- [ تعرٌف على ] المانوية
- [ مدارس السعودية ] مدارس سما الرياض العالمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد علي بن عبدالله الحقباني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف موسم بن ساعد المطيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد جميل المدني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم سيد باشا للفلافل والكشري
- [ تعرٌف على ] انفجار أشعة غاما 980425
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل علي محفوظ الخثعمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيف بن سعد بن عبدالله القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية الكرواتية
- [ متاجر السعودية ] بريق الحسن ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ فــــــرصة ] 81. أن يرمي جمرة العقبة ضحى ( إن تيسر ذلك ) : كما جاء في صحيح مسلم عن جابر مرفوعاً قال "رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمرة يوم النحر ضحى " .فائدة : حديث النهي عن الرمي قبل طلوع الشمس ضعيف .
- [ محامين السعودية ] غالي حامد بريد الشبشبي الحارثي ... جدة
- [ مؤسسات البحرين ] البسيل للمقاولات و التجارة ... منامة
- [ تعرٌف على ] جامعة محمد البشير الابراهيمي-برج بوعريريج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عوضه بن دبسان الاسمري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] الدانة للذهب والمجوهرات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري فهد عبدالعزيز الكليب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر سالم محمد الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد بن علي بن سعيد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] ماهر مشعل فوزان الجعيد ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل مستور عبدالرزاق الثبيتي ... السيل ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بجاد بن غزاي بن جمل الحريص ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مفارقة المخترع
- [ شركات التأمين قطر ] شركة قطر للتأمين QIC ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية الهندية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية المنغولية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية البيلاروسية
- [ تعرٌف على ] متلازمة تسرب السائل النخاعي
- [ الحميات الغذائية ] فوائد القهوة للرجيم
- [ مؤسسات البحرين ] درة الحجر للمواد الغدائية ... المنطقة الشمالية
- [ دليل العين الامارات ] خياط عرفان ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه أحمد علي علواني ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] من رغب في خاتمة حسنة يختصه الله بها فليصنعها بيديه من الآن. - خالد أبو شادي
- [ تعرٌف على ] بيل غيتس
- [ تعرٌف على ] شاي الشعير
- [ متاجر السعودية ] الإتمام للأثاث ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حيدر (قناص شبه اوتوماتيكي)
- [ صيدليات السعودية ] صيدليه سنا تهامه
- [ تعرٌف على ] أبو الدهب (فيلم 1996)
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية السابعة بالمدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] صمغ الزانثان
- [ تعرٌف على ] وستمنستر (كارولاينا الجنوبية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف خالد سليمان بن دايل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ البنوك و الصرافة و استثمار الأسهم قطر ] شركة برايم قطر للخدمات الاقصادية
- [ تعرٌف على ] لويس الخامس عشر ملك فرنسا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد عمر علي القرشي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ ماذونين السعودية ] فيصل بن زيدان بن مزيد العطري السلمي ... جدة
- [ حكمــــــة ] قال خالد بن صفوان: في السفر ثلاثة معان:الأول الغرم، الثاني القدرة، والثالث الرحيل. كان يقال: فقد الأحبة غربة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسين محمد آل حسين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعان شايم مشعان الشمري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدير محطة الركاب
- [ حكمــــــة ] عَن لقمان بن عامر أن أبا الدرداء قَالَ أهل الأموال يأكلون ونأكل ويشربون ونشرب ويلبسون ونلبس ويركبون ونركب لهم فضول أموال ينظرون إليها وننظر إليها معهم عليهم حسابها ونحن منها براء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] آلاء محمد ابراهيم الشعلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مقاطعة طبس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر عايض محمد عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] رومانسية (رواية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود فرحان رجاء البناقي ... العويقيله ... منطقة الحدود الشماليه
