- [ تعرٌف على ] تنوخيون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني بنت علي بن عبدالله الاجود ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية الكينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالكريم بن ابراهيم التركى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم عالخفيف
- [ تعرٌف على ] مصطفى العبد الله
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعاد عثمان محمد العمر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فصل ] وإذا أراد الخروج من مكة إلى وطنه طافَ للوَدَاع، ثم أتى الملتَزَم فالتزمه، ثم قال: "اللَّهُمَّ، البَيْتُ بَيْتُك، وَالعَبْدُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبدِكَ وابْنُ أمَتِكَ، حَمَلْتَنِي على ما سَخَّرْتَ لي مِنْ خَلْقِكَ، حتَّى سَيَّرْتَني فِي بِلادِكَ، وَبَلَّغْتَنِي بِنِعْمَتِكَ حتَّى أعَنْتَنِي على قَضَاءِ مَناسِكِكَ، فإنْ كُنْتَ رَضِيتَ عَنِّي فازْدَدْ عني رِضاً وَإِلاَّ فَمِنَ الآنَ قَبْلَ أنْ يَنأى عَنْ بَيْتِكَ دَارِي، هَذَا أوَانُ انْصِرَافي، إنْ أذِنْتَ لي غَيْرَ مُسْتَبْدِلٍ بِكَ وَلا بِبَيْتِكَ، وَلا رَاغِبٍ عَنْكَ وَلا عَنْ بَيْتِكَ، اللَّهُمَّ فأصْحِبْنِي العافِيَةَ في بَدَنِي وَالعِصْمَةَ في دِينِي، وأحْسِنْ مُنْقَلَبِي، وَارْزُقْنِي طاعَتَكَ ما أبْقَيْتَنِي، واجْمَعْ لي خَيْرَي الآخِرةِ والدُّنْيا، إنَّكَ على كُلّ شَيْءٍ قدِيرٌ" ويفتتحُ هذا الدعاءَ ويختمه بالثناء على اللّه سبحانه وتعالى، والصلاة على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كما تقدم في غيره من الدعوات. وإن كانت امرأة حائضاً استحبّ لها أن تقف على باب المسجد وتدعو بهذا الدعاء ثم تنصرف، واللّه أعلم.
- [ تعرٌف على ] موقعة الجسر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد عبدالرحمن عبيد الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دعـــــاء ] (يا صاحبي عند كل شدة، ويا نجيّي عند كل كربة، ويا وليي عند كل نعمة، ويا مؤنسي عند كل وحشة، ويا رازقي عند كل حاجة...)
- [ متاجر السعودية ] قطن مريح ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] والتر شلينبرج
- [ تعرٌف على ] جماعين
- [ تعرٌف على ] تقرن الجريبات الشعرية
- [ تعرٌف على ] دولة شيوعية
- [ تعرٌف على ] إحرام
- [ تعرٌف على ] الدوري العراقي الممتاز 1991–92
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة روافد الرائد للمقاولات العامة ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] بوفية ركن الطعميه (ملك الطعميه)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بلغيث احمد البارقي ... بارق ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد عواض القحطاني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] سي ار اي يو للديكور creu qatar ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن احمد مقبولي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وزارة الزراعة (الصومال)
- [ تعرٌف على ] جذل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشرى عطيه محمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة تطوير العلاج العالمية المحدودة ... الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة روج الحديثة لمستضرات التجميل المحدودة ... جـــدة
- [ تعرٌف على ] ائتلاف شباب الثورة
- [ تعرٌف على ] عبد الفتاح عمرو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد غازى فهد الحازمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الزيمبابوية الفنلندية
- [ فنادق السعودية ] شقق رمادا شبرا الفندقية
- [ تعرٌف على ] لغة التوصيف القابلة للتوسعة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الرومانية
- [ تعرٌف على ] مانيكة غاندي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالرحمن محمد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية البوليفية
- [ تعرٌف على ] إقليم كليمنجارو
- [ مقاولون السعودية ] شركة الديار المتطورة للمقاولات المحدودة
- [ ملابس السعودية ] محل القمة للأزياء
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة قطب الجليدي للتكييف المركزي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالرحمن عبدالله الحميد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن معاذ: مفاوز الدنيا تقطع بالأقدام، ومفاوز الآخرة تقطع بالقلوب - وسمعته يقول: يا ابن آدم لا يزال دينك متمزقا ما دام قلبك بحب الدنيا متعلقا. وقيل له من أي شيء دوام غمك? قال: من شيء واحد قيل: ما هو? قال: خلقني ولا أدري لم خلقني. وقال لا يفلح من شممت منه رائحة الرياسة.
- [ حيوانات أليفة ] أكل الهامستر
- [ دليل دبي الامارات ] دايال اية نيل ... دبي
- [ تعرٌف على ] دفيئة زراعية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسواتينية البنينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف فهد بن دخنان العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هيلينا بونهام كارتر
- [ تعرٌف على ] التنمر في المدارس
- [ حكمــــــة ] عن منصور عن إبراهيم قال : الوضوء من الحدث وأذى المسلم . قيل للقمان الحكيم : ما حكمتك ؟ قال : لا أسأل عما كفيت ولا أتكلف ما لا يعنيني .
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز الدخيل
- [ العناية بفروة الرأس ] طرق التخلص من الشعر الأبيض نهائياً
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ عبارات الصباح ] 3 أجمل الكلمات الصباحية
- [ تعرٌف على ] أحمد زروق (فقيه)
- [ خدمات السعودية ] من الذي امر بإضافة سيف للعلم السعودي
- [ تعرٌف على ] لوميتا
- [ تعرٌف على ] قائمة الزلازل في طاجيكستان
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية سلامات الفرع 4
- [ العسل ] 13 فائدة صحية هامة من فوائد عسل الطلح
- [ تعرٌف على ] هرمون قشري سكري
- [ تعرٌف على ] مستحضر تجميل
- [ ماذونين السعودية ] علي بن احمد بن علي الاسمري ... ابها
- [ أطباق شرقية ] طريقة تحضير أكلات شعبية فلسطينية قديمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان علي بن محمد الجبلي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 562
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز راشد بن أحمد اسكندر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ باب تحريم الرياءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد، فأتي به، فعرفه نعمته، فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت. قال: كذبت، ولكنك قاتلت لأن يقال: جريء! فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار. ورجل تعلم العلم وعلمه، وقرأ القرآن، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها. قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته، وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت، ولكنك تعلمت ليقال: عالم! وقرأت القرآن ليقال: هو قارئ؛ فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار. ورجل وسع الله عليه، وأعطاه من أصناف المال، فأتي به فعرفه نعمه، فعرفها. قال: فما عملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك. قال: كذبت، ولكنك فعلت ليقال: هو جواد! فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار» . رواه مسلم. ---------------- «جريء» بفتح الجيم وكسر الراء والمد: أي شجاع حاذق. يشهد لهذا الحديث قوله تعالى: {من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون} [هود (15، 16) ] .
