- [ تعرٌف على ] أصحاب الكساء
- [ تعرٌف على ] ثنائي قن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح علي عبيد المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الدوري الألماني 1998–99
- [ مؤسسات البحرين ] الحجر الذهبي العقارية ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] المسيحية والطب
- [ أمراض الجهاز الهضمي ] ما هو علاج مرض كرون
- [ تعرٌف على ] فانكيبورغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن علي بن عواد الخيبري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت ملتقى الوفرة
- [ تعرٌف على ] أبو ديس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وسم حصين رصد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة محكم للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهيد بن محمد بن فالح البرقي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم محمد ابن احمد الغامدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «يتبع الميت ثلاثة: أهله وماله وعمله: فيرجع اثنان، ويبقى معه واحد: يرجع أهله وماله ويبقى ... عمله» . متفق عليه. ---------------- الغالب أن المرء إذا مات تبعه أهله، وما احتيج إليه من ماله في تجهيزه، وإذا دفن رجعوا ودخل عمله معه في قبره، كما في حديث البراء. «ويأتيه رجل حسن الوجه، حسن الثياب، طيب الريح، فيقول: أبشر بالذي يسرك، فيقول: من أنت؟ فيقول: أنا عملك الصالح» . الحديث.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوزيه سعيد قراح العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهراء خليفه ناصر العبدالله ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعدى هادي محمدمعدي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] الرجل القوي يعمل والضعيف يتمنى. - جورج برنارد شو
- [ تعرٌف على ] سعدان سنجابي أمريكا الوسطى
- [ تعريفات إسلامية ] الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى
- [ متاجر السعودية ] الجوهرة للتصميم ... تثليث ... منطقة عسير
- [ منوعات إسلامية ] 4 حقائق عن القرين .. ذكرته نصوص القرآن والسنة وعلماء المسلمين
- [ تعرٌف على ] جائزة جريس موراي هوبر
- [ متاجر السعودية ] متجر كالي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قرة بن هبيرة القشيري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي موسى عبدالله القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم المحيط الذهبى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عصام محمد حسين الخريصي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] الشهوة مستودع وقود، والنظرة عود ثقاب، فاحفظ بصرك، كي لا تحترق!
- [ الصحة الجنسية ] 4 من أضرار الجماع من الخلف
- [ مطاعم السعودية ] المطعم السعودي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق صالح رشيد التميمي ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب استشارات المدن للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة العسيلة الثانوية
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه : يا صاحب الذنب لا تأمنن من سوء عاقبته ولما يتبع الذنب أعظم من الذنب إذا عملته فان قلة حيائك ممن على اليمين وعلى الشمال وأنت على الذنب أعظم من الذنب الذي عملته وضحكك وأنت لا تدري ما الله صانع بك أعظم من الذنب وفرحك بالذنب إذا ظفرت به أعظم من الذنب وحزنك على الذنب إذا فاتك أعظم من الذنب إذا ظفرت به وخوفك من الريح إذا حركت ستر بابك وأنت على الذنب ولا يضطرب فؤادك من نظر الله إليك أعظم من الذنب إذا عملته .
- [ تعرٌف على ] جريمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية الباكستانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية السورينامية
- [ مكتبات السعودية ] مكتب مشوار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سحر حسن عبدالله المنتشري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر سعد ابراهيم الدماعين ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مواضيع دينية متفرقة ] أجر الصلاة على الميت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم اسماعيل علي الحازمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن سلم بن جنادة قال: جالست وكيع بن الجراح رحمه الله سبع سنين، فما رأيته بزق، وما رأيته مس والله حصاة بيده، وما رأيته جلس مجلسه فتحرك، وما رأيته إلا مستقبل القبلة، وما رأيته يحلف بالله. [الحلية (تهذيبه) 3 / 106].
- [ حكمــــــة ] سئل أحمد بن عاصم عن الإخلاص , قال: إذا عملت عملا صالحا فلم تحب أن تذكر به وتعظم من أجل عملك، ولا تطلب ثواب عملك من أحد سواه، فذلك إخلاص عملك ".
- [ تعرٌف على ] روكبورت (تكساس)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل يحي محمد شاجري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة موسى الحسين للمواد الغذائية
- [ متاجر السعودية ] متجر لوسترين ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ مناسبات عربية وعالمية ] 2 من أهم المعلومات عن يوم المرأة العالمي
- [ متاجر السعودية ] مخيلة ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالهادي مطر العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أبهاي شارانارافيندا
- [ تعرٌف على ] GW190521
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة سديد الطبية ... جدة
- [ مدارس السعودية ] معهد مدارات للتدريب
- [ تعرٌف على ] تشكيلات كأس القارات 2013
- [ تعرٌف على ] سعد الدين وهبة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الفنلندية
- [ تعرٌف على ] رسالة روح الله الخميني إلى ميخائيل غورباتشوف
- [ خذها قاعدة ] السبب في أن هناك عدد قليل جدا من الساسة النساء هو أنه من المتعب وضع المكياج على وجهين. - مورين ميرفي
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة مسارات التشييد للمقاولات العامة ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بيرجن إير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حسن محمد العارف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وداد محمد مدلول العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ألف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن معيض دريميح المطيري ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سليمان علي العبود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] بي اتش اس قطر BHS Qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الكويتية
- [ حكمــــــة ] قال الشافعي: لا يكمل الرجل إلا بأربع: بالديانة، والأمانة، والصيانة والرزانة .
- [ مؤسسات البحرين ] صيدلية جي إتش إم إنترناشونال ذ.م.م ... منامة
- [ محامين السعودية ] ابراهيم احمد راجح الثقفي ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب برق دوس للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رايد بكر محسن المسعودي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مكتب إحقــاق للخدمـات العدلية ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حمدي السخاوي
- [ سيارات السعودية ] مركز الفهد لصيانة السيارات
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة احمد عبد الرحمن بن عفيف التجارية
- [ تعرٌف على ] مشاركة العراق في حرب تشرين
- [ تعرٌف على ] قلعة أبو قبيس
- [ تعرٌف على ] طريقة بوجاكي - شامبين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية البوتسوانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد محمد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عطا عبد الوهاب
- [ تعرٌف على ] بينيتا غاليينا
- [ تعرٌف على ] قائمة مؤلفات جبرا إبراهيم جبرا
- [ حكمــــــة ] عَن مسلم أبي عَبد الله قَالَ كان عَبد الله بن مَسْعود إذا رأى الربيع بن خثيم قَالَ وبشر المخبتين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله بن ابراهيم الصمعاني ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي دخيل الله محمد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن سعيد بن المسيب أنه قال قلة العيال أحد اليسارين .
- [ ماذونين السعودية ] فيصل بن صالح بن عيسى العشيوان ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] كياش الدين لصيانة الاجهزه المنزليه ... منامة
- [ تعرٌف على ] بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود
- [ تعرٌف على ] الجبهة القومية للتحرير
- [ مؤسسات البحرين ] نجمة غل لأنشطة خدمات المعلومات الأخرى غير المصنفة في موضع آخر ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 1982 - زوجي السيدات
- [ حكمــــــة ] إسقاط نصوص فضائل أهل القرآن على مَن امتازوا بجمال الصوت دون فقهه والعمل به، هو خلاف المعنى الشرعي من جهة، وتصديرهم لما لا يطيقون من جهة أخرى
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أصحاب الكساء # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | أصحاب الكساء
خلاف حول المقصود بأهل البيت
هناك خلاف حول مصاديق أهل البيت في آية التطهير عند رواة الحديث.بعضهم يقولون بأن أهل البيت، زوجات النبي
وغيرهم يعتقدون بأنهم أقاربه كآل عباس وآل عقیل وآل جعفر وآل علي ،لكن معظمهم حصروا أهل البيت بأصحاب الكساء مستدلين بصدر الآية حيث تخاطب زوجات النبي، ولوجود الآية المباركة خلال الآيات التي نزلت خطاباً لزوجات النبي.و تذكر روايات الشيعة بأن الآية قد نزلت على حدة وبأمر النبي أو بعد وفاته، عند جمع القرآن قد وضعت بين الآيات.و تغيير صيغة الخطاب من المؤنث إلى المذكر مؤيد آخر.
نص حديث الكساء
روي عن عائشة في صحيح مسلم: خرج النبي غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال: ” إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ، حديث صحيح روي عن ابن عباسفي مسند أحمد: أخذ رسول الله ثوبه فوضعه على ” علي وفاطمة وحسن وحسين ” عليهم السلام فقال: ” إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ، حديث صحيح روي عن أم سلمة في مسند أحمد، تفسير الطبري، سنن الترمذي: لما نزلت هذه الآية: ” إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ” دعا رسول الله عليا وفاطمة الزهراء وحسنا وحسينا عليهم السلام ” فجلل عليهم كساء خيبريا فقال: اللهم هؤلاء أهل بيتي اللهم اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ” قالت أم سلمة: ألست منهم ؟ قال: أنت إلى خير ، حديث صحيح روي عن سعد بن أبي وقاص في سنن النسائي: لما نزلت ” إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ” ” دعا رسول الله عليا وفاطمة وحسنا وحسينا اللهم هؤلاء أهل بيتي ، حديث صحيح روي عن أنس بن مالك في مسند أحمد، سنن الترمذي، البخاري: أن النبي كان يمر ببيت فاطمة الزهراء ستة أشهر إذا خرج إلى الفجر فيقول: ” الصلاة يا أهل البيت! ” إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ، حديث صحيح روي عن جابر بن عبد الله الأنصاريفي حديث عن فاطمة الزهراء(ع) أنها قالت: دَخَلَ عَلَيَّ أبي رَسُولُ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وسَلَّم) فِي بَعضِ الأيَّامِ فَقَالَ: السَّلامُ عَلَيكِ يا فاطِمَةُ، فَقُلتُ عَلَيكَ السَّلامُ، قالَ: إنّي أَجِدُ في بَدَني ضُعفاً، فَقُلتُ لَهُ: أُعِيذُكَ باللهِ يا أَبَتاهُ مِنَ الضُّعفِ فَقَالَ: يا فاطِمَةُ إِيتيني بِالكِساءِ اليَمانِيِّ فَغَطّينِي بهِ فَأَتَيتُهُ بِالكِساءِ اليَمانِيِّ فَغَطّيتُهُ بِهِ وَصِرتُ أَنظُرُ إِلَيهِ وَإِذا وَجهُهُ يَتَلألأ كَأَنَّهُ البَدرُ فِي لَيلَةِ تمامِهِ وَكَمالِهِ، فَما كَانَت إِلاّ ساعَةً وإذا بوَلَدِيَ الحَسَنِ قَد أَقبَلَ وَقالَ: السَّلامُ عَلَيكِ يا أُمّاهُ، فَقُلتُ: وَعَلَيكَ السَّلامُ يا قُرَّةَ عَيِني وَثَمَرَةَ فُؤادِي، فَقالَ: يا أُمّاهُ إِنّي أَشَمُّ عِندَكِ رائِحَةً طَيِّبَةً كَأَنَّها رائِحَةُ جَدِي رَسُولِ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وسَلَّم) فَقُلتُ: نَعَم إِنَّ جَدَّكَ تَحتَ الكِساء، فَأَقبَلَ الحَسَنُ نَحوَ الكِساء وَقالَ: السَّلامُ عَلَيكَ يا جَدَّاهُ يا رَسُولَ اللهِ أَتَأذَنُ لي أَن أَدخُلَ مَعَكَ تَحتَ الكِساءِ؟ فَقالَ: وَعَلَيكَ السَّلامُ يا وَلَدِي وَيا صاحِبَ حَوضِي قَد أَذِنتُ لَكَ، فَدَخَلَ مَعَهُ تَحتَ الكِساءِ.
فَما كانَت إِلاّ سَاعَةً وَإِذا بِوَلَدِيَ الحُسَينِ (عَلَيْهِ السَّلام) قَدْ أَقبَلَ وَقال: السَّلامُ عَلَيكِ يا أُمّاهُ، فَقُلتُ: وَعَلَيكَ السَّلامُ يا قُرَّةَ عَيِني وَثَمَرَةَ فُؤادِي، فَقالَ لِي: يا أُمّاهُ إِنّي أَشَمُّ عِندَكِ رائِحَةً طَيِّبَةً كَأَنَّها رائِحَةُ جَدِي رَسُولِ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وسَلَّم) فَقُلتُ: نَعَم إِنَّ جَدَّكَ وَأَخاكَ تَحتَ الكِساءِ، فَدَنَا الحُسَينُ (عَلَيْهِ السَّلام) نحوَ الكِساءِ وَقالَ: السَّلامُ عَلَيكَ يا جَدَّاهُ السَّلامُ عَلَيكَ يا مَنِ اختارَهُ اللهُ أَتَأذَنُ لي أَن أَكونَ مَعَكُما تَحتَ الكِساءِ؟ فَقالَ: وَعَلَيكَ السَّلامُ يا وَلَدِي وَيا شافِع أُمَّتِي قَد أَذِنتُ لَكَ، فَدَخَلَ مَعَهُما تَحتَ الكِساء.
فَأَقبَلَ عِندَ ذلِكَ أَبو الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ أَبي طالِبٍ وَقال: السَّلامُ عَلَيكِ يا بِنتَ رَسُولِ اللهِ، فَقُلتُ: وَعَلَيكَ السَّلامُ يا أَبَا الحَسَن وَيا أَمِيرَ المُؤمِنينَ. فَقالَ: يا فاطِمَةُ إِنّي أَشَمُّ عِندَكِ رائِحَةً طَيِّبَةً كَأَنَّها رائِحَةُ أَخي وَابِنِ عَمّي رَسُولِ اللهِ، فَقُلتُ: نَعَم ها هُوَ مَعَ وَلَدَيكَ تَحتَ الكِساءِ، فَأقبَلَ عَلِيٌّ نَحوَ الكِساءِ وَقالَ: السَّلامُ عَلَيكَ يا رَسُولَ اللهِ أَتَأذَنُ لي أَن أَكُونَ مَعَكُم تَحتَ الكِساءِ؟ قالَ لَهُ وَعَلَيكَ السَّلامُ يا أَخِي وَيا وَصِيّيِ وَخَلِيفَتِي وَصاحِبَ لِوائِي قَد أَذِنتُ لَكَ، فَدَخَلَ عَلِيٌّ تَحتَ الكِساءِ.
ثُمَّ أَتَيتُ نَحوَ الكِساءِ وَقُلتُ: السَّلامُ عَلَيكَ يا أبَتاهُ يا رَسُولَ الله أَتأذَنُ لي أَن أَكونَ مَعَكُم تَحتَ الكِساءِ؟ قالَ: وَعَليكِ السَّلامُ يا بِنتِي وَيا بَضعَتِي قَد أَذِنتُ لَكِ، فَدَخَلتُ تَحتَ الكِساءِ،
فَلَـمَّا اكتَمَلنا جَمِيعاً تَحتَ الكِساءِ أَخَذَ أَبي رَسُولُ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وسَلَّم) بِطَرَفَيِ الكِساءِ وَأَومَأَ بِيَدِهِ اليُمنى إِلىَ السَّماءِ وقالَ: اللّهُمَّ إِنَّ هؤُلاءِ أَهلُ بَيتِي وخَاصَّتِي وَحَامَّت، لَحمُهُم لَحمِي وَدَمُهُم دَمِي، يُؤلِمُني ما يُؤلِمُهُم ويَحزُنُني ما يُحزِنُهُم، أَنَا حَربٌ لِـمَن حارَبَهُم وَسِلمٌ لِـمَن سالَـمَهُم وَعَدوٌّ لِـمَن عاداهُم وَمُحِبٌّ لِـمَن أَحَبَّهُم، إنًّهُم مِنّي وَأَنا مِنهُم فَاجعَل صَلَواتِكَ وَبَرَكاتِكَ وَرَحمَتكَ وغُفرانَكَ وَرِضوانَكَ عَلَيَّ وَعَلَيهِم وَأَذهِب عَنهُمْ الرِّجسَ وَطَهِّرهُم تَطهِيراً. فَقالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: يا مَلائِكَتي وَيا سُكَّانَ سَماواتي إِنّي ما خَلَقتُ سَماءً مَبنَّيةً وَلا أرضاً مَدحيَّةً وَلا قَمَراً مُنيراًوَلا شَمساً مُضيِئةً وَلا فَلَكاً يَدُورُ وَلا بَحراً يَجري وَلا فُلكاً يَسري إِلاّ في مَحَبَّةِ هؤُلاءِ الخَمسَةِ الَّذينَ هُم تَحتَ الكِساءِ، فَقالَ الأَمِينُ جِبرائِيلُ: يا رَبِّ وَمَنْ تَحتَ الكِساءِ؟ فَقالَ عَزَّ وَجَلَّ: هُم أَهلُ بَيتِ النُّبُوَّةِ وَمَعدِنُ الرِّسالَةِ هُم فاطِمَةُ وَأَبُوها، وَبَعلُها وَبَنوها، فَقالَ جِبرائِيلُ: يا رَبِّ أَتَأذَنُ لي أَن أَهبِطَ إلىَ الأَرضِ لأِكُونَ مَعَهُم سادِساً؟ فَقالَ اللهُ: نَعَم قَد أَذِنتُ لَكَ. فَهَبَطَ الأَمِينُ جِبرائِيلُ وَقالَ: السَّلامُ عَلَيكَ يا رَسُولَ اللهِ، العَلِيُّ الأَعلَى يُقرِئُكَ السَّلام، وَيَخُصُّكَ بِالتًّحِيَّةِ وَالإِكرَامِ وَيَقُولُ لَكَ: وَعِزَّتي وَجَلالي إِنّي ما خَلَقتُ سَماءً مَبنيَّةً ولا أَرضاً مَدحِيَّةً وَلا قَمَراً مُنِيراً وَلا شَمساً مُضِيئَةً ولا فَلَكاً يَدُورُ ولا بَحراً يَجري وَلا فُلكاً يَسري إِلاّ لأجلِكُم وَمَحَبَّتِكُم، وَقَد أَذِنَ لي أَن أَدخُلَ مَعَكُم، فَهَل تَأذَنُ لي يا رَسُول اللهِ؟ فَقالَ رَسُولُ الله (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وسَلَّم): وَعَلَيكَ السَّلامُ يا أَمِينَ وَحيِ اللهِ، إِنَّهُ نَعَم قَد أَذِنتُ لَكَ، فَدَخَلَ جِبرائِيلُ مَعَنا تَحتَ الكِساءِ، فَقالَ لأِبي: إِنَّ اللهَ قَد أَوحى إِلَيكُم يَقولُ إنَّما يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطهِّرَكُمْ تَطهِيرا.
فَقالَ: عَلِيٌّ (عَلَيْهِ السَّلام) لأَبِي: يا رَسُولَ اللهِ أَخبِرنِي ما لِجُلُوسِنا هَذا تَحتَ الكِساءِ مِنَ الفَضلِ عِندَ اللهِ؟ فَقالَ النَّبيُّ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وسَلَّم): وَالَّذي بَعَثَنِي بِالحَقِّ نَبِيّاً وَاصطَفانِي بِالرِّسالَةِ نَجِيّاً، ما ذُكِرَ خَبَرُنا هذا فِي مَحفِلٍ مِن مَحافِل أَهلِ الأَرَضِ وَفِيهِ جَمعٌ مِن شِيعَتِنا وَمُحِبِيِّنا إِلاّ وَنَزَلَت عَلَيهِمُ الرَّحمَةُ، وَحَفَّت بِهِمُ الـمَلائِكَةُ وَاستَغفَرَت لَهُم إِلى أَن يَتَفَرَّقُوا. فَقالَ عَلِيٌّ (عَلَيْهِ السَّلام): إذَاً وَاللهِ فُزنا وَفازَ شِيعَتنُا وَرَبِّ الكَعبَةِ. فَقالَ أَبي رَسُولُ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وسَلَّم): يا عَلِيُّ وَالَّذي بَعَثَني بِالحَقِّ نَبِيّاً وَاصطَفاني بِالرِّسالَةِ نَجِيّاً ما ذُكِرَ خَبَرُنا هذا في مَحفِلٍ مِن مَحافِلِ أَهلِ الأَرضِ وَفِيهِ جَمعٌ مِن شِيعَتِنا وَمُحِبّيِنا وَفِيهِم مَهمُومٌ إِلا ّوَفَرَّجَ اللهُ هَمَّهُ وَلا مَغمُومٌ إِلاّ وَكَشَفَ اللهُ غَمَّهُ وَلا طالِبُ حاجَةٍ إِلاّ وَقَضى اللهُ حاجَتَهُ، فَقالَ عَلِيٌّ (عَلَيْهِ السَّلام): إذَاً وَاللهِ فُزنا وَسُعِدنا، وَكَذلِكَ شِيعَتُنا فَازوا وَسُعِدوا في الدُّنيا وَالآخِرَةِ وَرَبِّ الكَعبَةِ.
انظر أیضًا
أهل البيت
حديث الثقلين
حديث الغدير
حديث المنزلة
حديث الراية
حديث اللوح
الكساء
الكساء بمعنى اللباس وهو عباءة يمانية خيبرية، والكساء الذي سُميَّ الحديث به هو كساء أو غطاء تغطى به رسول الله محمد ثم جمع تحته ابنته الزهراء فاطمة وزوجها الإمام علي وابناءها الحسن والحسين
شرح مبسط
أصحاب الكساء هو مصطلح إسلامي يقصد به مجموعة من أهل بيت النبي محمد هم: ابنته فاطمة وابن عمه علي بن أبي طالب، واثنين من أحفاده الحسن والحسين. حيث جمع أهل بيته تحت الكساء، ولهذا السبب سُمي هذا الحديث بحديث الكساء.