اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 11:20 م
هو دبّاب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام.
بنو سليم قبيلة عربية قيسية، كانوا وما زالوا يقيمون في الحجاز و نجد ، وقد هاجرت أغلب بطونهم إلى ليبيا و تونس ، وبقيت بطون منهم من فرع بنو الحارث بن بهثة بن سليم في ديارهم الأصلية في الحجاز ما بين مكة المكرمة و المدينة المنورة خاصة في محافظة الكامل وفي وادي ستاره ووادي سايه ووادي قديد وفي حرة بني سليم على طريق الهجرة النبوية من مكه المكرمه إلى المدينة المنورة، وقد هاجروا من نجد في عام 443 ه (1051) إلى المغرب العربي ، واستقرت بطونهم في ليبيا و تونس ، حيث استقر بنو هيب وناصرة وسمال وعميرة وبهز في إقليم برقة و طرابلس ، و بنو ذباب وزعب وعوف والشريد وعصيّة وذكوان بإقليم طرابلس خصوصا و برقة و تونس كذلك،
قال أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله الأسدي سنة 322هــ - سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر، وسليم شعب لا قبيلة، لأنه خرج منه عدة قبائل وعمائر وبطون وأفخاذ.
قال الحمداني - وهم أكثر قبائل قيس عدداً، وفيهم الأبطال الأنجاد، والخيل الجياد.
قال ابن خلدون - وأما بني سليم هؤلاء فبطن متسع من أوسع بطون مضر وأكثرهم جموعاً، وهم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس، وفيهم شعوب كثيرة.
بطون القبيلة
يقول أتوّري روسّي
((أما بنو سليم _خلافا لبني هلال العوامر الذين ساروا إلى الغرب_ فقد استقروا ببرقة و طرابلس الغرب، ومن تياراتهم الهامة نشير إلى بني ذباب... وقد شكل بنو ذباب -اساساً- وما زالوا يشكلون حتى اليوم، العنصر الرئيسي للعرب في طرابلس الغرب. ومنذ زمن التجاني (بداية القرن الرابع عشر) و ابن خلدون (القرن الرابع عشر) كان أولاد سليمان وأولاد سالم يسيطرون على المناطق الشرقية، والمحاميد والجواري يسيطرون على المناطق الغربية وضواحي مدينة طرابلس . ولم يتغير الوضع كثيرا منذ ذلك العهد وحتى القرن التاسع عشر.)) اتوّري روسّي ,ليبيا منذ الفتح العربي حتى سنة 1911، 101 E page. ط 1974.
ولي ذباب ولدين هما
رافع وله ثلاث أولاد وهم
أولاد سليمان الذين ذكر ابن خلدون أن مواطنهم قبلة غريان ومغر وأن رئاستهم في ولد نصر بن زائد بن سليمان وقال أنها في عصره (أواخر القرن الرابع عشر) لهائل بن حامد بن حماد بن نصر، وقال المقريزي و ابن خلدون أنهم يقيمون في جهة فزان و ودان(توضيح) ودان
و بالتالي فمواطنهم تشمل المنطقة الممتدة من شرق طرابلس إلى جنوب شرقها إضافة لإقليمي فزان و الجفرة ودان وهي مواطنهم حتى اليوم.
قال عنهم هنريكو دي اوغسطيني مؤلف كتاب سكان ليبيا ما نصه ((عرب من سلالة ذباب جذم بني سليم وبين جميع قبائل طرابلس الغرب ليبيا فان هذه القبيلة تمثل بشكل قوي قاطع الطابع البدوي المقترن بنزعة الاقوام المحاربين، وقد اشتهروا بالغزو وعدم الخضوع للسلطة. معروفة بتمردها ضد السيادة العثمانية)).
و يعرف أولاد سليمان في اوساط القبائل بمسمى أولاد كعب أيضا ويعتبر كعب الجد الأعلى للقبيلة.
وقد استطاع أولاد سليمان بمساعدة المحاميد في أوائل القرن الثامن عشر الاستقرار بمنطقة سرت وحكمها، بعد هجرة الجبالية إلى مصر الذين كانوا يحكمون المنطقة بعد حروب استمرت بينهم نحو أربعين عاما وأسفر استقرار أولاد سليمان بسرت في منتصف الطريق بين طرابلس و برقة عن دخولهم في صدام مع الأسرة القرمانلية القرمانليين ، وكان من أشهر تلك الصدامات ما حدث في سنة 1806 وأدى إلى مقتل أحمد سيف النصر شيخ أولاد سليمان وعدد من أبناء قبيلته وهجرة جزء منهم ليعودوا بعد ذلك ويسببوا مزيدا من القلاقل الدولة العثمانية للدولة العثمانية ، ثم ما حدث بعد تولي عبد الجليل سيف النصر مشيخة أولاد سليمان في سنة 1832 في أواخر حكم يوسف القره مانلي يوسف باشا القرمانلي وتصادمه معه، وتواصل هذا الصدام مع الدولة العثمانية للدولة العثمانية بعد عودة ليبيا إلى الحكم العثماني، والذي أدى إلى مقتل عبد الجليل سيف النصر في سنة 1842 مع عدد من افراد قبيلته وأحد أطفاله إضافة لشقيقه سيف النصر وثلاثة من اطفاله أيضا.
و عرف أولاد سليمان بكثرة تحركهم وثوراتهم في المنطقة الممتدة من مسلاته غربا وحتى اجدابيا شرقا ومن سرت شمالا وحتى اقاصي جنوب ليبيا.
و كانوا نتيجة لهذا الامر ولطبيعة حياتهم الموغلة في البداوة يتنقلون لتتبع مساقط المطر أحيانا وللابتعاد عن مراكز سيطرة الاتراك (عدوهم التقليدي) الذي رفضوا على الدوام دفع الضرائب له.
