- [ تعرٌف على ] عمارة ساسانية
- [ مقاولون السعودية ] شركة مصدر للتجهيزات الفنية
- [ تعرٌف على ] إيفلورنيتين
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية النيكاراغوية
- [ تعرٌف على ] العسالي (دمشق)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صلاح عيد بن صلاح البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] شركه انتباه لتنظيم الرحلات السياحيه ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] فيكيو (إيطاليا)
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] توسكانا للتجارة
- [ مؤسسات البحرين ] مروج البادية للخياطة النسائية ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : زنوا أنفسكم قبل أن توزنوا وحاسبوها قبل أن تحاسبوا فإنه أهون عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا أنفسكم وتزينوا للعرض الأكبر يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية .
- [ تعرٌف على ] مكلنبورغ فوربومرن
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الكباب
- [ تعرٌف على ] رانجي موراتا
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية زيد بن ثابت
- [ تعرٌف على ] فص جزيري
- [ تعرٌف على ] حملة الفلبين (1941-1942)
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة النفيس للمقاولات
- [ متاجر السعودية ] بيع منتجات بالتجزئة عبر الانترنت ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جيرارد (أوهايو)
- [ تعرٌف على ] مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية
- [ تعرٌف على ] هجوم بئر العبد (نوفمبر 2017)
- [ متاجر السعودية ] اكسترافينو ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خدمات الفحص الفني للسيارات قطر ] كيو انترناشيونال انترميديري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل عوض محمد العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِّنَ ٱلسَّمَآءِ ﴾ ﴿ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ ٱلظُّلَّةِ ۚ ﴾ [ سورة الشعراء آية:﴿١٨٧﴾ ]هذا من جنس ما سألوه من إسقاط الكسف عليهم؛ فإن الله سبحانه وتعالى جعل عقوبتهم أن أصابهم حر عظيم مدة سبعة أيام لا يكنهم منه شيء، ثم أقبلت إليهم سحابة أظلتهم، فجعلوا ينطلقون إليها، يستظلون بظلها من الحر، فلما اجتمعوا كلهم تحتها أرسل الله تعالى عليهم منها شرراً من نار، ولهباً، ووهجاً عظيماً، ورجفت بهم الأرض، وجاءتهم صيحة عظيمة أزهقت أرواحهم. ابن كثير:3/335.
- [ خدمات السعودية ] استعلام عن نتائج النيابة العامة ملازم تحقيق 1444
- [ حكمــــــة ] عن عَلِيَّ بْنَ صَالِحٍ قَالَ: " كَانَ عَمْرُو بْنُ عُتْبَةَ يَرْعَى رِكَابَ أَصْحَابِهِ وَغَمَامَةٌ تُظِلُّهُ " وعنه قَالَ: " كَانَ عَمْرُو بْنُ عُتْبَةَ يُصَلِّي وَالسَّبُعُ يَضْرِبُ بِذَنَبِهِ لَحْمَتَهُ "
- [ تعرٌف على ] علم الأورام
- [ متاجر السعودية ] فيكو ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم لسباق الدراجات على الطريق 2018 – سباق الزمن للسيدات
- [ تعرٌف على ] تاريخ الإكوادور
- [ تعرٌف على ] كاربينيسيلين
- [ آية ] لما ذكر الله لنفسه صفة الحياة: {الحي القيوم} ذكر بعدها {لا تأخذه سنة ولا نوم} وفيه معنى لطيف وهو أن النوم هو الموتة الصغرى، فنفى عن نفسه السنة والنوم بعد أن أثبت لنفسه كمال الحياة. [ينظر: تفسير السعدي]
- [ حكمــــــة ] قال ابن مسعود: "إن العبد لَيَهِمُّ بالأمر في التجارة والإمامة حتى يُيسر له، فينظر الله إليه فيقول للملائكة: اصرفوه عنه فإنه إن يسرته له أدخلته النار فيصرفه الله عنه، فظلَّ يتطير بقوله: سَبَّني فلان، وأهانني فلان، وما هو إلا فَضْل الله عَزَّ وجَلَّ" [جامع العلوم والحكم].
- [ تعرٌف على ] عزت العلايلي
- [ تعرٌف على ] محمد باقر قاليباف
- [ تعرٌف على ] عزت (اسم)
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية الفرنسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد فهد راشد الحبشان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية النيكاراغوية
- [ آية ] ﴿ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُۥ عَلَيْكُمْ ﴾ [ سورة المائدة آية:﴿٦﴾ ]طهارة الظاهر بالماء والتراب تكميل لطهارة الباطن بالتوحيد والتوبة النصوح. السعدي:224.
- [ تعرٌف على ] جيم كاري
- [ مدارس السعودية ] مدرسة طلال العالمية
- [ محامين السعودية ] نوره عبدالعزيز بن سعود النعيم ... الخبر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الخط المباشر للخدمات العقارية لصاحبها ناصر محمد المهنا ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مقاولون السعودية ] فهد ال عباس للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] روان ابراهيم عبدالرحمن الربعي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] "الحق ضالة المؤمن.." حجة صحيحة لمن ينتفع بنتاج أمته ويطالع نتاج الأمم، وحجة فاسدة للورثة العالة يتكففون موائد الناس ويلتقطون فتات معارفهم
- [ تعرٌف على ] ساحة المرجة
- [ ملابس السعودية ] شركة فواز الحكير وشركاه
- [ ملابس السعودية ] محل النوافل للملبوسات
- [ تعرٌف على ] القرن 7
- [ تعرٌف على ] بنو سعد (العراق)
- [ خذها قاعدة ] بيني وبين النفس حرب سجال .. وأنت يا رب شديد المحال , أنتظر العفو ولكنني .. خجلان من علمك سوء الفعال. - عمر الخيام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد علي محمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] هل تم ايداع الدعم السكني لشهر فبراير 2023
- [ تعرٌف على ] الاتصالات في مالاوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل سعد عبدالله العصيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال شيخ الإسلام: فالعبد لابُدَّ لهُ من رزق وهو مُحتاجٌ إلى ذلك، فإذا طلب رزقهُ من الله صارَ عَبْدًا لله فقيرًا إليه، وإذا طلبهُ من مخلُوقٍ صار عبدًا لذلك المخلوق فقيرًا إليه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد علي علاس الوعله ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سماح عماش المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لست قارئا سريعا ولكني افهم بسرعة. - إسحاق عظيموف
- [ خذها قاعدة ] أعظم قصيدة قرأتها لم تكن عن الحب.. بل عن الإخلاص في الحب!. - جلال الخوالدة
- [ إنترنت ] عيوب التسويق عبر الإنترنت
- [ تعرٌف على ] فتق المستقيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلود ابوالحسن احمد ابوالحسن ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر بدير بدر العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الخطوط الجوية الإفريقية الرحلة 209
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سليمان بن عبدالملك
- [ متاجر السعودية ] نبض الزهور والهدايا ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد ناجي الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] برودنت سولوشن لتكنولوجيا المعلومات PRUDENT ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بدر سعود الرشود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بجاد سعود برجس المريبض ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت الحارثى
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] المراكز الصحية فى القطاع الشرقى
- [ خدمات السعودية ] حقيقة وفاة الدكتور خالد الجبير
- [ منوعات عن الطبيعة ] 3 من أهم مصادر تلوث الغلاف الجوي
- [ أطباق خليجية ] 7 خطوات فقط لطريقة طبخ مندي الدجاج نقدمها لكي محبي هذه الأكلة الرائعة
- [ تعرٌف على ] درجة موسيقية
- [ تعرٌف على ] قرية ليكستر (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] حلم اليقظة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد عبداله سراج النفيعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ باب تأكيد تحريم مال اليتيمتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا} [النساء (10) ] . ---------------- روى ابن مردوديه عن أبي برزة مرفوعا: «يبعث يوم القيامة القوم من قبورهم تأجج أفواههم نارا» . قيل: يا رسول الله، ومن هم؟ قال: «ألم تر أن الله قال: {إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا} » . وروي أيضا عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أحرج مال الضعيفين، المرأة واليتيم» .
- [ تعرٌف على ] خلاوي همشكوريب
- [ متاجر السعودية ] عبايات صدف ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مطار إسطنبول الدولي
- [ تعرٌف على ] قص ونسخ ولصق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ناصر بن محمد العبدالله ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر مانع بن حاكم الدعدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عايض بن عبدالله القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وضوء وطهارة ] ما هي سنن الوضوء
- [ تعرٌف على ] العلاقات القيرغيزستانية المنغولية
- [ متاجر السعودية ] كروشية أشواق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أدب القصة الصامتة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن زابن ابن زايد آل عشبه ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الحواسيب الذكية للتجارة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سلطان قوين العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] 654
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عمارة ساسانية # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | عمارة ساسانية
القصور
إن الفخامة التي عاشها الملوك الساسانيون تمثلت بشكل جيد من خلال قصورهم الباقية، مثل تلك الموجودة في فيروز اباد وبيشابور في فارس، وقطسيفون عاصمة الساسانيين والفرثيين الموجودة في العراق الحديث. بالإضافة إلى التقاليد المحلية، كان للعمارة البارثية الفضل في العديد من الخصائص المعمارية الساسانية. برزت جميعها بالإيوانات المسقوفة الذي قدّمت في الفترة البارثية، لكنها وصلت الآن إلى نسب ضخمة، خاصةً في قطسيفون. يمتد قوس القاعة الكبيرة المقببة في قطسيفون المنسوبة إلى عهد شابور الأول (241-272) على أكثر من 80 قدمًا، ويصل ارتفاعه إلى 118 قدمًا من الأرض. أبهر هذا الهيكل الرائع المهندسين المعماريين في القرون التي تلت ذلك واعُتبر دائمًا أحد أهم أجزاء العمارة الفارسية. تحتوي العديد من القصور على قاعة جمهور داخلية تتكون من غرفة تعلوها قبة، كما هو الحال في فيروز آباد. قام الفرس بحل مشكلة بناء قبة دائرية على مبنى مربع بواسطة حاملة القبة، وهو قوس مبني عبر كل ركن من أركان المربع، وبالتالي يحوله إلى مثمن يسهل وضع القبة عليه. غرفة القبة في قصر فيروز آباد هي أول مثال باقي لاستخدام حاملة القبة وبالتالي هناك سبب وجيه لاعتبار بلاد فارس كموقع اختراعها. لم تعد القصور الساسانية الأولى موجودة. قام أرداشير الأول، وشابور الأول، وخلفاؤهم المباشرين، ببناء مساكن لأنفسهم تجاوز حجم وثراء المباني التي قنع بها البارثيين، وكذلك لأسلافهم ملوك بلاد فارس التابعين لبارثيا. اختفت هذه المساكن بالكامل تقريبًا.
أصلها
في إحياء أمجاد الماضي الأخميني، لم يكن الساسانيون مجرد مقلدين. يكشف فن هذه الفترة عن خصوبة مذهلة. احتوت في بعض الجوانب ملامح تطورت لاحقًا خلال الفترة الإسلامية. فتح غزو إسكندر الثاني لبلاد فارس الباب لانتشار الفن الهلنستي في غرب آسيا؛ ومع أن الشرق قبل الشكل الخارجي لهذا الفن، فإنه لم يستوعب روحه أبدًا. فُسّر الفن الهلنستي بالسابق في الفترة البارثية بحرية من قبل شعوب الشرق الأدنى، وطيلة الفترة الساسانية كانت هناك عملية رد فعل مستمرة ضد هذا التفسير الحر. أعاد الفن الساساني إحياء الأشكال والتقاليد الأصلية لبلاد فارس؛ ووصلت هذه في العصر الإسلامي إلى شواطئ البحر الأبيض المتوسط.
أوصافها
أقدم المباني الساسانية التي اُعترف بقياسها ووصفها تعود للقرن ما بين 350 و450 م؛ وبالتالي نحن غير قادرين على تتبع الخطوات الدقيقة التي طُور بها الأسلوب الساساني تدريجيًا. أتينا إليه بعدما تجاوز مرحلة البداية، عندما اكتسب طابع مميز ومحدد، ولم يعد مترددًا أو متعثرًا، إنما يعرف ما يريد، ويذهب مباشرة إلى هدفه. ميزاته الرئيسية بسيطة، وموحدة من البداية إلى النهاية، والمباني اللاحقة مجرد توسيعات لما سبقها، عن طريق إضافة إلى عدد الشقق أو حجمها. الخصائص الرئيسية للنمط هي، أولًا، أن مخطط المبنى بأكمله مربع مستطيل، بدون ملحقات أو إسقاطات؛ ثانيًا، المدخل الرئيسي من خلال شرفة بازرة مقببة أو من خلال ممر بعرض كامل الشقة؛ ثالثًا، يحتوي المبنى إلى جانب هذه القاعات المستطيلة على شقق مربعة، مقببة بقباب، دائرية في قاعدتها، وبيضاوية الشكل في مقطعها، وتستند على زوايا ذات طبيعة استثنائية؛ رابعًا، الشقق عديدة ومزودة بحمام داخلي، تفتح بعضها على بعض دون تدخل الممرات؛ خامسًا، أن القصر يضم فناء كما جرت العادة، يقع في الجزء الخلفي من المبنى، مع شقق تفتح عليه. تتنوع النسب للمربع المستطيل. قد يكون العمق أكثر بقليل من العرض، أو قد يكون ضعف ذلك تقريبًا. في كلتا الحالتين، تأخذ الواجهة الأمامية أحد الجوانب أو النهايات الأقصر للمبنى. في بعض الأحيان يُخترق الجدار الخارجي بمدخل واحد فقط؛ ولكن، بشكل أكثر شيوعًا، يضاعَف المدخل إلى ما يتجاوز الحد الملاحظ عادةً في المباني الحديثة. المدخل الكبير يتوسط الواجهة الأمامية بالضبط. عادة ما يكون المدخل، كما لوحظ، مشترك من خلال قوس بارز والذي (إذا وضعنا القباب جانبًا) يكون تقريبًا بارتفاع كامل للمبنى، ويشكل أحد أكثر معالمه المدهشة. من الخارج ننظر كما لو نظرنا في قلب المبنى مباشرة، على سبيل المثال على عمق 115 قدمًا، وهي مسافة مساوية لطول كنيسة هنري السابع في وستمنستر. مداخل مماثلة شائعة في مساجد أرمينيا وبلاد فارس وقصورها. في المساجد «البوابات البارزة والمتراجعة بعمق»، «منقطعة النظير في العظمة والملاءمة» هي القاعدة بدلًا من الاستثناء. في القصور، تعد «غرف العرش» مجرد تجاويف عميقة، مقببة أو مدعومة بأعمدة، وتفتح في أحد النهايات للعرض والارتفاع الكامل للشقة. الأقواس
يختلف ارتفاع القوس في المباني الساسانية من حوالي خمسين إلى خمسة وثمانين قدمًا؛ وبدون زخرفة بشكل عام؛ يستثنى من ذلك حالة واحدة حين تلتف أقواس صغيرة حول القوس الكبير، والتي لها تأثير مرضي. الشقق المقببة عبارة عن مربعات من خمسة وعشرين إلى أربعين قدمًا أو أكثر بقليل. القباب دائرية في قاعدتها؛ لكن مقطع لها يظهر نصف شكل بيضاوي، بأقطاره الأطول والأقصر متناسبة كثلاثة إلى اثنين. الارتفاع عن مستوى الأرض ليس أعلى من سبعين قدمًا بكثير. للمبنى الواحد قبتان أو ثلاث، إما من نفس الحجم، أو بأبعاد مختلفة في بعض الأحيان. تأثيرها
أعاد الفن الساساني الأشكال والتقاليد الأصلية لبلاد فارس؛ وفي العصر الإسلامي وصلت إلى شواطئ البحر الأبيض المتوسط. وصل تأثير العمارة الساسانية إلى ما وراء حدودها، وكان لها تأثير مميز على العمارة البيزنطية والعمارة الإسلامية. العمارة الإسلامية في الواقع اقترضت بشدة من العمارة الفارسية. بغداد، على سبيل المثال، استندت إلى سوابق فارسية مثل فيروز آباد في بلاد فارس. في الواقع، من المعروف الآن أن المصممين اللذين وظفا من قبل المنصور لتخطيط تصميم المدينة هما نوبخت، فارسي زرادشتي، وماشالا، يهودي سابق من خراسان، إيران. مثال آخر هو المسجد الكبير في سامراء، حيث كان الصرح الحلزوني مبنيًا على العمارة الفارسية، مثل البرج اللولبي في وسط فيروز آباد، عاصمة ساسانية سابقة. في أفغانستان في باميان آثار تظهر التأثير الكبير للفن والعمارة الإيرانية (خاصة من العصر الساساني) من القرن الرابع إلى القرن الثامن. اللوحات الجدارية والبوذية الضخمة تزين أديرة باميان، تكشف عن مزيج من عناصر ساسانية-إيرانية وبوذية-يونانية.
معرض صور
شرح مبسط
تشير العمارة الساسانية إلى النمط المعماري الفارسي الذي بلغ ذروة تطوره خلال العصر الساساني.[1] من نواح عديدة، شهدت فترة الإمبراطورية الساسانية (224-651 م) أرفع إنجاز للحضارة الإيرانية، وشكلت آخر إمبراطورية فارسية قبل-الإسلام قبل الفتح الإسلامي. تُبني جزء من العمارة الساسانية في الواقع من قبل المسلمين وأصبح جزءًا من العمارة الإسلامية.