- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز نواف محمد الجابر ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة يوسف سعد النافع
- [ صرافون وتجار عملة الامارات ] الرستماني العالمية للصرافة
- [ تعرٌف على ] أساطير رومانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور مناحي سفر المرزوقي ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جينيفر أنيستون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم حمود براهيم الباحوث ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] الحب الأفلاطوني أشبه شئ برغيف عيش تأكله (حاف) على رائحة الكباب المنبعثة من دكان الحاتي. - محمد عفيفي
- [ تعرٌف على ] NGC 21
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عابد بن عبدالله المسعودي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سراج ابن عبدالله الهذلى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد بن مشعان بن حجاج العتيبي ... عشيره ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قائمة مدن وبلدات يوتا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله خضيرى غانم الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] شيماء اسامه عبدالعزيز سرحان ... جدة
- [ محامين السعودية ] عاليه متعب بن حصيبان العتيبي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] غياب القزحية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية الليختنشتانية
- [ تعرٌف على ] التغير المناخي في الفلبين
- [ تعرٌف على ] غران بيمونتي 2016
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي علاوي عيسى العقيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحيى محمد علي الشهري ... محائل ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] صفوة العطور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فنادق السعودية ] شركة انتور للفنادق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف عبدالله بن يوسف العبيسي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اهداء سمير عبدالرحمن الصباغ ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ سيارات السعودية ] شركة البيان الجديد لصيانة السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف عبدالرحمن ابن احمد الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] عمرو بن مرزوق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد محمد علي الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ إذا صحت منك العزيمة ] إذا صحَّت منك العزيمة للوصول إليه، مدَّ يده إليك، وإذا صحَّت منك العزيمة للوقوف بين يديه، فرش لك الباسط، ودلَّك بنوره عليه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالله فهد بن سلمه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محمود يارو
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن هادى للتجارة والمقاولات العامة والعقار
- [ خدمات السعودية ] استعلام عن فاتورة الكهرباء برقم الهوية السعودية
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن موسى بن عيظه الزهراني ... الباحة
- [ اغذية السعودية ] مصنع الحصان للمنتجات الغذائية
- [ فصل: وإذا فرغَ من التكبيرات وأذكارها سلَّمَ تسليمتين كسائر الصلوات ] وإذا فرغَ من التكبيرات وأذكارها سلَّمَ تسليمتين كسائر الصلوات، لما ذكرناه من حديث عبد اللّه بن أبي أوفى، وحكم السلام على ما ذكرناه في التسليم في سائر الصلوات، هذا هو المذهب الصحيح المختار، ولنا فيه هنا خلاف ضعيف تركته لعدم الحاجة إليه في هذا الكتاب، ولو جاء مسبوقٌ فأدرك الإِمامَ في بعض الصلاة أحرمَ معه في الحال وقرأ الفاتحة ثم ما بعدها على ترتيب نفسه، ولا يُوافق الإِمام فيما يقرؤه، فإن كبَّرَ ثم كبَّرَ الإِمامُ التكبيرة الأخرى قبل أن يتمكن المأموم من الذكر سقطَ عنه كما تسقط القراءةُ عن المسبوق في سائر الصلوات وإذا سلَّمَ الإِمامُ وقد بقي على المسبوق في الجنازة بعضُ التكبيرات لزمه أن يأتي بها مع أذكارها على الترتيب، هذا هو المذهبُ الصحيح المشهور عندنا. ولنا قول ضعيف أنه يأتي بالتكبيرات الباقيات متواليات بغير ذكر اللّه، واللّه أعلم.
- [ تعرٌف على ] ميرت آمون
- [ تعرٌف على ] جائزة سمير قصير لحرية الصحافة
- [ خذها قاعدة ] متى تجيئين ؟ قولي لموعد مستحيل , يعيشُ في الظنّ فوق الوقوع .. فوق الحصول. - نزار قباني
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية البريطانية
- [ حكم وأقوال في الصداقة ] 3 من أجمل الكلمات عن الصداقة
- [ أساليب التعليم ] كيف تحب الدراسة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسل عبدالله نياف الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] مشغل أنت الأجمل للتزيين النسائي ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصلح بن مهدي بن محمد القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] الدانة ستور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ختمية (نبات)
- [ تعرٌف على ] مناورات الحل الرئيسي
- [ تعرٌف على ] سلم موسيقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد ابراهيم علي المسعودي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ أعلام ] علماء الفيزياء العرب
- [ تعرٌف على ] مهايئ الحمل الثانوي لمركبة EELV
- [ تعرٌف على ] كأس العالم 2014 المجموعة الثانية
- [ تعرٌف على ] ألوها وانديرويل
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة نهاية البحار ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة النصر للتجارة ... منامة
- [ دليل العين الامارات ] تدبير النخبة لخدمات التوظيف ... العين
- [ متاجر السعودية ] بيريلا لاين ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] راغب السرجاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد سمير ابراهيم علي خان ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] الغانم للحجوزات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهدي عايض ظفر الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حليب وأجبان ] فوائد حليب اللوز للبشرة
- [ تعرٌف على ] الخطوط العريضة للتقنية النووية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عطاالله ضيف الله المطيري ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] سوس بيوتى صالون ... دبي
- [ تعرٌف على ] كأس الكونفيدرالية الإفريقية 2005
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز خالد مشرف القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] الليلك للأزياء النسائية ... راس الخيمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة معدي صنيتان رازن العتيبي للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] باقر السارى للابواب الجرارة ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة طلال محمد العسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رحمه محمد بن حسن هوساوى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] الرومانسية
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن الأبنودي
- [ تعرٌف على ] ليديا ماخوبو
- [ تعرٌف على ] التهاب البنكرياس
- [ سوبر ماركت السعودية ] مركز الغنيم للأغذية
- [ متاجر السعودية ] متجرر بندر ... ابن طوالة ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] تأمل الحكمة في ان جعل الحواس خمسا في مقابلة المحسوسات الخمس ليلقى خمسا بخمس كي لا يبقى شيء من المحسوسات لا يناله بحاسة فجعل البصر في مقابلة المبصرات والسمع في مقابلة الاصوات والشم في مقابلة أنواع الروائح المختلفات والذوق في مقابلة الكيفيات المذوقات واللمس في مقابلة الملموسات .
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] باسليمان للتنظيفات
- [ تعرٌف على ] بيكبريتات البوتاسيوم
- [ تعرٌف على ] خيامية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مسك العالمية ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مروان محمد بن محيل المطرفي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد سلمان القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فرحان عيسى العنزي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] ثواب
- [ تعرٌف على ] ريزدنت إيفل فيلدج
- [ خذها قاعدة ] لا تبتئس إذا صفعكَ الريح مغيراً إتجاه مسارك , يكفي أنه احتواكَ وطمعَ بصحبتِك .. فلو كان كل ما على هذه الأرض يسير معنا , لأصبحنا " أناس " نعيش بلا أي هدف. - مثل الحسبان
- [ تعرٌف على ] ثعلبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد ملهي مطر الحربي ... الحناكيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة جنى الخير للمقاولات العامة ... سيهات ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية الكورية الجنوبية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة ابراهيم الفوزان للعقارات
- [ تعرٌف على ] جنيد جاقر
- [ آية ] ﴿ فَٱللَّهُ خَيْرٌ حَٰفِظًا ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ ٱلرَّٰحِمِينَ ﴾ [ سورة يوسف آية:﴿٦٤﴾ ]يقول: حفظه خير من حفظكم، وهو أرحم الراحمين. البغوي:2/476.
- [ شركات طبية السعودية ] مصنع اعلاف الوادي ... الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أساطير رومانية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | أساطير رومانية
مفهوم الآلهة عند الرومان
كان الرومان الأولون وثنيين كغيرهم من الشعوب القديمة، وعبدوا قوي الطبيعة وتصوروا أن لكل مظهر من مظاهرها إلهًا يدبر أمورها ثم تطورت بفعل احتكاكهم باليونان والفينيقيين والأيونيين. وصاروا يعتقدون بوجود آلهة تشبه البشر بشكلها وبصفاتها وبعواطفها. وأخذوا مفاهيم اليونانيين حول الألوهية واستوردوا آلهتهم وسموها بأسماء رومانية، ولم تكن أشكال الآلهة الرومانية لتختلف عن الأشكال البشرية وكذلك طبائعهم. فآلهتهم تحب كما يحب البشر وتكره وتغضب وتنتقم وعلاقة الآلهة، لا تخضع لهواجس تقلق بالهم كالخوف من المستقبل ومن السقوط إلى هوة العدم أي الموت، فالآلهة خالدة وتتمتع بشباب دائم، وجمالها لا يخفت، وقدرتها لا تضمحل، وعواطفها لا تنضب.
