- [ تعرٌف على ] ميناء البلاخية (غزة)
- [ تعرٌف على ] إليزا ويغهام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب الحميدي بعيجان المطيري ... الارطاويه ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد عبد الله بن ناصر الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] إننا نغفر ما نفهمه ، نغفره دائما تقريبا. - ميخائيل ليرمنتوف
- [ حكم وأقوال في الحياة ] 3 مختارات من أجمل الكلمات والحكم عن الحياة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية السورينامية
- [ متاجر السعودية ] سبحة ديزاين ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] السبب التاسع والعشرون : ذكر نفسك بجنة عرضها السموات والأرض : إن جعت في هذه الدار أو افتقرت أو حزنت أو مرضت أو بخست حقاً أو ذقت ظلماً فذكر نفسك بالنعيم والراحة والسرور والحبور والأمن والخلد في جنات النعيم، إنك إن اعتقدت هذه العقيدة وعملت لهذا المصير تحولت خسائرك إلى أرباح، وبلاياك إلى عطايا .
- [ حكمــــــة ] "وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون" إذا تغيرت أفكارك وتبدلت علاقاتك بسبب أطماع مالية ففتش عن حظك من هذه الآية.
- [ محامين السعودية ] محمد عايض عوده العنزي ... الرياض
- [ ظواهر اجتماعية ] مدرستي نظيفة جميلة .. تعرف على أهم 3 من أسباب ضرورية لنظافة المدرسة
- [ متاجر السعودية ] خلط ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] شركة القياديون المتحدة للتجارة والمقاولات
- [ مقاولون السعودية ] المركز السعودى للتجارة الدولية والتجهيزات الفنية
- [ تعرٌف على ] العصر البرمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد محمد عبدالله القنيه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] توم إليوت (سياسي)
- [ فنون أدبية ] كيف أتعلم الكتابة
- [ تعرٌف على ] دوري السوبر الألباني 1965–66
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الغابة الاستوائية للتجارة ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل هليل عساف العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هجرة الكواكب
- [ متاجر السعودية ] مكتب عرش العالمية للتقييم العقاري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ دليل الشارقة الامارات ] واحة البوادي لتجارة السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية اللوكسمبورغية
- [ متاجر السعودية ] فيولا كولكشين ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ آية ] ﴿ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ ۚ إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِى ٱلْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ ﴾ [ سورة الأنفال آية:﴿٧٣﴾ ](إِلا تَفْعَلُوهُ) أي: موالاة المؤمنين ومعاداة الكافرين ... (تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ): فإنه يحصل بذلك من الشر ما لا ينحصر من اختلاط الحق بالباطل، والمؤمن بالكافر، وعدم كثير من العبادات الكبار؛ كالجهاد والهجرة، وغير ذلك من مقاصد الشرع والدين التي تفوت إذا لم يتخذ المؤمنون وحدهم أولياء بعضهم لبعض. السعدي:328.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن ابن صالح ابن مبارك الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تخلف نفسي حركي
- [ تعرٌف على ] يعقوب شتاينبرغ
- [ متاجر السعودية ] اكسسوارات واجهزه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] لعين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لا شك أن الكتاب ما يزال أفضل مصدر للتثقيف، وإغناء الثروة المعلوماتية لدى الإنسان، ومازالت القراءة الجادة والمنظمة والعميقة أفضل مورد لبناء ثقافة شخصية واعية ومتخصصة وراقية. - عبد الكريم بكار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالله علوش السبيعي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية الكورية الشمالية
- [ خدمات عامة الامارات ] الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية ... دبي
- [ تعرٌف على ] الألماس الدموي
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة عوض سالم مريزيق للمواد الغذائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي فهيد سبيت الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة بيت الكيمياء للتجاره ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون خالد عبدالله محمد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شادي محمد بن عايض الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] زيوكس ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر ستة وستون ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاني بن سعد بن خميس الوبره ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فيرنر فون براون
- [ حكمــــــة ] عن أشعث بن إسحاق قال : قيل لعيسى بن مريم عليه السلام : لو اتخذت بيتا ؟ قال : يكفيني خلقان من كان قبلنا . قال عمر بن الخطاب : الزهد في الدنيا راحة القلب والبدن .
