- [ تعرٌف على ] محمد العبسي الأزهري اليماني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسيا معتوق عبدالغني شيخ ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة تارا المحدودة للتجارة والمقاولات ... الرس ... القصيم
- [ متاجر السعودية ] شد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحيى علي حسن لواء ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] شارلوت جين
- [ مطاعم السعودية ] مطابخ ومطاعم ريتاج
- [ خذها قاعدة ] سيأتي زمان يكون فيه شيخكم آثم وعالمكم منافق وصغيركم لا يحترم الكبير وغنيكم لا يساعد الفقير. - علي بن أبي طالب
- [ حكمــــــة ] إسقاط نصوص فضائل أهل القرآن على مَن امتازوا بجمال الصوت دون فقهه والعمل به، هو خلاف التفسير الشرعي من جهة، وتصدير لما لا يطيقون من جهة أخرى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالرحمن عبدالعزيز بن سعيدان ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ اغذية السعودية ] اسواق خالد المركزية
- [ متاجر السعودية ] اسبيد لاين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء لافي حسين الجحدلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جمال عبد الله السلال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد علي الربعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إنّي أقرأ في عينيكِ الزّمن القادم ولهذا أتحمّل عبء حياتي. - مريد البرغوثي
- [ تعرٌف على ] إلسورث
- [ تعرٌف على ] ابتسام عبد الله (كاتبة)
- [ تعرٌف على ] اللغة القمرية
- [ تعرٌف على ] الغواصة الألمانية يو دي-5
- [ متاجر السعودية ] آرتس جلو ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر عوض احمد المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تخصصات جامعية ] أين تقع جامعة الملك عبدالعزيز
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة دروف ... عنيزة ... القصيم
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة قصي الخليج للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] « لا يصل العبد إلى العلم إلا بالطلب ، ولا يتصل بالتقى إلا بالعلم ، ولا يتصل بالزهد إلا بالورع ، ولا يتصل بالصبر إلا بالزهد ، ولا يتصل بالشكر إلا بالصبر ، ولا يتصل بالرضاء إلا بالشكر ، ولا يتصل بالله إلا بالرضاء ، والرضاء سرور القلب بمر القضاء ، والشكر انكسار القلب برؤية المنة ، والصبر حبس النفس عن المكروه ، والزهد ترك ما فيها على من فيها ، والورع شدة الهرب من الشبهات مخافة الوقوع في الحرام ، وجماع التقوى شدة الوجل على دوام الأحوال في المحمود والمذموم ، والعلم رؤية ما يرى الأشياء به ، والطلب حرص منقطع عما سواه »
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سليمان عبدالعزيز الحيدري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التهاب مفاصل الركبة
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن الحسين ، يذكر عن بعض رجاله أن سفيان الثوري كان نائما فهتف به هاتف يا أبا عبد الله ، « أخبر الناس : إن النفوس رهائن بكسوبها فاعمل فإن فكاكهن الدأب ».
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شيخه سعود بن حمد المقبل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي 1963–64
- [ تعرٌف على ] بوين (أركنساس)
- [ تعرٌف على ] جزيرة النور الشارقة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة بيت النور للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غدير عمر مطلق الجابري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف علي بن مساعد آل عدينان ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة عمر سعيد احمد بادياب للمفروشات
- [ تعرٌف على ] عودة الندلة (فيلم)
- [ تعرٌف على ] ذا ليجند أوف زيلدا: لينكس آوايكنينغ (لعبة فيديو 2019)
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ابتدائية العثياء
- [ تعرٌف على ] إمارة أبو ظبي
- [ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ... «إذا أنزل الله تعالى بقوم عذابا، أصاب العذاب من كان فيهم، ثم بعثوا على أعمالهم» . متفق عليه. ---------------- يشهد لهذا الحديث قوله تعالى: {واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خآصة} [الأنفال (25) ] ، فإذا نزل العذاب، عم البر والفاجر، ويبعثون على نياتهم.