- [ خدمات السعودية ] خلفيات و صور نواف العقيدي لاعب كرة القدم بجودة عالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم عبدالله عوده القصيمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] شرمب نيشن نجران يومياً (12ظهراً حتى 2ص)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زرعه سالم احمد غزواني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] جملتى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة العناصر الطبية للمقاولات ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسرار طراد سعيد العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أولين
- [ مطاعم السعودية ] ديرتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي احمد عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] اتفاق القاهرة (1969)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي حسن بن ظافر القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالحكيم فائز محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] لمسات بدور خياطه طباعه تطريز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دعوة (إسلام)
- [ تعرٌف على ] رباعي أشكال
- [ دليل الشارقة الامارات ] غزال الصحراء لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الأبداع الإنشائى للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد سالم المهيزع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نيسان ماكسيما
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم بن عبدالله بن احمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نقل مياه الديسي
- [ تعرٌف على ] الحبل القفوي
- [ خدمات السعودية ] كم سعر بيجو ٣٠٠٨ في السعودية Peugeot 3008 بالريال السعودي
- [ مدارس السعودية ] متوسطة ام كلثوم بنت علي - متوسطة العاقول الثانية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة عبد الرحمن السيلانى التجارية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة على ال حامد للمقاولات
- [ سيارات السعودية ] شركة اشجان الربيع اوتو
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حسن سالم للمقاولات
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تنوخيون # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | تنوخيون
مماليك تنوخ
تفرع اتحاد قبائل تنوخ إلى مملكتين تابعتين للروم وفارس: المناذرةفي العراق. (266-618)
الغساسنةفي سوريا والأردن. (220-638)
التاريخ
حسب هشام الكلبي كان أول ملوك تنوخ مالك بن فهم ثم مات مالك فملك بعده أخوه عمرو بن فهم ثمّ مات فملك بعده جذيمة الأبرش، وجاء بعد جذيمة الأبرش ابن أخته وولي عهده الملكعمرو بن عَديّالذي يُعتبر جد الملوك اللخميين المناذرة. ويبدو أن ملك تنوخمالك بن فهم، كان يحمل نفساً أبية وهمة عالية، وروحاً تواقة، ولذلك فما إن استتبت له شؤون المُلك والزعامة في بادية الشام واجتمعت إليه كلمة العرب في المنطقة حتى تسامى بهمته إلى أرض العراق مستثمراً حالة الشقاق والخلاف بين ملوك الطوائف وطامحاً لتأسيس مملكة عربية كبرى تسيطر على كامل المنطقة وهكذا تحركت هذه الموجة العربية العارمة إلى أرض العراق، بمجموعتين أو جيشين قاد الجيش الأول منهما – كما يقول ابن الأثير في كتابه«الكامل في التاريخ» زعيم قبيص الحيقاد بن الحنق وقصد هذا وجيشه مملكة الأرمانيين، الذين سكنوا بابل وما حولها فأغاروا عليهم ثم جاء الجيش الثاني بقيادةمالك بن فهم«ملك تنوخ» في جمع كبير من قبائل العرب فهاجم الأرمانيين وأجلاهم عن الأرض التي كانوا يسيطرون عليها وتابع طريقه إلى مملكة الأردوانيين فأخرجهم من الأرض التي حكموها واستقر المقام بمالك بن فهم ومن معه في منطقةالأنبارحتى حدود الحيرة لتأسيس أول مملكة عربية تمتد من حدودالحيرةشرقا وحتىحورانغرباً وبالطبع فإن العراق تحولت في هذه الأثناء من «اقليم» إلى «مملكة» يتبع الدولة العربية العتيدة. في عهد الملك