- [ تعرٌف على ] العلاقات الكازاخستانية اللاوسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غزيل يحي ابراهيم النفيعي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] غوستافو غوتيريز (عالم عقيدة)
- [ محامين السعودية ] محمد حسن احمد العمودي ... الخبر
- [ بَاب الْأَدَبأدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ شبيب بن شيبَة : اطْلُبُوا الْأَدَب فَإِنَّهُ عون على الْمُرُوءَة وَزِيَادَة فِي الْعقل وَصَاحب فِي الْعُزْلَة وصلَة فِي الْمجْلس .
- [ مؤسسات البحرين ] روز لفبركة الحديد والألمنيوم ... المنطقة الشمالية
- [ خدمات السعودية ] كم سعر الاقامة الدائمة في السعودية 2023
- [ تعرٌف على ] عوز نازعة هيدروجين الغلوكوز-6-فوسفات
- [ تأملات قرآنية ] ما هي النمارق
- [ متاجر السعودية ] فاء ستور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد علي احمد مجرشي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محمد بن عبد الله الخرشي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب دليل التواصل العقاري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] قصة وفاة الشيخ عبدالله كامل في أمريكا
- [ تعرٌف على ] هجوم مترو سانت بطرسبرغ 2017
- [ خدمات السعودية ] 100 الف نقطة تيك توك كم تساوي؟
- [ تعرٌف على ] خيسوس كاستيلو رانجيل
- [ محامين السعودية ] وليد سعد محمد بن عوشن ... الرياض
- [ المركبات الامارات ] الدقه لتجارة قطع غيار السيارات ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] أنا ما أكون وما سأكون، سأضع نفسي بنفسي، وأختار منفاي! - محمود درويش
- [ تعرٌف على ] دوري المؤسسات - بغداد 1963–64
- [ خذها قاعدة ] أنا أكتب كما لو أنني سأنقذ حياة أحدهم، ربما كانت حياتي. - كلاريس ليسبكتو
- [ تعرٌف على ] نافذة (حوسبة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هشام محمدعبدالله علي محمد الهندي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض سفر عازب الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتانية المنغولية
- [ تعرٌف على ] استفتاء تعديل الدستور المصري 2011
- [ ماذونين السعودية ] محمد حسن علي الشهري ... الطائف
- [ تعرٌف على ] قائمة أعمال توماس مان
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الموسم الخامس للتجارة ... الرياض
- [ سيارات السعودية ] محل محمد صالح اليامى لقطع غيار السيارات
- [ فصل: في أذكار الطواف ] يُستحبّ أن يقول عند استلام الحجر الأسود أولاً، وعند ابتداء الطواف أيضاً: بِسمِ اللَّهِ، واللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ إيمَاناً بِكَ وَتَصدِيقاً بِكِتابِكَ، وَوَفاءً بِعَهْدِكَ وَاتِّباعاً لِسُنَّةِ نَبِيِّكَ صلى اللّه عليه وسلم. ويُستحبّ أن يكرِّر هذا الذكر عند محاذاة الحجر الأسود في كل طوفة، ويقولُ في رمله في الأشواط الثلاثة "اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ حَجّاً مَبْرُوراً ، وذنْباً مَغْفُوراً، وَسَعْياً مَشْكُوراً". ويقول في الأربعة الباقية: "اللَّهُمَّ اغْفِر وَارْحَمْ، وَاعْفُ عَمَّا تَعْلَمْ وَأنْتَ الأعَزُّ الأكْرَم، اللَّهُمَّ رَبَّنا آتنا في الدُّنْيا حَسَنَةً وفي الآخِرة حَسَنةً وَقِنا عَذَابَ النَّارِ".قال الشافعي رحمه اللّه: أحبُّ ما يُقال في الطواف: اللَّهُمَّ رَبَّنا آتِنا في الدُّنْيا حَسَنَةً إلى آخره، قال: وأُحِبُّ أن يُقال في كله، ويُستحبّ أن يدعوَ فيما بين طوافه بما أحبّ من دين ودنيا، ولو دعا واحد وأمَّن جماعةٌ فحسن.وحُكي عن الحسن رحمه اللّه أن الدعاء يُستجاب هنالك في خمسة عشر موضعاً: في الطواف، وعند الملتزم، وتحت الميزاب، وفي البيت، وعند زمزم، وعلى الصفا والمروة، وفي المسعى، وخلف المقام، وفي عرفات، وفي المزدلفة، وفي منى، وعند الجمرات الثلاث، فمحروم مَن لا يَجتهد في الدعاء فيها.ومذهب الشافعي وجماهيرُ أصحابه أنه يُستحبّ قراءةُ القرآن في الطواف لأنه موضعُ ذكر. وأفضلُ الذكر قراءةُ القرآن. واختار أبو عبد اللّه الحليمي من كبار أصحاب الشافعي أنه لا يُستحبّ قراءة القرآن فيه، والصحيحُ هو الأول. قال أصحابُنا: والقراءةُ أفضلُ من الدعوات غير المأثورة، وأما المأثورةُ فهي أفضل من القراءة على الصحيح.وقيل: القراءة أفضل منها. قال الشيخ أبو محمد الجويني رحمه اللّه: يُستحبّ أن يقرأ في أيام الموسم ختمةً في طوافه فيعظُم أجرُها ، واللّه أعلم.ويُستحبّ إذا فرغَ من الطواف ومن صلاة ركعتي الطواف أن يدعوَ بما أحبّ، ومن الدعاء المنقول فيه: "اللَّهُمَّ أَنَا عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكِ أتَيْتُكَ بِذُنُوبٍ كَثِيرَةٍ وأعْمالٍ سَيِّئَةٍ، وَهَذَا مَقَامُ العائِذِ بِكَ مِنَ النَّارِ، فاغْفِرْ لي إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ".
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] الملحم للتكييف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله يوسف صالح بوعبيد ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] شركة الهاشمية للمقاولات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عرين الشمال للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] إختصاص تمييز للنسخ والتصوير
- [ خذها قاعدة ] الرجل المتشائم في سن 45 يعرف الكثير، و المتفائل بعد هذا السن لا يعرف ما يكفي. - مارك توين
- [ مؤسسات البحرين ] النور لتخليص الجمركي ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] الأرقام في الأساطير الإسكندنافية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيبلوس
- [ مشروبات باردة وساخنة ] فوائد الحلبة باللبن
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد العزيز عبدالله السويد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي يحي آل عبده ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الاصيل المميز لاستشارات الموارد البشرية ... أبوظبي
- [ محامين السعودية ] نادر عيد مشعل الحارثي ... الطائف
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الخطوه الثانيه ... جـــدة
- [ متاجر السعودية ] التصميم والطباعة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة و خدمات طالب قلامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد طايع مطيع المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عنف مدرسي
- [ تعرٌف على ] تاريخ بوليفيا (1964–1982)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله شرف عتيق العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز تركى حامد الحارثى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال صالح شليه الحازمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] خالد محمد عبدالله السابق ... الرياض
- [ تعرٌف على ] مؤتمر المنظمات القومية للمستعمرات البرتغالية
- [ تعرٌف على ] تطور جزيئي
- [ خدمات السعودية ] اقرب محل ورد من موقعي الحالي الآن
- [ تعرٌف على ] الخط الزمني لغزو العراق 2003
- [ مؤسسات البحرين ] شركة السنبلة العقارية ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الفلبينية
- [ تعرٌف على ] لهجة ليبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى محمد علي عسيري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ غنى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد شباب بن فهد الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد سيف الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] مستوصف ممتاز الطبى
- [ تعرٌف على ] وزير (قطعة خيالية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معدي ناصر سعد القحطاني ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] كان أبو عبد الرحمن السلمي يقرئ الناس في المسجد الأعظم أربعين سنة .
- [ تعرٌف على ] متة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هادون احمد ابن هادون العطاس ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] شركة مصنع ابناء يوسف الجاروشة للخرسانة الجاهزة
- [ حكمــــــة ] قال بكر بن عبد الله المزني: يا ابن آدم إذا أردت أن تعلم قدر ما أنعم الله عليك فغمض عينيك .
- [ حكمــــــة ] فضل الأخوة والصحبة في الله والإحسان إليهم : قال أبو الحسين العتكي: سمعت إبراهيم الحَرْبي رحمه الله يقول لجماعةٍ عندَه: من تعُدُّون الغريبَ في زمانكم؟ فقال رجلٌ: الغريبُ: مَن نأى عن وطنه. وقال آخر: الغريب: من فارقَ أحبابَه. فقال إبراهيم: الغريبُ في زماننا: رجلٌ صالحٌ، عاشَ بين قومٍ صالحين، إن أمر بمعروفٍ آزروه، وإن نهى عن منكر عانوه، وإن احتاج إلى سبب من الدنيا مانوه، ثم ماتوا وتركوه. [السير (تهذيبه) 3/1095].
- [ خذها قاعدة ] هل سألت نفسك يوما أثناء بحثك على الانترنت عن معلومة ما ، هل كل المعروض أمامك في صفحات نتائج البحث هي كل المعلومات المتوافرة حقا على الانترنت أم ان هناك من يصدر لك معلومة ويحجب ما دونها. - شيرين هنائي
- [ ماذونين السعودية ] د.عبدالله بن عبدالعزيز بن محمد ال طالب ... الرياض
- [ تعرٌف على ] طائر أزرق نادر يحلق معي
- [ متاجر السعودية ] بتيتات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جيوفاني فيناتي
- [ شركات التكييف والتبريد قطر ] علي واشرف لتجارة معدات التبريد Ali & Ashraf Refrigeration & Equipment Trading wll ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة خيارات الاركان للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله : " من خاف الله أخاف الله منه كل شيء ، ومن خاف الناس أخافه الله من كل شيء. "
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف ناصر مناور الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] شعر ملحمي
- [ تعرٌف على ] الزبدة الرائقة في شرح البردة الفائقة
- [ خذها قاعدة ] الابتعاد مؤلم ، لكنه أفضل من قرب بلا تقدير. - فكتور هوغو
- [ متاجر السعودية ] فريق الياقوت ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] مخبزة أوت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد سعود راشد بن طالب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] فريدم أوفرلاند ... دبي
- [ تعرٌف على ] حملة ترعة السويس الأولى
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع المانع للادوية فرع شركة ابراهيم محمد المانع و اخوانه
- [ تعرٌف على ] عرب التركمان
- [ تعرٌف على ] بيجن إلهي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن صالح بن علي الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محاكمة يسوع
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] غوستافو غوتيريز (عالم عقيدة) # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | غوستافو غوتيريز (عالم عقيدة)
تأسيس لاهوت التحرير
عندما عاد إلى بيرو، بدأ جوتيريز في صياغة فهمه لـ «واقع» أمريكا اللاتينية – الأساس والقوة الدافعة للاهوت التحرير. يقول: «لقد جئت من قارة يعيش فيها أكثر من 60 ٪ من السكان في حالة فقر، و 82 ٪ من هؤلاء يجدون أنفسهم في فقر مدقع». ركز جوتيريز جهوده على إعادة اكتشاف «حب جارك» كالفكرة المركزية للحياة المسيحية. لقد شعر أن اللاهوت الأوروبي الذي درسه لا يعكس الظروف المادية القمعية في أمريكا اللاتينية. في عام 2003، ذكّر غوتيريز بأن «أبناء الأبرشية في ليما سيعلمونني مجلدات عن الأمل في خضم المعاناة». ألهمته هذه العلاقة مع المسيحية كتابه «عن الوظيفة»، الذي نُشر في عام 1987. وُضعت الخطوط العريضة لاقتراح غوتيريز اللاهوتي في مؤتمره «نحو لاهوت التحرير» خلال الاجتماع الثاني للكهنة والعلمانيين في تشيمبوتي، بيرو، بين 21 و 25 يوليو 1968. في هذا الاقتراح، يستشهد في مناسبات متعددة ب «الفرح والأمل» للمجمع الفاتيكاني الثاني وبرسالة تنمية الشعوب لبولس السادس. بالنسبة إلى جوتيريز، كان مصدر مشاكل أمريكا اللاتينية هو الخطيئة التي تجلت في بنية اجتماعية غير عادلة. كان حل هذه المشكلة هو التأكيد على كرامة الفقراء عن طريق إعطاء الأولوية لمجد الله المتجلي بهم. نُقّح هذا المنظور على مدى السنوات الخمس التالية، حتى نشر جوتيريز كتاب «لاهوت التحرير» في عام 1973. وهكذا ظهر لاهوت التحرير كتحليل كتابي للفقر. ميز جوتيريز شكلين من أشكال الفقر: «حالة فاضحة» و «طفولة روحية». وأشار إلى أنه في حين أن الأولى ممقوتة من الله، إلا أن الثانية مُقدرة. حدد جوتيريز أن كل شكل من أشكال الفقر كان موجودًا في أمريكا اللاتينية، حيث يتوق المرء للخبز ولله. لا يمكن إظهار مقاصد الله للإنسان إلا من خلال تجسيد الإيمان الملتزم، بغض النظر عن اللون أو الطبقة الاجتماعية التي وُلد فيها. يصر اللاهوت التحريري على إعطاء الأولوية لهدية الحياة على أنها التجسد الأعلى لله. يؤكد جوتيريز على أن فهمه للفقر ك «حالة فاضحة» ينعكس في غموض لوقا «طوبى لك أنت فقير، لأن ملكوت الله هو ملكك»، في حين أن تفسيره بأنه «طفولة روحية» له سابقة في آية ماثيو، «طوبى للفقراء في الأفق، لأن ملكوتهم هو مملكة الجنة». يجادل بأن هناك أشكالًا من الفقر تتجاوز الاقتصاد.
الحياة المبكرة والتعليم
في 8 يونيو 1928، وُلد غوستافو جوتيريز لأبوين ممزوجين (مجموعة عرقية)، فكان نصفٌ من أصل إسباني ونصف من السكان الأصليين. أصيب غوتيريز بالتهاب العظم ونخاعه في سن المراهقة وكثيراً ما كان طريح الفراش. كان عليه استخدام كرسي متحرك من سن 12 إلى 18. ومع ذلك، يصفها بأنها تجربة تكوينية، مدعيًا أنها غرست قيمة الأمل من خلال الصلاة وحب العائلة والأصدقاء. كان لهذه التجربة تأثير عميق على اهتمامه باللاهوت. في البداية درس الطب في جامعة سان ماركوس الوطنية في بيرو ليصبح طبيباً نفسياً، ثم أدرك أنه يريد أن يصبح كاهنًا. أكمل دراساته اللاهوتية في كلية اللاهوت في لوفين في بلجيكا وفي ليون في فرنسا، حيث درس في عهد هنري دي لوباك، وإيف كونجار، وماري دومينيك تشينو، وكريستيان دوكوك، وعدة أشخاص آخرين. وتعرف فيها جوتيريز على إيديولوجيات الدومينيكان واليسوعية، وكان متأثرًا بعمل إدوارد شيلبيككس وكارل رانر وهانس كونغ ويوهان بابتيست ميتز. أثّر وقته في أوروبا على مناقشة انفتاح الكنيسة على العالم المعاصر. وقد تأثر باللاهوتيين البروتستانت مثل كارل بارث والعلماء الاجتماعيين مثل فرانسوا بيروكس وفكرته في التنمية. في عام 1959، عُين جوتيريز كاهنًا. أثناء الدراسة في أوروبا، صادف جوتيريز مفكرين آخرين غير متدينين كان لهم تأثير عميق على إيديولوجيته وتشكيله للاهوت التحرير في نهاية المطاف. وفي كلية اللاهوت بليون، فرنسا، تطرق لكارل ماركس، ولسيغموند فرويد -الذي حصل على إجازة فلسفية عنه في جامعة لوفران- وللمنظرين التطوريين الذين عادة ما كانت الكنيسة تعارضهم أو تثبطهم. أتاحت مناقشة ماركس للنضال الطبقي وظروف الفقر المادية لجوتيريز إطارًا لفهم عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية. كان جوتيريز في وقت من الأوقات كاهنًا أبرشيًا لإقليسيا كريستو ريدينتور (كنيسة المخلص المقدس) في ريماك، بيرو.
خيارٌ للفقير
يدعو جوتيريز إلى فهم واقع الفقراء. كونك فقيرًا لا يعني ببساطة نقصان الموارد الاقتصادية للتنمية. على العكس من ذلك، يفهم جوتيريز الفقر باعتباره «طريقة للعيش، والتفكير، والمحبة، والصلاة، والإيمان والانتظار، وقضاء وقت الفراغ، والقتال من أجل الحياة». من ناحية أخرى، يؤكد الدومينيكان أن الفقر هو نتيجة للمؤسسات الاجتماعية المعيبة. في حين أن العديد من اللاهوتيين يبالغون في تبسيط الجذور الاجتماعية للفقر، فإن أصل الفقر بالنسبة إلى جوتيريز هو أكثر تعقيدًا. في أمريكا اللاتينية، تنبع هذه المشكلة من زمن الغزوات إضافة إلى العديد من العوامل السياسية والجغرافية والشخصية. يؤدي إعلان الإنجيل في خضم الوضع الظالم في أمريكا اللاتينية إلى تطبيق قائم على المبادئ المستمدة من كلمة الله. في مقالة «اللاهوت والفقر»، يشير جوتيريز إلى أن هذا الخيار يجب أن يؤدي إلى ثلاثة إجراءات محددة جيدًا. يتمثل الخيار التفضيلي للفقراء كمحور أساسي للحياة المسيحية في ثلاثة مستويات: يدين إعلانُ حكم الله وشهادتُه الفقرَ.
يكشف ذكاء الإيمان عن جوانب أساسية من الله ويوفر منظوراً للعمل اللاهوتي.
المشي على خطى يسوع، والمعروف باسم الروحانية، هو -على أعمق مستوى- الأساس الذي يقوم عليه كل شيء آخر.
يكمن الأساس الكتابي الرئيسي لهذا التطبيق العملي في تجسد المسيح وإخلاء ذاته. بالنسبة إلى جوتيريز، فإن خدمة المسيح بين المرفوضين والمحتقرين لوقته هي مثال واضح للكنيسة المعاصرة. علاوة على ذلك، «التجسد هو عمل مُحب. المسيح يصبح إنسانًا ويموت وينهض ليحررنا، ويجعلنا نتمتع بالحرية. الموت والقيامة مع المسيح هو التغلب على الموت والدخول في حياة جديدة. الصليب والقيامة هما ختم حريتنا». ينظر جوتيريز إلى حرية المسيح كمصدر للحرية الروحية والاقتصادية. لا يُعد التأمل اللاهوتي في التحرير مجرد خطاب بسيط دون آثار عملية وملموسة. إن التفكير في وضع الفقراء يؤدي إلى ما يسميه علماء اللاهوت التحريري «التطبيق العملي»، إذ يحاولون تصحيح العملية التي يبني بها إيمان الكنيسة التحرير الاقتصادي والروحي والفكري للشعوب المضطهدة اجتماعياً. إذن، للتطبيق العملي المحرر أساسٌ في الحب الذي يظهره الله لنا وفي الشعور بالتضامن والزمالة التي ينبغي أن توجد في العلاقات الشخصية بين أبناء الله. هذه هي المفاهيم التي طورها جوتيريز بالتنسيق مع الناشط التربوي الفيلسوف باولو فريري، الذي استكشفت أعماله المذهلة في عام 1971، «بيداغوجيا أوف ذي أوريدسيد» مفهوم الممارسة والتطبيق التفضيلي للفقراء.
شرح مبسط
غوستافو غوتيريز ميرينو (بالإسبانية: Gustavo Gutiérrez Merino) (من مواليد 8 يونيو 1928)، فيلسوف بيروفي، ولاهوتي، ودومينيكان يعتبر واحدًا من مؤسسي لاهوت التحرير.[5] وهو حاصل حاليًا على أستاذية جون فرنسيس أوهارا في اللاهوت بجامعة نوتردام، وكان سابقًا أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات الكبرى في أمريكا الشمالية وأوروبا.[6]