- [ تعرٌف على ] حركات دينية جديدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل سعد عوض المالكي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ رحمه الله تعالى: أَمْسُ أَجَلٌ، وَالْيَوْمُ عَمَلٌ، وَغَدًا أَمَلٌ.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعيد محمد القرني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] علامتا تنصيص
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] رياض النهدي
- [ متاجر السعودية ] اكناف ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ محامون السعودية ] مكتب المحامي خالد عبيد العمري
- [ تعرٌف على ] مانفريد هيرفيه
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة محمد بن سالم الوسمي للمقاولات ... الاحساء ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] سهم (تجارة)
- [ خذها قاعدة ] الإنسان متى جلس على عرش الملك فقد صار عبداً ومتى أدرك الناس أعماق روحه فقد طوى كتاب حياته ومتى بلغ أوج كماله فقد قضي نحبه بل هو كالثمرة إذا نضجت سقطت واندثرت. - جبران خليل جبران
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مستودع ادوية الرياض الطبية شركة شخص واحد ... الرياض
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة باطهف للمواد الغذائية
- [ شقق مفروشة السعودية ] ركن الياقوت للشقق المفروشة
- [ الصحة الجنسية ] 4 من أهم أسباب الإصابة بدوالي الخصية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن فيصل بن محمد ابوشال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالقادر عثمان يمانى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جامعة يورك (إنجلترا)
- [ تعرٌف على ] شرح العقيدة الأصفهانية
- [ تعرٌف على ] جيش البحر (تونس)
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ناصر الدوسرى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن علي حسن الربعي ... بارق ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض عايش سعيد الرويلي ... صوير ... منطقة الجوف
- [ محامون السعودية ] مكتب المحامي ناصر بن علي
- [ تعرٌف على ] كرنول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الخبراء العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] "فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون" كلهم شاركوا في فساد البستان وكلهم يلوم أيضا
- [ تعرٌف على ] مجزرة عين الرمانة
- [ خذها قاعدة ] الناس نوعان .. قارئ حر يبحث عن الحقيقة وقارئ عبد يرفض الحقيقة إذا اصطدمت بالموروث حتى وإن كان غير صحيح. - وسيم السيسى
- [ تعرٌف على ] قائمة أعلام يوغوسلافيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فرحان منيع المطيري ... الصالحيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] بوتيك امل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] دانه فاطمة للذهب ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ حكمــــــة ] قال المسور بن مخرمة رضي الله عنه : لما طعن عمر قال والله لو أن لي طلاع الأرض ذهباً لافتديت به من عذاب الله من قبل أن أراه .
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة جودة الكيان للعزل الحراري ... مكة المكرمة ... مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال رجل للفضيل بن غزوان إن فلانا يقع فيك قال لأغيظن من أمره غفر الله له قيل له من أمره قال الشيطان .
- [ سيارات السعودية ] ورشة شاما لإصلاح السيارات
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة مختار الفكى للمقاولات
- [ تعرٌف على ] الولايات المنتدبة في الجزائر
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] المانوية # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | المانوية
العقائد
صورة داخل كتاب هي ربما من القرن الثامن أو التاسع، فيها رسم صفين من الكهنة المانويين في ثيابهم الطقوسية، ويحتوي وسط الصورة على نص بالصفدية المتأخرة (الايغويرية)
المانوية من العقائد الثنوية أي تقوم على معتقد أن العالم مركب من أصلين قديمين أحدهما النور والآخر الظلمة، وكان النور هو العنصر الهام للمخلوق الأسمى وقد نصب الإله عرشه في مملكة النور، ولكن لأنه كان نقيا غير أهل للصراع مع الشر فقد استدعى «أم الحياة» التي استدعت بدورها «الإنسان القديم» وهذا الثالوث هو تمثيل «للأب والأم والابن»، ثم إن هذا الإنسان والذي سمي أيضا «الابن الحنون» اعتبر مخلصا لأنه انتصر على قوى الظلام بجلده وجرأته، ومع ذلك استلزم وجوده وجود سمة أخرى له وهي سمة المعاناة، لأن مخلص الإنسان الأول لم يحقق انتصاره إلا بعد هزيمة ظاهرية.
