- [ تعرٌف على ] فن
- [ متاجر السعودية ] هناء أرتست ... عرعر ... منطقة الحدود الشمالية
- [ تعرٌف على ] فلوران توفان
- [ بنوك وصرافة الامارات ] مصير الموارد البشرية والاستشارات الإدارية ... دبي
- [ تعرٌف على ] الكولونيل شابير
- [ شركات طبية السعودية ] موسسه بدر خالد بادخن التجاريه ... جـــدة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب المعيلى للخدمات العقارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد عبدالله حسن مرير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] صالون الفلاسي للحلاقة ... دبي
- [ تعرٌف على ] أبو مصعب عبد الودود
- [ تعرٌف على ] الخرسانة المسلحة بالألياف
- [ خذها قاعدة ] افعل كل ما هو مختلف عنك ، لتحدث تغيرا في حياتك ، فإن ما يشبهك لن يمنحك ما تريد. - عمرو الجندي
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية الفانواتية
- [ تعرٌف على ] أركاديا (أوكلاهوما)
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] شرطة مدينة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ميس محمد بن علي الرميح ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] ياسر السباعي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شروق حسن ابن حميد المجنوني ... البحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف حمدان بن صالح العوفي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية السيراليونية
- [ تعرٌف على ] التهاب النكفية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
- [ محامين السعودية ] علي سالم احمد الحارثي ... الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالله محمد سعد ال كله الدوسري ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أحمد سالم اليافعي
- [ تعرٌف على ] الإسلام والجاينية
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 242
- [ متاجر السعودية ] ناد وير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة دار الشرق _ الرهوة
- [ شؤون منزلية ] إزالة الروائح الكريهة من البيت
- [ متاجر السعودية ] متجر لاكاسا للعطور الفاخره ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] أخصائية مايكرو شفايف ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ برمجة وتصميم المواقع ] كيف تتعلم البرمجة
- [ محامين السعودية ] عمر احمد طامي العمري ... الدمام
- [ تعرٌف على ] منظمة إكس (اليونان)
- [ تعرٌف على ] العلاقات النيجرية الكازاخستانية
- [ تعرٌف على ] سيدي حمادوش
- [ مكتبات السعودية ] مركز النور للنسخ والتصوير
- [ تعرٌف على ] أبان بن صمعة
- [ تعرٌف على ] محمد طاهر راضي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية غاية
- [ تعرٌف على ] نبيل عمرو
- [ اعلان السعودية ] وكالة عصر الإعلان للدعاية والإعلان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة ماجد حويزي فرحان الدوسري العقارية ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبدالله راشد الراشد للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هند صليح صالح العتيبي ... الجمش ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الزريريعية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر عميد جلال المهتدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي خلف الحارثي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره خلف محسن الحربي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تأمين السعودية ] مكتب الغريميل للخدمات التجارية
- [ تعرٌف على ] نظرية كل شيء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسان نواف عبدالله العمار ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية فارما براند
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ساعد صالح الهلالي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] ارخص شركات تامين سيارات في السعودية 2023
- [ تعرٌف على ] لطفي براهم
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] عيادات طبيبك والطب الصينى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض بن راجي بن بركي المعبدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبدالله مشبب الشهراني
