- [ تعرٌف على ] لاقومية
- [ مقاولون السعودية ] شركة منازل البلاد
- [ مقاولون السعودية ] شركة الأغاء الإدارية المحدودة
- [ تعرٌف على ] الحجة للقراء السبعة
- [ السيرة النبوية ] 3 دروس مستفادة من قصة الإسراء والمعراج
- [ تعرٌف على ] محمد عبد الله عنان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى عبدالله احمد شعفي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدربه علي العوفى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ذبابة إسبانية
- [ تعرٌف على ] بنيامين بن إليعازر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكية الفانواتية
- [ تعرٌف على ] مقدمة في الخوارزميات (كتاب)
- [ تعرٌف على ] عيسى أيوب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عصام بن محمد الأنصاري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إمبراطور
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصربية اللاتفية
- [ تعرٌف على ] جبال ساوتوث (مينيسوتا)
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة التكاتف المتحدة للإستثمار
- [ متاجر السعودية ] مكانس ذكيه ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرمينية الجامايكية
- [ خذها قاعدة ] أحبُّكِ حُبـًّا لو يُفَض يسيرُهُ .. على الخَلق مات الخلقُ من شدَّة الحبِّ , وأعلم أني بعد ذاك مقـصِّرٌ .. لأنكِ في أعلى المراتب من قلبي. - ابن أمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد منير السبيعي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] انعكاسات للترفية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبده افندي خرمي ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان سالم سليم المسعودي ... البدع ... منطقة تبوك
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية العميس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن منصور محمد المطرود ... عيون الجواء ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم جيله للاكلات الشعبيه ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد مسلم ابن مطلق العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن حمد عبدالله السعيد ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ متاجر السعودية ] نايف رميلي ... صبيا ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] دردار
- [ تعرٌف على ] توكيرمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد طاهر مقبول ابراهيم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله يحي علي الفيفي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] دي موت (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] العزيزية (البدرشين)
- [ تعرٌف على ] تاريخ العبودية في تكساس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزنه رمضان مطر العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ سيارات السعودية ] ورشة الرزقان لميكانيكا السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أرجوان حسين بن عبدالعزيز شافعي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فورتشين 500
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية دار السلام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد بن عبدالله العبدالرزاق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] تَضحِيَةُ أُم : عن أنس قال: خطب أبو طلحة أم سليم فقالت: إنه لا ينبغي أن أتزوَّج مشركًا!.. أما تعلم يا أبا طلحة أن آلهتكم ينحتها عبد آل فلان، وأنكم لو أشعلتم فيها نارًا لاحترقت؟ قال: فانصرف وفي قلبه ذلك، ثم أتاها وقال: الذي عرضت علي قد قبلتُ، فما كان لها مهرًا إلا الإسلام.
- [ حكمــــــة ] هل راعتك وأدهشتك حجم خيانة المنافقين لأمتهم وتمنيهم فناءَها بأي عدو كان؟! تذكر فقط أن ما أضمره المنافق أعظم مما كشفه (وما تخفي صدورهم أكبر).
- [ حكمــــــة ] عن مالك بن أنس ، قال : دخل رجل إلى عبد الملك بن مروان ، فجعل ينظر إلى بيت له مزخرف ، فكأنه أعجبه ، فقال له عبد الملك : « أعجبك ما ترى ؟ » ، قال مالك : ووافق ذلك منه لمة لينة ، فقال: « لا يعجبك كثيرا ، فإن ابن هند كان أميرا أربعين سنة ، ثم هذا قبره قد نبتت عليه شيحة ».
