- [ تعرٌف على ] مستحضر تجميل
- [ ماذونين السعودية ] علي بن احمد بن علي الاسمري ... ابها
- [ أطباق شرقية ] طريقة تحضير أكلات شعبية فلسطينية قديمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان علي بن محمد الجبلي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 562
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز راشد بن أحمد اسكندر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ باب تحريم الرياءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد، فأتي به، فعرفه نعمته، فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت. قال: كذبت، ولكنك قاتلت لأن يقال: جريء! فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار. ورجل تعلم العلم وعلمه، وقرأ القرآن، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها. قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته، وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت، ولكنك تعلمت ليقال: عالم! وقرأت القرآن ليقال: هو قارئ؛ فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار. ورجل وسع الله عليه، وأعطاه من أصناف المال، فأتي به فعرفه نعمه، فعرفها. قال: فما عملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك. قال: كذبت، ولكنك فعلت ليقال: هو جواد! فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار» . رواه مسلم. ---------------- «جريء» بفتح الجيم وكسر الراء والمد: أي شجاع حاذق. يشهد لهذا الحديث قوله تعالى: {من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون} [هود (15، 16) ] .
- [ خدمات السعودية ] خلفيات و صور نواف العقيدي لاعب كرة القدم بجودة عالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم عبدالله عوده القصيمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] شرمب نيشن نجران يومياً (12ظهراً حتى 2ص)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زرعه سالم احمد غزواني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] جملتى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة العناصر الطبية للمقاولات ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسرار طراد سعيد العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أولين
- [ مطاعم السعودية ] ديرتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي احمد عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] اتفاق القاهرة (1969)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي حسن بن ظافر القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالحكيم فائز محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] لمسات بدور خياطه طباعه تطريز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دعوة (إسلام)
- [ تعرٌف على ] رباعي أشكال
- [ دليل الشارقة الامارات ] غزال الصحراء لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الأبداع الإنشائى للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد سالم المهيزع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نيسان ماكسيما
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم بن عبدالله بن احمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نقل مياه الديسي
- [ تعرٌف على ] الحبل القفوي
- [ خدمات السعودية ] كم سعر بيجو ٣٠٠٨ في السعودية Peugeot 3008 بالريال السعودي
- [ مدارس السعودية ] متوسطة ام كلثوم بنت علي - متوسطة العاقول الثانية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة عبد الرحمن السيلانى التجارية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة على ال حامد للمقاولات
- [ سيارات السعودية ] شركة اشجان الربيع اوتو
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حسن سالم للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عايض حبيب المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان حمود سليمان الشمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ابن عبدالله ابن جارالله العبدلي ... الخمرة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة معالم البناء الحديث للمقاولات العامة ... الدمام ... الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيت ميكادو
- [ خذها قاعدة ] لا يزال المرء أميا حتى يقرأ ذاته ولن يقرأ المرء ذاته حتى يُقال لقلبه اقرأ. - جلال الدين الرومي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نعيم هارون بن صالح عبدالله ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مشاركات تونس في كأس الأمم الإفريقية
- [ تعرٌف على ] حكومة جميل مردم بك الثانية
- [ حكمــــــة ] الحث على قصر الأمل : كانت امرأة متعبدة بمكة إذا أمست قالت: يا نفس، الليلة ليلتك، لا ليلة لك غيرها، فاجتهدت، فإِذا أصبحت قالت: يا نفس اليوم يومك، لا يوم لك غيره فاجتهدت. [جامع العلوم والحكم / 503].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ابن محمد ابن علي العياني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ضغط ذو خسارة
- [ زراعة ] كيفية زراعة الزنجبيل
- سؤال و جواب | نقض قسمة الإرث لصدور قانون يمنع البناء على بعض الأراضي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالسلام راشد سليمان البلوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] مزايا غير mazzaya ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] خميس مشيط
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يوسف غرم الله الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بريدجتون (نيوجيرسي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل بن سعد بن فهد الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ حكمــــــة ] الحلم والعفو والصفح وذم الغضب وعلاجه : قال الفضيل بن عياض رحمه الله: إذا أتاك رجل يشكو إليك رجلاً فقل: يا أخي اعف عنه، فإن العفو أقرب للتقوى، فإن قال: لا يحتمل قلبي العفو ولكن أنتصر كما أمرني الله - عزَّ وجلَّ - قل: فإن كنت تحسن تنتصر مثلاً بمثل وإلا فارجع إلى باب العفو فإنه باب أوسع، فإنه من عفا وأصلح فأجره على الله، وصاحب العفو ينام الليل على فراشه، وصاحب الانتصار يقلب الأمور. [الحلية (تهذيبه) 3 / 28].
- [ تعرٌف على ] ميسون الإرياني
- [ تعرٌف على ] احتكام إلى الجهل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مساعد هلال الحصيني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] قاسي محمد قاسي السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] دخل أبو العتاهية على الفضل بن الربيع يعزيه بابنه العباس، فقال: الحمد الله الذي جعلنا نعريك عنه، ولم يجعلنا نعزيه عنك. فدعا الفضل بالطعام فأكل، وقد كان قبل ذلك امتنع من الأكل.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان بن عبدالمحسن بن محمد الغفيلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر اكليل ورد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة دار رافى للتجارة والمقاولات
- [ متاجر السعودية ] الشعاع الازرق ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب صحارى الجبيل العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الصبياني
- [ مطاعم السعودية ] مطعم روماوَى
- [ مقاولون السعودية ] مركز الشبكة الحديثة للمقاولات
- [ مطاعم السعودية ] مانديز
- [ تعرٌف على ] سوبربوس
- [ تنظيف وتقشير البشرة ] خلطات لنضارة الوجه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية الغينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد بن حمد الدوسري ... ابا الرشاش ... منطقة نجران
- [ الزراعة و النباتات والزهور قطر ] فينومينافلاور للزهور
- [ تعرٌف على ] ظرف طارق (فيلم)
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيت الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عتيق محمد المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] المعلم (فيلم 2012)
- [ كيف أهتم بصحة شعري ] فوائد النعناع للشعر
- [ حكمــــــة ] قيل لبعض العلماء: ما خير المكاسب؟ قال: خير مكاسب الدنيا طلب الحلال لزوال الحاجة، والأخذ منه للقوة على العبادة وتقديم فضله الزائد ليوم القيامة. وأمَّا خير مكاسب الآخرة فعلمٌ معمول به نشرته، وعملٌ صالح قدمته، وسُّنةُ حسنةٌ أحييتهَا. قيل: وما شر المكاسب؟ قال: أمَّا شر مكاسب الدنيا فحرام جمعته، وفي المعاصي أنفقته، ولمن لا يطيع ربه خَلَّفْتَه. وأما شر مكاسب الآخرة: فحق أنكرته حسدًا، ومعصية قدمتها إصرارًا، وسُّنة سيئة أحييتها عُدوانًا.
- [ تعرٌف على ] لامبورغيني أفينتادور
- [ حكمــــــة ] "والذين يمسّكون بالكتابو أقاموا الصلاةإنا لا نضيع أجر المصلحين "أصول الإصلاححقيقة شرعية تترتب عليهسنة كونية لا تتبدل..!
- [ تعرٌف على ] عملية سافوي
- [ حكمــــــة ] قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ: الفرحُ بالمعصيةِ دليلٌ على شدةِ الرغْبَةِ فيها والجهل بقدر من عصاه، وهو الله جل جلاله.
- [ سوبر ماركت السعودية ] SAHAB ALDEERA SUPERMARKET
- [ متاجر السعودية ] دونات نونه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] القهوة الساخنة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان سالم بخيت الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة سمير للتجارة والتسويق مساهمة مقفلة ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سهيل معلا معيض المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة حيوف العقارية شركة شخص واحد ... صامطه ... منطقة جازان
- [ اثاث منزلى السعودية ] ورشة اللمسة الراقية للديكور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد محمد لافي الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سليمان علي الفارسي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الشركة السعودية للكهرباء - قسم المشتركين
- [ متاجر السعودية ] هارموني تسويق عقاري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة محمد روزى للتجارة والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ناصر محمد عبدالمحسن الدهام للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] مستحضر تجميل # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | مستحضر تجميل
جدل
المقالات الرئيسة: تسليع المرأة والتأثير البيئي للأدوية ومنتجات العناية الشخصية
حظيت العواقب الاجتماعية لاستخدام مستحضرات التجميل باهتمام كبير في وسائل الإعلام على مدى السنوات القليلة الماضية. وانتقدت الكثير من الجهات مستحضرات التجميل بما في ذلك بعض النسويات، الجماعات الدينية ، ومثقفين، مفكرين، وجماعات المصلحة العامة. كما واجهت انتقادات من الرجال ، وبعضهم يصفها بأنها شكل من أشكال الخداع أو التزييف.
أنواع المستحضرات
برايمر: هو مستحضر تجميلي على شكل كريم يوضع على البشرة قبل تطبيق كريم الأساس. ويعمل على ترطيب الوجه وإغلاق مسامات الوجه بشكل مؤقت مما يقلل من إفراز زيوت البشرة، مما يضمن لك ثبات المكياج لوقت أطول.
كريم الأساس: هو من أهم وأول مستحضرات التجميل التي تطبق على الوجه لهذا سمي بكريم الأساس لأنه يشكل الطبقة الأساسية للمكياج. يقوم الفاونديشن بإخفاء عيوب البشرة وتوحيد لونها ليمنح بشرة مخملية صافية.
كونسيلر: أو كما يعرف بـ «مصحح العيوب»، فهو يقوم بإخفاء عيوب البشرة كالحبوب والبقع الداكنة، بالإضافة إلى الهالات السوداء حول محيط العين، وتختلف أنواع الكونسيلر لتلائم كافة أنواع البشرة، حيث يوجد الكونسيلر بشكل كريم سائل أو ستيك أو قلم أو كريم مضغوط.
بودرة الوجه: هي بودرة خفيفة القوام تطبق فوق الكونسيلر، وكريم الأساس لتثبيته وجعل المكياج يدوم لوقت أطول، كما أنها تمتص زيوت البشرة لتجعل البشرة ناعمة غير لماعة.
الكونتور والهايلايتر: هي تقنية جديدة من تقنيات المكياج، تعمل على إبراز بعض ملامح الوجه أو تغيير حجم بعض أجزاء الوجه بإخفائها أو التخفيف من شكلها، مثل تقصير الأنف الطويل أو تنحيف الوجه الممتلئ والعكس بالعكس. يكون الكونتور بلون داكن لإخفاء أو التخفيف من شكل جزء معين من الوجه، أما الهايلايتر فيكون بلون فاتح لماع ليسلط الضوء على الأماكن البارزة في وجهك.
بودرة التسمير (برونزر): هو مستحضر تجميلي يكون بشكل بودرة برونزية اللون بلمعة أو بدون لمعة، يطبق البرونزر فوق كريم الأساس ليمنح البشرة سمرة طبيعية. وهو يختلف عن أحمر الخدود الذي يطبق على الخدود قبل البرونزر.
أحمر الخدود (البلاشر): هو لون مشرق يمنح الخدود إشراقة وتألق، ويكون غالباً بشكل بودرة مضغوطة كما يتوفر بشكل كريم يدوم لوقت أطول من البودرة.
الكحل: هو من أهم أنواع مكياج العيون، فهو يعمل على تحديد شكل العين وإبراز لونها بطريقة ساحرة، كما يغيير الكحل من شكل العين لتكبير العيون الصغيرة أو توسيع العيون المبطنة.
