شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الخميس 16 مايو 2024 - 1:16 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




غير مصنف

[ باب فضل صلاة الجماعةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «والذي نفسي بيده، لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلا فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم» . متفق عليه. —————- هذا الحديث: يدل على وجوب الصلاة في الجماعة. وفيه: تقديم التهديد على العقوبة، وسر ذلك أن المفسدة إذا ارتفعت بالأهون من الزجر اكتفي به عن الأعلى من العقوبة. وفيه: جواز أخذ أهل الجرائم على غرة. وفيه: الرخصة للإمام في ترك الجماعة لمثل ذلك. وقال البخاري: باب وجوب صلاة الجماعة. وقال الحسن: إن منعته أمه عن العشاء في الجماعة شفقة عليه لم يطعها، وذكر الحديث وزاد في آخره: «والذي نفسي بيده، لو يعلم أحدهم أنه يجد عرقا سمينا أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء» . # أخر تحديث اليوم 2024/05/15

تم النشر اليوم 2024/05/15 |
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «والذي نفسي بيده، لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلا فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم» . متفق عليه. —————- هذا الحديث: يدل على وجوب الصلاة في الجماعة. وفيه: تقديم التهديد على العقوبة، وسر ذلك أن المفسدة إذا ارتفعت بالأهون من الزجر اكتفي به عن الأعلى من العقوبة. وفيه: جواز أخذ أهل الجرائم على غرة. وفيه: الرخصة للإمام في ترك الجماعة لمثل ذلك. وقال البخاري: باب وجوب صلاة الجماعة. وقال الحسن: إن منعته أمه عن العشاء في الجماعة شفقة عليه لم يطعها، وذكر الحديث وزاد في آخره: «والذي نفسي بيده، لو يعلم أحدهم أنه يجد عرقا سمينا أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء» .

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ باب فضل صلاة الجماعةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «والذي نفسي بيده، لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلا فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم» . متفق عليه. —————- هذا الحديث: يدل على وجوب الصلاة في الجماعة. وفيه: تقديم التهديد على العقوبة، وسر ذلك أن المفسدة إذا ارتفعت بالأهون من الزجر اكتفي به عن الأعلى من العقوبة. وفيه: جواز أخذ أهل الجرائم على غرة. وفيه: الرخصة للإمام في ترك الجماعة لمثل ذلك. وقال البخاري: باب وجوب صلاة الجماعة. وقال الحسن: إن منعته أمه عن العشاء في الجماعة شفقة عليه لم يطعها، وذكر الحديث وزاد في آخره: «والذي نفسي بيده، لو يعلم أحدهم أنه يجد عرقا سمينا أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء» . ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن