مركزبدر السماء الطبي
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] طرق التسمين السريعة
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء نجمة المجمع ... منامة
- [ خدمات قطر ] الطب النفسي في قطر – أفضل العيادات
- [ تعرٌف على ] قشرة حسية
- [ خذها قاعدة ] أيها البحر يا صديق الجرح ، أيها الجرح يا صديق الملح ، أيها البحر الأبيض ، أيها الفرات يا أياماً بلا رقم ، أيها العاصي يا سريراً بلا طفل ، وأنت يا بردي _ لقد شربتكِ جميعاً وما ارتويت ، لكنّي تعلمت الحب ، ووحده اليأس جدير بالحب. - أدونيس
- [ مؤسسات البحرين ] بحر النجوم للخياطة النسائية ... المنطقة الشمالية
- [ باب تحريم الغدرتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود} [المائدة (1) ] . ---------------- قال ابن عباس وغيره: يعني العهود. قال ابن جرير: والعهود ما كانوا يتعاقدون عليه من الحلف وغيره. وفي رواية عن ابن عباس: يعني ما أحل الله، وما حرم، وما فرض، وما حد في القرآن كله، ولا تغدروا، ولا تنكثوا. وقال زيد بن أسلم: أوفوا بالعقود هي ستة: عهد الله، وعقد الحلف، وعقد الشركة، وعقد البيع، وعقد النكاح، وعقد اليمين.
- [ خذها قاعدة ] قصة حب غير عادية، يلتهمها القارئ كقطعة حلوى رغم أنها تسيل دموعه. - أوبرا وينفري
- [ تعرٌف على ] منتخب ألمانيا لكرة القدم
- [ خذها قاعدة ] عندما تضغط وتعصر البرتقال يخرج عصير البرتقال ، لأن هذا هو ما يدور في داخلها ، وعندما يتم الضغط عليك يخرج ما هو في داخلك. - واين داير
- [ تعرٌف على ] البطولة العربية للمنتخبات للكرة الطائرة 2006
- [ تعرٌف على ] اللغة الإندونيسية
- [ دليل دبي الامارات ] القرن الحادي والعشرين للهدايا ذ.م.م. ... دبي
- [ تعرٌف على ] محطة قطار تل أبيب – سفيدور مركز
- [ العناية بفروة الرأس ] علاج القشرة بالليمون
- [ تعرٌف على ] مشروع قانون مكافحة الانفصالية
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه : يا معشر المهاجرين، لا تكثروا الدخول على أهل الدنيا، فإنه مسخطة للرزق. [موسوعة ابن أبي الدنيا 4/93].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله الخليفي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] الجامعة الأمريكية (القاهرة)
- [ كيك ] 7 خطوات لعمل المولتن كيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان مصلح بن هادي ال عباس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدن ومحافظات ] قرى محافظة المنيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صقر حماد عواد البلوي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] بيع اكسسوارات الجوالات والجوالات وصيانتها ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مركز جراحة التجميل
- [ فن الكتابة والتعبير ] 3 طقوس رئيسية في الإحتفال بشم النسيم
- [ خذها قاعدة ] فلا وأبيها الخير ما خنت عهدها .. ولا لي علم بالذي فعلت بعدي. - جميل بن معمر
- [ حكمــــــة ] عن الشعبي أن قومًا من المهاجرين خرجوا متطوعين في سبيل الله فنفق حمار رجل منهم (أي مات الحمار). فأرادوا صاحب الحمار أن ينطلق معهم فأبى فانطلق أصحابه مترحلين وتركوه. فقام فتوضأ وصلى ثم رفع يديه فقال اللهم إني خرجت من الدفينة مجاهدًا في سبيلك وابتغاء مرضاتك. وأشهد أنك تحي الموتى وتبعث من في القبور. اللهم فأحي لي حماري ثم قام إلى الحمار فضربه فقام الحمار ينفض أذنيه. فأسرجه وألجمه ثم ركبه فأجراه حتى لحق بأصحابه فقالوا له ما شأنك قال شأني أن الله بعث لي حماري.
- [ تعرٌف على ] جامعة المنيا
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مدرسة الفتاح الابتدائية للبنات ... أبوظبي
- [ فن الكتابة والتعبير ] نموذج سهل لكتابة موضوع عن السلام
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع حلويات ومخللات ابو البنات ... منامة
- [ صحة وطب الامارات ] مجمع المزروعي الجديد ... أبوظبي
- [ الكترونيات الامارات ] مهدى الهاشمي للإلكترونيات ... دبي
- [ تعرٌف على ] أكتب القصة (أغنية)
- [ تعرٌف على ] محرك الطائرة
- [ تعليم الامارات ] مدرسة الراحة الدولية (أبوظبي) ... أبوظبي
- [ شهر رمضان ] طريقة الريجيم في شهر رمضان .. 7 نصائح صحية للحفاظ على الوزن أثناء الشهر الفضيل
- [ تعرٌف على ] تصوير مقطعي بالإصدار البوزيتروني للدماغ
- [ تعرٌف على ] منتخب مصر لكرة الطائرة للناشئين
- [ فن الكتابة والتعبير ] 2 من الأفكار المهمة عن يوم المعلم
- [ ذكـــــر ] يكره الذكر والكلام حال قضاء الحاجة، سواء كان في الصحراء أو في البنيان، وسواء في ذلك جميع الأذكار والكلام، إلا كلام الضرورة، حتى قال بعض أصحابنا: إذا عطس لا يحمد اللّه تعالى، ولا يشمِّت عاطساً، ولا يردّ السلام، ولا يجيب المؤذّن، ويكون المُسَلِّم مُقَصِّراً لا يستحقّ جواباً. والكلام بهذا كله مكروه كراهية تنزيه ولا يحرم، فإن عطس فحمد اللّه تعالى بقلبه ولم يحرّك لسانه فلا بأس، وكذلك بفعل حال الجماع.1/58 وروينا عن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال:مرّ رجل بالنبيّ وهو يبولُ فسلَّمَ عليه، فلم يَرُدَّ عليهِ. رواه مسلم في صحيحه2/59 وعن المهاجر بن قنفذ رضي اللّه عنه قال:أتيتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم وهو يبول، فسلّمت عليه، فلم يَرُدَّ حتى تَوَضَّأَ، ثم اعتذر إليّ وقال: "إني كَرِهْت أن أذْكُرَ اللَّهَ تَعالى إلاَّ على طُهْرٍ" أو قال "على طَهارَةٍ" حديث صحيح، رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه بأسانيد صحيحة.
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع حلويات ومخللات ابوالبنات ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] الطيب والشرس والقبيح
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف العيادات الطبية الإستشارية
- [ تعرٌف على ] حجم المهبل البشري
- [ خدمات قطر ] ما هي طريقة إصدار وتجديد البطاقة الصحية في قطر ؟
- [ تعرٌف على ] بيلاهاتشي (مسيسيبي)
- [ الخدمات و الخدمات الطبية قطر ] مجمع د. حبيب البسطي الطبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأسترالية الإندونيسية
- [ حكمــــــة ] من مواقف السلف مع ماء زمزم أن عبد الله بن المبارك لمَّا أتى زمزم، قال: اللهم إن ابن أبي الموالي حدثنا عن محمد بن المنكدر، عن جابر رضي الله عنه عن نبيك صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ماء زمزم لمَا شرب له» وإني أشربه لظمأ يوم القيامة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه عوض بن سالم العمري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ دليل دبي الامارات ] مقهى الراحة ... دبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة الإبداع والتقنية المحدودة شركة شخص واحد ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ الصحة الجنسية ] 1 سبب لخروج السائل المنوى من مهبل المرأة
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع الدانه للالمنيوم ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] وكُل ما أطلبه من الحياة هو أن تترُكني لحالى ، وأن تتيح لي الفُرصة لكى أُكرس نفسى للأشياء القليلة التى ما تزال تُثير إهتمامى ، على الرغم من إنها رُبما تكون أشياء سطحية وتافهة. - إنغمار برغمان
- [ خذها قاعدة ] الحروب الداخلية لا تقضي على الفساد وإنما توفر فرصا جديدة له. - عبد الكريم بكار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سنيد بن حبيب بن عيد المطرفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] منتخب كوريا الجنوبية تحت 20 سنة لكرة القدم
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مرطبات الراحة ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] عندما أحتاجك (أغنية)
- [ دليل دبي الامارات ] ماجلان للسفريات ذ م م ... دبي
- [ السيرة النبوية ] هجرة الرسول من مكة إلى المدينة .. 5 ملامح تاريخية عن أهم حدث في تاريخ الإسلام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه على محمد الهاشمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] الاموال للخياطة النسائية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] فولتمتر رقمي
- [ سيارات الامارات ] شركة الراحة لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة
- [ تعرٌف على ] حقوق الإنسان في إندونيسيا
- [ تعرٌف على ] قشرة حزامية
- [ موبايل ] كيف افتح بلاي ستور
- [ خذها قاعدة ] المعصية عقاب المعصية , والحسنة بعد الحسنة ثواب الحسنة. - ابن الجوزي
- [ متاجر السعودية ] متجر الطفولة السعيدة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ طرق زيادة الوزن ] حبوب الحلبة للتسمين
- [ مطاعم السعودية ] مطعم زمزم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان عواد سليمان العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ حكمــــــة ] قال كعب لعمر : يا أمير المؤمنين ، اعهد ؛ فإنك ميت في ثلاثة أيام ، فقال عمر : الله إنك تجد عمر بن الخطاب في التوراة ؟ قال : اللهم لا ، ولكن أجد صفتك وحليتك ، قال : وعمر لا يحس أجلا ولا وجعا . فلما مضت ثلاث طعنه أبو لؤلؤة ، فجعل يدخل عليه المهاجرون والأنصار فيسلمون عليه ، ودخل في الناس كعب ، فلما نظر إليه عمر قال : فأوعدني كعب ثلاثا يعدها ولا شك أن القول ما قال لي كعب وما بي حذار الموت إني لميت ولكن حذار الذنب يتبعه الذنب.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد حمدان بن عواد الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] يكمن الحسد في جذر خوفنا الوجودي ، انظر الى تاريخ بني آدم ، كل تلك الحروب و ذاك الخراب ، هل تعرفين ما الذي قالوه عندما توقفت الحرب العالمية الأولى ؟ قالوا إنها الحرب التي ستنهي كل الحروب ! و بالطبع لم يحدث ذلك . لم تنته الحروب لأن هناك ظلمًا وتفرقة ، وبدلًا من الإشتغال بحل ذلك ، أنتجنا عرقية ودينية ونحن الآن موعودون بمزيد من التعارضات التي لم نعرف لها مثيلًا في التاريخ. - إليف شفق
- [ حكمــــــة ] حدثنا الأصمعي عن أبيه قال كان شيخ يدور على المجالس ويقول من سره أن تدوم له العافية فليتق الله عز و جل
- [ مؤسسات البحرين ] مستقبل الأخضر للمقاولات ... المنطقة الجنوبية
- [ سياحة وترفيه الامارات ] الطائرة المائية ... دبي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ مدن عربية ] 6 معلومات عن وصف مدينة تلمسان بالعربية # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | 6 معلومات عن وصف مدينة تلمسان بالعربية
مدينة تلمسان
تقع مدينة تلمسان في الجزء الشماليّ الغربيّ من الجزائر، وتُعتبر العاصمة الإداريّة لولاية تلمسان ، تُطلق عليها عدّة ألقاب منها لؤلؤة المغرب الكبير، وتحظى المدينة بأهميّة كبيرة في البلاد حيث تأتي في المرتبة الثانية من حيث الأهميّة على مستوى البلاد ؛ لما تتغنّى به من ماضٍ مجيد وغني بالأمجاد ، ويظهر في مدينة تلمسان الأثر الأندلسيّ الممتدّ من العصور الإسلاميّة القديمة في البلاد .تلمسان التي تلقب بـ “لؤلؤة المغرب الكبير”، هي مدينة في شمال غرب الجزائر، عاصمة وفايقلسة تلمسان. ثاني مدينة من حيث الأهمية بعد وهران في الجهة الغربية، فخورة بماضيها المجيد والمزدهر، ذات المعالم الأندلسية متأصلة في المغرب الإسلامي الكبير، وصاحبة المواقع الطبيعية الخلابة هي “مدينة الفن والتاريخ” كما كان يسميها جورج مارصي.تنفرد مدينة تلمسان بما تحتضنه من مبانٍ فنيّةٍ تمتزج فيها فنون الحضارتين الإسلاميّة والأندلسيّة ، ويشار إلى أنّ المدينة قد سطّرت في صدر التاريخ ماضياً فكرياً وثقافياً وسياسيّاً عريقاً ، لما قدّمه الإنسان فيها من إبداع ورقيّ وتفوق ؛ فقد حصلت على عدة ألقاب منها غرناطة إفريقيا .
تاريخ مدينة تلمسان
بَنَوا البربر فيها أصل المدينة القديمة وهي « أغادير »، أي القلعة. وأطلقوا على البلدة كلها اسم « تلمسان » أي الينابيع و الفاندال وقد مرّوا بها خلال فترة الحكم الروماني للمدينة، ثم طُردوا منها من جديد على يد الرومان الكاثوليك وايضا الرومان وقد حكموا المدينة من بداية الربع الأخير من القرن الخامس الميلادي إلى عام 671م عند قدوم العرب المسلمين بقيادة عُقبة بن نافع.منذ عام 671م وحتى نهاية الحكم الأموي وبداية الحكم العباسي ظلت تابعة للأمويين والعباسيين و بنو زناتة قد حكموها منذ بدايات القرن الثامن الميلادي حتى نهاياته تقريبا حينما انشقّوا عن العباسيين مع حركة انشقاق الخوارج في المشرق وذلك بقيادة زعيمهم « أبو قرّة » من « بني يفرن » وهي فخذ من قبائل زناتة.قدموا الأدارسة من فاس بالمغرب الأقصى، وفتحوا تلمسان بالمصالحة مع زعيم قبائل زناتة، وظلوا يحكمون تلمسان طيلة القرن التاسع الميلادي واليوم يتواجد الادارسة على شكل قبائل متواجدة في منطقة تلمسان و المرابطون هم قبائل من كدالة جنوب موريتانيا أسّسوا عاصمتهم مراكش حاصروا المدينة عام 1079م بزعامة « يوسف بن تاشفين » وفتحوها وبَنَوا فيها ضاحية « تاغرارت »، ومن أبرز معالمهم مسجد تلمسان الكبير.الموحِّدون عبد المؤمن بن علي الكومي فتح تلمسان فحاصرها عام 1143م، وانهزم المرابطون، وفُتحت المدينة لهم، ودام حكمهم لها 40 سنة و بنو عبد الواد : استخدمهم الموحِّدون للحفاظ على تلمسان، إلاّ أن شوكتهم قد قويت فيها، وعلا شأنهم حينما استطاعوا أن يصدّوا قبائل (بني غانية الطامعة في تلمسان)، فما كان من الخليفة الموحِّدي بالمغرب الأقصى إلاّ أن كافأ زعيمهم بتعيينه حاكماً له، واستمر حكم بني عبد الواد لتلمسان ثلاثة قرون، ابتداء من القرن الثالث عشر الميلادي إلى نهايات القرن الخامس عشر.المرينيون القادمون من المغرب الأقصى وقد حاصروا تلمسان سبع سنوات ابتداء من عام 1299هـ بقيادة زعيمهم السلطان المريني « أبو يعقوب » ولم يرفع الحصار عن المدينة إلاّ بموته، إلا أن المرينيين قد بَنَوا خارج أسوار المدينة القديمة مدينةً جديدة أطلقوا عليها اسم « المنصورة ». وقد عاد المرينيون مرة ثانية لحصار تلمسان بقيادة أبي الحسن المريني ففتحوها ودام حكمهم لها إحدى عشرة سنة.وقد فترة الإمبراطورية العثمانية خضعت تلمسان للعثمانيين منذ عام 1555م بعد أن كان قد فتحها القائد العثماني « بابا عروج » الذي استنصر به « أبو زيان » من بني عبد الواد على عمه « أبو حمد الثالث » الذي انتزع منه الحكم.
الاحتلال الفرنسي لم يَدُم حكم الأمير عبد القادر طويلاً لتلمسان، إذ إن الفرنسيين سرعان ما عادوا فاحتلّوا المدينة من جديد وبَنَوا بها مركزاً عسكرياً في حي « المشور »، واستمرت سيطرتهم عليها إلى عام 1962م حين استقلت الجزائر المعالم والسياحة.
جغرافيا ومناخ مدينة تلمسان
في تلمسان تمتدّ مساحة المدينة إلى 9061 كيلومتراً مربعاً ، وتنتشر فيها بشكلٍ كبيرٍ مزارع الكروم و الزيتون ، وتتربعُ المدينة فوق هضبةٍ بين أطراف وادي التافنة وإيسر، وترتفع هذه الهضبة إلى ما يفوق سبعمئة مترٍ، وتمتاز المدينة ببنيتها الجيولوجيّة الصالحة لتخزين مياه الأمطار والثلوج في خزانات المياه الجوفيّة ، فهي تعتبر خزاناً طبيعيّا للمياه .تتأثّر المدينة بالمناخ المتوسطيّ ، فتشهد المنطقة موسمين وهما :موسم الأمطار ويبدأ في مطلع شهر أكتوبر ويمتدّ حتى أواخر شهر مايو ، ويرافق هذه الفترة هطولٌ مطريٌ يتراوح ما بين 400-850 ملم سنوياً ، ويُعتبر فصلُ الشتاء قارسَ البرودة ،والموسم الثاني هو موسم الجفاف الذي يمتدّ من شهر حزيران وينتهي في شهر سبتمبر .تحتضن مدينة تلمسان عدداً من الضواحي والمدن الداخليّة لتشكّل مع بعضها البعض باقةً من المدن في غاية الجمال ، فتقع المدينة على أعالي قمة جوراسي المرتفعة عن مستوى سطح البحر نحو ستمئة مترٍ.
السياحة فى مدينة تلمسان
يوجد مالا يقل عن 45 منطقة سياحية ما بين طبيعية ومواقع تاريخية في منطقة تلمسان وتصنف : سيدي بومدين ، مدرسة العباد, مسجد سيدي بلحسن، مسجد سيدي الحلوي، المشور ، أنقاض المنصورة ، كهوف عين فزة ، باب القرمدين ، مئذنة أغادير ، هضبة للاستي ومن بين المواقع والمعالم نجد :
المسجد الكبير: أنشئه المرابطين في 1086 يشبه إلى حد كبير مسجد الجزائر و ندرومة فإن زخرفة المحراب تبين روعة الفن المعماري الإسلامي
ويذكرنا بمسجد قرطبة .المشور: قصر الحكم ل بني عبد الواد . أدخلت عليه تعديلات خصوصا في الجدار الخارجي إبان الإستدمار الفرنسي.مسجد سيدي بلحسن : حاليا هو متحف للمدينة. وهو مزار صغير بناه السلطان عثمان من بني عبد الواد في 1296 وهو غاية الجمال.المنصورة : بناها المرينيون في القرن الرابع عشر . وتقع في الضواحي الغربية لتلمسان، لا يوجد إلا أجزاء من الجدار الذين كان يحيط بمدينة المنصورة والمعلمالمهم الذي بقي هو المأذنة التي تعد رمزا المدينة.بلدة العباد : على صخرة تطل على سهل تلمسان، بناهاالسلطان المريني أبو حسن في ا لقرن الرابع عشر وفيه مسجد و مدارس الدينية، وهو مجاور لقبر سيدي بومدين دفين تلمسان .مما يجعل من هذا الموقع من أهم اللمواقع للمهتمين ب الفن المغربي الأندلسي .قبر الربي إفرايم إنقاوة: مزار للجالية اليهودية في تلمسان المدينة.هضبة للاستي : في أعالي المدينة. تعطيك نظرة رائعة ووشاملة للمدينة والمناطق المحيطة بها. بها حدائق للتسلية بركة اصطناعية وملاعب, متحف المجهد ومرصد فلكي.شلالات (الوريط) : تتدفق من واد المفروش على الأحواض المتقاربة في واد الصفصاف. مكان للمشي والسباحة.كهوف عين فزة: ثلاث مغارات تصطف بها العديد من النوازل والصواعد الكلسية تعطي انطباعا غريبا بالأشكال والنحوتات المتواجدة بها.
الثقافة فى مدينة تلمسان
تشتهر هذه المدينة بصناعة الجلود والمنسوجات بشكل عام، حيث أنَّ منتجاتها تتعدى السوق المحلي ويتم تصديرها إلى أوروبا عن طريق ميناء راشغن في نفس الولاية.مدينة تلمسان مقرٌ للثقافة والفنون ، فتحظى بالزخم والتنوّع الثقافيّ العريق ، نظراً لما تتحلّى به من تنوعٍ ثقافيٍّ وازدهارٍ في هذا المجال ، فقد حصلت على لقب عاصمة الثقافة الإسلاميّة لعام 2011 م ، وتقام فيها احتفالاتٌ دينيّةٌ متعدّدة سواء كانت عامةً أم خاصّةً .وصل التعداد السكاني للمدينة حسب أخر إحصاءات في العام 2008 إلى ما يقارب 173 ألف نسمة أما التعداد العام للولاية فوصل إلى 945 ألف نسمة.أما فيما يخص المساحة فإنَّ مساحة الولاية بالكامل يقارب 9060 كيلومتر مربع، بينما لا يوجد معلومات محددة عن مساحة المدينة، إلا أنَّها تشكل جزء بسيط من الولاية ككل.أما التوزيع السكاني فبحسب أخر الإحصاءات للتعداد السكاني بلغت الكثافة السكانية في المدينة 11969 نسمة لكل كيلومتر مربع.
بالنسبة للولاية ككل فإن الكثافة السكانية تخفض بنسبة كبيرة بسبب وجود المساحات الفارغة، حيث بلغت الكثافة السكانية في الولاية 104 نسمة لكل كيلومتر مربع.