مالك بن فهم تأسست الأرضية الصالحة لنشوء الدولة غير أن شؤون الملك والحكومة لم تكن قد تطورت بعد واستمر هذا الحال إلى ما بعد موت مالك بن فهم وتولي شقيقه عمرو بن فهم سدة الحكم غير أن هذا لم يستمر طويلاً فتوفي وخلفه الملك جذيمة بن مالك المعروف بـ«الأبرش» ويُعتبر عدد كبير من المؤرخين جذيمة الأبرش الملك المُؤسس لمملكة اللخميين العرب في الحيرة والأنبار وسائر الجنوب العراقي امتدادً إلى حدود عُمان وهي المملكة التي كانت اللبنة الأولى لدولةالمناذرة. وفي عهد الملكجذيمة الأبرشاستقر الملك للعرب وتطورت أساليب إدارة الحكم وشؤون المُلك ولا شك أن جذيمة الملك استفاد من معارف الأرمانيين وأنظمتهم وأساليبهم في تدبير شؤون المُلك. ووصفه المؤرخون بأنه ملك عظيم ضم إليه شمل العرب وأسس لهم أركان دولة كبيرة وغزا بجيوشه الممالك المتاخمة لدولته الممتدة. وجاء بعد جذيمة الأبرش ابن أخته وولي عهده الملكعمرو بن عَديّالذي يُعتبر جد الملوك اللخميين المناذرة وفي عهد عمرو بن عديّ تحالفت هذه المملكة العربية مع دولة الفرس الساسانيين التي تأسست وازدهرت في إيران، وبدأت تبسط نفوذها وسيطرتها على جزء كبير من العالم وقد تولى الملك عمرو بن عديّ سدة الملك عام 268 للميلاد، واستمر حكمه حتى عام 288 للميلاد، وعاصر من ملوك ذلك الزمان الملك شمر يرعش «ملك حمير التُبعي» والملك سابور بن أردشير وبهرام هرمز بن سابور «الأول» ثم بهرام الثاني بن بهرام الأول ملوكالإمبراطورية الساسانية. في هذه الفترة كانت البحرين إقليماً تابعاً لدولة المناذرة التي اختارت الحيرة عاصمة لها وكان ملوك الحيرة ينتدبون من قبلهم ملوكاً محليين يمارسون ولايتهم على مناطق محددة من الدولة الشاسعة وبالطبع كانت البحرين من هذه الممالك المحلية أما «أوال» فكانت حاضرة البحرين الإقليم، وإليها كانت تعود شؤون حكم هذا الإقليم غير أنه من الجدير بالذكر أن البحرين في هذه الأثناء وخاصة «أوال» بدأت تعود إلى عهودها الزاهرة وازدهارها التجاري والاقتصادي وعادت من جديد لتشكل واحداً من أهم أسواق العرب وميناءً تصل إليه السلع والبضائع من مختلف أنحاء الدنيا، وكان يسكن البحرين في هذه الأثناء مجموعة قبائل عبد القيس وربيعة وإياد، فيما كانت ربيعة تسيطر على «أوال» بشكل خاص، وكان الملوك المحليين للإقليم من هؤلاء وهؤلاء، أي يكون الملك لعبد القيس تارة ولربيعة تارة أخرى، بينما تحتفظ كل قبيلة بزعيمها المباشر، أما الدولة الأم أي مملكة المناذرة فكانت تُقيم ما يشبه التحالف مع الإمبراطورية الساسانية ولم تكن تابعة لهذه الإمبراطورية، في هذا الوقت. استمرت ولاية عمرو بن عديّ علىمملكة المناذرةنحو عشرين سنة أخذ خلالها عدة حروب مع عدد من الممالك المحاذية وكان أشهر هذه الحروب حربه مع مملكة «تدمر» في بلاد الشام وهي حرب اختلطت فيها الأسطورة بالحقيقة وتمازج فيها الخيال بالواقع فدخلت بذلك ديوان الأقاصيص والروايات والسير الشعبية العربية. أما التاريخ العربي الموثق فيحكي الكثير عن الملك التالي الذي جاء بعد عمرو بن عديّ وهو امرؤ القيس بن عمرو بن عديّ الذي تجاوزت طموحاته طموحات من سبقه من الملوك العرب وكان بحق صاحب أول مشروع وحدوي لتوحيد البلاد العربية وتشكيل دولة عربية واحدة، تطاول بمكانتها الإمبراطوريتين السائدتين آنذاك، وهما إمبراطورية الفرس الساسانيين والإمبراطورية الرومانية. اعتلى الملك امرؤ القيس بن عمرو سدة المُلك عام 288 للميلاد، وعاصره من ملوك التبابعة في حميرَ ثلاثة ملوك هم: شمر يرعش ثم افريقس الملقب بذي القرنين، ثم يمريرجب، أما معاصروه من ملوك الإمبراطورية الساسانية فهم: بهرام الثالث ثم نرسي بن بهرام ثم هرمز بن نرسي ثم الإمبراطور الدموي سابور الثاني المُلقب بـ (ذي الأكتاف). نقش النَّمارةأوحجر نمارةأو كما يعرف بنقش إمرئ القيس هوشاهد قبرامرؤ القيس بن عمرو اللخمي، أحدملوك المناذرةفيالحيرةقبل الإسلام. نقش النَّمارةأو كما يعرف بنقش إمرئ القيس يُعتقد أنه مرحلة سابقة للعربية الفصحى، ويرجع تأريخه إلى عام328م وكان قد كتببالخط النَّبطيالمتأخر.
