- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد يحيى محسن خبراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مفاهيم عامة ] ما هو الحب العذري
- [ شركات طبية السعودية ] المكتب علمي لشركة ميرز الدوائية جي أم بي أتش ... الرياض
- [ خدمات السعودية ] كم عدد بطولات الاتحاد الرسمية من الفيفا حتى الآن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سميره سعيد محمد الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر عايض مسفر القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مجموعة رتاج المملكة الانشاء والتعمير ... القطيف ... الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال سعيد صالح الجوهري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] معرض ازياء جزور
- [ عبارات عن الأسرة ] كلام عن حب الأب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد عبدالله منصور عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ دليل الشارقة الامارات ] عبدالعزيز الهاشمي لتنجيد مقاعد السيارات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب حليمه عويضه الربعي للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] صلى سليمان التيمي الغداة بوضوء العتمة أربعين سنة . قالت ابنة سليمان التيمي لو لم يكن لأبي من العبادة إلا ما كان الليل كله يراعي النجوم يخرج فينظر إليها .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لميس احمد بن محمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] طواف والوني 2021
- [ مؤسسات البحرين ] جعفر علي محمد المدبر ... المنطقة الشمالية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب السحيم للعقار
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] شرطة رماح
- [ دليل الشارقة الامارات ] إيست موديل ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] حسن علي النخودكي الأصفهاني
- [ آية ] ﴿ وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱسْجُدُوا۟ لِلرَّحْمَٰنِ قَالُوا۟ وَمَا ٱلرَّحْمَٰنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا ﴾ [ سورة الفرقان آية:﴿٦٠﴾ ]فلما حكي إباؤهم من السجود للرحمن في معرض التعجيب من شأنهم عُزز ذلك بالعمل بخلافهم، فسجد النبي هنا مخالفاً لهم مخالفة بالفعل؛ مبالغة في مخالفته لهم. ابن عاشور:19/63.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحلام مطر بن ياس الرحماني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لَقد خَلقتُ لنفسي بعضَ المُغامرات ، واصطنعتُ حياةٍ ما ، لأنني كُنت أريد أن أعيش بأية طريقة ، وكنتُ طيلة حياتي أجد في أعماقي دافعاً يدفعني إلى التظاهر بهذه الأكاذيب ، إلا أن ذلك كله كان بدافع من ضجري ومللي وكانت الاستمرارية المملة قد سحقتني وتغلبت عليّ. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] تنفس مائي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد طاهر بن جميل عابدالثقفي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز رجاء بن جوعان الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب مبارك محمد مبارك للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد مرزوق معطي المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز خدمة الحفاير
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن شجاع للمقاولات
- [ تعرٌف على ] لودولف فان ساولن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز مبارك سالم الحجوري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ نباتات ] 24 من أهم فوائد الحرمل وأضراره
- [ لا يجتمعان في قلب أبداً ] لا يجتمع حب الله وموالاة الظالمين في قلب عالم أبداً.• لا يجتمع حب الدين وموالاة المفسدين في قلب داعية أبداً.• لا يجتمع حب الحق وموالاة المبطلين في قلب مخلص أبداً.• لا يجتمع حب الرسول وموالاة أعدائه في قلب مسلم أبداً.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد عبدالله بن محمد القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متجر حرير المنزل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس علي ابن محمد القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] تي فور ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] نسج العطاء ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم علي بن محمد اليامي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الرعاية الصحية الأولية بهويمل
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الضوء الخافت
- [ محامين السعودية ] علي عبدالكريم علي الصالح ... الاحساء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غزيل مبارك محمد الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] إليميتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] عبق الياسمين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل العين الامارات ] هيئة الموارد البشرية و التوطين ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض محمد حسن العدواني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أنثروبولوجيا طبية شرعية
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة بوابة الأمل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية النمساوية
- [ مقاهي السعودية ] basiscafe
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ثمار البحر للمأكولات البحرية
- [ تعرٌف على ] فلورنس (كانساس)
- [ متاجر السعودية ] الحاسبات المحظورة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] جواد لوجيستيكس ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] طريقة دلفي
- [ ماذونين السعودية ] احمد محمد عقيل طوهري ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعد فالح القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] اليوسفية (الرباط)
- [ حكمــــــة ] قال بعض حكماء الفرس: صفة الصديق أن يبذل لك ماله عند الحاجة، ونفسه عند النكبة، ويحفظك عند المغيب.
- [ خياطون رجال السعودية ] الإبداع للخياطة الرجالية
- [ متاجر السعودية ] سلة الفرح ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات غدوف
- [ تعرٌف على ] تسوس الطفولة المبكر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح مرعي بن يسلم الصيعري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حسين بن عبدالله الزهراني ... المخواه ... منطقة الباحة
- [ مقاهي السعودية ] كوفي ادماء للقهوة المختصه
- [ خذها قاعدة ] الذي يُحب، يُحب رغم العيوب.. بل يُحب العيوب أيضاً. - نجيب محفوظ
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوروندية الميانمارية
- [ حكمــــــة ] قال معاذ رضي الله عنه على فراش الموت: "اللهم إنك تعلم أني لم أكن أحب البقاء في الدنيا ولا طول المكث فيها لجري (لعله لكري) الأنهار ولا لغرس الأشجار، ولكن كنت أحب البقاء لمكابدة الليل الطويل وظمأ الهواجر في الحر الشديد ولمزاحمة العلماء بالركب في حلق الذكر" ... .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انيسه احمد عبدالله مرير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة الرميزان للذهب والمجوهرات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل محمد مفلح القحطاني ... مدينه الجبيل الصناعيه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إصغاء معلوماتي
- [ تعرٌف على ] وسترن غروف
- [ التاريخ اﻹسلامي ] متى كانت بيعة العقبة الثانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محماس عباس العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حسن عبد الرحمن سلامة
- [ آية ] أضيف لفظ ( الجاهلية ) في القرآن إلى أربع كلمات : { حكم الجاهلية } { ظن الجاهلية } { تبرج الجاهلية } { حمية الجاهلية } فالأول يأتي من فساد النُظُم، والثاني من فساد التصورات والمشاعر، والثالث من فساد اللباس لدى المرأة، والرابع من العصبيات والموروثات الفاسدة. [عبدالعزيز العومي]
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الارض الطيبة التجاري ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] المرايا للتصاميم ... أبوظبي
- [ غدد ] تأثير الغدة الدرقية على الحمل
- [ تعرٌف على ] فلسفة التاريخ
- [ خدمات السعودية ] كم عدد بطولات الاهلي السعودي 2023
- [ عيون ] ما هو بؤبؤ العين
- [ عيون ] التهاب الملتحمة
- [ تعرٌف على ] علم الفلزات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالعزيز ناصر القحطانى ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة اهم قرار العقاري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة طالب حسين حبتور للملابس الجاهزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري رافد محمد الحربي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لم يبق لي من صحب قافلتي سوى ظلي وأخشى أن يفارقني. - مظفر النواب
- [ كانوا يخافون النفاقهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال الحافظ ابن رجب : كان الصحابة ومن بعدهم من السلف الصالح يخافون على أنفسهم النفاق، ويشتد قلقهم وجزعهم منه، فالمؤمن يخاف على نفسه النفاق الأصغر، ويخاف أن يغلب ذلك عليه عند الخاتمة فيخرجه إلى النفاق الأكبر. كما تقدم أن دسائس السوء الخفية توجب سوء الخاتمة .
- [ تعرٌف على ] ربيحة الرفاعي
- [ تعرٌف على ] باول إرليش
- [ ملابس السعودية ] مركز العيسائى
- [ ملابس السعودية ] الستين للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] دونغهاي (مدينة)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ مفاهيم عامة ] ما هو الحب العذري # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | ما هو الحب العذري
خصائص الحب العُذري
تميّز شعر الغزل العذري بخصائص متنوعة، ميّزته عن غيره من الفنون الأدبيّة، ومنها:
الاكتفاء بمحبوبةٍ واحدة: التزام الشاعر العُذري بمحبوبةٍ واحدةٍ دون الالتفات إلى غيرها، وتكريس الشعر للتغزّل بها، والتعبير عن مشاعر الصدق والوفاء والأخلاص اتجاهها، وبقاء القلب متيّماً وفيّاً لها، حتى بعد زواجها وابتعادها عنه.
وحدة الموضوع: فأغلب القصائد العذرية تبدأ بمقدمة غزليّة بالمحبوبة، ووصف لعواطف الشاعر اتجاهها بعباراتٍ متناسقةٍ واسلوبٍ تعبيريٍ جميلٍ، ويليها في الغالب موضوع البكاء على الأطلال، والحزن على فراق ورحيل المحبوبة.
العِفّة والطهارة: العفة التي اتصف بها الشعر العذري جعلته لا يحفل بجسد المحبوبة، وتوصيف محاسنها في الشعر، فالغاية الأسمى في الحب وهي الشهوة الروحية التي كانت تسمو فوق الشهوة الجسديّة.
الحزن والتشاؤم: سيطرت النزعة التشاؤمية على الشعر العذري في وصفه لأحزان الشاعر وآلامه عند رحيل محبوبته عنه، فكان يُمضي أيامه بعدها بالترّحال، ونظم الأشعار الحزينة، والبكاء على الأطلال.
الحب العُذري
الحب العذري هو الحب العفيف الطاهر الذي تغنّى به الشعراء العذريون، ونظموا فيه قصائدهم الغزليّة؛ فيما يسمى بالغزل العُذري، ويسمى أيضاً بالغزل البدوي؛ وهو من فنون الغزل والشكل الفني للحب العُذري الذي يعبر فيه الشاعر عن معاناته في الحبّ وآلام البعد عن الحبيبة والحرمان منها، وتسود فيه العواطف الصادقة، والوفيّة تجاه المحبوبة، وينأى الشاعر فيه عن وصف جمال محبوبته، وذكر محاسنها الجسديّة فهو يُعنى بالدرجة الأولى بجاذبيتها، وجمال نظرتها، وإبراز مشاعره اتجاهها.
يُنسب شعر الحب العُذري إلى قبيلة عُذرة حيث اشتهروا به، ثم انتقل وانتشر بعد ذلك بين القبائل الأخرى، ومنها قبيلة بني عامر، وكانت بداية نشأته في أواخر العصر الجاهلي، حيث كانت بعض القبائل تنعم بالغنى والترف، وعند ظهور الإسلام ودخول الكثير من الناس فيه قلّ هذا النوع من الغزل؛ بسبب توغّل التقوى في النفوس، لكنّه عاد وازدهر، وبلغت ذروته في العصر الأموي؛ وكان الحياة مليئة باللهو والغنى والرفاهية، التي كانت سائدة في ذلك الوقت مما عاد بالأثر الأكبر في هذا الازدهار.
أشهر شعراء الحبّ العُذري
جميل بثينة
هو جميل بن معمر العُذري، ويكنى بأبي عمرو وهو من قبيلة عُذرة وأبرز شعراء العصر الأموي؛ كان شاعراً وفصيحاً ومن عُشاق العرب المعروفين؛ أحبّ بثينة وهي من فتيات عشيرته، وهام بها عشقاً منذ الصغر، وقال فيها الشعر، حيث طلب من أبيها تزويجه إياها ولكنّه رفض؛ خوفاً من الفضيحة؛ حيث كان من العار عند العرب في ذلك الزمان تزويج بناتهم لمَنْ وقع في حُبهن، وزوجها من رجلٍ آخر، ولكن هذا لم يمنع جميل من نظم الشعر فيها وملاقاتها.
قيس بن الملوح
سُمي بمجنون ليلى؛ وهي ابنة عمه التي نشآ وتربيا معاً في بيئةٍ واحدةٍ؛ وهي بيئة نجد حيث كانا يرعيان المواشى فأحبّها قيس وهام بها، وعندما طلبها للزواج رفض والدها، وهذا الرفض كان أمراً طبيعياً باعتباره عادة من عادات العرب الجاهليّة، وقيل إنّ سبب هذا الرفض يكمن في وقوع خلافاتٍ بين والديهما بسبب الميراث، وصادف في تلك الفترة أنّ رجلاً غنياً من ثقيف تقدّم لخطبة ليلى فوافق والدها، وأجبرها على الزواج به، وما لبثت أن انتقلت معه إلى مدينة الطائف بعيدة عن قيس، وعندما علم قيس بذلك لم يحتمل حدوث ذلك؛ ففقد عقله وهام على وجهه في صحاري الشام ونجد والحجاز يقول الشعر في ليلى ويتغنى بحبّه لها، ومن بعد ذلك لُقب بمجنون ليلى.
قيس بن ذريح
هو من قبيلة كنانة، وهو أخّ الإمام الحسين بن علي بالرضاعة، ويعد من أشهر العشاق العرب؛ عُرف بحبّه للبنى الكعبيّة، ولُقب باسمها وهي أيضاً أحبته، وعندما علم والدها بذلك منع زواجهما حتى توسّط الإمام الحسين لديه فقبل بالأمر، وتزوجا إلا أنّهما لم يرزقا بالأبناء فأرغم ذريح ابنه قيساً على تطليقها مما أثّر فيه وجعله يفقد صوابه، واستمر عذاب العاشقين إلى أن توفيت لبنى ولحق بها قيس بعد فترة وجيزة ودفن بجانبها.
سبب تسمية الحب العُذري
عُرف الغزل العُذري الذي يمثل الحب العُذري في بني عُذرة، ونسب إليهم وارتبط اسمه بهم، حيث سكنت هذه القبيلة في اليمن وتفرّق أفرادها بعد ذلك في البلاد الإسلاميّة ومنها الأندلس، واشتهرت بكثرة عُشّاقها الذين اتصفوا بالعفّة والفصاحة في الحبّ، ونظموا القصائد الغزليّة الرقيقة فيه، ويعود السبب إلى ارتباط هذا النوع من الغزل بقبيلة عُذرة دون غيرها من القبائل العربية؛ لشهرتها بجمال النساء، وعفّة الرجال، ووجود البيئة الملائمة لبروز مثل هذا الغزل، إضافةً إلى انحدار الشاعر المخضرم عروة بن حزام من هذه القبيلة الذي يعتبر من أوائل الشعراء العذريين البارزين، والغزل العذري تسّمية حديثّة، فقد أطلقها النقاد المُحدّثون على هذا اللون من الحب الذي مثّله هذا الغزل، واشتهر بصدقه وعفته ونزاهته، أما في العصر القديم فلم يرد مصطلح الغزل االعذري عند الشعراء.