- [ مقاولون السعودية ] شركة العماد العربى للمقاولات المحدودة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة سواعد مكة للمقاولات ... مكة المكرمة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جهينة (قبيلة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجدي عبدالله بن عروج السعيدي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جولي ماكاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساميه حسن بن أحمد الفرج ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] كسوتي ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباربادوسية الجنوب إفريقية
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز بن محمد آل الشيخ
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركه اركان القادسيه للمقاولات ... صبيا ... جازان
- [ اثاث منزلى السعودية ] محل الدريهم للمفروشات
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب ابراج الروضة للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض محمد عايض القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي الامارات ] Black Doze
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الهلال الأحمر - العزيزية
- [ ملابس السعودية ] محل الحسيكى للزى المدرسى
- [ حكمــــــة ] كان خالد الربعي لا يشكو ما يجد إلى أحد قال فاشتكى فأصابته ذات الجنب فذهب ينخاع فانخاع دما قال فأن عندها قال وكان لا يأن من وجع قال فاستدركها فقال إلهي ما هذا جزاءك عندي أن آان على وجع ابتليتني به
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عياد سعيد ابن عياد السبيعي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نظرية المؤامرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن محمد بن علي النجراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف عبدالعزيز بن عبدالله القبس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مصنع فل الجزيره للعطورات مستحضرات التجميل ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز علي موسى حنتول ... جازان ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] المعرض التقني تك ستور ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إرث المئة عام (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] الخمس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله حسن الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ برامج إلكترونية ] ما هو خادم DNS
- [ خذها قاعدة ] إن العصر الراهن هو عصر فقدان التسامي و فقدان الحساسية : هو عصر الجهل ، عصر الحاجة الى كل ما هو جاهز مهيأ . ما من أحد يفكر قط اليوم ، قليلون أولئك الذين يقدرون أن يصنعوا لأنفسهم فكرة. - فيودور دوستويفسكي
- [ فائدة ] ( الوارث ) ورد في قوله تعالى: { وكنا نحن الوارثين }(القصص:58) ومعناه: الباقي بعد ذهاب غيره، فهو يبقى – سبحانه - بعد ذهاب الخلق وهلاكهم، لأن وجودهم كان به، ووجوده ليس بغيره .
- [ اغذية السعودية ] اسواق الصالحية للمواد الغذائية
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك سعاد لبيع الملبوسات والأحذية والأصناف الجلدية ... منامة
- [ تعرٌف على ] صاروخ باليستي قصير المدى
- [ اغذية السعودية ] الرشاقة السعيدة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جسور الإبداع العقارية ذ.م.م ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] توزيعات جمــاان ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] العناية المزهرة ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد احمد بن عبداللطيف التنم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سدين المتحده للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] هجوم القدس نوفمبر 2014
- [ تعرٌف على ] تفجيرات العراق 25 آب 2010
- [ تعرٌف على ] نيشكورو (ويسكونسن)
- [ تعرٌف على ] الحسين خان الثاني
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] إياد للأزياء
- [ فائدة ] الحكيم الحكم قال الله سبحانه ( أفغير الله أبتغي حكما ) الأنعام 114 وقال تعالى ( وهو الحكيم الخبير ) الأنعام 18 وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن الله هو الحكم وإليه الحكم ) رواه أبو داود. …الحكم هو الحاكم بين عباده في الدنيا والآخرة، فيحكم بينهم في الدنيا بوحيه الذي أنزله على أنبيائه، وفي الآخرة يحكم بينهم بعلمه فيما اختلفوا فيه، فيقضي لأهل الحق والتوحيد على أهل الباطل والشرك، وينصف المظلوم من الظالم. والحكم العدل في أقواله وأفعاله وقضائه. …والحكيم ذو الحكمة الذي تنزه عن العبث لم يخلق شيئاً عبثاً، ولم يشرع شيئاً باطلاً. …والحكيم الذي أحكم كل شيء خلقه وأتقنه فما في خلق الرحمن من تفاوت. ولا خلل ، وليس في شرعه من تناقض ولا تضاد. …فعلى العباد أن يتحاكموا إلى شريعة الله جل وعلا وأن يحكموا بها بينهم في الأمور كلها.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض متعب عايض القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابراهيم فضل السريحي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خياطون الامارات ] خياط اللبسة
- [ تعرٌف على ] الصرف الصحي البيئي
- [ تعرٌف على ] ثقب أسود فائق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن فهد بن غازي المزيني ... دخنه ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] الأمثال دائماً تافهة حتى تجرب بنفسك حقيقتها. - ألدوس هكسلي
- [ تعرٌف على ] سائل نفاسي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية القطرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله صالح عبدالله الهويش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر فيصل عبد العزيز شاهين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] صالح بن مسعود بن مزيد الحارثى ... مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا ترَ كل ما تراه عينك ولا تسمع كل ما تسمعه أذنك. - وليم شكسبير
- [ سيارات السعودية ] مجمع النور الصناعي والتجاري
- [ تعرٌف على ] كوبه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الجنوبية الليتوانية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حميد سعد الصبحي للتجارة والمقاولات
- [ متاجر السعودية ] سبيكولير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية التاسعة للبنات
- [ العناية بالأظافر ] إزالة الحناء من الأظافر
- [ مسألة لا تنسىمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :من ضحك منه في مسألة لم ينسها أبدا.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مشعل ساعد القرشي ... جعرانه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] عين للزهور ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله جابر احمد خلوفه ... ضمد ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغافورية الفيتنامية
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] اجيل لتكنولوجيا المعلومات Agile Technology In Qatar ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] الكرم والجود والإيثار : عن أبي بكر بن حفص قال: لما اشتكى عبد الله بن عمر رضى الله عنه اشتهى حوتًا فصُنع له، فلما وُضع بين يديه جاء سائل فقال: أعطوه الحوت فقالت امرأته: نعطيه درهمًا فهو أنفع له من هذا، واقْض أنت شهوتك منه. فقال: شهوتي ما أريد. [صفة الصفوة 1/270].
- [ متاجر السعودية ] بيو ريف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر فلاح ظافر القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المركبات الامارات ] فرع فحص السائقين (خارجي) ... راس الخيمة
- [ متاجر السعودية ] متجر لوتيسيا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز فيصل ابن حمود الخالدي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مدارس السعودية ] متوسطة عبدالله بن ام مكتوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ضيف الله بن عويض بن عوض الله المعبدي ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد عبدالرحمن القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة المطلق للتجارة والصناعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن الحرير بن فالح الدوسري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة(1) [البقرة:152] ] {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} (1) عوض خمولك في الأرض وتهميشك في الحياة بأن يدوي ذكرك في السماء الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر ولله الحمد
- [ مؤسسات البحرين ] ذروة الإعمار للمقاولات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] جمعيه مدينه عيسى التعاونيه الاستهلاكيه ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين بن ظافر بن حسين القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن سعد بن علي آل شريم ... مدينة سلطان ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري عياده خلف الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ آية ] ﴿ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۗ ﴾ [ سورة هود آية:﴿٧﴾ ]ولم يقل: «أكثر عملاً»، بل: (أحسن عملا)، ولا يكون العمل حسناً حتى يكون خالصاً لله- عز وجل- على شريعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمتى فقد العمل واحداً من هذين الشرطين حبط وبطل. ابن كثير:2/419.
- [ حكمــــــة ] قال ميمون بن مهران رحمه الله : «العلماء هم ضالتي في كل بلدة، وهم بغيتي، ووجدت صلاح قلبي في مجالسة العلماء» .
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] كلية الإقتصاد والإدارة
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات الغرافة الكهربائيه ... منامة
- [ تعرٌف على ] وزارة الإدارة المحلية (اليمن)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية المصرية
- [ تعرٌف على ] بترو موهيلا
- [ متاجر السعودية ] الرياض ميديا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى الخيف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف بن عبدالرحمن بن يوسف الصايغ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عايد الدالي الحازمي ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ آية ] ﴿ فَنَجَّيْنَٰهُ وَأَهْلَهُۥٓ أَجْمَعِينَ ﴿١٧٠﴾ إِلَّا عَجُوزًا فِى ٱلْغَٰبِرِينَ ﴾ [ سورة الشعراء آية:﴿١٧٠﴾ ](إلا عجوزا) وهي امرأته، كائنة (في) حكم (الغابرين) أي: الماكثين الذين تلحقهم الغبرة بما يكون من الداهية، فإننا لن [ننجيها] لقضائنا بذلك في الأزل؛ لكونها لم تتابعه في الدين، وكان هواها مع قومها. البقاعي:14/83.
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] جهينة (قبيلة) # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | جهينة (قبيلة)
بعض الصحابة من جهينة
1- عمرو بن قصي بن جميل بن سليمان بن سنان السناني الجهني، وكان عمرو من صحابة محمد رسول الله، وقتل في معركة تبوك. 2- بسبس بن عمرو بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني، من قبيلة ذبيان من بني موسى من جهينة، وهو أخو ضمرة، وكان عيناً لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) يوم معركة بدر. 3- ضمرة بن عمرو بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني، من قبيلة ذبيان من بني موسى من جهينة، أخو بسبس السابق، وقد شهد يوم الفرقان. 4- كعب بن جماز بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني، من قبيلة ذبيان من بني موسى من جهينة، ممن شهد بدراً، وهو أخو سعد والحارث وابن عم بسبس وضمرة وسعد ابني عمرو. 5- سعد بن جماز بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني، من قبيلة ذبيان من بني موسى من جهينة، أخو كعب والحارث، وكان ممن حضر معركة الفرقان. 6- زياد بن الأخرس بن عمرو بن كعب بن عدي بن عامر بن رفاعة الرفاعي الجهني، من قبيلة رفاعة من بني مالك من جهينة، شهد معركة بدر الكبرى والمشاهد كلها. من أعقابه المذكورين: الإمام أبو الحسن علي بن أحمد بن سلامة بن سالم بن شاغل بن عاذل بن حمود بن زيد بن محمد بن زياد الأخرس بن بشر بن عمرو بن كعب بن عدي بن علي بن عامر بن رفاعة الرفاعي الجهني المتوفى في منتصف القرن الرابع الهجري، هكذا كتب نسبه بخط يده. 7- عدي بن أبي الزغباء بن سبيع بن ربيعة بن زهرة بن بذيل البذيلي الجهني، من قبيلة بذيل من بني مالك من جهينة، كان عدي عيناً لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر، وموزعًا لغنائم المسلمين. 8- مجدي بن عمرو بن وهب الهلالي الجهني، من بني هلال، بطن انقرض ودرج اسمهم وذكرهم، عثر على نسبهم بنقش من شعوف جبال بواط ذُكر فيه: (اللهم صل على محمد؛ وكتب عبد الواحد بن إياس الهلالي، أخرجه الله من الدنيا سالماً أنه يعلم ما الحيات؛ ورحم الله من قال آمين). وذلك النقش على وجه صخيرات عند بئر وروضة بقرب جبل يسمى كعب؛ والبئر اليوم ملك لرجل من بني كلب من جهينة. 9- عنمة بن عدي بن عبد مناف العنمي الجهني، من بني عثمة بالثاء المثلثة، وأظنه تصحيف عنمة، وأحسبه جد قبيلة عنمة من مالك من جهينة، شهد بدراً وأحداً والمشاهد كلها. 10- عقبة بن عامر بن عبس بن عمرو بن عدي بن عمرو بن رفاعة الرفاعي الجهني، من قبيلة رفاعة من بني مالك من جهينة. شهد بيعة العقبة وبدراً والمشاهد كلها، وشارك في فتح مصر فقد كان رسول عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص أثناء المسير إلى مصر. كان نائبا لوالي مصر عبد الله بن سعد بن أبي السرح في خلافة عثمان بن عفان وأصبح والي مصر في خلافة معاوية بن أبي سفيان مدة سنتين إلا أنه عزل منها وولي إمارة البحر وخرج إلى جزيرة رودوس عام47هـ ولبعض أحفاده ذكر في القرن الثامن الهجري. 11- خبيب بن إساف الجهني ثم الخزرجي، من فرسان جهينة الشجعان، قتل أمية بن خلف وعقبة بن أبي معيط يوم بدر. لم أجد من يرفع نسبه لجهينة، وإنما نسبوه للخزرج حلفاً لا نسباً. 12- عبد الله بن أنيس البركي ثم الجهني ثم الأنصاري؛ من قبيلة البرك بن وبرة أخوة كلب بن وبرة القضاعيين؛ وكان البرك دخلوا في جهينة؛ ثم نزحوا إلى مصر؛ وهم إلى يومنا هذا يعرفون بنزلة جهينة من صعيد مصر. وكان رضي الله عنه كالريح المرسله في السرعة وذلك أن النبي دعاء له بالبركة والقوة وذلك حين بعثه سرية وحده لقتل خالد بن نبيح الهذلي، فكان لا تكاد تدركه النجب ولا الخيل العتاق إذا قام يجري؛ وكان منزلة ببادية جهينة بموضع يقال له: أعراف، قرب جبال جهينة، بدوياً راعي غنم وشياه، وله حديث في تحري ليلة القدر؛ وقد شهد بيعة العقبة وبدراً واُحداً والمشاهد كلها. 13- ضمرة بن عياض البركي الجهني؛ ابن عم عبد الله بن أنيس؛ من قبيلة البركيين من جهينة مصر اليوم؛ وكان لبعض بني البرك في القرن الثالث الهجري عيون وزروع في تيدد بأرض جهينة. شهد ضمرة معركة أحد. قتل يوم معركة اليمامة. 14- وديعة بن عمرو بن جراد الجرادي الجهني؛ من قبيلة الجرادات من جهينة؛ والجرادات بطن معروف من جهينة هاجروا إلى فلسطين؛ يتواجدون اليوم في غزة والخليل؛ بقي من بني جراد من قبائل جهينة التي بالحجاز قبيلة المشاعلة فيما يقال؛ وهي من بني مالك من جهينة، وكان وديعة قد شهد بدراً وأحداًً. 15- ابن أريقط الجهني؛ بعثه عيناً له في غزوة بدر. ولا أدري من أي قبائل جهينة هو إن كان من جهينة. 16- علة بن عدي بن مناف بن كراثة الجهني؛ أخو عنمة؛ شهد يوم وقعة بدر الأولى؛ ووجدت نقش في جبال الأشعر جاء فيه: ( كتب الله لموسى بن كراثة الجهني ثم الكلبي براءة من النار ) هكذا كتب بالضبط على حجر عندي صورته، وفي أعلى الجبل مكان يسمى صخيرات بني كلب، وبني كلب من جهينة . 17- عمرو بن ثعلبة الزهيري الكلبي الجهني؛ من قبيلة بني زهرة من قبيلة بني كلب من موسى من جهينة؛ وبني زهرة اليوم ضمن قبيلة بني كلب؛ لم أجد من يرفع اسمه لأكثر من هذا؛ ولكن نسبة الحافظ العيني إلى بني زهرة الجهنيين؛ وقد لقي عمرو النبي صلى الله عليه وسلم وهو بالطريق في السيالة فأسلم له، فمسح رسول الله على وجهه ورأسه؛ فما شاب رأسه حتى مات رضي الله عنه؛ شهد بدراً وما بعدها؛ ومن منازل عشيرته الزهيرات سليلة جهينة بوادي الحمض . 18- زياد بن كعب بن عمرو بن عدي بن عامر بن رفاعة الرفاعي الجهني، من قبيلة رفاعة من بني مالك من جهينة، شهد غزوة بدر العظمى؛ وابن أخيه ضمرة الأتي ذكره . 19- ضمرة بن عمرو بن كعب بن عمرو بن عدي بن عامر بن رفاعة الرفاعي الجهني، من قبيلة رفاعة من بني مالك من جهينة، شهد غزوة الفرقان؛ واستشهد في معركة اُحد . 20- السائب بن خلاد الجهني، يكنى أبي سهلة، ممن شهد يوم بدراً؛ ولم أجد من يرفع اسمه إلى أي بطون جهينة ينتسب . 21- طريف الجهني؛ ممن شهد وقعة بدراً العظمى؛ لم أجد من يرفع اسمه إلى أي قبائل جهينة ينتسب . 22- بجير بن أبي بجير الجهني؛ ممنشهد غزوة بدراً الكبرى؛ ولم أجد من يرفع نسبه إلى أكثر من هذا . 23- رفاعة بن عمرو الجهني؛ شهد يوم بدراً؛ ولم أجد من يرفع اسمه إلى أي قبائل جهينة ينتسب؛ إلا أن يكون أخ لوديعة بن عمرو . 24- ضمرة الجهني؛ ممن شهد بدراً؛ وهو غير ضمرة بن زياد؛ وضمرة بن عياض الجهنيين المذكورين؛ ولم أقع على من يرفع نسبه إلى أي قبائل جهينة ينتسب. 25- كشد بن مالك الجهني؛ روى عنه حفيده واقد بن عبد الله بن كشد بن مالك الجهني؛ كان منزله بالنخبار من أملج الحوراء؛ وهو وادٍ معروف باسمه اليوم دون الحوراء بحوالي 8 أكيال؛ أجارا كشد في بيته طلحة بن عبيد الله وسعيد بنزيد صاحبي رسول الله يوم بدراً؛ وعندما سأله أبو سفيان صاحب العير عن رسول الله وأصحابه قال: وأنى لعيون محمداً بالنخبار! ؛ ولم يخبره بأمرهما؛ لم أجد من يرفع أسمه لنسبه؛ وإن كنت أظنه من قبيلة المراوين من بني موسى من جهينة؛ لأن الحوراء وذي المروة خاصةٍ لهم منذ القدم . 26- ربيعة بن عمرو بن يسار بن عوف بن جراد الجرادي الجهني؛ من قبيلة الجرادات من جهينة؛ والجرادات نزحوا إلى فلسطين؛ ذكرهم العسكري في كتاب التصحيف فقال: آل جراد من جهينة؛ وشهد ربيعة معركة بدر العظمى؛ وابني عمه تميم بن ربيعة بن عوف؛ وعمرو بن عوف؛ ممن بايعا تحت الشجرة. 27- كعب بن ثعلبة الجهني؛ وهو غير كعب بن جماز السابق؛ شهد يوم الفرقان؛ ولم أجد من يرفع اسمه لأكثر من هذا. 28- نضلة الجهني: كان في طليعة أهل بدر؛ ذكره موسى بن عقبة في المغازي؛ ولم أجد من يرفع اسمه إلى أي بطون قبائل جهينة ينتسب. 29- ضمرة بن كعب الجهني؛ ممن شهد غزوة بدراً واُحداً، ذكره موسى بن عقبة في المغازي، ولعله هو ضمرة بن عمرو السابق. 30- معبد بن خالد بن زيد بن معاوية بن خشان الذبياني الجهني، من قبيلة ذبيان من بني موسى من جهينة، يكنى بأبو روعة؛ وذلك أنه وفد على النبي مع قومه جهينة، فشارك في إحدى الغزوات فقال له النبي: أنت رعت العدوإن شاء الله؛ وكان وفدهم أول وفد من العرب، فأسلموا وأسلم معه أخيه لأمه وابن عمه عبد العزيز بن بدر الجهني، وكانت وفادتهم على النبي من وادي يقال له: غوى، فقال صلى الله عليه وسلم: بل وادي رشاد؛ وهو وادٍ لا يزال معروفاً إلى يومنا بتسمية النبي له برشاد وهو بين بواط وتيدد وتسكنه جهينة، وكان اسمهم قبل إسلامهم بنو غيان فسماهم رسول الله بنو رشدان؛ ولا يزال هذا الاسم شائعاً معروفاُ بجهينة؛ منهم طبيب الأعراب والخبير بالأعشاب: سلامة بن رشدان الجهني؛ الطبيب الشعبي المعروف ويسكن بالمدينة، وله مسجد وبئر سبيل بذلك الوادي، وكان معبد من الأربعة الذين حملوا ألوية جهينة يوم الفتح، وهو بدوياً يلزم بادية جهينة لا يفارقها إلا عند الندب للجهاد، شارك رضي الله عنه في سرية كرز التي استنقذت لقاح النبي صلى الله عليه وسلم وكان مبعثها قبل موقعة بدر، وعدتها عشرين فارساً نصفهم من جهينة، وهو ممن شهد بدراً؛ وبقية المشاهد.
وفادة جهينة إلى النبي
روى ابن سعد عن أبي عبد الرحمن المدنيّ قال: لمّا قدم النبي صلى اللَّه عليه وسلم المدينة وفد إليه عبد العزى بن بدر بن زيد بن معاوية الجهنيّ من بني الرّبعة بن زيدان بن قيس بن جهينة، ومعه أخوه لأمه أبو روعة، وهو ابن عم له. فقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم لعبد العزّى: «أنت عبد اللَّه» .
ولأبي روعة: «أنت رعت العدوّ إن شاء اللَّه» . وقال: «من أنتم؟» قالوا: بنو غيّان. قال: «أنتم بنو رشدان» .
وكان اسم واديهم غوى، فسمّاه رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: – رشدا- وقال لجبلي جهينة:
«الأشعر والأجرد: هما من جبال الجنّة لا تطؤهما فتنة» . وأعطى اللواء يوم الفتح عبد اللَّه بن بدر وخطّ لهم مسجدهم، وهو أول مسجد خطّ بالمدينة. وروى ابن سعد عن رجل من جهينة من بني دهمان عن أبيه وقد صحب النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال: قال عمرو بن مرّة الجهنيّ: كان لنا صنم وكنا نعظّمه وكنت سادنه، فلما سمعت برسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم كسرته وخرجت حتى أقدم المدينة على النبي صلى اللَّه عليه وسلم فأسلمت وشهدت شهادة الحق، وآمنت بما جاء به من حلال وحرام، فذلك حين أقول:
. شهدت بأنّ اللَّه حقّ وأنّني لآلهة الأحجار أوّل تارك وشمّرت عن ساقي الإزار مهاجرا إليك أجوب الوعث بعد الدّكادك لأصحب خير النّاس نفساً ووالداً رسول مليّك الناس فوق الحبائك
قال: ثم بعثه رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم إلى قومه يدعوهم إلى الإسلام فأجابوه إلا رجلاً واحداً، ردّ عليه قوله فدعا عليه عمرو بن مرة فسقط فوه فما كان يقدر على الكلام وعمي واحتاج.
نسب جهينة
هم بنو: جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.
ذكرهم في السنة النبوية
عند هجرة النبي ﷺ إلى المدينة، وفدت إليه جهينة معلنة إسلامها في السنة الثانية من الهجرة، وكان لجهينة دور فعال في نصرة النبي، وساهموا في جيش المسلمين الذي توجه لفتح مكة، وكانت جهينة إحدى القبائل التي شكلت فيما بعد نواة الدولة الإسلامية في المدينة.
عندما أعلنت جهينة إسلامها؛ عاد عمرو بن مرّة الجهني وهو كبيرهم أنذاك، ومعه عصبة من قومه، فرحب بهم النبي ﷺ وحباهم وكتب لهم كتابًا:
” بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، هَذَا كِتَابٌ أمان مِنْ اللَّهِ العزيز عَلَى لِسَانِ رَسُولِ اللَّهِ بحق صَادِقٍ، وكتاب نَاطِقٍ، مَعَ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ الْجُهَنِيِّ، لِجُهَيْنَةَ بْنِ زَيْدٍ: إِنَّ لَكُمْ بُطُونَ الْأَرْضِ وَسُهُولَهَا، وَتِلَاعَ الْأَوْدِيَةِ وَظُهُورَهَا، تَرْعَوْنَ نَبَاتَهُ وَتَشْرَبُونَ صَافِيَهُ.
عَلَى أَنْ تُقِرُّوا بِالْخُمْسِ، وَتُصَلُّوا الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ، وَفِي التَّبِعَةِ وَالصُّرَيْمَةِ شَاتَانِ إِنِ اجْتَمَعَتَا، وَإِنْ تَفَرَّقَتَا فَشَاةٌ شَاةٌ.
لَيْسَ عَلَى أَهْلِ الْميرَة صَدَقَة، لَيْسَ الوردة اللبقة وَشَهِدَ عَلَى نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من حضر من الْمُسلمين
“
حديث نبوي: « قُرَيْشٌ، والأنْصارُ، وجُهَيْنَةُ، ومُزَيْنَةُ، وأَسْلَمُ، وغِفارُ، وأَشْجَعُ مَوالِيَّ ليسَ لهمْ مَوْلًى دُونَ اللَّهِ ورَسولِهِ.»
حديث نبوي: « أَرَأَيْتُمْ إنْ كانَ جُهَيْنَةُ، ومُزَيْنَةُ، وأَسْلَمُ، وغِفارُ، خَيْرًا مِن بَنِي تَمِيمٍ، وبَنِي أسَدٍ، ومِنْ بَنِي عبدِ اللَّهِ بنِ غَطَفانَ، ومِنْ بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ فقالَ رَجُلٌ: خابُوا وخَسِرُوا، فقالَ: هُمْ خَيْرٌ مِن بَنِي تَمِيمٍ، ومِنْ بَنِي أسَدٍ، ومِنْ بَنِي عبدِ اللَّهِ بنِ غَطَفانَ، ومِنْ بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ.».
حديث نبوي: « والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ لَغِفارُ، وأَسْلَمُ، ومُزَيْنَةُ، ومَن كانَ مِن جُهَيْنَةَ، أوْ قالَ: جُهَيْنَةُ، ومَن كانَ مِن مُزَيْنَةَ، خَيْرٌ عِنْدَ اللهِ، يَومَ القِيامَةِ، مِن أسَدٍ، وطَيِّئٍ، وغَطَفانَ.»