و اصطدم أولاد سليمان بالغزو الإيطالي بمجرد وصوله إلى مشارف المنطقة الوسطى حيث خاضوا ضده برفقة حلفائهم حربا دامت لعشرين عاما اتسمت بطابع الكر والفر الا انهم بعد هزيمة (واو الكبير 1929) اضطروا للجوء إلى تشاد و مصر .
وزحف أولاد سليمان منذ بداية الحرب العالمية الثانية متحالفين مع قوات فرنسا الحرة على جنوب ليبيا قادمين من تشاد حيث اعلن شيخهم حمد بن سيف النصر حمد بن سيف النصر بن سيف النصر حاكما على فزان ، وساهموا في تأسيس الدولة الليبية الحديثة، وانتهت سيطرتهم على فزان في 1-9 - 1969.
واليوم يقيم أولاد سليمان في مناطق سرت و فزان ويتكونون من
كما تقيم عوائل من أولاد سليمان بكانم تشاد بتشاد و النيجر و مصر و تونس
و ترجع إلى أولاد سليمان الكثير من القبائل المنتشرة في أنحاء ليبيا وتونس ومصر. كالزوايد بالخمس بليبيا والخرجة بتونس ويتفرع منهم -
الخريجي -بنو عمارة-بالي-الزرايبة-الخبابشة-بنو ناجي الفقيه ,و الصهب بمصر.وميايسة القرية..
التقى أبو محمد التجاني اميرهم (706 هـ) فقال ((و في أوائل شهر جمادى وصل إلى جنزور زنزور غلبون بن مرزوق السالمي، وهو أمير ال سالم بن رافع بن ذباب، وهم امم لا يحصون بين طرابلس و برقة )).
أولاد سالم أربعة شعوب رئيسية هي العمائم والعلاونة والأحامد وأولاد مرزوق، ويقيم العمائم زليتن بزليتن ، والأحامد بساحل أل حامد، وأولاد مرزوق ب مصراته مصراتة وشعوب أولاد سالم يتفرعون إلى فروع كثيرة منها على سبيل المثال
وقد كانت لأولاد مرزوق مشيخة أولاد سالم حيث كان غلبون بن مرزوق بن معلى بن معدان بن فلينة بن قاص بن سالم شيخ أولاد سالم في بداية القرن الرابع عشر، ثم تواصلت في أبنائه وذكر ابن خلدون في أواخر القرن الرابع عشر أن شيخ أولاد مرزوق في عصره هو حميد بن سنان بن عثمان بن غلبون بن مرزوق.
وخلال العهد العثماني برزت أسرة الجبالي من العيايدة من الأحامد وكانت لهم مشيخة ساحل أل حامد و سرت و إجدابيا ، ولكن الصراع الذي نشب بينهم وبين أولاد سليمان أدى إلى هجرة اكثرهم إلى الفيوم بمصر في بداية القرن الثامن عشر فاستقروا هناك وتولوا مشيخة العرب بالفيوم وقاموا بتأسيس قصر الجبالي الثاني بمركز طامية بالفيوم وكانت لهم رئاسة الحرابي بالديار المصرية ومن اقوي مشائخهم عبد القوي اصميدة الجبالي.
وله ثلاثة أولاد وهم
1-. نائل بن عامر ومنه قبائل النوائل التي تقيم الآن في غرب ليبيا قرب الحدود مع تونس ومراكزهم منطقتي العسة و الجميل بالأضافة إلى صرمان .
وقد وفدة إلى ليبيا بعد الضغط الذي اجبرها من النزوح من قابس إلى بنقردان ثم العسة في ليبيا وكان النوائل يشتهرون بالاغارة على التوازين والعكس ايظا
و تنقسم النوائل إلى الفروع التالية
المنانعة
1 - التقاقزة أولاد حرب، أولاد مسعود، العوايشية، الختارشة ،الأزواق.
2- البحيرات السواري،السودان أولاد علي، الردايفة.
3- العكارتة ذراري منصور، الرقايقية، ذراري الحمروني، المشامير.
4- القماميز ذراري ابي زيد، الطرارمة، الأبشار، السود.
5- نوايل عقبة فرع من القماميز وهم الطرارمة، أولاد أبراهيم، السماعنة، الأغوال.
الأعراش
1- الجراجرة أولاد الحاج، أولاد محمود، أولاد القشطة، أولاد عدال، السواونة، الحنانشة، الضيافات، أولاد علاّق.
2- اليعاقيب أولاد مرابط، أولاد الوحيشي، أولاد خليفة.
3- العبابسة الدخايلية، الرمامشة، التويجرية، أولاد محمد.
4- المجاذبة العثأمنية، ذراري الكيلاني، ذراري الحاج عبد الله.
2-. سنان بن عامر ومنه أولاد سنان الذين تنسب لهم زاوية أولاد سنان التي جاء منها اسم الزاوية الغربية، ويقيم بالزاوية أولاد يربوع الذين ينتسبون إلى أولاد سنان عبر جدهم الوجيه بن عامر السناني، وبالأصابعة تقيم عشيرة أولاد سنان.
3-. عيسى بن عامر ومنه بنو عيسى.
4-. وشاح بن عامر ومنه القبائل الوشاحية
من قبائل بني سليم عددا وذكرا.
بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح وهو جذم عظيم، ولمحمود ولدين هما
و قبائل المحاميد اليوم بسهل الجفارة والجبل الغربي اربعة قبائل هي
وذكر ابن خلدون من المحاميد أيضا علي بن راشد بن معرف بن عثمان بن عطية بن محمود وقال المؤرخ أحمد النائب أنه جد أولاد علي الذين كانوا يقيمون ببرقة، ثم نزحوا إلى ما وراء السلوم خلال النصف الأول من القرن الثامن عشر.