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الاربع اركان الدولية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مهدي عبدالله الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمد محمد بن محيذيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صلاح حمود رجاء الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رشدي عبداللطيف عبدالوهاب عبدالوهاب ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وادي مطر (موقع أثري)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم مفرح علي غزواني ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فيلهلم الرابع (لاندغراف هسن-كاسل)
- [ تعرٌف على ] لينديل (أوهايو)
- [ تعرٌف على ] بيلا (أغنية غيمس)
- [ تعرٌف على ] رسوميات حاسوبية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة هياء سعد محمد الغانم للتسويق الاكتروني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة التقنية المبتكرة الطبية ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سويعد عبدالله سويعد القرني ... بلقرن ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العراق في الألعاب البارالمبية الصيفية 2020
- [ تعرٌف على ] تفسير المراغي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن راشد بن احمد النعيمي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] تقوقعت حول نفسي كالقنفذ لأني وجدت أن العزلة أحسن سلاح للدفاع عن النفس ، أحسن سلاح لمواجهة العداء. - إبراهيم الكوني
- [ متاجر السعودية ] مشكاة الجوف للزيتون ... طبرجل ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيلاروسية الفنزويلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد عبدالله بن حاسن المالكي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شهر رمضان ] نصائح في رمضان
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة المتقدم الامامي التجارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] صومعة غلال
- [ تعرٌف على ] أبحاث الملاحة
- [ تعرٌف على ] ناصيف مجدلاني
- [ الخدمات و الخدمات الطبية قطر ] مركز الدكتورة سعاد لطفي الجلدية والعلاج باليزر
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن عبد العزيز العقيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايزه احمد بن سعود الشمري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر بن مسعد بن سعد الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فياض عيفان الشمري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر زين مقبول العمري ... حلي ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قيل لرجل من عبس: ما أكثر صوابكم ؟ قال: نحن ألف رجل وفينا حازم ونحن نطيعه فكأنا ألف حازم.
- [ شقق مفروشة السعودية ] منازل الرصافة للشقق المفروشة
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن محمد عبدالعزيز العطيش ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المالطية الموريتانية
- [ تعرٌف على ] تصلب جانبي بدئي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الجودة المستدامة للمقاولات العامة ... القنفذة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكندية الكيريباتية
- [ تعرٌف على ] أبيفيلية
- [ تعرٌف على ] بيلوبونيز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أماني محمد عبدالله الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تشيلتون
- [ دليل دبي الامارات ] النادي الصحي ، ريتز كارلتون ، مركز دبي المالي العالمي ... دبي
- [ تعرٌف على ] ضياء كوك ألب
- [ تعرٌف على ] بوابة منطقية
- [ اغذية السعودية ] شركة بست فود العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] الجامعة الوطنية (اليمن)
- [ تعرٌف على ] نيكولوز جيلاشيفيلي
- [ متاجر السعودية ] 30جرامز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] صيانة الحاسب الالي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كتابة كريلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله بن مسفر الأحمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سديم العنكبوت
- [ مناسبات عربية وعالمية ] تعبير عن عيد الأضحى
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز العويد
- [ محامين السعودية ] ساره عبدالرحمن سليمان الربيش ... الرياض
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 11 - وفيها : ولد النعمان بن بشير - رضي الله عنهما -، وهو أول مولود للأنصار بعد الهجرة . وكان أول مولود ولد في الإسلام من الأنصار بعد الهجرة بأربعة عشر شهرًا فأتت به أمه ( أخت عبدالله بن رواحة ) تحمله إلى النبي (صلي الله عليه وسلم) فبشرها بأنه سيعيش حميدًا ويقتل شهيدًا ويدخل الجنة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] محمد العبسي الأزهري اليماني # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | محمد العبسي الأزهري اليماني
إغلاق مدرسة السعادة ورحيل العبسي
استمر الشيخ العبسي اليماني في التدريس إلى أن ضعفت الحالة المادية لمتعهدي هذه المدارس بالإنفاق، وتغيرت أحوال المعيشة، فأغلقت مدرسة السعادة أبوابها وسافر الشيخ العبسي إلى أندونيسيا ومكث بها مدة، غادرها بعد ذلك إلى منطقة حيدرآباد، بالهند فترة من الزمن. ومنها هاجر إلى المدينة المنورة يستنشق فيها عبير النبوة وذكرياتها العطرة إلى أن وافاه الأجل في أرضها الطيبة المباركة عام 1370 هـ ودفن في البقيع ف وأثابه على ما قدّم لهذه البلاد من خدمات جليلة. كان شيخاً وقوراً ترك أثراً في حياة أهالي دبي فقد شارك في بناء الأساس التعليمي للبلاد منذ بدايته وخرّج جيلاً من المتعلمين والأساتذة. ويذكر لي الشيخ محمد بن يوسف أن الشيخ أحمد حمد قد قابل في إحدى رحلات حجّه الشيخ محمد العبسي في المدينة المنورة وكان يحمل بين جنبيه ذكرى طيبة عن دبي وكان يسأل عن تلامذته وأهل دبي الذين عايشهم واحداً واحداً ويتذكر أيامه السابقة ويهفو إليها.
إنشاء مدرسة السعادة
وجاشت في نفس الشيخ محمد العبسي رغبة التدريس ففاتح بها مضيفه الذي غمرته سعادة المشاركة في تحقيق هذه الرغبة وتحمل النفقات اللازمة لذلك. فتبرع لهما الشيخ راشد بن شبيب بمجلسه ليكون مقراً للمدرسة التي أطلق عليها اسم (السعادة)، وعاضد الفكرة منذ بدايتها محمد عبيد البدور والحاج يوسف بن عبد الله السركال، فأمدّاها بكل عون ومساعدة وتشجيع طائل مستمر. ولما زاد عدد تلاميذ المدرسة انتقلت إلى مكانيها الجديدين كما مرّ بنا تفصيل ذلك. ويعتبر الشيخ محمد العبسي عالماً مبّرزاً في كثير من العلوم منها علم المنطق والفلك. وقد استفاد منه كثير من طلبته الذين درسوا على يديه إلى درجة أنه أخذ يستعين ببعض النابهين منهم في تدريس زملائهم كالسيد هاشم وأحمد حمد الشيباني، ومحمد بن يوسف الشيباني، وعبد الرحمن المنصوري وغيرهم. وعندما توسعت مدرسة السعادة وكثر طلابها شملها الشيخ محمد علي رضا زينل برعايته فقام بتعيين عدة مدرسين فيها على حسابه بالإضافة إلى معلمها السابق الشيخ العبسي الذي توّلى نظارتها. وكان من تحمُس الشيخ محمد العبسي للعلم وحرصه على النظام أن وضع لائحة تنظيمية علّقها على مدخل المدرسة توجب على من يتأخر من المعلمين عن موعد بدء الدراسة ولو لدقائق خصماً من راتبه. ولقد وقع تحت يدي ما يلفت النظر إلى مدى أهمية الدوام المدرسي في ذلك العهد، وبما يعطي اقتناعاً لدى المتتبع بما كان عليه ذلك الجيل الرائد في التعليم من تقدير للمسؤلية التعليمية وأدائها بمنتهى الصدق والأمانة. فقد وقفت في ذلك على ورقة مؤرخة في 28 ربيع الثاني عام 1369 هـ تحمل ختم حاكم البلاد آنذاك الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم يأذن فيها الشيخ على بن حسين الجزيري، أحد المدرسين في أن يتأخر عن بداية الدوام المدرسي لمدة ربع ساعة فقط يومياً. والمتمعّن في هذه الورقة يخرج بانطباع عن مدى الحرص السائد في مدارسهم في الوقت المحدد.
وبحيث لايسمح لأحد منهم بأي تأخير حتى الربع الساعة الأولى من الدوام وهي لاشك وجيزة جداً في زمن الدوام المدرسي اليومي الذي يستغرق أحياناً فترتي الصباح وما بعد الظهر إلى العصر. لايمكن أن تعطى ولمن؟. للمدرس الا باذن خطي ممهور من حاكم البلاد. وحين تنتهي هذه الظروف تعود حالته في المعاملة كبقية المدرسين. ويبين من مفهوم الاذن بدخول المدّرس إلى المدرسة بعد ربع ساعة. أن المدارس كانت تغلق أبوابها في وجه الأساتذة والطلبة بعد وقت الدوام ولايسمح لهم بالدخول بعده. ومادامت معاملة المدّرس تتم بتلك الصفة من الدقة والإلزام فمن باب أولى أن يكون الطالب ملزماً بصورة أدق وأبلغ من مدّرسه. وما تنتجه تلك المعاملة من حرص على الدوام به، مع الأخذ في الاعتبار أنه لم يكن هناك من مواصلات مخصصة لنقل الأساتذة والطلبة في ذلك العام الموافق 1949 م، وما قبله وما بعده بمدة طويلة، وانما كانوا يمشون إلى مدارسهم سيراً على الأقدام، ومنهم من كانت منازلهم بعيدة عن المدرسة، ومنهم من كان يسكن في أحد البرين ومدرسة في البر الآخر، فيمشي ثم يعبر الخور بالعبرات ويعود إلى منزله بالطريقة نفسها ظهراً، ثم يعود لاستكمال الدراسة، وبالرغم من صعوبة المواصلات آنذاك فقد كان النظام المتّبع في المدارس صارماً في الالتزام بالدوام في وقته المحدد دون تأخير. ومن يتأخر لدقائق ينتظره الجزاء المقرر. على أنه في هذا الوقت الذي تيسرت فيه وسائل الراحة والرفاهية إلى درجة كبيرة وبحيث أصبح الطالب قبل المدّرس يملك سيارته الخاصة، فكان يجب تبعاً لذلك أن يكون الالتزام بالدوام المدرسي أكثر من ذي قبل ويكون الجزاء المتّرتب على التأخير عنه أشد صرامة. على أنني أضع هذه الورقة الصغيرة أمام نظر المنتسبين للهيئة التعليمية من مسؤلين وأساتذة وطلبة ليقفوا على معانيها الكبيرة في الحياة التعليمية وليعلموا مدى ما كان عليه ذلك العهد الزاهر من ترتيب والتزام بالنظام على تلك الدرجة من الدقة والصراحة التي لايسمح فيها لمدرس ان يتأخر الا بموافقة من حاكم البلاد.
ويعرف الأستاذ العبسي إلى جانب علمه الواسع باللطف والمرح ومما يروى من ظرائفه أنه أثناء تدريسه غضب على الطالب: أحمد الحميدي وكان وقتها صغيراً في السّن، فقاله له (لأعذبنّك عذاباً شديداً)، اقتباساً من الآية القرآنية المعروفة، وكان أحد الطلبة الكبار بجانب أحمد الحميدي، وهمس له في أذنه بأن يرد على الأستاذ العبسي: ان شاء الله يا نبي الله سليمان، فضحك الأستاذ طويلاً ورضى عن الطالب الحميدي وجاء إليه وقبلّه وسأله من قال له ذلك، فأشار الحميدي إلى الطالب الهامس له.
شرح مبسط
محمد العبسي الأزهري اليماني هو ( العلامة الشيخ محمد العبسي الأزهري اليماني )، ولد في قرية «ميدي» من أعمال اليمن الشمالي، ولم يكد يبلغ سّن شبابه حتى شّد رحاله إلى مصر، تَحدوا رغبة صادقة في تحصيل العلم من منبعه الأصيل. ومكث فيها طويلاً يواصل دراسته بجدّ واجتهاد إلى أن نال شهادة العالمية من الأزهر الشريف، غادر بعدها مصر إلى اندونيسيا وأقام فيها مدة، عمل خلالها مدرساً لشتى العلوم الدينية والعربية والرياضيات والمنطق والفلك الذي برع فيه. ومن اندونيسيا يمّم وجهة شطر الكويت وعمل فيها مدرساً في المدرسة المباركية، ومن الذين زاملوا فيها المذيع العراقي المشهور (يونس بحري)، ثم انتقل إلى البحرين وشغل منصب مدير مدرسة الهداية الخليفية، وتخرج على يديه فيها عديد من الشباب البحريني منهم الأستاذ: احمد بن علي بن موسى العمران وزير التربية والتعليم سابقاً، وقد استفاد الأستاذ العمران من علم الشيخ العبسي وخاصة في الرياضيات، فاستطاع اختصار دفتر حساب أوزان اللؤلؤ من عدة مئات من الصفحات إلى جدولين لم يزيدا عن بضع أوراق أو في، فيها جميع الأغراض الحسابية بشأن أوزان اللؤلؤ. فلما أطلع الشيخ على عمله الذي قام به تلميذه العمران، أعجب به اعجاباً كبيراً فقّرضه له شعراً بقوله: