شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 6:40 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع يايي بوني سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/10/2023

اعلانات

يايي بوني سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة

سيرته



ولد بوني في تاشاورو، في قسم بورغو في شمال بنين ، ثم مستعمرة داهومي الفرنسية. تلقى تعليمه في العاصمة الإقليمية ، باراكو ، ودرس في وقت لاحق الاقتصاد في الجامعة الوطنية في بنين. درس المصرفية في جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار، السنغال، والاقتصاد والسياسة في وقت لاحق في جامعة أورليان في فرنسا و باريس دوفين في جامعة ، حيث أكمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد في عام 1976 .


من 1980 إلى 1988 عملت بوني للبنك المركزي لدول غرب أفريقيا ( بروندى ) ، ليصبح نائب مديرها ، ومقرها في داكار . في عام 1988 أصبح نائب المدير لشؤون التنمية المهنية في مركز غرب أفريقيا للدراسات المصرفية ، وأيضا في داكار . من 1992-1994 كان يعمل في مكتب رئيس جمهورية بنين ، نيسيفور سوغلو ، المسؤول عن السياسة النقدية والمصرفية . وأخيرا في عام 1994 تم تعيينه رئيسا لل بنك التنمية لغرب أفريقيا ( BOAD ) . لعمله على التنمية لغرب أفريقيا تم تعيينه شوفالييه DE L' الوسام الوطني دي Mérite للجمهورية الفرنسية .


وقفت بوني كمرشح في الانتخابات الرئاسية لعام . في الجولة الاولى من التصويت ، المعقودة في 5 ، بوني شملهم الاستطلاع 32 في المئة . أقرب منافس له ، أدريان هونغبيدجي من حزب التجديد الديمقراطي ، الذين شملهم الاستطلاع 25 في المئة . المتنازع عليها ستة وعشرون مرشحا في الانتخابات، التي أفيد أنها كانت سلمية ونزيهة . وعقدت جولة الاعادة بين بوني و هونغبيدجي في 19 ، وفاز بوني مع ما يقرب من 75 في المئة من الاصوات . تولى منصبه يوم 6 ، خلفا ل ماثيو كيريكو .


في الأصل من عائلة مسلم ، [1 ] بوني هو الآن البروتستانتية الإنجيلية . لديه خمسة أطفال ، وزوجته شانتال (ني دي سوزا ) ، وهو مواطن من المدينة الساحلية في أويدا ، هي ابنة الرئيس السابق بول إميل دي سوزا و حفيدة من فرانسيسكو فيليكس دي سوزا ، المعروف أيضا باسم تشاتشا دي سوزا ، الذي كان تاجر رقيق البرازيلي ونائب الملك في أويدا .


أعيد انتخابه في عام بوني ، مع 53.18 في المئة من الاصوات في الجولة الاولى بما فيه الكفاية لتجنب انتخابات الاعادة . وهو أول رئيس للفوز في الانتخابات دون جولة الاعادة منذ استعادة الديمقراطية في عام 1991 .



محاولات لاغتياله



في 15 ، ونجا يايي بوني كمين على موكبه بالقرب من قرية Ik on بينما كان عائدا من تجمع انتخابي في بلدة Ouesse للانتخابات البرلمانية القادمة . المهاجمين سدوا الطريق مع الاشجار المتساقطة ، وأطلقوا النار على السيارة التي تحمل عادة على الرئيس ، ولكن الرئيس بوني كان مسافرا في سيارة منفصلة . وأصيب عدد من مرافقيه في تبادل إطلاق النار الذي أعقب ذلك بين الحرس الرئاسي و أن يكون بين القتلة . [2 ] ومع ذلك لا تزال هذه المعلومات غير مؤكدة لأن جميع مصادر مدعيا محاولة الاغتيال تأتي من معسكر الرئيس . التحقق من مثل هذه المعلومات لا يزال من المستحيل حتى الآن .




في 23 تشرين الأول ، أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية أن الطبيب الرئيس ، ابنة ، ووزير التجارة السابق قد اعتقل في مؤامرة لتسميم الرئيس . الحليف السابق للرئيس ورجل أعمال وبحسب ما ورد دفع ابنة ل تحل محل الدواء الرئيس مع مادة سامة بينما كان في زيارة دولة إلى بروكسل . [ 3 ]


قادة الدول الأفريقية


شريط بوابات أعلام أفريقيا بنين سياسة



تصنيف كومنز Yayi Boni


ضبط استنادي



تصنيف أشخاص تعرضوا للمحاولة الاغتيال


تصنيف أشخاص على قيد الحياة


تصنيف خريجو جامعة باريس دوفين


تصنيف سياسيون بنينيون


تصنيف قادة حاليون على سدة الحكم


تصنيف مسلمون تحولوا إلى البروتستانتية


تصنيف مواليد 1951


تصنيف مواليد 1952


تصنيف ناجون من إطلاق النار


تصنيف خريجو جامعة أورليان


تصنيف رؤساء بنين




معلومات صاحب منصب


اسم يايي بوني


الصورة Yayi Boni


المنصب رئيس بنين الحالي


رئيس مجلس الوزراء باسكال كوباكي


بداية الفترة 6 *
نهاية الفترة
سبقه ماتيو كريكو


تبعه


رئيس مجلس الوزراء2


بداية الفترة2


نهاية الفترة2


سبقه2


تبعه2


تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد والسن 1952 7 1 df y


مكان الولادة تشاورو ، داهومي


تاريخ الوفاة


مكان الوفاة


الحزب السياسي مستقل


الدين بروتستانتي


الزوج شانتال بوني ، أليكس بوني


ملاحظات






توماس يايي بوني (من مواليد 1 1952 ) هو مصرفي وسياسي بنيني ورئيس جمهورية بنين منذ 6 . تولى منصبه بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية لعام و أعيد انتخابه لولاية ثانية في . كما شغل منصب رئيس الاتحاد الأفريقي من 29 إلى 27 .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع يايي بوني سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1