وقد استطاع المحاميد خلال العهد العثماني الأول والعهد القرمانلي الاستقلال بمشيختهم بالجبل الغربي عن حكم الاتراك العثمانيين، ولكن نتيجة للصدام الذي حدث في العهد العثماني الثاني ما بين المحاميد بقيادة الشيخ غومة المحمودي و العثمانيين أسفر عن مقتل غومة سنة 1858 وإدخال الجبل الغربي ضمن التنظيم الإداري لولاية طرابلس الغرب.
هم شعب من شعوب بني سليم وزعماء بنو ذباب الغربيين كما ذكر المؤرخون عبر الزمن وهم أبناء جارية بن وشاح بن عامر الذين ذكر التجاني و ابن خلدون والعمري وغيرهم أن رئاستهم في بني مرغم بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية، وذكر منهم صابر بن عسكر بن علي بن مرغم، وذكر التجاني منهم عبد الله بن ذباب بن أبي العز بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية، ومن أبي العز بن صابر ينحدر البلاعزة الذين يقيمون بالزاوية الغربية، ومن بني صابر من الجواري أيضا قبائل العلالقة بصبراته الذين نسبهم أغسطيني إلى علاق بن عوف خطأً؛ وذلك بسبب نقله غير المتحري عن أحمد بك النائب الأنصاري، فالصحيح أن العلالقة يتحدرون من علاق بن صابر بن عسكر، وهو مدفون بالزاوية مع أخيه أبي العز جد البلاعزة، وانتقل أبناؤه بعد وفاته إلى صبراته وسكنوها، وكانت في ذلك الوقت تعرف بزواغة؛ كذا تذكر الروايات المتواترة، ويؤكدها ابن خلدون في تاريخه (المجلد السادس، طبعة بولاق) حيث يقول ((أولاد وشاح بن عامر، وفيهم رئاسة هذا القبيل من ذباب كلهم، وهم بطنان عظيمان المحاميد،... والبطن الآخر الجواري بنو حميد بن جارية بن وشاح، ومواطنهم طرابلس وما إليها مثل تاجوراء و صبراته زواغة و جنزور زنزور وما إليها من ذلك لهذا العهد)). ومن القبائل المنحدرة من جذم الجواري على سبيل المثال
تنحدر هذه القبائل جميعا من جدهم حرب بن وشاح وذلك طبقا للروايات المتواترة والذي يبدو أنه حرب بن محمود بن وشاح. وتنتشر في الجبل الغربي .
الفياصلة
أولاد علاّق، أولاد جلال.
الغزايا
ذراري منصور، ذراري ضيف الله، ذراري عون، البراهمة.
الحوامد
الحرابة
أولاد محمود
أولاد حامد، القلوع، الملاّكه، أولاد زايد، الخشالفة.
أولاد طالب
المواجد، الحرابية، ذراري محمد بن علاق، الجبيهات، العلاونة، أولاد عزيز..
العبادلة
أولاد عطية ومن اشرف عائلتها عائلة زيدان ، أولاد التائب، الحصنة، أولاد عون، الهرارسة، أولاد إبراهيم، أولاد محمد. الجدور، الغوالي
الصقور'''
الاحواو، الغراسلة، الشفاترة، ذراري سالم، ذراري حامد، ذراري غرس الله، ذراري عون ,الشوايا، الحدادة، ذراري موسى ,الدواردية، عائلة رحومة، ذراري عمار، ذراري خليفة، ذراري عبد الله.
هم بنو سنان بن عامر بن جابر بن فايد بن رافع بن دبّاب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف ينتشرون كغيرهم من بطون جذم فايد بن رافع في غرب ليبيا ويتمركزون في منطقتي الزاوية (ليبيا) الزاوية الغربية و الأصابعة ومنهم القبائل التالية -
و تعتبر كل قبائل أولاد سنان قبائل مرابطة مشهورة بالصلاح والعلم ورثوا ذلك عن اجدادهم مؤسسي رباط زاوية أولاد سنان الذي عرف فيما بعد الزاوية (ليبيا) (الزاوية الغربية) ويمثلون خير تمثيل النمط الاجتماعي الثاني لقبائل بني سليم في ليبيا .
يقول التجاني (706 هـ) وبنو يزيد اربعة افخاذ من دبّاب تحالفت وانتسبت على مدلول الزيادة لا إلى رجل متسم بيزيد ورفع نسبهم نقلا عن نسابة الاعراب كالتالي
بني صهب بنو صهب بن جابر بن فائد.
الحمارنة بنو حمران بن جابر بن فائد.
الخرجة وهم بطن من أولاد سليمان بن كعب.
و يشكلون قبيلة بني يزيد الدبابية واحدة من كبريات قبائل دباب في جنوب شرق تونس ( الحامة (توضيح) الحامة ) بمحافظة قابس
مراجع
تصنيف قبائل عربية
تصنيف بن غلبون
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ اختراعات واكتشافات ] كيف تعمل البوصلة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ من حلف على مال امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان فمن تركها كان له الجنةسنن البيهقي الكبرى ج10/ص254 ] * أخبرنا أبو زكريا بن من حلف على مال امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان قال فمن تركها قال كان له الجنة أبي إسحاق وأبو بكر أحمد بن الحسن قالا ثنا أبو الع
- [ تعرٌف على ] جامعة كردفان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] بعض الأشخاص عار على نفسه وعلى أسرته وعلى وطنه ، ورب كلمة قالت لصاحبها دعني ، ولكن الحماقة داء أعيا من يداويه. - تركي الحمد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] تيا الكردي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] جلسة الاستماع الأمنية لأوبنهايمر # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعليم الامارات ] مديرية المدارس الإيرانية في الإمارات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل الشارقة الامارات ] الخالدية لتأجير السيارات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] حملات سنوسرت الثالث # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] انتخابات مجلس الشيوخ المصري 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فهيد مطيران المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] لازورد للتحصيل ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] ألف اختراع واختراع # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة جيكو الكيماوية المحدوة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] عائلة أينشتاين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ فوائد الفواكه ] طريقة تناول ثمرة القشطة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] قناعتي أن الأختلاف شيء إيجابي، فنحن نستفيد من العيش مع من نختلف أكثر مما نستفيد ممن يشاركونا نفس الرأي. - أمين معلوف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محلات أحذية الامارات ] Naturalizer # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن مسعود في قول الله عزَّوجل: \"اتَّقوا الله حقَّ تقاته\": أن يطاع فلا يعصى،ويشكر فلا يكفر،ويذكر فلا ينسى. قال قتادة، مثل ذلك وزاد عليها: \" فاتَّقوا الله ما استطعتم\". # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ تعرٌف على ] ولاية جنوب كردفان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] ازياء شرقية eastern fashion ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف حمدان بريك العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- [ مقاهي السعودية ] Mashaeir cafe # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل دبي الامارات ] بكيمارت جورميه أم سقيم ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سيل انى كار. كوم أبوظبي الخالدية مول ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة رومان الخليج للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محلات أحذية الامارات ] The Cobbler # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] قاعدة طيران الدفاع المدنى بمنطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] سمكو آغا شكاك # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ علاقات أسرية ] مفهوم تنظيم الأسرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] ملاعب قصر الخالدية للتنس ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] الحلول العالمية لتحصيل الديون ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر محمد بن عليثه الجابري ... الأسلق العزيزيه ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف محمد بن يوسف العتيبي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ حكمــــــة ] من فوائد الذكر : أن في دوام الذكر في الطريق، والبيت، والحضر، والسفر، والبقاع، تكثيرا لشهود العبد يوم القيامة، فإن البقعة، والدار، والجبل، والأرض، تشهد للذاكر يوم القيامة. عن أبي هريرة قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : \" يَوْ
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة المباني السامية للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محلات أحذية الامارات ] برنتانو شو سيتي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مردف العالمية للخدمات العامه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] التوتر الشديد (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خدمات عامة الامارات ] المجلس الأعلى للطاقة في دبي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] وأعتقد أن طريقة الحياة البسيطة والمتواضعة هي الأفضل للجميع ، وأفضل على حد سواء للجسم والعقل. - ألبرت أينشتاين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] هدفي الرئيسي في الحياة أن أجمع أكبر قدر من المال لأقوم بأكبر قدر من الاختراعات. - توماس اديسون # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] فك سفلي (إنسان) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ناجل هيئة للمأكولات البحرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] ألتميت انفورميشن تكنولوجي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] إن تحسرت يوما على ربح ضائع وصفقة خاسرة؛ فاذكر حسرة أهل النار على ما فات من حسنات، وضاع من فرص النجاة. واغتنم ما ضيّعوه! # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن في الجنة مئة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض» . رواه البخاري. ---------------- فيه: عظيم فضل المجاهد وعظم عنا
- [ مؤسسات البحرين ] لوليا لتعبئة المواد الغذائية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر بن عبدالعزيز بن صالح الجابر ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] قصر الحلية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] جوفوي قطر Jovoy Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن علي بن محمد العيافي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] اغفروا لي حزني وخمري وغضبي وكلماتي القاسية .. بعضكم سيقول بذيئة , لا بأس أروني موقفا أكثر بذاءة مما نحن فيه. - مظفر النواب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] ما قيل في المساجد : عن حسان بن عطية رحمه الله قال: كانوا يمسكون عن ذكر النساء وعن الخنا في المساجد. [الحلية (تهذيبه) 2 / 266]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- أداب تدخين السيجار قواعد دافيدوف # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- بوعبيد بودن # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- ارقام وهواتف مكتب صحة - الجزيرة 27 ش جزيرة بدران روض الفرج, بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] لغات سامية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ شركات السياحة والسفر قطر ] خطوط طيران ايران IRAN AIR ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة شادونغ سانواى المساهمة لهندسة البروكيماويات المحدودة ابو ظبي ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مقاهي السعودية ] WACAFE Camp # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسعود عبدالله مفرح تليدي ... احد رفيده ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] هل قدرنا القدوم بعد الموعد بنصف نهار؟ ما أقصر العمر حين نأتيه متأخرين بعمر ! وما أتعسه حين نقضيه بالانتظار. - محمد ديريه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] اقتراع أوريغون رقم 110 لعام 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] التخفي وكتمان الأعمال الصالحة : قال بشر بن الحارث رحمه الله: لا أعلم رجلاً أحب أن يعرف إلا ذهب دينه وافتضح. [الحلية (تهذيبه) 3 / 94]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل العين الامارات ] كافتيريا الجولان الخالدية العين ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] هواى - Hwaay ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ الفاكهة والخضراوات ] فوائد فاكهة الرامبوتان # اخر تحديث اليوم 2024-03-01
- [ تعرٌف على ] الخالدية (مكة المكرمة) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مقاهي السعودية ] Taj Cafe (1) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل الشارقة الامارات ] مؤسسة المجلس لتجارة المواد الحديدية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ متاجر السعودية ] مثلث الإبداع ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ متاجر السعودية ] موارد التقنية للآتصالات ... رفحا ... منطقة الحدود الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره حامد بركي الذويبي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مقاهي السعودية ] 4 BEANS CAFE # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محامين السعودية ] محمد عبدالمنان عبدالرحمن خوجه ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزينه عبدالعزيز مبروك البركاتي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مقاهي السعودية ] ضومنه كافيه | DHOMNAH CAFE # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر محمد بشير القحطاني ... تثليث ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ أمراض جلدية ] أسباب جفاف الجلد الشديد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد منصور سليم الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم قاسم الجابري ... العارضه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] معركة ملاذكرد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] ارض الاحلام للملابس dream land ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ الكترونيات الامارات ] مؤسسة الخالدية للتجارة الدولية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] في كل إنسان قمة عليه أن يصعدها وإلّا بقي في القاع مهما صعد من قمم. - إبراهيم نصر الله # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] اختراع # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ متاجر السعودية ] فابيولس براندز ... جلاجل ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] الطبيب غزلي محجوب .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مشعل مبارك الجابر ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- شاطئ عراة أنواع شواطئ العراة # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- متعددات الحدود لشيبيشيف تعريف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] برات آند ويتني جيه تي 9 دي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] فينوس ويليامز # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] استوديوهات رمرانج الخالدية مول ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مجوهرات السعودية ] طيف زمردى للذهب والمجوهرات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف مدشر سليمان الفقيري ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-03-12
- الرفاعة (جبل) نبذة # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بنو ذباب نسب القبيلة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/10/2023
بنو ذباب نسب القبيلة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
آخر تحديث منذ 5 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة
نسب القبيلة
هو دبّاب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام.
مساكنهم في ليبيا
بنو سليم قبيلة عربية قيسية، كانوا وما زالوا يقيمون في الحجاز و نجد ، وقد هاجرت أغلب بطونهم إلى ليبيا و تونس ، وبقيت بطون منهم من فرع بنو الحارث بن بهثة بن سليم في ديارهم الأصلية في الحجاز ما بين مكة المكرمة و المدينة المنورة خاصة في محافظة الكامل وفي وادي ستاره ووادي سايه ووادي قديد وفي حرة بني سليم على طريق الهجرة النبوية من مكه المكرمه إلى المدينة المنورة، وقد هاجروا من نجد في عام 443 ه (1051) إلى المغرب العربي ، واستقرت بطونهم في ليبيا و تونس ، حيث استقر بنو هيب وناصرة وسمال وعميرة وبهز في إقليم برقة و طرابلس ، و بنو ذباب وزعب وعوف والشريد وعصيّة وذكوان بإقليم طرابلس خصوصا و برقة و تونس كذلك،
قال أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله الأسدي سنة 322هــ - سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر، وسليم شعب لا قبيلة، لأنه خرج منه عدة قبائل وعمائر وبطون وأفخاذ.
قال الحمداني - وهم أكثر قبائل قيس عدداً، وفيهم الأبطال الأنجاد، والخيل الجياد.
قال ابن خلدون - وأما بني سليم هؤلاء فبطن متسع من أوسع بطون مضر وأكثرهم جموعاً، وهم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس، وفيهم شعوب كثيرة.
بطون القبيلة
يقول أتوّري روسّي
((أما بنو سليم _خلافا لبني هلال العوامر الذين ساروا إلى الغرب_ فقد استقروا ببرقة و طرابلس الغرب، ومن تياراتهم الهامة نشير إلى بني ذباب... وقد شكل بنو ذباب -اساساً- وما زالوا يشكلون حتى اليوم، العنصر الرئيسي للعرب في طرابلس الغرب. ومنذ زمن التجاني (بداية القرن الرابع عشر) و ابن خلدون (القرن الرابع عشر) كان أولاد سليمان وأولاد سالم يسيطرون على المناطق الشرقية، والمحاميد والجواري يسيطرون على المناطق الغربية وضواحي مدينة طرابلس . ولم يتغير الوضع كثيرا منذ ذلك العهد وحتى القرن التاسع عشر.)) اتوّري روسّي ,ليبيا منذ الفتح العربي حتى سنة 1911، 101 E page. ط 1974.
ولي ذباب ولدين هما
- أحمد ومنه أولاد أحمد يذكر ابن خلدون مواطنهم -
- سليمان
- سالم
- فائد
أولاد سليمان
أولاد سليمان الذين ذكر ابن خلدون أن مواطنهم قبلة غريان ومغر وأن رئاستهم في ولد نصر بن زائد بن سليمان وقال أنها في عصره (أواخر القرن الرابع عشر) لهائل بن حامد بن حماد بن نصر، وقال المقريزي و ابن خلدون أنهم يقيمون في جهة فزان و ودان(توضيح) ودان
و بالتالي فمواطنهم تشمل المنطقة الممتدة من شرق طرابلس إلى جنوب شرقها إضافة لإقليمي فزان و الجفرة ودان وهي مواطنهم حتى اليوم.
قال عنهم هنريكو دي اوغسطيني مؤلف كتاب سكان ليبيا ما نصه ((عرب من سلالة ذباب جذم بني سليم وبين جميع قبائل طرابلس الغرب ليبيا فان هذه القبيلة تمثل بشكل قوي قاطع الطابع البدوي المقترن بنزعة الاقوام المحاربين، وقد اشتهروا بالغزو وعدم الخضوع للسلطة. معروفة بتمردها ضد السيادة العثمانية)).
و يعرف أولاد سليمان في اوساط القبائل بمسمى أولاد كعب أيضا ويعتبر كعب الجد الأعلى للقبيلة.
وقد استطاع أولاد سليمان بمساعدة المحاميد في أوائل القرن الثامن عشر الاستقرار بمنطقة سرت وحكمها، بعد هجرة الجبالية إلى مصر الذين كانوا يحكمون المنطقة بعد حروب استمرت بينهم نحو أربعين عاما وأسفر استقرار أولاد سليمان بسرت في منتصف الطريق بين طرابلس و برقة عن دخولهم في صدام مع الأسرة القرمانلية القرمانليين ، وكان من أشهر تلك الصدامات ما حدث في سنة 1806 وأدى إلى مقتل أحمد سيف النصر شيخ أولاد سليمان وعدد من أبناء قبيلته وهجرة جزء منهم ليعودوا بعد ذلك ويسببوا مزيدا من القلاقل الدولة العثمانية للدولة العثمانية ، ثم ما حدث بعد تولي عبد الجليل سيف النصر مشيخة أولاد سليمان في سنة 1832 في أواخر حكم يوسف القره مانلي يوسف باشا القرمانلي وتصادمه معه، وتواصل هذا الصدام مع الدولة العثمانية للدولة العثمانية بعد عودة ليبيا إلى الحكم العثماني، والذي أدى إلى مقتل عبد الجليل سيف النصر في سنة 1842 مع عدد من افراد قبيلته وأحد أطفاله إضافة لشقيقه سيف النصر وثلاثة من اطفاله أيضا.
و عرف أولاد سليمان بكثرة تحركهم وثوراتهم في المنطقة الممتدة من مسلاته غربا وحتى اجدابيا شرقا ومن سرت شمالا وحتى اقاصي جنوب ليبيا.
و كانوا نتيجة لهذا الامر ولطبيعة حياتهم الموغلة في البداوة يتنقلون لتتبع مساقط المطر أحيانا وللابتعاد عن مراكز سيطرة الاتراك (عدوهم التقليدي) الذي رفضوا على الدوام دفع الضرائب له.
و اصطدم أولاد سليمان بالغزو الإيطالي بمجرد وصوله إلى مشارف المنطقة الوسطى حيث خاضوا ضده برفقة حلفائهم حربا دامت لعشرين عاما اتسمت بطابع الكر والفر الا انهم بعد هزيمة (واو الكبير 1929) اضطروا للجوء إلى تشاد و مصر .
وزحف أولاد سليمان منذ بداية الحرب العالمية الثانية متحالفين مع قوات فرنسا الحرة على جنوب ليبيا قادمين من تشاد حيث اعلن شيخهم حمد بن سيف النصر حمد بن سيف النصر بن سيف النصر حاكما على فزان ، وساهموا في تأسيس الدولة الليبية الحديثة، وانتهت سيطرتهم على فزان في 1-9 - 1969.
واليوم يقيم أولاد سليمان في مناطق سرت و فزان ويتكونون من
- الشريدات
- الميايسة
- الزكاري
- الهيوات
- الجباير
كما تقيم عوائل من أولاد سليمان بكانم تشاد بتشاد و النيجر و مصر و تونس
و ترجع إلى أولاد سليمان الكثير من القبائل المنتشرة في أنحاء ليبيا وتونس ومصر. كالزوايد بالخمس بليبيا والخرجة بتونس ويتفرع منهم -
الخريجي -بنو عمارة-بالي-الزرايبة-الخبابشة-بنو ناجي الفقيه ,و الصهب بمصر.وميايسة القرية..
أولاد سالم
التقى أبو محمد التجاني اميرهم (706 هـ) فقال ((و في أوائل شهر جمادى وصل إلى جنزور زنزور غلبون بن مرزوق السالمي، وهو أمير ال سالم بن رافع بن ذباب، وهم امم لا يحصون بين طرابلس و برقة )).
أولاد سالم أربعة شعوب رئيسية هي العمائم والعلاونة والأحامد وأولاد مرزوق، ويقيم العمائم زليتن بزليتن ، والأحامد بساحل أل حامد، وأولاد مرزوق ب مصراته مصراتة وشعوب أولاد سالم يتفرعون إلى فروع كثيرة منها على سبيل المثال
- قبيلة الهوامل بمسراتة و زليتن .
- قبائل معدان بمصراته وسرت و بنغازي .
- الحسون بسرت.
- أولاد غيث زليتن بزليتن .
- العبادلة بإقليم سرت .
- الرجبان بالجبل الغربي.
- الزياينة بسرت ونواحي طرابلس.
- البراهمة زليتن بزليتن .
- أولاد همام الخمس بالخمس .
- أولاد الجبالي الخمس بالخمس .
وقد كانت لأولاد مرزوق مشيخة أولاد سالم حيث كان غلبون بن مرزوق بن معلى بن معدان بن فلينة بن قاص بن سالم شيخ أولاد سالم في بداية القرن الرابع عشر، ثم تواصلت في أبنائه وذكر ابن خلدون في أواخر القرن الرابع عشر أن شيخ أولاد مرزوق في عصره هو حميد بن سنان بن عثمان بن غلبون بن مرزوق.
وخلال العهد العثماني برزت أسرة الجبالي من العيايدة من الأحامد وكانت لهم مشيخة ساحل أل حامد و سرت و إجدابيا ، ولكن الصراع الذي نشب بينهم وبين أولاد سليمان أدى إلى هجرة اكثرهم إلى الفيوم بمصر في بداية القرن الثامن عشر فاستقروا هناك وتولوا مشيخة العرب بالفيوم وقاموا بتأسيس قصر الجبالي الثاني بمركز طامية بالفيوم وكانت لهم رئاسة الحرابي بالديار المصرية ومن اقوي مشائخهم عبد القوي اصميدة الجبالي.
فائد
وله ثلاثة أولاد وهم
- - حمران ومنه بنو حمران، ويقيمون بتونس وليبيا، ومنضمون لحلف قبلي يعرف ببني يزيد.
- - صهب ومنه بنو صهب، وهم أيضا يقيمون بتونس وضمن حلف بني يزيد.
- - ابي اصبع ومنه قبائل الأصابعة .
- - جابر وولده عامر ومنه اربعة أجذام
1-. نائل بن عامر ومنه قبائل النوائل التي تقيم الآن في غرب ليبيا قرب الحدود مع تونس ومراكزهم منطقتي العسة و الجميل بالأضافة إلى صرمان .
وقد وفدة إلى ليبيا بعد الضغط الذي اجبرها من النزوح من قابس إلى بنقردان ثم العسة في ليبيا وكان النوائل يشتهرون بالاغارة على التوازين والعكس ايظا
و تنقسم النوائل إلى الفروع التالية
المنانعة
1 - التقاقزة أولاد حرب، أولاد مسعود، العوايشية، الختارشة ،الأزواق.
2- البحيرات السواري،السودان أولاد علي، الردايفة.
3- العكارتة ذراري منصور، الرقايقية، ذراري الحمروني، المشامير.
4- القماميز ذراري ابي زيد، الطرارمة، الأبشار، السود.
5- نوايل عقبة فرع من القماميز وهم الطرارمة، أولاد أبراهيم، السماعنة، الأغوال.
الأعراش
1- الجراجرة أولاد الحاج، أولاد محمود، أولاد القشطة، أولاد عدال، السواونة، الحنانشة، الضيافات، أولاد علاّق.
2- اليعاقيب أولاد مرابط، أولاد الوحيشي، أولاد خليفة.
3- العبابسة الدخايلية، الرمامشة، التويجرية، أولاد محمد.
4- المجاذبة العثأمنية، ذراري الكيلاني، ذراري الحاج عبد الله.
2-. سنان بن عامر ومنه أولاد سنان الذين تنسب لهم زاوية أولاد سنان التي جاء منها اسم الزاوية الغربية، ويقيم بالزاوية أولاد يربوع الذين ينتسبون إلى أولاد سنان عبر جدهم الوجيه بن عامر السناني، وبالأصابعة تقيم عشيرة أولاد سنان.
3-. عيسى بن عامر ومنه بنو عيسى.
4-. وشاح بن عامر ومنه القبائل الوشاحية
بنو وشاح
من قبائل بني سليم عددا وذكرا.
- - بنو جواب أبناء جواب بن وشاح ويعرفون بالجواوبة.
- - العمور أبناء عمرو بن وشاح ويعرفون بالعمور، ولعمرو ولدين هما
- . سهيل بن عمرو وهو يعرف بأبي عيسى ومنه أولاد عيسى بمنطقة أبو عيسى غرب مدينة الزاوية ، وذكر التجاني أن أبي عيسى هو الذي أسس زاوية أولاد سهيل التي تعرف بأبي عيسى غرب مدينة الزاوية وأنه توفي عام 673 ه.
- . تميم بن عمرو ومنه التمائم بعكارة قرب طرابلس ، ومن تميم أيضا الحرائزة أبناء حريز بن تميم بن عمرو المقيمين مع الجواري صرمان بصرمان ويقيم قسم كبير منهم تونس بتونس .
- - الجواري - بنو جارية بن وشاح.
- - المحاميد - بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح.
المحاميد
بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح وهو جذم عظيم، ولمحمود ولدين هما
- . جرير ومنه قبيلة الجرارة، وذكر ابن خلدون منهم خالد بن حريز بن جرير بن محمود، وقال النائب أن موطنهم برقة .
- . رحاب ومنه قبائل المحاميد التي كانت لها مشيخة الجبل الغربي، وذكر ابن خلدون أن مشيختهم في أولاد سباع بن يعقوب بن عطية بن محمود، وذكر منهم خالد بن سباع بن يعقوب.
و قبائل المحاميد اليوم بسهل الجفارة والجبل الغربي اربعة قبائل هي
- السِبعة بني سباع بن يعقوب بن عطية بن محمود.
- أولاد صولة بني صولة بن محمود.
- أولاد شبل بني شبل بن محمود.
- أولاد المرموري بني عبد الله المرموري بن محمود.
وذكر ابن خلدون من المحاميد أيضا علي بن راشد بن معرف بن عثمان بن عطية بن محمود وقال المؤرخ أحمد النائب أنه جد أولاد علي الذين كانوا يقيمون ببرقة، ثم نزحوا إلى ما وراء السلوم خلال النصف الأول من القرن الثامن عشر.
وقد استطاع المحاميد خلال العهد العثماني الأول والعهد القرمانلي الاستقلال بمشيختهم بالجبل الغربي عن حكم الاتراك العثمانيين، ولكن نتيجة للصدام الذي حدث في العهد العثماني الثاني ما بين المحاميد بقيادة الشيخ غومة المحمودي و العثمانيين أسفر عن مقتل غومة سنة 1858 وإدخال الجبل الغربي ضمن التنظيم الإداري لولاية طرابلس الغرب.
الجواري
هم شعب من شعوب بني سليم وزعماء بنو ذباب الغربيين كما ذكر المؤرخون عبر الزمن وهم أبناء جارية بن وشاح بن عامر الذين ذكر التجاني و ابن خلدون والعمري وغيرهم أن رئاستهم في بني مرغم بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية، وذكر منهم صابر بن عسكر بن علي بن مرغم، وذكر التجاني منهم عبد الله بن ذباب بن أبي العز بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية، ومن أبي العز بن صابر ينحدر البلاعزة الذين يقيمون بالزاوية الغربية، ومن بني صابر من الجواري أيضا قبائل العلالقة بصبراته الذين نسبهم أغسطيني إلى علاق بن عوف خطأً؛ وذلك بسبب نقله غير المتحري عن أحمد بك النائب الأنصاري، فالصحيح أن العلالقة يتحدرون من علاق بن صابر بن عسكر، وهو مدفون بالزاوية مع أخيه أبي العز جد البلاعزة، وانتقل أبناؤه بعد وفاته إلى صبراته وسكنوها، وكانت في ذلك الوقت تعرف بزواغة؛ كذا تذكر الروايات المتواترة، ويؤكدها ابن خلدون في تاريخه (المجلد السادس، طبعة بولاق) حيث يقول ((أولاد وشاح بن عامر، وفيهم رئاسة هذا القبيل من ذباب كلهم، وهم بطنان عظيمان المحاميد،... والبطن الآخر الجواري بنو حميد بن جارية بن وشاح، ومواطنهم طرابلس وما إليها مثل تاجوراء و صبراته زواغة و جنزور زنزور وما إليها من ذلك لهذا العهد)). ومن القبائل المنحدرة من جذم الجواري على سبيل المثال
- القنافذة بجنزور.
- أولاد عوين بجنزور.
- أولاد صالح بجنزور.
- قبائل البلاعزة بالزاوية الغربية.
- قبائل العلالقة بصبراته وما جاورها.
- قبائل الجواري بصرمان غرب مدينة الزاوية.
- قبائل الرقيعات ،فــروعها
- .أولاد حمد أولاد حمادي، أولاد ابي قرين، القحامصة، المالمة وهي(عائلة لملوم)، قماطة
- .أولاد مرغم أولاد ذياب، الصوابر، العمامرة، العثامنة.
- .الحباشي أولاد الحبيشي، العمارنة.
- .المرازيق أولاد مسعود، المجاذيب، البلات ،الجعادي، العواشير، المعاتيق، الرخاوات، البراهمة، العمارنة، العلالصة.
- .بنو عطية أولاد ميلاد، التوايهية، الصغايرية، البرابشة، النبصا ،المحاريم، التوانسة، العراقبة، الهدادرة، الدرادرة.
- .أولاد وشاح القراقبة، الفراونة، الدغيمات، السعادي
- .العمور الشراردة، الكرادنة، المعاتيق، أولاد أبوزيد.
- قبائل الختنة بنواحي طرابلس.
- قبائل بني علي بترهونة.
- أولاد الصيد، وهم من أولاد يحي من الرقيعات.
- أولاد موسى.
بنو حرب بن وشاح
تنحدر هذه القبائل جميعا من جدهم حرب بن وشاح وذلك طبقا للروايات المتواترة والذي يبدو أنه حرب بن محمود بن وشاح. وتنتشر في الجبل الغربي .
الفياصلة
أولاد علاّق، أولاد جلال.
الغزايا
ذراري منصور، ذراري ضيف الله، ذراري عون، البراهمة.
الحوامد
- .الخناوسة أولاد سعيد، القرامة، أولاد مهلهل، أولاد محمد.
- .القنادلة الحشاشنة، القنادلة.
- .أولاد سعد القريفات، أولاد راشد، أولاد خليفة، أولاد سباع، أولاد اللطيّف، السوالم
الحرابة
- .أولاد ابي الهول أولاد حرب، أولاد أحمد، أولاد عون.
- .القوايدة أولاد نصر، أولاد علي، أولاد أحمد، أولاد جلال، أولاد عون.
أولاد محمود
أولاد حامد، القلوع، الملاّكه، أولاد زايد، الخشالفة.
أولاد طالب
المواجد، الحرابية، ذراري محمد بن علاق، الجبيهات، العلاونة، أولاد عزيز..
الرحيبات
العبادلة
أولاد عطية ومن اشرف عائلتها عائلة زيدان ، أولاد التائب، الحصنة، أولاد عون، الهرارسة، أولاد إبراهيم، أولاد محمد. الجدور، الغوالي
الصقور'''
الاحواو، الغراسلة، الشفاترة، ذراري سالم، ذراري حامد، ذراري غرس الله، ذراري عون ,الشوايا، الحدادة، ذراري موسى ,الدواردية، عائلة رحومة، ذراري عمار، ذراري خليفة، ذراري عبد الله.
بنو سنان
هم بنو سنان بن عامر بن جابر بن فايد بن رافع بن دبّاب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف ينتشرون كغيرهم من بطون جذم فايد بن رافع في غرب ليبيا ويتمركزون في منطقتي الزاوية (ليبيا) الزاوية الغربية و الأصابعة ومنهم القبائل التالية -
- - أولاد سنان المتمركزون بالاصابعة ويتكونون من -
- . أولاد مبارك
- . السنانيين
- .أولاد فرج
- .الجبور
- .الشفاره
- - أولاد يربوع مركزهم الزاوية (ليبيا) الزاوية الغربية ويتكونون من القبائل التالية -
- . الابشات ينحدرون من عبد الرحمن البشت بن محمد بن إبراهيم بن محمد يربوع بن مالك بن الوجيه بن عامر السناني.
- .أولاد يحى والقمامدة ينحدرون من عبد الحميد وأحمد ابني عبد الله بن عبد الله بن محمد بن يربوع.
- .أولاد يربوع ينحدرون من قاسم بن عبد الحميد بن عبد الله بن محمد بن يربوع.
- .أولاد بن مريم ينحدرون من أحمد بن عبد الحميد بن إسماعيل بن قاسم.
و تعتبر كل قبائل أولاد سنان قبائل مرابطة مشهورة بالصلاح والعلم ورثوا ذلك عن اجدادهم مؤسسي رباط زاوية أولاد سنان الذي عرف فيما بعد الزاوية (ليبيا) (الزاوية الغربية) ويمثلون خير تمثيل النمط الاجتماعي الثاني لقبائل بني سليم في ليبيا .
بني يزيد
يقول التجاني (706 هـ) وبنو يزيد اربعة افخاذ من دبّاب تحالفت وانتسبت على مدلول الزيادة لا إلى رجل متسم بيزيد ورفع نسبهم نقلا عن نسابة الاعراب كالتالي
بني صهب بنو صهب بن جابر بن فائد.
الحمارنة بنو حمران بن جابر بن فائد.
الخرجة وهم بطن من أولاد سليمان بن كعب.
و يشكلون قبيلة بني يزيد الدبابية واحدة من كبريات قبائل دباب في جنوب شرق تونس ( الحامة (توضيح) الحامة ) بمحافظة قابس
مراجع
تصنيف قبائل عربية
تصنيف بن غلبون
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بنو ذباب نسب القبيلة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/10/2023