دور الأسرة
كانت الأسرة الرومانية هي المركز الذي يلتف حوله الدين والأخلاق والنظام الاقتصادي وكيان الدولة بأجمعها كما كانت هي المنبع الذي تستمد منة هذه المقومات كلها. وعندما انضمت العائلات بعضها إلى بعض لتكون مجتمعًا؛ كانت الطقوس والعادة العائلية هي أساس عبادة الدولة، وقد كان الملك في بدئ الأمر هو الكاهن. وعندما لم يعد هناك ملوك استمر لقب ملك الأمور المقدسة بعدهم في البقاء وكان هناك طوائف من الكهنة يساعدون الملك وهم قوم عاديون ليسوا طبقة خاصة بل كانوا زملاء يشتركون في تنظيم العبادة والاحتفالات، وكانت الدولة تحتفظ بسجلات الأعياد والحوادث البارزة التي لها أهمية دينية وقد قامت تدريجيا بوضع قانون مقدس.
المعتقدات
اعتقد الرومان في الحسد والمعجزات والخرافات ولقد كانت التمائم شائعة الاستعمال سواء علقها الأشخاص علي أبواب منازلهم أو علي صدورهم لترد الأرواح الخبيثة. وكانت التعاويذ السحرية تستخدم لمنع الأخطار وللشفاء من الأمراض وإنزال المطر من السماء وإهلاك جيوش الأعداء.
تشبيه الرومانيين
يعتبر تشبيه الرومانيين لألهتهم بالبشر في الواقع تقديرا كبيرا لقيمة الإله من جهة وتأليه لصفات البشر بالصورة الإنسانية من جهة ثانية. فالآلهة عندهم ارتقت من مجرد مسوخ حيوانية فيها سمات بشرية إلى بشر يتمتعون بأرقي وأقوي ما في الإنسان من سمات. فهم يتمتعون بقوة بدنية لا تضاهى. وركزوا علي قدرات الآلهة الجنسية التي ظهرت في تصوير ألهتهم يكثرون من الزواج ويؤثرون تعدد الزوجات أو الأزواج، ويقومون بمغامرات عاطفية لا تعد ولا تحصى. وفي مقابل انسياق بعض آلهتم في تحقيق رغباتهم الجنسية، نرى الإلهة أثينا إلهة الحكمة تؤثر العفة وتحافظ علي بكارتها إلى الأبد.
ثم أن البشر والآلهة كلاهما أبناء إلهة الأرض «غايا» وأبناء الإله الزعيم «زيوس» أو جوبيتر. إلا أن المشابهة بين الآلهة والبشر ليست مطلقة.
وكانت فكرة الرومان البدائيين عن معبوداتهم فكرة غامضة إلى حد أنهم كانوا يعجزون عن أن يتصوروا أشكالها أو إن كانت من الذكور أو الإناث في كل حالة. وهذا يفسر لماذا استمر الرومان مدة طويلة يعبدون آلهتهم دون أن يقيموا لها تماثيل أو معابد، وذلك برغم اعتقادهم أنه كان لكل إله ملجأ معين يجب أن يعبد فيه. وكانت مظاهر العبادة لا تخرج عن الضراعة وسكب قدر من اللبن عادة أو من النبيذ نادراً وفقاً لأصول نمت مع الزمن لتنظيم إقامة هذه الشعائر ضماناً لكسب رضاء الآلهة. وإذا استجاب المعبود إلى الضراعة كان لابد من تقديم قربان علي هيئة كعكة أو أضحية. وإذا لم يستجب كان لابد من الاستمرار في إقامة الشعائر مع الحرص على حسن أدائها.
مفهوم الأرواح عند الرومان
اعتقد الرومان أن كل شيء في الطبيعة تسكنه الأرواح التي تفسر وجود هذا العدد الكبير من الآلهة في البانثيون الروماني، وتظهر المشيئة الإلهية عن طريق الظواهر الطبيعية التي يبحث الشخص الروماني التقي عن تفسير لها. وهذا يعلل الاهتمام الكبير المقدم للفؤول والنذر في كل مظهر من مظاهر الحياة اليومية الرومانية.
الناحية العملية
سيطرت الناحية العملية النفعية على الديانة الرومانية، فطالما كانت الآلهة الرومانية تؤدي دورها بالنسبة للشخص الروماني وتلبي له متطلباته، كان يعبدها لكنه إذا ثبت عدم جدوى إله من الآلهة لم يتردد الشخص الروماني أن يبحث عن معبود آخر طالما خذله المعبود الأول. ولما كانت الديانة سطحية شكلية غير روحية كديانات الشرق فقد كان لدى هذا الشخص إحساس مستمر بهذا النقص وهو ما أدى إلى استقبال آلهة كثيرة من الشرق والترحيب بها وكان من بين هذه الآلهة الإله إسكليبيوس والإلهة كيبيلي وإيريس وميثراس وغيرهم.
الكهنة
يُقَسِم شيشرون كهنة الرومان إلى ثلاثة أنواع:.
الذين يهتمون بالشعائر.
الذين يقومون بتفسير أقوال الآلهة أي كهنة الوحي.
الذين يتنبئون بالمستقبل عن طريق العلامات التي تظهر في السماء والفؤول المختلفة وهم العرافون.
وكان من أسباب ظهور العرافة هو اقتفاء العادة الأتروقية التي تعتبر أن استطلاع رغبات الآلهة هو إجراء ضروري يجب اتخاذه قبل الإقدام علي أي من الأمور العامة. ولم تلبث القواعد الخاصة بتسيير النذر أن بلغت من التعقيد الشديد ما اقتضي تشكيل هيئة من العرافين المتمرسين بأمور استطلاع رغبات الآلهة.
ومن بعض أهم طرق العرافة كانت ملاحظة تحليق الطيور في طيرانها وطريقة التقاط الدجاج لطعامها. وكان العرافين مقسمين إلى عرافي الآوغر augur، عرافي هاروسبيكس Haruspex وعرافي هاريولوس Hariolus الذين كانوا أقل انتشارا من النوعين الأولين.
في البداية كوِنَت هيئة الكهنة من ثلاثة أفراد ثم زيدوا إلى خمسة ثم إلى تسعة تحت رئاسة الكاهن الأعظم. وكانت لديهم السلطة ليقيموا كل شيء مرتبط بعلاقات البشر مع الآلهة. وكان من حقها أيضا أن تقرر الاعتراف بالآلهة الأجنبية أم لا. وكانت كل الأمور الخارقة تحضر إليهم كما كانوا يسألون عن طرق التكفير.
أبرز الآلهة
آلهة الرومان الأوائل
أبرز الآلهة التي عبدها الرومان الأوائل: تلوس ماتر (بالإنجليزية: tellus mater) أي الإلهة الأم إلهة الأرض، وكيريس (بالإنجليزية: cers) إلهة القمح، ونيرفاكتور (بالإنجليزية: vervactor)، وريغاريتور (بالإنجليزية: regarator)، وأوكيتور (بالإنجليزية: occator) ، وسريتور (بالإنجليزية: sarritor)، وغيرها من الآلهة الصغيرة التي نحتت اسماؤها من العمليات الزراعية كحرث الأرض، وبذر البذور، تسميد الأرض، وتمهيد التربة، وجني المحصول وتخزينه.
ولم يكن عند الرومان قوي روحية خارج نطق العمليات الزراعية والتي تعتبر وظائف خاصة محددة لمواسم أو أوقات معينة. وجعل الرومان الأوائل إلهة ترعى أمور الولادة وتنشئة الوليد منها كونينال (بالإنجليزية: cunina) التي تهز المهد، وماجيتانوس (بالإنجليزية: vagitanus) التي تسحب الرخات الأولى للوليد، ورومينا (بالإنجليزية: Rumina) إلهة الرضاعة، وفابوينوس (بالإنجليزية: fabuinus) التي تعلمه الكلام، وستاتولينوس (بالإنجليزية: statulinus) التي تعاونه في محاولاته الأولى للوقوف. وهناك أيضا ً لاريس (بالإنجليزية: lares) التي ترعى الأسر وتحرس الحقول، وجونو (أو يونو) (بالإنجليزية: Iuno) التي تحمي الأنوثة والزواج (كانوا يعتقدون أن الزواج في شهر يونيو يكون زواجا ً سعيدا).
آلهة الرومان الكبار
وبدأت تظهر أسماء آلهة كبار بعد زحل (بالإنجليزية: saturnus) إله البذور، ونبتون (بالإنجليزية: Neptune) إله الماء، وكويرنيوس (بالإنجليزية: quirinus) إله القوة الغامضة التي توحدت فيما بعد مع رومولوس (بالإنجليزية: Romulus) المؤسس الأسطوري لروما.
وفي المرحلة اللاحقة من تاريخ ديانتهم أقاموا هياكلا ومعابدا عظيمة علي تل الكابتول (بالإنجليزية: capitoline)، وهو أعلي تلال روما السبعة، كمعبد جوبيتر (أوزفس بالإغريقي) كأفضل وأعظم إله، وجعلوه يسيطر على مجمع آلهة الكابتول على النحو الذي كان يسيطر فيه زفس علي مجمع آلهة جبل أوليمبوس.
الآلهة الإثني عشرة الكبار
كرم الرومان بصفة خاصة اثني عشر إلها سميت بال dii consentes. وهم ستة من الذكور وستة من الإناث. وهؤلاء الآلهة هم:
جوبيتر وهو ملك متوج على الآلهة الرومانية. وكانت له ألقاب كثيرة مثل إله الشمس وضوء القمر وإله الرياح والمطر والعواصف والرعد والبرق. وصور غالبا ً كرجل عجوز ملتح ربما ليبين أنة كان حكيما. وكان حيوانه المفضل هو النسر.
جونو وهي ملكة الآلهة وزوجة جوبيتر. وكانت إلهة السماء والقمر. رمزت إلى الصفات الوقورة المطلوبة للنساء الرومانيات، وكانت حامية للنساء أثناء المخاض وأثناء إعدادهن للزواج.
مينرفا وهي ابنة جوبيتر وجونو واعتبرت الإلهة العذراء المختصة بالمحاربين والشعر والطب والحكمة والتجارة والحرف.
فستا وهي واحدة من أكثر الإلهات شعبية وغموضاً في البانثيون الروماني. وهي إلهة الموقد. يقع معبدها فوق تل البلاتين حيث كانت تشتعل النار المقدسة وتعمل عذارى فستا على أن تبقي هذه النار مشتعلة على الدوام.
كيريس وهي ابنة ساتورن وريا وزوجة وأخت جوبيتر وأم بروسربينا وهي إلهة الزراعة.
ديانا وهي أم الحيوانات المتوحشة والغابات وإلهة القمر. وقد كانت أشجار البلوط مقدسة لها علي نحو خاص. وقد اشتهرت بقوتها وجمالها ومهارتها في الصيد.
فينوس وهي إلهة الحب والرغبة الجنسية الرومانية ولكونها إلهة للحب فقد كانت ملكة للملذات والمتعة وأُماً للشعب الروماني.
مارس كان في البداية إلها مختصا بالزراعة لكنة اختص بعد ذلك بالحرب. وكان زوجا لريا سيلفيا ووالد رومولوس وريموس باني مدينة روما ولهذا كان يعتبر والدا للشعب الروماني.
ميركوريوس الذي كان إلها رومانيا مختصا بالتجارة ولذا فقد ابتهل التجار إليه. وهو ابن جوبيتر ومايا. وكان أيضا رسولا للآلهة.
نبتون كان إلها مختصا بالماء، لذا كان إله البحر، وكان يسيطر على العواصف والزلازل وقد كان ابنا لساتورن وأخا لجوبيتر وبلوتو وامتلك معابدا في برك فلامينيوس وفيما بعد في ساحة مارتيوس.
فولكانوس هو ابن جوبيتر وجونو وزوج مايا وفينوس. وقد كان إلها للنار والبراكين وصانع أسلحة الآلهة والأبطال.
أبولو وهو ابن جوبيتر ولاتونا وأخو ديانا، وكان إلها للموسيقى يعزف على قيثارة ذهبية ورامي سهام يطلق السهم بعيدا ً من قوسه الخفي وإلها للشفاء علم الناس الطب وإلها للضوء.وكان إلها للحقيقة لا يقول إلا صدقا.
بلوتو الذي كان مختصا ً بالعالم السفلي. بسبب كآبته رفضت كل الإلهات التزوج به فقام باختطاف برسيفوني ابنة ديميتر وتزوج بها.
ساتورن والد جوبيتر وملكا على الآلهة والسماء قبل أن يقرر جوبيتر وأخواه نبتونوس وبلوتو محاربته وإقصاءه عن العرش.
شرح مبسط
ليس في الميثولوجيا الرومانية، أو الديانة الرومانية، نبي متفوق، وليس فيها سعي إلي تفسير طبيعة الآلهة ولم يعرف في الديانة الرومانية كتاب مقدس، ونص محدد يعلم الفضيلة والأخلاق الصالحة، ويكشف عن حقائق الظواهر الطبيعية والكونية ولم يعرف في هذه الديانة مخطط واضح ليوم الحساب والبعث. الأمر الذي يدعو إلى عدم انتظار تعاليم وعقائد صارمة يقوم علي ترويجها كهنة مميزون ومنظمون في تراتبية كهنوتية دقيقة.[1]