- [ المركبات الامارات ] مجمع كارجو جيت 7 للتفتيش ... دبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة جوهرة النجاح للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] يوم التدريب
- [ تعرٌف على ] جنية الثلج الصغيرة سكر (أنمي)
- [ خذها قاعدة ] إن قضية الهداية قضية وقت , فكل الخلق سيهتدون , لكن منهم من يهتدي في الوقت المناسب ومنهم من يهتدي في الوقت الضائع. - خالد أبو شادي
- [ متاجر السعودية ] بالنس ميل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابراهيم محمد عبسي ... جازان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] الوصايا العشر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة محمد الاصيفر للتطوير والاستثمار العقاري (شركة شخص واحد) ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث
- [ مدارس السعودية ] مدرسة تاج الرياض العالمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي بن محمد الاسمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر بن عبدالله بن محمد الشهراني ... الجبيله ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دافيس (كاليفورنيا)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الجنوبية الليبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك مطر رمضان الصلبي ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه عايض دغش الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] العبد إذا آمن بالكتاب واهتدى به مجملاً وقبِل أوامره وصدق بأخباره ، كان ذلك سبباً لهداية أخرى تحصل له على التفصيل ، فإن الهداية لا نهاية ولو بلغ العبد فيها ما بلغ ، فكلما اتقى العبد ربه ارتقى إلى هداية أخرى ، فهو في مزيد هداية ما دام في مزيد من التقوى . قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ ) فهداهم أولاً للإيمان ، فلما آمنوا هداهم للإيمان هداية بعد هداية ، ونظير هذا قوله تعالى (وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدىً ) وقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَاناً ) ومن الفرقان ما يعطيهم من النور الذي يفرقون به بين الحق والباطل ، والنصر والعز الذي يتمكنون به من إقامة الحق وكسر الباطل .
- [ تعرٌف على ] يوريسكو
- [ مؤسسات البحرين ] المفتاح السريع لإصلاح وإستبدال السلع الشخصية والعامة ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] العطر الملكي ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ مطاعم السعودية ] شركة نعيمى للمواد الغذائية
- [ متاجر السعودية ] أحمد بن محمد بن عبدالله العقيل ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف حوال محسن الرشيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] غيرلز جينيريشن والأولاد الخطيرين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغيانية الموريتانية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اوتار
- [ اثاث منزلى السعودية ] العبيد للمفروشات
- [ مطاعم السعودية ] Zafran Restaurant
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اصنيتان بن فهد بن سعد المليحي ... عنك ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن فيصل بن هليل الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 17 - وفي موسم الحج من هذه السنة : وافاه اثنا عشر رجلا من الأنصار بعضهم ممن لقي النبي - صلى الله عليه وسلم - في الموسم السابق، فبايعوه عند العقبة فسميت ببيعة العقبة الأولى وأرسل معهم مصعب بن عمير يقرئهم القرآن فأسلم على يديه كثير من أهل المدينة . لمَّا كان موسمُ الحجِّ من العام الثاني عشر من البعثة؛ أيْ: بعد عامٍ فقط من التقاء النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - بالأنصاريِّين الستَّة، أقبل على رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وفدٌ من الأنصار، قوامه اثنا عشر رجلاً : عشرة من الخزرج واثنان من الأوس
