- [ تعرٌف على ] الفتوى الترنسفالية
- [ تعرٌف على ] توكل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رفعه رشيد مبارك الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف خليف مرزوق البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : لقي رجل رجلا فقال له : يا هذا أراك قد تغير لونك و نحل جسمك فمم هو ؟ فقال آخر : و إني لأرى ذلك فمم هو ؟ قال : أصبحت منذ ثلاثة أيام صائما فلما أتيت بعشائي عرضت لي هذه الآية : { يسقى من ماء صديد * يتجرعه ولا يكاد يسيغه } إلى قوله : { عذاب غليظ } . فلم أستطع أن أتعشاه فأصبحت صائما فلما أتيت بعشائي أيضا عرضت لي فلم أستطع أن أتعشاه فلي ثلاث منذ أنا صائم قال : يقول الرجل الأخر : و هي التي عملت بي هذا العمل .
- [ متاجر السعودية ] بهرر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عدنان الحسيني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بركات عبدالله باوزير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الانتخابات العامة الماليزية 2022
- [ كمال الأجسام ] أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام
- [ خذها قاعدة ] نحن نعطي لنحيا ، لأن الامتناع عن العطاء ، سبيل الفناء. - جبران خليل جبران
- [ تعرٌف على ] سانت لويس (ميزوري)
- [ تعرٌف على ] تشارلز إدواردز (سياسي)
- [ تعرٌف على ] الخرائط الجينية
- [ تعرٌف على ] هوليدي (ميشيغان)
- [ تعرٌف على ] كيسات مهبلية
- [ متاجر السعودية ] اكس كار ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جائزة السلطان قابوس لحماية البيئة
- [ تعرٌف على ] نادي الهلال السعودي موسم 1979–80
- [ محامين السعودية ] علي احمد ابراهيم عسيري ... تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحيا محمد الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود بن فهيد بن عقاب المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز محسن مبارك الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] شركة الرايم للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسواتينية الغرينادية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبيد غازي العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] كريستين ماجروس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية المالطية
- [ مطاعم السعودية ] انتوريوم
- [ خذها قاعدة ] المخيف حقا هو أن المحاربين الدينيين يظنون أن ما يفعلونه هو الخير المطلق !! ولكن ما أراه هو أن الحرب بين الخير والشر"هي في الواقع ليست سوى حرب بين شرين. - ريتشارد دوكينز ( عالم بيولوجيا تطورية وإيثولوجيا بريطاني )
- [ ملابس السعودية ] شركة ابناء محمد السعد العجلان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الغانية
- [ خدمات السعودية ] سيتي ووك جدة انستقرام @citywalkjeddah
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر احمد علي الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محلات أحذية الامارات ] فالنسيا
- [ تعرٌف على ] رهاب اجتماعي محدد
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية الإسبانية
- [ صيحات الموضة ] 4 قطع ملابس رائعة لموضة صيف 2019
- [ تعرٌف على ] جيه شارب
- [ حكمــــــة ] عَنِ الْحَسَنِ قَالَ قَالَ أبو الصهباء صلة بن أشيم طلبت الدنيا مظان حلالها فجعلت لاَ أصيب منها إلاَّ قوتا أما أنا فلا أعيل فيها وأما هي فلا تجاوزني فلما رأيت ذلك قلت أي نفس جعل رزقك كفافا فاربعي فربعت ولم تكد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد علي القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قناة الحرة
- [ تعرٌف على ] تبجيل
- [ متاجر السعودية ] صالون سوسن ... طريف ... منطقة الحدود الشمالية
- [ مدارس السعودية ] روضة مدارس عنيزة العالمية
- [ محامين السعودية ] مفلح فرج فلاح الشهراني ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر طريق الى الجنة ... الخبراء ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] كان يوم لقائنا يوماً للدهشة . لم يكن القدر فيه هو الطرف الثاني، كان منذ البدء الطرف الأول . لست من الحماقة لأقول أنني أحببتك من النظرة الأولى . يمكنني القول أنني أحببتك ماقبل النظرة الأولى . . في حياة أخرى . - احلام مستغانمي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مجد الغد للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] إتش تي سي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عبدالله عواض الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الحبيب بيدة
- [ حكمــــــة ] كان ابن سيرين يستحب الزيت في النوم، ويقول: هو بركة كله، إن أكلته أو أدخلته بيتك أو شربته أو ادّهنت به أو تلطخت، لأنه من شجرةٍ مباركة. سئل ابن سيرين عن الفيل في النوم، فقال: أمر جسيم قليل المنفعة.
- [ متاجر السعودية ] اليفانت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تغريد عبدالله بن علي القحطاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي خبتي حمدان البيشي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم موسى بن مطر الزهراني ... الثقبه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] حنان الأغا
- [ متاجر السعودية ] متجر حبك ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أدل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف بن سالم بن مرزوق السعيدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] فلاور نايت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم علي القرني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى بن يماني بن صالح الزهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أبو عمر الكندي
- [ شقق مفروشة السعودية ] مجمع ليالى للشقق المفروشة والمنتجات السياحية
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت الشهيب
- [ تعرٌف على ] موسع هيجار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد سعيد فائز الشهراني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] ملكة النحل
- [ تعرٌف على ] قشم (جزيرة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن غزاي بن الحميدي المشقور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المغربية الفانواتية
- [ تعرٌف على ] أميناتو حيدر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر عبدالعزيز صالح الصانع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] منع تشكل الغشاء الحيوي الرقيق
- [ متاجر السعودية ] اصغر علي للعطور ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عساف مسلم ضرمان السبيعي ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] شركة الدفع للتجارة والمقاولات
- [ محامون السعودية ] مكتب المحامي محمد خالد سليمان سليم
- [ تعرٌف على ] عارض دكاكيري
- [ ماذونين السعودية ] معتز بن شحاته بن شادلي الينبعاوي ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] معبد الوادي
- [ آية ] ﴿ ٱلَّذِينَ يَتَّخِذُونَ ٱلْكَٰفِرِينَ أَوْلِيَآءَ مِن دُونِ ٱلْمُؤْمِنِينَ ۚ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ ٱلْعِزَّةَ فَإِنَّ ٱلْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ﴾ [ سورة النساء آية:﴿١٣٩﴾ ]ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون، والمقصود من هذا: التهييج على طلب العزة من جناب الله، والإقبال على عبوديته، والانتظام في جملة عباده المؤمنين. ابن كثير: 1/536.
- [ تعرٌف على ] ماكدونل دوغلاس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية البنينية
- [ خذها قاعدة ] تاريخي! ما لي تاريخٌ .. إني نسيان النسيان , إني مرساةٌ لا ترسو .. جرحٌ بملامح إنسان. - نزار قباني
- [ فوائد الحبوب ] طريقة أكل جنين القمح و6 معلومات مفيدة عنه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية الليبية
- [ متاجر السعودية ] عربه ميرا ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف بن ماجد بن سحمي الثقفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] وتد العلم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هتان صالح بن هاشم شعيب ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محمد بن نوح الجنديسابوري المضروب
- [ متاجر السعودية ] دانتي عباية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التحول الديني القسري لمسلمي إسبانيا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الفيجية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل بن مرزوق بن نجاء المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ باب التحذير من ارتكاب ما نهى الله - عز وجل - أو رسوله - صلى الله عليه وسلم - عنهتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {إن بطش ربك لشديد} [البروج (12) ] . ---------------- قال ابن عباس: إن أخذه بالعذاب إذا أخذ الظلمة لشديد.
