- [ تعرٌف على ] إينوزيتول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام عبدالله صالح العجمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] شاعر
- [ متاجر السعودية ] راميل للقهوة السعودية ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متجر نجم212 ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إن كان هذا الليل لا يكفي فلي سهر بطولي على بوابة الذكرى. - محمود درويش
- [ خدمات السعودية ] تسجيل الدخول على ايميل وزارة الصحة owa.moh.gov.sa
- [ تعرٌف على ] حرم (موقع)
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الأمير عبدالإلة الحضارى
- [ حكمــــــة ] العفو هو وصية النبي ﷺ لعائشة إن وافقت ليلة القدر، وهو رزقٌ أخروي إيماني، فعجبا لمن جعلوا كل أدعيتهم في ليالي العشر دنيوية!
- [ تعرٌف على ] ناباكياك
- [ اغذية السعودية ] محل محمد سعيد نور للمواد الغذائية
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت اصداف المسيره
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس إيطاليا 2018
- [ تسوق وملابس الامارات ] مجوهرات هيمات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] رؤية آلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد سعد خلف ال عرفج ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد سالم بن محفوظ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] باب الشعرية (القاهرة)
- [ حكم ومواعظ دينية ] عبارات إسلامية
- [ تعرٌف على ] كسر الفخذ
- [ الشاي والقهوة ] ما هي اضرار الشاي
- [ متاجر السعودية ] ورق عنب مميز ... الثقبة ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] وادي روان للقومسيون ... منامة
- [ تعرٌف على ] جامع الشاكرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد ابراهيم علي الشعفي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] سعاد خليفه عبدالله بومطيع ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي يحي علي رديف ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية النيكاراغوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف خلف ناصر الخلف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مايسترو بيتزا
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة وكاد البناء المحدودة ... الرياض ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] أر إي ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل محمد بن حسين مجرشي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية الهايتية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السيشلية الفانواتية
- [ خذها قاعدة ] المرأة نصفها رحمْ، ونصفها الآخر بلا عقل هكذا وصفوها، هكذا رسموها، هكذا أرادوها. - أدونيس
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة نجد للمفروشات
- [ تعرٌف على ] غدة نخامية
- [ حكمــــــة ] موقف السلف من اللباس : قال أبو العالية: زارني عبد الكريم أبو أمية رحمه الله وعليه ثياب صوف، فقلت: هذا زي الرهبان، إن المسلمين إذا تزاوروا تجمَّلوا. [الحلية (تهذيبه) 1 / 367].
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] عبدالرحمن الناصر
- [ تعرٌف على ] وقعة الربض
- [ تعرٌف على ] هوارد ليك
- [ عبادات ] كيفية صلاة الجنازة
- [ متاجر السعودية ] متجر تي للالكترونيات ... دخنة ... منطقة القصيم
- [ مطاعم الامارات ] مطعم برمانا ذ.م.م ... أبوظبي
- [ محامين السعودية ] نوره فهد حمد السياري ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غزال قاسم حسن توبيش ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة السدا مفروشات ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] وورين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل هذال محمد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] فولكينو شوكليت كافيه Volcano chocolate cafe
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد سلطان وقيان الدوسرى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الاء وليد احمد تركستاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] استقرار عددي
- [ دليل الشارقة الامارات ] الخبير لمعدات تنقية المياه (ذ.م.م) ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات النيجرية اليونانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد لاحق احمد عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أصل الخشوعهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] هو لين القلب ورقته وسكونه وخضوعه وانكساره، فإذا خشع القلب تبعه خشوع جميع الجوارح والأعضاء؛ لأنها تابعة له .
- [ تعرٌف على ] الغرق حكايات القهر والونس
- [ آية ] ﴿ مَن يَهْدِ ٱللَّهُ فَهُوَ ٱلْمُهْتَدِى ۖ وَمَن يُضْلِلْ فَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْخَٰسِرُونَ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿١٧٨﴾ ]وفيها تنويه بشأن المهتدين وتلقين للمسلمين للتوجه إلى الله تعالى بطلب الهداية منه والعصمة من مزالق الضلال. ابن عاشور:9/180.
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن عبدالمحسن بن عبدالرحمن آل الشيخ ... الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] أميال للخدمات البحرية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية اللاتفية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سليمان محمد المحيميد ... البصر ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب انجاز رابغ للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نسرين عايض عبدالله العمري ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد هادي بن علي آل قريع ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نادي الشباب (الإمارات)
- [ التلوث البيئي ] إعادة تدوير الزيوت المستعملة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر محمد خلف المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان حسن عبدالهادي الحربي ... ابار الماشي ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل الشارقة الامارات ] المشرق للسياحة والعطلات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] مدرسة العشائر في إسطنبول
- [ تعرٌف على ] جزيرة الذهب
- [ تعرٌف على ] حساسية الأنف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحي سليمان محمد بطاش ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الغزو الساساني للقدس
- [ تعرٌف على ] الهروب إلى النصر
- [ حكمــــــة ] عن الجلد بن أيوب عن حميد بن هلال قال: ذكر لنا أن الرجل إذا دخل الجنة فصور صورة أهل الجنة وألبس لباسهم وحلي حلاهم ورأى أزواجه وخدمه ومساكنه في الجنة يأخذه سوار فرح، لو كان ينبغي أن يموت لمات فرحا. فيقال له: أرأيت سوار فرحتك هذه? فإنها قائمة لك أبدا.
- [ فنادق السعودية ] فندق العروبة
- [ تعرٌف على ] هجمات الشمال القسنطيني
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الخطلان للمقاولات العامة
- [ متاجر السعودية ] متجر واحد جرام ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد خلف عبدالله الخلف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف محمد جريبيع الجهني ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد بن محمد بن سحمي البقمي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة هيكل النحل للعسل ... محايل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] سولون سبرينغز (ويسكونسن)
- [ متاجر السعودية ] منصة إستشير لفحص العقارات ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] وسمية تخرج من البحر
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] بلال بن رباح ابتدائية
- [ تعرٌف على ] مواطنة معولمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجر مقبول بن منيف السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الإمدادات الغذائية و التجارة قطر ] الحويت للتموين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الغواتيمالية
- [ تعرٌف على ] الخطوط الجوية البريطانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالمحسن بن عبدالله بن عيسى ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مملكة الكونغو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سعود فتنان العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] شاعر # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | شاعر
من شعراء التراث العربي
امرؤ القيس
عنترة بن شداد
النابغة الذبياني
حسان بن ثابت
الأخطل
الفرزدق
جرير
ابن احمر الباهلي
قيس بن الملوح
الاصمعي
بشار بن برد
أبو نواس
أبو تمام
البحتري
ابن الرومي
الحسين بن منصور الحلاج
المتنبي
أبو فراس الحمداني
ابن هانئ
أبو العلاء المعري
ابن زيدون
علي الحصري القيرواني
المعتمد بن عباد
أبو البقاء الرندي
صفي الدين الحلي
ليلى الأخيلية
احمد شوقي
طبقات الشعراء
قالوا شعراء العرب على طبقات: جاهليون كامرئ القيس وطرفة وزهير.
مخضرمون وهو أي المخضرم من قال الشّعر في الجاهلية ثم أدرك الإسلام كلبيد وحسّان. وقد يقال لكلّ من أدرك دولتين وأطلقه المحدثون على كلّ من أدرك الجاهلية وأدرك حياة النبي محمد وليست له صحبة، ولم يشترط بعض أهل اللغة نفي الصحبة.
متقدمون ويقالالإسلاميونوهم الذين كانوا في صدر الإسلام كجرير والفرزدق.
مولّدون وهم من بعدهم كبشار.
ومحدثون وهم من بعدهم كأبي تمام والبحتري.
متأخرون كمن حدث بعدهم من شعراء اليمن والحجاز والعراق.
رأي الشعراء
«ليس للشعر صورة فوتوغرافية معروفة وليس له عمر معروف، أو أصل.. ولا أحد يعرف من أين أتى، وبأي جواز سفر يتنقل.. المعمّرون يقولون: إنه هبط من مغارة في رأس الجبل، واشترى خبزاً، وقهوة، وكتباً، وجرائد من المدينة.. ثم اختفى..» ويتابع قباني: ماذا قال سكان الشواطئ عنه وماذا قال أطفال المدينة ونساء المدينة، ومعلمو المدارس؟!.. وتأويل كل ذلك أنه ليس ثمة تعريف للشعر: «ليس هناك نظرية للشعر.. كل شاعر يحمل نظريته معه» هذه العبارة الأخيرة ربما كانت الأقرب إلى اللغة النقدية أو العقلية أو التجريدية الذهنية. إن إدراك نزار قباني أن فوزه لم يكن إلا بامتلاكه الأدوات الإبداعية يجعله متهيباً من استعمال أدوات النقد، فالشعر غير مطالب بالنظرية والتنظير، وإذاً فلماذا المغامرة!: «الشعراء الذين حاولوا أن ينظّروا في الشعر خسروا شعرهم، ولم يربحوا النظرية، باعوا الشمس.. واشتغلوا على تركيب لمبة كهربائية من خمسين شمعة..». هذه هي لغة الحدس والعرفان أمام لغة المنطق والعقل. فالعقل محدود وقاصر أمام الأوقيانوس العظيم للحدس والخيال. لا يريد نزار قباني من الشاعر أن يدخل مشرحة النقد، فعمله هو أن يفتن بالجمال، لا أن يحلل تركيبه: «باعوا فم الحبيبة الجميلة. واهتموا بعدد أسنانها» ولكن ماذا بشأن الناقد غير المعني بالإبداع؟ لا يجيب نزار، إنه معني بما يخصه، وهو شاعر، ولذا يجيب حول ما يعني الشعراء. ولذا فإن فكرة أرجحية الحدس على العقل تستغرق صفحات في كتاب «ما هو الشعر» إن لم نقل إنها تمثل عموده الفقري: «ما أسهل كتابة الشعر. وما أصعب الكلام عنه. الشعر هو الرقص. والكلام عنه، هو علم مراقبة الخطوات. وأنا بصراحة أحب أن أرقص.. ولا يعنيني التفكير بحركة قدمي، لأن مجرد التفكير بما أفعل يفقدني توازني. إنني أرقص. ولا أعرف كيف. وأكتب الشعر كما لا تدري السمكة كيف تسبح. والأرنب كيف يقفز. والنهد كيف يخالف الجاذبية الأرضية». ومنحى «اللاأدرية» هو منحى حدسي أيضاً، لا يتورط في القوالب الذهنية الجاهزة، ولذا يلجأ إليه نزار: «ما هو الشعر؟ لا أعرف.. لا أعرف.. لا أعرف..». إذا كان هذا هو جوابه فلماذا يضع كتاباً يقع في مئتين وست صفحات وإن كان من القطع الصغير بعنوان «ما هو الشعر؟». المرجع: المعلم الملهم الأدبي نزار قباني (2004) كتاب «ما هو الشاعر». (3) ذاك شخصٌ كتب ليصف، ما كان بالإمكان لأحدٍ أن يصفه، عاصر الكلمات وخالطها، وأحاط بالحروف كما السوار بالمعصم، استخرج من أجوَفِها لحناً، واستنطق من ميتها عزفاً، داعبها كما الأوتار في قيثارة محلية الصنع، أبدعت باستخدام يديه انسجاماً واضحاً، وصارت بإشرافه ذات معاني وقيمة، حلقت به نحو العالمية، رفع شأنها فرفعته، أحسن انتقاء الألفاظ، كمن ينتقي من بين أصناف «البوفيه» تشكيلته الخاصة، وصف مشاعره فيها وأتقن الإيقاع، ثم أخفى بين السطور نفسه، كأنه ينظر لقارئ خطه إذا ما عقل معنى كلامه خرج إليه، ورحب به، وإلا تركه في تيهه!! ملك قدرة نقل المشاعر إلى من يرى على الصفحة نسجه، أحزنه وأسعده وأحزنه وأبكى جوارحه، يحركه كيفما شاء، ثم كبندولٍ انتقى له اتجاهاً وفيه أسكنه، ما طلب من أحدٍ فهم مشاعره، تكفلت كلماته تلبية لمسالكه، كتب ليبهر، وربما ليخرج هماً أصابه، ليسحر من جودة حرفه القراء. ويقال أحسن الشعر أكذبه، لذا يكذب إذا لم يكن فيه ما يحكيه، يخترع شخصية ويسقطها محل العاشق، ومرة العاقل، ومرة الهاوي، ومرة الحكيم المتزن، ثم يعود ليجعله ماجناً أم ساحراً تصحبه كرة زجاجية، يجوب بك أرجاء ذهنك فلا تحسن إلا المدح وتصمت بعد نصه.
المعنى في بطن الشاعر
إذا ذكر الشاعر أمراً يتضمن معنى ظاهراً ومعنى باطناً، ولا يدري المتلقي ماذا قصدَ الشاعر، يقال لوصف هذه التورية، «المعنى في قلب الشاعر»، و«المعنى في بطن الشاعر» قال المحبي المتوفى سنة 1061هـ، وَمن مقولاتهم الْمَعْنى فِي بطن الشَّاعِر، كذلك تقال العبارة لوصف ألفاظ وجمل في الشعر والنثر ذات معاني مبهمة، غيرَ مفهومة. وإذا خاف الشاعر أو استحى أن يشرح بعض معنى قصائده، فإنه يلتجئ إلى قول هذه العبارة. وهو مما يَردُؤ الشعر، إذا يقال: «أسوأ الشعر ما سأل عن معناه».
استعمال الألفاظ
ولا يستدلّ في استعمال الألفاظ بشعر المولدين والمحدثين والمتأخرين بالاتفاق كما يستدلّ بالجاهليّين والمخضرمين والإسلاميين بالاتفاق. واختلف في المحدثين فقيل لا يستشهد بشعرهم مطلقا. وقيل لا يستشهد بشعرهم إلّا بجعلهم بمنزلة الراوي فيما يعرف أنّه لا مساغ فيه سوى الرواية ولا مدخل فيه للدراية.
شرح مبسط
الشاعر عند أهل العربية من يتكلّم بالشعر أي الكلام الموزون، وعند المنطقيين من يتكلّم بالقياس الشعري.