- [ مطاعم السعودية ] مطعم مندي مكه
- [ تعرٌف على ] آلتون كوبري
- [ تعرٌف على ] تأثير التغذية على الجينات
- [ تعرٌف على ] دليم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مبارك محمد المسردي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دنيس سكينر
- [ تعرٌف على ] طواف النرويج 2012
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل عبدالرحيم بن عبدالله ال حميدان ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة خالد الشايجى للبالون
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغينية القيرغيزستانية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم تتبيلة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة الغبين التجارية
- [ تعرٌف على ] ان فورس 500
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ابراج الجابرية للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ تأجير السيارات و الخدمات قطر ] البرق للزجاج والالمنيوم
- [ تعرٌف على ] وحيدة بيتا لهرمونات البروتين السكري
- [ خذها قاعدة ] كل عمل فني بحاجة لمتلقي ذكي يضفي بنظرته الثاقبة واستنباطاته على العمل جمالاً وبهاءً وتميزاً. - أحمد صبري غباشي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب فهد عبدالله مسعود الزومان العقاري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية البوليفية
- [ مكتبات السعودية ] بندر لخدمات الطالب
- [ محامين السعودية ] تركي عطيةالله عبدالجبار الخالدي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور عبدالله محمد السنتلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 461
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فهد بن عبدالله المنيعي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد بن داود الفايز ... العوالي ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن الحسن : أنه ذكر الوجع فقال أما والله ما هو يسر أيام المسلم أيام قورب له فيها من أجله وذكر فيها ما نسي من معاده وكفر عنه خطاياه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حميد محمد السويهرى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قوس إنجليزي طويل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعد محمد الاسمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد العزيز الزكرى للمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] فينكون لخدمة وصيانة تجميل المواقع ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ عيون ] 2 من أهم الطرق لعلاج الكيس الدهني في العين
- [ تعرٌف على ] كامبرلاند هيد (نيويورك)
- [ متاجر السعودية ] متجر واو داون تاون ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ كيف أهتم بصحة بشرتي ] كيف أعتني ببشرتي في الصيف
- [ أدعية - الجزء الثالث ] دعاء عن بر الوالدين
- [ متاجر السعودية ] لام ٩ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بطولة إفريقيا لكرة القدم للسيدات 2010
- [ معالم وآثار ] آثار ما قبل التاريخ
- [ تعرٌف على ] ناظلى اليجاق
- [ متاجر السعودية ] مطعم ربوع الشرقية ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] السبب السابع والعشرين : لا تحطمك التوافه : كم من مهموم سبب همه أمرٌ حقير تافه لا يذكر . انظر إلى المنافقين، ما أسقط هممهم وما أبرد عزائمهم . هذه أقوالهم: لا تنفروا في الحر، إئذن لي ولا تفتني ، بيوتنا عورة ، نخشى أن تصيبنا دائرة ، ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا . يا لخيبة هذه المعاطس , يا لتعاسة هذه النفوس . همهم البطون والصحون والدور والقصور، لم يرفعوا أبصارهم إلى سماء المثل، لم ينظروا أبداً إلى نجوم الفضائل .
- [ آية ] ﴿ قَالَ يَٰٓإِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَىَّ ۖ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ ٱلْعَالِينَ ﴿٧٥﴾ قَالَ أَنَا۠ خَيْرٌ مِّنْهُ ۖ خَلَقْتَنِى مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُۥ مِن طِينٍ ﴾ [ سورة ص آية:﴿٧٥﴾ ]وهذا تقريع من الله للمشركين الذين كفروا بمحمد ﷺ ... استكبارا عن أن يكونوا تبعا لرجل منهم حين قالوا: (أَأُنزل عليه الذكر من بيننا) [ص: 8]، و (هل هذا إلا بشر مثلكم) [الأنبياء: 3] فقص عليهم تعالى قصة إبليس وإهلاكه باستكباره عن السجود لآدم بدعواه أنه خير منه. الطبري:21/239.
- [ مقاهي السعودية ] مهيله في اي بي v i p
- [ مقاهي السعودية ] Barn's | بارنز
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية وايتس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل سعيد بن عبدالله بن صلام ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] محمد مصطفى أبو شوارب
- [ مدارس السعودية ] The Third Highschool in Dhahran - Girls
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طريخم الحميدي بن مطلق البقمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن سفيان بن عيينة قال: سمعت رجلا من أهل الكتاب أسلم، قال: أوحى الله - جل وعلا - إلى داود: يا داود، اصبر على المؤونة، تأتيك مني المعونة .
- [ متاجر السعودية ] روبي للخدمات الإلكترونية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] انقراض الهولوسيني
- [ تعرٌف على ] تعليم إلكتروني
- [ تعرٌف على ] تحليل البدائل
- [ حكمــــــة ] عَن مجاهد أو غيره لما هبط آدم إلى الأرض قَالَ له ربه عز وجل ابن للخراب ولد للفناء
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة متانة الشرق للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الهنوف عبدالمحسن بن عثمان الشبانات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله سعد الصبي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] العلاقات القبرصية الهايتية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة فكرة ورق للتصميم ... بقيق ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة رعد الشمال للمقاولات المعمارية العامة ... جازان ... جازان
- [ سيارات السعودية ] مركز الجدعانى لصيانة السيارات
- [ متاجر السعودية ] تطبيق سائح ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] النهاس بن قهم
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية مملكة الصحة 26
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز علي شباب القرني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] روما (تكساس)
- [ تعرٌف على ] سبايتزل الجبن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ممدوح بن فايز بن روضان الشمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] توماس هندريك إيلفس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف بن حامد بن محمد البلادى ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد منير قطنان العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ست الشام
- [ محامين السعودية ] عبدالله احمد حميد الجهني ... جدة
- [ تعرٌف على ] فرقة الأكروبات السودانية
- [ تعرٌف على ] قنقذ النمل قصير المنقار
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية الأيرلندية
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القاعدة الرئيسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد مسعد بن حمد الكربي ... المشعليه ... منطقة نجران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر سعيد علي الحرامله ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] تذكار السعودية
- [ مكتبات السعودية ] بقالة الصالح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غرسان عبدالله حمدان الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] موسسة نظم الرعايه الطبيه التجاريه ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر لومير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قبيلة الوجيه
- [ تعرٌف على ] جاك كينغستون
- [ تعرٌف على ] برهان اليحياوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علا محمد محمد منقري ... جازان ... منطقة جازان
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] امارة ميسان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن بن عبدالله المطرفى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين مطر بن ختام البجالي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] شركة الجهاز للخدمات الكهربائية - جيسكو
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأسترالية الغينية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية السويسرية
- [ معالم إسلامية ] أين قبر موسى عليه السلام
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة جهة الطيب التجارية ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد علي ربيع الهذلى ... ام دوحه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الخيمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] دليم # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | دليم
عشائر الدليم
عشائر الدليم كثيرة ولكن ينتمي أغلب الدليم لفرعين رئيسين آل بورديني والمحامدة، وتكاد تنحصر عشائر الدليم فيما يلي:
البورديني الدليم:
البوعساف
البوخليفة
البومرعي
البوهزيم
البوفراج
البوعلي الجاسم
البوجابر
البوعبيد
ألبوريشة
البوذياب
البوعيثه
البو نمر
البوسودة
البومحل
البوجليب
البوغانم
البوبالي
الملاحمة
الكرابلة
الحلابسة
المحامدة
الجريسات
الفلاحات
السلمان
البو خميس
البوعزام
البو سليم
البوخالد
البوشهاب
المصالحة
البوعلوان
البوفهد يبلغ عدد عشائر المحامدة نحو 18 عشيرة وهي (الشيحه، الجريسات، الفلاحات، السلمان، الرعود، المصالحة، البوعزام، البوشهاب، البوذياب، البوذويب، آل طعمة، الجحاليون (الكحلي)، البو كريفع، الملك، البوعكاش الخضر، البوخميس، دليم الخضر) ويبلغ عدد عشائر قبيلة البورديني الدليم نحو 20 عشيره وهي (البوعساف، البوخليفة، البومرعي، البوهزيم، البوفراج
البوعلي الجاسم، البوجابر، البوعبيد، ألبوريشة، البوذياب، البوعيثه، البو نمر، البوسودة، البومحل، البوجليب، البوغانم، البوبالي، الملاحمة، الكرابلة، الحلابسة) العشائر المتحالفة مع الدليم في منطقة الأنبار وهي: الجميلة، البوعيسي، زوبع، عنزة، الغرير، البوشعبان، قراغول، الجبور، العبيد، الجنابيين، العكيدات، المعاضيد.
التاريخ
الدليم بالأصل كانوا أهل بادية وترحال يسكن الدليم الرُحّل ما بين الفلوجة والقائم وفي الربيع يخيم الدليم البدو الرحل في الصحراء السورية، أما الدليم المستقرون فهم يسكنون ما بين الرمادي والقائم على ضفتي نهر الفرات، في القرن الثامن عشر بدأت عشائر الدليم المستقرة بالهجرة نحو الشرق حتى وصلوا إلى جنوب بغداد. عندما قدمت قبائل البورديني والبوفهد والبوعلوان الى منطقة تل الرماد (الرمادي) وحصيبه كان يقطن فيها قبائل من حلف شمر عشيرة الشجيرية من عبده والاسلم وقد حاربوهم وحلّوا مكانهم. كانت إمارة قبيلة الدليم شبه دولة ذات حكم ذاتي، كانت موالية للدولة العثمانية لكن لم تكن للدولة العثمانية سيطرة فعلية على القبيلة وأغلبية أراضيهم ، ازدهرت مناطق هذه القبيلة في القرن الثامن عشر، وتواصلت هجرتها واستيطانها للمناطق الزراعية والرعوية على ضفاف دجلة والفرات، وسيطرت على المناطق وأخضعت القبائل الأخرى في المنطقة وتحالفت معها القبائل المحيطة. آنذاك أغلب عشائر قبيلة الدليم اعتبرت مسلحة جيداً وقد عرف عن عشائر الدليم أنهم ذو مهارات قتالية جيدة ضد القبائل الأخرى وضد القوات العثمانية، كل عام عندما تقوم القوات العثمانية بشن الهجمات على العشائر العراقية من أجل سحق قوة العشائر، في أغلب الأحيان فشلت القوات العثمانية بالسيطرة على قبائل الدليم. أثناء الحرب العالمية الأولى دخل الجيش العثماني بعض المدن في لواء الدليم مستغل انشغال عشائر الدليم بقتال قبائل أخرى على حدود حصيبة ، برغم من ذلك عندما غزت القوات البريطانية العراق ساعد الدليميون العثمانيون في قتالهم ضد البريطانيين، العديد من عشائر الدليم التي لا زالت أراضها تحت سيطرة العثمانيون استمروا بدعم العثمانيين حتى احتلت أرضهم من قبل البريطانيين خصوصاً عشائر النمر من قبيلة البورديني الدليم. ويقدر عدد أفراد الدليم اليوم على الأقل بحدود نصف مليون إلى مليون نسمة في الأنبار وبابل وبغداد وديالى والموصل وعموم العراق والرقة والدير. يتواجد الدليم في محافظة الأنبار وخصوصاً في الرمادي المستقر الرئيسي للقبيلة ويبلغ عدد سكانها 900 ألف نسمة، وفي قضاء الفلوجة يشكل عشائر الدليم جزء كبير من السكان ويبلغ عدد سكانها 700 ألف نسمة، وفي قضاء هيت تنتشر عشائر كثيرة من الدليم، وكذلك سائر مدن الأنبار كالقائم والرطبة وحديثة والخالدية والحبانية والكرابلة وسائر العراق ويتواجدون في اعالي الجزيرة الفراتيه في الرقة والدير. الدولة العراقية الحديثة
كان لأبناء عشائر المنطقة الغربية دور كبير في نشأة الدولة العراقية وساهموا كثيراً في ترسيخ استقرار الوضع الاقتصادي والسياسي وظهور مؤسسات الدولة الحديثة من وزارات ومؤسسات خدمية ودوائر أخرى خصوصاً أثناء العهد الملكي وأثناء حكم الرئيس العراقي عبد السلام عارف الجميلي وهو الذي يعود لقبيلة الجميلة المتحالفة مع الدليم. زار الملك فيصل قبيلة الدليم في 31 يوليو 1921 وقد استقبله الشيخ علي السليمان وشيوخ البوعيثة وشيوخ القبيلة والآلاف من الأشخاص من قبيلة الدليم وقام شيوخ قبيلة الدليم بمبايعة فيصل ملكاً على العراق، وقد بدت الفرحه على وجه فيصل بهذه اللقاء بعد إفشال تنصبه ملك بسوريا ، وعلى الرغم ان امير المحمرة خزعل الكعبي و امير الدليم علي سليمان كانوا من المرشحين لملك العراق، ورغم ان حاكم الدليم كان يرغب في اقامة دوله خاصه بقبيلته على غرار اماره الكويت.
في سنه 95 قامت احدى عشائر القبيلة (البوعلوان) بثوره مسلحة للاطاحة بالنظام بالعراقي، وقد تم تحرير الف سجين من سجن بغداد المركزي وانسحبت القوات العراقية من الأنبار واستطاع الثوار السيطرة على المدن ومراكز الشرطة والمباني الحكومية وقد نشق الألوف الجنود والضباط من القبيلة والقبائل الاخرى وانظموا للثوار ، وقد نجح النظام العراقي في نهاية الامر باخماد التمرد واستعاده السيطرة على المدن، وقد انزعج النظام العراقي من التمرد لذلك عمل على تقسيم عشائر القبيلة الى عشائر فرعيه اخرى وعلى جعل كل فخذ عشيرة مستقله ولها شيخها بهدف اضعاف القبيلة ومنع وحده قرارها. الحرب الأمريكية على العراق
كان استهداف سبعة مزارعين من عشيرة دليم (البلوعلوان) في منطقة المدائن أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت أبناء الدليم يقاتلون الجيش الأمريكي في الأنبار وعموم مناطق العراق، لعبت عشائر الدليم دور كبير في قتال الأمريكان من الفلوجة والرمادي وإلى القائم ولكن عشائر الدليم الرئيسية (المحامدة والبوعساف والكرابلة والبونمر والفلاحات والبوعلوان والبومرعي والبوخليفة والحلابسة والبوعبيد والبوعلي الجاسم) كان لهم الدور الأعظم في قتال الأمريكان بالإضافة إلى قبائل البوفهد وزوبع والبوعيسى والجميلة والجبور والعبيد، وقد ضخت القوات الامريكية بقوات المرتزقه الاجنبية لمنع وقوع ضحايا عدديه في صفوف قواتها وعجزت ثلاث سنوات عن الدخول برياً الى مدن ومناطق القبيلة في الانبار .
الأصول
تنقسم قبيلة الدليم إلى عده فروع رئيسية آل بورديني، والمحامدة، والبوفهد، والبوعلوان، وينتمي أغلب الدليم إلى آل بورديني ثم المحامدة. يذكر المؤرخ العراقي محمد بن حمد البسام التميمي (1831م) أن الدليم ينقسمون إلى أربع فرق وهم: (آل بورديني وآل بوفهد والبوعلوان والمحامدة).
ويكمل حديثه عنهم: (وكل عشيرة من هؤلاء مائتان وخمسون فارساً. والف سقماني لكنهم أبطال اذا صالوا، كرام اذا نالوا، يحمون الحما بنجيع الدّما، ويمتطون الظهور، ويحلّون الصدور. “. وهم كثيرون جدّا. والعشائر الأخرى الموجودة في اللواء لا توازيهم كثرة. وشجاعتهم لا تنكر.) يرى ابن خلدون ان قبيلة زبيد التي تواجدت منذ القدم في العراق والشام من طيء وليسوا من مذحج: ( وبنو زبيد الذين بالشام والجزيرة فهم من طيِّئ ) هناك ثلاث اقوال في اصل الدليم: ان الدليم من زبيد مذحج وابناء عمومه للجبور والعبيد والجنابيين والعكيدات والعزه والبوشعبان
ان الدليم من زبيد طيء من نسل ثامر (دليم) بن حسين بن مكتوم بن محجوب بن بهيج بن ذبيان الزبيدي
ان الدليم نسب وحلف وانها قبيلة تشكلت من حلف قبلي من زبيد طيء ومن الضياغم العبيديين وسمي الحلف على اسم كبير القوم دليم (ثامر)، وعشائر ضيغم في القبيلة فهد وعلوان طوال التاريخ منذ نشئتها كعشائر كانت جزء من حلف قبيلة دليم ولم تدخل في حلف شمر ولا يصح انتسابهم للحلف الشمري لانهم لم يكونوا جزء منه عند تشكيل الحلف قبل 5 قرون، بل حارب البوفهد والبوعلوان قبائل حلف شمر من الاسلم وعبده في اكثر من مناسبة وفي اكثر من موقع وقاموا باجلاءهم عن موقع تل الرماد (الرمادي) وحصيبه مما يؤكد انهم لم يكونوا جزء من حلف شمر لكن في نفس الوقت يشتركون مع ال رشيد شيوخ عبده شمر في النسب حيث لا يزال جمره من قبائل الدليم يلقبون بالضياغم وينتسبون الى ضيغم بن منيف حفيد عببدة بنت سالم بن ربيعه التغلبي، واحفاد ضيغم جزء منهم في عبيدة قحطان وبني هاجر وجزء بالدليم ومنهم الضياغم شيوخ عبده شمر
وشمر حلف من طيء وقبائل اخرى، وسمي الحلف على مسمى الجبل “جبل شمر” ، وكانت لهم اماره تسمى اماره جبل شمر ، واساس حلف شمر قبيلة زوبع وقبائل الاسلم وعبده بالاضافه الى عشائر لا تنتمي للفروع الثلاث، وتنحدر عبده من قبيلة عبيدة قحطان من ذرية ضيغم، ولعل في المستقبل القيام بفحوصات جينيه بين افراد قبائل عبده وعبيدة قحطان وقبائل دليم الضيغمية والمقارنه بينهم سيكشف مدى التقارب بين القبائل الثلاث. وجد المحامدة بهيج بن ذبيان الزبيدي كان آخر أمراء زبيد في حائل الملقب بسلطان البر. وفي عهده كانت قد وصلت آنذاك من الجنوب إلى حائل قبيلة عبدة القحطانية، لتنضم إليها قبيلتي الأسلم وزوبع الطائيتين، مشكلين بذلك جبهة كبيرة وقوية ضد بهيج وقومه الزبيد وحلفائهم، لينتهي الأمر بإجلاء بهيج وقومة عن الجبلين، ورحيلهم نحو العراق، ولتنشأ بعد ذلك إمارة قبيلة جبل شمر بزعامة عبدة وأمرائهم آل علي ثم آل الرشيد. وحسب الفحص الجيني التي اجريت اجتمعت محامده دليم مع طيء على السلاله J1، واجتمعت البوفهد والبلوعلوان على السلالة R مع الضياغم ال رشيد شيوخ عبده شمر ومع الهواشم العبادله والقريشيين بنو شيبه ومع ابناء عمومتهم قسم من قبائل البورديني (البومرعي والبوخليفه والبوعلي الجاسم) ويرجع نسب المحامدة الى محمد بن دليم (ثامر) بن حسين بن مكتوم بن محجوب بن بهيج بن ذبيان الزبيدي ويرجع نسب البورديني الى رديني بن محمد بن جاسم بن دليم (ثامر) بن حسين بن مكتوم بن محجوب بن بهيج بن ذبيان الزبيدي ويرجع نسب البوفهد الى فهد بن جاسم بن ربيع بن محمد بن محمد بن جاعب بن عمير بن احمد بن راشد بن منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك العبيدي من قبيلة جنب ويرجع نسب البوعلوان الى علوان بن عرار بن شهوان بن منصور بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك العبيدي من قبيلة جنب، ويتصل نسبهم من جهه امهم الى عبيده بنت سالم بن ربيعة التغلبي ويرجع نسب الفتله الى جمعه بن دليم (ثامر) بن حسين بن مكتوم بن محجوب بن بهيج بن ذبيان الزبيدي ويرجع نسب الكرابلة والملاحمة والبوعبيد والبوبالي الى حمد بن جاسم بن دليم (ثامر) بن حسين بن مكتوم بن محجوب بن بهيج بن ذبيان الزبيدي يتحدث المستشرق الألماني ماكس فون أوبنهايم عن قبيلة الدليم الدليم هي القبيلة الأقوى بين قبائل زبيد الثلاث, بل إنها القبيلة الأقوى في القسم الجنوبي من الجزيرة. يعيش ربع أعضاء الدليمً كبدو رُحّل, أما الباقون فمستقرون. وهم بين الدليم البدو والدليم الفلاحيين الذين يتعاطون الزراعة. المستقر الرئيسي للقبيلة هو الرمادي على نهر الفرات.
سكن الدليم بالأصل قرب القائم , لكن حروبهم مع العقيدات في القرن الثامن عشر جعلتهم يهاجرون شرقاً حتى وصلوا إلى الفلوجة.
تتكون الدليم بالأصل من أربع عشائر: البوعلوان, البوفهد, والبورديني, والمحامدة. انضم إلى اتحادهم البوعيسى والجميلة اللتان كانتا تسكنان جنوب الفلوجة; فكان هذا التغير الوحيد الذي أصاب تركيبة القبيلة, والملاحظ أن أعداد البورديني زادت منذ ذلك الحين كثيراًً بشكل كبير بالمقارنة مع العشائر الأخرى, جعلتها تتخطى إطارها كعشيرة. يمارس البوذياب حردان العيثة ومطلق الشاوس سلطتهما على الضفة اليسرى من النهر ويحكم علي بن سليمان البكر من البوعساف الضفة اليمنى _ ينتمي هؤلاء الثلاثة جميهم إلى البورديني.
يسكن الدليم المستقرون ضفتي نهر الفرات بين هيت والفلوجة ويتخطون هذه المكان وهم يبيعون منتجات اقتصادهم الزراعي في هيت وبغداد والمدن الشامية, أما الدليم البدو الرحل مربّو أغنام في معظمهم, فهم يسكنون ويمتلكون منطقة واسعة توسعت كثيرا بعد خروج قبيلة العبيد من الجزيرة (حوالي عام 1815م), تبدأ من عانة وتتجاوز في الشرق خط سامراء-الفلوجة, وتصل في الشمال إلى المناطق الحضرية, في الربيع يخيم الدليم الرحل في الصحراء السورية أيضاً.
ثمة عداوة بين الدليم وشمر التي تجتاز منطقة الجزيرة في الربيع والخريف لكنها متحالفة بالمقابل مع العمارت-عنزة الذين لهم حق الرعي في مناطقهم.
يحكم الدليم الشيخ علي بن سليمان البكر أعظم شيوخ الدليم نفوذاً منذ فترة ما قبل الحرب. وهو بعكس أبيه حرص على عدم تحدي السلطات أياً كانت. انفرد الشيخ حردان العيثة بإثارة المتاعب في وجه الإنجليز. أما نجرس بن كعود شيخ البونمر فبقي داعم وموالي للأتراك العثمانيين حتى نهاية الحرب مع أنه كان ألد أعدائهم في الماضي.
ويوجد عشائر في لواء الدليم تاريخيا ليست من الدليم بالاصل لكنها متحالفة معهم مثل الجميلة والبوعيسى والبوشعبان والدواسر والغساسنه والغرير و زوبع والجغايثة والمعاضيد وكراغول تفرعات الدليم
محمد (خميس) بن دليم وهو جد المحامدة
رديني بن محمد بن جاسم بن دليم (ثامر) وهو جد البورديني
نمر الرديني وهو جد البونمر والبومحل والبسودة
سالم الرديني وهو جد البعلي الجاسم
سليم الرديني وهو جد البو سليم
عساف الرديني وهو جد البوجليب
محمد الرديني وله ثلاث أبناء هم كل
مرعي بن محمد الرديني وهو جد البو مرعي
خليفة بن محمد الرديني وهو جد البوخليفة
خلف بن محمد الرديني ويطلق على أبنائه ( البوخلف ) وفيهم رئاسة
هزيم بن خلف المحمد الرديني وهو جد البوهزيم
مطرد بن خلف المحمد الرديني وهو جد البوجابر
عساف بن خلف المحمد الرديني وهو جد البوعساف
درناج بن خلف المحمد الرديني وهو جد البوجداح
ذياب خلف المحمد الرديني وهو جد البوذياب
حمد بن جاسم بن دليم وله ابنان
موسى الحمد الجاسم وهو جد الكرابلة
عيسى الحمد الجاسم وله إبنان هم
مغضب بن عيسى الحمد الجاسم وإبنه ملحم وهو جد الملاحمة
عبيد بن عيسى الحمد الجاسم وله إبنان هم كل من
سالم بن عبيد العيسى الحمد الجاسم وهو جد البوعبيد
بالي بن عبيد العيسى الحمد الجاسم وهو جد البوبالي
حسين بن جاسم بن دليم وله ابنان
علوان الحسين وإبنه سلطان وهو جد الحلابسة ويتنخون بإسمه ( سلاطين )
علي الحسين وإبنه محمد وابنه جاسم وأبناء جاسم هم كل من
فهد الجاسم المحمد وهو جد البوفهد ويتنخون بإسمه ( فهود )
علوان الجاسم المحمد وهو جد البوعلوان
جمعة بن دليم (ثامر) وهو جد الفتلة
شجرة الدليم من كتاب البدو للمستشرق الألماني ماكس
بيت الرئاسة
عرفت الأنبار باسم لواء الدليم نسبة إلى تمركز قبيلة الدليم في هذه المنطقة، وقبل ذلك عرفت باسم سنجق الدليم. وقد اعترفت السلطات العثمانية بامير الدليم الشيخ عيثة بن حمد الذياب كحاكم على إقليم الدليم سنة 1705م. بقي شيوخ البوذياب العيثة من عشيرة البورديني يحكمون الدليم لمدة طويله، وبعد وفاة الشيخ عيفان العيثة الحمد الذياب ترأس قبيلة الدليم شيخ البوفهد الشيخ ضيدان العليوي وهو ابن اخت عيفان وكان قاسيا ذو سطوة وجبروت وكان يتشبه بخاله وقد قام باجلاء بعض القبائل الى مناطق الموصل ، ومن بعده انتقل حكم الدليم (القبيلة والأرض) لشيوخ البوعساف من عشيرة البورديني الدليم.
كانت منطقة الدليم تاريخيا تتمتع بالاستقلالية وكان شيخ الدليم حاكم لواء الدليم يلقب بالأمير وتتبعه كافة عشائر الدليم في حالة السلم والحرب. حيث كانت الدولة العثمانية تحوي داخل حدودها على ولايات والوية وسناجق وامارات تابعة للسلطنه العثمانية فاماره الدليم تاريخيا اقدم من دولة العراق الكيان الحديث الذي اسسه الانجليز سنه 14 يوليو 1958 وقد كان الانجليز قد تعهدوا بسحب قواتهم من ارض الدليم اذا بايعوا ابن شريف مكه فيصل ملك على البلاد، وقد زار فيصل الأول قبيلة الدليم في 31 يوليو 1921م، وقد استقبله الشيخ علي السليمان أمير الدليم و شيوخ القبيلة و 5000 شخص من قبيلة الدليم وقام شيوخ قبيلة الدليم بمبايعة فيصل ملكاً على العراق كان هذه اللقاء بمثابة استفتاء تقرير المصير، وقد بدت الفرحه على وجه فيصل بهذه اللقاء بعد إفشال تنصبه ملك بسوريا ، وعلى الرغم ان امير المحمرة خزعل الكعبي و امير الدليم علي سليمان كانوا من المرشحين لملك الدولة العربية الموعودة (العراق)، ورغم ان حاكم الدليم كان يرغب في اقامة دوله خاصه بقبيلته على غرار اماره الكويت.
الشيوخ
إن مشيخة عشائر الدليم منحصرة في بيتين، بيت الشيخ علي سليمان من عشيرة (البوعساف) البورديني وبيت الشيخ مشحن الحردان العيثة من عشيرة (البوذياب) البورديني. شيوخ قبيلة البورديني الدليم: الشيخ رعد عبد الجبار علي السليمان العسافي الدليمي (شيخ عشيرة البوعساف وقبيلة البورديني وامير الدليم)
الشيخ بزيع معجل نجرس الكعود النمراوي الدليمي (شيخ عشيرة البونمر)
الشيخ مظهر العبدالرزاق الخربيط الخليفاوي الدليمي (شيخ عشيرة البوخليفه والبومرعي)
الشيخ عدنان أحمد فرحان مطلك الطارش الهزيماوي الدليمي (شيخ عشيرة البوهزيم)
الشيخ محمد عودة مطلك الحمزة العلياوي الدليمي (شيخ عشيرة البعلي الجاسم)
الشيخ حميد زبن الشوكة الذيابي الدليمي (شيخ عشيرة البوذياب)
الشيخ إبراهيم نايف مشحن الحردان العيثاوي الذيابي الدليمي (شيخ عموم عشيرة البو عيثة والبوذياب)
الشيخ تركي مصلح الجديع الفراجي الدليمي (شيخ عشيرة البو فراج)
الشيخ خميس مشعان آل نطاح الجليباوي الدليمي (شيخ عشيرة البوجليب)
الشيخ خليفة بديوي عاصي السند الكربولي الدليمي (شيخ عشيرة الكرابلة)
الشيخ خالد خلف العواد الجابري الدليمي (شيخ عشيرة البوجابر)
الشيخ أحمد ساجر جاسم الملاحمي الدليمي (شيخ عشيرة الملاحمة)
الشيخ محمد عبد حماد سليمان الدليمي (شيخ عشيرة البوعبيد)
الشيخ عبد الوهاب سرحان البيلاوي الدليمي (شيخ عشيرة البوبالي)
الشيخ محمود العجيل السويداوي النمراوي الدليمي (شيخ عشيرة البوسودة)
الشيخ صباح سطام عفتان المحلاوي النمراوي الدليمي (شيخ عشيرة البومحل)
الشيخ حمد العباس الحلبوسي الدليمي (شيخ عشيرة الحلابسة)
شيوخ قبيلة المحامدة الدليم: الشيخ حكمت سمير الشلال المحمدي الدليمي (شيخ قبيلة المحامدة)
الشيخ حمزة عبدالرزاق الكرطان الدليمي (شيخ عشيرة البومانع)
الشيخ شلال الفلاحي المحمدي الدليمي (شيخ عشيرة الفلاحات)
الشيخ عدنان محيبس الصريم الجريسي المحمدي الدليمي (شيخ عشيرة الجريسات)
الشيخ عويجان حمد الهمشير المحمدي الدليمي (شيخ عشيرة البوخميس) القيادة السياسية: محمد الحلبوسي (رئيس مجلس البرلمان العراقي)