- [ تعرٌف على ] توشيكي ماسودا
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الفتوى الترنسفالية # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | الفتوى الترنسفالية
أصداء الفتوى
اشتهرت هذه الفتوى وسببت بعض الجدل، فقد قيل أن سماح محمد عبده بلبس البرنيطة هي بمثابة «التشبه بالكفار»، ورأى آخرون أنه نوع من «الانكسار». وحول مسألة أكل المسلمين من ذبائح اليهود والنصارى، سببت الفتوى أيضا بعض الانتقادات، ورد على هذه الانتقادات بعض علماء الأزهر وأطنبوا فيها، وجمع عبد الحميد حمروش البحراوي بعض ما جاء به علماء الأزهر ووضعها في رسالة باسم «إرشاد الأمة الإسلامية إلى أقوال الأئمة في الفتوى الترنسفالية».
نص الفتوى
السؤال
«السؤال الأول: يوجد أفراد في بلاد الترنسفال تلبس البرانيط لقضاء مصالحهم، وعودة الفوائد عليهم، هل يجوز ذلك؟
السؤال الثاني: إن ذبحهم مخالف لأنهم يضربون البقر بالبلط، وبعد ذلك يذبحون بغير تسمية. والغنم يذبحونها من غير تسمية، هل يجوز ذلك؟ السؤال الثالث: إن الشافعية يصلون خلف الحنفية دون تسمية، ويصلون خلفهم العيدين، ومن المعلوم أن هناك خلافًا بين الشافعية والحنفية في فرضية التسمية، وفي تكبيرات العيدين. فهل تجوز صلاة كل خلف الآخر؟»
الجواب
«أما لبس البرنيطة إذا لم يقصد فاعله الخروج من الإسلام والدخول في دين غيره فلا يعد مكفرا.
وإذا كان اللبس لحاجة من حجب شمس أو دفع مكروه أو تيسير مصلحة لم يكره كذلك لزوال معنى التشبه بالمرة.
وأما الذبائح فالذي أراه أن يأخذ المسلمون في تلك الأطراف بنص كتاب اللّه تعالى في قوله { وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم } المائدة 5 ، وأن يعولوا على ما قاله الإمام الجليل أبو بكر العربى المالكى من أن المدار على أن يكون ما يذبح مأكول أهل الكتاب قسيسهم وعامتهم ويعد طعاما لهم كافة.
فمتى كانت العادة عندهم إزهاق روح الحيوان بأى طريقة كانت وكان يأكل منه بعد الذبح رؤساء دينهم ساغ للمسلم أكله لأنه يقال له طعام أهل الكتاب ولقد كان النصارى في زمن النبى عليه الصلاة والسلام على مثل حالهم اليوم ، خصوصا ونصارى الترنسفال من أشد النصارى تعصبا في دينهم وتمسكهم بكتبهم الدينية، فكل ما يكون من الذبيحة يعد طعام أهل الكتاب متى كان الذبح جاريا على عادتهم المسلمة عند رؤساء دينهم ومجىء الآية الكريمة { اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم } بعد آية تحريم الميتة وما أهل لغير اللّه به بمنزلة دفع ما يتوهم من تحريم طعام أهل الكتاب، لأنهم يعتقدون بألوهية عيسى وكانوا كذلك كافة في عهده عليه الصلاة والسلام إلا من أسلم منهم.
ولفظ أهل الكتاب مطلق لا يصح أن يحمل على هذا القليل النادر.
فإذن تكون الآية كالصريحة في حل طعامهم مطلقا، متى كانوا يعتقدونه حلا في دينهم دفعا للحرج في معاشرتهم ومعاملتهم.
وأما صلاة الشافعى خلف الحنفى فلا ريب عندى في صحتها، مادامت صلاة الحنفى صحيحة على مذهبة .
فإن دين الإسلام واحد. وعلى الشافعى المأموم أن يعرف أن أمامه مسلم صحيح الصلاة بدون تعصب منه لإمامه.
ومن طلب غير ذلك فقد عد الإسلام أديانا لا دينا واحدا، وهو مما لا يسوغ لعاقل أن يرمى إليه بين مسلمين قليلى العدد في أرض كل أهلها من غير المسلمين. واللّه أعلم »
شرح مبسط
الفتوى الترنسفالية هي فتوى لمحمد عبده (ت. 1323 هـ)، سألها قوم من المسلمين في بلاد الترنسفال، وصدرت الفتوى في شعبان 1321 هـ.