- [ محامين السعودية ] سعود يوسف محمد العيسى ... الدمام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحي محمد الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم عبدالله محمد الفيز ... بريده ... منطقة القصيم
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نايف حامد بن حنتوش الشمري للمقاولات العامة ... الخفجي ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] موسيقى موريتانية
- [ متاجر السعودية ] مخبز كيناز ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] قائمة الأفلام المصرية سنة 1996
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم سليمان بن مفرح غزواني ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] ليلى : ما فؤادي حديد ولا حجر , لك قلب فسله يا قيس ينبئك بالخبر , قد تحملت في الهوى فوق ما يحمل البشر .. قيس : لست ليلاي داريا كيف أشكو وأنفجر , أشرح الشوق كله أم من الشوق أختصر ؟ ليلى : نبني قيس ما الذي لك في البيد من وطر ؟ لك فيها قصائد جاوزتها إلى الحضر , أترى قد سلوتنا وعشقت المها الأخر ؟ قيس : غرت ليلى من المها والمها منك لم تغر , لست كالغيد لا ولا قمر البيد كالقمر. - أحمد شوقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن ملهوي عرار خردلي ... جازان ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] سارة للعناية بالبشره والشعر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله محمد العتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] ONCE speciality coffee وانّس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى احمد حمد علوان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة لؤلؤة الأمير للتجارة
- [ معلومات غذائية ] مفهوم التغذية الصحية وفوائدها: 6 من مصنفاتها.. مع 12 نصيحة لتحقيق التغذية السليمة
- [ تعرٌف على ] الدوري البلجيكي الدرجة الأولى 1903–04
- [ تعرٌف على ] وودلين (نيوجيرسي)
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت طيبة1 Taiba supermarket
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة فلك البحار للعقارات ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الاء شريف محمد الهمشي ... حائل ... منطقة حائل
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] لاقومية # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | لاقومية
تاريخها
الطلائع
ظهرت أفكار اللاقومية بشكلها الأولي في خطة من أجل إنشاء «اتحاد عمال الإسبرانتو الدولي» التي سعى إليها اتحاد عمال الإسبرانتو البوهيمي قبل الحرب العالمية الأولى. كانت هذه الأفكار رئيسية في أذهان مؤسسي رابطة اللاقومية العالمية في عام 1921 بعد أن اكتسبت حافزًا نتيجة للحرب. تتجلى هذه الأفكار في كتاب لانتي بعيدًا عن الحياد!، الذي ظهر لأول مرة بالاسم المستعار «إنسان بلا وطن». غالبًا ما اعتبر الأعضاء الأوائل في رابطة «إس إيه تي» اللاقومية أيديولوجيا عامة لتلك الرابطة، ورغبوا بتسمية أنفسهم «شعب بلا وطن». ومع ذلك، استُخدم مصطلح اللاقومية لوصف العديد من الأفكار المتنوعة قبل ظهور كتاب لانتي بيان مناصري اللاقومية. بالنسبة إلى الكثير من أعضاء تلك الرابطة الذين اعتنقوا مفهوم اللاقومية، فقد كان معناه ببساطة «الأممية (البروليتاريّة) بالإضافة إلى لغة الإسبرانتو» أو أنه النسخة العمالية من فلسفة الإنسانية للودفيغ زامنهوف. أظهرت مقارنة بين كتاب إيلسودو (كوليشنسكي) ألف باء اللاقومية الذي نشرته رابطة اللاقومية العالمية، وكتاب بيان مناصري اللاقومية، الهوةَ الكبيرة بين المفاهيم المتنوعة للاقومية. عرف إيلسودو الرابطة اللاقومية العالمية في كتابه بأنها «حركة مناصرة للاقومية». في فترة الانشقاق الذي حصل داخل حركة عمال الإسبرانتو في ثلاثينيات القرن المنصرم، لم يلقِ إرنست دريزن اللوم على رابطة اللاقومية العالمية كثيرًا بسبب نزعتها «اللاقومية»، وهو شيء أيده الشيوعيون كونهم فهموه، بل بسبب انتهاجها «اللاقومية بمفهوم لانتي». مع مرور الوقت، أصبح لانتي يذكر مفهوم اللاقومية في مقالات الصحف التي تصدرها رابطة اللاقومية العالمية. صيغة ذات صرامة أكبر
في عام 1928، نشر لانتي كتيّبًا بعنوان إسبرانتية العامل خصص فيه فصلًا كاملًا لتعريف المصطلح الجديد. لم يواجه مفهوم اللاقومية أي معارضة سابقة في التنظيم غير المتحزب. لكن في عام 1929، مرت الرابطة اللاقومية العالمية بأزمة، واتخذت المعارضة مفهومَ اللاقومية ذريعةً رئيسية لانتقاد قادة تلك المنظمة انتقادًا لاذعًا. ادعت المعارضة أن اللاقومية حركة مناصرة للإمبريالية ومن ثم «معادية للثورة». دفع الانتقاد المفاجئ وغير المتوقع لانتي لنشر كتيّب بيان مناصري اللاقومية باسم مستعار، وقد طُبعت منه 3000 نسخة وتُرجم في ما بعد إلى العديد من اللغات بما فيها اللغة الفرنسية وطُبع منه 2000 نسخة بهذه الأخيرة. عُرفت اللاقومية في ذلك البيان على النحو الآتي: «ما يُميز مفهوم اللاقومية ليس إقرارها بالدور الكبير للمصنوعات اليدوية في العالم. بل هو تلك الإمكانية التي جعلت من الإنسان ملكًا بين سائر الكائنات الحية. إن الإنسان يدفع الطبيعة للتكيّف مع احتياجاته، في حين أن الحيوانات لا بد لها من التّكيف مع الطبيعة. وهكذا، فإن مناصري اللاقومية لا ينكرون القوة الكبيرة الكامنة في إرادة الإنسان، ولا يشككون في قدرة بني البشر على التخلص من أوزانهم أو القفز بعيدًا عن ظلالهم. ومع هذا، فإن المساحة المحددة التي يكون الإنسان فيها قادرًا على التصرف كبيرة نسبيًا، ومن ثم تكون إرادته قادرة على إنجاز إعمال عظيمة. وهكذا، نحن نؤمن بأن قوانين التاريخ المصيرية نسبية فحسب». استُنكر النص الآتي المُقتبس من الكتيب السابق ذاته، والذي يعطي تصورًا أكثر وضوحًا عن المذهب الجديد، من قبل الأمميين الستالينيين آنذاك لتعارضه الواضح مع النظرية الشائعة «بناء الاشتراكية في بلد واحد»: «يناهض مناصرو اللاقومية كل ما هو وطني سواء كان لغة، أو ثقافة، أو عادات، أو تقاليد. بالنسبة إليهم، لغة الإسبرانتو هي اللغة الأساسية، وهم يعتبرون باقي اللغات مجرد لغات ثانوية لا أكثر. إنهم يرفضون المشاركة في أي صراعات وطنية، فضلًا عن إقرارهم بالطبقة العاملة في حالة الصراع الطبقي الساعي إلى إزالة الفوارق الطبقية، والقوميات، وكل أشكال الاستغلال». لما واجه هذا المذهب الهرطقي معارضة جليةً في داخل رابطة اللاقومية العالمية، دُفع مناصرو هذا المذهب لتشكيل عصبة مستقلة من المنظمة، التي استمروا بدعمها بضراوة. بدؤوا بنشر مجلة مناصرو اللاقومية بصورة دورية. كان مذهب الأناركية، بوصفه حركة سياسية، مؤيدًا قويًا آنذاك للاقومية بالإضافة إلى لغة الإسبرانتو. بعد انتهاء الحرب الأهلية الإسبانية، اضطهد مناصرو فرانكو مناصري الأناركية والقوميين الكتالونيين الذين كانوا يتكلمون لغة الإسبرانتو بشكل كبير. بعد ممات لانتي
بعد ممات لانتي في عام 1947 وإعادة تأسيس رابطة اللاقومية العالمية، أعاد مناصرو اللاقومية إنشاء عصبتهم الخاصة في عام 1948 برئاسة آر. روبرتس، وموّلوا إعادة طباعة كتاب بيان مناصري اللاوطنية على مرتين (1951 و1971) والعديد من كتابات لانتي حول مفهوم اللاقومية. في عام 1978، أصدر مؤتمر رابطة اللاقومية العالمية المُنعقد في مدينة ليكتور قرارًا بشأن اعتراضات مناصري اللاقومية ونصّ على عدة أشياء من بينها: «إن حفظ لغة وثقافة عرقيتين مرتبط بالصراع من أجل نظام اجتماعي جديد، وهكذا، فهو جزء من المساعي المبذولة من قبل أعضاء رابطة اللاقومية العالمية في تحقيق العدل وحرية الفرد». في ثمانينيات القرن المنصرم، في الوقت الذي كان ت. بورنيل الأمين العام لعصبة مناصري اللاقومية، أُصدار إعلان حول اللاقومية ركّز على صراع مناصري اللاقومية ضد القومية ومن أجل الحق العام في تقرير المصير ومن ضمنها حق الأفراد في تحديد هوياتهم الخاصة كممارسة للإرادة الحرة. بقيت تلك العصبة فاعلة إلا أنها مرت بفتور في النشاط في ثمانينيات القرن الماضي وتسعينياته، حين كانت المناقشات مستمرة حول مفهوم اللاقومية في صحيفة سيناسيولو التي تصدر من الرابطة اللاقومية العالمية بصفة شهرية. الوقت الحاضر
في مؤتمر لرابطة اللاقومية العالمية في مدينة ناجيكانيزسا (المجر) في عام 2001، أُعيد تأسيس عصبة مناصري اللاقومية في رابطة اللاقومية العالمية نتيجة لتجدد الاهتمام بمفهوم اللاقومية والمواضيع ذات الصلة، التي تجلت بذاتها بوقت سابق، حين أُنشئت قائمة بريد إلكترونية للاقومية. في أثناء ذلك الاجتماع، أُصدر إعلان آخر حول اللاقومية وكان نسخة منقحة لسابقه. في الوقت الحاضر، يقوم مناصرو اللاقومية الفاعلون في عصبتهم بصقل وتطوير التيارات الفكرية ذات النزعة العالمية والمعادية للقومية (جذريًا) التي كانت هي ذاتها خصائص لأفكار مذهب اللاقومية السابق، إلا أن توجهاتهم نحو مفاهيم لانتي أقل من جيلهم السابق، وهم لا يسعون إلى تحقيق وحدة مذهبية. عارض بعض من أعضاء تلك العصبة الأيديولوجيات التي كان لها تأثير كبير داخل حركة الإسبرانتو العامة في العقود السابقة: الإثنية، واستخدام لغة الإسبرانتو وسيلةً لصالح الأشكال المختلفة من سياسات الهوية، والاختلافية (التعددية العرقية)، والنزعة القومية والصفائية في اللغة (المسماة «دفاع اللغة»). كان البعض من متحدثي لغة الإسبرانتو خارج رابطة اللاقومية العالمية وعصبة مناصري اللاقومية يتبعون الأفكار اللاقومية إلى درجة ما. لم يُنشر مفهوم اللاقومية خارج مجتمع متحدثي لغة الإسبرانتو، وقد برر لانتي ذلك في الفصل الخامس من كتابه إسبرانتية العامل بالآتي: «إن إيصال مفهوم اللاقومية إلى أولئك المتحدثين بلغة مختلفة سيكون بدرجة حماقة تعليم الأدب للأميين». ومع هذا، فإن وجهة النظر هذه قد عُدلت في بعض الأحيان، فقد نُشرت ترجمات لكتاب بيان مناصري اللاقومية بلغات قومية اقتناعًا بأن ذلك سيساعد على نشر لغة الإسبرانتو. وفضلًا عن هذا، فالبيان مُختتم بمناشدة إلى غير الناطقين بلغة الإسبرانتو: «إن مناصري اللاقومية يناشدون جميع عمال العالم: تعلموا الإسبرانتو! أيها الناطقين بالإسبرانتو فلتجردوا أنفسكم من قومياتكم!».
شرح مبسط
اللاقومية (بالإسبرانتو: sennaciismo) هي مصطلح اشتُق من مجتمع متحدثي لغة الإسبرانتو، ويشير إلى مجموعة من المفاهيم السياسية ذات النزعة العالمية التي تحوي على بعض الميول والأفكار الآتية أو كلها: