- [ تعرٌف على ] الحسن بن أحمد بن أبي خنزير
- [ تعرٌف على ] وصول متعدد بتقسيم الترميز
- [ تعرٌف على ] طاقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية النرويجية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية النرويجية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف بن سالم بن محمد ال بحري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عباس بن علي لاجامي ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] المقبرة الملكية (العراق)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية البلغارية
- [ خذها قاعدة ] هل قلت لك يا بنت لماذا يحلم الناس ؟ لا .. لأنهم لا يشبعون من الحياة، يحلمون حتى يتخيلوا أنهم ليسوا نائمين، بل مستيقظين وأن شيئا لم يضيع عليهم. - إبراهيم نصر الله
- [ تعرٌف على ] جونسون آند جونسون
- [ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] و لما اطمأن قلبه بذكر الله ، و كلامه ، و محبته و عبوديته سكن إلى ربه ، و قرب منه ، و قرَّت به عينه فنال الأمان بإيمانه و نال السعادة بإحسانه ، و كان قيامه بهذين الأمرين أمراً ضرورياً اه لا حياة له ، و لا فلاح و لا سعادة إلا به . و لما كان ما بُلي به من النفس الأمارة ، و الهوى المقتضي لمرادها و الطباع المطالبة ، و الشيطان المغوي ، يقتضون منه إضاعة حظه من ذلك ، أو نقصانه ، اقتضت رحمة ربه العزيز الرحيم أن شَرَعَ له الصلاة مُخلِفة عليه ما ضاع عليه من ذلك ، رادَّة عليه ما ذهب منه ، مجددة له ما ذهب من عزمه و ما فقده ، و ما أخلِقَ من إيمانه ، و جعل بين كل صلاتين برزخا من الزمان حكمة و رحمة ، ليُجمّ نفسه ، و يمحو بها ما يكتسبه من الدرن ، و جعل صورتها على صورة أفعاله ، خشوعاً و خضوعاً و انقياداً و تسليماً و أعطى كل جارحة من جوارحه حظَّها من العبودية ، و جعل ثمرتها و روحها إقباله على ربه فيها بكليته ، و جعل ثوابها و محلها الدخول عليه تبارك و تعالى ، و التزين للعرض عليه تذكيراً بالعرض الأكبر عليه يوم القيامة.
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية بحور الدواء
- [ تعرٌف على ] وخز الكعب الوليدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد مريزيق الحربي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] وتأمل معى قصة عكاشة بن محصن فى حديث السبعين ألفا , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " عرضت علىّّ الامم , فرأيت النبى ومعه الرهط , والنبى ومعه الرجل والرجلان , والنبى وليس معه أحد , اذ رفع لى سواد عظيم فظننت أنهم أمتى , فقيل لى : هذا موسى وقومه , فنظرت فاذا سواد عظيم , فقيل لى : هذه أمتك ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب " ثم نهض فدخل منزله , فخاض الناس فى اولئك فقال بعضهم : فلعلهم الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال بعضهم : فلعلهم الذين ولدوا فى الاسلام فلم يشركوا بالله شيئا , وذكروا أشياء فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه , فقال : هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون " .. فقام عكاشة فقال : يا رسول الله , ادع الله أن يجعلنى منهم قال : " أنت منهم " قال : ثم قام رجل اّّخر فقال : ادع الله أن يجعلنى منهم , فقال : " سبقك بها عكاشة " . [متفق عليه] قد يبدو للناظر أن عكاشة خطف " الجنة " بغير حساب أو أدركها بكلمة بضربة حظ , ولكنك – أخى – تنظر الى التشطيبات النهائية ولا ترى ما وراء ذلك , انك تنظر الى اللقطة الاخيرة ولم تر أصل الموضوع وتقدير الارزاق . ان عكاشة سار الى الله طويلا وعمل كثيرا حتى بلغ هذه المنزلة . فلما بلغها أوحى الله الى رسوله صلى الله عليه وسلم بقبول عكاشة فى ركب السبعين المفردين , وأجرى على لسانه صلى الله عليه وسلم الذى لا ينطق عن الهوى هذا الكلام , ثم أنطق عكاشة بالطلب فى لحظتها وهذا دليل ترقيه لها فأعطيها .. هذه حقيقة الامر .. فليس عكاشة قد خطفها فى لحظة .. لا .. الله علم حكيم .. عليم يعلم ان عكاشة تعب فى السير اليه , فكان الأولى بها أحق بها وأهلها , ولما فتح الباب وقلده اّخرون منعوا , ولا يظلم ربك أحدا " ان الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون "
- [ حكمــــــة ] النار وعذابها : عن ابن عباس رضى الله عنه قال : " وَنَادَوْا يَا مَالِكُ " [الزخرف: 77] قال : يمكث عنهم ألف سنة ثم يجيبهم: " إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ " [الزخرف: 77]. [موسوعة ابن أبي الدنيا 6/417].
- [ دعاء ] إلهي إن كنت لاترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لاتقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلي الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عيسى محمد مهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ستارة الامتياز
- [ تعرٌف على ] قناة نكفية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب حسين بن عبدالله بن صالح النقيدان للعقارات ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد عبدالرحمن علي الراجحي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إيندي روك
- [ تعرٌف على ] أحمد الدوسري (كاتب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بسام بن محمد بن سعد الدوسرى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] الحمد لله أني امرأه كي لا أضطر للزواج من امرأة أخرى والعيش معها تحت سقف واحد. - أجاثا كريستي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الساموية اللوكسمبورغية
- [ تعرٌف على ] الغروب الأخير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مشرف فضل الشهري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شيخه سامي بن عبدالله الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] مصنع ماجد عطرجي للعطور ... مكـــة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غيث خويشان بن عواض العتيبي ... جعرانه ... منطقة مكة المكرمة
- [ سوبر ماركت السعودية ] سيفورا
- [ صحة وطب الامارات ] مجمع الصحة والشفاء عياده تخصصيه ... الشارقة
- [ اضطرابات النوم وحلولها ] الارق والحمل
- [ تعرٌف على ] عفيفة صعب
- [ حكمــــــة ] يقول محمد بن المنكدر: إن الله ليحفظ بالرجل الصالح ولده وولد و لده وقريته التي هو فيها والدويرات التي حولها فما يزالون في حفظ الله وستره .. ،
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عامش حميدان الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية تداوينا العاشرة
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : عن وهب بن منبه رحمه الله قال: مثل الدنيا والآخرة كمثل رجل له ضرتان، إن أرضى إحداهما أسخط الأخرى. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/71].
- [ تعرٌف على ] حرائق الغابات الإندونيسية 1997
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوزيه سليمان عبدالله العمري ... الجبيله ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد احمد عبدالحميد الشهابي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسه النظره الطبيه للتجاره ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منير مرزوق عمران القثامي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هاموون داي غن
- [ متاجر السعودية ] متجر ام عادل ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأنغولية الفنزويلية
- [ مطاعم السعودية ] فندق الدمام بالاس
- [ الكبيرة الثالثة و الستون بعد المائةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] التهاجر بأن يهجر أخاه المسلم فوق ثلاثة أيام لغير غرض شرعي والتدابر وهو الإعراض عن المسلم بأن يلقاه فيعرض عنه بوجهه والتشاحن وهو تغير القلوب المؤدي إلى أحد ذينك ) . أخرج أحمد بسند صحيح وأبو يعلى والطبراني : { لا يحل لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاث ليال فإنهما ناكبان عن الحق } - أي مائلان عنه ما داما على صرامهما .
- [ مطاعم السعودية ] Chills
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم فايز عبدالكريم الفايز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عصام محمد علي العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] بينين ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد صالح الغاشم ... بريده ... منطقة القصيم
- [ ماذونين السعودية ] حسن بن عقيل محمد الربعي ... خميس مشيط
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريما ابراهيم محمد بن باز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق احمد غشوم عقيلي ... جازان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] قيرغيزستان
- [ تعرٌف على ] قائمة الزلازل في سنة 2006
- [ حديث شريفصحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى ] عن أبي سعيد الخدري ( قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((إن الله يقول لأهل الجنة: يا أهل الجنة، فيقولون: لبيك ربنا وسعديك والخير في يديك، فيقول: هل رضيتم؟ فيقولون: وما لنا لا نرضى يا رب، وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك، فيقول ألا أعطيكم أفضل من ذلك؟ فيقولون: يا رب وأي شيء أفضل من ذلك؟ فيقول: أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا)).
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب مخطط ضاحية الملوك العقارى
- [ فنادق السعودية ] فندق القرشى
- [ تعرٌف على ] محمد بن ملكشاه
- [ مطاعم السعودية ] مطعم عالخفيف
- [ متاجر السعودية ] لؤلؤة ليلتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة السعيد للمقاولات العامة
- [ متاجر السعودية ] جاكار بوتيك ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن عبدالله علي آل فرحان ... رجال المع ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] يوميات مصاص دماء
- [ تعرٌف على ] العلاقات التنزانية الغانية
- [ تعرٌف على ] صامويل إيتو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سلمان مسحل العتيبي ... السيل الصغير ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مشعل بن مليح الثبيتي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة احمد عبدالهادي سمير الحربي التجارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري صالح بن عبدالله الزهراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل العين الامارات ] ألجينت للشوكولاته والزهور ... العين
- [ تعرٌف على ] الثنائي المدهش
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية البنينية
- [ تعرٌف على ] مومباسا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر سعد عبدالله الزهرانى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المفضلي للتجارة (شركة شخص واحد) ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مسلم عبيدالله البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد غازي احمد الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ليلى عوض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيروفية السلوفينية
- [ تعرٌف على ] أوف سايد
- [ تعرٌف على ] نظافة مهنية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمزه منصور عبدالرحمن السناني ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ محامون السعودية ] المحامي يوسف محمد عبدالعزيز الحازمي
- [ تعرٌف على ] سحر غول
- [ سيارات السعودية ] شركة عبد اللطيف جميل المحدودة - تويوتا
- [ حكمــــــة ] عن شفي الأصبحي رحمه الله قال : إن الرجلين ليكونان في الصلاة مناكبهما جميعًا، ولما بينهما كما بين السماء والأرض، وإنهما ليكونان في بيت، صيامهما واحد، ولما بين صيامهما كما بين السماء والأرض. [الحلية (تهذيبه) 2 / 178].
- [ متفرقات أدبية ] 12 من أهم أعمال نجيب محفوظ .. أول أديب عربي يحصل على نوبل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاني رضا علي النخلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال أبو حاتم: العاقل لا يغيره إلزاق العدو به العيوب والقبائح ؛ لأن ذاك لا يكون له وقع، ولا لكثرته ثبات، ولا يلتذ المرء ما دام عدوه باقيا، كما لا يجد السقيم طعم النور والطعام حتى يبرأ. وأشد مكيدة العدو، ما يعمل فيك من سبيل مأمنك، والغالب بالشر مغلوب . وإن من أعظم الأعوان على الأعداء، تعاهد المرء ولده وعياله وخدمه، وتوقيه إياهم من المعائب والزلات .
- [ تعرٌف على ] اينستكس
- [ تعرٌف على ] أسطورة الطوطم
- [ تعرٌف على ] التاريخ السياسي للعالم
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الحسن بن أحمد بن أبي خنزير # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | الحسن بن أحمد بن أبي خنزير
حياته
كان الحسن بن أحمد بن أبي خنزير عربي من ميلة. انضم إلى الدعوة الإسماعيلية بقيادة أبو عبد الله الشيعي، وعندما أطاح أبو عبد الله بسلالة الأغالبة في مارس 909 وأسس الخلافة الفاطمية، تم إختيار ابن أبي خنزير ليكون والي القيروان عاصمة أفريقية. كان العرب يسكنون القيروان، وقد أدى تعيين أبي بن خنزير إلى تفادي الحاجة إلى تعيين بربر كتامة مكانه: كان من غير المقبول لدى عرب القيروان تعيين رجل من قبيلة أمازيغية، في حين طالب الكتامة بالسماح لهم بنهب القيروان. أصبح خلف، شقيق حسن، محافظًا للمركز الإداري الأغالبي السابق في مدينة القصر القديم. أكد الخليفة الفاطمي الجديد، المهدي بالله، تعينهم عندما تولى مقاليد السلطة في أوائل عام 910. فرض ابن أبي خنزير الشعائر الشيعية في القيروان ما خلق له العداء العميق مع فقهاء المذهب المالكيأهل السنة والجماعة بعد فترة وجيزة، عين المهدي ابن أبي خنزير كأول حاكم له في صقلية ، التي غزاها الأغالبة من الإمبراطورية البيزنطية. رافقه أخوه علي ورئيس الجزيرة الجديد إسحاق بن أبي منهل، بالإضافة إلى مسؤول جديد تم إرساله لتحصيل خُمس إجمالي الدخل من السكان الصقلييين وفقًا للتقاليد الفقهية الشيعية – وهو أمر عارضه بشدة الطائفة المحاربة الصقلية السنية والعرب المستقلين. وصل الحاكم الجديد إلى مازر في 20 أغسطس 910، ووصل إلى عاصمة الجزيرة، باليرمو، بينما ترك شقيقه في جرجنت التي كانت تحت سيطرة حامية أمازيغية قوية. في صيف عام 911، قاد ابن أبي خنزير حملة الإغارة السنوية المعتادة ضد معاقل البيزنطيين المتبقية في شمال شرقي الجزيرة. أخذ بعض الأسرى ودمر الحقول، لكنه لم يستول على الحصون. سرعان ما فقد شعبيته لدى الصقليين بسبب الضرائب الباهظة حتى أنهم ثاروا وسجنوه وطلبوا إستبداله. تم منح الصقلييين مطلبهم وحكم جابي الخلافة (صاحب الخمس) صقلية حتى وصول الحاكم الجديد، الشيخ علي بن عمر البلوي، في أغسطس 912. لم يهدئ الوضع، ولكن في أوائل عام 913، قُتل صاحب الخمس، وطُرد شقيق ابن أبي خنزير من جرجنت وعُزل البلوي. من 913-916 كانت صقلية في حالة ثورة ضد الفاطميين تحت قيادة أحمد بن قرحب. ولدى عودته إستأنف ابن أبي خنزير منصبه في القيروان. ظلت التوترات بين الكتامة وسكان القيروان دون حل، حيث اعتبر الكتامة أن نهب المدينة من حقهم، قهم فازوا بهذا الحق نتيجة مشاركتهم في الحرب المقدسة. في 10 أبريل 912، إندلعت مذبحة مناهضة للكتامة في المدينة، بدءًا من اشتباك في السوق بين الكتامة والتجار المحليين. إحتشد السكان وقتلوا كل كتامة وجدوه داخل أسوار المدينة. يقال إن عدد القتلى تخطى 700. تمكن ابن أبي خنزير من تهدئة الأمور وسرعان ما أزال الجثث عن طريق رميها في قناة. نظرًا لعدم العثور على أي شخص مسؤول عن هذا الفعل، كان على الخليفة المهدي أن يكتفي باعتذار رسمي من أعيان المدينة وغرامة مالية. هذا الحدث أدى إلى زيادة استياء الكتامة من النظام الفاطمي الذي ساعدوا في تأسيسه، وأدى إلى تمرد فاشل تحت قيادة كادو بن معارك المواتي المناهض للمهدي. في يوليو 914، داهم الأسطول الصقلي بقيادة الابن الأصغر لإبن قرحوب سواحل إفريقية في لبدة الصغرى. قبض الصقليون على البحرية الفاطمية على حين غرة في 18 يوليو وتم إحراق الأسطول الفاطمي. كما أخذ 600 سجين ومن بينهم ابن أبي خنزير الذي أعدم. في يوليو 916، عندما تم عزل ابن قرحوب وأتباعه وتسليمهم إلى المهدي، تم جلدهم على قبر ابن أبي خنزير، وتشويههم، وصلبهم علانية.
شرح مبسط
الحسن بن أحمد بن أبي خنزير (fl. 909–914) هو قائد عسكري فاطمي شغل منصب الحاكم الفاطمي الأول للقيروان وصقلية.