- [ تعرٌف على ] الحكومة الجمهورية الإسبانية في المنفى
- [ تسوق وملابس الامارات ] إيف سانت لورينت ... دبي
- [ تعرٌف على ] الدوري المغربي لكرة القدم 2005–06
- [ تعرٌف على ] بانجو (موسيقى)
- [ دول أجنبية ] كم عدد دول أمريكا الجنوبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الفرنسية
- [ متاجر السعودية ] صالح زايد زيدان المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لا تيأس .. حتى من حقيقة أنك لا تيأس. - فرانس كافكا
- [ حلو عالمي ] حلوى الحليب
- [ تعرٌف على ] الحسن بن أحمد بن أبي خنزير
- [ تعرٌف على ] وصول متعدد بتقسيم الترميز
- [ تعرٌف على ] طاقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية النرويجية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية النرويجية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف بن سالم بن محمد ال بحري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عباس بن علي لاجامي ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] المقبرة الملكية (العراق)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية البلغارية
- [ خذها قاعدة ] هل قلت لك يا بنت لماذا يحلم الناس ؟ لا .. لأنهم لا يشبعون من الحياة، يحلمون حتى يتخيلوا أنهم ليسوا نائمين، بل مستيقظين وأن شيئا لم يضيع عليهم. - إبراهيم نصر الله
- [ تعرٌف على ] جونسون آند جونسون
- [ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] و لما اطمأن قلبه بذكر الله ، و كلامه ، و محبته و عبوديته سكن إلى ربه ، و قرب منه ، و قرَّت به عينه فنال الأمان بإيمانه و نال السعادة بإحسانه ، و كان قيامه بهذين الأمرين أمراً ضرورياً اه لا حياة له ، و لا فلاح و لا سعادة إلا به . و لما كان ما بُلي به من النفس الأمارة ، و الهوى المقتضي لمرادها و الطباع المطالبة ، و الشيطان المغوي ، يقتضون منه إضاعة حظه من ذلك ، أو نقصانه ، اقتضت رحمة ربه العزيز الرحيم أن شَرَعَ له الصلاة مُخلِفة عليه ما ضاع عليه من ذلك ، رادَّة عليه ما ذهب منه ، مجددة له ما ذهب من عزمه و ما فقده ، و ما أخلِقَ من إيمانه ، و جعل بين كل صلاتين برزخا من الزمان حكمة و رحمة ، ليُجمّ نفسه ، و يمحو بها ما يكتسبه من الدرن ، و جعل صورتها على صورة أفعاله ، خشوعاً و خضوعاً و انقياداً و تسليماً و أعطى كل جارحة من جوارحه حظَّها من العبودية ، و جعل ثمرتها و روحها إقباله على ربه فيها بكليته ، و جعل ثوابها و محلها الدخول عليه تبارك و تعالى ، و التزين للعرض عليه تذكيراً بالعرض الأكبر عليه يوم القيامة.
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية بحور الدواء
- [ تعرٌف على ] وخز الكعب الوليدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد مريزيق الحربي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] وتأمل معى قصة عكاشة بن محصن فى حديث السبعين ألفا , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " عرضت علىّّ الامم , فرأيت النبى ومعه الرهط , والنبى ومعه الرجل والرجلان , والنبى وليس معه أحد , اذ رفع لى سواد عظيم فظننت أنهم أمتى , فقيل لى : هذا موسى وقومه , فنظرت فاذا سواد عظيم , فقيل لى : هذه أمتك ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب " ثم نهض فدخل منزله , فخاض الناس فى اولئك فقال بعضهم : فلعلهم الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال بعضهم : فلعلهم الذين ولدوا فى الاسلام فلم يشركوا بالله شيئا , وذكروا أشياء فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه , فقال : هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون " .. فقام عكاشة فقال : يا رسول الله , ادع الله أن يجعلنى منهم قال : " أنت منهم " قال : ثم قام رجل اّّخر فقال : ادع الله أن يجعلنى منهم , فقال : " سبقك بها عكاشة " . [متفق عليه] قد يبدو للناظر أن عكاشة خطف " الجنة " بغير حساب أو أدركها بكلمة بضربة حظ , ولكنك – أخى – تنظر الى التشطيبات النهائية ولا ترى ما وراء ذلك , انك تنظر الى اللقطة الاخيرة ولم تر أصل الموضوع وتقدير الارزاق . ان عكاشة سار الى الله طويلا وعمل كثيرا حتى بلغ هذه المنزلة . فلما بلغها أوحى الله الى رسوله صلى الله عليه وسلم بقبول عكاشة فى ركب السبعين المفردين , وأجرى على لسانه صلى الله عليه وسلم الذى لا ينطق عن الهوى هذا الكلام , ثم أنطق عكاشة بالطلب فى لحظتها وهذا دليل ترقيه لها فأعطيها .. هذه حقيقة الامر .. فليس عكاشة قد خطفها فى لحظة .. لا .. الله علم حكيم .. عليم يعلم ان عكاشة تعب فى السير اليه , فكان الأولى بها أحق بها وأهلها , ولما فتح الباب وقلده اّخرون منعوا , ولا يظلم ربك أحدا " ان الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون "
- [ حكمــــــة ] النار وعذابها : عن ابن عباس رضى الله عنه قال : " وَنَادَوْا يَا مَالِكُ " [الزخرف: 77] قال : يمكث عنهم ألف سنة ثم يجيبهم: " إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ " [الزخرف: 77]. [موسوعة ابن أبي الدنيا 6/417].
- [ دعاء ] إلهي إن كنت لاترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لاتقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلي الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عيسى محمد مهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ستارة الامتياز
- [ تعرٌف على ] قناة نكفية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب حسين بن عبدالله بن صالح النقيدان للعقارات ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد عبدالرحمن علي الراجحي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إيندي روك
- [ تعرٌف على ] أحمد الدوسري (كاتب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بسام بن محمد بن سعد الدوسرى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] الحمد لله أني امرأه كي لا أضطر للزواج من امرأة أخرى والعيش معها تحت سقف واحد. - أجاثا كريستي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الساموية اللوكسمبورغية
- [ تعرٌف على ] الغروب الأخير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مشرف فضل الشهري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شيخه سامي بن عبدالله الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] مصنع ماجد عطرجي للعطور ... مكـــة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غيث خويشان بن عواض العتيبي ... جعرانه ... منطقة مكة المكرمة
- [ سوبر ماركت السعودية ] سيفورا
- [ صحة وطب الامارات ] مجمع الصحة والشفاء عياده تخصصيه ... الشارقة
- [ اضطرابات النوم وحلولها ] الارق والحمل
- [ تعرٌف على ] عفيفة صعب
- [ حكمــــــة ] يقول محمد بن المنكدر: إن الله ليحفظ بالرجل الصالح ولده وولد و لده وقريته التي هو فيها والدويرات التي حولها فما يزالون في حفظ الله وستره .. ،
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عامش حميدان الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية تداوينا العاشرة
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : عن وهب بن منبه رحمه الله قال: مثل الدنيا والآخرة كمثل رجل له ضرتان، إن أرضى إحداهما أسخط الأخرى. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/71].
- [ تعرٌف على ] حرائق الغابات الإندونيسية 1997
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوزيه سليمان عبدالله العمري ... الجبيله ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] ميناء البلاخية (غزة) # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | ميناء البلاخية (غزة)
غزة وميناؤها قُدِما كمهر لكليوباترا
بسبب هذا الميناء القديم، استمرت الحروب طيلة 20 عامًا، ولم تهدأ الحروب بين الآسيويين والأفارقة، إلا بعدما تصاهرت الإمبراطوريتان، حيث تزوج الملك المصري بطليموس الخامس بابنة الملك السوري كليوباترا الأولى، وأقيم حفل الزفاف الملكي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، كإشارة على نهاية الخلاف بينهما عام 195 ق. م، وكان مهر كليوباترا مدينة غزة. أصبحت كليوباترا الأولى حاكمة لبلاد مصر والشام فيما بعد، واستمرت سلالتها في الحكم حتى استولى الرومانيون على مصر وبلاد الشام.
نتائج التنقيبات
كشف الانخفاض الجوي المسمى بهدى عام 2013 عن انقاض أول قصر بالعالم وهوأول قصر بُني تحت الأرض أيضًا، بطريقة هندسية تُظهر الإعجاز الكنعاني والفلسطيني من ناحية معمارية. في عام 2013 بدأت أولى مهمات التنقيب عنه من البعثة الفرنسية، وأهم ما وجد فيه بقايا سور طوله 150 مترًا، في كل 50 مترًا له يضم برجًا استعمل كمنارة أو محطة مراقبة، ويُعتقد أنها تعود للالعصر الإسلامي بقيادة الأيوبيين، كما وجدت فيها جداريات لُونت بالفوريسكو (التصوير الجصي) ويعتقد أنها بقايا قصور قديمة تعتبر الأولى من نوعها في العالم، وكانت مخصصة لأسياد التجارة أو الملوك، وتعود لالعصر الروماني بالقرن الرابع الميلادي.
وفواخير قديمة وأنتيكا وفسيفسائيات تعود للعصور الرومانية والعصور اليونانية أيضًا كانت من اكتشافات البعثة الفرنسية للتنقيب عن الآثار، وعظام للجمال ومقابر للعبيد من مقدونيا ورومانيا واليونان دُفنوا فيها استعملهم الملوك قديمًا لتشييد هذا الميناء، واحتوى الموقع أيضًا على معابد قديمة أهمها للوثنيين والمسيحيين، وقطع ذهبية ومقام للقديسة الرومانية هيلانا التي اكتشفت بنفسها الصليب الذي يُقال إن سيدنا عيسى أعدم عليه.
صراع السوريين والمصريين على ميناء غزة
بعد وفاة الإسكندر الأكبر، انقسمت إمبراطورتيه لمملكتين: إذ تولى «السلوقيون» حكم بلاد الشام وتركيا وبلاد فارس وشمال الهند وباكستان وصولاً لأفغانستان وغرب الصين، أما «البطالمة» المصريون فقد حكموا مصر وليبيا والسودان وإثيوبيا وساحل الحجاز واليمن المطل على البحر الأحمر، وكذلك جزيرة قبرص وأثينا وجنوب تركيا.
ورغم المساحات الشاسعة والأراضي الواسعة التي تسيطر عليها كل من الإمبراطوريتين السورية والمصرية، فإن ذلك لم يمنع الخلاف بينهما على مدينة غزة التي كانت سببًا في إشعال فتيل الحرب بين أكبر مملكتين في العالم حينها، فالبطالمة المصريون يعتبرون غزة المنفذ البحري الوحيد نحو مستعمراتهم في قبرص وجنوب تركيا وأثينا من خلال ميناء «الأنثيدون» بصفته الميناء الوحيد في تلك الفترة الذي تستفيد من الملاحة والتجارة به بلاد الشمال الإفريقي والشام كافة، كما أن موقع غزة كان يشكل الدرع الواقي لشمال مصر وكذلك جنوب سوريا.
استطاع السلوقيون تحت حكم الملك السوري «أنطوخيوس الثالث» طرد «البطالمة» المصريين من غزة خلال حرب اندلعت بينهما في الجنوب الفلسطيني 219 قبل الميلاد، وكانت تلك أول هزيمة للدولة البطلمية بتاريخها، واستطاع أنطوخيوس الثالث احتكار التجارة والملاحة بميناء «الأنثيدون»، حتى إن البطالمة أصبحوا يصلون لمستعمراتهم في قبرص وجنوب تركيا من خلال مقابل يدفعونه للسلوقيين مقابل السماح لهم بالسفر البحري عبر الميناء.
وبسبب هذا الميناء القديم، استمرت الحروب طيلة 20 عامًا، ولم تهدأ الحروب بين الآسيويين والأفارقة، إلا بعدما تصاهرت الإمبراطوريتان، حيث تزوج الملك المصري طليموس الخامس بابنة الملك السوري كليوباترا الأولى.
الإمبراطور الروماني يعلن احتلاله لمصر وبلاد الشام من أرض ميناء غزة
يقال إن الإمبراطور الروماني مومبيوس مر من مدينة غزة عقب هزيمة مملكة كليوباترا السابعة 56 ق. م، والسيطرة على مصر وبلاد الشام، وألقى خطاب النصر من على أرض موقع «البلاخية» وميناء «الأنثيدون»، كونهما عاصمتا الازدهار حينها، وأعلن من على أرض الميناء انتصار جيشه على خلفاء الإسكندر (السلوقيين والبطالمة).
لم يهتم الإسلاميون كثيرًا بأمر هذا الميناء نظرًا لانقطاع التعاملات التجارية بينهم وبين الرومان عقب هزيمتهم بغزة عام 635 بقيادة خليفة المسلمين عمر بن الخطاب.
وازدهرت المدينة بعهد المسيحيين 395 ميلاديًا وأصبحت مركزًا تجاريًا مهمًا، كحلقة وصل بين آسيا وإفريقيا من ناحية تجارية عبر ميناء الأنثيدون، وقد سميت غزة حينها بـ«سيدة البخور والعطور»، فكانت قوافل البهارات والعطور التجارية تأتي عبر الجمال من مدينة صلالة اليمنية إلى ساحل حضرموت، ثم إلى ساحل الحجاز، وتحط رحالها بالبتراء الأردنية كاستراحة قبل توجهها لغزة، ثم عبر ميناء «الأنثيدون» إلى بلدان أوروبا كأثينا وجريت وروما وقبرص واليونان.
شرح مبسط
ميناء البلاخية أو ميناء الأنثيدون الأثري هو موقع أثري يقع شمال غرب مدينة غزة القديمة في فلسطين، وصفته اليونسكو ضمن المواقع الأثرية.
يعود بناء موقع البلاخية إلى 800 عام قبل الميلاد على يد الكنعانيين وهم أول سكان لفلسطين، وهو يعتبر من أهم المعالم الأثرية في غزة، وأهمها في منطقة الشرق الأوسط إذ أنه كان في فترة من الفترات الميناء التجاري الوحيد الذي يربط فلسطين مع باقي دول العالم القديم ويعود تاريخه إلى العهد الروماني وقد استمر وجوده حتى العهد البيزنطي. اذ انه اليوم في يد وزارة السياحة الفلسطينية وقيد إجراء ترميمات ليصبح مزارا لكافة المواطنين وبؤرة توعوية للحضارة والتاريخ.