- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية الكورية الشمالية
- [ القرآن الكريم ] ما هي القراءات العشر
- [ سيارات السعودية ] ورشة العريجا للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عبدالعزيز محمد اليوسفى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عطيه احمد الشمراني ... العرضية الجنوبية ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد عبدالكريم النغيمشي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] متجرها ومتجرهم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كي الملابس
- [ تعرٌف على ] بالفيو
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة تجوال لوسطاء الشحن ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب مشبب على القحطانى للعقارات
- [ متاجر السعودية ] سبيرو اونلاين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الفيتنامية
- [ تعرٌف على ] مسجد بنيا باشي
- [ آية ] في قوله تعالى : { خافضة رافعة } [الواقعة:3] تعظيم لشأن يوم القيامة، وترغيب وترهيب؛ ليخاف الناس في الدنيا من أسباب الخفض في الآخرة، ويرغبوا في أسباب الرفع فيها، فيطيعوا الله؛ فيا مغترا برفعته في الدنيا احذر الخفض الذي لا رفع بعده.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الموريتانية النيجيرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح عزيز عواد العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سبيدج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صقر راشد حمد الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ مطاعم السعودية ] باسكن روبنز
- [ خذها قاعدة ] ليست الأرض هي القاسية , فنحن نصنع بها ما نشاء .. مساحة أبهى من الجنة نحسد عليها , أو جهنم الموت المجاني .. البشر والجهل هما السبب في كل شيء, في الخير والشر. - واسيني الأعرج
- [ تعرٌف على ] نادي البطائح
- [ متاجر السعودية ] مؤسسه الجواهر الثلاث ... وادي الدواسر ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] تايجر ستوري للخدمات الالكترونية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تفتيش أشخاص
- [ سيارات السعودية ] معرض المسند للسيارات
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ابو زيد
- [ خذها قاعدة ] أريد أن أعيش حياتي في طريقة تجعل الشيطان عندما يراني استيقظ بالصباح يقول : “تبا، لقد استيقظ !”. - ستيف مارابولي
- [ تعرٌف على ] محمود مغربي
- [ أحلام ] 3 من أهم تفسيرات أكل الحلوى في المنام
- [ تعرٌف على ] إكلاس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد حمود بن ظاوي الدوسري ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انور مطر عايض العنزي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] فلاديسلاف دورونين
- [ تعرٌف على ] 1 هـ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق هادي دليم القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ديبورا ألونسو
- [ صحة الشعر ] فوائد القسط الهندي للشعر
- [ حكمــــــة ] سُئِل ابن تيمية عن خديجة وعائشة : أُمي المؤمنين أيهما أفضل ؟ قال رحمه الله: "بأن سبق خديجة، وتأثيرها في أول الإسلام؛ ونصرها، وقيامها في الدين, لم تُشْركها فيه عائشة، ولا غيرها من أُمَّهات المؤمنين وتأثير عائشة في آخر الإسلام، وحمل الدين، وتبليغه إلى الأمة، وإدراكها من العلم ما لم تُشْركها فيه خديجة، ولا غيرها مما تميزت به عن غيرها". [مجموع الفتاوى].
- [ تعرٌف على ] تشكل وتطور المجرات
- [ اثاث منزلى السعودية ] مجموعة السريع التجارية الصناعية
- [ متاجر السعودية ] عبايات جي بي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شقق مفروشة السعودية ] الربيع للشقق المفروشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سيف عواض ابن علي الثمالي ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] خيارك التقني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تغايرية ورمية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مشعل الحديثه للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] تجارة الأسماك الحية
- [ تعرٌف على ] السمفونية الخامسة (بيتهوفن)
- [ تعرٌف على ] الدوري العراقي الممتاز 1996–97
- [ متاجر السعودية ] ينابيع الصفاء ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مبادرة زي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الجيبوتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الشروق الذهبي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] محمد العمادي (سياسي بحريني)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس علي محمدمسعود قاضي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محسن بن فهد بن حنس العتيبي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أورملوكسيفين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان براك عفنان المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] افنان صالح عبدالله النمله ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الفراشة للتدريب ... المحرق
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] تعريف البكتيريا
- [ تعرٌف على ] نقابة محرري الصحافة اللبنانية
- [ تعرٌف على ] بقرة مقدسة
- [ خذها قاعدة ] لا تجعل أحدا يقرأ لك .. حين تسمح لقارئ أن يقرأ لك فأنت بذلك قد ألغيت نفسك. - نصر حامد أبو زيد
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية المدغشقرية
- [ سوبر ماركت السعودية ] شركة الثلاجة العالمية للتجارة المحدودة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بجاد بن حمود المطيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ اعلان السعودية ] شركة كواليس للدعاية والإعلان
- [ تعرٌف على ] تركيا الفتاة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عامر عوض سعد بن ظفره ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دين ما بعد الحداثة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطانه محمد عرار راحم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صحة الطفل ] 4 مراحل تتميز بها خصائص نمو الطفل .. تعرفِ عليها
- [ أدعية ] 6 من أجمل أدعية يوم الجمعة
- [ تعرٌف على ] ندرة المحببات
- [ تعرٌف على ] موسم المطر (مسلسل)
- [ متاجر السعودية ] خدمات الكترونية 2030 ... املج ... منطقة تبوك
- [ حكمــــــة ] سِفر الاستغفار والمحبة، واستغفار المحب وتوبته شيء آخر!
- [ تعرٌف على ] الدوري المقدوني الأول لكرة القدم 2016-17
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد عوض محيسن المرواني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] جامعة ستيتسون
- [ تعرٌف على ] مجلس القضاء الأعلى (العراق)
- [ مطاعم السعودية ] بيت الفطيرة الدمشقية
- [ تعرٌف على ] مفهوم الإرشاد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى عبدالمحي عائض الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فهد محمد المقرن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة عبد الوهاب القرعاوى
- [ متاجر السعودية ] مطبخ الفيروز لتجهيز كافة المناسبات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عمر فاروق عبد المطلب
- [ تعرٌف على ] هيرمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب عوض عبدالعزيز ابن عتيق ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] مايكل باول
- [ تعرٌف على ] سيفليزيشن 4
- [ تعرٌف على ] داستن لانس بلاك
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة ليوان للتجارة والمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] هانينغ روك (أوهايو)
- [ شقق مفروشة السعودية ] البرج للشقق المفروشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شافي عايض بن شافي الحارثي ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إبراهيم سلامة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ القرآن الكريم ] ما هي القراءات العشر # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | ما هي القراءات العشر
تعريف القراءات العَشْر
تُعرّف القراءة القرآنية بأنّها وجهٌ من وجوه النطق بكلمات القرآن الكريم، يختصّ به أحد الأئمة مخالفاً غيره في طريقة وكيفيّة النطق بالحروف، أو في الهيئة المتعلّقة بالنطق، مع اتّفاق الطرق والروايات عنه، فالقراءة ما يُنسب لأحد أئمة القراءات.
أمّا علم القراءات؛ فهو: العلم الذي يتمّ من خلاله معرفة كيفيّة النطق بالكلمات القرآنية، وكيفيّة أدائها، سواءً اتّفاقاً أم اختلافاً مع بعضها الآخر، مع نسبة كلّ وجهٍ لقائله.
وقد فرّق بعض العلماء بين القراءات السبع والعَشْر، وعدّوا أنّ القراءات السبع هي المتواترة فقط، إلّا أنّ ذلك يخالف قَوْل جمهور العلماء، الذين ألحقوا بالقراءات السبع ثلاث قراءاتٍ أثبت ابن الجزريّ تواترها، ووافقه أهل العلم على ذلك، وتُنسب القراءات الثلاث إلى الإمام يزيد المدنيّ، ويعقوب الحضرمي، وخلف البغدادي.
وقد اتّفق الجمهور على أنّ ما سوى القراءات العشر شاذّةٌ، وأنّ القراءات العشر أخذها الخلف عن السلف، وأجمع الناس على قبولها، يقول الزّرقاني صاحب مناهل العرفان: “والتحقيق الذي يؤيده الدليل هو أنّ القراءات العشر كلها متواترة، وهو رأي المحققين من الأصوليين والقراء كابن السبكي وابن الجزري والنويري”.
أصول القراءات العَشْر
أنزل الله القرآن على سبعة أحرفٍ؛ أي أوجهٍ للقراءة، وجاءت العديد من الأحاديث النبويّة الدالّة على ذلك، منها: ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه-: (سَمِعْتُ هِشَامَ بنَ حَكِيمِ بنِ حِزَامٍ، يَقْرَأُ سُورَةَ الفُرْقَانِ علَى غيرِ ما أَقْرَؤُهَا، وَكانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أَقْرَأَنِيهَا، فَكِدْتُ أَنْ أَعْجَلَ عليه، ثُمَّ أَمْهلْتُهُ حتَّى انْصَرَفَ، ثُمَّ لَبَّبْتُهُ برِدَائِهِ، فَجِئْتُ به رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي سَمِعْتُ هذا يَقْرَأُ سُورَةَ الفُرْقَانِ علَى غيرِ ما أَقْرَأْتَنِيهَا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: أَرْسِلْهُ، اقْرَأْ، فَقَرَأَ القِرَاءَةَ الَّتي سَمِعْتُهُ يَقْرَأُ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: هَكَذَا أُنْزِلَتْ، ثُمَّ قالَ لِي: اقْرَأْ، فَقَرَأْتُ، فَقالَ: هَكَذَا أُنْزِلَتْ، إنَّ هذا القُرْآنَ أُنْزِلَ علَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، فَاقْرَؤُوا ما تَيَسَّرَ منه).
وينبغي التّنبّه إلى أنّ القراءات المتواترة بمجموعها لا تخرجُ عن كونها وحي الله تعالى الذي أنزله على النبيّ -صلى الله عليه وسلم- بأحرفه السّبعة، كما سبق الإشارة إليه في الحديث، وبناءً عليه؛ فإنّ القراءات المتواترة ليست اجتهاداً من قُرّاء الصحابة أو التابعين؛ وإنّ نسبتها إليهم نسبة اختيار واشتهار، لا نسبة رأي واجتهاد، علماً أنّ معظم كلمات القرآن لم تنزل إلا بوجه واحد، والقراءات المتواترة كانت في بعض كلمات القرآن الكريم.
ويمكن تلخيص العلاقة بين القرآن والقراءات بالقول أنّهما حقيقة واحدة باعتبارهما وحياً ثابتاً من الله -سبحانه-، أمّا التّغاير ففي بعض الكلمات التي يختلف أداؤها من قراءة إلى أخرى، ولا يخفى أنّ أيّ قراءة شاذة وغير متواترة ليست من القرآن.
وتجدر الإشارة إلى أنّ القراءات كانت في عهد الصحابة -رضي الله عنهم- تُنسب إليهم، أو للمدن التي كانوا يقطنون بها، فكان يُقال: قراءة عبد الله بن مسعود، أو قراءة أهل الكوفة، وبعد انتهاء عصر الصحابة أصبحت تُنسب إلى التابعين وأتباعهم من القرّاء؛ لأنّهم أخذوا يدرسون القراءات في مختلف النواحي.
وكانت القراءة في المدينة تُعرف باسم قراءة الجماعة، أو العامّة، أو قراءة زيد بن ثابت؛ وهي القراءة التي قرأ بها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- القرآن على جبريل -عليه السلام- مرّتين في العام الذي قُبض فيه، وإلى جانب هذه القراءة نُسبت قراءات أخرى لبعض الصحابة.
وأصبح كلّ بلدٍ يقرأ حسب ما يوافق رسم المصحف وتَرْك ما يخالفه في عهد عثمان -رضي الله عنه-، ومن أشهر القراءات بعد قراءة الجماعة قراءة عبد الله بن مسعود، وهي قراءة أهل الكوفة، و قد كان القرّاء يختارون قراءةً من بين القراءات عن شيوخهم، ويعلّمونها لتلاميذهم كما فعل الصحابة -رضي الله عنهم- في القرون الأولى.
وقام العلماء بجمع القراءات في كتبهم، إذ وصلت إلى ما يقارب التسعين كتاباً منذ بداية عصر التأليف إلى عصر ابن مجاهد، وأوّل من جمع القراءات ووضعها في كتابٍ: أبو عبيد القاسم بن سلّام، ثمّ أحمد بن جُبير، ومن بعده القاضي إسماعيل المالكيّ.
القرّاء العَشْر
القرّاء العَشْر الذين نُسبت إليهم القراءات العَشْر هم:
نافع بن أبي نعيم
هو نافع بن عبد الرحمن المدنيّ، أبو رُويم، توفّي سنّة مئةٍ وسبعةٍ وستين للهجرة، كان شيخ القرّاء في المدينة، وأخذ القراءة عمّا يقارب سبعين من التابعين، الذين أخذوا قراءتهم عن أبي هريرة، وابن عباس، عن أبيّ بن كعب، ومن تلاميذه الذين أخذوا عنه واشتهروا بذلك: قالون، وورش.
أبو عمرو
وهو ابن العلاء البصريّ المازنيّ، توفّي سنة مئةٍ وخمسةٍ وأربعين للهجرة، وعُرف بلقب سيّد القرّاء، وكان إمام البصرة، وأكثر الناس علماً بالقرآن، واللغة العربية، وروى عنه السوسيّ، والدُّوريّ.
حمزة بن حبيب الزّيات الكوفي
أبو عُمارة، كان مولى عكرمة، توفّي سنّة مئةٍ وستةٍ وخمسين للهجرة، وهو من تابعي التابعين، عُرف بالورع والتقوى، واشتُهر بعلم المواريث والحديث، وأخذ عنه: خلّاد بن خالد، وخلف بن هشام.
عبد الله بن عامر
يُكنّى بأبي عمران، وأبي نعيم، من التابعين، أخذ القراءة عن المُغيرة المخزوميّ، عن عثمان بن عفّان، عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وقال البعض إنّه قرأ عن عثمان، كانت وفاته سنة مئةٍ وثمانية عشر، ومن تلاميذه: هشام، وابن ذكوان.
ابن كثير المكّي
وهو عبد الله بن كثير الداريّ، أبو محمد، التقى بعددٍ من الصحابة؛ مثل: أنس بن مالك، وعبد الله بن الزُّبير، وأبي أيوب الأنصاريّ، كان إمام الناس بالقراءة في مكّة، وعُرف بوقاره وسكينته، وقد روى عن مجاهد عن ابن عباس عن أبيّ بن كعب عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، توفّي في مكّة المكرّمة، سنة مئةٍ وعشرين للهجرة، ومن الذين اشتُهروا بالرواية عنه: قُنبل، والبزّي.
عاصم بن أبي النجود الأسديّ
يكنّى بأبي بكر، عاصم الأسديّ، كان مُتقناً للقراءة ويتمتع بصوتٍ حَسَنٍ، قرأ على زرّ بن حُبيش، عن عبد الله بن مسعود، عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وقد توفّي سنة مئةٍ وسبعٍ وعشرين، وروى عنه: حفص، وشُعبة.
علي بن حمزة الكسائي
هو أبو الحسن، ومولى بني أسد، كان أعلم الناس في عصره باللغة، وإمام المسلمين في القراءات، وقد تولّى رئاسة القراءة بعدما توفّي شيخه حمزة بن حبيب في الكوفة.
أبو جعفر المدنيّ
هو يزيد بن القعقاع، مولى عبد الله بن أبي ربيعة المخزوميّ، كان إمام أهل المدينة بالقراءة، تابعي، بدأ الإقراء سنة ثلاثٍ وستين للهجرة، وكان مفتياً ومجتهداً، دعت له أمّ المؤمنين أم سلمة بالبركة.
وقد عُرف بكثرة قيامه وصيامه، وروى عن أبي هريرة، وابن عباس، ومن الذين رَووا عنه: نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم، وسليمان الزُّهري، وعيسى بن وردان، وابنه يعقوب، وابنته ميمونة، توفّي سنة مئةٍ وثلاثين للهجرة، زمن خلافة مروان بن محمد.
يعقوب بن إسحاق
أبو محمد، يعقوب بن إسحاق الحضرميّ، المقرئ البصري، ولد سنة مئةٍ وسبعة عشر للهجرة، إمام أهل البصرة في القراءات، عُرف بالورع، والتقوى، والزُّهد، ومن مؤلفاته: كتاب الجامع.
وأخذ القراءة عن سلّام بن سليمان، ومهدي بن ميمون، ويونس بن عُبيد، ومسلمة بن محارب، ومحمد بن زُريق، قرأ عنه عددٌ كبيرٌ؛ منهم: كعب بن إبراهيم، ومحمد بن المتوكّل، وأبو عمر الدُّوريّ، وأبو حاتم السجستانيّ، وأحمد بن عبد الخالق المكفوف، ورَوْح بن عبد المؤمن، وتوفّي ابن إسحاق سنة مئتين وخمسٍ للهجرة، وعاش ثمانٍ وثمانين سنةً.
خلف بن هشام
هو خلف بن هشام البزّار، وكان راوياً عن القارئ حمزة الزّيات، لكن كان له اختيارات خاصة به خالف به شيخه الزّيات.
أسباب اختلاف القراءات القرآنية
أجمعت الأمة على تعدّد القراءات، واعتبار المتواتر منها وحياً الهياً ثابتاً، والاختلاف فيها مصدره التّلقّي عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، حيث كان اعتماد القراءات على المشافهة، وقد كان خلوُّ المصحف العثماني من النقاط وحركاتها مُعيناً في استيعاب القراءات الصحيحة ووجوهه المتعدّد.
وذهب أهل العلم إلى أنّ المقصود بسبعة أحرفٍ سبع لهجاتٍ أو كيفيّاتٍ للقراءة؛ وذلك من باب التسهيل والتيسير، فكان المسلمين يقرؤون ما تعلّموه دون أن ينكر أحدٌ على الآخر، وقد اختلفت قراءة كلّ بلدٍ من البلاد بحسب قراءة الصحابة؛ إذ أرسل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لكلّ بلدٍ صحابيّاً يعلّمهم القرآن وأحكامه.
شروط القراءة الصحيحة
يُشترط في القراءة الصحيحة عدّة أمورٍ، لا بدّ من تحقّقها جميعاً، وإن اختلّ أي أمرٍ منها فتعدّ القراءة حينها ضعيفةً، أو باطلةً، أو شاذّةً، والشروط هي:
موافقة القراءة للغة العربية ولو بوجهٍ واحدٍ، إذ إنّ القراءة سنّةٌ متّبعةٌ، يشترط لقبولها الإسناد، ولا مجال للرأي فيها.
موافقة القراءة لرسم المصحف، ولو كان احتمالاً، فلا يُشترط أن توافق جميع المصاحف، ويكفي لو وافقت القراءة بعضاً منها.
صحّة السند؛ فبما أنّ القراءة سنّةٌ؛ فلا بدّ من صحّة كلٌّ من الرواية والسند فيها.
أوجه اختلاف القراءات العَشْر
الاختلاف في أوجه القراءات العَشْر يتفرّع إلى سبعة أوجهٍ:
الأوّل: الاختلاف في الحركات فقط دون التغيير في معنى الكلمة أو صورتها.
الثاني: الاختلاف في المعنى دون الصورة.
الثالث: الاختلاف في الأحرف، وتغيّر المعنى وبقاء الصورة نفسها، مثل: تبلوا، وتتلوا.
الرابع: التغيير في الأحرف والصورة دون المعنى، مثل: الصراط والسراط.
الخامس: الاختلاف في الصورة والأحرف، مثل: يتأل ويأتل.
السادس: الاختلاف في التقديم والتأخير، مثل: قاتلوا وقتلوا، والسابع: الزيادة والنقصان، مثل: وصّى وأوصى.