- [ تعرٌف على ] تانيت
- [ خذها قاعدة ] علاقات العمل ليست بصداقات ، ولو كنت تظن أنها كذلك فأنت ساذج. - تامر إبراهيم
- [ متاجر السعودية ] الفنون الخاصة ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] غرفة تخزين الخمور
- [ تعرٌف على ] جلال أمين
- [ تعرٌف على ] مانشستر يونايتد 9–0 ساوثهامبتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد خالد محمد المفلحي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مبين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فنون أدبية ] الفرق بين القصة والمسرحية
- [ تعرٌف على ] تشمع الكبد
- [ تعرٌف على ] عبد الجبار الراوي
- [ تأمين السعودية ] مجموعة العرين التجارية
- [ حكمــــــة ] عن عكرمة " يكشف عن ساق " ( القلم آية رقم : 42) قال : « شدة يوم القيامة »
- [ تعرٌف على ] خيري الهنداوي
- [ حكمــــــة ] قال المأمون :الإخوان على ثلاث طبقات :فإخوان كالغذاء لا يستغنى عنهم أبدا ،وهم إخوان الصّفاء ، وإخوان كالدواء يحتاج إليهم في بعض الأوقات ،وهم الفقهاء ،وإخوان كالدّاء لا يحتاج إليهم أبدا ، وهم أهل الملق والنفاق لا خير فيهم. .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية النيكاراغوية
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ كيك ] 7 خطوات لعمل كيكة الشيكولاتة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] البراء ابوبكر محمد باسيف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي حمد احمد الصبحي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مؤتمرات الغيستابو-المفوضية الشعبية للشؤون الداخلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوال مفلح سليمان العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الهندية
- [ متاجر السعودية ] مطعم فتة وعصيدة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مازن فارسي
- [ ماذونين السعودية ] علي احمد علي عسيري ... جدة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الشافى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره عبيد عبدالله البقمى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] الهلالي لأعمال النسخ والتنسيق والطباعة ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أبي آدم
- [ ظواهر طبيعية ] ترتيب الفصول الاربعة
- [ خذها قاعدة ] وقع ما كنّا نعلم وقوعه ونجهل زمنه.. والموتُ يصدمنا حتّى مع علمنا بضرورة حلوله. - جون ستاينبيك
- [ تعرٌف على ] حرمان نسبي
- [ متاجر السعودية ] هاجر ستور ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] بريق للتنسيق ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مياه مبلمرة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الميدان
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] شركة إتش سى إل إنفوسيستمز قطر hcl mea ... الدوحة
- [ أنف وأذن وحنجرة ] كل ما تود معرفته عن أعراض التهاب اللوزتين .. 10 مظاهر صحية احذر منها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر محمد سفر الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] إدعمني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب راشد بن عبدالرحمن السكران ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فيزياء فلكية
- [ تعرٌف على ] نيزك تشيليابنسك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي مشاع مشعان المطيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ أحاديث ] 14 من أجمل الأحاديث عن الأخلاق الحسنة
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : من خصف نعليه ورقع ثوبه وعفر وجهه لله عز و جل فقد بريء من الكبر . وعن سليمان بن المغيرة قال قال عيسى بن مريم عليه السلام : طوبى لمن علمه الله عز و جل كتابه ثم لم يمت جبانا .
- [ عصائر ] طريقة عمل عصير الكركديه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد راضي بن عبدالله العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دورات الماسترز 1000 نقطة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد على راشد السلولى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] طيبة (توضيح)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وضاح سويلم عبدالعزيز السويلم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ركن الشهباء للمقاولات
- [ تعرٌف على ] كيندال (واشنطن)
- [ تعرٌف على ] بهيج الخطيب
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة مرقا العلا للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فهد صالح الصبيحي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تأملات قرآنية ] 3 من أهم فضائل سورة يس .. سورة لها مكانة في القرآن
- [ تعرٌف على ] القاهرة القبطية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة احمد حسن الحبيب للمقاولات
- [ تعرٌف على ] تامر حمزة
- [ تعرٌف على ] الفريسة والصياد (مسلسل)
- [ خدمات السعودية ] كيف اعرف شركة الشحن من رقم التتبع
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة بوابة التطوير للمقاولات ... الدمام ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الفيجية
- [ تعرٌف على ] صمويل مورس
- [ تعرٌف على ] ناظم العبادي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباربادوسية الكورية الشمالية
- [ مدارس السعودية ] مدرسة نبع العلوم الأهلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله منصور جبر الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] 23 مايو
- [ تعرٌف على ] وطن ع وتر
- [ تعرٌف على ] أصابع الست (بسكويت)
- [ حكمــــــة ] كان عبد الملك بن مروان إذا ولَّى رجلاً البريد، سأل عن صدقه وعفته وأمانته، وقال: إن كذبه يشكك في صدقه، وشرّه يحمله على كتمان الحق، وعجلته تهجم به على ما يندمه ويؤثمه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم محمد ابراهيم التميمي ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تيبازة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة الغويبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز مسلم نمران العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زايد سلطان بن عيد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نورة بنت صالح بن عبدالله الحميد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر عبدالرحمن ناصر القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال يحيى بن معاذ رحمه الله: ألا إن العاقل المصيب من عمل ثلاثًا: تركَ الدنيا قبل أن تتركه، وبنى قبره قبل أن يدخله، وأرضى ربه قبل أن يلقاه. [صفة الصفوة 4/343].
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة تنمية الاستثمارات
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى خثعم
- [ تعرٌف على ] هولاند (ميشيغان)
- [ تعرٌف على ] مدافع (كرة القدم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سمير عبدالله عبدالله نوح ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جذر تربيعي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية المغربية
- [ تعرٌف على ] بكسل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي سالم بن صالح العيسى ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] جامعة المنصورة الجديدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله بن عاتق الحازمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله عبدالدائم سعود العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فالح جعفر عايض القحطاني ... مدينة الملك خالد العسكرية ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلبينية الرومانية
- [ تعرٌف على ] يحيى يحيى
- [ تعرٌف على ] ميوعة فائقة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تانيت # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | تانيت
التاريخ
أصلها
أول من عرف بعبادة إلهة الحب والخصوبة والحرب هما السومريون وكانوا يطلقون على هذه الإلهة اسم إنانا. انتقلت عبادة إلهة الحب والخصوبة والحرب إلى معظم شعوب البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط تحت أسماء مختلفة كما قسمت هذه العبادة لدى بعض الشعوب إلى إلهة اثنين: إلهة الحب والخصوبة وإلهة الحرب والقوة. فعرف الأمازيغ هذه الإلهة باسم تانيت وعبدوها، وعدم ذكرها في نصوص رأس شمرا وصور وغيرها ووجود عشتروت كإلهة لها نفس الدور وذكرها في سواحل الشام في نقيشة وحيدة فقط وبدون وجود أي معابد لها هناك يؤكد ان تانيت ليست فنيقية الأصل كما تدعي بعض الفرضيات، بل ان عبادتها ترسخت عند الأمازيغ أولا قبل انتقالها إلى الفينيقيين وباقي الشعوب. من الناحية الميثولوجية يذكر هيرودوت أن تانيت هي ابنة اله البحار بوسيدون ذو الأصول الليبية، غير انها افترقت عن أبيها ولجأت إلى زيوس الذي تبناها ثم غيرت اسمها إلى أثينا. بدايتها
نصف ثمثال لتانيت عثر عليه في إيبيزا ، مؤرخة في القرن الرابع قبل الميلاد ، موجودة في متحف بويج دي مولين في إيبيزا ، إسبانيا
عرفت شمال افريقيا عبادة تانيت منذ القدم فقد عثر على رمز تانيت منقوشا على صخور ليبية تعود للألفية التامنة قبل الميلاد موحيا بالعبادة المبكرة لهذه الالهة الأنثى دون معرفة اسمها بالتحديد. عبدت تانيت لدى الليببين قديما تحت أسم نيث وتعتبر التاء في أول الكلمة تاء التأنيت في اللغات الأمازيغية ، ورد ذكرها منذ عصر ما قبل الأسرات في مصر على فخار نقادة، وتواتر ذكرها في مختلف العصور المصرية بحيث كانت تعبد بغرب الدلتا وقد اشتهر الليبيين القدامى بوشم رمز تانيت بأجسادهم كما يؤكد على ذالك نقوش موقع صا الحجر. برزت تانيت واشتهرت كمعبودة شعبية داخل الأمبراطورية القرطاجية بعد هزيمة هيميرا وتحول القرطاجيين نحو الفضاء الأفريقي ، فعوضت الإلهة «عشتروت» التي تقابلها لدى الفينيقيين ، وبالرغم من الاحتفاظ على الجانب الحربي لهذه الإلهة لكونها حامية مدينة قرطاج إلا انها أصبحت تميل أكثر للجانب الخاص بالخصوبة والأمومة والحب. انتشارها
لم تقتصر عبادة تانيت على بلاد ليبيا القديمة فقط، بل انتقلت إلى عدد من المناطق بحوض البحر الابيض المتوسط كمصر وصيدا واليونان وروما. لدى المصريين
سميت تانيت لدى المصريين بنيث ويعتبرونها الهة قدمت من بلاد ليبيا لتأسس معبدها بمنطقة سايس غرب الدلتا. عرفت نيث كإلهة ليبية امازيغية وقد انتشرت عبادتها بالأساس غربي مصر حيث غالبية السكان من اصل ليبي. كان شعار نيث سهمان متقاطعان على درع مما يدل على انها كانت إلهة الحرب والصيد، وتظهر عادة حاملة صولجان الواس (رمزاً للحكم والحكمة) وعلامة عنخ (رمزاً الحياة والخصوبة). لدى اليونانيين
انتقلت عبادة الإلهة المصرية-الليبية نيث” لى اليونان وحول اسمها إلى اثينا، وقد كانوا مطابقين تماما كما ذكر افلاطون الا درجة ان المؤرخين اليونانيين لم يفرقوا بينهم وسموا كلاهما باثينا. ورغم ذالك احتفظت بجدوروها وأصولها الليبية فنجد هيرودوت يتحدث عنها قائلا في فقرته عن قبائل الأوسيس الليبيين <>. كما يذكر هيرودوت ان ثوب ودرع وتماثيل أثينا نقلها الإغريق عن النساء الليبيات. لدى الفينيقيين
يعتبر الفينيقيون من أكثر الشعوب التي أحتك بهم الأمازيغ هذا مانتجه عنه تبادل ثقافي واضح بين هذه الشعبين فانتقلت عبادة بعض الألهة من شمال افريقيا إلى سواحل الشام مثل بوسايدون وتانيت، غير ان عبادة تانيت في شرق البحر الابيض المتوسط كانت نادرة بحيث لا يوجد أي اثار لمعابد أو ساحات لها كما انه تم الإشارة اليها في نقيشة واحدة فقط عثر عليها في قرية الصرفند جنوب صور ، فلم تستطع تانيت أخد مكان الإلهة عشتروت كما حدث في قرطاج. لدى الرومان
عبدت تانيت لدى الرومان تحت اسم «جونون كايلتس» وتعني يونيو السماوي وعادة ما تم ربطها بالإله ساتورن واشتهرت عبادتها بشكل أكبر ضمن المقاطعات الرومانية بافريقيا، وقد بنيت لها معابد واضرحة خصوصا من طرف سبتيموس سيفروس ذو الأصول الأمازيغية ومن أشهر المعابد التي عرفت بعبادة هذه الالهة هي معبد كايلتيس بدقة. لدى الايبيريين
يُعتقد أن سيدة إلتشي لها ارتباط مباشر مع تانيت إلهة قرطاج، التي كان يعبدها البونيون الأيبيريون. الزمن المعاصر
رغم دخول جل الأمازيغ إلى الاسلام إلا ان تاريخهم الميثولوجي والديني والثقافي لم يمحى من ذاكرتهم تماما، وكمثال على ذالك ظل بعض التونسيون لعقود قليلة مضت يطلبون المطر باستدعاء «الأم تانو» لجلب المطر أيام الجفاف، ويعتقد ان الأم تانو هذه هي نفسها تانيت. يعد تقليد «الأم تانو» تقليد تونسيا له شبه مع تقاليد أخرى بدول شمال افريقيا، ويستخدم في هذا التقليد دمية خشبية تتجلى في شكل رأس تمثال لامرأة على غرار دمى البنات وهي باسطة يديها للسماء. يسيرها الأطفال بين البيوت أثناء فترة الجفاف وهم يغنون «أمك طنقو شهلولة إن شالله تروّح مبلولة»، «أمك طنقو بسخيبها طلبت ربي لا يخيبها»، «أمك طنقو يا الولاد إن شالله تروّح بالواد».
رمز تانيت
رمز تانيت
الرمز المنسوب لتانيت هو عبارة عن مثلث (أحياناً شبه منحرف) تعلوه دائرة ويفصل بين هذين الشكلين الهندسين خط افقي. ويعطي الرمز في جملته شكل امراة بطريقة مبسطة جداً. ويقول كاتبمعجم تانيت أن تانيت لم تجسّد في تمثال أو وثن معروف، وذلك على النقيض مما يرد عادةً، إذ لا دليل أركيولوجي أو تاريخي يثبت هذا التجسيد، ولقد اثبتت الحفريات حضور هذا الرمز في أنواع شتى من اللقي الاثرية كالتمائم وبعض المعالم الجزئية واللوحات الفسيفسائية كما هو في كركوان واكروبوليس سيلينوبت في صقلية. يتألف رمز تانيت من تلاثة اجزاء: مثلت يرمز للبدن، وخط أفقي ينتهي طرفاه بشكل يدين، ودائرة ثمتل الرأس.
نظائرها
يقابل الإلهة تانيت: أشتوريت(عشتروت) لدى الفينيقيين
عشتار لدى البابليين
إيزيس لدى المصريين القدامى
فينوس لدى الرومان
أفروديت لدى الإغريقيين
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات