- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة إبراهيم عبدالعزيز المعجل للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] لوكيوس سينيكا
- [ خدمات السعودية ] معلومات عن مزرعة بن سلمان للورد الطائفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موضي مبارك عبدالعزيز الدواس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم جان برجر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه محمد حسن البارقي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فهد ثاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطلق محمد مطلق العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] بيتزا نكد ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرمينية البنمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمة عبيد مطلق الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن سالم بن حسن الوادعي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] ورشة عيسى شحاتة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباربادوسية السيراليونية
- [ متاجر السعودية ] أنامل للأعمال الفنية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أماني حسين بن مبارك آل حميد ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] دار الحجر
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ابراهيم رجب محمد للمقاولات والصيانة
- [ تعرٌف على ] التوجيه المسبق للرعاية الصحية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم تولاي
- [ سيارات السعودية ] شركة الملحم لخدمات السيارات
- [ تعرٌف على ] ألبرت ليو شلاغيتر
- [ تعرٌف على ] بورت رويال (فرجينيا)
- [ حكمــــــة ] عن أبي هزان قال : « بعث الله عز وجل ملكين إلى أهل قرية أن دمراها بمن فيها ، فوجدا فيها رجلا قائما يصلي في مسجد فعمد أحدهما إلى الله عز وجل فقال : يا رب ، إنا وجدنا فيها عبدك فلانا يصلي في مسجده ، فقال الله عز وجل : » دمراها ودمراه معها ، فإنه ما معر وجهه في قط «
- [ تعرٌف على ] العلاقات المغربية الدومينيكانية
- [ خذها قاعدة ] صدقت أغنيتي القديمة كي أكذب واقعي. - محمود درويش
- [ فرق المرجئة وفساد مذهبهمتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] قال رجل لعبد الله: إني قتلت نفسا فهل لي من توبة ؟ قال: ألك أبوان ؟ قال: أمي حية، قال: الزمها وبرها، واجعل التراب على رأسك، وابك على نفسك ما بقيت، وإياك أن تيأس من رحمة الله فإنك إن أيست من رحمة الله كان أعظم عليك من هذا الذنب الذي ركبته.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سليمان صالح الضبيعي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مرور العزيزية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية الفنلندية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة خليفة عمر الغفيلى للمقاولات والعقارات
- [ تعرٌف على ] شعار تيمور الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متجر شركة بروج التأمين التعاوني ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عمر ميقاتي
- [ تعرٌف على ] جامعة أذربيجان الحكومية للنفط والصناعة
- [ تعرٌف على ] نتائج منتخب السعودية لكرة القدم 2011
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية الليبيرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة أتقن للخدمات التجارية ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بطل مخالف للعرف
- [ حكمــــــة ] قال النبى صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين» [رواه البخاري ومسلم]. قال الحافظ: (قوله: «لا يؤمن» أي إيمانًا كاملاً وقال القاضي عياض وابن بطال وغيرهما: المحبة ثلاثة أقسام محبة إجلال وإعظام كمحبة الوالد، ومحبة شفقة ورحمة كمحبة الولد، ومحبة مشاكلة وإحسان كمحبة سائر الناس فجمع صلى الله عليه وسلم أصناف المحبة في محبته) وقال ابن بطال: (ومعنى الحديث أن من استكمل الإيمان علم أن حق النبي صلى الله عليه وسلم آكد عليه من حق أبيه وابنه والناس أجمعين؛ لأن به صلى الله عليه وسلم استُنقِذنا من النار وهُدينا من الضلال).
- [ متاجر السعودية ] هيا للعبايات النسائية ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصطفى احمد علي عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عتيق الله معتق بن عتيق الله السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظاهر مرهق فضي العنزي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ ذكـــــرصحيح الكلم ] عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم من الفزع كلمات" أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون"
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة العنود سعود عبدالله التميمي للمقاولات ... الدلم ... الرياض
- [ مدارس السعودية ] مدارس عنيزة العالمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد محمد عويد السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة مجوهرات ابسرا - شركة توصية بسيطة ... منامة
- [ ثقافة ومعلومات ] ما هي العلاقة بين الفلسفة والعلم؟ 9 جوانب علمية وتاريخية عن أهمية الفلسفة للبشرية
- [ فــــــرصة ] عن عائشة رضي الله عنها قالت : جاءتني امرأة معها ابنتان تسألني، فلم تجد عندي غير تمرة واحدة، فأعطيتها فقسمتها بين ابنتيها، ثم قامت فخرجت، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم فحدثته، فقال : «من يلي من هذه البنات شيئًا، فأحسن إليهن كن له سترًا من النار» [البخاري 5995 ومسلم 2629].
- [ تعرٌف على ] علي بن الأمين
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية الإستونية
- [ تعرٌف على ] غرينفيل (ميزوري)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل بن فهد بن عبدالله آل سعود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ألكسندر ميلران
- [ خذها قاعدة ] ساعات الحمق يمكن حسابها بالساعة لكن لا ساعة يمكنها حساب ساعات الحكمة. - وليم بليك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام مظفر مسعد الجدعاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيد سالم علي اليامي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب السمو الذهبي للعقار ... جازان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليمنية الناميبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد خلف عواض المطيري ... قريه العليا ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حمد بادي العتيبي ... أم الدوم ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قائمة مستشفيات تركيا
- [ سيارات السعودية ] شركة الأسواق العربية السعودية المحدودة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة صفوان للصيانه والتجاره لصاحبها صفوان جميل عبدالرحيم عطار ... جدة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة ثنايا المعرفة للتجارة ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد ناصر القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] المبرد
- [ متاجر السعودية ] متجر ريفلت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مصطلحات ومعاني ] 5 أسباب للبطالة يجب الوقوف عندها
- [ تعرٌف على ] ضخامة الأطراف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بسام عبدالله جميل الحربى ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة تيسير الخرمة للمقاولات ... الخرمة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جرائم قتل شاني وغودمان وشويرنر
- [ تعرٌف على ] مساعد جوجل
- [ محامين السعودية ] محمد موسى حمد الموسى ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام احمد علي عداوي ... صبياء ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوروندية الكونغولية
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم فبيانو Vapiano Qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية النيجيرية
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن جعفر بن سام قال لو قيل لابي يحيى الناقد غدا تموت ما ازداد في عمله. قال أبو يحيى الناقد اشتريت من الله تعالى حوراء باربعة الاف ختمة فلما كان آخر ختمة سمعت الخطاب من الحوراء تقول وفيت بعهدك فها انا الذي اشتريتني فيقال انه مات عن قريب.
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الأبهام للتجارة والمقاولات
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط مقص القمر للرجال
- [ تعرٌف على ] قائمة مؤلفات يوسف القرضاوي
- [ تعرٌف على ] عيسى الأحسائي
- [ خذها قاعدة ] اني لست صامتا اني اعيش في حديث طويل مع ذكرياتي ان الماضي فيه ما يغنيني عن المستقبل. - إحسان عبد القدوس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل رابح فتنان الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] غولدن لوتس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية السلوفاكية
- [ تعرٌف على ] العلاقات بين السويد وحلف الناتو
- [ تعرٌف على ] قوت القلوب 2 (مسلسل)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عوض عايض العتيبي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] حصتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة عبدالله عبد الرحمن العثمان للتجارة
- [ تعرٌف على ] تصوير الأوعية
- [ تعرٌف على ] الطب في مصر القديمة
- [ تعرٌف على ] ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة ريان تركي ربيع الرشيدي التجارية ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] لوكيوس سينيكا # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | لوكيوس سينيكا
فلسفته
قامت شخصية هرقل، Herakles باليونانية وHerkules باللاتينية، بدور مركزي في فلسفة سينيكا ومسرحه. وقد أثبتت الدراسات التاريخية المقارنة أن هرقل اليوناني ينحدر من مَلْقَرْت الفينيقي الذي كانت تقام طقوس عبادته على طول الساحل السوري منذ الألف الثاني قبل الميلاد. وهو في الأصل ملك/ بطل افتدى شعبه بنفسه على المحرقة، فارتفع بذلك إلى مرتبة التأليه من قبل البشر. وفي هذا تشابه مع تطور أسطورة هرقل الإغريقي واللاتيني منذ ولادته الخارقة إلى أعماله البطولية حتى موته على المحرقة. وقد وقف سينيكا لموضوع هرقل مسرحيتين، كان هرقل في كلتيهما نموذجاً يحتذى للتغلب على الانفعال بالعقل، لبلوغ مرتبة الحكيم الرواقي الذي يحقق لنفسه السعادة ببلوغ التوازن والاعتدال بين العاطفة والعقل.
تراجيديات
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة.
جنون هرقل
طروادس (النسوة الطرواديات)
فونيسـّاي (النسوة الفينيقيات)
فدرا
ميديا
ثستيس
أگاممنون
اوديپ
هرقل فوق جبل أويتا
حوارات
(40) إلى مارسيا ، عزاء (لمارسيا ، في العزاء) – مواساتها في وفاة ابنها.
(41) الغضب (في الغضب) – دراسة عن العواقب والسيطرة على الغضب.
(42) إلى أم هيلفيا عزاء (إلى هيلفيا على العزاء) – رسالة إلى والدته تعزيها في غيابه أثناء تقلصه.
(44) العزاء لبوليبيوس (لبوليبيوس ، على العزاء) – مواساته على ابنه المفقود.
(49) دعونا (عن قصر الحياة) – مقال يوضح أن أي طول من الحياة يكفي إذا عاش بحكمة.
(62) دي أوتيو (في أوقات الفراغ).
(63) De Brevitate (في هدوء العقل).
(64) العناية الإلهية (في العناية الإلهية)
(55) دي كونستانتيا سابينتيس (عن صلابة الحكيم).
(58) دي فيتا بياتا (عن الحياة السعيدة).
غيره
(54) Apocolocyntosis divi Claudii (The Pumpkinification of the Divine Claudius), a satirical work. {Also has references to Nero as having a longer life than Nestor at the hands of the three fates—obvious flattery.}
(56) De Clementia (On Clemency) – written to Nero on the need for clemency as a virtue in an emperor.
(63) De Beneficiis (On Benefits) [seven books]
(63) Naturales quaestiones [seven books] of no great originality but offering an insight into ancient theories of cosmology, meteorology, and similar subjects.
(64) Epistulae morales ad Lucilium – collection of 124 letters dealing with moral issues written to Lucilius Junior.
(370?) Cujus etiam ad Paulum apostolum leguntur epistolae: These letters, allegedly between Seneca and St. Paul, were revered by early authorities, but currently are not believed to be authentic by most scholars.
حياته
اشتهر سينيكا كاتباً وخطيباً إبان حكم غايوس كاليغولا (37ـ 41م) الذي حقد عليه لأنه أبدى في مجلسه ذكاءً أكثر مما يجب، ثم اتهمه بالزنى بأخت الإمبراطور يوليا ليفيلاّ Julia Livilla، ونفاه إلى جزيرة كورسيكا، حيث بقي حتى استدعته القيصرة أغرِبينا Agrippina عام 49م للإشراف على تربية نيرون Nero ابنها من زوجها الأول. ولما تُوّج نيرون قيصراً صار سينيكا مستشاره الأول حتى عام 62م، أي إنه كان المسؤول عن كثير من شؤون الامبراطورية وأحداثها حتى فقد حظوته وهيمنته على القيصر الشاب، فاستأذنه باعتزال الحياة السياسية وبالتخلي له عن ممتلكاته كافة، فقبل نيرون الشق الأول ورفض الثاني، حتى عام 65م حين اتهمه بالتآمر عليه وأجبره على الانتحار وصادر ممتلكاته. يعد سينيكا واحداً من أبرز الدعاة إلى الفلسفة الرواقية، وقد وقف جلّ كتاباته الفلسفية والمسرحية من أجل هذا الهدف. ومن بين أعماله النثرية ما يعرف باسم «المحاورات» Dialogi، وهي في الواقع مقالات في الأخلاق، قصيرة نسبياً، وتدل عناوينها على مضامينها، من مثل «عن العناية الإلهية» De Providentia، «عن صمود الحكيم» De Constantia Sapientis، و«عن الغضب» De Ira، و«عن الحياة السعيدة» De Vita Beata، و«عن الرحمة» De Clementia، و«عزاء إلى هِلفيا» Ad Helviam de Consolatione، و«المسائل الطبيعية» Naturales Quaestiones وغيرها. ومن أعماله المهمة الشيّقة «الرسائل الأخلاقية» Epistulae Morales ت(41ـ 62م) وهي عملياً دراسات في المسائل الأخلاقية صيغت على شكل رسائل، موجهة إلى صديقه لوسيليوس Lucilius حاكم صقلية. ومن أطرف كتابات سينيكا الهجائية مقالته الطويلة «مسخ الإنسان إلى نبات القرع» Apocolocyntosis التي ترتبط بمبدأ تناسخ الأرواح في الفكر الفيثاغوري، أو مقالته «سخرية من موت كلاوديوس» Ludus de Morte Claudii التي تستخف بفكرة تأليه كلاوديوس بعد وفاته. وتحتل أعمال سينيكا النثرية مكاناً مرموقاً بين كتب تاريخ الفلسفة، لأنها تعد المصدر الرئيسي للفكر الرواقي، أما أسلوبه فيعكس كل سمات أدب عصره، وإن كان يتفرد بخصائصه المميزة. اعتنق سينيكا مذهب وحدة الوجود لدى الرواقيين، فاعتبر العالم كلاً مادياً وعقلياً واحداً، وأوضح بصورة أساسية المشكلات الأخلاقية التي إذا ما عولجت على نحو سليم تمكن الإنسان من بلوغ السعادة والأمن والخير، لهذا كان سينيكا يدعو إلى الأخوة والمحبة بين الناس، فاشتهرت مقولته «كن محبوباً من الجميع حياً ومأسوفاً عليه ميتاً». وكان يحارب أيضاً الانفعالات ويدعو إلى لغة العقل المتزن، فالرجل الحكيم هو الذي يسمو على الغضب متجاوزاً تجارب الحياة القاسية. ولم يهتم سينيكا بالميتافيزيقا، وفصلها عن ميدان الأخلاق، فاتجه إلى الناحية العملية، أي الحكمة العملية للحياة، وانصرف نهائياً عن الأسس النظرية الأولى التي قامت عليها الأخلاق الرواقية، فاهتم بالحياة الشعبية، لأنه وجد فيها ما يلائم مزاجه وطبيعته الخاصة. ورأيه في الإلهيات لا يعدو الإرشاد الخلقي: «أتريد أن تكون عند الله محبوباً؟ كن صالحاً إذن، وإذا أردت التعبد له، فشابهه، فليست العبادة في تقديم الأضاحي بل في الإرادة الورعة المستقيمة». وهذا الورع الرواقي الذي كان يسكن قلبه في حضرة إله بارٍ بخلائقه، الله الشاهد الداخلي على أفعالنا، قد صرفه تماماً عن دراسة طبيعته وصلته بالعالم. وحتى الأصل الإلهي للنفس البشرية، تلك الشذرة التي نزلت من السماء لتسكن في الجسم، هي عنده مادة للإرشاد الأخلاقي، لهذا لم يبحث في ماهية النفس، بل سعى إلى رسم تلك الصورة المتعددة الألوان والأشكال للرذائل أو الشرور الخلقية بغية معالجتها والقضاء عليها وتقويم السلوك الإنساني.
