- [ التاريخ اﻹسلامي ] من هم قوم عاد وثمود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة مديد العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي فلاح بن علي العتيبي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مدارس السعودية ] مدارس الرواد الأهلية
- [ تعرٌف على ] فرط الدم
- [ تعرٌف على ] وكالة أبحاث الإنترنت
- [ متاجر السعودية ] متجر ميم للعود والبخور ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نحل
- [ تعرٌف على ] مرض كروتزفيلد جاكوب
- [ اعلان السعودية ] (مؤسسة واحة الوسائط (كاتالوج أوريكس
- [ تعرٌف على ] كهف رياح فوغاكو
- [ دعـــــاء ] (الحمد لله العلي العظيم، الحكيم الكريم، السميع البصير، اللطيف الخبير، ذي النِعَم السوابغ، والفضل الواسع، والحجج البوالغ... علا ربنا فكان فوق سماواته عالياً، ثم على عرشه استوى، يعلم السر وأخفى، ويسمع الكلام والنجوى، لا يخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء، ولا في لُجَج البحار ولا في الهواء. والحمد لله الذي أنزل القرآن بعلمه، وأنشأ خلق الإنسان من تراب بيده، ثم كونه بكلمته، واصطفى رسوله إبراهيم عليه السلام بخُلّته، ونادى كليمه موسى صلوات الله عليه فقربه نجياً، وكلمه تكليماً، وأمر نبيه نوحاً عليه السلام بصنعة الفلك على عينه، وخبرنا أن أنثى لا تحمل ولا تضع إلا بعلمه... وأشهد أن لا إله إلا الله إلهاً واحداً، فرداً صمداً، قاهراً قادراً، رؤوفاً رحيماً، لم يتخذ صاحبةً ولا ولداً، ولا شريكاً له في ملكه، العدل في قضائه، الحكيم في فعاله، القائم بين خلقه بالقسط، الممتن على المؤمنين بفضله، بذل لهم الإحسان، وزين في قلوبهم الإيمان، وكره إليه الكفر والفسوق والعصيان...)
- [ مؤسسات البحرين ] روزان للخياطه والتطريز ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] شركة صوت المستقبل للتسويق الالكتروني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ رياضيات ] كيفية حساب الوسيط
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين علي احمد شاجري ... جازان ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد رمضان علي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وايرجارد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عايض ابن محمد الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سكوتس هيل (تينيسي)
- [ مؤسسات البحرين ] صحراء الوادى للمقاولات ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] دارامسالا
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة دروب العز للتجارة
- [ متاجر السعودية ] بن شلهوب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسم صلاح حمود الحسيني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] متجر نارسيس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] أكبر خطأ يرتكبه الناس في الحياة أنهم لا يحاولون أن يقتاتوا مما يستمتعون بفعله. - مالكوم فوربس
- [ متاجر السعودية ] محمصة وزنة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] ( ما لنفسي عن معادي غفلت ... أتراها نسيت ما فعلت ) ( أيها المغرور في لهو الهوى ... كل نفس سترى ما علمت ) ( أف للدنيا فكم تخدعنا ... كم عزيز في هواها خذلت )
- [ تعرٌف على ] رهاب المرتفعات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عوض سالم الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ كيك ] 5 خطوات لعمل كيكة البرتقال
- [ متاجر السعودية ] أزيجلز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] شركة المنزل للمفروشات المحدودة
- [ متاجر السعودية ] التأثير المميز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حليمه احمد علي الربعي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] جبال أيدن ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] جملو للالمنيوم ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] إلوود
- [ تعرٌف على ] حتى إشعار آخر (فيلم فلسطيني)
- [ مطاعم السعودية ] مطعم قصر الطيبات الرياض
- [ محامين السعودية ] فيصل محمد شلوه المطيري ... جدة
- [ متاجر السعودية ] ديزاين استور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التهاب المعدة الضموري
- [ مقاهي السعودية ] رورال كافيه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر نايف مثيب السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] العزيزية للتنجيدات ... منامة
- [ تعرٌف على ] نامليت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انس سعيد بن صالح الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر ميزان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية المدغشقرية
- [ مؤسسات البحرين ] معرض امواج للالمنيوم والحديد المطاوع ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة مجموعة تمدين البحرين القابضة ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الجورجية
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] معلومات عن الجراثيم
- [ تعرٌف على ] شمشي إيلو
- [ سيارات السعودية ] ورشة غرم الله سعد صبيح الغامدى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد ابراهيم العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] اكسسوارات الجوالات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون كلاسيك ستايل ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] نظرية برونستد-لوري
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية البيلاروسية
- [ منوعات إسلامية ] موضوع تعبير عن مكارم الأخلاق .. 3 عناصر تعرفنا أهمية الأخلاق
- [ تعرٌف على ] الأميرة ماريا مرسيديس دي الصقليتين
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : ( كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ) (الرحمن: من الآية29) يكشف كرباً ويغفر ذنباً ويعطي رزقاً ويشفي مريضاً ويعافي مبتلى ويفك مأسوراً ويجبر كسيراً.
- [ مقاهي السعودية ] ليالي القاهره
- [ تعرٌف على ] اندماج السويد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد سهيل ناهس العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ظواهر طبيعية ] صفائح الأرض المتحركة
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] اكارينكو للتصميم الداخلى و الديكور Akaringo for Decorating & Trading ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] سياسة التكنولوجيا
- [ نكت ورسائل ] احدث رسائل عيد الميلاد
- [ مؤسسات البحرين ] فاطمة موسى جعفر أنشطة دعم التعليم ... منامة
- [ متاجر السعودية ] بلاتينيوم للأمن السيبراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سوبر ماركت السعودية ] رحلات الشمال للمستلزمات البرية
- [ إصلاح و خدمات السيارات قطر ] كراج ومغسلة ابوظلوف
- [ تعرٌف على ] باسكال نوما
- [ فوائد الأعشاب ] 31 فائدة من فوائد عشبة الجنسنج .. دليلك الشامل لحمايتك من الأمراض المختلفة
- [ تعرٌف على ] قائمة السفراء المثليين للولايات المتحدة
- [ خذها قاعدة ] إن صورة الشاعر المطبوعة في مخيلة الناس ، هي صورة خرافية لإنسان يمتلك طاقة غير محددة على الحب ، ويمتلك قلبا يتسمع لعشق العالم كله. - نزار قباني
- [ تعرٌف على ] كأس الكؤوس الإفريقية 1982
- [ تعرٌف على ] تعذر الأداء الافتكاري الحركي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباربادوسية السلوفينية
- [ متاجر السعودية ] للا ماريا ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب خالد عريمط طايل السلمي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ضيف الله بن عايض بن معيض العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ المركبات الامارات ] ورشة بن نوما لإصلاح السيارات ... الشارقة
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] أثاث بوبادي ... راس الخيمة
- [ تعرٌف على ] مدرسة المشاغبين (مسرحية)
- [ تعرٌف على ] بانكر هيل (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ شهر رمضان ] 4 معلومات مهمة توضح ما هي ليلة القدر؟
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ جواهرجية الامارات ] النبلاء للألماس
- [ متاجر السعودية ] ال حجيل وادي الدواسر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر جمل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] برمنغهام
- [ خذها قاعدة ] جئتُ إليك مثخناً بالطعنات والدماءْ ، أزحف في معاطف القتلى ، وفوق الجثث المكدّسة. - أمل دنقل
- [ متاجر السعودية ] سراب العرب للعطورات ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ التاريخ اﻹسلامي ] من هم قوم عاد وثمود # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | من هم قوم عاد وثمود
ثمود قوم نبي الله صالح
نبي قوم ثمود
نبي قوم ثمود هو النبي صالح -عليه السلام- الذي أرسله الله -تعالى- لإحدى القبائل العربية، وهو من نسل سيدنا نوح -عليه السلام-، وهو صالح بن جابر بن ثمود بن عامر بن إرم بن سام بن نوح -عليه السلام-، وكان ذو نسبٍ في قومه، ومعروفٌ بخُلقه وصدقه وحبّه للخير.
موطن قوم ثمود
ورد أنّ موقع قوم ثمود كان شمال الجزيرة العربية، وبقيت آثارهم حتى الآن دالّة على مكانهم، وقد كانوا في طريق التجارة من مكة للشّام، ولكثرة ورود قوم ثمود في القرآن حظوا باهتمام المؤرّخين، وقد كانوا أيضاً يحفرون الصخر ويبنون المقابر والبيوت، وهم من أهل البريّة الذين من طبعهم ألّا يخضعوا لأحدٍ من الملوك.
موقف قوم ثمود من دعوة نبيّهم صالح
كذّب أكثر قوم ثمود نبيّهم صالح -عليه السلام-، وقد غرّتهم حياتهم، فأمّا الضعفاء منهم فآمنوا، وأمّا علية القوم والمستكبرون منهم فقد كفروا، وذَكَر الله -تعالى- موقفهم هذا في القرآن الكريم فقال عنهم: (قالوا يا صالِحُ قَد كُنتَ فينا مَرجُوًّا قَبلَ هـذا أَتَنهانا أَن نَعبُدَ ما يَعبُدُ آباؤُنا وَإِنَّنا لَفي شَكٍّ مِمّا تَدعونا إِلَيهِ مُريبٍ)، وقد حاولوا تشويه دعوة نبي الله صالح -عليه السلام-، وقد عاقبهم الله بتوقّف المطر لعلّهم يؤمنون، فاتّهموا القلّة المؤمنة ونبيّهم بأنهم سبب هذا الجفاف وقالوا: (قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَن مَّعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِندَ اللَّـهِ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ).ii٣٠iiii٣١ii
ثم طلبوا معجزةً من سيدنا صالح -عليه السلام-، فدعا الله بأن يرسل لهم آية، فأخرج لهم الله -تعالى- ناقةً من الصخر، وكانت بديعة وعظيمة الخَلق، وكان لبنها يكفيهم جميعاً، وقد ذكر الله -تعالى- هذه الأحداث في الآيات فقال -سبحانه-: (كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ* فَقَالُوا أَبَشَرًا مِنَّا وَاحِدًا نَتَّبِعُهُ إِنَّا إِذًا لَفِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ* أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ* سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنَ الْكَذَّابُ الأَشِرُ* إِنَّا مُرْسِلُوا النَّاقَةِ فِتْنَةً لَهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِ)،ii٣٢ii وكان على قوم ثمود أن يتقاسموا مياه البئر؛ يومٌ لهم، ويومٌ للناقة، وفي اليوم الذي تشرب منه الناقة يشربون لبنها، لكنهم قرّروا أن يحتفظوا بماء البئر ويقتلوا الناقة، وقد حذّرهم نبيّ الله صالح -عليه السلام- من فعلتهم تلك لأنها معجزة من الله، لكنهم لم يستجيبوا له وقاموا بقتلها، قال -تعالى-: (فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا* فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا).ii٣٣iiii٣٤ii
جزاء قوم صالح عليه السلام
بعد أن قتل قوم النبيّ صالح الناقة معجزة الله -تعالى- التي خرجت من الصخر، ومع كل التحذير الذي قام به نبي الله صالح -عليه السلام- ألّا يفعلوا، أمهلهم الله -تعالى- ثلاثة أيام قبل نزول العذاب عليهم، قال -تعالى-: (تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ)،ii٣٥ii ثم جاءهم عذاب الله صيحةً واحدة فأصبحوا كهشيم المحتضر؛ أي كبقايا عيدان الحطب التي تُداس من الحيوانات في الحضائر، قال الله -تعالى-: (فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ* إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ).ii٣٦iiii٣٧ii
ونزل العذاب كذلك على الذين تأمّروا على قتل الناقة، وهم الذين ذكرهم الله -تعالى- في كتابه الكريم: (وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ)،ii٣٨ii ثم إنهم خافوا خوفاً شديداً بعد وعيد الله -تعالى-، فاصفرّت واسودّت وجوههم وهم ينتظرون العذاب خلال الأيام الثلاثة، حتى أتتهم الصيحة فزلزلت الأرض من تحتهم ورجفت وهلكوا.ii٣٩ii
عاد قوم نبي الله هود عليه السلام
صفات قوم عاد
عُرف قوم عاد بقوّتهم البدنية، وقد مكّن الله لهم في الأرض، ودلالة ذلك أنّهم كانوا ينحتون البيوت في الجبال، ولم يُعطى أحدٌ مثل ما أُعطيَ قوم عاد، وقد أطغتهم قوتهم فاستكبروا، وكانوا مترفين؛ فقد رزقهم الله الأنعام، والحدائق، والأنهار، وكانوا يبنون البنيان العظيمة للتّباهي، واستطاعوا أن يبنوا مصانع لجمع المياه، وكانوا أهل قوةٍ وبطشٍ، وقد عبدوا من دون الله الأوثان، وأنكروا وجود حياةٍ بعد الحياة الدنيا، حيث قالوا: (إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ)، وهي من القبائل العربية، وقد صنعوا حضارةً مميّزة من جوانب عدة؛ منها العمران والزراعة، وقد ذكر الله -تعالى- ما رزقهم في الآية: (وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَ* أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ* وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ)، وفي الصناعة أيضاً: (أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ* وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ).
موطن قوم عاد
موطن قوم عاد في جنوب السعودية في منطقة تُسمّى الربع الخالي في مكان بينها وبين حضرموت، وهناك آثار في تلك المنطقة فيها بيوت منحوتة بالصخر وعمران مُذهلة، وهناك من قال بأنهم كانوا يسكنون شمال الجزيرة العربية وليس جنوبها، فقط رُبط بين قوميّ عاد وثمود في القرآن وذُكِرا معاً، قال -تعالى-: (وَعَادًا وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنْ مَسَاكِنِهِمْ)، وكانت ثمود في الشمال.
نبيّ قوم عاد
نبيُّ عاد كان سيدنا هود -عليه السلام-، قال -تعالى-: (وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّه)، وقد نَسَب الله قوم عاد إلى نبيّه هود فقال: (أَلا إِنَّ عَادًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلا بُعْدًا لِعَادٍ قَوْمِ هُودٍ)، ، وقد اختُلف في نَسَبه؛ فمنهم من قال إنّه هُودُ بْنُ شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح -عليه السلام-، وَقيل هو عَابِرُ بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نُوحٍ، ووردت روايات أخرى في نسبه، وكان نبي الله هود -عليه السلام- قد أُرسل في القبائل المتفرّعة من نسل سيدنا نوح -عليه السلام-، وسُمّيت بعاد نسبةً لأحد أجدادها.
موقف قوم عاد من دعوة نبيهم
استكبر قوم نبيّ الله هود وكّذبوه، فقد قال الله -تعالى- عنهم: (كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ)، وبالرغم من أنه لم يسألهم أجراً على دعوته إياهم، وطَلَب الأجر من الله -تعالى- مع ثقل المهمّة، فحاله حالُ جميع الرسل والأنبياء، إلا أنهم لم يعقلوا ولم يؤمنوا، ثم بعد أن نفذت حُججهم أخبروا نبيّهم أنهم يخافون من أن تصيبه آلهتهم بسوء، وقد أورد الله -تعالى- حجّتهم في هذه الآيات: (قالوا يا هودُ ما جِئتَنا بِبَيِّنَةٍ وَما نَحنُ بِتارِكي آلِهَتِنا عَن قَولِكَ وَما نَحنُ لَكَ بِمُؤمِنينَ* إِن نَقولُ إِلَّا اعتَراكَ بَعضُ آلِهَتِنا بِسوءٍ)، وظلّوا معاندين مستكبرين عن الحق مع إنذاره لهم بعقاب الله، ولم يؤمن معه إلا قليل.
جزاء قوم عاد
بعد كل هذا الإعراض والتكذيب والكفر بالله؛ جاء عذاب الله -تعالى- الذي وَعَد به: (كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ)، ونذير الله كان ريحاً عقيماً لا تُبقي شيئاً، ولا فائدة منها، وقد جاءت عقوبتهم مناسبةً لكِبرهم، فقد قالوا: (مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً)، وكان ردّ الله حاسماً، قال -سبحانه-: (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ* فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لا يُنْصَرُونَ).
وقبل أن تصيبهم الريح مَنَع الله عنهم المطر ثلاث سنوات حتى اشتدّ عليهم الأمر، ومن شدة ذلك اليوم وصعوبته وصفه الله بأنه يوم نحس مستمر، وهذا العذاب الذي أرسله الله على قوم عاد كان بعد طلب سيدنا هود -عليه السلام- العون والنصرة من الله -تعالى-، فجاء رد الله -تعالى-: (قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ لَّيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ)، فهلك الذين كفروا، ونجّى الله هوداً -عليه السلام- ومن بقي معه من الذين آمنوا وكانوا قليلاً.