و يعد موضوع آلام الإنسان الأول وتخليصه الموضوع الرئيسي في المثيولوجيا المانوية، فالإنسان الأول هو المخلص وهو نفسه بحاجة للافتداء. والملاحظ من ذلك شبه المانوية للغنوصية (العرفانية)، وهي مصطلح عام يطلق على سلسلة عريضة من نظم التأملات الدينية التي تتماثل في نظرتها إلى أصل الإنسان. وهي تعد هرطقة من الهرطقات المسيحية وهي سابقة على المسيحية. وجميع الديانات الغنوصية تعتمد عقيدة الخلاص (الفداء) وأداة الخلاص هي (غنوص Gnose) التي تعني المعرفة أو (العرفان) وهذه المعرفة تهتم بفهم الأشياء المقدسة وكيفية الخلاص، والغنطسة لا تتحصل عن طريق العقل وإنما من خلال نوع من الإلهام الداخلي. و قوام الخلاص هو تحرير الروح من سجنها الجسدي فبذلك يمكنها أن تصعد لله، هذا وقد سبب لها تعايشها الطويل مع الجسد نسيان أصلها السامي أي سبب لها الجهل، والخلاص من الجهل هو المعرفة، ولذلك هو بحاجة للمخلص والذي سمى «ابن الله» أو «يسوع». والجسد ورغباته شر لأنهما يمنعان الروح من الخلاص ولذلك تشجع المانوية على الزهد والرهبنة. تحرم المانوية كل ما من شأنه تشجيع شهوات الجسد الحسية، وبما أن اللحم ينشأ من الشيطان فلذلك كان محرما، فالمانوية أعدوا ليعيشوا على الفواكه وخاصة البطيخ، كما أن الزيت مستحسن. أما الشراب فقد كان عصير الفواكه هو الاختيار الأول وفرض اجتناب تناول كمية كبيرة من الماء لأنه مادة جسدية، كما حرم عليهم قتل الحيوانات والنباتات ومن يفعل ذلك فإنه سيعاقب بولادته من جديد الشيء الذي قتله، فرض عليهم التخلي عن الزواج والمعاشرة الجنسية التي تعتبر شيئا شريرا كما عد الإنجاب أسوأ منها بكثير. وحدهم «المجتبون» هم الذين تمكنوا من تنفيذ هذه الوصايا، أما «السماعون» فقد أوكل إليهم القيام بالأعمال المحظورة على المجتبين وتزويدهم بالطعام، ويترافق تناول تلك الأطعمة بإعلان براءة المجتبين من ذلك الفعل. مثال على قول أحدهم عند أكله للخبز: «لم أحصدك ولم أطحنك ولم أعجنك ولم أضعك في الفرن بل فعل ذلك شخص آخر وأحضرك إلي فأنا أتناول دونما إثم.» كما أن ممارسة الاعتراف والتوبة قانون هام. ذكر أيضا وجود التعميد المانوي والعشاء الرباني أو «الوليمة المقدسة» والتي كانت في نهاية الشهر الثاني عشر أو نهاية شهر الصوم المانوي وكان محور هذا العيد هو تذكر وفاة ماني وهذه المعتقدات تشبه مثيلاتها عند المسيحية. راهب مانوي، صورة جدارية من القرن العاشر أو الحادي عشر
وصف المانويين بالزندقة وكلمة «زنديق» هي كلمة فارسية دخيلة مشتقة من «زنديك» وتعني أتباع «زند»، وتشير إلى النوع الخاص من التقاليد المكتوبة الثابتة التي تنتمي إلى الشكل المجوسي من شيز، وإنما وصف المانوية بهذا الاسم كدلالة على أنهم أتباع تقاليد هرطقية -إذ أن كلمة زنديق قد حازت على هذه الدلالة في العصور الساسانية- ولأنهم ربطوا مع ديانة المجوس. تقهقرت واندثرت العقيدة المانوية، في الغرب فبسبب عجز المانوية في مناقشاتها مع علماء اللاهوت المتدربين فلسفيا على عكس المانويين، وفي الشرق الأوسط فبانتشار الإسلام وفي الشرق الأقصى فبمعارضة البوذيين والكنفوشيين والمغول لها. هناك رواية للكاتب أمين معلوف بعنوان (حدائق النور) تدور حول ماني والمانوية وهي مترجمة عن الفرنسية.
المرجع
الزندقة – ماني والمانوية. تأليف جيووايد نغرين، ترجمة وزيادة ملاحق: د. سهيل زكار. دار التكوين، دمشق.
شرح مبسط
المانوية أو المنانية – كما ذكر ابن النديم في الفهرست – ديانة تنسب إلى ماني المولود في عام 216م في بابل، والذي ظهر في زمان شابور بن أردشير وقتله بهرام بن هرمز بن شابور.[1][2][3] وزعم أن الوحي أتاه وهو في الثانية عشر من عمره وكان في الأصل مجوسياً عارفاً بمذاهب القوم وكان يقول بنبوة المسيح ولا يقول بنبوة موسى فنحى منحىً بين المجوسية والمسيحية.