يعتبر امرؤ القيس بن عمرو واحداً من أقوى ملوك المناذرة بل من أقوى الملوك العرب قبل الإسلام وقد استمر حكمه نحو أربعين سنة نهض خلالها إلى إنجاز حلمه الكبير لتوحيد العرب في دولة واحدة فأخضع لسلطانه القبائل والملوك المحليين في سائر البلاد العربية كالحجاز ونجد وتهامة والعراق والشام وحدود اليمن، وغزا مملكة الحميريين التبابعة من اليمن فانتصر على الملك شمر يرعش وقلص نفوذه إلى ما وراء نجران وهاجم بقبائل عبد القيس وربيعة القاطنين في البحرين شواطئ فارس مستخدماً أسطولاً بحرياً حربياً كبيراً فعبر إلى أرض الفرس واحتل أجزاءً منها كما هدد بغزواته مشارف الإمبراطورية الرومانية إلا أنه ما لبث أن تصالح مع ملوك الرومان، وتحالف معهم إبان ظهور الإمبراطور الساساني سابور الثاني (ذو الأكتاف) وعودة القوة والازدهار إلى الدولة الساسانية التي سعت بمجرد اشتداد أمرها للثأر من هذا الملك العربي. وعثر على قبره المستشرق الفرنسي رينيه ديسو(1868 – 1958 م) بين خرائب النمارة في حوران. ومن بين أنقاض ذلك القبر وجد حجرا من البازلت مقاسه 4 أمتار و 40 سنتمترا 3 أمتار و 30 سنتمترا تقريبا ويكون الحجر العتبة العليا من القبر، ومكتوب عليه بالحرف النبطي وهو أقرب إلى اللسان العربي كما هو شائع حينذاك طول متر وستة عشر سنتمترا عرض 23 سنتمترا كما توضحه الصورة والمنقولة عن كتاب «تاريخ العرب قبل الإسلام» الجزء الثالث للدكتور جواد علي: وترجمة هذه الكتابة تقرأ على النحو التالي: 1- هذا قبر امرئ القيس بن عمرو ملك العرب كلهم الذي تقلد التاج. 2- وأخضع قبيلتي أسد ونزار وملوكهم وهزم مذحج وقاد. 3- الظفر إلى أسوار نجران مدينة شمر وأخضع معدا واستعمل بنيه. 4- على القبائل ووكلهم فرساناً للروم فلم يبلغ ملك مبلغه. 5- إلى اليوم. توفي سنة 223 م في اليوم السابع من أيلول سبتمبر. فيما ظل المُلك من بعده متداولاً في سلالة امرئ القيس بن عمرو غالب الأحيان وباستثناء فترات قليلة جداً، فقد توارثو المُلك على الحيرة والدولة العربية المنذرية أبناء وسلالة امرؤ القيس بن عمرو منذ عام 370 للميلاد وحتى عام 638 أي بعد بعثة الرسول بنحو 27 سنة وهي السنة التي ازدهرت فيها حركة الفتوحات الإسلامية خارج الجزيرة العربية حيث سنلاحظ أن أول وصول للمسلمين إلى فارس كان من البحرين وأن القضاء على دولة الفرس بدأ من البحرين وهكذا ظلت البحرين ومنذ بدء التكوين التاريخي للمنطقة مؤثرة في مسارات أحداثها الكبرى وركيزة مهمة من ركائز بناء تاريخ المنطقة وظل ملوكها من أبرز صُناع التاريخ البشري في هذه البقعة من العالم، التي حفلت بالنُبوات تماماً كما اكتظت قبل ذلك بالأرباب الأسطوريين والآلهة المتخيلة جنباً إلى جنب مع الأرباب والآلهة الصنمية ثم منها خرج نور الإسلام ليعمَ العالم. في القرن الحادي عشر، انضمت إلى التنوخيين القبائل القحطانيّة من جنوب شبه الجزيرة العربية، مثل بنو معن. افتتح التنوخيين الطائفة الدرزية في لبنان، عندما قبل معظمهم واعتمدوا الرسالة الجديدة، بسبب علاقات قيادتهم الوثيقة مع الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله. استقر بني معن في جبال لبنان بأمر من حاكم دمشق للدفاع ضد الصليبيين. وأصبح معظم بني معن في لبنان في وقت لاحق من أتباع المذهب التوحيدي الدرزي. وقد هُزِموا في وقت لاحق من قبل قبيلة قيس المنافسة في معركة عين دارة، والذين أصبحوا أيضًا دروز قيسيين.
دولة اللخميين
بدأ حكم ملوك دولة اللخميين بعمرو بن عدي اللخمي كما يوضحه الجدول السابق، وبعد وفاته عام 288 م تولى الحكم ابنه امرؤ القيس بن عمرو، وهو من أقوى ملوك دولة اللخميين. امرؤ القيس بن عمرو بن عدي وهو الملقب بالبدء. تولى الحكم عام 288 م وكان معاصرا من ملوك الفرس لبهرام الثالث ونرسى بن بهرام وهرمز الثاني بن نرلمى وسابور ذى الأكتاف. ويبدو من خلال تاريخ مدة حكمه التي استمرت أربعين عاما أن امرؤ القيس كان يهدف إلى توحيد العرب في دولة واحدة ويكون هو ملكا عليها. ولكن الظروف لم تساعده فقد مات بعيدا عن عاصمة مملكته عام 328 م. وعثر على قبره المستشرق الفرنسي رينيه ديسو(1868 – 1958 م) بين خرائب النمارة في حوران. ومن بين أنقاض ذلك القبر وجد حجرا من البازلت مقاسه 4 أمتار و 40 سنتمترا 3 أمتار و 30 سنتمترا تقريبا ويكون الحجر العتبة العليا من القبر، ومكتوب عليه بالحرف النبطي وهو اقرب إلى اللسان العربي كما هو شائع حينذاك طول متر وستة عشر سنتمترا عرض 23 سنتمترا والمنقولة عن كتاب «تاريخ العرب قبل الإسلام» الجزء الثالث للدكتور جواد علي: وترجمة هذه الكتابة تقرأ على النحو التالي: 1- هذا قبر امرئ القيس بن عمرو ملك العرب كلهم الذي تقلد التاج. 2- واخضع قبيلتي أسد ونزار وملوكهم وهزم مذحج وقاد. 3- الظفر إلى أسوار نجران مدينة شمر واخضع معدا واستعمل بنيه. 4- على القبائل ووكلهم فرساناً للروم فلم يبلغ ملك مبلغه. 5- إلى اليوم. توفى سنة 223 م في اليوم السابع من أيلول سبتمبر وفق بنوه للسعادة. وكان أهل الشام وحوران وما يليهما يؤرخون في ذلك الوقت بالتقويم البصروي نسبة إلى بصرى عاصمة حوران، وهو يبذأ بدخولها في حوزة الروم سنة 105 للميلاد. فإذا أضفنا هذا العدد إلى 223 المذكور على الحجر أصبح المجموع 328 للميلاد وهي نفس السنة التي ذكرناها أعلاه والتي توفى فيها امرؤ القيس. ومما سجل على قبره أن امرأ القيس قد اخضع لسلطانه قبائل معد وفروعها وأن نفوذه امتد إلى البحرين وأطراف العراق والشام، كما أنه حارب شمر يرعش الحميري، وهذا ما يؤيده العلامة ابن خلدون بقوله: “ولما طك عمرو بن عدى ولى بعده على العرب وسائر من بادية العراق والحجاز ونجد والجزيرة امرؤ القيس بن عمرو بن عدي ويقال له البدء، وهو أول من تنصر من ملوك ال نصر كما ذكر ابن خلدون أن امرأ القيس قد تملك في عهد سابور ذي الأكتاف. منمنمة من القرن الخامس عشر من مخطوط “خمسة”لنظاميبريشةبهزادتصور بناءقصر الخورنقفيالحيرة والذي بناهالنعمان بن امرؤ القيس اللخميفي القرن الرابع الميلادي.
ومن الجدير بالذكر أن امرأ القيس أمضى سنين حكمه الأولى خاصة وهو يمني نفسه بقيام دولة عربية كبيرة ومستقلة عن نفوذ الإمبراطورية الساسانية. وقد مهد لذلك الهدف بمحاربة القبائل العربية أولا وإخضاعها داخليا لسلطانه، ثم بعد ذلك حارب شمرير عشى ملك الدولة الحميرية في اليمن وقلص نفوذه إلى ما وراء فجران. وفي عام 359 م واتت امرؤ القيس فرصة أخرى حينما توفى هرمز الثاني بن نرسى الذي لم يخلف وريثا لعرش الساسانيين ولكن كانت إحدى زوجاته حاملا فأوصى بالملك من بعده للحمل الذي في بطنها. فولدت غلاما هو سابور فلقب بذي الأكتاف ابن هرمز. وبايعته الفرس حين ولادته ولم يزل صغيرا، فاختلت شأن الإمبراطورية الساسانية إلى حين وطمع فيها من جاورها. فاستغل امرؤ القيس تلك الفرصة وأخذ يعمل على إنشاء الدولة العربية التي كان يحلم بها. ولما دانت له القبائل العربية أوعز إلى عبدالقيس ومن يسكن البحرين من قبائل العرب بمهاجمة سواحل فارس فعبروا الخليج بسفنهم. وفي هذا يقول ابن الأثير: وسمع الملوك أن ملك الفرس صغير في المهد فطمعت في مملكته العرب والروم معاً، ولما كانت العرب أقرب إلى بلاد فارس سار جمع عظيم منهم في البحر-وبينهم من بني عبدالقيس بالبحرين- إلى بلاد فارس وسواحل أردشيرفره، وغلبوا أهلها على مواشيهم ومعايشهم وأكثروا الفساد. ومن هذه الواقعة نستدل على أن مهاجمة الدولة الفارسية عن طريق البحر كان بأمر من امرئ القيس الذي كان يدأب على تكوين الدولة العربية التي كان يعاضدها عدد من القبائل العربية في منطقة الخليج. ويرجح كذلك أن امرأ القيس قد أمر إياد بالإغارة على سواد العراق. وفي ذلك كتب ابن الأثير أيضا: وغلبت إياد على سواد العراق وأكثروا الفساد فيهم، فمكثوا حينا لا يغزوهم أحد من الفرس لصغر ملكهم وهذا دليل آخر على خضوع بقية القبائل العربية لسلطان امرئ القيس. ولكن الإخباريين سامحهم الله لا يرون للعرب دولة قبل الإسلام، فأهملوا عدداً من حقائق التاريخ لأنهم اعتمدوا في الغالب على الروايات الفارسية. غير أننا نرى أن نستخلص مما تقدم بأن امرأ القيس قد قام فعلا بمحاولة تأسيس دولة عربية كبيرة امتد نفوذها من مشارف الشام وسواحل البحر الأحمر إلى حدود اليمن وسواد العراق بما في ذلك شطري الخليج العربي. ولما ترعرع سابور ذو الأكتاف وبلغ من العمر 16 سنة تولى أمور مملكته فبادر إلى إصلاح أوضاعها الداخلية بسرعة، ثم تطلع إلى استرجاع حدود إمبراطورية أسلافه. ولهذا شرع بتوجيه جيوشه ضد العرب. استطاع العرب في أوائل القرن الرابع الميلادي وبقيادة امرؤ القيس بن عمرو أن يؤسسوا أركان دولة عربية لو حالفتها الظروف لكان لها شأن يذكر في التاريخ.. ولكن الفرس استطاعوا القضاء عليها ولم تزل في بداية نشوئها. ومنذ عام 325م إلى 378م مر العرب بفترة قاسية كانت من أسوأ الفترات التي مرت عليهم في تاريخهم القديم، فقد احتل الفرس الأطراف الشرقية من جزيرة العرب، واحتل الأحباش اليمن فقضوا على دولة الحميريين فيها، وغزا الروم الشام والأطراف الشمالية لبلاد العرب وبذلك قضوا على استقلال الدويلات التي كانت للعرب في اليمن والحيرة وتخوم الشام، ولم يبق بعيدا عن ذلك الاحتلال غير الحجاز وبعض أقسام نجد وباديتها. وفي عام 378 م استطاع الحميريون بقيادة ملكيكرب ينعم أو ملك كرب (يهأمن) أن يحرروا اليمن من سيطرة الأحباش وبويع ملكيكرب ملكا على اليمن ولقب بملك سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمنات. ولكن العرب لم يستطيعوا التخلص من أكبر دول العالم في ذلك العصر وهما دولتا الفرس والروم. أما التبابعة في اليمن فقد وسعوا نفوذهم في جزيرة العرب في عهد أبو كرب. أسعد بن ملكيكرب وابنه حسان أضيف إلى لقبهما ملك سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمنات وأعرابهم طودم (وتهمتم) أي وأعرابها في الجبال وتهامة. ويروى الأخباريون أن حسان بن أسعد بن ملكيكرب ساعد أخاه لأمه حجر بن عمرو سيد قبيلة كندة على تأسيس إمارة كندة التي امتد سلطانها على قبائل معد، وكانت هذه القبائل تابعة لسلطة تبابعة اليمن كما كانت إمارة المناذرة تابعة للفرس حينذاك.
ملوك تنوخ
الترتيب الحـــاكــم فترة الحكم
1 مالك بن فهم 169-231
2 عمرو بن فهم 231-233
3 جذيمة الأبرش 233-268
4 عمرو بن عدي 268-295
5 امرؤ القيس بن عمرو 295-328
6 عمرو بن امرؤ القيس 328-363
7 أوس بن قلام 363-368
8 امرؤ القيس بن عمرو 368-390
9 النعمان بن امرؤ القيس 390-418
10 المنذر بن النعمان 418-462
11 الأسود بن المنذر 462-490
12 المنذر بن المنذر 490-497
13 النعمان بن الأسود 497-503
14 أبو يعفر بن علقمة 503-507
15 امرؤ القيس بن النعمان 507-514
16 المنذر بن امرؤ القيس 514-554
18 عمرو بن المنذر، الملقب بالمحرق الثاني 554-569
19 قابوس بن المنذر 569-577
20 فـيـشـهـرت 577-578
21 المنذر بن المنذر 578-582
22 النعمان بن المنذر، الملقب بأبو قابوس 582-609
شرح مبسط
التنوخيون أو تنوخ هم قبائل عربية كانت تقطن في جنوب سوريا والأردن (مملكة الأنباط سابقا) وغربي العراق وشمال الجزيرة العربية منذ القرن الأول قبل الميلاد، أحياناً تطلق عليهم المصادر اليونانية اسم «ساراكينوس».[3]