- [ تعرٌف على ] قرة بن هبيرة القشيري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي موسى عبدالله القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم المحيط الذهبى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عصام محمد حسين الخريصي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] الشهوة مستودع وقود، والنظرة عود ثقاب، فاحفظ بصرك، كي لا تحترق!
- [ الصحة الجنسية ] 4 من أضرار الجماع من الخلف
- [ مطاعم السعودية ] المطعم السعودي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق صالح رشيد التميمي ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب استشارات المدن للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة العسيلة الثانوية
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه : يا صاحب الذنب لا تأمنن من سوء عاقبته ولما يتبع الذنب أعظم من الذنب إذا عملته فان قلة حيائك ممن على اليمين وعلى الشمال وأنت على الذنب أعظم من الذنب الذي عملته وضحكك وأنت لا تدري ما الله صانع بك أعظم من الذنب وفرحك بالذنب إذا ظفرت به أعظم من الذنب وحزنك على الذنب إذا فاتك أعظم من الذنب إذا ظفرت به وخوفك من الريح إذا حركت ستر بابك وأنت على الذنب ولا يضطرب فؤادك من نظر الله إليك أعظم من الذنب إذا عملته .
- [ تعرٌف على ] جريمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية الباكستانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية السورينامية
- [ مكتبات السعودية ] مكتب مشوار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سحر حسن عبدالله المنتشري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر سعد ابراهيم الدماعين ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مواضيع دينية متفرقة ] أجر الصلاة على الميت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم اسماعيل علي الحازمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن سلم بن جنادة قال: جالست وكيع بن الجراح رحمه الله سبع سنين، فما رأيته بزق، وما رأيته مس والله حصاة بيده، وما رأيته جلس مجلسه فتحرك، وما رأيته إلا مستقبل القبلة، وما رأيته يحلف بالله. [الحلية (تهذيبه) 3 / 106].
- [ حكمــــــة ] سئل أحمد بن عاصم عن الإخلاص , قال: إذا عملت عملا صالحا فلم تحب أن تذكر به وتعظم من أجل عملك، ولا تطلب ثواب عملك من أحد سواه، فذلك إخلاص عملك ".
- [ تعرٌف على ] روكبورت (تكساس)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل يحي محمد شاجري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة موسى الحسين للمواد الغذائية
- [ متاجر السعودية ] متجر لوسترين ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ مناسبات عربية وعالمية ] 2 من أهم المعلومات عن يوم المرأة العالمي
- [ متاجر السعودية ] مخيلة ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالهادي مطر العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أبهاي شارانارافيندا
- [ تعرٌف على ] GW190521
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة سديد الطبية ... جدة
- [ مدارس السعودية ] معهد مدارات للتدريب
- [ تعرٌف على ] تشكيلات كأس القارات 2013
- [ تعرٌف على ] سعد الدين وهبة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الفنلندية
- [ تعرٌف على ] رسالة روح الله الخميني إلى ميخائيل غورباتشوف
- [ خذها قاعدة ] السبب في أن هناك عدد قليل جدا من الساسة النساء هو أنه من المتعب وضع المكياج على وجهين. - مورين ميرفي
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة مسارات التشييد للمقاولات العامة ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بيرجن إير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حسن محمد العارف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وداد محمد مدلول العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ألف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن معيض دريميح المطيري ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سليمان علي العبود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] بي اتش اس قطر BHS Qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الكويتية
- [ حكمــــــة ] قال الشافعي: لا يكمل الرجل إلا بأربع: بالديانة، والأمانة، والصيانة والرزانة .
- [ مؤسسات البحرين ] صيدلية جي إتش إم إنترناشونال ذ.م.م ... منامة
- [ محامين السعودية ] ابراهيم احمد راجح الثقفي ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب برق دوس للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رايد بكر محسن المسعودي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مكتب إحقــاق للخدمـات العدلية ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حمدي السخاوي
- [ سيارات السعودية ] مركز الفهد لصيانة السيارات
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة احمد عبد الرحمن بن عفيف التجارية
- [ تعرٌف على ] مشاركة العراق في حرب تشرين
- [ تعرٌف على ] قلعة أبو قبيس
- [ تعرٌف على ] طريقة بوجاكي - شامبين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية البوتسوانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد محمد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عطا عبد الوهاب
- [ تعرٌف على ] بينيتا غاليينا
- [ تعرٌف على ] قائمة مؤلفات جبرا إبراهيم جبرا
- [ حكمــــــة ] عَن مسلم أبي عَبد الله قَالَ كان عَبد الله بن مَسْعود إذا رأى الربيع بن خثيم قَالَ وبشر المخبتين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله بن ابراهيم الصمعاني ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي دخيل الله محمد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن سعيد بن المسيب أنه قال قلة العيال أحد اليسارين .
- [ ماذونين السعودية ] فيصل بن صالح بن عيسى العشيوان ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] كياش الدين لصيانة الاجهزه المنزليه ... منامة
- [ تعرٌف على ] بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود
- [ تعرٌف على ] الجبهة القومية للتحرير
- [ مؤسسات البحرين ] نجمة غل لأنشطة خدمات المعلومات الأخرى غير المصنفة في موضع آخر ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 1982 - زوجي السيدات
- [ حكمــــــة ] إسقاط نصوص فضائل أهل القرآن على مَن امتازوا بجمال الصوت دون فقهه والعمل به، هو خلاف المعنى الشرعي من جهة، وتصديرهم لما لا يطيقون من جهة أخرى
- [ تعرٌف على ] ميس تشابل (ماريلند)
- [ تعرٌف على ] يان إيغلاند
- [ تعرٌف على ] بطولة ويمبلدون 1983 - زوجي الرجال
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله : لا تلقى المؤمن إلا يعاتب نفسه : ماذا أردت بكلمتي ؟ ماذا أردت بأكلتي ؟ ماذا أردت بشربتي ؟ والعاجز يمضي قدماً لا يعاتب نفسه (أخرجه ابن أبي الدنيا في محاسبة النفس) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جدوع عيد جدوع الدغمي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] أعراض نقص الأکسجین
- [ تعرٌف على ] كنثوراوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طيبه فهد احمد الشقحاء ... بريده ... منطقة القصيم
- [ اثاث منزلى السعودية ] الرباعيات للمفروشات
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة العلمين المتحدة للتجارة ... جـــدة
- [ تعرٌف على ] عضو (تشريح)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله جبران شريف الفيفي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه حمدان تراحيب العتيبي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الباسط سلمان
- [ اغذية السعودية ] شركة رضوى للإنتاج الغذائى المحدودة
- [ آية ] من أجمل صفات المؤمنين : استعمال الأدب مع الله تعالى حتى في ألفاظهم؛ فإن الخضر أضاف عيب السفينة إلى نفسه بقوله : {فأردت أن أعيبها} [الكهف:79]، وأما الخير فأضافه إلى الله بقوله: {فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك} [الكهف:82]، وقال إبراهيم عليه السلام: {وإذا مرضت فهو يشفين} [الشعراء:80]، فنسب المرض إليه والشفاء إلى الله، وقالت الجن: {وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا} [الجن:10] مع أن الكل بقضاء الله وقدره. [السعدي]
- [ متاجر السعودية ] بي جي إكس بو ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] التبست بك ولا حياة لي غيرك , ولا مرفأ يؤنسني سوى عينيك الحائرتين. - واسيني الأعرج
- [ تعرٌف على ] فرقة بانزر العشرون (الفيرماخت)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم صلاح سالم الطويل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الإبدال بالإزاحة الدنيا
- [ حكمــــــة ] قيل: العلماء غرباء لكثرة الجهال. فإذا ظهرت سمة فضلهم وصادف ذلك قلة حظ بعضهم تنوهوا بالتمييز واشتهروا بالتعيين، فصاروا مقصودين بإشارة المتعنتين، ملحوظين بإيماء الشامتين. والجهال والحمقى لما كثروا ولم يتخصصوا انصرفت عنهم النفوس فلم يلحظ المحروم منهم بطرف شامت، ولا قصد المجدود منهم بإشارة عائب. فلذلك ظن الجاهل المرزوق أن الفقر والضيق مختص بالعلم، والعقل دون الجهل والحمق ولو فتشت أحوال العلماء والعقلاء، مع قلتهم، لوجدت الاقبال في أكثرهم. ولو اختبرت أمور الجهال والحمقى، مع كثرتهم، لوجدت الحرمان في أكثرهم. وإنما يصير ذو الحال الواسعة منهم ملحوظا مشتهرا؛ لأن حظه عجيب وإقباله مستغربكما أن حرمان العاقل العالم غريب وإقلاله عجيب .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية البنمية
- [ تعرٌف على ] سوسن دروزة
- [ تعرٌف على ] أحمد سوسة
- [ تأمين السعودية ] شركة النخبة لوساطة التأمين واعادة التأمين
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] قرة بن هبيرة القشيري # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | قرة بن هبيرة القشيري
ارتداده ثم توبته
بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، نزل عمرو بن العاص بعد منصرفه من عمان عند قرة بن هبيرة القشيري وحوله عسكر من بني عامر فذبح له وأكرم مثواه فلما أراد الرحلة خلا به قرة فقال يا هذا إن العرب لا تطيب لكم نفسا بالإتاوة فإن أنتم أعفيتموها من أخذ أموالها فستسمع لكم وتطيع وإن أبيتم فلا أرى أن تجتمع عليكم فقال عمرو أكفرت يا قرة وحوله بنو عامر فكره أن يبوح بمتابعتهم فيكفروا بمتابعته فينفر في شر فقال لنردنكم إلى فيئتكم وكان من أمره الإسلام اجعلوا بيننا وبينكم موعدا فقال عمرو أتوعدنا بالعرب وتخوفنا بها فوالله لأوطئن عليك الخيل وقدم على أبي بكر والمسلمين فأخبرهم. فبعث أبو بكر خالد بن الوليد لقتال المرتدين، وأتى عمرو بن العاص لخالد بن الوليد وقال ياأبا سليمان لا يفلتن منك قرة بن هبيرة؛ ولما اجتمعت بنو عامر عند خالد جعل يعقد عليهم الأَيمان ويقول: عليكم عهد الله وميثاقه لتؤمنن بالله وبرسوله ولتقيمن الصلاة ولتؤتُن الزكاة، تبايعون على ذلك أبناءكم ونساءكم آناء الليل والنهار، قالوا: نعم. حتى إذا فرغ من بيعتهم أوثق قرة بن هبيرة وبعثه إلى المدينة إلى أبي بكر. فقال قرة: يا خليفة رسول الله، والله ما كفرت، فاسأل عمرو بن العاص فإن لي عنده شهادة، ليالي أقبل من عمان خرجت في مائة من قومي خفراء له، وقبل ذلك ما أكرمت منزله ونحرت له، فسأل أبو بكر عمرا فقال: نزلت به فلم أر لضيف خيرا منه، لم يتركني وخرج معي في قومه خفراء، ثم ذكر عمرو ما قال قرة فقال قرة: انزع ياعمرو. فقال عمرو: لو نزعت نزعت. فلم يعاقبه أبو بكر وعفا عنه وكتب له أمانا، واعتذر قرة بن هبيرة عن ارتداده بأنه كان له مالَ وولد، فخاف عليهم ولم يرتد في الباطن، فأطلقه أبو بكر الصديق وعفى عنه.
سيرته
قرة بن هبيرة هو الذي قتل عمران بن مرة الشيباني وله يقول الجعدي:
. جَزَى الله عَنّا رَهْطَ قُرّةَ نَصْرَهُوقُرَّةَ إِذْ بَعْــضُ الفِعَـال مُزَلَّـجُ تَدَارَكَ عِمْرَانَ بن مُرَّة رَكْضُهُمبِقارَةَ أَهْوَى والحَوَالِجُ تَحْـلِجُ
ذكر المرزباني أنه قرة بن هبيرة شهد يوم شعب جبلة وكان قبل مولد النبي بسبع عشرة سنة، ووفد على النبي فأنشده:
حَــبَــــاهَـا رَسُـولُ اللهِ إِذْ نــَزَلـتْ بِــهِفَأَمْكَنَهَا مِنْ نَـائِـلٍ غَـيْـرِ مُفْقَـدِ فَأَضْحَتْ بِرَوْضِ الخُضْرِ وَهِي حَثِيَثةٌوَقَـدْ أُنْجِحَتْ حَاجَتُهاَ مِنْ مُحَمَّدِ
قال يزيد بن جابر أخبرني شيخ عن رجل من بني قشير يقال له قرة بن هبيرة أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له أنه كانت لنا أرباب تعبد من دون الله فبعثك الله فدعوناهن فلم يجبن وسألناهن فلم يعطين وجئناك فهدانا الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أفلح من رزق لبا قال يا رسول الله اكسني ثوبين من ثيابك قد لبستهما فكساه فلما كان بالموقف في عرفات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعد علي مقالتك فأعاد عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلح من رزق لبا.
نسبه
هو قرة بن هبيرة بن عامر بن سلمة بن قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
شرح مبسط
هو قرة بن هبيرة القشيري، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وقال له: يا رسول الله، الحمد لله، إنا كنا نعبد الآلهة لا تنفعنا ولا تضرنا. فقال رسول الله: «نعم ذا عقلًا» ، وقرة هو جد الشاعر الصمة القشيري ، وأحد وجوه وفود العرب التي وفدت على النبي صلى الله عليه وسلم.[1]