- [ تعرٌف على ] جاك إلول
- [ تعرٌف على ] ما تركت خلفي (رواية)
- [ متاجر السعودية ] متجر جلسة ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زينه مفرح مقحم السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي بن حسن شراحيلي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرزاق عوض عبدربه الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات المالاوية الهندوراسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عويض مجهار فهاد العرجاني ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دوري المحترفين السعودي 2012–13
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل سلطان بن مرزوق الحيسوني ... الحناكيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : عش حياة البساطة وإياك والرفاهية والإسراف والبذخ فكلما ترفه الجسم تعقدت الروح .
- [ دعـــــاءالبقرة 201 ] "رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ"
- [ تعرٌف على ] استجابة الحكومة البريطانية لوباء كوفيد-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام ادم محمد الهوسه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة دورانتون ليميتد ش .م.ب(معفاة) ... منامة
- [ آية ] ما أحوج المسلمين اليوم في جميع بقاع الأرض أن يدركوا طبيعة المعركة، وحقيقة القضية؛ فلا تلهيهم عنها تلك الأعلام الزائفة التي تتستر بها أحزاب الشرك والكفر، فإنهم لا يحاربون المسلمين إلا على العقيدة، مهما تنوعت العلل والأسباب”الظلال {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم}[البقرة:120].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] على محمد حمود شريف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تشمع الكبد
- [ تعريفات إسلامية ] تعريف توحيد الربوبية
- [ مقاولون السعودية ] شركة ابداع الرياض للتجارة والمقاولات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالهادي سعد ابن عبدالله القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغواتيمالية المالطية
- [ مساحات الدول ] مساحة الهند وعدد سكانها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عبدالخالق عبدالله الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] مسلك
- [ تعرٌف على ] مهدي مهدويكيا
- [ ماذونين السعودية ] قاسم بن محمد علي الفارس ... الدمام
- [ شركات طبية السعودية ] شركه الخليج الطبيه المحدوده ... جدة
- [ مؤسسات البحرين ] بويوسف للحلويات الشعبية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] أنصار غزوات الهند
- [ حكمــــــة ] ذم الطمع والبخل : قال سفيان الثوري رحمه الله: كان يقال: يا حملة القرآن لا تتعجلوا منفعة القرآن، وإذا مشيتم إلى الطمع فامشوا رويدًا. [الحلية (تهذيبه) 2 / 373].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم حريبان غلاب العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الجازي محمد حامد الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سلمان بن سعيد الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ الزراعة و النباتات والزهور قطر ] فرنسا للزهور والمناسبات
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة السيارة الجديدة للتسويق الالكتروني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محمد حسن شراب
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عبد الله سعيد بن فايز العرياني
- [ تعرٌف على ] ريح القص
- [ متاجر السعودية ] قناد للقهوة السعودية ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية جمعية الصفا الخيرية
- [ منوعات عن الطبيعة ] 5 معلومات مهمة عن حركة الكواكب والجاذبية
- [ تعرٌف على ] طبرخي
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة شادن البناء للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ حكمــــــة ] أفضل العبادة أداء الفرائض واجتنباب المحارم
- [ تعرٌف على ] ريكاردو مباركو
- [ حكمــــــة ] قال أبو حازم الأعرج رحمه الله : «رضي الناس بالحديث وتركوا العمل» .
- [ اغذية السعودية ] شركة ساحل المدينة للمواد الغذائية
- [ متاجر السعودية ] مناحل الشاوي ... الخطة ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] جامعة دار العلوم
- [ سوبر ماركت السعودية ] كارفور Carrefour
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب قصر اليسر للعقارات ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عطيه بن عبدالله الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال بلال بن أبي بُرْدَة رحمه الله: لا يَمنعنَّكم سوءُ ما تعلمون منا أن تَقْبلوا أحسنَ ما تسمعون. [عيون الأخبار 2 / 523].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رقيه الطيب بن محمدالامين عبدالقادر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] كيوي للخياطة النسائية ... منامة
- [ تعرٌف على ] التهاب الأقنية الصفراوية الأولي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم حمود جزاع الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمدان زبن المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] متجر البدر الرقمي ... الشـرائع ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حافلة مفصلية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلبينية الإسبانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صلاح سالم كرامه الكثيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] برّ الوالدين وصلة الرحم : عن ابن سيرين قال: قال عثمان رضى الله عنه : كان عمر يمنع أَقْرِباءه ابتغاء وجه الله، وأنا أُعطِي قَرَاباتي لوجه الله، ولن يُرى مثلُ عمَر. [عيون الأخبار 3/88].
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب خالد عبد الرحمن للخدمات العقارية
- [ متاجر السعودية ] متجر الكتروني لبيع وتجهيز صناديق تعليمية ومعملية ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة مسار الصفقات العقارية ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة دار السلام
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ مقاهي السعودية ] مزاج مغربي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله بن عبدالله بن رشيد الصالحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] زيت الزيتون
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] أفضل زيت للوجه قبل النوم
- [ متاجر السعودية ] يور ماتشا ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غاليه مفرح بن علي المالكي ... الدائر ... منطقة جازان
- [ ثقافة ومعلومات ] أهم 5 مواضيع تعبير عن الربيع .. تعرّف عليها
- [ حكمــــــة ] يا نفس: بادري بالأوقات قبل انصرامها واجتهدي في حراسة ليالي الحياة وأيامها فكأنك بالقبور وقد تشققت وبالأمور وقد تحققت وبوجوه المتقين وقد أشرقت وبرءوس العصاة وقد أطرقت يا نفس: أما الورعون فقد جدلوا وأما الخائفون فد استعدوا وأما الصالحون فقد راحوا وأما الواعظون فقد صاحوا يا نفس: اتعبي قليلاً تستريحي في الفردوس كثيراً كأنك بالتعب قد مضى وبحرصك من اللعب قد مضى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد عياد عبدالله الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] موقع اختبارات نيفادا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالعزيز محمد المغذوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ميخائيل (ملاك)
- [ خدمات عامة الامارات ] مجمع جي ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] إيشينوماكي (مياغي)
- [ تعرٌف على ] فيكتوريوس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد حسن بن رافع الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] السبطين للخياطة النسائية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] بيفرلي شورز (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] سلالة يوان في آسيا الداخلية
- [ بدع الإحرام والتلبية وغيرها ] قصد الصلاة في مسجد عائشة بـ ( التنعيم )
- [ مؤسسات البحرين ] المشاعل ماركمور للبترول ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية الإيرانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عبدالله سعيد العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مركز لايف لاين سليمينغ لكمال الاجسام (ذ.م.م) ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة
- [ أزياء وملابس ] طريقة إزالة بقع الزيت من الملابس
- [ مطاعم الامارات ] مطعم باديبورا ... دبي
- [ متاجر السعودية ] احتياجات كوم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المركبات الامارات ] محطة حافلات مجمع خالد الرويس السكني ... الظفرة
- [ تعرٌف على ] أسرار البنات (فيلم 2001)
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب المفرج للعقارات
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] جاك إلول # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | جاك إلول
في العدالة
اعتقد إلول أن العدالة الاجتماعية والحرية الحقيقية غير متوافقين، ورفض أي محاولة للمصالحة بينهما. اعتقد إلول أن بإمكان المسيحي أن يختار الانضمام إلى حركة تسعى للعدالة، ولكن سيتوجب عليه حينها الاعتراف بضرورة هذا النضال من أجل العدالة، وذلك بالإضافة إلى النضال ضد جميع أشكال الحرية. تُخضِع العدالة الاجتماعية الحياة للضروريات في نفس الوقت الذي توفر فيه ضمانة ضد مخاطر العبودية. يعتقد إلول أنه عندما يقرر المسيحي فعل ذلك، فيجب عليه فعله بطريقة مسيحية بشكل محدد. «يجب على المسيحيين ألا يعرّفوا أنفسهم أبدًا مع هذه الحركة السياسية أو الاقتصادية؛ ولكن يجب عليهم أن يجلبوا للحركات الاجتماعية ما يمكنهم تقديمه بمفردهم، فهذا فقط حتى يتمكنوا من الإشارة إلى الملكوت. أقول إنه لا يوجد معنى ولا أي شيء مسيحي على وجه التحديد في التصرف مثل الآخرين حتى للتقدم بالعدالة الاجتماعية والمساواة وما إلى ذلك. يختلف الموقف السياسي والثوري المناسب للمسيحي اختلافًا جذريًا عن موقف الآخرين في الواقع، فهو إما مسيحي على وجه التحديد أو لا شيء. يصرح إلول في كتابه بعنوان العنف عن إيمانه بأن الله وحده هو القادر على إقامة العدل، وأن الله وحده هو الذي سيؤسس الملكوت في نهاية الزمان. يقر إلول بأن البعض استخدم ما كُتِب كعذر لعدم فعل أي شيء يسعى للعدل، ولكنه يشير أيضًا إلى كيفية استخدام بعض دعاة موت الله لهذا والادعاء بأنه «يجب علينا نحن أنفسنا أن نتعهد بإقامة العدالة الاجتماعية». أكد إلول أن الحب والسعي وراء العدالة سيصبحان انتقائيين في غياب الإيمان بالمفهوم اليهودي المسيحي التقليدي عن الله، ذلك أن العلاقة الوحيدة المتبقية هي العلاقة الأفقية. يتسائل إلول عن الطريقة التي يجب علينا تعريف العدالة بها، ويدعي أن أتباع عقيدة موت الله و/أو الفلسفة تشبثوا بإنجيل متى 25، قائلين إن العدالة تتطلب منهم إطعام الفقراء. يقول إلول إن العديد من المسيحيين الأوروبيين اندفعوا إلى الدوائر الاشتراكية (وبدأوا بذلك قبول تكتيكات الحركة في العنف والدعاية وما إلى ذلك)، انطلاقًا من ظنهم الخاطئ بأن الاشتراكية ستضمن العدالة، بينما هي تسعى فقط لتحقيق العدالة للفقراء المختارين و/أو المهمين الذين تتوافق حالتهم (كضحايا للرأسمالية أو لبعض الأعداء الاشتراكيين الآخرين) مع الأيديولوجية الاشتراكية. لم يأتِ يسوع المسيح ليؤسس العدالة الاجتماعية أكثر مما جاء ليثبت سلطة الدولة أو سيادة المال أو الفن. جاء يسوع المسيح ليخلص الناس، وكل ما يهم هو أن يعرفه الناس. نحن بارعون في العثور على أسباب، أسباب لاهوتية أو سياسية أو عملية جيدة للتمويه، ولكن السبب الحقيقي هو سماحنا لأنفسنا بالتأثر بقوى العالم، والصحافة، والرأي العام، واللعبة السياسية، والنداءات بالعدالة، والحرية، والسلام، وفقر العالم الثالث، والحضارة المسيحية في الغرب وسيطرتها علينا، والتي تؤثرعلى ميولنا ونقاط ضعفنا. يُعد البروتستانت المعاصرون مستعدين بشكل أساسي ليكونوا كل شيء لجميع الناس، مثل القديس بولس، ولكن للأسف هذا ليس من أجل إنقاذ البعض، ولكن من أجل أن يكونوا مثل جميع الناس. يقول إلول في كتابه «تخريب المسيحية» إن «إعلان الصراع الطبقي والنضال الثوري الكلاسيكي يجب أن يتوقف عند نفس نقطة أولئك الذين يدافعون عن منافعهم ومنظماتهم. يمكن لذلك أن يكون مفيدًا اجتماعيًا، ولكنه ليس مسيحيًا على الإطلاق على الرغم من الجهود المربكة لعقائد الثورة. يتطلب الوحي هذا التخلي، التخلي عن الأوهام، وعن الآمال التاريخية، وعن الإشارات إلى قدراتنا أو أعدادنا أو إحساسنا بالعدالة. علينا إخبار الناس بذلك لزيادة وعيهم (بأن إهانة الطبقات الحاكمة هي محاولة تعمي وعي أولئك الذين يسيطرون عليهم). تخلى عن كل شيء لتصبح كل شيء. لا تثق بأي وسيلة بشرية، لأن الله سيوفر لك جميع الوسائل، والتي لا يمكننا أن نقول أين ومتى وكيف سيوفرها لنا. كن واثقًا في كلام الله وليس في أي منهج عقلاني. أدخل بطريقة تجد فيها إجابات بشكل تدريجي، ولكن بدون محتوى مضمون. يُعد كل هذا صعب أكثر بكثير من تجنيد العصابات، والتحريض على الإرهاب، أو إثارة الجماهير. هذا هو السبب في أن الإنجيل غير مقبول، فهو غير مقبول بالنسبة لي وأنا أتحدث، وعندما أقول كل هذا لنفسي وللآخرين، بالإضافة إلى أنه غير مقبول للقراء الذين لا يمكنهم إلا استهجانه والاستخفاف به. إذا أراد التلاميذ أن تكون موعظتهم فعالة، وتجنيد أناس طيبين، وتحريك الحشود، وإطلاق حركة، لكانوا قد جعلوا الرسالة أكثر مادية، وصاغوا أهدافًا مادية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. هذا من شأنه أن يثير الناس، وكان من الممكن أن يكون الطريق السهل. أن نعلن أن الملكوت ليست من هذا العالم، وأن الحرية لا تتحقق عن طريق الثورة، وأن التمرد لا يخدم أي غرض، وأنه لا توجد ولن تكون هناك أي فردوس على الأرض، وأنه العدالة الاجتماعية غير موجودة، وأن العدالة الوحيدة تكمن في الله وتأتي منه، وأننا لا نبحث عن المسؤولية والذنب في الآخرين ولكن أولًا في أنفسنا، فكل هذا هو طلب للهزيمة لأنه يعني قول أشياء غير مقبولة.
شرح مبسط
كان جاك إلول (6 يناير 1912-19 مايو 1994) فيلسوفًا، وعالم اجتماع، وعالم لاهوت عادي، وأستاذًا فرنسيًا أناركيًا مسيحيًا معروفًا. استمر إلول بتدريس التاريخ وعلم اجتماع المؤسسات لفترة طويلة في كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بجامعة بوردو. كان إلول كاتبًا غزير الإنتاج، إذ ألف أكثر من 60 كتابًا وأكثر من 600 مقالة على مدار حياته، وناقش العديد منها الدعاية، وتأثير التكنولوجيا على المجتمع، والتفاعل بين الدين والسياسة.[3]