- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه حمدان تراحيب العتيبي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الباسط سلمان
- [ اغذية السعودية ] شركة رضوى للإنتاج الغذائى المحدودة
- [ آية ] من أجمل صفات المؤمنين : استعمال الأدب مع الله تعالى حتى في ألفاظهم؛ فإن الخضر أضاف عيب السفينة إلى نفسه بقوله : {فأردت أن أعيبها} [الكهف:79]، وأما الخير فأضافه إلى الله بقوله: {فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك} [الكهف:82]، وقال إبراهيم عليه السلام: {وإذا مرضت فهو يشفين} [الشعراء:80]، فنسب المرض إليه والشفاء إلى الله، وقالت الجن: {وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا} [الجن:10] مع أن الكل بقضاء الله وقدره. [السعدي]
- [ متاجر السعودية ] بي جي إكس بو ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] التبست بك ولا حياة لي غيرك , ولا مرفأ يؤنسني سوى عينيك الحائرتين. - واسيني الأعرج
- [ تعرٌف على ] فرقة بانزر العشرون (الفيرماخت)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم صلاح سالم الطويل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الإبدال بالإزاحة الدنيا
- [ حكمــــــة ] قيل: العلماء غرباء لكثرة الجهال. فإذا ظهرت سمة فضلهم وصادف ذلك قلة حظ بعضهم تنوهوا بالتمييز واشتهروا بالتعيين، فصاروا مقصودين بإشارة المتعنتين، ملحوظين بإيماء الشامتين. والجهال والحمقى لما كثروا ولم يتخصصوا انصرفت عنهم النفوس فلم يلحظ المحروم منهم بطرف شامت، ولا قصد المجدود منهم بإشارة عائب. فلذلك ظن الجاهل المرزوق أن الفقر والضيق مختص بالعلم، والعقل دون الجهل والحمق ولو فتشت أحوال العلماء والعقلاء، مع قلتهم، لوجدت الاقبال في أكثرهم. ولو اختبرت أمور الجهال والحمقى، مع كثرتهم، لوجدت الحرمان في أكثرهم. وإنما يصير ذو الحال الواسعة منهم ملحوظا مشتهرا؛ لأن حظه عجيب وإقباله مستغربكما أن حرمان العاقل العالم غريب وإقلاله عجيب .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية البنمية
- [ تعرٌف على ] سوسن دروزة
- [ تعرٌف على ] أحمد سوسة
- [ تأمين السعودية ] شركة النخبة لوساطة التأمين واعادة التأمين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبيد فرج الحربي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة جاك السعودية للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنينية المولدوفية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سهام سيد محمود الغفاري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة اثنان و اربعون لتقنية المعلومات ... الدمام ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] وكالة المخابرات المركزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوي معوض بن حامد الهذلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أناكسيماندر
- [ تعرٌف على ] وايت كلاود (ميشيغان)
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة ربيع الامواج للتشغيل والصيانة ... الخبر ... الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدير مستشفى عرفات العام
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الهضبان للتجارة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة عبد الله القرنى للمواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] فولا
- [ اغذية السعودية ] شركة غذاء المستهلك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فرج ناصر فرج الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب زامل عقيل الزيد للعقارات
- [ تعرٌف على ] هيلينا روبنشتاين
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] دولي مينغا
- [ سيارات السعودية ] ورشة الضويان للسيارات
- [ تعرٌف على ] قائمة رواد فضاء أبولو
- [ تعرٌف على ] السفير البابوي
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة رواد العطور للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جيسي هولمان جونز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ركاد مطلق مطللق الشمري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان سليم بن محمد الارينبي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] وصول متعدد باستشعار الحامل
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الرياض العالميه للمعدات والخدمات الطبيه ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد سيف الشهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف مبارك علي القحطاني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] خالد جمعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى احمد محمد ابوعاطف ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] تقويم هجري
- [ تعرٌف على ] سانتا آنا (كاغيان)
- [ تعرٌف على ] نهر تاريم
- [ اعلان السعودية ] وكالة ناصر للدعاية والإعلان
- [ تعرٌف على ] هالو بانكوك (مسرحية)
- [ تعرٌف على ] مملكة المجر (1920–1946)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريما وصل الله مرفوع السلمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأسترالية البريطانية
- [ مدن عربية ] 4 معلومات أعرفها عن محافظة الجوف في السعودية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة احمد حسن الغامدى للعقارات
- [ تعرٌف على ] تليف رئوي مجهول السبب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد بن سعيد الرصيص ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم كبانا
- [ حكمــــــة ] قال وهب بن منبه رحمه الله : «المؤمن يخالط ليعلم، ويسكت ليسلم، ويتكلم ليفهم، ويخلو لينعم» .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن عتيق بن عطيةالله العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المعركة الجوية على الجبهة السورية (13 سبتمبر 1973)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر ابراهيم سعد الحسيني ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ القناعة ] لا يكن همّك أن تكون غنيَّا، بل أن لا تكون فقيراً، وبين الفقر والغنى منزلة القانعين.
- [ تعرٌف على ] كل رجال الملك (فيلم 1999)
- [ تعرٌف على ] تريانا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن محمد بن عبدالله المعارك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفانواتية الكولومبية
- [ متاجر السعودية ] بولر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن ابن عباس في قوله تعالى : { و إن جهنم لمحيطة بالكافرين } [ التوابة : 49 ] قال : هو هذا البحر تنتثر الكواكب فيه و تكور الشمس و القمر فيكون هو جهنم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحى علي العسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنزويلية الميانمارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وعد مسعود عبدالله المطيري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نهاد خلف سحيم المسعودي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حسن عبدالله الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] رباط حلقي درقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر فريح بن مرزوق الحربي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بنسلين
- [ خياطون رجال السعودية ] سنيدى للخياطة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة ياسر للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ الفاكهة والخضراوات ] ماهي فوائد قشر الرمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر صادق سلطان الأحمدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] ميزون للاتصالات والتكنولوجيا ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] دار روز اليوسف
- [ تعرٌف على ] متلازمة قلبية كلوية
- [ تعرٌف على ] الغارة الجوية على ننكرهار 2017
- [ تعرٌف على ] ألكسندر فلمنج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز جمعان بن علي الغامدي ... قلوه ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره بنت محمد بن سعيد القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كأس مصر 2008–09
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية البوروندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يامن محمد بن عبدالعزيز الربعي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف محمد علي الشريف ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تفاعل عضوي
- [ دعـــــاء ] (يا إلهي: بأي رِجل أمشي إليك ؟ أم بأي عين أنظر إليك ؟ أم بأي لسـان أناجيك ؟ أم بأي يد أدعوك ؟ ولكن الثقة بكرمك حملتني على الجراءة، وإن العبد إذا ضاقت عليه حيلته قَلّ حياؤه).
- [ العناية بالشعر ] أفضل طرق العناية بالشعر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محسن محمد منصور علي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أبو الحسن بن الخشاب
- [ تعرٌف على ] ساتي (بوذية)
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عبد الباسط سلمان # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | عبد الباسط سلمان
مؤلفاته
ألف الدكتور عبد الباسط أكثر من 15 كتاب علمي وأكاديمي، ونشرت له 9 كتب تهتم بالسينما والإعلام، أهمها: التصوير الصحفي: صدر في عام 2009 عن الدار الثقافية للنشر في القاهرة.
الإخراج والسيناريو.
سحر التصوير.
التشويق ورؤيا الإخراج.
عولمة القنوات الفضائية.
ديجيتال الإعلام: تنبأ فيه بسقوط الأنظمة الديكتاتورية الحاكمة في الوطن العربي.
السيناريو والنص: صدر في عام 2012 وتناول آخر التقنيات والآليات المعتمدة في كتابة النص والسيناريو والديكودراما، وذلك بعد دراسة متواصلة ما بين بغداد والمعهد العالي للسينما في مصر
ديجيتال الإعلام: صدر في عام 2008 وهو كتاب في 400 صفحة.
ملتيميديا الكشاف: صدر في عام 2009 لصالح الحركة العالمية الكشفية- الإقليم العربي.
التصوير السينمائي للصحفي الحر: صدر عام 2017 تناول دور التصوير في عمل الصحفي الحر، وكذلك تناول عمل المراسل والتصوير
ادوات الناقد السينمائي المعاصر: 2017 ط1 وتناول النقد وحداثوية العصر للاعمال الفيلمية ومزايا وصفات الناقد والنقد والتحليل حداثويا
لغة الفوتوغراف وتصنيع الفيلم:2018 وتناول تطورات التصوير والإنارة لصنع الصورة وفق المعايير المهنية في صناعة الافلام السينمائية
إسهاماته العلمية
للمخرج عبد الباسط سلمان كم كبير من البحوث العلمية والدراسات، كما أنه أشرف وناقش العديد من الرسائل والأطاريح العلمية لطلبة الدراسات العليا في جامعة بغداد، وأيضا له مشاركات علمية كثير في مجموعة من المؤتمرات العلمية في بعض البلدان العربية، منها المؤتمر العلمي للتسجيل في عام 2008 الذي ترأس به عبد الباسط سلمان الجلسة العلمية الافتتاحية للمؤتمر، والذي نظمته الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وشاركت فيه أغلب جامعات الدول العربية.
أعماله الفنية
أخرج العديد من الأفلام الروائية والتسجيلية، وحصل على جوائز عديدة في مهرجانات عالمية ومحلية أهمها مهرجان بغداد الدولي للفيلم القصير، وذلك عن فيلمه قوس قزح أقوى من الحرب، ومهرجان الفيوم في مصر الذي حصل فيه على الجائزة الذهبية بفيلمه براءة تحترق عام 2001، ويعد المخرج عبد الباسط من مخرجي الجيل الجديد رغم عمله بالإخراج مدة 20 عاماً، كونه يتمتع بأسلوب حديث في إخراج أفلامه، حيث يعد فيلمه قوس قزح أقوى من الحرب الذي شارك بالعديد من المهرجانات العالمية، منها مهرجان كامبردج السينمائي في بريطانيا عام 2006 ومهرجان القاهرة لسينما الأطفال، يعد من الأفلام التي تعتمد الإشارة والرمز والاستعارة في التعبير الدرامي ضمن الاسلوب الحديث، وهذا الفيلم يتميز بالقدرة على التعبير المرئي والرمزي دون الحوار، وهو أول فيلم عراقي كارتوني درامي خالي من أي حوار، وبدأ المخرج عبد الباسط سلمان مشواره الفني كمصور فوتوغرافي وممثل لبعض المشاهد في الافلام السينمائية والتلفزيونية العراقية، بعدها عمل مساعدا للإنتاج وللإخراج مع كبار المخرجين العراقيين، كالمخرج كارلو هارتيون أو المخرج طارق الحمداني، وبعد أن حصل فيلمه ليلة ساخنة على جائزة أكاديمية الفنون الجميلة كمشروع لتخرجه من الكلية في عام 1996 أخرج عبد الباسط سلمان أول فيلم روائي طويل حول الفنون القتالية، وكان عنوانه حمى الأبطال واشترك في هذا الفيلم مجموعة من كبار نجوم السينما العراقية، كالفنان خليل الرفاعي أو الفنانة سليمة خضير، بعدها اهتم عبد الباسط سلمان في دراسته الأكاديمية لشعوره اليائس بالإنتاج الفيلمي في دولة يفرضها الحصار الاقتصادي، الذي طال على منع تجهيز معدات وتقنيات الفن السينمائي، وهو ما قاده لاستغلال الوقت في أن يكمل دراسة الدكتوراه ما بين جامعة بغداد وجامعة القاهرة في مصر، وخلال هذه المدة تمكن من أن يخرج مجموعة من البرامج التلفزيونية لصالح تلفزيون العراق، كبرنامج المسرح للجميع أو برنامج من ذاكرة الثقافة ومجموعه من الأفلام التسجيلية، وكذلك استطاع أن يلتحق بقناة العراق الفضائية ليخرج لها كماً من الأعمال والبرامج التلفزيونية، كأحلام جيل الحصار أو نوافذ فنية، ومن أهم محطات المخرج عبد الباسط سلمان محطاته الفوتوغرافية التي واكبته دائما، فحبه وولعه بالتصوير شجعه على إدراك التشكيل الجمالي والفني للصورة أو اللقطة، في العمل التلفزيوني، لذلك فان أغلب المشاهد التلفزيونية أو الفيلمية في أعمال المخرج عبد الباسط، كثيرا ما تتمتع بالتشكيلات الفوتوغرافية، كما أن ولعه بالتصوير قاده لان يؤلف كتابين لجامعة بغداد متخصصين بالتصوير الفوتوغرافي والفيلمي، وتحتفظ العديد من المكتبات العربية بهاتين الكتابين كمرجع أو مصدر علمي في مجال التصوير. وقام بإخراج أعمال فنية وتأليف بعض الكتب والبحوث العلمية، كإخراجه في عام 2012 مسرحية بعنوان العائلة المسيحية التي حققت شهرة ونجاحاً كبيراً، لينال تكريم وتقدير عالي من جهات حكومية وغير حكومية رفيعة، وكما قام بعرض المسرحية على المسرح الوطني بتقنية الـ” I MAX” كأول عرض ايماكس في تاريخ السينما العراقية، والمخرج عبد الباسط سلمان، وعرف عن عبد الباسط سلمان بأنه كثيراً ما يتقدم بمشاريع إستراتيجية كبيرة، كمشروعه في تأسيس وحدة لإنتاج الرسوم المتحركة للأطفال الذي قدمه إلى وزير الإعلام العراقي الأسبق الدكتور همام عبد الخالق والذي تحمس وقتها الوزير لتأسيس هذا المركز، إلا أن الحظ لم يحالفه في تنفيذ هذا المشروع وذلك لسوء الأوضاع السياسية آنذاك، وسقوط النظام إثر الاحتلال الأمريكي للعراق، وكذلك تقدم المخرج عبد الباسط سلمان بمشروع استراتيجي