- [ طيور وأسماك تزيين ومستلزماتها و تجارة قطر ] دحـل الحمـام لبيـع الطيـور ومستلزمـاتها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر بن على بن مسعد المحمدى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن إبراهيم قال : كانوا يستحبون أن يلقنوا العبد محاسن عمله عند موته لكي يحسن ظنه بربه عز و جل . قال سفيان الثوري رحمه الله : ما أحب أن حسابي جعل إلى والدي ربي خير لي من والدي .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية الموزمبيقية
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات السنيار للسيارات ... المنطقة الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] فكر لتنمو للتدريب ... المنطقة الشمالية
- [ سيارات السعودية ] ورشة النويصر الحديثة
- [ تعرٌف على ] قسنطينة (جزائر)
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط الفنى للخياطة الرجالية
- [ مؤسسات البحرين ] برادة القرينيس ... المنطقة الجنوبية
- [ شركات طبية السعودية ] مصنع سنابل الديره للاعلاف ... تبوك
- [ أمراض معدية ] 10 أعراض لمرض الملاريا
- [ تعرٌف على ] مكلور (بنسيلفانيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد علي بن صالح الزهراني ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ أطباق رئيسية ] كيفية طبخ المجدرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد قابل الرحيلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة مسعود منشور علي الأنشطة الإدارية وأنشطة الدعم للمكاتب ذ.م.م ... المحرق
- [ دليل دبي الامارات ] مختبر الأفق للأسنان ... دبي
- [ تعرٌف على ] تحرش جنسي بالأطفال
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عبدالاله حسين محمد العمري لتقنية المعلومات ... تنومة ... منطقة عسير
- [ شركات العقارات قطر ] تعمير للعقارات Tameer Real Estate ... الدوحة
- [ دليل دبي الامارات ] مجمع الكرامة للتسوق ام بلوك ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإريترية الإستونية
- [ مؤسسات البحرين ] غانم مهنا سليم ... منامة
- [ مطاعم الامارات ] إيل لاغو ريستورانت & كافيه ناسترو روسو ... دبي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كوانتم البادي محاسبون قانونيون ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] دي مونتانيه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز عبدالله فايز الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاضل محمد رافع الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف طلال محمد غراب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل مسبل سفر العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عيادات الامارات ] مجمع الجميلة الطبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد محمد سعد القباني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ العناية بالقدم ] طريقة تنعيم كعب القدم
- [ تعرٌف على ] الصقر المالطي (فيلم)
- [ فــــــرصةمتفق عليه ] عن ابن عمر رضي الله عنهما، قَالَ: سَمِعْتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «يُدْنَى المُؤْمِنُ يَوْمَ القِيَامَة مِنْ رَبِّهِ حَتَّى يَضَعَ كَنَفَهُ عَلَيهِ، فَيُقَرِّرُهُ بذُنُوبِهِ، فيقولُ: أتعرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟ أتَعرفُ ذَنْبَ كَذَا؟ فيقول: رَبِّ أعْرِفُ، قَالَ: فَإنِّي قَدْ سَتَرْتُهَا عَلَيْكَ في الدُّنْيا، وَأنَا أغْفِرُهَا لَكَ اليَومَ، فَيُعْطَى صَحيفَةَ حَسَنَاتِهِ» .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احلام جنيدل ابراهيم الجنيدل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الكادي العقارية ... الرياض ... الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] خالد الدليمي للهواتف المتحركة ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] عن المزني قال دخلت على الشافعي في علته التي مات فيها فقلت كيف اصبحت فقال اصبحت من الدنيا راحلا ولاخواني مفارقا ولكاس المنية شاربا ولسوء اعمالي ملاقيا وعلى الله تعالى واردا فلا ادري روحي تصير الى الجنة فاهنئها او الى النار فاعزيها? ثم بكى .
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] فن # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | فن
نظرية الفنّ من زاوية فلسفية
المقالة الرئيسة: فلسفة الجمال
شكل نوعي من أشكال الوعي الاجتماعي والنشاط الإنساني، يعكس الواقع في صور فنّية، وهو واحد من أهم وسائل الاستيعاب والتصوير الجمالي للعالم. وترفض الماركسية التفسيرات المثالية للفنّ على أنه نتاج وتعبير عن «الروح المطلقة» و«الإرادة الكلية» و«الإلهام الإلهي» والتصويرات والانفعالات اللاشعورية للفنّان. والعمل هو الإبداع الفنّي ومصدر العملية السابقة التي تنتج عواطف احتياجات الإنسان الجمالية. وترجع الآثار الأولى للفنّ البدائي إلى العصر الحجري المتأخر، أي تقريبا بين 40 ألف إلى 20 ألف قبل الميلاد. وكانت للفنّ بين الشعوب البدائية علاقة مباشرة بالعمل، ولكن هذه العلاقة أصبحت بعد ذلك أكثر تعقدا وتوسطا. وتكمن وراء التطورات اللاحقة في الفنّ التغيرات التي طرأت على البنيان الاجتماعي الاقتصادي للمجتمع. ويلعب الشعب دائما دورا كبيرا في تطور الفنّ. وتتدعم الروابط المختلفة التي تربطه بالشعب في واحد من ملامحه المحددة، هو الطابع القومي. وتوجد أشياء كثيرة مشتركة بين الفنّ -كشكل من أشكال الانعكاس الوجود الاجتماعي- وبين المظاهر الأخرى لحياة المجتمع الروحية مثل: (العلم والتكنولوجيا والأيديولوجية السياسية، والأخلاقيات). وفي الوقت نفسه فإن للفنّ عددا من الملامح المحددة التي تميزه عن كل أشكال الوعي الاجتماعي الأخرى. وعلاقة الإنسان الجمالية بالواقع هو الموضوع المحدد للفنّ، ومهمته هي التصوير الفنّي للعالم، ولهذا السبب فإن الإنسان -باعتباره حاملا للعلاقات الجمالية- يكون دائما في المركز من أي عمل فنّي. وموضوع الفنّ (الحياة في كل أشكالها المتعددة) الذي يسيطر على الفنّان، ويعرضه في شكل معين من الانعكاس أي في صور فنّية تمثل الوحدة النفاذة للحسي والمنطقي، المحسوس والمجرد، الفردي والكلي، المظهر والجوهر وهكذا. ويخلق الفنّان الصور الفنّية على أساس من معرفته بالحياة ومن مهارته. ويحدد موضوع وشكل انعكاس الواقع في الفنّ وطبيعته النوعية وهي إشباع حاجات الناس الجمالية عن طريق ابداع أعمال جميلة يمكنها أن تجلب السعادة والبهجة للإنسان، وأن تثريه روحيا وأن تطور وتوقظ فيه في الوقت نفسه الفنّان القادر، في المجال المحسوس لجهده، على أن يخلق طبقا لقوانين الجمال، وأن يعرفنا على الجمال في الحياة. وعن طريق هذه الوظيفة الجمالية يعرض الفنّ أهميته المعرفية ويمارس تأثيره الأيديولوجي والتربوي القوي. ولقد برهنت الماركسية-اللينينية على الطبيعة الموضوعية للتطور الفنّي الذي تشكلت خلاله الأنواع الرئيسية للفنّ: الأدب والرسم والنحت والموسيقى والمسرح والسينما. وتاريخ الفنّ هو تاريخ التأمل الفنّي للواقع، الذي يزداد عمقا باطراد، ومد وإثراء المعرفة الإنسانية الجمالية بالعالم وتحويله الجمالي. ويرتبط تطور الفنّ ارتباطا لا ينفصم بتطور المجتمع، وبالتغيرات التي تحدث في بنائه الطبقي. ورغم أن الخط العام للفنّ هو تحسين الوسائل من أجل تأمل فني أعمق للواقع، إلا أن هذا التطور غير متوازن. لهذا فإنه حتى في الأزمنة القديمة بلغ الفنّ مستوى عاليا، وبمعنى معين اكتسب أهمية العلم العام. وفي الوقت نفسه فإن أسلوب الإنتاج الرأسمالي -وهو أعلى بدرجة لا تقاس من أسلوب إنتاج المجتمع العبودي- أسلوب معاد للفنّ والشعر، إذا استخدمنا تعبير ماركس، لأنه يبغض المثل العليا الاجتماعية والروحية السامية. ويرتبط الفنّ التقدمي -في المجتمع الرأسمالي- إما بفترة بزوغ الرأسمالية، حينما كانت البورجوازية ما زالت طبقة تقدمية، وأما بنشاط الفنّانين الذين ينقدون هذا النظام. والفنّ التجريدي من ملامح الفنّ الرجعي المعاصر. أما المثل الأعلى الجمالي -في أعلى أشكاله- فيتجسد في نظرة الطبقة العاملة إلى العالم ونشاطها العملي، وفي النضال من أجل إعادة صنع العالم شيوعيًا وهذا المثل الأعلى هو الذي يوجه فنّ الواقعية الاشتراكية. وأما في الفلسفات التي نشأت في غرب أوروبا فقد تشكلت جذور نظريّة الفنّ في فلسفة إيمانويل كانت، والتي وضعت في أوائل القرن العشرين من قبل روجر فراي وكلايف بيل [الإنجليزية]. كما وأنّ الفنّ والتنكر البيئي أو التمثيل لها جذور عميقة في فلسفة أرسطو. وحاليًا تستخدم كلمة فنّ لتدل على أعمال إبداعية تخضع للحاسة العامة كفنّ الرقص، الموسيقى، الغناء، الكتابة أو التأليف والتلحين وهو تعبير عن الموهبة الإبداعية. وقد بدأ الإنسان في ممارسة الفنّ منذ 30 ألف سنة، وكانت الرسوم تتكون من أشكال الحيوانات وعلامات تجريدية رمزية فوق جدران الكهوف، وتعتبر هذه الأعمال من فنّ العصر الباليوثي. ومنذ آلاف السنين كان البشر يتحلون بالزينة والمجوهرات والأصباغ، وفي معظم المجتمعات القديمة الكبري كانت تعرف هوية الفرد من خلال الأشكال الفنّية التعبيرية التي تدل عليه كما في نماذج ملابسه وطرزها وزخرفة الجسم وتزيينه وعادات الرقص، أو من الاحتفالية أو الرمزية الجماعية الإشاراتية التي كانت تتمثل في التوتم (مادة) الذي يدل علي قبيلته أو عشيرته. وكان التوتم يزخرف بالنقش ليروي قصة أسلافه أو تاريخهم. وفي المجتمعات الصغيرة كانت الفنون تعبر عن حياتها أو ثقافتها، فكانت الاحتفالات والرقص تعبر عن سير أجدادهم وأساطيرهم حول الخلق أو مواعظ ودروس تثقيفية. وكثير من الشعوب كانت تتخذ من الفنّ وسيلة لنيل العون من العالم الروحاني في حياتهم. وفي المجتمعات الكبرى كان الحكام يستأجرون الفنّانيين للقيام بأعمال تخدم بناءهم السياسي كما في بلاد الإنكا، فلقد كانت الطبقة الراقية تقبل علي الملابس والمجوهرات والمشغولات المعدنية الخاصة بزينتهم إبان القرنين الخامس والسادس عشر، لتدل علي وضعهم الاجتماعي. بينما كانت الطبقة الدنيا تلبس الملابس الخشنة والرثة. وحاليًا نجد أن الفنّون تستخدم في المجتمعات الكبرى لغرض تجاري أو سياسي أو ديني أو تجاري وتخضع للحماية الفكرية. ويقدّم لنا «ويل ديورانت» تحليله ورؤيته لبدايات الفنّون ونشأتها في الجزء الأول من كتابه «قصة الحضارة»، وذلك من خلال نظريات العديد من الفلاسفة والباحثين التي جمعها في رؤيته الخاصة الموحدة بالشكل التالي: «ولنا أن نقول بأنه عن الرقص نشأ العزف الموسيقي على الآلات كما نشأت المسرحية، فالعزف الموسيقي -فيما يبدو- قد نشأ عن رغبة الإنسان في توقيع الرقص توقيعًا له فواصل تحدده وتصاحبه أصوات تقوية، وكانت آلات العزف محدودة المدى والأداء، ولكنها من حيث الأنواع لا تكاد تقع تحت الحصر، صنعها من قرون الحيوانات وجلودها وأصدافها وعاجها، ومن النحاس والخيزران والخشب. ثم زخرف الإنسان هذه الآلات بالألوان والنقوش الدقيقة، ونشأ بين القبائل منشدون محترفون كما نشأ بينهم الراقصون المحترفون. وتطور السلم الموسيقي في غموض وخفوت حتى أصبح على ما هو عليه الآن. ومن الموسيقى والغناء والرقص مجتمعة. خلق لنا» الهمجي«المسرحية والأوبرا. ذلك لأن الرقص البدائي كان في كثير من الأحيان يختص بالمحاكاة، فقد كان يحاكي حركات الحيوان والإنسان. ثم انتقل إلى أداء يحاكي به الأفعال والحوادث، فبغير هؤلاء» الهمج«وما أنفقوه في مائة ألف عام في تجريب وتحسس لما كتب للمدنيّة النهوض، فنحن مدينون لهم بكل شيء تقريبًا».
أنواع الفنّ
هناك أنواع عديدة للفنّ، منها ما زال عبر التاريخ، ومنها ما ظهر حديثًا. اليوم هناك فنون جميلة مثل التصوير والنحت والحفر والعمارة والتصميم الداخلي والرسم وهو أبرزها. وهناك فنون كالموسيقى الأدب والشعر والرقص والمسرح. كما يمكن ربط هذه الفنون بالأدب مثل الأدب والمسرح. وجاء تطوير المسرح السينما والرسوم المتحركة وفنّ الصورة والفنّ إن جاز التعبير شيء هلامي متغير يرجع إلى وجهات النظر أحيانًا وللثقافة أحيانًا وللعصور أحيانًا.
ويمكننا الاعتماد على تصنيف «إيتيان سوريو» الذي قسّم الفنون إلى سبعة فنون عامة تحوي كل منها مجموعة متدرّجة من الفنون ضمن مسميات متنوّعة ليقدّم لنا الفنون السبعة كونه التصنيف الأكثر شمولًا وتداولًا، لتصبح السينما هي الفنّ السابع. الفنون المرئية
الفنون التشكيلية الرسم
التصوير الزيتي
التصوير الجداري
الفسيفساء
النحت التصوير الضوئي
الطبعات الفنية
التصميم
فن الكتابة بالخط
العمارة فنون الوسائط المتعددة
فن التجميع/الكولاج
فن التركيب
فن الفيديو
فنون الحاسوب
الفنون التعبيرية فنّ الأداء الحي
فن الحركات الإيحائية
الرقص التمثيل
الإلقاء
الفنون التطبيقية تصميم داخلي
تصميم الأزياء
الحياكة والتطريز
الزخرفة
صناعة السجاد ديكور
صناعة الأثاث
صناعة الزجاج المعشّق
صناعة الحُلي والمجوهرات
الخزف
الفنون غير المرئية الشعر
الأدب
الموسيقى
المسرح الأوبرا
الغناء
فنّ الطهي
الإلقاء والخطابة
الفنّان
المقالة الرئيسة: فنان
الفنان هو شخص منخرط في نشاط يتعلق بإبداع الفن أو ممارسة الفنون أو العروض الفنية. يشير الاستخدام الشائع في كل من الكلام اليومي والخطاب الأكاديمي إلى ممارس في الفنون البصرية فقط. ومع ذلك، غالبًا ما يستخدم المصطلح أيضًا في مجال الترفيه، خاصة في سياق الأعمال التجارية، للموسيقيين وفناني الأداء الآخرين (على الرغم من أنه في كثير من الأحيان للممثلين).
مصطلحات فنّية
فنّ: مفهوم شامل يضم إنتاج الإنسان الإبداعي، وتعتبر لونا من الثقافة الإنسانية لأنها تعبير عن «التعبيرية الذاتية» وليست تعبيرًا عن حاجة.
فنون مرئية (بصرية): مجموعة الفنون التي تهتم أساسًا بإنتاج أعمال فنّية تحتاج لتذوقها إلى الرؤية البصرية المحسوسة على اختلاف الوسائط المُستخدمة في إنتاجها.
فنون جميلة: الفنون التي ترتبط بالجمال والحس المرهف اللازم لتذوقها، وترتبط حاليًا بالدراسة الأكاديمية للفنون الكلاسيكية الجميلة.
مثل: (الرسم والتصوير الزيتي والنحت والعمارة والموسيقى والباليه).
فنون تشكيلية: هو إنتاج عمل فنّي من الطبيعة ويُصاغ بصياغة جديدة؛ أي يُشكل تشكيلا جديدًا، وهذا ما نطلق عليه كلمة (التشكيل).
فنون تطبيقية: الأعمال الحرفية التي تنتج أعمالًا تتصف بالجمال وتحتاج إلى الحس الفنّي لإنتاجها.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات