- [ تعرٌف على ] الرباب بنت امرؤ القيس
- [ شركات طبية السعودية ] شركة توهج العناية التجارية ... الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة سعد المبطي وشركاه للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم رشيد بن عواض المسعودي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ سوبر ماركت السعودية ] مانويل ماركت
- [ تعرٌف على ] كابي ياماغوتشي
- [ تعرٌف على ] المصرية للاتصالات
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة خالد محمد الحربى للتجارة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] عيادة ماجد للامراض الجلدية والتناسلية ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله طعيميس غازي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] "رب إني لما أنزلت إلي (من خير) فقير" شكى فقره وفوض نوع الخير لربه ولم يخصص خيرا بعينه فأعطاه الله أكمل الخيرات وأجمعها لمراده.
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عبدالعزيز فلاته ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية الأولى لتحفيظ القرآن الكريم في الجبيل الصناعية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركى بن هاشم بن عبدالمجيد مرزا ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] remelbookshop
- [ حكمــــــة ] كان يقال: لا تسترضعوا الحمقاء؛ فإن اللبن ينزع بالشبه إليها. قال عمرو بن العاص: الناكح مغترس، فلينظر امرؤ حيث يقع غرسه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم حسن يحي الاخن ... صبياء ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] روفال الورد ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مركز زمانى للأثاث والمفروشات
- [ تعرٌف على ] ايرم ساق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال محمد عوض ال فطيح ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نظرية النسبية
- [ تعرٌف على ] رأس غليص (مسلسل 1976)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد شافي بن تركي السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية د. سليمان الحبيب الرئيسية العليا
- [ تعرٌف على ] النادي الإفريقي (ليبيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله حميد النمري ... بقعاء ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] إستروجين
- [ متاجر السعودية ] انجاز التجاريه ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامى خميس تركي الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه بنت عايض بن مبارك الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية النيبالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبدالله جمعه الخيبري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] 17 صفر
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المقاييس الحيويه للتجاره ... الرياض
- [ ملابس السعودية ] اف جي فور للملابس
- [ حكمــــــة ] مشاعر مضطربة..نفس مشتعلة..أمواج متلاطمة متعارضة..أبو جندل رضي الله عنه..كم فيك من عبر...!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد زايد حيالله الشهراني ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] كأس العالم تحت 20 سنة لكرة القدم 2007
- [ سيارات السعودية ] مركز هشام لتلميع السيارات
- [ تعرٌف على ] شيد
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية الصربية
- [ حكمــــــة ] قال ابن المعتزّ : الموت باب الآخرة .
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية الجنوب سودانية
- [ حكمــــــة ] خطوات الشيطان: أن يزين لمن يوسوس له من أصحاب المواهب المتميزة أن يشتغل بحاجات الفقراء والمساكين، فيظل ليله ونهاره في دوّامة من العمل والاجتهاد النافع لكنه في حقه مرجوح، إذ يمكن له أن يكون عالماً لحُسن حفظه وفهمه، أو أن يكون داعية للباقته وحصافته، إلى آخر ما يمكن له عمله من الأعمال التي تنفع المسلمين أكثر مما ينفعهم بعمله هذا.
- [ تعرٌف على ] سبط (عائلة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد يحيى بن محمد النعمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ التلوث البيئي ] 4 من أهم أسباب تلوث الغلاف الجوي
- [ تعرٌف على ] فرايبورغ (مين)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عامر ابراهيم ال حمود ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ باب تكبير المسافر إذا صعد الثنايا وشبههاتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - وجيوشه إذا علوا الثنايا كبروا، وإذا هبطوا سبحوا. رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- قال المهلب: تكبيره - صلى الله عليه وسلم - عند الارتفاع استشعار لكبرياء الله عز وجل، وعندما يقع عليه العين من عظيم خلقه أنه أكبر من كل شيء، وتسبيحه في بطون الأودية مستنبط من قصة يونس، فإن بتسبيحه في بطن الحوت نجاه الله من الظلمات. فسبح النبي - صلى الله عليه وسلم - في بطون الأودية لينجيه الله منها.
- [ مؤسسات البحرين ] مونتريال لقطع غيار السيارات ) تضامن ( ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] قائمة قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعام 2015
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله عبدالرحمن الشبرمي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ النوافل ] كم عدد ركعات صلاة العيد
- [ تعرٌف على ] الدوري التونسي لكرة اليد للرجال
- [ مطاعم السعودية ] تبوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية البوتسوانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد محماس دواس الرشيدي ... الغزاله ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رقيه احمد عيسي حكمي ... جازان ... منطقة جازان
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الدراسات الجامعية للبنات بعليشة - جامعة الملك سعود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان احمد حامد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فراج سعد محمد السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] انوس ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] سفير المبرز للخدمات العقارية
- [ متاجر السعودية ] لتس باترن ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن مساعد عبدالرحمن الناصر ... الرياض
- [ محامين السعودية ] ياسمين مجاهد محمدمحمود الصواف ... البدائع
- [ متاجر السعودية ] متجر رد زون ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] فهد بن ابراهيم بن عبدالعزيز الخضير ... بريدة
- [ تعرٌف على ] الزراعة في إسرائيل
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 1995 - فردي الرجال
- [ تعرٌف على ] خطأ النوع الأول وخطأ النوع الثاني
- [ تعرٌف على ] تخصيب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن عبدالرزاق بن مبارك العقيل ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] 18 ديس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الصدارة المتقدمة لاجهزة السلامة ... الدمام ... الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد محمد جابر البارقي ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] خالد بن عبد العزيز آل سعود
- [ تعرٌف على ] هاري ماغواير
- [ حكمــــــة ] فضل الله –عز وجل- في فتح باب التوبة : إن الله وعد بقبول التوبة –مهما عظمت الذنوب قال: "وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ"(سورة الشورى : 25).
- [ ملابس السعودية ] محل القلعة للملابس الرجالية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة جودي وتيما لمستحضرات التجميل ... جـــدة
- [ متاجر السعودية ] روزي ستور ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصلح عايض منسي القرشي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] ليلى فاشون ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة علي حبيب السعيد للمقاولات ... القطيف ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] كريم كوجاك
- [ تعرٌف على ] ماراثون
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] مؤسسة ارباح للمقاولات والتظيفات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سمير عابد عطيه السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره حسين بن محمد ال زمانان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن ابراهيم بن سعد الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم محمد بن ابراهيم الزهراني ... المندق ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] موسيقى فرنسا
- [ سيارات السعودية ] معرض باب التميز للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مريزيق مرزوق الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد سعد سفر الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد محمد صالح الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المحقق كونان (الموسم 20)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الرباب بنت امرؤ القيس # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | الرباب بنت امرؤ القيس
في كربلاء
حضرت الرباب واقعة الطف هي وبنتيها سكينة ورقية، وقد ودعها زوجها الحسين بن علي حيث قال: «يا أختاه، يا أم كلثوم! وأنت يا زينب! وأنت يا فاطمة! وأنت يا رباب! إذا أنا قتلت فلا تشققن علي جيبا ولا تخمشن علي وجها ولا تقلن هجرا». وعن مصقلة الطحان قال: سمعت أبا عبد الله يقول: «لما قتل الحسين عليه السلام أقامت امرأته الكلبية عليه مأتما وبكت وبكين النساء والخدم حتى جفت دموعهن و ذهبت فبينا هي كذلك إذا رأت جارية من جواريها تبكي ودموعها تسيل فدعتها» فقالت لها: «مالك أنت من بيننا تسيل دموعك؟» قالت: «إني لما أصابني الجهد شربت شربة سويق» قال: «فأمرت بالطعام والأسوقة فأكلت وشربت وأطعمت وسقت» قال: «واهدي إلى الكلبية جؤنا لتستعين بها على مأتم الحسين عليه السلام فلما رأت الجؤن» قالت: «ما هذه؟» قالوا: «هدية أهداها فلان لتستعيني على مأتم الحسين» فقالت: «لسنا في عرس، فما نصنع بها؟» ثم أمرت بهن فأخرجن من الدار فلما أخرجن من الدار لم يحس لها حس كأنما طرن بين السماء والأرض ولم ير لهن بها بعد خروجهن من الدار أثر. وهي التي أقامت على الروضة المكرمة للحسين في كربلاء حولا ثم أنشدت هذا البيت: إلى الحَوْلِ ثمَّ اسمُ السّلاَمِ علَيكُماوَمَنْ يَبْكِ حَوْلاً كاملاً فقدِ اعتذرْ
بعد واقعة الطف أسرت الرباب وبنتيها سكينة ورقية، وقالت الرباب ترثي الحسين: إنّ الذي كان نوراً يُستضاءُ بهبكربلاءَ قتيلٌ غير مدفونِ سبطَ النبي جزاكَ اللهُ صالحةًعنّا وجُنّبتَ خُسرانَ الموازينِ قد كنتَ لي جبلاً صعباً ألوذُ بهوكنتَ تَصحبُنا بالرحمِ والدينِ مَن لليتامى ومَن للسائلينَ ومَنيُغني ويُؤوي إليهِ كلّ مسكينِ والله لا أبتغي صهراً بصهركمُحتّى أُغيّبُ بين الرملِ والطينِ
ولما رأت رأس الحسين في مجلس ابن زياد صاحت وأخذت الرأس ووضعته في حجرها وقبّلته وقالت: واحُسيناً فلا نسيتُ حُسيناًأقصدتهُ أسِنّةُ الأعداءِ غادروهُ بكربلاءَ صريعاًجادت المزن في ذرى كربلاءِ واستشهدت رقية في الشام، وثم رجعت الرباب وسكينة إلى المدينة، ولكن ابن كثير الدمشقي يذكر أنهم أكرموا آل بيت الحسين وردوهم إلى المدينة. وتذكر بعض الروايات أنها بقيت في كربلاء عند مدفن الحسين لمدة سنة، ثمّ رجعت إلى المدينة، قال ابن الأثير: «وقيل إنها أقامت على قبره سنة وعادت إلى المدينة». لكن الشهيد قاضي الطباطبائي يعتقد بأنّ الرباب قد أقامت العزاء على الحسين في المدينة، وليس في كربلاء، ويقول: مما لا يليق بشأن الإمامة أن يسمح لها الامام السجاد بذلك، أو أن ترضى بالبقاء وحيدة ولمدة سنة في أرض كربلاء، كما لم يؤكد أحد أن هذه السيدة الجليلة، قد بقيت إلى جانب القبر، ولم يفصح ابن الأثير عن اسم شخص قائل بهذا القول.
حب الحسين لها
كان زوجها الحسين بن علي يحبّها حبّاً شديداً، وقال الحسين فيها وفي ابنتها سكينة: لعَمركَ إنّني لأُحبُّ داراًتحلُّ بها سكينةُ والربابُ أُحبُّهما وأبذلُ جُلَّ ماليوليسَ للائمي فيها عتابُ فلستُ لهم وإن غابوا مضيّعاًحياتي أو يُغيّبني الترابُ
زواجها وأبناؤها
تزوجها الحسين بن علي بن أبي طالب. وهو سبط الرسول محمد، والإمام الثالث عند الشيعة. ولد سنة 3 هـ 4 هـ في المدينة المنورة. أطلق عليه النبي محمد لقب سيد شباب أهل الجنة فقال: «الحسَنَ والحُسَيْنَ سيِّدا شبابِ أَهْلِ الجنَّةِ»، وهو خامس أصحاب الكساء. كنيته أبو عبد الله. ويلقب بـ«سيد الشهداء»، وقد استشهد في واقعة الطف يوم العاشر من محرم الحرام سنة 61 هـ. خطبتها وزواجها
روى ابن حجر العسقلاني في الإصابة: « قلت وروينا قصته في أمالي ثعلب قال حدثنا بن شبيب حدثنا الزبير حدثني علي بن صالح عن أبي المثنى أمية أخبرني عبد الله بن حسن حدثني خالي عبد الجبار بن منظور حدثني عوف بن خارجة قال إني والله لعند عمر في خلافته إذ أقبل رجل أمعر يتخطى رقاب الناس حتى قام بين يدي عمر فحياه بتحية الخلافة فقال من أنت قال امرؤ نصراني وأنا امرؤ القيس بن عدي الكلبي فلم يعرفه عمر فقال له رجل هذا صاحب بكر بن وائل الذي أغار عليهم في الجاهلية قال فما تريد قال أريد الاسلام فعرضه عليه فقبله ثم دعا له برمح فعقد له على من أسلم من قضاعة فأدبر الشيخ واللواء يهتز على رأسه قال عوف ما رأيت رجلا لم يصل صلاة أمر على جماعة من المسلمين قبله قال ونهض علي وابناه حتى أدركه فقال له أنا علي بن أبي طالب بن عم النبي صلى الله عليه وسلم وهذان ابناي من ابنته وقد رغبنا في صهرك فأنكحنا قال قد أنكحتك يا علي المحياة ابنة امرئ القيس وأنكحتك يا حسن سلمى بنت امرئ القيس وأنكحتك يا حسين الرباب بنت امرئ القيس». وروى البلاذري في أنساب الأشراف: «حدثني عباس بن هشام الكلبي، عن أبيه عن جده عن عبد الله ابن حسن بن حسن، عن عبد الجبار بن منظور بن ريان الفزاري، عن عوف بن حارثة المري قال: بينا نحن عند عمر إذا قيل إمرئ القيس بن عدي بن أوس بن جابر بن كعب ابن عليم بن جناب الكلبي فإذا رجل امعر أجلى فوقف على عمر فقال: يا أمير المؤمنين إني أحببت الإسلام فاشرحه لي. قال: ومن أنت؟ قال: أنا إمرئ القيس بن عدي بن أوس العليمي من كلب. فقال عمر: أتعرفونه؟ قالوا: هذا الذي أغار على بكر بن وائل، وهو أسر الدعاء بن عمرو. أخا مفروق بن عمرو. فشرح له عمر الإسلام فأسلم وعقد له على جنود قضاعة، فلم ير رجل قبله لم يصل قط عقد له على مسلمين- فخرج يهتز لواؤه بين يديه، فأدركه علي فأخذ بمنكبيه وقال: يا عم أنا علي ابن أبي طالب ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم وهذان ابناي الحسن والحسين أمهما فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أحببت مصاهرتك لنفسي ولهما فزوجنا. قال: نعم ونعمة عين وكرامة، قد زوجتك يا أبا الحسن المحياة بنت امرئ القيس، وزوجت حسناً زينب، وزوجت حسيناً الرباب بنت امرئ القيس.». الأبناء
أنجبت للحسين: فاطمة الكبرى، ذكرها الكرباسي وغيره وقال بأنها ولدت عام 20 هـ وأن أمها الرباب بنت امرئ القيس.
سكينة، ولدت عام 42 هـ، تزوجت من ابن عمها عبد الله الأكبر بن الحسن، حضرت واقعة الطف وأسرت، توفيت سكينة سنة 117 هـ بالمدينة ودفنت في البقيع.
رقية، اُختلف في أُمها، فذكرت بعض المصادر أن أمها هي الرباب بنت امرئ القيس وقد ولدت عام 57 هـ، حضرت واقعة الطف وأسرت، توفيت بدمشق عام 61 هـ، ودفنت في المكان المعرف بـ«حرم السيدة رقية».
محمد، ذكره ابن شهر آشوب، ومحمد بن جرير الطبري الإمامي، وذكروا أنه قُتِلَ في كربلاء، ولكن القاضي أبو حنفية النعمان وابن قتبية ذكروه في جملة الأسرى من آل الرسول ، وقد نفى الكرباسي وجوده.
عبد الله، ذكرت بعض المصادر أنه ولد سنة 61 هـ في الطف. وقد قتل في معركة كربلاء سنة 61 هـ، قتلهُ حرملة بن كاهل.
ولادتها
هذا القسم فارغ أو غير مكتمل. ساهم في توسيعه.
حزنها على الحسين ووفاتها
خطبها الأشراف من قريش بعد شهادة الإمام الحسين بن علي فقالت: «ما كنت لأتّخذ حماً بعد رسول الله». وكانت الرباب حزينة على الحسين، قال ابن عساكر: «وعاشت بعده سنة لم يظلها سقف بيت حتى بليت وماتت كمدا». وقال القرماني: «ولمّا رجعت إلى المدينة أقامت فيها لا تهدأ ليلاً ولا نهاراً من البكاء على الحسين(عليه السلام)، ولم تستظلّ تحت سقف حتّى ماتت بعد قتله كمداً». وتوفيت الرباب عام 62 هـ في المدينة المنورة ودفنت في البقيع.
النسب
أبوها: امرؤ القيس بن عدي بن أوس بن جابر بن كعب بن عليم بن هبل بن عبد الله بن كنانة الكلبي.
أمها: هند الهنود بنت الربيع بن مسعود بن مصاد (مروان) بن حصن (حصين) بن كعب بن عليم بن كليب.
أخواتها: ذكرت المصادر التاريخية أن لها أختين وهما:
محياة بنت امرئ القيس: ولدت نحو سنة 3.ق.هـ. تزوجها علي بن أبي طالب نحو عام 19 هـ في المدينة المنورة، فأنجبت له أم يعلى. هلكت وهي جارية لم تبرز، توفيت محياة عام 20 هـ.
سلمى بنت امرئ القيس: وقيل اسمها زينب ، تزوجها الحسن بن علي ولم تنجب له، وجاء في هامش دائرة المعارف الحسينية: «جاء في أنساب الأشراف «زينب» وربما سماها الحسن بعد ذلك زينب، وفيه أنها لم تلد للحسن عليه السلام.».
شرح مبسط
الرباب بنت امرؤ القيس، هي زوجة الحسين بن علي،[1] وأنجبت له سكينة وعبد الله، وقيل محمد وفاطمة الكبرى ورقية أيضاً. حضرت الرباب واقعة الطف،[2] وقد قتل ابنها عبد الله فيها، قتلهُ حرملة بن كاهل،[3] وبعد واقعة الطف أسرت الرباب هي وابنتاها سكينة ورقية.[4][5][6] وتقول بعض الروايات أنها بقيت في كربلاء عند مدفن زوجها الحسين لمدة سنة، ثمّ رجعت إلى المدينة.[7] توفيت الرباب عام 62 هـ.[8]