مسارات في حياته
وفي مآسيه الأخرى يبالغ سينيكا في إظهار نتائج تحكم الانفعال في الإنسان، مما يولّد الجرائم الدموية التي تتجاوز الخيال في عنفها. وهنا أيضاً يركز الكاتب على إبراز الأفعال العنيفة على مسرح الحدث عياناً، الأمر الذي كانت المأساة اليونانية تتجنبه كلياً، وتعوض عنه بإيراد الحدث الفظيع على لسان راوٍ كفعلٍ ماض ٍ نستمع إلى تفاصيله ونتعظ بعواقبه. وعلى الرغم من أن مسرحيات سينيكا لم يقصد بها العرض، إلاّ أن تركيز الكاتب على بناء الأحداث العنيفة في صلب المشهد بصرياً، يدل على قناعته بأن لمشاهدة الفعل مفعولاً رادعاً يضاف إلى تأثير الكلام المسموع. وهو يرى أن المرأة أكثر انقياداً للانفعال من الرجل. بعد جدل استمر قروناً بين البحاثة واللغويين حول أحقية نسبة مسرحية «أوكتافيا» Octavia إلى سينيكا، أثبت الباحث الألماني شميت J.Schmidt في دراسة مقارنة مستفيضة، بما لا يدع مجالاً للشك أن المسرحية من يراع سينيكا نفسه، وأن تاريخ تأليفها يعود إلى 62ـ 64م، وأنها تقدم تفسيراً وتسويغاً لانسحاب المستشار الأول سينيكا من الحياة العامة والشهرة ورفاهية البلاط. وتتمتع هذه المسرحية بأهمية خاصة، لأنها النموذج الوحيد المتبقي من المسرحية الرومانية ذات الموضوع التاريخي fabula praetexta، إذ إن أحداثها ووقائعها تجري في زمن القيصر نيرون. وفيها يظهر سينيكا نفسه ناطقاً باسم مجلس الشيوخ، معارضاً طلاق نيرون من أوكتافيا وزواجه من خليلته بوبَّيا Poppaea الحاملة منه. وبعد أن يعدم نيرون أوكتافيا في منفاها، يظهر له شبح أمه أغربينا التي قتلها بيده، ليتنبأ له بنهاية وخيمة، لأن أفعاله قد دمرت الأسرة الحاكمة. تكتسب مسرحيات سينيكا أهميتها من كونها، تاريخياً، جسراً بين الأصول الإغريقية الملحمية والأسطورية والمسرحية التي اقتبست عنها وبين مسرح عصر النهضة وما تلاه من حركات مسرحية في أوروبا حتى نهاية القرن الثامن عشر تقريباً. ومهما اختلف النقاد حول قيمتها الدرامية، فلا شك في أنها مارست تأثيراً عميقاًً في المسرح العالمي، لكأنها الأب الروحي لما كتب من مآسٍ على مدى عصر النهضة في إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وإنكلترا وألمانيا، فهي من ثم أساس كثير من حسناتها وسيئاتها. يقول الشاعر والناقد إليوت إن سينيكا قد صاحَبَ «أعمق وأوسع تأثير على عقلية العصر الإليزابيثي بصفة عامة، وعلى شكل ومضمون التراجيديا في ذلك العصر بصفة خاصة. إذ لم يلقَ أي كاتب لاتيني أو حتى إغريقي تقديراً كالذي لاقاه سينيكا آنذاك. فلبست الفلسفة الرواقية في تراجيدياته رداء أكثر إغراء لرجل عصر النهضة من أي وقت سابق أو لاحق. فنهل منها أدباء وشعراء العصر الإليزابيثي قدر طاقاتهم، حتى إنه يمكن القول بأن نصف الأشياء المألوفة لديهم، وهو النصف الأكثر شيوعاً، يرجع في أصوله إلى كتابات سينيكا النثرية وتراجيدياته الشعرية. وهذا يتطابق مع الحقيقة المعروفة بأن النهضة الأوربية لاتينية الطابع، أكثر منها إغريقية. ويتفق النقاد أيضاً على أن تقسيم المسرحية الأوربية إبان عصر النهضة إلى خمسة فصول يدين بالفضل إلى تطبيقات سينيكا الناجحة في مسرحياته لما ابتدعه الكاتب اللاتيني فارو، ولما نظَّر له وقنْونه هوراتيوس في «فن الشعر» Ars Poetica. وأنصع تأثير لسينيكا في مسرح عصر النهضة وما تلاه هو شيوع ما عرف بـ «مسرح الدم» أو «تراجيديا الانتقام» Revenge Tragedy، لا على مستوى المشاهد العنيفة فحسب، بل على صعيد الألفاظ والتشبيهات والصور الشعرية. ومن الأمثلة البارزة على ذلك مسرحية توماس كيد «المأساة الإسبانية» The Spanish Tragedy، أو شخصية الشبح في «هاملت» والتصفيات الجسدية المتتالية في تايُتس اندرونيكوس Titus Andronicus لشكسبير، إلى جانب كثير من المشاهد المأخوذة شبه حرفياً من مسرحيات سينيكا. وقد اعتمد على تقاليده المسرحية كل من راسين وكورني في مآسيهم فيما عُرف بالمرحلة الاتباعية (الكلاسيكية) الفرنسية.
سينيكا المسرحي
أما سينيكا المسرحي فقد كتب تسع مسرحيات مأساوية (تراجيدية)، لم تعرف تواريخ تأليفها بدقة، إذ لم يُعرض أي منها على مسارح روما أو غيرها فتُعرف وتشتهر. ولم يكن في نيّة مؤلفها أن تُعرض، بل أن تقرأ في جلسات الجدل الفكري من قبل أحد الحضور، وليكن ممثلاً محترفاً. وقد كان غرض سينيكا من مسرحياته تجسيد أفكاره الفلسفية والأخلاقية الرواقية في شخصيات تخوض صراعات درامية حادة بين قوتين، العقل والحكمة من طرف، والعاطفة الجامحة والغريزة من طرف آخر، فتكتسب الأفكار بذلك حيوية الحياة وفاعليتها. فالتعبير الأدبي أكثر طلاوة على الأذن وأشد نفاذاً إلى العقل وأعمق تأثيراً في القلب من النصوص الفلسفية التي لا يصل إلى فحواها إلاّ الضالعون في لغتها، وسينيكا لا يهتم بهؤلاء قدر اهتمامه بعامة الناس.
التعليم
تعلم في صباه النحو والخطابة، وحينما استهوته الفلسفة تتلمذ على يد الفلاسفة الفيثاغوريين [ر. فيثاغورس]، وبوحي منهم صار نباتياً. وكان صديقاً مقرباً من الفيلسوف ديميتريوس Demitrius، فتشرب منه الفلسفة الكلبية Cynicism كما تشرب الفلسفة الرواقية Stoicism من أتّالوس Attalus، إذ كان يعده آنئذ أستاذاً وإلهاً.
سينيكا المثقف
كان سينيكا مثل كبار مثقفي عصره ضليعاً في اللغة اليونانية وثقافتها، ولا سيما على صعيد الفلسفة والأدب والمسرح، ومن هنا فإن مصادر مآسيه بلا استثناء يونانية، إما من الملاحم الكبرى والأساطير الكثيرة المتعددة التأويلات وإما من النصوص المسرحية التراجيدية مباشرة، فثمة أربعٌ من مآسيه مقتبسة عن أوربيديس، وهي «هرقل مجنوناً» Herkules Furens و«الطرواديات» Troades و«ميديا» Medea و«فايدرا» Phaedra؛ وثلاث مقتبسة عن سوفوكليس[ر]، وهي «الفينيقيات» Phoenissae و«أوديب ملكاً» Oedipus Rex و«هرقل فوق جبل أويتا» Herkules Oetaeus واثنتان مقتبستان عن أسخيلوس، وهما «أغاممنون» Agamemnon و«تيئسْتِس» Thyestes. والاقتباس هنا لا يعني تقيداً بالمصدر، بل استلهام حر للحدث وشخصياته بتأويل جديد لدوافع الأعمال، مع مبالغات شديدة في الأفعال نفسها، وتركيز كبير على أناشيد الجوقة واستنتاجاتها من الماضي ونبوءاتها للمستقبل. وعلى نقيض المسرحيين الإغريق كان سينيكا يترك لشخصياته حيزاً كبيراً للبوح الداخلي المتفجر، كي يبرز ما يعتمل في دخيلة النفس من مشاعر متضاربة ومنفعلة، فيوضح للمستمع خطر الانفعال إذا تجاوز حد الاعتدال وأفلت من زمام العقل. وقلما يعتمد سينيكا على الجدل السريع المتصاعد بين شخصيتين متناقضتين عقلاً وقلباً وقولاً، فهو لا يبغي فنيّة التأثير بقدر عمقه وتجذره في النفس والعقل، كي يوصل إلى المتلقي مفهومه عن الحكمة.
شرح مبسط
لوكيوس أنّايوس سينيك يعرف أيضًا باسم سينيكا؛ فيلسوف وخطيب وكاتب مسرحي روماني، كتب أعماله باللغة اللاتينية.[1][2][3] ولد في قرطبة Corduba في إسبانيا وتوفي بالقرب من روما. ويلقب بسينيكا الفيلسوف أو الأصغر تمييزاً له عن والده الخطيب الشهير. تزوج في سن باكرة ومات ابنه الوحيد طفلاً. أقام مدة في مصر ضيفاً لدى خالته زوجة غايوس غالريوس Gaius Galerius حاكم مصر الروماني بين 16 ـ 31م.