- [ تعرٌف على ] محافظة القليوبية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الحلوة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره شامان بن سيف المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الحرب الأهلية الإنجليزية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الزحل البخارى
- [ تعرٌف على ] ري:كرياتورز
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] محمد علي جعفري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب وليد عائض بن مساعد العصيمي للعقارات ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] أجمل ما في الأصدقاء أنك تستطيع أن تكون في قمة غبائك معهم. - رالف والدو إمرسون
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية البلغارية
- [ متاجر السعودية ] تيرن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عَن قتادة قَالَ أهل الجنة أبناء ثلاثين جرد مرد مكحلون على صورة آدم كان طوله ستين ذراعا
- [ متاجر السعودية ] أمسية العطور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عيسي بن قاسم شجاع ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] آسيا والمحيط الهادئ اكسبرس (الشحن) ذ.م.م ... دبي
- [ متاجر السعودية ] ماي نجمه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء
- [ متاجر السعودية ] روج كيك كرييشونز ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاتن مرشد بن رشود الحربي ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال حماد بن زيد: رأيت ثابتا البناني يبكي حتى تختلف أضلاعه. عن هشام قال: ما رأيت قط أصبر على طول المقام والسهر من ثابت البناني، صحبناه مرة إلى مكة فكنا إن نزلنا ليلا فهو قائم يصلي وإلا فمتى شئت أن تراه أو تحس به مستيقظا ونحن نسير إما باكيا وإما تاليا.
- [ حكمــــــة ] واقع مرير يمر به كثير من شباب الأمة : هل كنت تحفظ القرآن ثم تركت ؟! هل كنت تقوم الليل ثم نمت ؟! هل كنت ممن يطلب العلم ثم فترت ؟! هل كنت ممن يعمل في الدعوة ثم تكاسلت ؟! فكم من أعمال بدأت ولم تتم بسبب مرض الفتور !! وكم من أعمال بمجرد أن بدأت ماتت وانتهت ، وهي مازالت مشروعات على الأوراق ! وكم من أناس ما زال الفتور بهم ، وتقديم التنازلات حتى وصل إلى ترك الدين بالكلية ، والبعد عن الدين بالمرة ، ونسيان الله بالجملة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي احمد علي الشهراني ... قريه الملك فيصل الخيريه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] نقد الحديث
- [ اغذية السعودية ] شركة العليان للخدمات الغذائية
- [ تعرٌف على ] ديفيد بتريوس
- [ تعرٌف على ] شرشال
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية النيجرية
- [ ماذونين السعودية ] محمد سويلم سالم المسعودي ... البدع
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الفارسة للتصوير النسائي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن قتادة ، قال : قال موسى بن عمران : يا رب ، أنت في السماء ونحن في الأرض ، فما علامة غضبك من رضاك ؟ قال : « إذا استعملت عليكم خياركم فهو علامة رضاي ، وإذا استعملت عليكم شراركم فهو علامة غضبي عليكم »
- [ تعرٌف على ] وازن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه بلغيث هادي السيد ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كسينغتون
- [ المعكرونة ] طريقة عمل المكرونة بالتونة في 3 خطوات
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ركن تشييد المشعل للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] قطبية (توضيح)
- [ آية ] ﴿ فَقُلْتُ ٱسْتَغْفِرُوا۟ رَبَّكُمْ إِنَّهُۥ كَانَ غَفَّارًا ﴿١٠﴾ يُرْسِلِ ٱلسَّمَآءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا ﴾ [ سورة نوح آية:﴿١١﴾ ]في الآية دليل على أن الاستغفار يوجب نزول الأمطار، ولذلك خرج عمر بن الخطاب إلى الاستسقاء فلم يزد على أن أستغفر ثم انصرف، فقيل له: ما رأيناك استسقيت؟ فقال: والله لقد استسقيت أبلغ الاستسقاء. ابن جزي: 2/495.
- [ سيارات السعودية ] محل احمد البطاطى لقطع غيار السيارات
- [ تعرٌف على ] المعالجة الإشعاعية الموجهة بالصور
- [ خدمات السعودية ] مكالمات لا محدود موبايلي 7 ريال وطريقة التفعيل
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة ابانمي للاستثمارات العقارية
- [ متاجر السعودية ] كيهافاي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله جارالله بن مشبب القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] إيفوريا ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] جراحة
- [ تعرٌف على ] علم السكان
- [ متاجر السعودية ] دولاب اللاعبين ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فاندوم
- [ محامين السعودية ] هتان ماجد بن راقي الجعيد ... مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] جمال جراح عيد حمد الدوسرى ... منامة
- [ عيون ] ما معنى زغللة العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح علي بن مسعود الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جبلة (سوريا)
- [ متاجر السعودية ] نبيولا ستور ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هجير مشعل منير الجعيد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] برّ الوالدين وصلة الرحم : قال جعفر الخُلْدي: كان الأَبّار رحمه الله من أزهد الناس، استأذن أُمَّه في الرحلة إلى قُتَيْبَة، فلم تأذن له، ثم ماتت، فخرج إلى خراسان، ثم وصل إلى بلخ وقد مات قُتَيْبَة، فكانوا يُعزُّونه على هذا، فقال: هذا ثمرةُ العلم، إني اخترتُ رضى الوالدة. [السير (تهذيبه) 2/1101].
- [ المزاح والتيه والإستهزاءتهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق - ابن مسكويه ] الإستهزاء فإنه يستعمله المجّان من الناس والمساخر ومن لا يبالي بما يقابل به لأنه قد وضع في نفسه إحتمال مثل ذلك وإضعافه فهو ضاحك قرير العين بضروب الإستخفافات التي تلحقه وإنما يتعيش بالدخول تحت المذلة والصغار بل إنما يتعرض بقليل ما يبتدىء به لكثير ما يعامل به ليضحك غيره وينال اليسير من بره. والحر الفاضل بعيد من هذا المقام جدا لأنه يكرم نفسه وعرضه عن تعريضهما للسفهاء وبيعهما بجميع خزائن الملوك فضلا عن الحقير التافه .
- [ تعرٌف على ] كنزو تانغه
- [ محامين السعودية ] محمد محمد نور حسن تركستاني ... جدة
- [ حكمــــــة ] قيل لعطاء السليمي : ما الحذر ؟ قال : الاتقاء على العمل ألا يكون لله .
- [ متاجر السعودية ] وي في ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] أثيلة عبايا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] يوسف سلمان يوسف
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية العراقية
- [ مفاهيم عامة ] مفهوم الحب والصداقة
- [ اثاث منزلى السعودية ] درة جدة للمفروشات
- [ تعرٌف على ] يوم العاهرة الدولي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هشام صالح ناصر العيفان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد ابن عبدالعالي ابن علي البلادي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] رااحتكك ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن ثابت عن مطرف بن عبد الله أنه كان يقول: يا إخوتاه اجتهدوا في العمل فإن يكن الأمر كما نرجو من رحمة الله وعفوه كاهنت لنا درجات في الجنة، وإن يكن الأمر شديدا كما نخاف ونحاذر لم نقل: ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل سورة فاطر آية 37، نقول قد عملنا فلم ينفعنا ذلك.
- [ تعرٌف على ] حايك
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب الدفاع المدنى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم عمار راشد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] عقوبة التحرش بدون دليل في السعودية
- [ حكمــــــة ] كل ما يُدنيك من صلاح البال وراحة القلب وسلامة الصدر، وعفة اللسان=نعمةٌ تستحق الشكر.
- [ تعرٌف على ] تأثير فاندنبرغ
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية المالية
- [ حكمــــــة ] كتب عمر بن عبد العزيز رحمه الله إلى رجل : أما بعد «فإني أوصيك بتقوى الله، والانشمار لما استطعت من مالك، وما رزقك الله إلى دار قرارك، فكأنك والله ذقت الموت، وعاينت ما بعده بتصريف الليل والنهار، فإنهما سريعان في طي الأجل، ونقص العمر، لم يفتهما شيء إلا أفنياه، ولا زمن مرا به إلا أبلياه، مستعدان لمن بقي بمثل الذي أصاب من قد مضى، فنستغفر الله لسيئ أعمالنا، ونعوذ به من مقته إيانا على ما نعظ به مما نقصر عنه» .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد رشيد بن عبدالهادي الحربي ... قبه ... منطقة القصيم
- [ مقاهي السعودية ] استراحة المحازم
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن أبي هريرة أن رسول الله قال : ( اجتنبوا السبع الموبقات ، قالوا : يا رسول الله ، وما هنّ ؟ قال : الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ) رواه البخاري ( 2766 ) ومسلم ( 89 ) ---------------- ( اجتنبوا ) السبع ) أي أبعدوا ، وهو أبلغ من قوله : دعوا أو اتركوا ، لأن النهي عن القربان أبلغ ، كقوله تعالى : ﴿ ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ﴾ ( الموبقات ) المهلكات ، وسميت موبقات لأنها تهلك فاعلها في الدنيا بما يترتب عليها مت العقوبات ، وفي الآخرة من العذاب . ( الشرك بالله ) قال الذهبي : ” وهو أن تجعل لله نداً وهو خلقك ، وتعبد معه غيره من حجر أو بشر أو شمس أو قمر أو نبي أو شيخ أو غير ذلك “ . ( السحر ) هذا دليل على أنه حرام وأنه من الموبقات . [ وسيأتي تعريفه ومباحثه في نهاية الباب إن شاء الله ] ( وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ) قال تعالى : ﴿ ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعدّ له عذاباً عظيماً ﴾ . ( إلا بالحق ) أي مما يوجب القتل ، مثل : التارك لدينه المفارق للجماعة ، والثيب الزاني ، والنفس بالنفس . عن ابن مسعود قال : قال رسول الله : ( لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ) . متفق عليه ( وأكل الربا ) أي تناوله بأي وجه كان . وعن ابن مسعود قال : قال رسول الله : ( لعن الله آكل الربا وموكله ) . رواه مسلم والترمذي وزاد : ( وشاهديه وكاتبه ) . ( وأكل مال اليتيم ) يعني : التقوي عليه ، وعبر بالأكل لأنه أعم وجوه الانتفاع . واليتيم : هو الذي مات أبوه قبل بلوغه سواء كان ذكراً أم أنثى . ( التولي يوم الزحف ) أي الإدبار من وجوه الكفار وقت ازدحام الطائفتين في القتال ، وإنما يكون كبيرة إذا فرّ إلى غير فئة ، أو غير متحرّف لقتال ، ( وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ) القذف : الرمي . المحصنات : الحرائر . الغافلات : العفيفات عن الزنا ، البعيدات عنه . المؤمنات : احترازاً من الكافرات .
- [ شقق مفروشة السعودية ] ياقوتة المدينة
- [ تعرٌف على ] المنسي (حيفا)
- [ تعرٌف على ] مغذي عصبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية اليابانية
- [ خدمات السعودية ] رابط حجز موعد ذبح الاضحية الرياض naama.sa
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مها محمد سالم آل عمر ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] 4 نجوم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر احجاري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هوياء فايز صلال السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] المظاهر (فيلم)
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الجابرية
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم سليمان بطيحان البلوي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين سعيد بن هيف القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] خطؤك أنه من جملة المعارف، فحمّلتَه فوق وسعه وأنزلته منزلة الأخوة..
- [ تعرٌف على ] بلاكبيرن
- [ تعرٌف على ] الزهراوي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] محافظة القليوبية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | محافظة القليوبية
الجهات التابعة
مركز معلومات شبكات المرافق بالقليوبية
وصف شعار المحافظة
يتكون شعار المحافظة من سنبلتين – القناطر – ترس
ويدل الشعار على أهم الأنشطة التي تتميز بها المحافظة وهي كالتالي:- السنبلتان تشيران إلى أهمية المحافظة في الإنتاج الزراعي الذي تشتهر به من محاصيل حقلية وخضر وفاكهة.
القناطر الموجودة بمدينة القناطر الخيرية تتحكم في مياه النيل التي تروي الدلتا بالكامل حيث يخرج منها الرياحات الثلاث البحيري والمنوفي والتوفيقي التي لها أكبر الأثر في توفير المياه على مدار العام للدلتا.
الترس يدل على النشاط الصناعي بالمحافظة حيث تتوافر بها أكبر منطقة صناعية بالجمهورية وهي شبرا الخيمة بالإضافة إلى توافر العديد من المصانع في العبور الخانكة وقليوب وبنها وقها.
تاريخ القليوبية
العهد الفرعوني: كانت القليوبية في العصر الفرعوني تقع في الإقليم العاشر من أقاليم مصر السفلى وكانت عاصمتها تسمى (حات/حرى/أيت) أي قلعة وسط الأرض لأنها تتوسط الجزء الجنوبي من الدلتا فكان اسمها بالإغريقية (أتريبس) وبالقبطية (أتريب أو تل أتريب) ومن أبرز أبناء القليوبية في العصر الفرعوني هو أمنحوتب من حسبو الذي تدرج حتى أصبح يقبض على زمام الأمور في مصر القديمة في عقد أمنحتب الثالث الذي كرمه فصرح له بإقامة معبد جنائزي لنفسه بجوار معبد الفرعون وتحت تابوته ونقش بنقوش ملكية على غرار توابيت الملوك. العصر البطلمي والروماني: كانت القليوبية في العصرين البطلمي والروماني مدينة أتريبس وعاصمة لإحدى محافظات شرق الدلتا وهي تقع في الشمال الشرقي من مدينة بنها عند تل أتريب وكانت أتريبس مركزا زراعيا وصناعيا وتجاريا كبيرا. العصر الإسلامي: كانت القليوبية في العصر الإسلامي تابعة لإقليم الشرقية، وفي عام 857 هجرية 1351 ميلادية أصدر السلطان الناصر محمد بن قلاوون مرسوما بفصلها عن الشرقية واعتبارها إقليما باسم الأعمال القليوبية نسبة إلى مدينة قليوب، التي جعلها عاصمة لها وفي عام 933 هـ 1527 م سُمّيت ولاية القليوبية ثم مأمورية القليوبية وفي سنه 1833 ميلادية سُمّيت مديرية القليوبية وقاعدتها مدينة بنها وفي عام 1960 م سُمّيت محافظة القليوبية وظلت مدينة بنها عاصمة لها. العصر الحديث: أصبحت القليوبية في العصر الحديث قلعة ضخمة من قلاع الإنتاج الزراعي والصناعي وكوّنت مع محافظتي القاهرة والجيزة الإقليم الأول من أقاليم الجمهورية وهو إقليم القاهرة الكبرى.
أهم ما تشتهر به المحافظة
تشتهر المحافظة بإنتاجها الزراعي من المحاصيل والفواكه والخضروات ومن أهم هذه المحاصيل: الذرة الشامية والقطن والقمح والموالح والموز والمشمش وكافة أنواع الخضروات، وتعدّ المحافظة مصدرا رئيسيا لسكان محافظة القاهرة من هذا النوع من الإنتاج، فضلاً عن أن المحافظة يوجد بها أكبر صرح صناعي وذلك بمدينة شبرا الخيمة حيث بها العديد من المصانع على سبيل المثال (مصانع الكابلات الكهربائية والبلاستيك وصناعة السيارات وتكرير البترول وتعبئة وتصنيع المواد الغذائية والصناعية المعدنية) فضلا عن المنطقة الصناعية بمدينة أبو زعبل التي تشتهر بصناعة الأسمدة والكيماويات وغيرها أضف إلى ذلك قيام المحافظة بالعمل على إنشاء منطقة صناعية متكاملة بمدينة الخانكة. وبالنظر إلى موقع المحافظة المتميز ومساحتها فكان لا بد من الاتجاه إلى التوسع في العملية التعليمية حيث تضم 12 كلية جامعية، ويبلغ إجمالي هؤلاء الطلاب 56325 طالبا خلال عام 1999 / 2000 بالإضافة إلى معاهد عليا وفوق المتوسطة ويبلغ إجمالي الطلاب 31711 طالبا مما يوضح ارتفاع نسبة التعليم الجامعي بالمحافظة. مترو الإنفاق الذي يمتد من مدينة شبرا الخيمة حتى داخل محافظة القاهرة والجيزة مما أدى إلى سهولة وانسياب المرور بالقاهرة الكبرى. وحيث أن هذه المشروعات والصناعات سواء الزراعي منها أو التعديني في حاجة إلى بيانات ومعلومات دقيقة للمساهمة في النهوض بالمحافظة فقد تم
التوسع في إنشاء مراكز معلومات على كافة مستويات المراكز والمدن والوحدات المحلية القروية بالمحافظة ومديريات الخدمات للحصول على بيانات تساعد المستثمرين ورجال الأعمال في القيام بمشروعاتهم حيث بلغ عدد هذه
المراكز 75 مركزا ووحدة معلومات.
الأقسام الإدارية
تتكون محافظة القليوبية من عدد 9 وحدات محلية للمراكز والمدن وعدد 46 وحدة محلية قروية يتبعها 195 قرية و 901 عزبة وكفر. مدن المحافظة
بنها
قليوب
القناطر الخيرية
شبرا الخيمة
الخانكة
كفر شكر
شبين القناطر
طوخ
العبور
قها
الخصوص
العيد القومي
تحتفل المحافظة سنويا بالعيد القومي في الثلاثين من شهر أغسطس حيث أن ذلك التاريخ يواكب افتتاح القناطر الخيرية سنة 1868 م التي هي من مميزات المحافظة حيث يتوافد عليها السائحون والزائرون من مختلف أنحاء الجمهورية لمشاهدة المناظر الطبيعية والمنتزهات والحدائق التي تبلغ حوالي 500 فدان بالمدينة. السكان:
يبلغ عدد سكان المحافظة التقديري في 2006 (4.686.804 نسمة) منها 2.403.978 ذكور، وعدد 2.282.826 إناث ويبلغ سكان الحضر 1.997.411 نسمة وسكان الريف 2.589.393 نسمة.
شرح مبسط
إحداثيات: 30°25′N 31°13′E / 30.41°N 31.21°E / 30.41; 31.21