- [ وضوء وصلاة ] 9 من أهم المعلومات عن صلاة الضحى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال محمد عبدالله الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد ابراهيم سليمان الراشد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] شركة الأركان المتكاملة للمقاولات المعمارية العامة ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] وعدتك أن لا أحبك .. يا للحماقة ماذا بنفسي فعلت .. لقد كنت أكذب من شدة الصدق والحمدلله أني كذبت .. وعدتك أن لا أكون هنا بعد خمس دقائق ولكن إلى أين أذهب ؟؟ إن الشوارع مغسولة بالمطر .. إلى أين أدخل ؟؟ إن مقاهي المدينة مسكونة بالضجر , إلى أين أبحر وحدي ؟؟ وأنت البحار وأنت القلوع وأنت السفر. - نزار قباني_x000D_
- [ تعرٌف على ] متلازمة أيضية
- [ خدمات السعودية ] خطوات تجديد جواز السفر السوري في السعودية إلكترونياً
- [ خدمات السعودية ] كيف اطلع نتائج الطلاب من توكلنا Twakkalna 1444
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الماليزية
- [ تعرٌف على ] الغزو البريطاني لريو دي لا بلاتا
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومطبخ زهرة الشمال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب بدر مقبل بن ماضي العتيبي للخدمات العقارية ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ سوبر ماركت السعودية ] الورود فوود
- [ عصائر ] طريقة عمل التمر هندي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد موسى محمد القحطاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات العصفور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن عايض بن احمد عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ آية ] ﴿ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِٱلْأَخْسَرِينَ أَعْمَٰلًا ﴿١٠٣﴾ ٱلَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ﴾ [ سورة الكهف آية:﴿١٠٣﴾ ]فيه دلالة على أن من الناس من يعمل العمل، ويظن أنه محسن، وقد حبط سعيه. والذي يوجب إحباط السعي: إما فساد الاعتقاد، أو المراءاة. القرطبي:13/392.
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة صالح عبد القوى التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف مناحي بن نايف المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كاميلا الملكة القرينة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فيصل عبدالرحمن العمار ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] محل ابراهيم محمد العجيان
- [ تعرٌف على ] موسيقى قروسطية
- [ تعرٌف على ] ميكراني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواد علي بن حسن الزهراني ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد احمد رحيمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء بنت مطلق بن محمد الثبيتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال الشافعى - رحمه الله - : لا يكمل الرجل فى الدنيا الا باربع : الديانة , والأمانة , والصيانة , والزرانة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة سمسارا هوم العقارية ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالعزيز عمر السرحان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف عماد خليل البلوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فنادق السعودية ] فندق العزيزية
- [ تعرٌف على ] هوفكيرشن
- [ خذها قاعدة ] أن ترقص يعني أن تمارس الحب مع الطبيعة من حولك. - أحمد صبري غباشي
- [ تعرٌف على ] المسيحية في أذربيجان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الميانمارية
- [ تعرٌف على ] كوالا
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة احسبها صح ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] طرق العلاج من ضعف الالتزام : ثامنًا : عدم إكثار الشكوى وتضخيم المشاكل : فمن مظاهر عدم الجدية في الالتزام : كثرة الشكوى وتضخيم المشاكل وإيجاد المبررات ، فدائمًا أبدًا شكاء ، لا يرضى ، وكل مشكلة صغيرة يضخمها ، وهذا من البطالة وعدم الجدية . وآخر صاحب منطق تبريري ، فلا يريد أن يواجه نفسه ويلقي باللائمة عليها ، بل يتذرع ويعلل ويبرر ، وهو يدري أنَّه على غير الحق . ومنهم : من إذا التزم بالدين صار عالة على الدعاة ، ولسان حاله يقول : أنا صنعت ما قلتم لي ، فعليكم أن توجدوا لي الحلول لكل مشكلاتي ، وهل لما التزمت التزمت من أجل فلان وفلان أم ابتغاء وجه رب العالمين ؟! فإذا كنت كذلك فتعلم : " إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله " ، لا تكثر الشكوى خوفًا أن تتسخط على قدر الله ، وتلك بلية عظيمة أعيذك بالله أن تقع فيها . أريد أن تتعلم أن تلجأ إلى الله ، لا تتوكل على أحد سوى الله ، والله هو القادر على أن يدفع عنك ، " إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا " [ الحج/38 ] .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مضحي مطر ناهي العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف الأندلس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريفان عبدالله بن محمد القحطاني ... الحزم ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كتلة مولية
- [ كيك ] 5 خطوات لعمل كيكة البرتقال
- [ شركات طبية السعودية ] فرع مختبر شركة خدمات المعامل الاسترالية العربية المحدودة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] تاريخ اليهود في سوريا
- [ حديث شريف ] [ 221 ] حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن بن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن أم قيس بنت محصن أنها أتت بابن لها صغير لم يأكل الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجلسه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجره فبال على ثوبه فدعا بماء فنضحه ولم يغسله
- [ تعرٌف على ] لعب متوازي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية البوتانية
- [ تعرٌف على ] كوبا ليبرتادوريس 1992
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد بن موسى الزهرانى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة خالد مشرف أحمد طاوي للمقاولات العامة ... بيشة ... عسير
- [ تعرٌف على ] توماس ميدغلي
- [ فن الكتابة والتعبير ] اكتب موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج بـــــ 3 أفكار فقط
- [ تعرٌف على ] بيلفلد
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الحقيبة الشتوية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] قائمة الشهادات المدعومة من هدف PDF كاملة
- [ تعرٌف على ] هارو (توضيح)
- [ تعرٌف على ] إكسلسيور
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية المالديفية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة بشاير سعد حنيف الحارثي للمقاولات ... المزاحمية ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر صبايا حلوين ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أيها المحزونون ] أيها المحزونون: خلق الله الزهور والرياض، وجمال الكون لكم قبل غيركم.أيها المرضى: خلق الله الشمس والهواء، والماء والغذاء لكم قبل غيركم.أيها المحرومون: خلق الله أنفع الأغذية وأرخصها، لكم قبل غيركم.أيها المضطهدون: خلق الله هذه الأرض الواسعة، لكم قبل غيركم.أيها المظلومون: خلق الله السموات مفتحة الأبواب لدعواتكم قبل غيركم.أيها المتألمون: خلق الله لكم فيما حولكم ما ينسيكم آلامكم وأحزانكم وعبراتكم.أيها الحائرون: كل يوم يخلق الله لكم دليلاً عليه، فاستعملوا عقولكم.أيها الملحدون: في عجزكم عن درء الأذى عن أنفسكم دليل على وجود خالقكم.أيها الباحثون: في أنفسكم وفيما حولكم دليل حكمته وقدرته، فلا تغمضوا عيونكم.أيها المؤمنين: في أسرار الوجود التي تتكشف يوماً بعد يوم دليل على صحة عقيدتكم.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد عبدالرحمن مسلم الأحمدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] وي ديزاين سلوشن للمشاريع والخدمات والتجارة
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب : لا تنظروا إلى صلاة امرئ ولا صيامه ولكن انظروا الى صدق حديثه إذا حدث والى ورعه إذا أشفى وإلى أمانته إذا ائتمن .
- [ مقاهي السعودية ] Triple Point coffee تريبل بوينت كافيه
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية زهرة شفاء
- [ متاجر السعودية ] مكتب احدث تعقيب للخدمات العامة ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال ابن الجوزي : إن التزود من العلم النافع سبب رئيسي في دفع مكائد الشيطان، وكلما ازداد العبد علماً نافعاً ـ ما يورث خشية الله وتقواه ـ كلما ازداد سلامة من نزغات الشيطان ومكايده، فأنت ترى مثلاً أن أدنى عقبات الشيطان أن شغل العبد بالأعمال المرجوحة والمفضولة عن الأعمال الراجحة والفـاضلة. وعـلاج ذلك بالفقه في الأعمال، والعلم بمراتب الطاعات عند الله تعالى، ومعرفة مقاديرها، والتمييز بين مفضولها وفاضلها، فإن في الطاعات سيداً ومسوداً، ورئيساً ومرءوساً(مدارج السالكين) .
- [ تعرٌف على ] أولمبياد الرياضيات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل محمد ابن سعيد آل عثمان ... الواديين ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب أرض العوجاء للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة صالح ابراهيم الدخيل
- [ تعرٌف على ] مجلس عسكري
- [ تخصصات جامعية ] جامعة السودان العالمية
- [ متاجر السعودية ] تنسيق هداياء ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مزاحم الباجه جي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية السويسرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند سليمان بن ابراهيم النقيثان ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ مدارس السعودية ] مدارس الحياة الاهلية الإبتدائية والمتوسطة
- [ خذها قاعدة ] حفظة أسرار الحب يتكلمون بصوت منخفض وهامس ، الله وحده يعلم ما يقولون. - جلال الدين الرومي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية النمساوية
- [ تعرٌف على ] أساطير إسكندنافية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أيمن سعيد فائز الاسمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عهود ظافر عبدالله الشهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل فايز علي الزبيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مقهى العلوى
- [ تعرٌف على ] المجاعة الهندية 1899-1900
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة اتمام السعودية التجارية ... الرياض ... الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة تكامل المرافق للتشغيل والصيانة ... بريدة ... القصيم
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الأرنب الجائع بالخزامى
- [ تعرٌف على ] مترو دلهي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شهد عارف سعيد ال مصافح ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مبروك بن علي الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ اعلان السعودية ] الديرة للإعلان
- [ عبادات ] الفرق بين الفجر والصبح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمال مغلي خليفه السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ وضوء وصلاة ] 9 من أهم المعلومات عن صلاة الضحى # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | 9 من أهم المعلومات عن صلاة الضحى
ما معنى كلمة ضحى؟
الضحى في اللغة: هي مفرد ضحوة، ويعرف بأنه انبساط الشمس والنهار يمتد حتى يكون ضوء الشمس صافي، ثم يأتي بعد ذلك ضحاء ويعرف بارتفاع الشمس في ربع السماء وما بعده.
ما هو عدد ركعات صلاة الضحى؟
المذاهب الأربعة (المالكية والحنفية والشافعية والمالكية) اتفقت على أن عدد ركعات صلاة الضحى أقل عدد ركعتين، وهذا طبقا لحديث الرسول الكريم الذي رواه أبو ذر الغفاري-رضي الله عنه والذي ذكرناه من قبل، واستدلوا أيضا على ذلك بالاستنتاج أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يصلي الضحى أقل من ركعتين وأن أقل صلاة وهي الوتر وهي ركعة واحدة ، كما أن التضرع لله لا يمكن أن يكون بركعة واحدة، ولكن أختلاف العلماء جاء في أكثر عدد ركعات صلاة الضحى ونوضح كالآتي:
الرأي الأول: جماعة السلف الصالح، وذكروا أن أكثر عدد ركعات صلاة الضحى هي أربع ركعات.الرأي الثاني: الشافعية والحنابلة والمالكية وهي ثماني ركعات وجاء الاستدلال بذلك طبقا لقول الحديث الشريف الذي روته أم هاني رضي الله عنها- أنها قالت: (أن النبي صلى الله عليه وسلم يومَ الفَتْحِ صلّى سبحة الضحى ثمانِي ركعاتٍ يسلّمُ من كل ركعتينِ)، وهنا يستدل أن أكثر عدد ركعات صلاة الضحى طبقا لفعل الرسول هي ثماني ركعات، والعبادة الأصل فيها التوقف ولذلك أطلق المالكية رأي كره الزيادة عن ثماني ركعات في صلاة الضحى وهناك حالة يزيد فيه إذا كانت نية الصلاة النافلة في المطلق لوجه الله.الرأي الثالث:عن ابن جرير الطبري وابن عثيمين وابن باز، لا حد معين في عدد ركعات صلاة الضحى واستدلوا على ذلك بما روى عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- بسندٍ صحيحٍ أنها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا، وَيَزِيدُ ما شَاءَ اللَّهُ).الرأي الرابع:مذهب الحنفية حددوا أن أكثر عدد هو اثني عشر ركعة، والدليل على هذا الرأي حديث بسند ضعيف رواه النسائي والترمذي أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن صلَّى الضُّحى ثنتي عشرةَ ركعةً بنى اللهُ لهُ قصرًا من ذهبٍ في الجنَّةِ)، وهناك رأي واضح لأبن عابدين جواز الأخذ بالأحاديث الضعيف في حال أنها تحض على فضائل، كما ذكر عن الحصكفي من مذهب الحنفية أن أن أفضل عدد ركعات صلاة الضحى وأوسطها هم ثمان ركعات وهذا ما ثبت عن الرسول من قول وفعل لكن أكثر من ثمان ركعات ثبت بقول فقط.
كيف نصلي صلاة الضحى؟
هناك اختلاف بين علماء الدين بين أداء صلاة الضحى وصفتها وهذا الاختلاف نوضحه كالتالي:
جمهور الفقهاء
وضحوا أن صلاة الضحى تصلى مثنى مثنى ويسلم أن أن المصلي بعد عدد أثنان من الركعات يسلم، وكان الدليل على ذلك ما جاء في ما روته أم هاني-رضي الله عنها، حيث قالت:(يسلم من كل ركعتين).
الحنفية
اختلف أصحاب المذهب الحنفي في الرأي عن الجمهور حيث رأوا أنها أربع ركعات ويسلم مرة واحدة.
وعن أحكام الصلاة وما يقرأ فيها من قرآن، فتبدأ الفاتحة وبعدها ما تيسر من القرآن الكريم، ويكون ذلك بسورة من القرآن قصيرة أو طويلة، أو عدد آيات كيف تحب ولا يخص بسورة محددة، ولكن الأهم قراءة ما بعد الفاتحة وهو سنة ولكن الفاتحة واجبة لصحة الصلاة، ولكن هناك رأي العلماء بقراءة سور معينة حيث أنه مستحب.
وأقوال العلماء هي:
الشافعية: يحب الشافعين للميل لقراءة سورة الإخلاص وسورة الكافرون, حيث الإخلاص لها فضل معادلة نصف القرآن وسورة الكافرون تعدل ربع القرآن.قول الزرقاني والحاكم وآخرون: هؤلاء العلماء تحدثوا أن أن المفضل سورة الضحى وسورة الشمس، وكان دليلهم على ذلك حديث رسول الله ولكنه روي بسند ضعيف وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صلُّوا رَكعتيِ الضُّحى بسورتَيهِما والشَّمسِ وضُحاها والضُّحى).
ما هو حكم قضاء صلاة الضحى؟
هناك اختلاف فقهي بين إذا كان هناك قضاء النوافل مثل قضاء الفرائض، أم لا، وكان الأختلاف على هذا النحو:
الشافعية والحنابلة: رأوا أن الأعمال المندوبة تقضى عندما يفوت وقتها سواء نافلة أو فرض أوضحوا أن قضاء السنة بسنة مثلها أمر واجب، وكان دليلهم على ذلك ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من نامَ عن صلاةٍ أو نسيَها فليصلِّها إذا ذَكرَها، فإنَّ ذلِكَ وقتُها).المالكية والحنفية: لا يجوز قضاء مندوب وهذا لأن علة القضاء بالفرض الواجب، ولكن تم استثناء السنة المؤكدة مثل سنة الفجر، وكان رأيهم يستدلوا عليه بعدم وجود ما ينفي رأيهم، وهذا طبقا لفهم أن السنة لا تقضي إلا بدليل واضح.
ما هو وقت صلاة الضحى؟
وقت صلاة الضحى هو عندما ترتفع الشمس لتصل على نصل الرمح، وهذا يأتي بعد مرور15 دقيقة،وينتهي وقت صلاة الضحى قبل الزوال وهذا طبقا لما ورد عن المذاهب الأربعة المالكية والشافعية والحنابلة والحنفية، وصلاة الضحى وقت استجاب للدعاء وأفضل وقت لأدائها عند ارتفاع الشمس واشتداد حرارتها، واستدل الخلفاء على ذلك طبقا لحديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ) وهذا معناه عندما تشتد حرارة الشمس، ونقطة الفصال هي أولاد الإبل.
وايضا فسر الحديث أن آخر وقتها هو الزوال، ونهى الرسول الصلاة بعد ذلك ويعرف بقائم الظهيرة لأن الصلاة في هذا الوقت مكروهة، وفي حديث شريف أيضا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(ثَلَاثُ سَاعَاتٍ كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يَنْهَانَا أَنْ نُصَلِّيَ فِيهِنَّ، أَوْ أَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا: حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ بَازِغَةً حتَّى تَرْتَفِعَ، وَحِينَ يَقُومُ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ حتَّى تَمِيلَ الشَّمْسُ، وَحِينَ تَضَيَّفُ الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ حتَّى تَغْرُبَ)، وهنا العلماء الأجلاء عرفوا الوقت ب10 دقائق قبل أذان الظهر.
ما حكم صلاة الضحى؟
هي نافلة مستحبة، وفقا لما أقره الأئمة الأربعة ( مالك وابن حنبل والشافعي وأبو حنيفة)، وتم الاستدلال بهذا الرأي وفقا لحديث شريف رواه الصحابي أبو ذر الغفاري -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى).
وهناك رأي المذهب الحنبلي بعدم الدوام عليها لأن هذا غير مستحب حتى لا تكون مثل الفريضة وذلك وفقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أبي سعيد الخدري أنه قال:(كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يصلِّي الضُّحَى حتى نقولَ: لا يَدَعُها، ويَدَعُها حتى نقولَ : لا يصلِّيها).
صلاة الضحى
صلاة الضحى صلاة سنة في الشريعة الإسلامية وهي صلاة يؤديها المسلم بين ارتفاع الشمس وحتى زوالها، والزوال هنا يعني ميل الشمس في اتجاه الغرب، وكلمة صلاة معنى لكلمة ضحى معنى أيضا في اللغة سنوضحهما الآن.
ما هو فضل صلاة الضحى؟
في هذا الشأن رويت أحاديث مختلفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم توضح وتبين فضل صلاة الضحى الكبير ومن هذه الأحاديث ما رواه أبي هريرة رضي الله عنه حيث قال: (أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ)، وتم رواية حديث ثاني عن زيد بن أرقم -رضي الله عنه- أنه رَأَى قَوْمًا يُصَلُّونَ مِنَ الضُّحَى، فَقالَ: (أَما لقَدْ عَلِمُوا أنَّ الصَّلَاةَ في غيرِ هذِه السَّاعَةِ أَفْضَلُ، إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ).
وأكثر ما يستدل به عن فضل صلاة الضحى ما رواه أبو ذر الغفاري -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى)، ويعني بكلمة السلامى هي الأعضاء والعظام في جسد الإنسان، وذكر في الحديث قول الرسول (ويجزئ عن ذلك) ويعني أنها تقوم مقام ركعتي الضحى، وهذا دليل عن فضل صلاة الضحى العظيم.
كما أن وصية رسولنا الكريم صلوات ربي عليه للصحابي أبي هريرة رضي الله عنه، توضح فضلها الكبير، وخاصة أن الرسول حين يوصي فرد فهو يوصي أمة الأسلام كلها، وخاصة أنه لم يخصه بها فقط، وجاء فضل صلاة الضحى في حديث آخر رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (من صلَّى الغداةَ في جماعةٍ ثم قعد يذكرُ اللهَ حتى تطلعَ الشمسُ ثم صلَّى ركعتيْنِ كانت لهُ كأجرِ حجَّةٍ وعمرةٍ، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: تَامَّةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ)،قال المباركفوري رحمه الله: “قوله: (ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ)، تدل هنا عن بعد طلوع الشمس.
وهنا إشارة عن صفة في العبد كونه أواب ويعني بذلك كثرة رجوعه لله عز وجل، حيث أنه يسارع على صلاتها وحتى أخر وقتها وهذا مستحب، وهذه الصلاة يشهدها الملائكة طبقا لقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم للصحابي عمرو بن عبسة رضي الله عنه: (صَلِّ صَلَاةَ الصُّبْحِ، ثُمَّ أَقْصِرْ عَنِ الصَّلَاةِ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حتَّى تَرْتَفِعَ… فإنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ).
ما معنى كلمة صلاة؟
الصلاة في اللغة: دعاء، وتعرف بأنها عبادة لله عز وجل ولها شروط محدودة وأركان محصورة وأذكار معروفة.
أسماء صلاة الضحى
صلاة الضحى لها أسماء مختلفة وهي صلاة الأوابين، وهذا طبقا لما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ)، ومعنى ترمض من كلمة رمض، والتي تعني الرمال ذات الحرارة الشديدة، وكلمة الفصال تعنى صغار الإبل، وقال النووي رحمه الله: “أي حين يحترق أخفاف الفصال وهي الصغار من صغار الإبل؛ قال النووي رحمه الله أولاد الإبل -جمع فصيل- من شدة حر الرمل”.
وتعني كلمة أواب الطائع لله سبحانه وتعالى، وهناك أسم لها من ضمن الأسماء وهي صلاة الأبرار، وأيضا صلاة الشروق حيث أنها تصلي بعد الشروق ب15 دقيقة تقريبا أي بعد ارتفاع الشمس ، ويمكن أن يزيد الوقت أو يقل قليلا طبقا للأيام والشهور.
ويدل على أن صلاة الضحى صلاة هامة وعظيمة الشأن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى بها والمداومة والمحافظة عليها وهذا طبقا لما رواه أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ).
ما حق حكم صلاة الضحى في حق النبي؟
أهل العلم اختلفوا في حكم صلاة الضحى، وفقا لحق النبي فيها عليه الصلاة والسلام، وقد وضحوا الاختلاف في رأيهم على النحو التالي:
الجمهور :كان الرأي عندهم أن صلاة الضحى غير واجبة في حق نبي الله صلى الله عليه وسلم.الشافعية: ذهب علماء هذا المذهب إلى قول أنها واجبة كما صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم وفرض عليها ركعتين.