- [ تعرٌف على ] تيمور كوران
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة بنان للعطورات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية الهندية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ضرغام للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود فيحان حمود العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] شركة وهج للإنشاء والتعمير
- [ تعرٌف على ] الشريف بن حبيليس
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] تربية دودة القز
- [ تعرٌف على ] جشم آفت
- [ صفات اﻷبراج ] أكثر الأبراج غيرة
- [ تعرٌف على ] ملوك آشور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف محمد بن ناصر الصائغ ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] حسين كامل المجيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب منصة سهم للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] فنجال للمتاجر الإلكترونية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] كيان جديد ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] جمال سليمان
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مديكالز انترناشيونال العربيه السعوديه للصيانه والتشغيل ... الرياض
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة الجهنى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز بن بجاد بن خضران المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] منتخب كازاخستان لكرة القدم
- [ متاجر السعودية ] سليب تايم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بحث اجتماعي
- [ خذها قاعدة ] يا صديقي إننا في هذه البلاد عرضة لكل المحاولات القاسية لإبادة أحلامنا الصغيرة .. كل معقد يريدك في النهاية أن تشبهه. - واسيني الأعرج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عسكر بن محمد لسلوم ... حبونا ... منطقة نجران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك سعد سالم القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال على حمزه الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الغواتيمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عبدالله بن ملهي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] العالم كارادة ووهم. نخسر ثلاثة أرباع انفسنا لكي نكون مثل الناس الاخرين. - آرثر شوبنهاور
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة سكوب الطبية ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صابرين درويش سعيد توفيق ... بحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تابوزيريس
- [ خذها قاعدة ] الحياة بكل ما فيها تقف دائمًا على حد الوسطية بين اتزان المعنى وضده من حب وكره وحق وباطل وعدل وظلم. - سلمى مهدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره مسفر ابراهيم الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة فراج العمار للمقاولات العامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الكورية الشمالية
- [ تعرٌف على ] سينيكا (كارولاينا الجنوبية)
- [ حكمــــــة ] قال رجل لابن سيرين: ما تقول يا أبا بكر في امرأة كانت ترى في المنام كأنها تأكل رأس جزور? فقال: تتقي الله ولا تبغض العرب.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبد الملك عبدالعزيز صالح الخليفه ... الرس ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] عمرو زكي
- [ ماذونين السعودية ] عبدالرحمن بن صالح بن محمد الجفير ... الرياض
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ متاجر السعودية ] ار واي لأدوات الاظافر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ريزدنت إيفل 4 (لعبة فيديو 2023)
- [ تعريفات منوعة ] تعريف الإبداع
- [ تعرٌف على ] كولونيل ساندرز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالله محمود زيات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مركز طاقات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد عبدالله سعيد شربيني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة جرير
- [ حكمــــــة ] عَن مجاهد في قول الله تعالى فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ قَالَ إذا فرغت من دنياك فانصب في صلاتك وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ قَالَ اجعل نيتك ورغبتك إلى ربك عز وجل
- [ فنادق السعودية ] فندق اعيان العزيزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هدى جارالله عبدالهادي الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سعود بن قعيد الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد عسكر آل سعد ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن أبي السفر قال : « لما حضر خالد بن الوليد الموت وحوله الناس ، قال رجل ممن حوله : والله إنه ليسوق . فسمعنا خالد ، فقال رجل : فاستعن الله »
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره بدر بن مقبل المطيري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] ماذا يقول ساكن قبر لساكن قصر؟ لو إُذِن له بالكلام لقال: ويحك! لحظة الذكر منك خير من الدنيا وما فيها. فتكلم (لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن ذيب حزام الاكلبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ليرنا
- [ حكمــــــة ] قال ابن الجوزي ـ رحمه الله ـ: استمعْ يا رهين الآفات والمصائب، يا أسير الطارقات النوائب، إياك وإياك الآمال الكواذب، فالدنيا دارٌ وليست بصاحب أما أرتْكَ في فعلها العجائب. فيمن مشى في المشارق والمغارب، ثم أرتك فيك شيب الذوائبْ. أما علمتَ أنَّ سهامَ الموت صَوَائِبْ، لا يَرُدُّهَا مُحَارِبْ، ولا يفوتُها هاربْ، تدبُّ إلينا دبيب الحيَّات والعَقارِبْ، بينما أنْتَ تسمعُ صوتَ مزْهِر صار صَوْت نادِبْ. يا أسير حُبِّ الدنيا إن قتلتك من نطالب كأني بك قدْ بتَّ فرحًا مسرورًا، فأصبحت ترحًا مثبورًا، وتركتَ مالك لِغَيَركَ مَوْفُورًا. وخرج من يدك فصار للكُلِّ شُوْرَى، وعَايَنْتَ ما فَعْلَتَ في الكتاب مَسْطْورًا. وعَلِمْتَ أنك كنتَ في الهوى مَغْرُورًا، واستحالتْ صَبَا الصَّبَا فعادتْ دَبُورًا، وأسكنتَ لحدًا تصيرُ فيه مأسورًا، ونزلت جدثًا خربًا وتركتَ قصرًا معمورًا، ودخلت في خبر كان وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا. أين الوالدان وعما ولدوا؟ أين الجبارون؟ وأين ما قصدوا؟ أين أرباب المعاصي على ماذا وردوا؟ أمَا جَنوا ثمرات ما جنوا وحصدوا، أما قدموا على أعمالهم في مآلهم ووفدوا، أما خلوا في ظلمات القبور. بكوا والله على تفريطهم وانفردوا أما ذَلُّوا وقلوا بعد أن عتوا ومردوا أما طلبو ا زادًا يكفي في طريقهم ففقدوا. عاينوا والله كلَّ ما قدَّموا ووجدُوا، فمنهم أقوام شقوا، ومنهم أقوام سعدوا.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاجر هويدي بن راشد العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] كيف لإمرأة تجاوزت الخامسة والعشرين أن تنبهر هكذا كطفلة؟ - رضوى عاشور
- [ تعرٌف على ] علم الهسبان واللاتين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هدى سعيد ابن عبدالله القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عصام محمد عيد الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن مغاوى بن صالح الكوسى ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جوردان
- [ تعرٌف على ] أفضل هداف دولي في العالم 2013
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] العلاء بن الخضرمى الإبتدائية
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة مهند اسعد قمقمجى للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امجاد سعيد حسن بالبيد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إسحاق نيوتن
- [ تعرٌف على ] أبو الفضل الجارودي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسناء بجاد بن وصاهب العصيمي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباهاماسية الدومينيكية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم التل
- [ تعرٌف على ] منحنى قياسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد ابراهيم طالع عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] مناع أبو رجلين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حسين بن محمد آل سلمان ... الجاروديه ... المنطقة الشرقية
- [ دليل دبي الامارات ] حلول الموارد البشرية جامز ... دبي
- [ حكمــــــة ] (نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من الحديث) .
- [ حكمــــــة ] قال لقمان لابنه : يابنى إياك إذا سئل غيرك أن تكون أنت المجيب , كأنك اصبت غنيمة او ظفرت بعطية , فإنك إن فعلت ذلك أزريت بالمسئول , وعنفت السائل , ودللت السفهاء على سفاهة صمتك وسوء أدبك.
- [ أشد من الصبر والحرمان ] الثبات على الصبر أشد من الصبر نفسه، والرضا بالحرمان أشد من الحرمان نفسه، وما كل صابر ثابت، ولا كل محروم راض، ولا كل نائحة ثكلى، ولا كل عبوس حزين، ولا كل محب متيم.
- [ تعرٌف على ] الفجالة
- [ متاجر السعودية ] سموق هدية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله خميس مقنع المالكي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم كوهالا
- [ تعرٌف على ] باب إدريس
- [ محامين السعودية ] ابراهيم عبدالعزيز جمعان الزهراني ... جدة
- [ تعرٌف على ] هاتف
- [ متاجر السعودية ] كورتادو كب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] هاي قورجس ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع زاوية الدواء للأدوية ... القنفذة
- [ تعرٌف على ] وايت مونتين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سليمان محمد علي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تيمور كوران # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | تيمور كوران
أبحاثه
تتميز أعمال تيمور كوران بأربعة مواضيع رئيسية: تزييف التفضيلات، ودور المؤسسات الإسلامية في الأداء الاقتصادي للشرق الأوسط، والأجندة الاقتصادية للإسلام المعاصر، والتأثيرات السياسية للمؤسسات الإسلامية في الشرق الأوسط. انتفعت المواضيع الثلاثة الأخيرة من شغفه في جمع الوثائق العثمانية والتركية. تزييف التفضيلات
صاغ كوران مصطلح تزييف التفضيلات في مقالة نشرها عام 1987 لوصف عملية تحوير رغبات الفرد تحت ضغوط اجتماعية تصدر عنها. ينطوي ذلك على تشكيل التفضيلات المعبر عنها بحسب ما يبدو مقبولًا اجتماعيًا أو مفيدًا سياسيًا. تؤكد أعماله التالية شيوع هذه الظاهرة، وأنها يمكن أن تترتب عليها عواقب اجتماعية وسياسية واقتصادية هائلة. تتوقف التأثيرات على الترابطات التي تجمع بين التفضيلات الشخصية التي يختار الأفراد التعبير عنها علنًا. يتضمن كتابه الذي نُشر عام 1995 «الحقائق الخاصة، والأكاذيب العامة: العواقب الاجتماعية لتزييف التفضيلات» توضيحًا شاملًا لنظرته. يشرح هذا الكتاب كيف يؤثر تزييف التفضيلات على صنع القرارات الجماعية، ويوجه التغييرات الهيكلية، ويشوه المعرفة البشرية، ويحجب الفرص السياسية. في مقالة نشرت في أبريل 1989، بعنوان «شرارة وحرائق البراري: نظرية الثورة السياسية غير المتوقعة»، قدم كوران الثورة الفرنسية (1789) والثورة الروسية (1917) والثورة الإيرانية (1979) كأمثلة على أحداث صدمت العالم. شرح كيف أن تزييف التفضيلات، بالاشتراك مع الترابطات بين التفضيلات المعبر عنها علنًا، يمنعنا من توقع الاهتياجات السياسية التي يمكن تفسيرها بسهولة فيما بعد. بعد ثورات شرق أوروبا في أواخر عام 1989، شرح كوران أسباب تفاجئ خبراء مخضرمين في الكتلة الشيوعية في مقال بعنوان «الآن من لا شيء: عنصر المفاجأة في ثورة شرق أوروبا عام 1989». تشير هذه المقالات وكتاب «الحقائق الخاصة، والأكاذيب العامة» إلى أن الثورات السياسية والتحولات الكبيرة في الرأي العام ستفاجئ العالم مرارًا وتكرارًا، بسبب استعداد الناس، تحت ضغوط اجتماعية تصدر عنها، لإخفاء مواقفهم السياسية. استخدم كوران نظريته لتسليط الضوء على استمرارية الشيوعية في شرق أوروبا على الرغم من عدم كفاءتها، وسبب استمرار نظام الطبقات في الهند كمؤسسة قوية على مدى الألفية، وتحولات العلاقات العرقية في أمريكا، وتفاقم الصراعات العرقية من خلال عملية تعزيز ذاتي حيث تكتسب الرموز العرقية تيمزًا وأهمية عملية، واندلاع الهستيريا الجماعية بسبب المخاطر الطفيفة (بالتشاطر مع رأي كاس سانشتاين)، والانقسام في أمريكا. دور المؤسسات الإسلامية في الأداء الاقتصادي للشرق الأوسط
في منتصف التسعينيات، بدأ كوران استكشاف عوامل التحول الاقتصادي في الشرق الأوسط منذ نشأة الإسلام حتى الوقت الحاضر. ركز على دور الشريعة الإسلامية في تشكيل الفرص الاقتصادية. القرون الأولى للإسلام، لاحظ كوران أن المحتوى الاقتصادي للشريعة الإسلامية تناسب مع الظروف الاقتصادية العالمية. بالتالي، كان الشرق الأوسط منطقة اقتصادية متقدمة. فيما بعد، فشلت المنطقة في مواكبة التحول المؤسساتي الذي زاد بفضله غرب أوروبا قدرته على تجميع الموارد وتنسيق الإنتاج والتجارة على نحو كبير. رغم عدم تجميد المؤسسات الاقتصادية في الشرق الأوسط، إلا أن التغييرات كانت ضئيلة في بعض المجالات المركزية للتحديث الاقتصادي حتى القرن التاسع عشر، على الأقل بالمقارنة مع التحولات الهيكلية في الغرب. كان عمله بعنوان «التفاوت الكبير: كيف أعاقت الشريعة الإسلامية الشرق الأوسط» أوسع رواية قدمها في نظريته. فيه، يشير إلى أن عدة عناصر من الشريعة الإسلامية ساهمت في تعثر التقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط. بسبب طابعها القائم على المساواة، أعاقت الشريعة الإسلامية للميراث تراكم رأس المال، وقيّدت تلبية الاحتياجات اللازمة للاستثمارات التنظيمية لتجميع رأس المال والعمالة بصورة موسعة. أيضًا، أعاق عدم وجود مفهوم إسلامي لمؤسسة الشركة التطور التنظيمي، بالإضافة إلى جعل رواد الأعمال ضعفاء سياسيًا. أما «الوقف»، الشكل الخاص للأمانة في الإسلام، فقد أقفل على موارد هائلة في منظمات معرضة للاختلال. يشير كوران إلى أن أيًا من هذه المؤسسات لم تكن ضارة عند ظهورها، بل حلت مشكلات محددة. لم تتسبب أي منها في انخفاض مطلق في النشاط الاقتصادي. ولكن كل منها أصبح عائقًا من خلال تواصلها على مر الألفية مع قيادة غرب أوروبا التحديث الاقتصادي. واحدة من الحجج الشائعة هي أن الإسلام يعزز أعراف المحافظة التي تعمل على تعزيز المقاومة في وجه التكيف. في حالة أن المحافظة نفسها كانت السبب وراء تأخر الشرق الأوسط، يقول كوران أن التعديلات ستكون متلكأة. مع ذلك، حتى حين توقفت مؤسسات الاقتصاد الخاص، فإن نظم الجيش والضرائب شهدت إصلاحًا مرارًا وتكرارًا. يشير عدم توسع المنظمات التجارية والمالية إلى وجود فخ مؤسساتي، وليس توجهات محافظة. حافظت المؤسسات غير الفاعلة على وجودها نظرًا لتأثيراتها التي أخمدت الحوافز للابتكار. عندما أنشأ صعود الغرب تهديدًا قائمًا، تبعته عمليات استحداث المؤسسات. تؤدي المؤسسات المستعارة وظائف تم تلبيتها لفترة طويلة من خلال المؤسسات الإسلامية. يزعم كوران أن المؤسسات الإسلامية التي أبطلت التحديث الاقتصادي في الشرق الأوسط لم تعد تعيق التنمية الاقتصادية مباشرة. ولكن الأنماط التي طوّرتها، بما في ذلك ضعف الثقة في المؤسسات والفساد المستشري والمحسوبية الواسعة النطاق، تعيق انطلاقة المنطقة. تستند أبحاث كوران حول التاريخ الاقتصادي للشرق الأوسط على البيانات التي جمعها من أرشيف المحاكم الإسلامية في إسطنبول. نشرت بياناته من القرن السابع عشر كمجموعة من عشرة مجلدات ثنائية اللغة. وظائف الاقتصاد الإسلامي
استند أحد محاور أبحاث كوران حول استكشاف أصول ومنطق ودوافع الاقتصاد الإسلامي، وهو مذهب يدّعي تقديم بديل للرأسمالية والاشتراكية. تشمل دوافعه إنشاء مؤسسات مالية إسلامية تهدف إلى تجنب الفوائد. يروج أيضًا للمعايير السلوكية الإسلامية، وأسس أنظمة مكافحة الفقر مستوحاة من ممارسات الزكاة في العصور الأولى للإسلام في القرن السابع في شبه الجزيرة العربية. يؤكد تيمور كوران أن مذهب الاقتصاد الإسلامي غير منطقي، وغالبًا ما لا يتعلق بالتحديات التي تفرضها الظروف الحالية. لم تكن لتطبيقاته العملية أي تأثير ملموس على الكفاءة أو الثقة أو تخفيض الفقر. لم يكن الغرض الحقيقي منه تحسين الوضع الاقتصادي وإنما زرع هوية إسلامية متمايزة. خدم الإسلام العالمي (المعروف أيضًا بالأصولية الإسلامية) من خلال تعزيز الوهم بأن المجتمعات المسلمة الحديثة يمكنها العيش وفقًا للقواعد الاقتصادية المبنية على الإسلام. يقدم كتاب كوران بعنوان «الإسلام والمامون: المحن الاقتصادية للأصولية الإسلامية» بيانًا تحليليًا شاملًا يفسر وجهة نظر كوران للاقتصاد الإسلامي. في هذا الكتاب، يؤكد أن شركات التمويل الإسلامية تتعامل بصورة روتينية بالفوائد من خلال حيل تجعل الفائدة تبدو كعائد على المخاطر. قول إن عملياتهم لا تختلف، إلا رمزيًا، عن تلك المجراة في شركات التمويل التقليدية التي ينافسونها. يلاحظ أيضًا أن أنظمة الزكاة الحديثة تعيد توزيع الموارد داخل الطبقة الوسطى أو تعيد توزيعها من الفقراء إلى الأغنياء. أخيرًا، يشير إلى عدم وجود أدلة تثبت تحسين الأمانة أو المعتمدية في الاقتصاد الإسلامي. متماشيًا مع المفكر فضل الرحمن، يؤكد كوران أن الاقتصاد الإسلامي يسيء فهم الوظائف الأصلية للمؤسسات الإسلامية المستندة إلى القرآن. كتب كوران عن الجدل الإسلامي بشأن جواز الفوائد؛ الأصول، والوظائف التاريخية، والمتغيرات الحديثة للزكاة، وبطاقات الائتمان الإسلامية. دور المؤسسات الإسلامية في الأداء السياسي للشرق الأوسط
من خلال التركيز على التاريخ المؤسساتي للشرق الأوسط، استكشف كوران سبب تميز الدول الحديثة في المنطقة بالحكم المستبد وسوء أدائها في المؤشرات العالمية للحرية. يقترح أن ثلاث مؤسسات إسلامية لعبت أدوارًا حاسمة. رغم أن النظام الضريبي الأصلي للإسلام كان مصممًا لربط مواثيق الدولة، إلا أنه تم تهميشه في غضون جيلين تقريبًا. حافظت المؤسسة الإسلامية للوقف (على النقيض من الوصف الحديث للوقف، الذي هو شركة) على تقويم الحياة المدنية عن طريق تقييد المشاركة السياسية وعرقلة العمل الجماعي من الطبقة الدنيا. ظلت المشاريع التجارية الخاصة صغيرة وقصيرة الأجل، معوقة تشكيل تحالفات ثابتة قادرة على المفاوضة مع الدولة. المستندات العثمانية والتركية
في طفولته وبداية شبابه، جمع كوران الطوابع البريدية. مع بداية حياته الأكاديمية وتغير بؤر أبحاثه، تحولت اهتماماته إلى جمع المستندات في المجالات قليلة الدراسة: (1) تاريخ البريد العثماني والتركي والأدوات الكتابية البريدية؛ (2) طوابع الإيرادات العثمانية والتركية؛ وعلى نحو متزايد، (3) وثائق الدولة العثمانية والتركية، مع التركيز على الأدلة المتعلقة بتحديث الحياة الاقتصادية والمدنية. في الفئة الثالثة، تركزت تجميعاته الرئيسية على المواضيع التالية: طوابع الإيرادات الرسمية واستخداماتها؛ والاحتلالات العثمانية؛ والاحتلالات الأجنبية للأراضي العثمانية؛ والمساعدة الاجتماعية الخاصة وشبه الرسمية؛ والطباعة والصحافة والنشر؛ والبنوك والتأمين؛ والتنظيمات السياسية؛ والتعليم، واليانصيب. تقدم هذه المجموعات بيانات لأبحاث تيمور كوران المستمرة في مجال التحديث العثماني والتركي منذ أواخر القرن الثامن عشر. شارك مع مهمت أكان في تأليف المجلد الأول من ثلاثية ثنائية اللغة حول التاريخ الجزئي للنظام البريدي التركي.
مسيرته
درّس كوران في جامعة جنوب كاليفورنيا بين عامي 1982 و 2007، حيث شغل منصب أستاذية الملك فيصل المتخصص في الفكر والثقافة الإسلامية اعتبارًا من عام 1993. انتقل إلى جامعة ديوك في عام 2007 بصفة أستاذ عائلة غورتر للدراسات الإسلامية، مع تعيين مشترك في كليتي الاقتصاد وعلم السياسة. تشمل المناصب الزائرة التي شغلها كوران: معهد الدراسات المتقدمة (1989-1990)، والمدرسة العليا لإدارة الأعمال بجامعة شيكاغو؛ (1996-1997)، وكلية الاقتصاد بجامعة ستانفورد (2004-2005)؛ وكلية الحقوق بجامعة ييل (2020). بين عامي 2008 و2014، شغل كوران منصبًا في اللجنة التنفيذية للجمعية الاقتصادية الدولية. هو عضو مؤسس في جمعية التعلم التحليلي حول الإسلام والمجتمعات المسلمة والتي يديرها منذ إنشائها عام 2011. كان كوران المحرر المؤسس لسلسلة كتب «الاقتصاد والإدراك والمجتمع» في دار نشر جامعة ميشيغان (1989-2006). منذ عام 2009، شغل منصب المحرر المشارك لسلسلة «دراسات كامبريدج في الاقتصاد والاختيار والمجتمع» في دار نشر جامعة كامبريدج، والتي تأسست بالشراكة مع بيتر بويتك. يشارك في تحرير مجلة الاقتصاد المقارن منذ عام 2017. يعتبر كوران من الداعمين لحرية التعبير داخل وخارج الأوساط الأكاديمية. في عام 2021، أصبح عضوًا مؤسسًا لتحالف الحرية الأكاديمية، وفي عام 2022، انضم إلى المجلس الاستشاري لمؤسسة حقوق الفرد والتعبير.
نشأته وتعليمه
ولد كوران في مدينة نيويورك عام 1954، حيث كان والداه من خريجي جامعة ييل. عاد الأبوان إلى تركيا، وقضى طفولته الأولى في أنقرة، حيث كان والده، أبت الله كوران، يدرس في جامعة الشرق الأوسط التقنية. انتقلت العائلة إلى اسطنبول في عام 1969، عندما انضم الدكتور كوران الأب إلى هيئة التدريس في كلية روبرت، التي أصبحت جامعة بوغازيتشي في عام 1971. حصل كوران على تعليمه الثانوي في اسطنبول، وتخرج من كلية روبرت عام 1973. ثم تابع دراسة الاقتصاد في جامعة برينستون، وتخرج مع مرتبة الشرف عام 1977. حصل على درجة الدكتوراه في جامعة ستانفورد تحت إشراف كينيث أرو.
شرح مبسط
تيمور كوران اقتصادي وعالم سياسة أمريكي تركي، وأستاذ في الاقتصاد وعلم السياسة، وأستاذ عائلة غورتر للدراسات الإسلامية في جامعة ديوك. تتنوع أعماله بين الاقتصاد وعلم السياسة والتاريخ والقانون.[1]