شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 1:20 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أبو مقص (حشرة) أسماؤه بالعامية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 29/09/2023

اعلانات

أبو مقص (حشرة) أسماؤه بالعامية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 23 يوم
1 مشاهدة

أسماؤه بالعامية


الجزائر بوختان. الفعل جلم معناه قطع.


لبنان قصاص العزيزات. العزيزات هي الأنثيان



تصنيف كائن


الاسم


fossil_range Fossilrange 208 0 أواخر الترياسي-الآن


الصورة Earwig on white


التعليق أنثى أبو مقص الشائعة , < >Forficula auricularia




المملكة الحيوانية


الشعبة مفصليات الأرجل


الشعيبة سداسيات الأرجل


الطائفة الحشرات


الرتبة جلديات الأجنحة




ordo_authority تشارلز دي جير دي جير , 1773


ماهية التقسيم تصنيفات فرعية


التقسيم




  • extinction † Archidermaptera

  • extinction † Eodermaptera

  • Neodermaptera


synonyms




  • Euplecoptera

  • Euplexoptera

  • Forficulida





أبو مقص أو إبرة العجوز الأوروبية أو ثاقبة الأذن إنج Earwig من رتبة جلديات الأجنحة اسم علمي Dermaptera ، والتي تنتشر في الأمريكتين و إفريقيا وأوروبا وآسيا و أستراليا و نيوزيلاندا . ومن خلال حوالي 2,000 نوع cite journal author Zhang, Z.-Q. Phylum Arthropoda von Siebold, 1848 In Zhang, Z.-Q. (Ed.) Animal biodiversity An outline of higher-level ification and survey of taxonomic richness journal Zootaxa volume 3148 year pages 99–103 url http //mapress.com/zootaxa/ /f/zt03148p103.pdf في 12 عائلة، تعد هذه الرتبة واحدة من أصغر رتب الحشرات. ويمتلك أبو مقص قرون شرجية مميزة وزوجًا من الملاقط الكماشة على بطنها، بالإضافة إلى أجنحة غشائية تكن مطوية تحت الأجنحة الأمامية القصيرة، وبالتالي فإن الاسم العلمي للرتبة هو ذوات الأجنحة الجلدية . وبعض المجموعات تكون عبارة عن طفيليات صغيرة تعيش على الثدييات وتفتقد إلى الكماشات النموذجية. ونادرًا ما يستخدم أبو مقص القدرة على الطيران.





وأبو مقص هو حشرة ليلية، وغالبًا ما تختبئ في الشقوق الصغيرة والرطبة أثناء اليوم، وتنشط أثناء الليل، وتتغذى على مجموعة من الحشرات والنباتات. وغالبًا ما يلقى باللائمة على حشرات أبو مقص فيما يتعلق بالأضرار التي تصيب ورق الشجر والزهور والمحاصيل المختلفة، خصوصًا أبو مقص العادي Forficula auricularia.



ويكون لحشرة أبو مقص خمسة تبديلات في العام قبل أن تصبح بالغة. وتوفر العديد من أنواع أبو مقص رعاية الأمومة، والتي لا تشيع بين الحشرات. ويمكن أن تقوم إناث حشرات أبو مقص برعاية البيض، وحتى بعد أن يفقس البيض مخرجًا حوريات، فإنها تستمر في مراقبة الحشرات الناجمة حتى ثاني حالة تبديل لها. ومع تبدل حالة الحوريات، تبدأ حالة ازدواج الشكل الجنسي، مثل الفروق التي تظهر في شكل الكماشات.



وبعض عينات حفريات أبو مقص من الرتبة الفرعية المنقرضة Archidermaptera تعود إلى أواخر العصر الترياسي (Triassic). وقد أشارت النظريات إلى أن العديد من رتب الحشرات ترتبط بشكل كبير بأبو مقص، رغم أن رتبة Grylloblattaria هي الأقرب.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أبو مقص (حشرة) أسماؤه بالعامية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 29/09/2023


اعلانات العرب الآن