- [ تعرٌف على ] الدين في السودان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الناميبية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة جيل الادارة الحديثة للتجارة ... جدة
- [ تعرٌف على ] متلازمة كوشر ديبريه سيميالجين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد مهدي مشرع الاكلبي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] دوبا ارت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية روعة حياتي
- [ متاجر السعودية ] متجر سوق شامل ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] عبد القادر الجندي
- [ تعرٌف على ] نهر اسكندر
- [ تعرٌف على ] حمص بطحينة
- [ تعرٌف على ] متحكم صغري
- [ متاجر السعودية ] روافي ... جيزان ... منطقة جازان
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة اشراقة البيان للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر مبارك بن مطيع العلوي ... الحمراء ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سيف سياف بن بداح الشهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] سترابو
- [ حديث شريف ] [ 202 ] حدثنا عبدان قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا الأوزاعي عن يحيى عن أبي سلمة عن جعفر بن عمرو عن أبيه قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح على عمامته وتابعه معمر عن يحيى عن أبي سلمة عن عمرو قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبدالرحمن عبدالله بن عبدالرحمن الحجيلان للخدمات العقارية ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] أنا يقظ (منظمة تونسية)
- [ خذها قاعدة ] الدموع دماء الروح. - مصطفى صادق الرافعي
- [ متاجر السعودية ] قآف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مفونة (مدونة مرئية)
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة سالم يسلم بازهير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي عبدالله الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ خدمات السعودية ] رابط تسجيل الحرس الوطني 1445 بوابة التوظيف الحرس الوطني
- [ تعرٌف على ] المشاع الإبداعي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية الإريترية
- [ التوكل والتواكل ] قال التوكل: أنا ذاهب لأعمل، فقال النجاح: وأنا معك.وقال التواكل: وأنا قاعد لأرتاح، فقال البؤس: وأنا معك.
- [ مقاولون السعودية ] شركة قارى للمقاولات
- [ تعرٌف على ] ميلينكو بانتيتش
- [ تعرٌف على ] تجميد الأجنة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم مشهور احمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايوب عوض سليم الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] شتلاند
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره ناصر بن فهد العقيل ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المعهد الوطني للتدريب الصناعي ش.م.ب (مقفلة) ... المحرق
- [ اعلان السعودية ] وكالة ريزلتس للإعلان
- [ متاجر السعودية ] مايكروبليدنغ عفراء الربيش ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] الدوري الإيطالي 1906
- [ الحج والعمرة ] حكم الجمع بين طواف الإفاضة والوداع
- [ تعرٌف على ] ديفيد كلوكهون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر ظافر رجاء الشهري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مقاطعة أرما
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن فهد بن سعد الشمري ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فيصل بن محمد المطرفي ... الشرائع العليا ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] جدول السنه الدراسيه الجديده 1445 PDF
- [ شركات طبية السعودية ] شركه الخليج الطبيه المحدوده ... جدة
- [ تعرٌف على ] حكومة تايوان
- [ تعرٌف على ] قانون أورنمو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود خلف محمد العوفي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] كان يقال:إذا نزلت من الوالي بمنزلة الثّقة فاعزل عنه كلام الخنا والملق، ولا تكثرنّ له الدعاء في كل كلمة،فإن ذلك يشبه الوحشة، وعظّمه ووقّره في الناس .
- [ تعرٌف على ] دعاة على أبواب جهنم (مسلسل)
- [ خدمات عامة الامارات ] وزارة الموارد البشرية والتوطين ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغيانية الميكرونيسية
- [ تعرٌف على ] ارتخاء الجفن
- [ تعرٌف على ] أبيل 262
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المملكة للمرافق القابضة ذ.م.م ... منامة
- [ منوعات إسلامية ] انتشرت في الآونة الأخيرة .. 3 من أهم أسباب ظاهرة الطلاق في المجتمعات العربية
- [ علاقات أسرية ] الفرق بين الأخ والشقيق
- [ تعرٌف على ] العلاقات الساموية الفانواتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالعزيز احمد البشر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سماح معوض بن معيض المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن محمد بن حسن اليامي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف محمد احمد العمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ورشة الرفيق للخراطة ... أبوظبي
- [ الاستنابة في الحج ] تجوز الاستنابة في أداء فريضة الحج في حق المستطيع بماله، العاجز ببدنه، بحيث لا يقوى على السير إلى مكة؛ لضعفه، أو مرضه الذي لا يرجى برؤه، أو كبر سِنِّه، وكذا لو قدر على السير ولكن بمشقة شديدة.وكذا الميت يجب الحج عنه مِن تركته، أوصى أو لم يوصِ، إذا تمكن من الحج في حياته ولم يحج؛ لأن هذا دَيْن لله – تعالى - ودَيْنُ الله أحق أن يقضى، كما ثبت في السُّنة.أما مَن مات قبل استطاعة الحج؛ لعدم تحقق شروطه؛ فهذا لا إثم عليه، ولا دَيْنَ لله - تعالى - عليه.وهذا في حج الفريضة، وأما الاستنابة في حج التطوع، فمِن أهل العلم مَن منع ذلك؛ لأن الحج عبادة، والأصل فيها التوقيف، ولم يَرِد في الشرع ما يدل على جواز الاستنابة في التطوع، ومنهم مَن أجاز ذلك؛ قياسًا على الفريضة.وشرطُ النائب عن غيره، أن يكون قد حج عن نفسه حجةَ الإسلام، ولا يلزم أن يكون حَجُّ النائب مِن بلد مَن أنابه؛ بل لو أناب مَن يحج عنه من أهل مكة جاز, وتحج المرأة عن الرجل، والرجل عن المرأة.ولا ينبغي أن يكون قصد النائب كسبَ المالِ؛ فإن الارتزاق بأعمال البِر ليس من شأن الصالحين؛ بل ينبغي أن يكون قصده الإحسان إلى أخيه بإبراء ذمته، مع قصد رؤية المشاعر والتعبد فيها، فهذا محسن، والله - تعالى - يحب المحسنين.وما يعطاه من المال فهو له، فينفق منه ما يليق به في أكله وشربه ومركبه، فإن بقي منه شيء أخذه، وعليه عملُ الناس اليوم، وللفقهاء تفاصيلُ لا حاجة إلى ذكرها.وصفة النسك: أن ينوي بقلبه الإحرام عن فلان - وهو من أنابه - ثم يقول: لبيك عمرة عن فلان، أو لبيك حجًّا وعمرة - حسب النسك الذي طُلب منه - فإن نسي اسم مَن قَصَدَ الحج له، لم يضرَّه، وتكفي النية.ويجب على النائب أن يتقي الله، ويحرص على تكميل النسك، ولا يتساهل في شيء منه؛ لأنه مؤتمن على ذلك.
- [ مطاعم السعودية ] مشويات القمرين
- [ تعرٌف على ] حياتي العادية
- [ تعرٌف على ] العودة للوطن (لوست)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة يوسف خالد عبد العزيز المهيدب العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] قائمة عارضات غلاف مجلة الرياضية المصورة إصدار ملابس السباحة
- [ شركات مقاولات السعودية ] واحة التصميم للتطوير العقاري ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد ضيف الله محمد الملاح ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] هامة نجد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية اريج المدائن
- [ مقاولون السعودية ] شركة بيت الطاقة للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] دستور ليبيا 1951
- [ حكمــــــة ] قال الحسن بن علي رضى الله عنه: أربعة من الإسلام إلى السلطان: الحُكْم والفيء والجمعة والجهاد. [عيون الأخبار 1 / 47، 48].
- [ أنظمة دولية ] عناصر الهوية الثقافية ومستوياتها
- [ متاجر السعودية ] متجر هدية مسرة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبدالله حمدان الشراري للعقارات ... القريات ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] شركة الدواء للخدمات الطبية
- [ تعرٌف على ] تلسكوب أبولو المثبت
- [ مطاعم السعودية ] مطعم النور
- [ تعرٌف على ] شركة تابعة
- [ تعرٌف على ] أحمد أحمد حسن فرج
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة حسن المربعى للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك بن حمود بن ناصر الرشيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] فلوكسيتين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب انماء الخالدية للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سعيد محمد أل مجري ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية الليتوانية
- [ تعرٌف على ] قيود واستثناءات على حقوق التأليف والنشر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية السلوفينية
- [ فنون أدبية ] تفعيلات البحر الطويل
- [ تعرٌف على ] 23 هـ
- [ تعرٌف على ] ليليان إيكزوم كليمنت
- [ تعرٌف على ] حفرية انتقالية
- [ آية ] ﴿ وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِى ٱلصَّدَقَٰتِ فَإِنْ أُعْطُوا۟ مِنْهَا رَضُوا۟ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْا۟ مِنْهَآ إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿٥٨﴾ ]فرضاهم لغير الله، وسخطهم لغير الله، وهكذا حال من كان متعلقا برئاسة، أو بصورة، ونحو ذلك من أهواء نفسه: إن حصل له رضي، وإن لم يحصل له سخط؛ فهذا عبد ما يهواه من ذلك، وهو رقيق له؛ إذ الرق والعبودية في الحقيقة هو رق القلب وعبوديته، فما استرق القلب واستعبده فهو عبده. ابن تيمية:3/380.
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الدين في السودان # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | الدين في السودان
الإسلام
الإسلام هو الدين الأكثر انتشارا في السودان، إذ تشير الإحصائيات إلى أن نسبة المسلمين في السودان تبلغ 95% تقريبا، منهم من هم من اصول عربية ومنهم من اصول غيرعربية، وينتشر المسلمون في شمال السودان بشكل كبير، مع وجود مجتمعات المسيحية كبيرة أيضا هناك، لا سيما في الأماكن التي يكثر فيها النازحون. وقد قُدّر عدد السودانيين الجنوبيين الذي نزحوا إلى الشمال هرباً من الحروب بأكثر من 4 ملايين منذ عام 1970 تقريبا. يتمسك معظم سكان الجنوب بالديانة النصرانية أو الإحيائية، ولكن هناك عدد كبير منهم يعتنقون الإسلام. معظم مسلمي السودان يتبعون المذهب السني، وهم في الغالب صوفيون، وهناك تنوع بالطرق الصوفية التي يتبعها المسلمون هناك، وأكبر طريقتين هما طريقة الأنصار والطريقة الخاتمية. دخل الإسلام إلى السودان علنا في عهد عثمان بن عفان في عهد والي مصر عمرو بن العاص، حيث أبرمت اتفاقية البقط – سميت بذلك لأن أول شروطها كان التزام النوبيين بتسليم 360 عبدا من ذكر وأنثى سنويا للمسلمين، هذا إضافة إلى 40 عبد يتم تقسيمهم على وجهاء مصر من الأمويين بعد هزيمة جيش النوبة على يد حملة عبد الله بن أبي السرح والي الصعيد مع النوبة في سنة 31 هجرية التي كان القصد منها تأمين التجارة بين مصر والسودان. لذا يذهب بعض العلماء المسلمون إلى أن إتفاقية البقط أدت إلى تأخير انتشار الإسلام في بلاد السودان لسبعة قرون، خاصة أن هناك رأي آخر بين المؤرخين الإسلاميين يقول بأن الإسلام دخل إلى بلاد السودان قبل استحواذ الأمويين على مقاليد الحكم، حيث أن الاتفاقية تضمنت الاعتناء بمسجد دنقلا الذي كان مشيدا من قبل، كما أن من المشهود أن جماعات عربية كثيرة هاجرت إلى السودان بعد هجرة المسلمين الأولى إلى أرض الحبشة بقيادة جعفر بن ابي طالب الطيار، ومن بعده إسلام ملك الحبشة النجاشي، واستقرت في مناطق البداوة في أواسط السودان ونشرت معها الثقافة العربية الإسلامية. وإزدادت الهجرات العربية إبّان الفتوحات الإسلامية، كما تدل الآثار ومن بينها شواهد قبور تعود إلى أحقاب قديمة عُثر عليها في منطقة إريتريا الحالية وشرق السودان، بالإضافة إلى كتب قدماء المؤرخين العرب أمثال ابن خلدون واليعقوبي وغيرهم. وجاء إلى السودان العلماء المسلمين في مرحلة أزدهار الفكر الصوفي فدخلت البلاد طرق صوفية سنية تجاوز نفوذها السودان ليمتد إلى ما جاوره من أقطار التأثيرات الأخرى
الحركات والجماعات الدينية
تقول كتب التاريخ. أنه بعد أن فتح المسلمون مصر في عام 20 هجرية، بعث عمرو بن العاص القائد عقبة بن نافع إلى بلاد النوبة. ولكن المسلمين لقوا من أهلها قتالاً شديداً. ولما تولى عبد الله بن سعد أمور مصر صالحهم على غير جزية، وكانت غزواته قد وصلت إلى دنقلة عام 31 هجرية. وبنهاية الدولة الأموية كان بأرض النوبة مملكتان مسيحيتان: مملكة «المقرة» في الشمال ومملكة «علوة» في الجنوب.وقد قامت بعض العناصر البشرية التي تعيش بين النيل والبحر الأحمر ـ في المنطقة جنوب النوبة ـ ببعض الغزوات على صعيد مصر، مما جعل الخليفة العباسي المتوكل يقوم بإرسال حملة لتأديبهم، فانتصر عليهم في حرب البجة عام 241 هجرية، وفرض على ملكهم دفع الجزية. ومنذ هذا التاريخ تكاثر عدد العرب المسلمين في هذه المنطقة. ولما جاء عصر المماليك قاموا بحماية الساحل الإفريقي للبحر الأحمر ضد الصليبيين، كما أرسل الظاهر بيبرس حملة استولت على «سواكن» فلم يعجب ذلك ملك «مقرة» المسيحي فهاجم حدود مصر الجنوبية. مما اضطر الظاهر بيبرس الاستيلاء على مملكتهم وضمّها إلى السلطنة المملوكية. فأعلن ملك النوبة إسلامه في عام 823 هجرية. وتساقطت المملكات المسيحية وانتشر الإسلام في النوبة. واصل الإسلام مسيرته إلى كردفان وقامت ممالك إسلامية في السودان، ونشطت الدعوة الإسلامية، وتسابق العلماء إلى السودان لنشر هدايات الدين الإسلامي الحنيف وصارت السودان دولة عربية إسلامية. رجل درويش
رجل درويش يرقص
رجل درويش من 1920
أداء طقوس الصوفية في الخرطوم
اليهوديــة
المقالة الرئيسة: يهود السودان
ما بين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين أخذت أفواج اليهود تتدفق نحو السودان تجارًا ومغامرين وموظفين في السلطة الاستعمارية ومؤسساتها، ثم مارس التجار منهم نشاطًا تجاريا محمومًا في أسواق جديدة واعدة فكونوا الشركات وراكموا الثروات وشيدوا المنازل الواسعة الفخمة، وانتقل بعضهم إلي المدن الإقليمية، وأقاموا علاقات واسعة مع السودانيين، وتشربوا الحياة الثقافية السودانية وتأثروا بالقيم الاجتماعية والأخلاقية، إلا أنهم ظلوا يهودًا ملتزمين بديانتهم، فأقاموا معبدًا وناديا اجتماعيا وأخذوا يتصاهرون في إطار جاليتهم، وتكاثروا حتي بات لديهم مقبرتان في الخرطوم وأم درمان. واستمر حالهم علي هذا المنوال حتي تفجر الصراع العربي الإسرائيلي وأعلن الكيان الصهيوني دولته عام 1948، فحدث تحول واضح في شعور العرب والمسلمين تجاه اليهود المقيمين ببلدانهم وإن لم يرق إلي مستوي المضايقات السافرة حتي وقع العدوان الثلاثي علي مصر عام 1956، وأخذت الجاليات اليهودية في الدول العربية بما في ذلك السودان ترتب أوضاعها وفق رؤي جديدة فأخذوا يتسللون إلي إسرائيل والدول الأوروبية والولايات المتحدة. وفي السودان ربما يكونون تباطأوا قليلاً إلا أنهم أخذوا يغادرون عائلات وفرادي عبر مصر وإريتريا حتي منتصف الستينيات من القرن الماضي. (أطفال يعقوب في بقعة المهدي مكي أبو قرجة أبو ظبي: 2004، 152 صفحة) المسيحيـــة
المسيحية
أول ديانة سماويه دخلت شمال واواسط السودان.و يرجع دخول المسيحية للسودان الي حوالي منتصف القرن السادس الميلادي عندما قامت ممالك في شمال واواسط السودان اتخذت من المسيحية ديانة رسمية لها. تشير كتب التاريخ الي قيام ثلاث ممالك مسيحيه في السودان: مملكة نوباتيا (543م) وعاصمتها فرس.
مملكة المقرة (569م) عاصمتها دنقلا العجوز.
مملكة علوة (580م) وعاصمتها سوبا، وقد كانت الكنيسة الأرثوذكسية بالسودان تابعه للبطريركيه الارثوذكسيه في الاسكندرية بمصر، وكانت تستخدم اللغة القبطيه واليونانيه، فضلا عن اللغة المرويه.
و حولت الهياكل الوثنية السائده وقتئذ الي كنائس، ثم شيدت الاديره للرهبان. في العام 1323م اندمجت مملكتا المقرة ونوباتيا في مملكة واحده وفيما بين عامي 641 – 645م فتح المسلمون بلاد النوبة بقيادة عبد الله بن ابي السرح وانتهي الأمر بعقد الصلح بين الطرفين فيما عرف باتفاقية البقط. في عهد الملك مرقوبوس ملك النوبة الأرثوذكسي، دخل المسلمون بلاد النوبة وصاهروا ملوكهم فكانت تلك بدايات التماذج بين النوبة والعرب.
الكنائس في السودان
الكنيسة القبطيه الارثوذكسيه: تحتوي الكنيسة القبطية الارثوذكسيه بالسودان علي مطرانيتين الأولي بالخرطوم (الخرطوم وجنوب السودان واوغندا) والثانية توجد بأم درمان. وشمال السودان.
الكنيسة الكاثوليكية: يبلغ عدد الكنائس الكاثوليكية في مختلف ولايات السودان 372 كنيسة ثابتة بالاضافه إلي 272 كنيسة عشوائية
الكنيسة المشيخيه الانجيليه: تمتلك الكنيسة الانجيليه عدد 39 كنيسة ثابتة، 266 كنيسة عشوائية.
الكنيسة الاسقفيه: تمتلك الكنيسة الاسقفيه عدد 4 كنائس ثابتة بولاية الخرطوم، 100 كنيسة عشوائية.
الكنيسة اليونانية الارثوذكسيه: تعتبر من الكنائس القديمة، ومقرها بالخرطوم، شارع الجمهورية ولها كنائس فرعيه.
الكنيسة الاثيوبيه الارثوذكسيه بالسودان: وضع حجر أساسها الإمبراطور السابق هيلا سلاسلي وكان ذلك في عام 1960م.
الكنيسة ألاريتريه الارثوذكسيه: تأسست عام 1983م في منزل تم استئجاره بحي الطائف بالخرطوم.
كنيسة سيده البشارة للروم الملكيين الكاثوليك: تأسست في امدرمان حوالي 1800م ثم أسس فروعها بالخرطوم عام 1910م إبان الحكم الثنائي.
كنسية الأرمن الارثوذكسيه بالخرطوم (2): كليه النيل اللاهوتية:- تأسست في عام 1988م في الخرطوم بحري وذلك بغرض تخريج القساوسة والمعلمين لتدريس ألتربيه المسيحية، وترعاها الكنيسة المسيحية الانجليزيه بالسودان.
وغير هذه الديانات السماوية يوجد أيضا ديانات أخرى في السودان فقبيلة الدينكا كمثال لها دينها الخاص وهي تؤمن بإله يسمونه (نيالج) أي الإله الأوحد ونجد في السودان الكثير من العتقدات الدينية عند بعض القبائل حتى أنه يوجد كما درسنا أحد معلمي التاريخ قبائل لا دينية في السودان. عندما جاءت المسيحية فقد صبغت الكثير من تلك الآثار بصبغتها الدينية خاصة في مجال العمارة الدينية المتمثلة في الكنائس وملحقاتها.لقد بات من المتفق عليه ان أهم سمة اتسم بها دخول الإسلام وانتشاره في السودان انه تم بصورة سلمية، وتصالح مع المعتقدات والعادات والتقاليد المحلية واستوعبت كثير منها واحتواها بفكرته، وظلت تمارس وكأنها جزء منه أو تحت رايته الامر الذي دفع ببعض المؤرخين إلى تقسيم الإسلام في السودان إلى اصولي وهو المنصوص عليه في القرآن الكريم والسنة المحمدية وآخر شعبي أي تاريخي وهو الممارس من ناحية اجتماعية وثقافية.ع
شرح مبسط
تميز السودان بحكم موقعه الجغرافي «الأفريقي-العربي» بانه بلد متعدد الاعراق واللغات والديانات والنشاطات الاقتصادية، بالتالي فان ثقافته مركبة أي انها ثقافة هجينية ذات سمات وملامح أفريقية واخرى عربية اسلامية ومسيحية.[2]