شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 5:40 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع وادي جعيمه قرى وادي جعيمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/10/2023

اعلانات

وادي جعيمه قرى وادي جعيمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة

قرى وادي جعيمة


وفي جعيمه قرى كثيرة غير انها صغيرة و أغلب الوادي تسيطر عليه قبيلة أل كثير اولها من الجهة الغربية الشاغي لآل بدر بن عبد الله و آل الشرعي من آل سعيد ثم العقيقة لآل عوض بن علي من آل عبود بن عمر آل عبدات ثم هشيمه لآل سعيد ويقال ان مرجع آل سعيد في النسب إلى سعيد بن علي بن عمر اسم جدهم بدر بن سعيد وله اخوان وهما مرعي جدا آل بليل وجعفر جد الدحادحه ولسعيد بن علي اخوان وهما يماني جد آل يماني وفلهوم جد آل فلهوم هكذا يقال و لآل سعيد شهره بالفطنة ومن حكامهم عبود بن بدر بن سلامه بن سعيد بلغ من ذكائه ان رجلا من آل شبام اكل تمرا هو و امراته ثم قال لها ان لم تميزي نواي من نواك فانت طالق ثلاثا فاعيت على كثير من العلماء فسئل عنها فقال تجعل كل نواة وحدها وتنحل اليمين وهذه الفتوى هي عين ما يقوله الفقهاء في المسئلة قال في المنهاج ولو اكلا تمرا وخلطا نواهما فقال ان لم تميزي نواك فانت طالق فجعلت كل نواه وحدها لم يقع . أهـ. وذكر شراحه لها تفصيلا لا حاجة بنا اليه ومن آل سعيد الشيخ امبارك ابن جعفر بن عمر بن بدر بن جعفر بن عمر بن عامر بن بدر بن سعيد بن علي بن عمر ابيض القلب مستوى السر و العلانية ومنهم صالح بن محمد بن بدر رجل له فكر ثاقب وراي صائب توفي ببتاوي وياتي في حصن الحوارث ذكر محمد بن علي بن عبود و لا يزال في آل سعيد بقية صالحة .


وهناك هشيمه اخرى للمشائخ آل باوزير ومنصبهم الشيخ كرامه بن سعيد ثم تاتي بعدها قرية الخندق لآل سعيد و الخبارين ثم توخرى مساكن آل زيمه وفيها دار منصور بن عبدالله بن زيمه حامي الحماء ثم لصف لآل منيباري ثم مكان آل حصن ثم مطارح لآل جعفر بن بدر العوينيين ومقدمهم بقية العرب الصميم محمد بن سالمين ثم جحورب لآل عامر بن محمد من آل سعيد ثم الحوطه لآل باوزير ومنصبهم الشيخ سعيد بن علي باوزير ثم الجحي لآل جعفر بن بدر و آل سعيد بن عبد الله الوزيريين من اواخرهم الشيخ علي بن سعيد باوزير المتوفي سنة 1324 كان رجلا صالحا سليم الصدر مجاب الدعوة وله نوادر انه كان راكبا مرجعه من عند الصيعر ومعه ولده صالح ورجل من آل جوفان يشتكي من الم العروق فقال يخاطب صالح بن علي يا شيخ صالح عسى عندك دواء للعروق ؟ فاجابه الشيخ علي بقوله يخرجن منك ويلحقن الولد لي يسوق فمن الله على ابن جوفان بالعافية واصيب ذلك الولد بالعروق في الحال وكان مرة بدار أحد آل فحيثا فقال ( الحمد لله يا ساتر كل حال ) فصادق خروج السيد حسن بن عبد الله الحداد خارجا من بيت الخلا فقال ( لا صدت نجوه و لا حصلت ماء في الجحال ) فقال الشيخ علي ( اللوم والله عليهن ما نلوم الرجال ) .


ثم مكان رضيمه لآل علي بن سعيد ثم شرج مدرك لآل جعفر بن بدر العوينيين ثم حصن الركبه للشيخ محمد بن سالمين السابق ذكره ثم القطار لآل زيمه ثم شرج آل القحوم ثم العرقوب لآل عبود بن عمر آل عبدات ثم الجدفره فيها آل الشرعي و المسامير ثم الخت مكان آل جعفر بن سعيدثم بالسان مكان عرض بن سالم من آل علي آل سعيد ثم روضة آل مهري ثم صنعنون و السحيل مكان آل سعيد. ويعد وادي جعيمة من أكبر أودية مديرية شبام و وادي شحوح من أكبر أودية مديرية سيئون .


ويعتبر وادي جعيمة من أهم وديان قبيلة أل كثير همدان و تشاركهم فيه القليل من القبائل الأخرى من أل باوزير .



مراجع وروابط خارجية




  • World Gazetteer Y en

  • الجهاز المركزي للإحصاء بالجمهورية اليمنية

  • المركز الوطني للمعلومات باليمن



مدن حضرموت


محافظات اليمن



قرى مديرية شبام


شريط بوابات اليمن جغرافيا مدن



تصنيف قرى مديرية شبام

معلومات مدينة


الاسم الرسمي وادي جعيمة


اسم2


البلد اليمن


صورة المدينة


تعليق الصورة


حجم الصورة


علم


تعليق علم


شعار


تعليق شعار


اللقب


تاريخ التأسيس


خريطة المدينة


تعليق على الخريطة


نوع المنطقة مدينة


اسم المنطقة مديرية شبام


المسؤول الأعلى


اسم المسؤول


المسؤول الثاني محافظة


اسم المسؤول الثاني محافظة حضرموت


المسؤول الثالث


اسم المسؤول الثالث


مساحة الأرض


مساحة المياه


ارتفاع
المساحة الكلية


التعداد السكاني 5500


سنة التعداد 2004


إجمالي السكان


الكثافة السكانية


خط العرض


خط الطول


خريطة البلد اليمن


غرينتش توقيت صيفي


التوقيت توقيت اليمن


فرق التوقيت +3


الرمز البريدي


الرمز الهاتفي


موقع


خلفية FF0000


كتابة FFFFFF






' هي واديان يقال لاحدهما الخت و للثاني الدائرة فوادي الدائرة يذهب إلى الغرب طولا إلى جبال وادي سر ويذهب شمالا إلى مديرية القف نيد آل كثير و الخط يذهب إلى جهة الشرق حتى ينتهي إلى الجبال التي تنهر إلى وادي الذهب.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع وادي جعيمه قرى وادي جعيمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1