- [ متاجر السعودية ] ميان شوب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] اللوح المحفوظ
- [ تعرٌف على ] فورت سانت جون (كولومبيا البريطانية)
- [ اعلان السعودية ] الشركة الحديثة للدعاية والإعلان
- [ تعرٌف على ] إيفان شبيغل
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن عبد العزيز : « أفضل الأعمال ما أكرهت عليه النفوس ». عن الحسن بن محمد الحراني ، سمعت زهيرا ، يقول : سمعت أبا شيبة الزبيدي ، يقول : « خفت نفسي ورجوت ربي وأنا أحب أن أفارق ما أخاف إلى ما أرجو ».
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رياض احمد عبده حكمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أبو يعقوب النهرجوري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امواج سليمان سلامه الحويطي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ محامين السعودية ] شذا شالح هليل الحارثي ... الطائف
- [ تعرٌف على ] بيدرو مينينديث دي أفيليس
- [ متاجر السعودية ] 4ستايلد ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عنبره هاشم علي الشريف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] قالت: حتمًا سأنساك, وقلت لها: سأفقد الذاكرة ولن أنساك, سأحدث المجانين عنكِ. - محمود درويش
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوغولية المالطية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية الغامبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود جلوي عويد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المتبلات ] 4 طرق لعمل حمص الشام
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة التوجيه
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع دوفا الطبي - اسنان - جلدية - تجميل - ليزر
- [ تعرٌف على ] ماريو جيكل
- [ محامين السعودية ] احمد بن عبدالعزيز بن احمد الجويسم ... الدمام
- [ متاجر السعودية ] افضل توفير ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] كثرة الصفيحات
- [ حلويات القطر ] طريقة عمل حلى تشيز البسبوسة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الإيتثاق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ابراهيم شجاع العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ العلاج الطبيعي والتدليك و الخدمات قطر ] بترو سلوشنس فاكتوري
- [ سيارات السعودية ] معرض الخبراء للسيارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية المارشالية
- [ تعرٌف على ] سليم بيرقدار
- [ تعرٌف على ] أنجيلا ديفيس
- [ تعرٌف على ] الكنيسة البريطانية الأرثوذكسية
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن حامد بن على الشمراني ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] ليتل سيزرز
- [ تعرٌف على ] ميكويان-جوريفيتش ميج-21
- [ تعرٌف على ] حمد البك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امين بن محمدمختار بن محمدوداد المهدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جامع صابانجي المركزي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رضاء مشعان عبدالله الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] جنات (ولاية بومرداس)
- [ تعرٌف على ] الصراع العربي الإسرائيلي
- [ متاجر السعودية ] متجر بن عايد للتمور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] لا تغتر بمكان صالح فلا مكان أصلح من الجنة ولقي فيها آدم ما لقي ، ولا تغتر بكثرة العبادة فإن إبليس بعد طول العبادة لقي ما لقي ، ولا تغتر بكثرة العلم فإن بلعام بن باعورا لقي ما لقي وكان يعرف الاسم الأعظم ، ولا تغتر بلقاء الصالحين ورؤيتهم فلا شخص أصلح من النبي ولم ينتفع بلقائه أعداؤه والمنافقون
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الباكستانية
- [ شركات مقاولات السعودية ] فرع شركة جوريابي انشاءات ... جدة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية المالطية
- [ الْكَبِيرَةُ التاسعة عشر والعشرون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] الإقرار بنسب كذبا أو جحده كذلك أخرج أحمد والطبراني عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { كفر من تبرأ من نسب وإن دق أو ادعى نسبا لا يعرف } .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية النيجيرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن سعد بن سعيد القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] سباحة
- [ محامين السعودية ] ساره حزام محمد الشمري ... الدمام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف محمد سليمان آل نسيم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر سلطان عبدالرحمن العتيبي ... الجمش ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالغنى بن عبدالرحمن بن احمد بيوم فيرق ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن رجب بن حسن الزهراني ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الوسائل التقنية الوطنية للتحقق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عصام بن سعيد بن محمد عامر أبومسمار ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 25 - وفي رمضان من هذه السنة : أرسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى الطائف أبا سفيان والمغيرة بن شعبة لهدم اللات فهدماها أرسل النبى صلى الله عليه وسلم المغيرة بن شعبة وأبي سفيان إلى بيت اللات في الطائف، فلما وصلوا أراد المغيرة بن شعبة أن يقدم أبا سفيان، فأبى ذلك أبو سفيان عليه، وقال : " ادخل أنت على قومك " وأقام أبو سفيان بماله بذي الهدم، فلما دخل المغيرة بن شعبة عليها يضربها بالمعول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد سعيد الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة محمد احمد للعقارات
- [ محامين السعودية ] أحمد عادل بن عبدالمحسن الملحم ... الظهران
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الإسبانية العامة 1901
- [ متاجر السعودية ] سفاري للسفر والسياحة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حماد حميد محمد العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوفالية الغامبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل بن دخيل الله بن جابر العبدلي ... الشرائع العليا ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مشاركة إلكترونية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدور مبارك مسفر الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد نحيطر سويلم الرويلي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ حكمــــــة ] عن بعض الحكماء قال : « التوكل على ثلاث درجات : أولاها ترك الشكاية ، والثانية الرضا ، والثالثة المحبة ، فترك الشكاية درجة الصبر ، والرضا سكون القلب بما قسم الله له وهي أرفع من الأولى والمحبة أن يكون حبه لما يصنع الله به ، فالأولى للزاهدين ، والثانية للصادقين ، والثالثة للمرسلين ».
- [ تعرٌف على ] حملة درنة (2014–16)
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سليمان ناهس الحربي للمقاولات ... بريدة ... القصيم
- [ سيارات السعودية ] ورشة يحيى ضيف الله الزهرانى للسيارات
- [ تعرٌف على ] تهجين مداري
- [ شركات طبية السعودية ] شركة إتقان لحلول الرعاية الصحية الطبية ... الرياض
- [ زوال الدنيا ] عن مفضل بن يونس، قال: قال عمر بن عبد العزيز: لقد نغص هذا الموت على أهل الدنيا ما هم فيه من غضارة الدنيا وزهوتها، فبينا هم كذلك وعلى ذلك أتاهم جاد من الموت فاخترمهم مما هم فيه، فالويل والحسرة هنا لك لمن لم يحذر الموت، ويذكره في الرخاء فيقدم لنفسه خيراً يجده بعدما فارق الدنيا وأهلها، قال: ثم بكى عمر حتى غلبه البكاء فقام.
- [ سوبر ماركت السعودية ] iVision Apple Service Center Riyadh, Saudi Arabia
- [ تعرٌف على ] تحويل تآلفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره خلف عوض الرشيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ شقق مفروشة السعودية ] ركن العريس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد مطر بن جبر المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ كيف أطور مهاراتي ] كيف تكتب أهدافك
- [ تعرٌف على ] ماري تيريز من سافوي (أميرة لامبال)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان مرزوق بن رغيان الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قائمة حلقات تحت القبة
- [ تعرٌف على ] مشروع هارفارد في الفيزياء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر ياسر محمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مقتياتي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لولوه عبدالرحمن عبدالله السليمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مواطنون من أجل الكويت الحرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مبارك لافي الشراري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة الهدبا لصيانة السيارات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] نظام بوست ماركت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي جمعان بن علي الغامدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] لا ديفا للازياء la diva de boutique ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فضاض محمد المظيبري ... النبهانيه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] عملية مخلب العقاب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح عبدالعزيز محمد الشمالي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] معركة مرج أردبيل
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] اللوح المحفوظ # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | اللوح المحفوظ
وصف اللوح المحفوظ
هناك اختلافات في توصيف اللوح المحفوظ بحسب المفسرين المسلمين. جاء في كتاب فتح الباري «ان اللوح المحفوظ هو فوق العرش» كما ذكر القرطبي عن ابن عباس أن: «اللوح من ياقوتة حمراء، أعلاه معقود بالعرش، وأسفله في حِجْر ملك يقال له ماطريون… ينظر الله عز وجل فيه كل يوم ثلاثمائة وستين نظرة»؛ وعن أنس أنه قال: «إن اللوح المحفوظ هو في جبهة إسرافيل»؛ وعن مقاتل أن: «اللوح المحفوظ عن يمين العرش» وذكر الأصبهاني عن سعيد بن جبير أنه قال أن «اللوح من ياقوتة وانا اقول كان من زمرد، كتابتها من الذهب، وكَتَبَها الرحمن عز وجل بيده، وسمع أهل السماوات صرير القلم» (4) وذكر السيوطي عن ابن عباس أن: «خلق الله اللوح المحفوظ لمسيرة مائة عامٍ». أما ابن كثير فذكر عن ابن عباس أن «اللوح المحفوظ طوله ما بين السماء والأرض وعرضه ما بين المشرق والمغرب وهو من درة بيضاء» في الأحاديث النبوية
قال رسول الله: «كان الله ولم يكن شيء غيره، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السموات والأرض».
روى البخاري في صحيحه عن النبي: «كان الله ولم يكن شيء غيره، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السموات والأرض». قال الحافظ ابن حجر «أن المراد بالذكر هنا: هو اللوح المحفوظ وورد أيضا في القرآن في قول القرآن في سورة البروج الآية 22».
ونسب إلى ابن عباس أنه قال: “اللوح من ياقوتة حمراء أعلاه معقود بالعرش وأسفله في حجر ملك، كتابه نور، وقلمه نور ينظر الله عز وجل فيه كل يوم ثلاثمائة وستين نظرة ليس منها نظرة إلا وهو يفعل ما يشاء: يرفع وضيعاً، ويضع رفيعاً يغني فقيراً ويفقر غنياً، يحيي ويميت ويفعل ما يشاء لا إله إلاَّ هو.”ومنها أنه قال: خلق الله اللوح المحفوظ لمسيرة مائة عامٍ فقال للقلم قبل أن يخلق الخلق: اكتب علمي في خلقي، فجرى بما هو كائن إلى يوم القيامة”.
عند الشيعة
وعند الشيعة، المقدرات الإلاهية محفوظة في كتابين هما كتاب اللوح المحفوظ وكتاب المحو والإثبات. فمحتوى الأول لا يمكن تبديله أما الثاني فيبدل بحسب تصرفات ودرجة إيمان الإنسان. عند الملل الأخرى
الصوفية: يعتبر الجيلي أن حقيقة «اللوح المحفوظ هي النفس الكلية، أي نفس الإنسان الكامل. فهي النفس التي تتكشف فيها حقائق الوجود المطلق، لأنها هي نفسها تجسيدا له. فاللوح المحفوظ الذي يحتفظ على معاني القرآن وتبدله في الصور ما هو إلا نفس العارف الكلية… هو لوح الوجود الدائم ولوح الكشف الدائم. إذ ليس اللوح المحفوظ سوى نفس العارف». كما يعتبر بعض الصوفيون المتأثيرين بالأفلاطنية المحدثة أن الكون يحتوى على 300 لوح محفوظ (أي عناقيد المجرات الهائلة)، كل منها يتحكم بثمانين ألف حظيرة (مجرة) وكل حظيرة تتحكم بثلاثة عشر مليون نظام نجمي. وهناك مليار نظام نجمي يحوي على الحياة في أحد كواكبها. ويدور في فلك كل نجمة 9 أو 12 أو 13 كوكبا.
المعاصرين: يعتبر المسلمون أن «اللوح المحفوظ» هو الكتاب الذي كتب الله فيه مقادير الخلق قبل أن يخلقهم. قال الله تعالى: (ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب) [الحج:70 ] قال ابن عطية: هو اللوح المحفوظ. وقال تعالى: (ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها) [الحديد: 22 ] قال القرطبي يعني اللوح المحفوظ. وقد روى البخاري في صحيحه من حديث عمران بن حصين – الطويل – وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كان الله ولم يكن شيء غيره، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السموات والأرض». قال الحافظ ابن حجر أن المراد بالذكر هنا: هو اللوح المحفوظ. وذكرت كتب التفسير وغيرها آثاراً عن ابن عباس في وصفه منها أنه قال: اللوح من ياقوتة حمراء أعلاه معقود بالعرش وأسفله في حجر ملك، كتابه نور، وقلمه نور ينظر الله عز وجل فيه كل يوم ثلاثمائة وستين نظرة ليس منها نظرة إلا وهو يفعل ما يشاء: يرفع وضيعاً، ويضع رفيعاً يغني فقيراً ويفقر غنياً، يحيي ويميت ويفعل ما يشاء لا إله إلاَّ هو. ومنها أنه قال: خلق الله اللوح المحفوظ لمسيرة مائة عامٍ فقال للقلم قبل أن يخلق الخلق: اكتب علمي في خلقي، فجرى بما هو كائن إلى يوم القيامة. أما الاطلاع على اللوح المحفوظ فلم ينقل من وجه ثابت أن الله تعالى أطلع عليه أحداً من الناس، ولو أمكن ذلك لاحد لأطلع عليه رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم، الذي انتهى إلى منتهى لم يبلغه أحد حتى جبريل عليه السلام، وذلك ليلة أسرى به صلوات الله وسلامه عليه. وأما الإطلاع على بعض غيب الله، مما تضمنه اللوح المحفوظ، فمن الممكن أن يحصل لمن يشاء الله تعالى من عباده فقد أطلع الأنبياء بطريق الوحي على كثير من المغيبات. كما حصل ويحصل لبعض عباد الله الصالحين عن طريق المكاشفات والإلهامات الإلهية. .
في الأديان الأخر
المسيحية: يذكر في الإنجيل مصطلح «سفر الحياة» التي يعتبره البعض أنه اللوح المحفوظ إذ ورد في سفر الرؤيا 8-17: «الذين ليست اسماؤهم مكتوبة في سفر الحياة منذ تاسيس العالم». اليهودية: وهناك من ربط فكرة «لوائح موسى» باللوح المحفوظ مع الاختلاف إذ ربطوا بين احتواء الإثنين على قوانين الله. إذ وورد في سفر ملوك الأول 8 – 9 وفي رسالة العبرانيين 9 – 3 و4 أن لوحي موسى حُفظا في تابوت العهد الذي صنعه موسى حسب أمر الله وهو ما هو معنى اللّوح المحفوظ، أو بالحري معنى اللوحين المحفوظين. السومارية: اعتقد السومريون بوجود ألواح طينية محفوظة في السماء عند الألهة. الإيزيدية: تؤمن الديانة الايزيدية بوجود لوحمحفوظ عند إله الأيزيدية.
في القرآن
فسرت كل الأيات القرأنية التي تدل على اللوح المحفوظ على أنه هو أم الكتاب الذي عند الله تعالى المدوّن فيه كل شيء إذ أن الله وضع كل سنن ومجريات الحياة وما سيحدث في الكون منذ خلقه للكون وحتى نهايته وحفظها بشكل غير قابل للتغيير. واختلف حول نوعية وشكل اللوح فمنهم من قال أنه لوح مكتوب ومنهم من قال أنه على جبهة اسرافيل. الأيات التي تدل على اللوح المحفوظ في القرأن هي: ﴿فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ ٢٢﴾[البروج:22] وهو مذكور بشكل مباشر. وفسره الطبري على أنه إما لوح منقوش حماه الله من الزيادة والنقصان أو أنه على جبهة إسرافيل.(الطبري) أما ابن كثير فأضاف أنه «لوح من درة بيضاء طوله ما بين السماء والأرض وعرضه ما بين المشرق والمغرب وحافتاه الدر والياقوت ودفتاه ياقوتة حمراء وقلمه نور وكلامه معقود بالعرش وأصله في حجر ملك.»
﴿أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ٧٠﴾[الحج:70]، ففسر ابن عطية كلمة «كتاب» هنا أنها تدل على اللوح المحفوظ كما ذكر الطبري (الطبري). أما ابن كثير ففصل أن اللوح المحفوظ خلق بعدما خلق الله القلم وأمره أن يكتب علمه في خلقه إلى يوم الساعة.
﴿إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ ١٢﴾[يس:12] ففسر القرطبي أن ابن كثير ربط مصطلح «الإمام مبين» على أنه «اللوح المحفوظ». بينما ربط المفسرون الأخرون الإمام المبين بأنه أم الكتاب والتي هي اللوح المحفوظ (القرطبي).
﴿مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ٢٢﴾[الحديد:22] ففسر القرطبي كلمة «كتاب» الواردة في هذه الآية على أنها اللوح المحفوظ. (القرطبي)
شرح مبسط
اللوح المحفوظ هو مصطلح في العقيدة الإسلامية يدل، بشكل عام، على أداة حفظ بها الله مقادير الخلق قبل أن يخلقهم وهو مستودعٌ لمشيئاته.