- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى الصبيخة
- [ سوبر ماركت السعودية ] High mark
- [ تعرٌف على ] أبو محمد لخضر بن رابح الزاوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة علي سعيد الزهراني للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب عبدالله سليمان الفائز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] بلو كارد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دموع الورد (مسلسل)
- [ آية ] ﴿ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا۟ وَقَتْلَهُمُ ٱلْأَنۢبِيَآءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا۟ عَذَابَ ٱلْحَرِيقِ ﴾ [ سورة آل عمران آية:﴿١٨١﴾ ]كانوا راضين بما فعل أوائلهم من قتل من قتلوا من الأنبياء، وكانوا منهم، وعلى منهاجهم من استحلال ذلك، واستجازته؛ فأضاف -جل ثناؤه- فعل ما فعله من كانوا على منهاجه وطريقته إلى جميعهم؛ إذ كانوا أهل ملة واحدة ونحلة واحدة، وبالرضى من جميعهم. الطبري: 7/446.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عجايب غازي محسن المطيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عبدالله بن سعود القويزاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] شاي كرك
- [ تعرٌف على ] محمد قدري باشا
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ليالي الشام
- [ حكمــــــة ] فضل الذكر : في «صحيح مسلم»، عن أبي هريرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أبي هريرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير في طريق مكة، فمر على جبل يقال له : جمدان، فقال : «سيروا، هذا جمدان، سبق المفردون». قيل : وما المفردون يارسول الله ؟ قال «الذاكرون الله كثيرا والذاكرات» .
- [ ملابس السعودية ] مستودع حسين رئيس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية اللاوسية
- [ متاجر السعودية ] العدسة الإبداعية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المقاولات و العقود الميكانيكية قطر ] دريم لاين تكنولوجي سولوشن للتجاره والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد بن محمد بن سعد القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أنمار خليل ابراهيم رجب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مدى الاركان العقارية ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال عمر محمد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] باش حزاب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره علي بن محمد الرميح ... الرس ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] لا يهم من كان أبي، المهم هو من أتذكر كونه أبي. - آن سيكستون
- [ تعرٌف على ] قائمة ملاعب كرة القدم في الأردن
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن معروف بن حسن الزهراني ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد سعود رجاء المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أودي إيه8
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة الحباب بن المنذر
- [ تعرٌف على ] وضع المراوغات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة ميج العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] أدوار اجتماعية محددة لكل نوع في الطفولة
- [ تعرٌف على ] علم التراجم
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة رويحة للتجارة
- [ متاجر السعودية ] جلابيات ميامي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع الاستشاريات الطبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين حسن حسين القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عامر علامي يحي القنوي ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب نقطة البدايه العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم كانتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد فريجان عيضه الربيعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ سيارات السعودية ] ورشة الحزام الأخضر لصيانة السيارات
- [ خدمات السعودية ] من هي المغردة رهف ويكيبيديا
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] طيبة
- [ مقاهي السعودية ] Enjoy coffee
- [ عيون ] أضرار حساسية العين
- [ حياة الرسول والصحابة ] من هم صحابة رسول الله
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريناد مسعد راشد الحويطي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بيتشورا
- [ حيوانات مفترسة ] أخطر أنواع الكلاب
- [ تعرٌف على ] ماوريسيو بوتشيتينو
- [ تعرٌف على ] ظواهر فراش الموت
- [ بلاط سيراميك ارضيات و تجارة قطر ] صالون طوق الياسمين
- [ تعرٌف على ] منطقة لا ريوخا
- [ تعرٌف على ] ها فونغ (مدينة)
- [ تعرٌف على ] زوج مثالي (مسرحية)
- [ مطاعم السعودية ] بيتزا اليوم
- [ حكمــــــة ] "ولا تنابزوا بالألقاب" لا تعتذر بأن صاحبك لا يغضب من هذا اللقب لا أحد يحب اللقب السيء لكنهم عاجزون عن إسكات كل الناس.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الفيتنامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد بن حسن شراحيلي ... العارضه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] عن قتادة " وعنت الوجوه " ( طه آية رقم : 111 ) قال : « ذلت » عن قتادة " فلا يخاف ظلما ولا هضما " ( طه آية رقم : 112 ) قال : « لا يحمل عليه ذنب غيره ، ولا يهضم من حسناته »
- [ تعرٌف على ] إبراهيم العجلوني
- [ معلومات ونصائح طبية ] 5 نصائح للعلاج والوقاية من التهاب اللسان .. تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] حرب أناستازيا
- [ تعرٌف على ] ويوان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة انطلاقة سهم للخدمات العقارية ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] عادل الكلباني
- [ خذها قاعدة ] لقد أضحى من الدنيا نصيبي .. وما ليَ منه في الدنيا نصيبُ ، فيا مولايَ قل لي أيُّ ذنبٍ .. جنيتُ لعلّني منه أتوبُ ، أراكَ عليّ أقسى الناسِ قلباً .. ولي حالٌ ترقُّ له القلوب ، حبيبٌ أنتَ قل لي أَم عدوٌّ .. ففِعلُكَ ليس يفعلهُ حبيبُ. - بهاء الدين زهير
- [ خذها قاعدة ] لم نكن بحاجة إلى الكلام , إذ لا يمكن للمرء أن يعبر دائماً عن كل شيء بالكلمات. - جنكيز أيتماتوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف فهد سعود العنزي ... الشملى ... منطقة حائل
- [ سيارات السعودية ] معرض وسام المجد للسيارات
- [ متاجر السعودية ] العالم الخاص للسفر والسياحة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بيزيتا إسبانية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الصوص المحلي للدواجن ... محايل ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن موسى بن محمد الموسى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] احتجاجات روتجرز التعليمية 2011
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل بن جاسم بن سعود الخالدي ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] لقطة نقية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كاسا دي بيلاطس
- [ تعرٌف على ] الشجاعية
- [ خذها قاعدة ] الحب الأول نوع من أنواع التطعيم لحماية الرجل من الإصابة بذلك المرض مرة أخرى. - أونوريه دي بلزاك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عبدالله صالح الصيعري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الجيش اللوكسومبورغي
- [ متاجر السعودية ] قيلات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] صدارة الطيب ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر علي محمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] لاتينية العصور الوسطى
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت ركن الغذاء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عيد ابن مفيز الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بيتسبورو
- [ متاجر السعودية ] محامي عن بعد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ نباتات ] 4 معلومات عن عملية البناء الضوئي.. أهم عملية حيوية على كوكب الأرض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الشمالية اللاوسية
- [ متاجر السعودية ] مشغل سماء٧ للخياطة و التصميم ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] شجاع الدولة
- [ تعرٌف على ] ديمة طهبوب
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] متوسطة ابى بكر الصديق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد بن صالح بن ابراهيم الشقاوي ... بريده ... منطقة القصيم
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أبو محمد لخضر بن رابح الزاوي # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | أبو محمد لخضر بن رابح الزاوي
عمله بعد الاستقلال
بقي الشيخ لخضر في الإمامة إلى سنة 1963م، ثم عيّنته وزارة الأوقاف بعد الاستقلال إماما رسميا يفتي ويفصل في النّزاعات بين العروش على الأراضي المتنازع عليها.
وفي سنة 1973م طلب الشيخ لخضر من الوزارة الانتقال إلى المسجد الحنفي بالمدية فقبل طلبه، وانتقل إلى المسجد المذكور، ثمّ إلى المسجد الجديد، ثمّ إلى مسجد وزرة، ثمّ إلى المسجد المالكي، وبقي فيه نحو عشر سنين هناك، وكان له درس في كلّ ليلة يشرح فيه مختصر الشّيخ خليل.
نشاطاته التّعليمية
النّشاطات التّعليميّة الّتي كان يؤدّيها الشيخ لخضر كثيرة ومتنوّعة، منها:
تدريسه لطلبة الزّاوية بعد أن أذن له الشّيخ في ذلك.
التّعليم القرآنيّ الحرّ.
تدريسه للأئمّة بأمر من الشّؤون الدّينية.
وبعد تقاعده اشتغل ولا زال يشتغل بتقديم الدّروس للطّلبة والأساتذة، والفتوى، والإصلاح بين المتخاصمين، وعقد القرآن بين الزّوجين، والإصلاح بينهما، ومساعدة الفقراء والمساكين: يجمع لهم الكفّارات والزكاة، ومشاورتهم له في الأمور الخاصّة والعامّة.
زواجه
قبل رحيل الشيخ لخضر الزاوي عن زاويته بدت له أمورا جديدة ومستجدات رواها بنفسه فقال:
«في يوم وأنا نائم نوم القيلولة رأيت في المنام أن الشيخ (عبد القادر) بعث لي فستانا نسائيا مع ابنه سي أحمد، وقال لي: إن الشيخ بعث لك بهذا الفستان. فتعجبت من هذه الرؤيا.
وبعد أيام بعث لي الشيخ رجلا اسمه “محمد بن عمر” ـ في اليقظة ـ وقال لي: إن الشيخ يقول لك: زوّجتك ابنتي “آمنة” فاقبل هديتي.
فبقيت متحيرا، لأنه ليس لديّ درهم ولا دينار ولا سكن، لكن الطلبة شجعوني وقالوا لي: لا ترد هدية الشيخ ».
ولما سمع بعض أقارب الشيخ عبد القادر بهذا الزواج عارضوه على قبوله ان يعطي ابنته إلى شخص وبلد لا يعرفه وبعيد أيضا عنهم. لكنّه – الشيخ عبد القادر لم يلتفت لهم ومضى في قراره وهديته وكان من صنع وليمة العرس والتي دعا اليها طلبته وأهل البلد كما بعث مع لخضر الزاوي من يشيّعه إلى مسقط رأسه المدية وهم من الطلبة من كان معه. فكان الزواج المبارك، وكان صداق وجهاز زوجته من عند أبيها الشيخ عبد القادر.
كان له من هذه الزوجة من الأبناء ستة هم: محمد، وأحمد، وعبد القادر، والبنات الثلاث: زينب، وفاطمة الزهراء، وأصغرهم نجاة، وكلهم على قيد الحياة مع أبيهم، أمّا أمّهم فقد توفيت.
نشأته
ولد لخضر الزاوي سنة 1931 م بقرية فلاحية تسمّى الحوض والتي تبعد على مدينة المدية في الوسط الشمالي للجزائر بمسافة عشرين كيلومترا، حيث أنّها (القرية الفلاحية) تقع بالقرب من بلدية سي المحجوب إحدى بلديات ولاية المدية التابعة لدائرة وزرة.
ومنذ الخامسة من عمره حرص والداه على تعليمه القرآن الكريم أين ذهب به والده إلى المدرسة القرآنية، وكانت المدرسة التي يعلم فيها القرآن في ذلك الوقت تسمى «الكُتّاب»، أين تعلّم الكتاب وتلقّن أحكام التلاوة على يد شيخه محمد بن شهرة. روي أيضا عن والدته – فاطمة الزهراء – حرصها الشديد وإصرارها على تحفيظه كتاب الله وتعليمه العلم النافع والذي بدا لهم في ذلك الوقت أن علوم الدين والقرآن والفقه هي من أرقى العلوم وأهمها على أمل أن يصير ابنهم من حفظة القرآن الكريم.
حفظ الشيخ القرآن الكريم في حدود السبع سنوات أي في عمر الثانية عشر عاما.
رحلته لطلبه للعلم وحصوله على الإجازة
ذكر عن الشيخ لخضر شوقه الكبير في طلب العلم، وسعيه مع ابن عمّه الصادق واتفق مع على السفر لهذه الغاية التي رآها نبيلة ونافعة نحو طلب العلم.
وخرج الشيخ لخضر الزاوي مع قريبه المذكور في صباح يوم من أيام الله سيرا على الأقدام من مدينة المدية إلى مدينة قصر البخاري الواقعة جنوب ولاية المدية، وصلا إليها على الساعة الثانية زوالا، وباتا ليلتهما في مدينة قصر البخاري، أين التعب كان أخذ منهما نصيبه، وفي اليوم الموالي واصلا السير قاصدَيْن زاوية الهامل.
ولما وصل الشيخ لخضر لهذه الزاوية بقي بها أيّاما والتقى بشيخ الزّاوية آنذاك السّيد مصطفى الهاملي، ولم تطل إقامته في هذه الزّاوية لظروف خاصّة.
ثمّ توجّه بعدها نحو مدينة الجلفة حيث التقى هناك بالشّيخ عامر محفوظي والذي توجه به إلى الشّيخ العلاّمة عطية بن مصطفى مفتي الجنوب آن ذلك، فوجّهه إلى زاوية الشّيخ سيدي عبد القادر بن مصطفى بالإدريسية وهي تبعد عن الجلفة غربا بمائة كيلومتر.
ولما وصل الشيخ إلى الإدريسية هناك وجد بغيته ومقصده كما وصف، فقد قبله الشّيخ سيدي عبد القادر بن مصطفى في زاويته.
انكب الشيخ لخضر على طلب العلم في تلك الزاوية وأصبح يتابع دروس الشيخ خليل، وابن حمدون على ميارة، وجوهرة التوحيد، والأجرومية، وحديث الأربعون النووية.
بدا بعدها لشيخ الزاوية -الشّيخ عبد القادر- أن يجيز الشيخ لخضر الزاوي ـ لما رأى فيه من النجابة كما روي عنه ـ، فأذن له في التّسبيق وتعليم وتكوين الطّلبة، وأذن له بالإفتاء على المذاهب الأربعة، وأجازه إجازة علمية.
رجوعه إلى أهله ونشاطه في ثورة التحرير
لما رجع الشيخ لخضر نزل عند أبيه الزّاوي رابح في بيتهم العائلي والذي لم يتوفّر لا على الكهرباء ولا على الماء لصعوبة العيش آن ذاك. حيث أنه بقي معهم شهرا من الزمن. بعد نحو ذلك من رجوعه أيضا بدأ يدرّس القرآن الكريم ومبادئ الإسلام لطلبته وهم جماعة من الأطفال من «روس الغابة» ـ بين سي المحجوب والمدية ـ وذلك مع اتفاق مع الأولياء لينتقل إليهم ويعلّم لهم أولادهم، وبدأ الأمر ينفرج، فقام يعلّم أولادهم القرآن الكريم، ويقدّم لهم دروسا في مبادئ الدّين الإسلامي، وكان الجامع الّذي يعلّم فيه وسط الغابة.
بقي الشيخ لخضر يدرس في «روس الغابة» حتّى وصلت إليهم ثورة التحرير، فعيّنه المجاهدون قاضيا ومفتيا، يفصل بين المتنازعين والمتخاصمين، ويحرّر لهم عقود الزّواج، وذلك سنة 1956م بعد عامين من انطلاقها.
في سنة 1958م وصل خبر تولي الشيخ لخضر القضاء والإفتاء إلى الاحتلال الفرنسي، وكان الضابط المسؤول عن المنطقة «كاميل فنيو» والذي اصدر بيانا باعتقاله.
فأخذ الجيش الفرنسي يبحث عن الشيخ وعن اللّجنة الّتي كانت تعمل معه، فهرب لخضر الزاوي خائفا بأهله، ونجا من بطشهم بأعجوبة، بينما تم القبض على رفقائه وعذّبوا ثم قُتّلوا.
رجع الشيخ لخضر مختفيا إلى زاوية زنينة الإدريسية الّتي درس فيها وتخرّج منها عند أهل زوجته آمنة. أين كان الشيخ عبد القادر قد كبر في السن وعجز عن إمامة المصلين فقدّم الشيخ لخضر الزاوي للإمامة في الزاوية، وكان ذلك في سنة 1958م.
في سنة 1967 م توفّي الشيخ عبد القادر بن مصطفى شيخ زاوية الإدريسية.
المشايخ الذين التقى بهم
من المشايخ والأساتذة الّذين التقى بهم الشيخ لخضر وسمع منهم بعد شيخه سيدي عبد القادر تاج العارفين ومربّي المريدين:
الشّيخ عطية مسعودي مفتي الجلفة وضواحيها.
الشّيخ عامر محفوظي بالجلفة
الشّيخ عبد القادر بن أبي زيد بن عيسى الشّطّي
الشّيخ بابا اعمر مفتي المالكية وإمام بالجامع الكبير بالجزائر العاصمة، وقد أجازه، وذلك سنة 1963 م.
الشّيخ فضيل إسكندر مفتي الحنفية بالمدية.
الشّيخ مصطفى فخّار مفتي المالكيّة بالمدية.
الشّيخ أحمد حماني
الشّيخ الطّاهر آيت علجات.
شرح مبسط
هو أبو محمد لخضر بن رابح الزاوي، نسبة إلى زاوية سيدي أحمد بن منصور الملقب بالشيخ لخضر من أعلام ولاية المدية الجزائرية.[1]