آخر، ألا وهو مشروع الديجيتال ميديا والذي تقدم به مؤخرا لتأسيس كلية رقمية معنية بتقنيات الديجيتال في السينما والإعلام، لإنشاء جيش إعلامي ديجيتال مهامه الدفاع عن الوطن كما جاء في مشروعه، حيث يرى عبدالباسط أن الحروب تحولت إلى إعلام كواقع حال، لاسيما وانه تنبأ بسقوط الأنظمة الدكتاتورية الحاكمة في دول الربيع العربي في كتابه ديجيتال الإعلام، كما يهتم بتطورات تكنولوجيا العصر في مجال الصحافة والسينما والتلفزيون، وذلك عن دراسته «دكتوراه الدولة» كما تسمى في بعض الدول، التي حصل عليها بعد إنجازه تفرغاً علمياً لمدة عام بالمعهد العالي للسينما (مصر) والجامعة الأمريكية بالقاهرة، اعتمدته رئاسة جامعة بغداد كرئيس تحرير موقع جامعة بغداد الإلكتروني، ليحقق وثبة هائلة وتقدم ملموس للموقع الإلكتروني بمدة قياسية، حيث تقدمت جامعة بغداد بأكثر من خمسة عشر ألف مرتبة بالتقويم العالمي، وكذلك اعتمد د.عبد الباسط سلمان كمستشار إعلامي للحركة الكشفية العالمية- الإقليم العربي، لينفذ للحركة مجموعة من الأعمال الإعلامية منها تأليفه وإخراجه لمجموعة من الأفلام الوثائقية كفيلم نحيا معا أو فيلم حديد أو مسرحية إنها الكشافة، كذلك للدكتور عبدالباسط مشاريع فنية كبيرة في مجال الإعلام إلا أنه لم يحظَ برعاية أو دعم من جهات كبرى لتنفيذ هذه المشاريع، كمشروعه لتنفيذ فيلم روائي طويل لوزارة الثقافة ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة بعنوان طيارات يمتزج ما بين الروائية والانميشن وبتصوير ثلاثي الابعاد، ولأنه لم ينتمي إلى أحزاب أو تيارات سياسية، لم يجد الدعم لتنفيذ أفكاره ومشاريعه غير التقليدية التي يراها تحقق التميز والإبهار للمؤسسات أو لوطنه العراق، وقد تناولت وتابعت العديد من الصحف ووسائل الإعلام العراقية والعربية نشاطات المخرج عبد الباسط سلمان وأجرت معه حوارات فنية عن أعماله.
عمله
أكاديمي منذ عام 1999 عندما كان يحاضر بقسم الإعلام في كلية الآداب بجامعة بغداد، لذا يعد الدكتور عبدالباسط من مؤسسي كلية الإعلام عام 2002.
وهو مدرس لمادة التقنيات الإعلامية، السيناريو، التصوير، الدراما.
عمل محاضراً في العديد من الجامعات العربية والمعاهد والمراكز العلمية.
وهو عضو لنقابة الصحفيين العراقيين.
وعضو لنقابة الفنانين العراقيين.
اُعتمد كمستشار إعلامي للحركة الكشفية العالمية، الإقليم العربي.
حصل على لقب الـ«بروفيسور» الأستاذية في كلية الإعلام بجامعة بغداد عام 2011.
إسهاماته الصحفية
له إسهامات صحفية كثيرة، كرئاسته لتحرير صحيفة الجامعة والمجتمع التي صدرت من جامعة بغداد، وكتابته لموضوعات صحفية بالصحف أو للعمود الصحفي، إضافة إلى مساهمته في نشر بعض الموضوعات العلمية المختصة بالإعلام والفن في بعض الصحف المحلية بالعراق، كما له حوارات هامة في الصحف والمجلات مع العديد من الفنانين العرب كالفنان عادل إمام والفنان كاظم الساهر والكاتب أسامة أنور عكاشة، إلا أن هذه النشاطات الصحفية لم تكن تمثل طموحات للمخرج عبد الباسط سلمان قدر ما كانت تجارب لتعزيز ثقته بنفسه، حيث قلص انخراطه بالصحافة بعد هذه الانجازات الصحفية، معتبرا أن الفن أسمى وأكبر من الصحافة، لينشغل في تدريس السيناريو والتصوير وتكنولوجيا الديجيتال في الإعلام أو التلفزيون.
مولده ونشأته
ولد الدكتور عبد الباسط سلمان في بغداد بالعراق وسط عائلة تهتم بالأدب والثقافة. حصل على شهادة الدكتوراه في الإذاعة والتلفزيون، كما حصل على شهادة «ما بعد الدكتوراه» (بالإنجليزية: Post Doctorate) في الإعلام الرقمي.
شرح مبسط
عبد الباسط سلمان، [1] إعلامي عراقي ومخرج [2] وكاتب سيناريو، حاصل على درجة الدكتوراه.[3]