ظلال العيون (الآي شادو): هو مستحضر تجميلي ذو ألوان متعددة يمنح العين شكلا مميزاً وتبرز لون العين بطريقة جذابة. تكون ظلال العيون بشكل بودرة مضغوطة أو كريم الذي يدوم لوقت أطول، وتأتي إما بدون لمعة (مات) أو لامع. ويوضع لون الآي شادو الفاتح على كامل الجفن العلوي في حين يوضع لون الآيشدو الداكن على قوس العين الخارجي، وعلى زاوية العين الخارجية وتحت الرموش السفلية.
كحل العين (الايلاينر): يكون بشكل سائل، وغالباً ما ترسم شكل العين بشكل أولي بقلم الكحل، ثم يطبق الآيلاينر فوق قلم الكحل للحصول على الرسمة المثالية. ويأتي الآيلاينر إما بشكل قلم سهل الاستخدام أو ريشة رفيعة أو جل يمكن تطبيقه بفرشاة خاصة. وهناك أنواع آيلاينر مختلفة حسب شكل العين مثل آيلاينر فرنسي للعيون الصغيرة، أو آيلاينر عيون القطط أو آيلاينر مجنح.
رموش أصطناعية: تستخدم من أجل الحصول على رموش طويلة وكثيفة وإضافة مظهر جذاب للعين، وعلى الرغم من انتشار الماسكارا التي تمنح رموشاً كثيفة وطويلة إلا أنّ البعض يفضّل تركيب الرموش الاصطناعية كبديل مثالي وأسرع عن الماسكارا.
الماسكارا: هي الخطوة الأخيرة بمكياج العيون، فهي تمنح الرموش طول وكثافة، والماسكرا هي عبارة عن كحل سائل يستعمل بواسطة فرشاة خاصة تتغلغل بين شعيرات الرموش، لتغطيتها بالكحل والتفريق بينها لتبدوا أكثف وأطول.
قلم رسم الحواجب: هو مستحضر يعمل على تحديد رسمة الحاجب وتعبئة الفراغات بين شعر الحاجب. ويأتي قلم رسم الحواجب بدرجات ألوان مختلفة لتلائم كافة ألوان الشعر، ويعتبر قلم رسم الحواجب هو المستحضر الأساس لرسم الحواجب، لكن ظهرت مؤخراً ماسكارا للحواجبوجل لرسم الحواجب بالإضافة إلى استعمال ظلال العيون بنفس لون الشعر لتعبئة فراغات الحاجب.
محدد الشفاه: هو قلم لرسم الشفاه ويفضل أن يكون بنفس لون الشفاه للحصول على شفاه طبيعية، ويتم رسم الشفة بمحدد الشفاه برسم خطاً موازي لحدود الشفاه الطبيعية، ويمكن تكبير الشفاه عبر تحديد الشفاه من الخارج وليس على خط الشفاه مما يجعلها تبدو أكبر وممتلئة أكثر.
أحمر الشفاه (الروج): ويكون أحمر الشفاه بعدة ألوان وأشكال، يمكن تطبيقه فوراً على الشفاه أو باستخدام الأصابع أو فرشاة خاصة للشفاه.
ملمع الشفاه: يكون قوامه أخف من أحمر الشفاه ويتمتع بلمعة، وتتعدد ألوان ملمع الشفاه لتلائم ألوان الشفاه. يمكن تطبيق ملمع الشفاه فوق أحمر الشفاه للحصول على شفاه براقة، أو يمكن استخدامه وحده للحصول على شفاه طبيعية ومشرقة.
فراشي المكياج:هي عبارة عن مجموعة فراشي متخصصة تختلف أشكالها حسب نوع المكياج ووفقا لطريقة استخدامها. هناك تقريباً 12 نوع فرش مكياج بأشكال واستخدامات مختلفة مثل فرشاة ظلال العيون، فرشاة أحمر الخدود المائلة، فرشاة الكونتور، فرشاة دمج الألوان، فرشاة الماسكارا وغيرها الكثير. وهنالك أيضاً اسفنجات المكياجالتي هي عبارة عن مجموعة اسفنجات تستعمل لتوزيع كريم الأساس أو بودرة الوجه، لكن انتشرت مؤخراأسفنجات بيوتي بليندروالتيتتألف من مجموعة اسفنجات بأشكال مختلفة لتصل إلى جميع زوايا الوجه.
مثبت المكياج: هو آخر خطوة في تطبيق المكياج، وظيفته هي تثبيت المكياج لأطول فترة ممكنة، ولا يجب التكثير من استخدامه، بل يجب إستعماله فقط في المناسبات والحفلات.
مزيل المكياج: هو مستحضر يستعمل لإزالة المستحضرات التجميل وتنظيف البشرة من الشوائب لوضع كريمات العناية الأخرى، وأن عدم تنظيف البشرة من المكياج بانتظام يؤدي إلى انسداد المسامات وظهور الحبوب، لذلك من المهم استعمال مزيل المكياج.
تاريخ
4000-5000 قبل الميلاد
يُعتقد أن النساء في حضارة سومر – حضارة قديمة في جنوب بلاد الرافدين – هم أول من استخدم مستحضر التجميل أي قبل نحو 5000 سنة، حيث كسَروا الأحجار الكريمة واستخدموها لتزيين وجوههم، وتحديداً وحول العينين والفم. امرأة من مصر القديمة تضع مستحضرات تجميلية على وجهها
وكان المصريون أول من استخدموا الكحل، كان الرجال والنساء يرسمون حول عيونهم بأقلام الكحل، اعتقاداً منهم أنهم يبعدون قوى الشر، وفي عصر الملك تحتمس، أكتشفت علاجات للتجاعيد ومساحيق من شمع العسل كمرطبات للبشرة. نفرتيتي وكليوباترا على اختلاف أسرتيهما، بقيتا رمزين لجمال ذلك العصر بكحل العين المميز، وظلال العيون الزرقاء الملكية. كانت المرأة المصرية تستخدم مادة الغالينا المصنوعة من النحاس وخام الرصاص، ومادة المرمر المصنوعة من عجينة خضراء زاهية من معدن النحاس، في تطبيقها على وجوههم للحصول على لون أو توضيح المعالم، كما كانوا يصنعون من مزيج اللوز المحروق، والنحاس المؤكسد، والرماد والرصاص، الكحل لتزيين العينين على شكل اللوز. 3000 قبل الميلاد
بدأ الشعب الصيني بصبغ أظافرهم، بالصمغ أو الجيلاتين، وشمع العسل والبيض، بحيث تمثل الألوان المستخدمة الطبقة الاجتماعية، كأستخدام الأفراد المالكة للألوان الطلاء الذهبية والفضية، وحظر الطبقات الأخرى من وضع الألوان الزاهية على أظافرهم، كما كانت النساء الإغريقيات تقوم بطلاء وجوههم بالرصاص الأبيض، وتطبق مسحوق العنب على شفافها كأحمر شفاه، بينما تستخدم شعر الثيران في وضع حواجب وهمية. 1500 قبل الميلاد
غيشا تضع أحمر شفاه
عادة ما كان المواطنون الصينين واليابانيين يستخدمون مساحيق الأرز لجعل وجوههم بيضاء، كما كانوا يصبغون أسنانهم باللون الذهبي أو الأسود، بالإضافة إلى إستخدامهم للحناء لصبغ الشعر، وكانوا فتيات الغيشا اليابانيات يطلن بشرتهن بالأبيض، ويحددوا عيونهن ويلونوا الشفاه بالمستخلص الأحمر لنبتة الزعفران الباهظة الثمن، أستخدموا أيضاً فضلات العصافير لمحاربة تجاعيد البشرة. 1000 قبل الميلاد
استخدم اليونانيين الطباشير والرصاص كبودرة للوجه، بالإضافة إلى طين أكسيد الرصاص والحديد الأحمر كأحمر شفاه. 100 ميلادي
أستخدم سكان روما زيت الزيتون وشمع النحل وماء الورد لصنع كريمات البشرة، بينما قاموا باستخدام دهون الأغنام والدم كطلاء لأظافرهم، بالإضافة إلى حمامات الطين، وقيام بعض الرجال بصباغة شعرهم باللون الأشقر. اعتقدن نساء روما أن تساقط الرموش هو نتيجة للإفراط في ممارسة الجنس. وبالتالي فإن الرموش الطويلة هي دليل عفة وطهارة. وأعتقدن أيضاً أن العيون الواسعة أكثر جمالاً، لذا استخدمن مستخلص نبات البيلادونا للحصول على حدقات أكثر اتساعاً، إلا أنه تسبب بالعمى الدائم لبعضهن. 300-400 ميلادي
أستخدمت الحناء في الهند لصباغة الشعر، وفي مواقع القران، بالإضافة إلى أشكال الفن المعقدة التي يتم رسمها على اليدين والقدمين، خاصة قبل الزفاف الهندوسي، كما يتم استخدام الحناء أيضا في بعض ثقافات شمال أفريقيا. 1300-1200 ميلادي (العصور الوسطى)
إناء عطور على هيئة رأس امرأة من قبرص يرجع تاريخه إلى القرن الثاني قبل الميلاد
نتيجة الحروب الصليبية، تم استيراد العطور لأول مرة من الشرق الأوسط إلى أوروبا. أنتشرت صباغة الشعر باللون الأحمر في عهد اليزابيث في أنجلترا، كموضة آنذاك، بالإضافة إلى قيام نساء المجتمع بتطبيق بياض البيض على الوجه، لخلق مظهر البشرة الشاحبة. 1400-1500 ميلادي
إليزابيث الأولى ملكة إنجلترا
استخدمت مستحضرات التجميل في أوروبا من قبل الطبقة اللأرستقراطية، كما كان يتم استخدام الزرنيخ في بعض الأحيان كبودرة للوجه بدلا من الرصاص، بالإضافة إلى تطور صنع الروائح المعقدة في فرنسا، من استخدام المواد الطبيعية، إلى العمليات الكيميائية التي تستعمل في اختبار هذه الروائح. 1700-1600 ميلادي
في هذه الحقبة من الزمن حاولت النساء الأوروبيات تفتيح بشرتهم، عن طريق استخدام الطلاء الذي يحتوي على الرصاص الأبيض، بالإضافة إلى الصبغة الشقراء التي كانت تعتبر من الأمور الملائكية، كما تم وضع خليط من الكبريت الأسود والشبة والعسل على الشعر ويترك تحت الشمس. 1800 ميلادي (القرن التاسع عشر)
رسمة أنري تولوز لوترك في عام 1889 تظهر امرأة تضع مستحضرات التجميل
أعلنت الملكة فيكتوريا أن استخدام المكياج أمر غير لائق، بحيث ينظر إليه بطريقة مبتذلة، كما ووافقت على استخدامه فقط للممثلين، بالإضافة إلى استبدال مساحيق الوجه القاتلة كالرصاص والنحاس، بأكسيد الزنك، لاعتبار تلك المواد بالسامة، التي تسبب بشلل العضلات والموت. 1900 ميلادي
بودرة وجه من ماركة كيسبوف عام 1926
أنواع مختلفة من مستحضرات التجميل
وفي عام 1900 لم يكن المكياج متطورًا بشكل كبير، فقد كانت تضعه النساء من الطبقة العليا فقط، وكان يشبه الدهان الأبيض للوجه والأحمر للخدود، وكان يباع في متاجر بيع ملابس المسرح والسينما، وفي عام 1910 بدأ ينتقل المكياج إلى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وكان المجلس التشريعى لولاية كانساس الأمريكية عام 1915 اقترح قانونًا بأن المرأة التي تضع مكياج تحت سن 44 سنة قد ارتكبت جنحة، لأنها تزيف شكلها وتخلق انطباعاً خاطئاً عنها، وفي عام 1909 افتتحت شركة «ماكس فاكتور» من تأسيس ماكسميليان فاكتور، وهو رجل الأعمال البولندي ابتدع مصطلحMake Up«مكياج». أنتجت شركته وطورت تراكيب المكياج وحسّنته. أنبوب مسكرة ومعه فرشاه لتسهيل الإستخدام
وفي العشرينات من القرن العشرين بدأ المكياج ينتشر مع رواج وشهرة السينما في هوليوود، وبدأت تظهر شركات تجميل جديدة، وفي عام 1930 بدأ انتشار أحمر الشفاه وأصبح أكثر شعبية ثم ظهرت ماسكرا “Maybelline” من تأسيس توم وهو فتى في التاسعة عشرة من عمره، أعتاد مراقبة أخته مايبل وهي تقوم كل يوم بخلط الفازلين وغبار الفحم لتطلي به رموشها، بعد عدة تعديلات كيميائية وتحسين للمنتج النهائي، أصدر توم أول «ماسكارا» نسائية سهلة الاستخدام وأسماها تيمناً بأخته «مايبلين» التي ستكون اسماً للشركة. وما بعد الحرب العالمية الأولى كانت تجرى جراحات تجميلية لإزالة آثار الشيخوخة، أما الفترة منذ عام 1960 وحتى عام 1970 ظهرت حركة نسوية ضد استخدام مستحضرات التجميل، وفي 1990 انتشرت منتجات وصالونات التجميل وأنتشر صيحة ظلال العيون أو الكحل، باللون الأزرق الذي يمنح جرأة التسعينات الشهيرة، وأحمر الشفاه كان بدرجات الأحمر أو البني الغامق مع خطوط بارزة لقلم تحديد الشفاه وتحديد الجفن السفلي بالكحل وكانت هذه إطلالة التسعينات. 2000 ميلادي – الوقت الحاضر
ميك أب آرتست محترفة
في القرن الواحد والعشرين انتشر التجميل بشكل كبير حتى أصبح شيئاً أساسياً لا يمكن للنساء الاستغناء عنه، وانتشرت آلالاف من مستحضرات التجميل المستخدمة في كافة مجالات التجميل وللجنسين، وأصبحت هناك مراكز تجميل متخصصة بهذا المجال. وانتشرت كذلك تقنيات وصيحات جديدة للمكياج مثل «الكونتور» وهو المكياج الثلاثي الأبعاد والهدف منه نحت الوجه وإضاءته بحيث يتم إخفاء العيوب وإبراز جماليات الوجه، من خلال تصغير مناطق وإبراز مناطق أخرى من الوجه. وتقنية «الخَبز» التي تعتمد على البودرة، حيث يتم وضع طبقة كثيفة من البودرة الحرة بواسطة أسفنجة صغيرة تحت العين وعظام الوجنات وبمحاذاة الأنف وعلى الذقن، وينبغي ترك البودرة على الوجه لمدة تتراوح من 5 إلى 20 دقيقة،لكي تنصهر البودرة تدريجياً مع البشرة بفعل حرارة الجسم، وبالتالي تزداد قدرتها على التغطية، وتدوم لمدة أطول وتمنح البشرة مظهراً أكثر إشراقاً. وظهر عالميا مصطلح «ميك أب آرتست»، الذي يعني خبيرة مكياج، وبدوره انتشر في العالم العربي، وظهرت العديد من خبيرات المكياج العربيات من خلال برامج التواصل الاجتماعي ليتخطين حدود العالم العربي ويحصلن على شهرة من كافة أنحاء العالم.
أبرز ماركات المكياج
شانيل
ديور
ميك أب فور ايفر
ذا بينك إليس
ماك
ميبلين
هدى بيوتي
استي لودر
ريفلون
ماكس فاكتور
نارس
إيتود هاوس
جافنتشي
إل أي غيرل
سالي هانسن
ذا بالم
سيفورا
فينتي بيوتي من تأسيس ريانا
كلارنس
بورجوا
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات